عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-10-2011, 01:51 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 108
قوة التقييم: 0
جواد الحـق is on a distinguished road
للأسف علمائنا ومشائخنا لا يحسنون فن دهاء السياسة

بسم الله الرحمن الرحيم

ما كان يؤسفني .. أن جُل العلماء والدعاة والمشائخ .. لا يحسنون فن دهاء السياسة ( الحكمة )..

رغم أن رسولنا الهادي صلى الله عليه وسلم كان يجيد هذا المنطق . وكان يلعب دوراً ريادياً فيه .
فكتاب رياض الأنوار في سيرة النبي المختار فيه من الأحداث والعبر والقصص ما ترسخ في ذهنك . وترسوا في ذاكرتك أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجيد دهــاء السياسة وفنونها , وكان لديه نظرة ثاقبة , ورؤية سديدة في مصلحة الأمة وتحقيق متطلباتها .

إذا عدنا إلى الوراء قليلا , وتصفحنا تاريخ حركاتنا الإسلامية الماضية فإننا نجد أن هناك فجوة كبيرة بين العالم والحــاكم ورأي مختلف بينهما لإختلاف المسارين اللذين يسيران عليه ..

فالحاكم يريد من العالم أن يدعم رأيه بكتاب الله وسنة رسوله ,, بينما العالم يريد أن ينصاع الحاكم لما يراه رأي شرعي لا اختلاف عليه .


لو قمنا بعملية تبادل أدوار لكل من الحاكم والعالم لعرف كل منهما مكانة الآخر, وعظَم كل منهما الآخر , وعُرف قدر الحاكم والعالم ..


فهناك صفتين واجبة أن تكون في كل منها .. الأولى الحكمة للحاكم , والأخرى العلم للعالم

وقليلا ما تجدها في شخص واحد , وهذا سبب إندلاع ما يسمى التراشق ما بين العالم والحاكم ..

الرسول صلى الله عليه وسلم , هو الشخص الوحيد التي وجدت فيه تلك الصفتين الحكمة والعلم وهو ما ساهم في رقي الدولة الإسلامية وعزتهــا , وتطورهــا .. وهو أيضــا ما سار عليه الخلفاء من بعده ..

كم نحن بحــاجة إلى علماء وحكام يجيدون فن الحكمة والعلم في آن واحد ليشرع في إتخــاذ قرارات هدفها الأول والأخير الإلتزام بشرع الله , ورقي الدولة وتحقيق مصلحتها ..

لقد غابت الحكمة عن كثير من علمائنا ومشائخنا , مما ولد فجوة كبيرة بين العلماء والحكام مما نتج عن إنشاء حركات وتحزبات , ورفع لسلاح وتخريب للمتلكات .

وأيضــا غابت صفة العلم عن الحاكم , ليتخذ الحاكم ما قد يهوي إلى البلاد ما لا يريده الشرع ولا يطــاق ..

كم نحن بحــاجة إلى أن يتفق العالم والحاكم على خط سوا , ليسهما في رقي البلد وتطويره ملتزمين بالثوابت , ومتقبلين المتغيرات .

لاحظت . ولا حظ غيري أن العلماء والمشائخ دائمــا ما يكون علماء شرعيين متعبرين ولكنهم يقفون في وجه الحاكم في مسألة ليست من الأصول الشرعية .. وأقصد هنا كافة الأقطــار الإسلامية .فهم لا يقدرون المصلحة العامة , ولا المحيط الذي يحيط بالبلدان الإسلامية , ولا المتغيرات التي تعصف بالكورة الإرضية .

إذا الأوجب أن يكون العالم حكيمــاً وسياسياً في آن واحد لأنه ينطلق من شرع الله القويم .. ومن حكمة ربانية ومن رأيٍ سديد

أم الحاكم فلا يحتاج للعلم الشرعي بقدر ما يحتاج للحكمة والدهاء لأنه بإمكانه أن يعول على علماء رزقهم الله صفة العلم والحكمة والسياسة معناً .








والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





جواد الحـق غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 06-10-2011, 01:54 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 1,375
قوة التقييم: 0
التايغر is on a distinguished road
أجتمعت السيااااسة مع العلم و العلم مع السياااسة

في مثاااااال عظيم

الإمام محمد بن سعود و الإمام محمد بن عبدالوهااااب رحمهما الله
التايغر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-10-2011, 02:05 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
أخي الكريم مع كا مل الأحترام والتقدير إلا أن حكمك على جميع علمائنا بذلك كما في العنوان أوعلى جلهم كما في المقال حكم فيه حيف وتعدي ....وقد يكون لي عودة للموضوع إن سلمت الأجواء من الترا شق ......علما أن بعض عبارات مقا لك عظيمة إذا إفرد ت لوحدها...دمت بخير
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-10-2011, 06:24 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 108
قوة التقييم: 0
جواد الحـق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها التايغر مشاهدة المشاركة
أجتمعت السيااااسة مع العلم و العلم مع السياااسة

في مثاااااال عظيم

الإمام محمد بن سعود و الإمام محمد بن عبدالوهااااب رحمهما الله

اهلا بك بالفعل هناك توافق مع مع العالم والحاكم في تلك الحقبة

ولكن حدينا عن الوقت الحالي

شكرا لمروررك
جواد الحـق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-10-2011, 09:43 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
حفظك الله الكلام فيه نوع فلسفة وفيه تحامل على العلماء وإليك النقاط التالية بهدوء :
1- إذا لم يعرف العالم والفقيه مصلحة العباد ومصلحة البلاد ولم يقدر هذه الأمور فمن الذي يعرفها إذاً أهم متبعو الشهوات الذي لا يعرف الواحد منهم إلا ما تمليه عليه نفسه .

2- معظم الأحكام الشرعية تأتي على خلاف أهواء الناس ولهذا يقع الخلاف بين الناس وبين العالم المخلص لأنه لا يعرف المجاملة .

3 - لما كان الناس كلهم يريدون مرضاة الله ولا ينظرون إلى حظوظ أنفسهم حصل بينهم الألفة والاتحاد كما هو واقع الناس في صدر الإسلام وكما وقع بين الشيخ محمد بن عبد الوهاب والأمير محمد بن سعود فلماذا اتفقوا لأنهم كلهم يسعون في مرضاة الله ولا يريدون إلا الحق فرجعوا للكتاب والسنة فوجدوا الحق فيهما . ولكن تأت إلى شخص وتقول له قال الله تعالى كذا وقال رسوله كذا فيكون الأمر عنده سيان المهم أنه يريد هوى نفسه فهل ستتفق أنت وهو ؟ لا يمكن لأنه يسير في جهة وأنت في جهة . ولهذا جميع الذين يسخرون من العلماء ويتندرون بهما لو قلت لهم أنتم مؤمنون بالله وبرسوله ؟ سيقولون نعم فإذا قالوا نعم اعرض عليهم آية تخالف أهواءهم وتخالف رغباتهم وانظر أين يذهب قولهم إنا مؤمنون . حتى نعرف ما هو منشأ الخلاف .

3- لو كنت في أعلى جبل ووصلت إلى القمة وفي الأسفل في سفح الجبل رجل آخر ثم أخذت تصف له ما ترى حولك وترشده وتقول له أرجع الطريق الذي أمامك مسدود أنا أراه الآن فإنه سيتعجب منك ويتعجب من سعة اطلاعك لأنه هو في سفح الجبل فإن أطاعك ارتاح من عناء الرجوع من جديد وإن رفض أتعب نفسه وأتعبك معه في ضياع الوقت معه بشيء لم يجد . فكذلك العلماء سبقونا ووصلوا إلى قمة الدين وقمة التقوى والورع والخوف من الله سبحانه وتعالى وقمة الاطلاع على الكتاب والسنة ونحن ما زلنا في سفح الجبل بين أيدينا حديث أو آية فقط فإذا قالوا لنا قولا كذبناهم وقلنا إنهم لم يفقهوا الواقع ولم ولم ولم وعشرات اللمات !! بينما هم يرون ويبصرون أشياء ولهذا لما كان الرسول هو أعلم الناس بل يوحى إليه تجده من أحرص الناس على الناس يريد لهم الخير يريد النجاة ولكن الكثير من الناس يعيش في غفلة ولهذا نجده اختصر لنا علمه بجملة واحدة قال صلى الله عليه وسلم ( لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ... ) الحديث يعني أفهموها أيها العباد المسألة فوق ما تتصورون !! صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا

4- نحن في هذا الزمان ابتلينا بفتن وطوام عظيمة فتجد الشاب الصغير الحدث يقيم العلماء ويحكم عليهم . فنقرأ في كتاباتهم أحيانا : ( اقرؤوا كلام الشيخ فلان فقد قال كلاما نفيسا ) والشيخ لم يأت بجديد ولكنه وافق هواه . وأحيانا نقرأ في كتاباتهم : ( الشيخ فلان لا يفقه الواقع ويتكلم بأمور ليس من اختصاصه ) مع أن الشيخ أعلم منه بما يتكلم فيه وأتقى منه لربه بل والله إننا نسمعهم في المجالس ونراهم يسبون علماء ويتنقصون دعاة وهم أصلا لا يعلمون لماذا قال الشيخ كذا أو قال الداعية كذا فقط على ما يوافق هواهم . بل إن أحدهم مرة جاء متحمس يتكلم بالشيخ الألباني رحمه الله وكأنه علامة زمانه ثم يلتفت إلي ويقول وش رأيك بالألباني ؟ !!!!!!! فمن هو حتى يحكم على الألباني ومن أنا حتى أقيم الألباني رحمه الله .
وحضرت مرة في مجلس وأخذ ذلك الشخص يتكلم عن شعر الدكتور العشماوي وليس بشاعر وليس هو مبدع وأنتم لا تعرفون الشعر فلما سألت عنه بعد المجلس وإذا هو معلم متوسطة !!!
بصرف النظر عن شعر العشماوي وغيره ولكن من نحن حتى نتكلم وننقد فلان وفلان ونحن أصلا لسنا مؤهلين لهذا النقد نعم فيه هناك النقاد والدكاتره والمختصون ويكتبون كتابات هادفة
شخص آخر وأقسم بالله إني سمعت هذه الكلمة منه بنفسي يقول ( من هو الفوزان الفوزان ما يفهم شيء ) يعني الشيخ صالح الفوزان حفظه الله وأمد بعمره . فإذا كان الناس يتكلمون بهذا الأسلوب عن العلماء فلا تأسف على الدنيا .

5- مهما اختلفنا إذا جاءت الآية أو الحديث فلنسكت جميعا بهذا نكون على منهج السلف بغيره فنحن من أهل التأويل والتحريف واتباع الهوى .
أبو المعالي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19