العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرحلات و التصوير و التقنيات
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرحلات و التصوير و التقنيات الرحلات البرية و هواة التصوير و التقنيات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-05-2005, 02:42 PM   #1
سيف الرعد
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية سيف الرعد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
الدولة: رساوي حفراوي نجداوي شمالي
المشاركات: 11,627
معدل تقييم المستوى: 0
سيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura about
افتراضي متحف الغفيلي(( للتراث)) بمحافظة الرس تحقيق مصور

بسم الله الرحمن الرحيم
تحقيق وتقديم /سيف الرعد
لأول مرة وعبر وعبر الانتر نت الرس اكس بي في متحف الغفيلي الأثري
زاره العديد من المسؤلين وكبار الشخصيات يحتوي على قطع نادرة وأسلحه أثريه نادرة
وإصدار للجزيرة قبل 44 عاما
عدسة سيف زارت المتحف وحاورت مؤسسه


شرح تفصيلي لمقتنيات المتحف

معلومات عن صاحب المتحف
على عامر الغفيلي
من مواليد محافظة الرس عام 1371
خريج جامعة الملك سعود تخصص أحياء عام 1394/ 1395 هـ
اللتحق بالتدريس لمدة أربع سنوات
ثم التحق بالإشراف التربوي كان خلالها مشرف العلوم ومشرف التخطيط المدرسي
ومشرف للمتاحف والآثار
تلقى العديد من الدروع والشهادات التقديرية من بعض الزوار مما كان له كبير الأثر في نفسه
و دفعه للاهتمام بهذا التراث العريق
يرحب بالزائرين ويسعده اطلاعهم على محتويات المتحف

موقع المتحف
محافظة الرس حي الشفا بالقرب من مستشفى الزايد بمنزل المواطن

البداية

البداية كانت منذ أكثر من ثلاثين عاما بمجموعه من أسلحة ودلال الوالد عامر الراشد الغفيلي
بعد ذلك ظهر حبي لتجميع الآثار وتم الحصول على هذه القطع عن طريق الشراء أو المبادلة بالمتكرر أو عن طريق الإهداء من بعض الإخوة


الزوار
ابرز زوار المتحف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز حفظة الله
أمير منطقة القصيم
وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز
نائب أمير منطقة القصيم
وحرم أمير منطقة القصيم
وحرم نائب أمير منطقة القصيم
إلى جانب العديد من الوفود القادمة لمحافظة الرس وطلاب المدارس

أقسام المتحف
جناح الأسلحة القديمة ويحتوي على
بندقية الفتيل
بندقية المقمع
بندقية أم إصبع
والغدارة
والسيف
والدرع

وهذه لقطات للجناح


وهنا مع احد ابنائه ابن الوز عوام كما يقول المثل


جناح القهوة العربية
ويحتوي على
بعض الدلال النادرة مثل الدلة الحساوية كما يحتوي على المبرد وكذلك الزمزميه
التي تستعمل للقهوة


جناح الاضائة
ويشمل الأدوات الخاصة بالاضائة قبل خمسين سنه منها السراج أبو دنانه
والقمرية والسراج الذي كان يستعمل بالشوارع
كما يشمل السراج أبو مرات


جناح المنوعات
ويشمل ألصحفه والمبقعه العملات القديمة والملين والمتعوبه والشامية ونجر الخشب ومحقان القربه



جناح المحنطات
ويحتوي على سلحفاة قديمة
ورأس الجمل وزهور صخرية متكلسة تم العثور عليها بعمق واحد ونص متر برمال الربع الخالي



جناح الصحافة
جناح الجرائد والمجلات يحتوي على عدد من الجرائد القد يمه منها القبلة عام 1339هـ
وجريدة الجزيرة القديمة التي تصدر بشكل مجله عام 1381 هـ


جناح الطبخ
يحتوي على عدد من وسائل الطبخ القد يمة مثل
((التسوله)) القديمة المزدوجة والدافور القديم وغيرها



وقفه مع الدرع
يصنع من حلقات من الحديد ويلبسه الفارس للحماية من ضربات السيف وطعنات الرمح حيث
يقلل من الاصابات والجروح




صاحب المتحف يرحب بالزوار جميعا بدون استثناء ويسعده
ذلك فقد وجه دعوة للجميع لزيارة المتحف من خلال
منتديات الرس اكس بي على ان يتم التنسيق مسبقا على الجوال

0505140073



تحيتي للجميع سيف الرعد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg e2.jpg‏ (66.2 كيلوبايت, المشاهدات 2196)
نوع الملف: jpg e3.jpg‏ (47.4 كيلوبايت, المشاهدات 2175)
نوع الملف: jpg e5.jpg‏ (58.0 كيلوبايت, المشاهدات 1555)
نوع الملف: jpg e6.jpg‏ (50.1 كيلوبايت, المشاهدات 1512)
نوع الملف: jpg e7.JPG‏ (48.9 كيلوبايت, المشاهدات 1586)
نوع الملف: jpg e8.JPG‏ (53.4 كيلوبايت, المشاهدات 1529)
نوع الملف: jpg e9.JPG‏ (50.7 كيلوبايت, المشاهدات 1503)
نوع الملف: jpg 10e.JPG‏ (61.1 كيلوبايت, المشاهدات 1616)
نوع الملف: jpg 11.jpg‏ (42.7 كيلوبايت, المشاهدات 1495)
نوع الملف: jpg 13نسخ.jpg‏ (50.3 كيلوبايت, المشاهدات 1527)
__________________


(خليفة الخليفة)
تسرني متابعتك تويتر وسناب شات وانستقرام
khalifam2@

التعديل الأخير تم بواسطة سيف الرعد ; 27-05-2005 الساعة 03:41 PM
سيف الرعد غير متواجد حالياً  
قديم 27-05-2005, 03:23 PM   #2
ارقتني الاسئله
عضو غير مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
ارقتني الاسئله is on a distinguished road
افتراضي

الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـف شكر اخوي سيف على هذا التحقيق...............
ارقتني الاسئله غير متواجد حالياً  
قديم 27-05-2005, 03:29 PM   #3
المهاجر
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية المهاجر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 16,522
معدل تقييم المستوى: 0
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
افتراضي

الكريم سيف الرعد

بعد التحية

لك كل الشكر على ما تبذله الصراحة أنا لم يحصل لي الشرف بزيارة هذا المتحف المبارك

لكن بعد هذه الصور أخذت عنه فكرة طيبة .

ويسرني دعوتك لزيارة معرض العبري للتراث في محافظة رياض الخبراء .

شكرا لك
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متواجد حالياً  
قديم 27-05-2005, 03:43 PM   #4
ملّوح
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

هنياً لمنتدانا تواجد مشرف مبدع
اخي سيف تقارير رااائعه وشيقه جزاك الله خير على جهودك
والمتحف ما شاء الله اول مره اشوفه سمعت عنه الكثير لكن يستحق كل اهتمام ماشاء الله شي رائع
 
قديم 27-05-2005, 04:41 PM   #5
الازرق
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الساحل الشرقي
المشاركات: 1,050
معدل تقييم المستوى: 0
الازرق is on a distinguished road
افتراضي

مثل ماذكر الشباب سمعت عن هالمتحف كثيرا لكن مل تاتي لي فرصة بان ازورة

وان شالله بالقريب العاجل راح تكون هنالك زيارة قريبا

الف شكر وترا عند ابوعبدالله صور زود من زوايا حلوة لو تاخذهن وتضيفهن للموضوع يكون ازين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الازرق غير متواجد حالياً  
قديم 27-05-2005, 08:04 PM   #6
سيف الرعد
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية سيف الرعد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
الدولة: رساوي حفراوي نجداوي شمالي
المشاركات: 11,627
معدل تقييم المستوى: 0
سيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura about
افتراضي

الاخت الكريمه

ارقتني الاسئلة

تحية طيبة مباركه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعدني مرورك وشكرك لجهدي المتواضع

لابراز جهد اكبر من صاحب المتحف جهد يستحق الثناء عليه

كما اتمنى ان ارى تواجدك الدائم في هذا المنتدى

تحيتي لك سيف الرعد
__________________


(خليفة الخليفة)
تسرني متابعتك تويتر وسناب شات وانستقرام
khalifam2@
سيف الرعد غير متواجد حالياً  
قديم 27-05-2005, 08:12 PM   #7
سيف الرعد
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية سيف الرعد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
الدولة: رساوي حفراوي نجداوي شمالي
المشاركات: 11,627
معدل تقييم المستوى: 0
سيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura about
افتراضي

اخوتي واحبائي

ملوح

المهاجر

الازرق

السلام عليكم ورحمة الله

لا شك اننا من خلال هذا المنتدى نسعى الى اظهار وجه محافظتنا الجميل

وهذا يتمثل في التقارير التي نقدمها ومنها هذا التقرير المصور عن

جهد بذله احد ابناء هذه المحافظة من خلال محافظته على التراث الاصيل

والاثار القيمه القديمة بجهوده الذاتيه في منزله

وهذا اقل ما نقدمه

فشكرا لكم على اطلالتكم

سيف الرعد
__________________


(خليفة الخليفة)
تسرني متابعتك تويتر وسناب شات وانستقرام
khalifam2@
سيف الرعد غير متواجد حالياً  
قديم 27-05-2005, 10:29 PM   #8
ريـم الصحاري
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الدولة: الـــــــــــرس
المشاركات: 3,783
معدل تقييم المستوى: 0
ريـم الصحاري is on a distinguished road
افتراضي

هنياً لمنتدانا تواجد مشرف مبدع
اخي سيف تقارير رااائعه وشيقه جزاك الله خير على جهودك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ريـم الصحاري غير متواجد حالياً  
قديم 28-05-2005, 12:25 AM   #9
نجمة سهيل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: ** تحت سماء خالقي وفوق ارض خالقي**
المشاركات: 1,788
معدل تقييم المستوى: 0
نجمة سهيل is on a distinguished road
افتراضي

حقيقة لقد قمت اخي المشرف الفاضل سيف الرعد

بأبراز جانب خفي عن هذه المتاحف واثرائنا بالمعلومات عنها والتي نفتقدها

مجهود رائع ومميز وفكره جذابه عن موضوع قيم

بارك الله فيك اخي ونفع بك امتك 0

عووووفيت
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نجمة سهيل غير متواجد حالياً  
قديم 28-05-2005, 12:44 PM   #10
البارق
صياد محترف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 957
معدل تقييم المستوى: 0
البارق is on a distinguished road
افتراضي

هنيئاً لك اخي سيف الرعد على هذا التقرير المصور وهنيئاً لمنتدانا بك من مبدع ولايهنون الاخوان والاخوات

وهنيئاً بمدينتنا الحبيبة لمثلك بالنشاط والوفاء والإخلاص لتكريس وقتك بمثل هذة المواضيع

كلمة صادقة اقولها لك وفقك الله اخي سيف والبسك لباس الصحة والعافية

واعانك على تقديم ماهو مفيد لناء ولغيرنا من المنتديات

كما نشكر الأستاذ/ على عامر الغفيلي لدعوته للزوار الى متحفة المتألق

وتحياتي للجميع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البارق غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir