عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-05-2005, 08:37 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
البلد: الرس
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
ناصح مشفق is an unknown quantity at this point
حالنا مع قالوا وسمعنا ( منهج التثبت في الأقوال )

إن مما يؤسف له في واقعنا حالة مرضية منتشرة في مجتمعنا وهي التسرع بالأحـكام والأخــذ بالظــن ,
ولقد شرع الإسلام قاعدة التثبت من الأخبار التي يتداولها الناس لدرء الأخذ بالظنة وقطع الاتهامات التي لا تقوم على دليل:قال تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا .. ) ,
وقال تعالى:( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا.... ) وفي قراءة فتثبتوا قرأ بها حمزة والكسائي وخلف قال الشوكاني المراد بالتبين ـ التعرف والتفحص. والمراد بالتثبت ـ الأناة وعدم العجلة,
ولذا شرع الإســلام إقامة البينة على المدعــي من شهود عدول وليس شاهدا واحدا بل رجلان أو رجل وامرأتان وجعل عليهما إقامة الشهادة لأجل عدم الأخذ بالظن وأن لا يتكلم الشخص بناءا على شبهة أو ظن ,
وعلى الشهود الإجابة ( ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا )
بل جعل الإثم على من كتم الشهادة ( ومن يكتمها فإنه آثم قلبه )
كل ذلك لأجل حماية الأعــراض وصيانة للأنفس من أن يطولها لســـان شانئ أو مغرض فيأتي فيرمي ويكيل التهم بأعراض الناس وديانتهم وأمانتهم دون حسيب ولا رقيب,
ولذا أمرنا بالتثبت والتحري والدقة وعدم الأخذ بالظن وإنما الكلام يكون عن يقين كالشمس
كما أخبر تعالى عن إخوة يوسف ( ما شهدنا إلا بما علمنا... ) , ( ... إلا من شهد بالحق وهم يعلمون )
ذلك أن تناقل الأخبار من شخص إلى آخر قد يعرضها للزيادة فيها أو النقص فضلا عن أن تكون في الأصل صحيحة فهي قد تكون أصلاً مكذوبة وليس لها أساس من الصحة,
وانظر لحال الناس مثلا إذا كان في البلد حدث معين فتسمع من شخص ما لا تسمع من الآخر,وإذا سألت صاحب الشأن فإذا الحقيقة في واد وكلام الناس في واد آخر,
ولعل حادثة حي الجـــوازات التي مرت ( لا أعادها الله ) والتي وقعت كانت مثالا حيا لما ذكرت آنفا لواقع مجتمعنا في نقل الأخبار وعدم التثبت فيها وفشو الشائعات,
وليتنا كمسلمين أن نلتزم بمنهج المحدثين الدقيق الحازم في تحري الحقيقة ودقة النقل كقولهم مثلاً وقد روى فلان هذا الحديث وهو يبتسم أو كان متكئاً فجلس أو كان يومئ بيده أو كان قائماً متجهاً إلى القبلة... إلى غير ذلك من الأحوال التي تشهد بدقة المحدثين في الوصف والنقل والحرص المتناهي على إيصال الحديث المنقول في إطار المشهد الواقعي الذي كان قائله فيه.
إذن مجتمعنا يعاني من ظاهرة ســـيئة وهي أخذ الأخــبار المســموعة مأخذ القــــبول والتسليم دون تثبت وتبين ثم ــ وهذا هو الأدهى والأمر ــ بناء أحكام عليها واتخاذ مواقف وإجراءات إزاءها خذ مثلاً قصة أحد الإخــوة الفضــلاء الذي توجه لأفريقــيا في مهــمة فيتــأخر مــوعد مجيئه أياماً وأسابيع فتقام عليه دعوى التأخر لأجل الســـــياحة وما شابــه ذلك ويبعــــد عن المؤســسة التي يعمل فيها ويصدر قرار بفصـــله,
ولما قــدم إذا به مـــريض بالمـــــلاريا,
لذا أمرنا بعدم التعجل والتسرع بإصدار الأحكام أو الأخذ بالظن الذي نهينا عنه بقول الله تعالى:
( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض إثم )
فربنا ينادينا بنداء الأيمان ويأمرنا أمــر باجتناب الظن الســــيء وفي آية أخــرى:
( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا )
بل شنّع سبحانه على المتسرعين في نقل الأخبار والأقوال دون تثبت وتبين ودون تروي ومشورة قال تعالى:
( وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به .. )
وقد ذم النبي صلى الله عليه وسلم طائفة المتسرعين في النقل دون تثبت بقوله: ( بئس مطية الرجل زعموا )
قال البغوي حول الحديث:
( إنما ذم اللفظة لأنها تستعمل غالباً في حديث لا سند له ولا تثبت فيه إنما هو يحكى على الألسن )
وقال الخطابي: ( فلا يروى[حديثاً] حتى يكون معزياً إلى ثبت ومروياً عن ثقة ) ,
وفي قصة حاطب عندما كتب لقريش عن مسير النبي صلى الله عليه وسلم
قال له نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: ( [ ما حملك يا حاطب على ما صنعت ] )رواه البخاري ومسلم
فانظر لتثبته عليه الصلاة والســلام من حاطب قبل أن يتخذ أي موقف تجاهه,
وقصة عمر بن الخطاب مع هشام بن حكيم بن حزام في قراءة سورة الفرقان ,
يقول عمر : [ فكدت أساوره في الصلاة فتصبرت حتى سلم فلببته بردائه فقلت:من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ؟ ...... )فانظر يسأله ويأخذ منه ( من أقرأك هذه...؟ )
وأيضاً قصة الفاروق عمر رضي الله عنه مع أبي موسى الأشعري في الاستئذان ثلاثاً ,
قال له عمر: ( أما أني لم أتهمك ولكن أحببت أن أتثبت )
قال الذهبي في تذكرته: ( فعمر هو الذي ســـنّ للمحدثين التثبت في النقل )
فأين نحن من مثل هذه النصوص والأخبار من ســـيد الخلق وخيار الأمــة؟!!!
واقعنا يحكي حالة تسرع في النقل ما إن يسمع بخبر إلا ويبادر للسبق الإخباري عبر الهاتف أو عبر رسالة الجوال أو عبر نشرها في المنتديات أو في المجالس والدوريات,
واقعنا يحكي حالة نقل دون تثبت والتسليم الكامل لما يسمع أو ينقل له,
واقعنا يحكي حالة التحديث عمن هب ودب من كذاب,من متسرع,من مغرض,من حاسد,من عدو,من فاســق,من غير ثبت, ألخ
واقعنا يحكي حالة تلذذ بنشر الأحداث والوقائع ( كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع )
واقعنا يحكي حالة تحليل للأحداث وتفسير لها تفسيرات ظنــية ثم قبولها على أنها مسلمات لا جدال ولا نقاش فيها,
فمتى نتأدب بأدب القرآن وهدي محمد صلى الله عليه وســـلم في نقل الأخــبار وعدم الأخــذ بالظـــن وكذلك عدم إطلاق الأحكام على الناس وتصنيفهم ولا تأخذنا العواطف ولا المواقف إلى الحيدة عن المنهج السليم ؟؟
متى ؟ متى ؟ متى؟

آخر من قام بالتعديل ناصح مشفق; بتاريخ 16-03-2006 الساعة 09:00 AM.
ناصح مشفق غير متصل  

 
قديم(ـة) 25-05-2005, 08:49 PM   #2
عضو هادئ
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 292
قوة التقييم: 0
انين وردة is on a distinguished road
بارك الله فيك اخي متابع وجزاك الله خيرا على هذا الطرح العظيم الفائدة نفع الله بك وبقلمك الاسلام والمسلمين وجعله ففي موازين حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم فانت اسم على مسمى واستمر على متابعتك الدائمة
انين وردة غير متصل  
قديم(ـة) 25-05-2005, 11:26 PM   #3
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: الـــــــــــرس
المشاركات: 4,142
قوة التقييم: 0
ريـم الصحاري is on a distinguished road
احسنت جزاك الله خير وبارك الله فيك

الله المستعااان الحين الضن السئ للأسف منتشر بشكل فضيع

وياليت على كذا وبس لافيه تحليلات واتهامااات واشياء انت اساسا بعيدا عنها

مجرد ضنون واوهاام شيطانيه والله لو اتفه الاشياء يكون فيها ضن سئ لو حتى اتصال يجييك ولم ترد

قالو فيها ومافيها ماتبينا وهكذا لو تعزم ويكون عندك ضروف ماستطعت الحضور حطو فيها ان وكان

ماقول غير الله الهاادي الى سواء السبيل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ريـم الصحاري غير متصل  
قديم(ـة) 26-05-2005, 12:25 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: ** تحت سماء خالقي وفوق ارض خالقي**
المشاركات: 1,815
قوة التقييم: 0
نجمة سهيل is on a distinguished road
موضوع رائع ومستوفى من جميع الجوانب

ومن المهم ان لانقراء فقط ولكن نسعى الى التطبيق والعمل

جزيت خيراً اخي وسدد الله خطاك على طريق الحق والصواب

عووووفيت0
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نجمة سهيل غير متصل  
قديم(ـة) 26-05-2005, 01:26 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
سائر is on a distinguished road
شكر الله لك أخي متابع على هذا العرض المتميز و الذي نحن بأمس الحاجة إليه وخاصة في عصرنا الحاضر و الذي أنتشرت فيه الشائعات وخاض من خاض في أعراض الناس مع غفلة عن التأصيل الشرعي و الذي اتحفنا به أخانا الفاضل متابع أكرر شكري و تقدير لمن كان لبنة صالحة في بناء الأمه .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
سائر غير متصل  
قديم(ـة) 26-05-2005, 06:37 AM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 205
قوة التقييم: 0
ياسر الغفيلي is on a distinguished road
سؤال
متى يطير الانسان بالخبر ويفرح بالقصة ويسعد بما سمع وينشر كل ذلك عبر كتابة هنا او هناك او حديث في مجلس ؟؟
الجواب
اذا كان كل ما سمعه متوافقا مع هوائه ورغبته بمعنى انه اذا كان بينه وبين فلان خصومة او شحناء او لا يرضى عنه لسبب او لآخر فإن هذا كافيا في تصديق كل ما يسمعه عنه من مساوي .
ياسر الغفيلي غير متصل  
قديم(ـة) 26-05-2005, 08:52 AM   #7
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
توجيهات رائعة منك اخي الفاضل جعلها الله في موازين اعمالك
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 26-05-2005, 12:49 PM   #8
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 31
قوة التقييم: 0
دام الهنا is on a distinguished road
صراحة موضوع رااااااااااااااااااااائع جدددددددددددددا ليت الكثير يقرأ كتابتك اخي متابع بارك الله فيك وبقلمك ونفع بها المسلمين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
دام الهنا غير متصل  
قديم(ـة) 26-05-2005, 02:21 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
البلد: الرس
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
ناصح مشفق is an unknown quantity at this point
شكري لجميع الأخوة بدون استثناء مرورهم وأنا سعيد بذلك
وليتنا كما ذكرت أختي نجمة سهيل نطبق ما نعلم
يقول ابن القيم في النونية:
وعالم بعلمه لم يعملن _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ معذب من قبل عباد الوثن
ناصح مشفق غير متصل  
قديم(ـة) 15-03-2006, 11:33 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
البلد: الرس
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
ناصح مشفق is an unknown quantity at this point
يرفع للذكرى والذكرى تنفع المؤمنين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصح مشفق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19