عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-10-2011, 12:27 AM   #1
عضو نشط
 
صورة سنين الغربه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 88
قوة التقييم: 0
سنين الغربه is on a distinguished road
هل حقاً أصبح زواج الشباب من الأحلام؟

وقف بشير أمام المرآة وأخذ يتفحص وجهه بقلق. التجاعيد باتت اوضح فاوضح، والشعر الابيض ازداد كثافة. انها علامات الاربعين. مشاعر الالم لا تكف عن مطاردته، وتكاد تتحول هما يوميا منذ ان اقترب موعد عيد ميلاده. وبدلا من الهدايا التي اعتاد تلقيها بسعادة كل عام، فان المناسبة حلت هذه السنة وسط سيل من الاسئلة الحائرة: اربعون عاما يا بشير. اربعون عاما وما زلت وحيدا .لا زوجة ولا اطفال. وغدا عندما تصبح في الستين، من يؤنس وحدتك؟من يرعاك؟ هل كتبت عليك المعاناة إلى الأبد؟.
اسئلة بشير تعبر عن مخاوف وهموم شريحة واسعة من الرجال العرب، الذين يعجزون لاسباب مختلفة عن تحقيق طموحهم بالزواج في اطار ظاهرة تنمو باضطراد وهي عنوسة الرجل. وبرغم ان في الموروث الاجتماعي العربي، ميلا لرفض الاعتراف بهذه الظاهرة باعتبار ان الرجل قادر على الزواج متى اراد، وفي أي عمر كان ، الا ان اطلالة على الواقع تؤكد غير ذلك. وليس هناك تعريف محدد لعبارة الرجل العانس، ولكن يمكن ان نصفه بأنه الشخص الذي تجاوز ال 35 عاما من دون ان يتزوج، ومن دون ان يظهر انه مقبل على القيام بذلك في وقت قريب.
ويلاحظ المتتبع للاحصاءات الحكومية حول ظاهرة العنوسة انها تركز في غالبيتها العظمى على عنوسة الفتيات، اما المعطيات المتعلقة بعنوسة الرجال فهي غائبة. وتعتبر مصر الاستثناء شبه الوحيد في هذا المجال، فالارقام تشير الى وجود 9 ملايين مصري تجاوزوا الخامسة والثلاثين من العمر ولم يسبق لهم الزواج.
وبين هؤلاء نحو اربعة ملايين امرأة مقابل خمسة ملايين رجل بما يعني ان ظاهرة عنوسة الرجال اوسع من عنوسة المرأة، خلافا للاعتقاد الشائع.

لماذا؟
وتتعدد الاسباب التي تقف وراء ظاهرة عنوسة الرجل ومعظمها مادية مثل صعوبة تأمين السكن المناسب وانتشار البطالة وضعف الادخار وغلاء المهور وارتفاع تكاليف حفلات الزفاف. كما ان طبيعة المجتمع في العديد من الدول العربية، تلزم الرجل بتأمين كل شيء، من الشقة الى الاثاث الى تكاليف الزواج الى المهر ناهيك عن متطلبات بعض الفتيات وامهاتهن اللواتي يعتبرن الزواج مناسبة للتباهي امام الاقارب والاصدقاء.
حلم بعيد
سعيد راشد فلسطيني من غزة يبلغ من العمر 35 عاما، ويعمل مدقق عدادات في شركة ماء بغزة، وهو خريج كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لكنه لم يتمكن من الحصول على عمل في مجال اختصاصه.
مرتب سعيد يترواح ما بين 150 الى 200 دولار فقط في الشهر، ولذلك فهو غير قادر على تأمين متطلبات الزواج.
ففي غزة، لا يقل الحد الادنى للمهور عن الفين الى 3 آلاف دينار اردني، فضلا عن ان تكاليف حفلة الزفاف تتراوح حول معدل 3 آلاف دينار. مما يعني ان سعيد بحاجة الى ستة آلاف دينار(حوالي عشرة آلاف دولار) , وذلك كي يتمكن فقط من تأمين مستلزمات العرس والمهر، بغض النظر عن المنزل والاثاث وغير ذلك.
وبالتالي فان سعيد يجب ان ينتظر اربعة اعوام كاملة لتوفير المبلغ، بفرض انه تمكن من ادخار مرتبه بالكامل، اي انه سيكون مضطرا لئلا يأكل ولا يشرب ولا يشتري ملابس جديدة ولا يساعد اهله ماديا ولا ان يفعل أي شيء آخر في حياته. عليه ان يتحول فقط الى آلة لجمع النقود.
اما اذا كان انسانا"عاديا" يأكل ويشرب ويلبس وما الى ذلك فانه في حاجة الى سنوات ضوئية من اجل توفير المبلغ. ويقول سعيد" لا اخفي انني اشعر بالاحباط عندما ارى شابا اصغر مني وتمكن من تكوين نفسه وتأسيس عائلة". ويضيف"لا اعاني من أي مشكلة، فانا متعلم ووضعي جيد من كل النواحي الاخلاقية والاجتماعية والجسدية، فلماذا لم اتزوج بعد؟".
حالة سعيد ليست نادرة فالشاب اللبناني ربيع 33 عاما ولم يتمكن من الزواج والسبب مالي ايضا. يقول ربيع وهو عامل بناء "لا استطيع الزواج لانني لا اتمتع بالاستقرار الوظيفي،فانا لا املك أي ضمانات في العمل وليس لي أي حقوق. ورب العمل يمكن ان يصرفني في أي لحظة".
ويضيف" في وسعي تأمين المنزل ولكن بمساعدة الاهل فقط. المشكلة ان المرتب الذي احصل عليه غير كاف ولا يساعدني على الادخار ويمكن ان افقده في أي لحظة".
العلاقات خارج الزواج
وتثير مسألة عنوسة الشباب قضية اخرى متعلقة بما اذا كانت المجتمعات العربية باتت اكثر تسامحا مع العلاقات التي يمكن ان تنشأ خارج الزواج كبديل له، دائم او مؤقت.
ربيع يقول انه يتعرف على فتيات بين الحين والآخر، وهو يطمح لان تكون احداهن زوجته، لكن علاقاته لم تتوج حتى الآن بالزواج فبمجرد ان يصارح الفتاة بوضعه المادي تصل العلاقة الى خاتمتها. من جهته، يرفض سعيد اقامة أي علاقة خارج اطار الزواج وخصوصا اذا كانت علاقة جنسية. ويقول "بالنسبة لي، هناك حوجز دينية وعقيدية تمنعني من القيام بذلك، وباعتباري إنسانا ملتزما فلن اقيم أي علاقة غير شرعية على الاطلاق، وبرغم معاناتي فانا متأكد من ان الله سيجعل لي مخرجا".
وحول ما اذا كان المجتمع العربي يتسامح مع فكرة العلاقات خارج الزواج، يقول الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين ان المجتمع لم يصبح متسامحا بعد، ولكنه بات اقل غضبا من السابق بسبب هذه العلاقات".
لكن سمير زقوت الاخصائي الاجتماعي في برنامج غزة للصحة النفسية يعتبر ان "المجتمع لم يتطور الا بشكل سطحي وتمييزي، فهو مستعد للتسامح مع الرجل الذي له ان يفعل مايشاء خارج اطار الزواج، اما المرأة فالويل لها اذا قامت بالامر نفسه. في هذه الحالة فان عقابها سيكون شديدا وربما يصل الى القتل".


عانس بارادتي"
وفي مقابل الاشخاص الذين يبذلون كل ما في وسعهم من دون ان ينحجوا في الزواج، نجد بعض الرجال الذين يميلون الى العزوف الاختياري عن الارتباط الاسري برغم انهم قادرون على توفير كل متطلباته. والشاب في هذه الحالة يريد ان يشعر بحريته الى الحد الاقصى. علاقات متعددة بلا مسؤولية ولا "وجع رأس".
ويفسر زقوت ذلك بالقول "الزواج في المجتمع العربي يمثل حالة من الارتباط الشديد، وله متطلبات كثيرة تلزم الشاب بالكثير من المسؤوليات، لذلك فان بعض الشبان يفضلون التخلي عن كل ذلك". ويضيف" هناك حالة في علم النفس تعرف باسم الشخصية النرجسية وخصوصا عند الذكور، الذين يعشق احدهم ذاته الى درجة الى انه لا يرغب في اشراك شخص آخر في حياته مثل الزوجة".
اقتراحات حلول
برغم ان مشكلة عنوسة الشباب تشكل حالة منتشرة وقد لا يبدو حلها سهلا، الا ان ذلك لا يمنع من محاولة البحث في ايجاد مخرج ما. ويقترح الشيخ التميمي ان تتخلى الاسر العربية عن العادات الدخيلة على موروثاتها وهي المغالاة بالمهور وحفلات الزفاف باهظة التكاليف التي عادة ما تقام بدافع من التقليد الاعمى.
كما يقترح التميمي ان يقوم الاغنياء بمساعدة الفقراء على الزواج عبر تقديم الزكاة وذلك في اطار التكافل الاجتماعي. وربما يدخل في اطار الحلول ان تتكفل الحكومات بمصاريف حفلات الزفاف الجماعية لتوفير المصاريف الباهظة.


سنين الغربه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-10-2011, 01:37 AM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
عبدالرحمن العواجي is on a distinguished road
رأيي ان كل من سعى للزواج واضعا الله امام عينيه ا
ن الله ييسر له امره ويرزقه من حيث لايحتسب
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبدالرحمن العواجي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-10-2011, 01:48 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 391
قوة التقييم: 0
عااشق الوفا is on a distinguished road
الله يجزاك خير ... فعلا الزواج حماية للمجتمع والمفروض يتسير الامور
عااشق الوفا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-10-2011, 02:09 AM   #4
عضو ذهبي
 
صورة شباط الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
البلد: بالبيت
المشاركات: 3,048
قوة التقييم: 0
شباط is on a distinguished road
اصبح حلم لن يتحقق الا باذن الله
__________________
شباط غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-10-2011, 06:33 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
خلوووا is on a distinguished road
الى الان والحمد لله من يفكر بالزواج
تتيسر اموره ولكن اذا استمر الغلا بها شكل
ربما يأتي يوم من يفكر بالزواج لا يستطيع
الذهب غالي والإيجار غالي والسيارات غاليه
والأثاث غالي حتى اذا تقدم الشاب الى فتاة
ولم يشترطون مهرا محددا فهو من نفسه لن
يقدم لهم مهر الا الذي يتاكد انه يكفيهم لطلبات
البنت وهذا أيضاً مبلغ كبير مع الغلا ولكن نعود الى
تلك الدعوة القديمة اللهم اننا نعوذ بك من الغلاء امين
خلوووا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-10-2011, 11:08 AM   #6
عضو ذهبي
 
صورة شباط الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
البلد: بالبيت
المشاركات: 3,048
قوة التقييم: 0
شباط is on a distinguished road
كل اشي غلا وصعب الشاب يتكيف مع الغلا الا اذا توفر له زوجه تعينه في مصاريف الحياة ليس القصد في انها موظفة بل انها تكون معه على حسب الظروف


ولو انك سئلت كم شاب في المنتدى عازب ويريد الزواج كان تشاهد الكثير من الردود اللي تشيب لها الروس واطرح لكن بسبب غلا المهور وغلا كل شي وعدم تيسير الامور من الاهل
__________________
شباط غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-10-2011, 11:23 AM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 487
قوة التقييم: 0
راع الشلفا is on a distinguished road
كل هذا بسبب العقبات والحواجز والشروط التي فرضناها وللأسف أمام الأبنا البنات

تكاليف وكماليات وبهرجة لم ينزل الله بها من سلطان

واثقال لكاهل الزوج المسكين جاء ليبني مستقبله فصدم بشرط ومتطلبات وعقبات
راع الشلفا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-10-2011, 02:12 PM   #8
عضو متألق
 
صورة صالح القميع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 782
قوة التقييم: 0
صالح القميع is on a distinguished road
سنين الغربة
موضوع جميل ومجهود كبير يستحق الشكر

تعليقي في عدة نقاط :1
1- معالجة تكاليف الزواج من غلاء المهور ومن العادات والتتقاليد سواء القديم منها او الحديث مثل حفلات الخطوبة وحفلات عقد النكاح ناهيك عن المبالغات في حفلات الزواج وما يصاحبها من امور لا تخفى عليكم لمن لا يستطيع او محدود الدخل .
2 - يجب ان يكون فيه اعانة من قبل الدوله ومساهمات من التجار للأعانة على الزواج .
3 - التوكل على الله والعمل للزواج فإن الله يعين على الزواج وامور الزواج وتتسهل اموره ما لا تتسهل لغيره ومصداقه
قول الله تعالى ( وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {النور: 32}.


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة حق على الله عونهم : المكاتب يريد الأداء ، والمتزوج يريد العفاف ، والمجاهد في سبيل الله رواه أهل السنن إلا النسائي .

وهذا مجرب خصوصا بالزواج ، كما ان الزواج من اسباب الغنى حيث تكلم عن هذا عدد من السلف
__________________
اللهم لك الحمد كما ينبغي لوجهك الكريم وملكك العظيم
اللهم اني استغفرك واتوب اليك لا اله الا انت اني كنت من الظالمين
صالح القميع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-10-2011, 02:52 PM   #9
عضو بارز
 
صورة المهايطي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
البلد: الرس
المشاركات: 522
قوة التقييم: 0
المهايطي is on a distinguished road
سبب العزوبية ارتفاع اسعار المباني و ارتفاع الاراضي ولا المفروض يوفر لك موظف من موظفي الدولة بدل سكن
__________________
المهايطي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19