عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-10-2011, 05:49 AM   #21
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 830
قوة التقييم: 0
ابوسالم is on a distinguished road
التخصيص بدون دليل بدعة محدثة فتخصيص يوم الجمعة بزيارة الاموات او بدعاء بدعة وصدق الشيخ واخطأت برأيك والدين ليس بالرأي والهوى بل بالاتباع لا الابتداع
وفقك الله للخير وسدد الله خطاك لكل خير
__________________
قال بعض السلف : ادخر راحتك لقبرك وقلل من لهوك ونومك فإن من ورائك نومة صبحها يوم القيامة.
ابوسالم غير متصل  

 
قديم(ـة) 11-10-2011, 06:19 AM   #22
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 732
قوة التقييم: 0
أبـــو طـــآرق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ناصر الخليوي مشاهدة المشاركة


فائدة حلوه منك فعلا وشلون بدعة وهي دعاء خالص لأخي المسلم شكرا جدا على مرورك
انا لا اتفق معاك برأيك هذا

لأن البدع تكون غالبا طاعات يراد التقرب بها لله عز وجل ولكن لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا صحابته رضوان الله عليهم


ثم اني استغرب مثل طرحكم هذا يا شيخ ناصر لان ضعاف النفوس تبحث عن مثل هذه الأمور




اما عني شخصيا فقد سمعت هذه الفتوى من قبل واتفق مع شيخنا لما فيها من تخصيص وقت فأصبح عادة عند الناس لا يرسلونها الا يوم الجمعة ..

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه .. وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
أبـــو طـــآرق غير متصل  
قديم(ـة) 11-10-2011, 06:27 AM   #23
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
أولا : - ينبغي أن يكون الإنسان فقيها متورعا تقيا في عرض مثل هذه الأمور ولا بد للإنسان أن يعرف طبيعة أهل زمانه وما يعيش فيه من زمن حتى يأخذ له بالأهبة فأحيانا تمر على الناس فتن وأزمة في أخلاقهم فهنا يبتعد الإنسان ما استطاع عن ما يضر دينه فيحرص الإنسان أن لا يكون مفتاحا للشر . فأقول للشيخ ناصر من المستحسن أن لا تذكر اسم الشيخ هنا حتى لا تكون أنت سببا في النيل من الشيخ لأن هناك أشخاصا جاهزين وأيديهم على لوحة المفاتيح من غير ما يفقهون المسألة وخطورة الكلام الذي يكتبون . فلو طرحت الموضوع بشكل استسفار وقلت مثلا : هناك بعض أهل العلم يقولون أن تخصيص يوم الجمعة بكذا بدعة فما وجه قولهم لأني في الحقيقة لا يظهر لي أن فيه محذور شرعي ؟ وعندها ستأتيك النقولات والردود الصالح منها والطالح . فكان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم البعد عن كل ما يثير العامة ويضر قلوبهم والأحاديث الواردة في هذا كثيرة جدا وثابتة .

ثانيا : - الناس اليوم أصبحوا يتعاملون بأشياء لا يدركون خطورتها وبعدها الديني ومن ذلك رسائل يوم الجمعة وتخصيصه بالدعاء فإذا جاء قبل الغروب بقليل انهالت عليك الرسائل الدعوية ولو كان المسألة فيها إخلاص لله سبحانه وتعالى لدعا لك بظهر الغيب ويكفي فكوني أرسل لك رسالة : اللهم اغفر له اللهم ارحمه ! ثم أرسلها لك كأني أقول انظر أنا دعوت لك هذا دعاء بظهر الغيب أم رياء وتزلف للناس فإذا كنت تريد أن تدعو لأخيك بظهرالغيب فلترفع يديك وتدعو له في خلوتك مع الله بدون أن يعلم هو بذلك حتى يقال لك عند ذلك ( ولك بالمثل ) لم يكن من هدي السلف أن أدعو لك ثم آتي إليك وأخبرك وإذا كنت تريد أن تخبر أخاك بشيء فأخبره أنك تحبه في الله فهذا هو الوارد في السنة .
ثم إن بعض الدعاء الذي يصل في هذا اليوم أصبح يأخذ اتجاها خطيرا من حيث العقيدة فقد وصلت بعض الرسائل فيها أخطاء في العقيدة وأدعية مأخوذة من كتب الرافضة وأخرى مأذخوذة من كتب مبتدعة في مسألة الأسماء والصفات ولا أدري هي مقصودة أم هي عفوية والعامة لا يدركون شيئا من هذا فالتورع والكف عن مثل هذه الأمور مطلوب .
ثم إن الفتوى ببدعية هذه الطريقة ليس الشيخ الفوزان هو من أفتى بها بل هناك علماء آخرين وفتواهم موجودة متداولة

ثالثا : لا بد من نقل الفتوى بنصها والتأكد منها فقد وصلتني فتوى من الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى فما هي إلا أيام وإذا القائمين على موقعه يعلنون كذبها وبطلانها وأنها لم تثبت عن الشيخ . ثم جاءتني فتوى عن ابن باز رحمه الله وبحثت عنها وسألت مجموعة من طلبة العلم ولم نجدها بل إن أحد طلابها أنكرها ونفاها عن الشيخ . فالمسألة قد تكون مقصودة وقد يكون من بين المسلمين من يخلخلون الصف ويروجون لبدع لا ينتبه لها العامة
أبو المعالي غير متصل  
قديم(ـة) 11-10-2011, 06:46 AM   #24
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
وفق الله الجميع لكل خير وجمع القلوب علي السنة المورثة للمحبة ...إخوتي العبادات توقيفية يقول علي رضي الله عنه :لوكان الدين بالرأي لكا ن مسح أسفل الخف أولى من أعلا ه !!لكنها النصوص ...وإليكم أحبتي هذا الأثر لعله يفك الخلا ف لمن تأمله.......روى الدارمي في المسند الجامع أن أبا موسى قال له: ”رأيت في المسجد قوماً حلقاً جلوساً، ينتظرون الصلاة، في كل حلقة رجل ـ وفي أيديهم حصى ـ فيقول: كبروا مائة، فيكبرون مائة، فيقول: هللوا مائة، فيهللون مائة، ويقول: سبحوا مائة، فيسبحون مائة، قال: فماذا قلت لهم؟ قال: ما قلت لهم شيئاً انتظار رأيك، أو انتظار التابعين، قال: أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم، ثم مضى، ومضينا معه، حتى أتى حلقة من تلك الحلق فوقف عليهم، فقال: ماهذا الذي أراكم تصنعون؟ فقالوا: يا أبا عبد الرحمن! حصى نعدُّ به التكبير والتهليل والتسبيح، قال: فعدوا سيئاتكم، فأنا ضامن ألا يضيع من حسناتكم شيء، ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم، هؤلاء صحابة نبيكم متوافرون، وهذه ثيابه لم تبل، وآنيته لم تكسر، والذي نفسي بيده! إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد صلى الله عليه وسلم أو مفتتحوا باب ضلالة؟! قالوا: قالوا: والله يا أبا عبد الرحمن! ما أردنا إلا الخير. قال: وكم من مريد للخير لن يصيبه، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا: (أن قوماً يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم) وأيم الله! لا أدري لعل أكثرهم منكم، ثم تولى عنهم قال عمرو بن سلمة ـ أحد رواة الحديث ـ: رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.) فرسائل الجمعة وإن كانت خيرا لا يسندها دليل كما أفتى شيخنا حفظه الله
............
اللهم إهدنا لما إختلف فيه من الحق بإذنك......اللهم إحفظ شيخنا صالح وبارك في علمه وحياته
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل  
قديم(ـة) 11-10-2011, 07:27 AM   #25
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 2,228
قوة التقييم: 0
شيخ البلوله is on a distinguished road
سماحة الشيخ ناصر

ارجو ان لايكون طرحك للموضوع اثارة الفتنه فاتق الله بنفسك

والفتوى تنقل بنصها وكان الواجب عليك لما اشكل عليك الامر اتصلت

بشيخنا وسالته وسمعت منه باذنك واذا حصل عندك اشكال ناقشه ولاتطرح الفتوى بهذه الطريقه

فانت تعرف المنديات وحالها

اللهم اني اعوذبك ان اضل او اضل او ازل اوازل
شيخ البلوله غير متصل  
قديم(ـة) 11-10-2011, 07:51 AM   #26
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 190
قوة التقييم: 0
من بعيد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ناصر الخليوي مشاهدة المشاركة
كما عنونت في عنوان الموضوع بإستدراك أن هذا رأي شخصي - في رسالة جوال وصلتني هذا نصهُ : ( يقول شيخنا العلامة صالح الفوزان غفر الله لنا وله أن ظاهرة الرسائل النصية بين كثير من الناس عن طريق الجوال من خلال تخصيص يوم الجمعة ( فقط ) بذلك ليست من فعل السلف الصالح - ولا الخلف من بعدهم بل أنها بدعة أرادها أهل البدع والأهواء ( لذا إحرص أخي بارك الله فيك أولا على تقوى الله عزوجل ثم بالقول النافع ودع عنك محدثات الأمور وأن لاتكون هذه الرسائل لمناسبة معينة في يوم مخصوص - بل إجعلها عامة خالصة لله عز وجل في كل وقت آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكرإما من كتاب الله عز وجل أو من سنة نبيه صلى الله عليه وسلم أو ماصح عن سلفنا الصالح إلى يومنا هذا) وقفات مع كلام الفوزان بقلمي ( 1) لو فرضا أن احد أصبح لايزور أقاربهُ الا يوم الجمعة وذلك للتفرغ هل يكون مُبتدعا ؟! بالطبع لايقول احد ذلك لماذا لاتكون الرسائل قياسا على ذلك ؟ ! ( 2 ) قول أن ذلك بدعة وأن ذلك من طريقة أهل البدع والأهواء قول لايحتاج للتعليق ! ( 3 ) لو كنت كل جمعة أرسل رسالة تذكير لمن أحب من أحبابي هل أكون مُبتدعا !!!!! ( 4) هل كان عند السلف الصالح جوالات ياشيخ صالح الفوزان ؟! أنتهى .
أخي

فرق بين العبادة والعادة

اعمل كما تريد كعادة لكن كعبادة لابد من دليل وافهم يافهيم


وبعدين زيالرتك يوم الجمعة على شان انه اجازة يعني لو صارت الاجازة الصلاثا تبي توز الثلاثا لكن الرسالة يوم الجمعة وما راح تغيرها
__________________
المعرف من بعيد يكتب فيه اكثر من واحد، واي واحد،يرغب يتواصل على الخاص
من بعيد غير متصل  
قديم(ـة) 11-10-2011, 10:00 AM   #27
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 991
قوة التقييم: 0
خالد الغــــرير is on a distinguished road
أخي الكريم ناصر
العبادة أو القربة إلى الله بأي عمل صالح إذا ربطت بزمان أو مكان لم يرد الشرع به فهي تنتقل من الحل للحرمة بسبب ربطها بزمن غير شرعي أو مكان غير شرعي
وهذا مقصد الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
فربط الدعاء بيوم الجمعة دون غيره وعدم المساواة معه بزمن آخر هو ما يجعل الأمر ينتقل للبدعة
ولهذا جاء في الحديث في قصة الرجل الذي نذر أن ينحر إبلا ببوانة
فهو حدد مكان
فسأله النبي هل كان فيها وثن يعبد قال لا قال فأوف بنذرك
فالشاهد سؤال النبي له أن يكون المقصد تحري النحر في مكان خص بعينه لأمر محدد
وليس أن الرجل أراد يتقرب بذبح في مكان عادي
أرجو تكون وضحت

وأيضا أخي بن بطي كون العمل منطلقاته من داخلنا صحيحة لا تغني أن يكون سببا لقبوله عند الله
فلو زدت في تسبيحك دبر الصلاة تسبيحة واحدة فبدل 33 أصبحت 34 زيادة خير كما يقولون فهنا يبطل العمل بسبب هذه الزيادة الغير مشروعة
وهنا تخصيص يوم الجمعة باالدعاء للمسلم على سبيل التقييد والتحديد دون غيره من سائر الأيام هو سبب الإشكال
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الغــــرير غير متصل  
قديم(ـة) 11-10-2011, 11:11 AM   #28
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ناصر الخليوي مشاهدة المشاركة


افحمتك في الرد وليس لك الا الاستهتار وهذا أيضا يدل على أدبك الجم تقول كلام الشيخ واضح وبعد ذلك تقول تعال بالنص ونرى الإشكال قمة التناقض ولامفر لك في أي ترقيع تحياتي البارده لك يا جواهر الأدب .
أفحمتني يا سماحة الشيخ ناصر .!
و لهذا هربت من المناظرة لا ألوي على شيء

مراد الشيخ من منعه معلوم بالضرورة لدى طلاب العلم .
و الاستشكال الذي يطرأ من عوام الناس يتم تبيينه لهم .


على العموم , هناك رسالة للشيخ بكر أبو زيد بعنوان :
حلية طالب العلم
شرحها الشيخ العثيمين , رائعة في بابها .

العزيز : شايب الراس

اقتباس:
أنتم لو تحبون الشيخ صالح الفوزان حفظه الله اتبعوا منهجه في التحذير من البدع وأهلها ومن شايعهم بحجة نتعاون فيما اتفقنا ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا والغاية تبرر الوسيلة



اقتباس:
حيلكم بينكم سلام عليكم


كل عام و أنت بخير يا شيخ , لعلك تنبه على هالأمر الجمعة القادمة




__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل  
قديم(ـة) 11-10-2011, 12:46 PM   #29
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
اخي ناصر الخليوي بارك الله فيك

مع احترامي لشخصك الكريم و(لرأيك الشخصي) الا انني اخالفك الرأي

مقصد الشيخ صالح الفوزان هو الاهتمام بالسنه وعدم البدعه في دين الله ومعنى ذلك ان تخصيص يوم محدد (لأي عباده)

يحتاج الى دليل واضح وصريح ومقصد الشيخ ان الاعمال التعبديه تفعل في اي وقت وفي اي يوم الا اذا وجد دليل يخصص

هذا العمل ويخصص هذا اليوم 000

وكثيرا من الامور بدأت بأعمال فرديه ثم توارثها الناس حتى اصبحت من البدع ومنها على سبيل المثال

زيارة القبور يوم الجمعه 0000وزيارة القبور يوم العيد 0000وغيرها كثير 000فهل هناك دليل على تخصيص يوم الجمعه

او العيد لزيارة القبور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لكن بلاشك ان زيارة القبور سنه لكن لم يحدد لها يوم معين وتحديد يوم معين يستلزم

دليلا صريحا وقس على ذلك اي عمل تعبدي00
ابوخشه غير متصل  
قديم(ـة) 11-10-2011, 12:49 PM   #30
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2002
البلد: الرس
المشاركات: 482
قوة التقييم: 0
الشاهين is on a distinguished road
عبد العزيز الخليفة
خالد الغرير
بارك الله جهودكما
في مثل هذه الحالات يفترض تواجد أمثالكم
رزقنا الله وأياكما والجميع حسن العمل والإخلاص لله
تحيتي
__________________
العلم بالشيء خير من الجهل به
الشاهين غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19