عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-10-2011, 08:32 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
مسكن لكل مواطن وتسعيرة للإيجارات واسترداد الاراضي البيضاء

«المدينة» تنفرد بنشر الاستراتيجية الوطنية للإسكان
مسكن لكل مواطن وتسعيرة للإيجارات واسترداد الاراضي البيضاء
الأحد 16/10/2011
سعيد الزهراني - الطائف
تضع وزارة الإسكان اللمسات الأخيرة حاليًا على أول استراتيجية وطنية للإسكان حصلت «المدينة» على نسخة من مسودتها الأولى، وتهدف الاستراتيجية إلى خلق سوق إسكان يتجاوب مع الطلب، زيادة عرض الأراضي المناسبة للتطوير، وتطوير أنظمة دعم بقصد تلبية المزيد من حاجات المواطنين للسكن، وتطوير إطار قانوني وآليات لوضعه موضع التنفيذ والتطبيق، وذلك لتحسين مقدرة الإنفاق على تمّلك المساكن في المملكة، وتوفير عدد أكبر من الوحدات بتكلفة أرخص في فترة زمنية أقصر، من خلال إنشاء وحدات بأحجام مختلفة لأوضاع اجتماعية واقتصادية متنوعة، وتحسين الدعم من أجل بناء المزيد من الوحدات السكنية.

وتعمل الاستراتيجية على وقف التطور العمراني العشوائي، وتشجيع التوسع الأفقي في المباني، أيضا تأمين المساكن والخدمات في المناطق القديمة والتقليدية والريفية، وتسهيل الحصول على التمويل من منافذه حسب الأنظمة المتبعة.

وتعالج خطة الوزارة أيضا قضية الاحتفاظ بالأراضي بيضاء باسترداد أراضي المنح غير المستفاد منها لزيادة مخزون الأراضي المتاحة المخدومة.

وتضع الوزارة جدولا زمنيا يحدّد مكان وزمان تأمين البنية التحتية، كذلك أحكام قانونية تنظّم استعمال الأراضي بتقسيمها إلى قطاعات وسن القيود على الأراضي الخاصة والحق في وضع اليد على الأرض والاستيلاء من قبل الدولة عليها.

فيما حظيت وزارة الاسكان بدعم ملكي لبناء 500 ألف وحدة سكنية بشكل عاجل اضافة إلى 60 ألف وحدة في وقت سابق، كما تم دعم صندوق التنمية العقاري ورفع القرض الى 500 ألف ريال.

وترتكز الاستراتيجية على ملامح عديدة أبرزها:



خلق سوق إسكان يتجاوب مع الطلب:

والأهداف الخاصّة بتحقيق هذه الغاية تتركّز بشكل رئيسي على تمكين الحكومة من القيام بشكل أفضل بتنظيم سوق الإسكان بحيث تلبّى حاجات وطلبات الإسكان الخاصّة بالمواطنين السعوديين من خلال زيادة مخزون الإسكان وتحسين مقدرة الإنفاق على تمّلك المساكن في المملكة، وسوف يؤدي اتباع مزيج من هذه الأهداف إلى تنويع سوق الإسكان المتسم بالركود حاليًا في المملكة.
كما سيهيأ سوق الإسكان لإعادة انطلاقه من جديد، فإن المعايير الحالية للحدود الدنيا للأمتار المربّعة للإسكان المقدّم من قبل الحكومة محدّدة بالرقم ٢٥٠ م٢ وبالمقارنة مع المعايير الدولية، ويعتبر هذا الرقم مرتفعًا جدًّا، كما يخلق مشاكل سواء للمواطنين الفقراء (غير القادرين على تحمّل تكاليف صيانة عقارات كبيرة كهذه) أو للحكومة (المرهقة بتكاليف عالية وأطر زمنية أطول)، لذا فإن تقليل التوقّعات بشأن الأمتار المربّعة سوف يزيد من مقدرة المواطنين الفقراء على الإنفاق لتملّك مساكنهم وبالتالي صيانتها، كما سيزيد أيضًا من قدرة الحكومة على توفير عدد أكبر من الوحدات السكنية بتكلفة أرخص وبفترة زمنية أقصر.

زيادة كثافة الوحدات السكنية

يمكن أيضًا أن يعاد النظر في كثافة الوحدات السكنية في المناطق السكنية الحالية، وذلك عبر إضافة وحدة سكنية إضافية أو اثنتين لكل قطعة أرض، يشمل الابتعاد عن النموذج التقليدي للمملكة المتمثل في بناء فلل كبيرة فقط، والتحول نحو بناء أنواع مختلفة من الوحدات السكنية (الأبنية الشققية، وشقق العمائر السكنية، إلخ)، ووحدات بأحجام مختلفة لأوضاع اجتماعية واقتصادية متنوعة، وهذا الأمر لن يزيد من عدد الوحدات السكنية المتاحة فحسب، بل سوف يزيد أيضًا من مقدرة الإنفاق على تمّلك المساكن، نظرًا لأن المواطنين عندها سيكونون قادرين على الاختيار من مجموعة واسعة من الخيارات.

نظام تسعير شفّاف

* وتتحقق الشفافية في التسعير بزيادة عرض الأراضي المناسبة للتطوير، ويهدف ذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من الأراضي ضمن حدود المدينة حسب ظروف إنشاء نظام لأوامر البناء، وهذه الأوامر هي عبارة عن أحكام قانونية تجبر مالكي الأراضي على تطوير الأرض ضمن إطار زمني معيّن، وإلا سوف يواجهون غرامات أو نزع ملكية أراضيهم، ويجب أن تُعطى الأولوية للأراضي المخدومة ضمن حدود المدينة.
* تحاشي التوسّع الأفقي غير المحدود (التطوّر العمراني العشوائي)، من أجل تحاشي التطوّر العمراني المشتّت، وإيصال الخدمات للأراضي المخططة حاليًا، فعلى الرغم من أنه قد جرى تخصيص قطع في تلك الأراضي المخطّطة، لكنه على الأغلب لم يجرِ إمدادها بخدمات البنية التحتية، ولم يتمّ بناء المنازل على العديد من قطع الأراضي تلك، وإن إدخال تحسينات على البنية التحتية في هذه المناطق سوف يكون حافزًا لإنشاء المساكن من قبل الأصحاب الحاليين لحقوق استخدام الأرض أو ملكيتها؛ الأمر الذي سيعمل على زيادة مخزون الإسكان. وتحويل الأراضي الواقعة على الأطراف إلى الاستعمال السكنى، وتخطيط الأراضي، وتركيب البنية التحتية الأساسية لإنشاء قطع أراضٍ مخدومة بالكامل.
* تشجيع التوسّع العامودي فهناك العديد من الأبنية السكنية ذات الاستعمالات المختلطة مؤلفة من طابق واحد أو اثنين في المملكة، بما في ذلك مراكز المدن؛ ويعود ذلك إلى أنظمة البناء المحلية، وبما أن معظم الأبنية ذات سطوح مسطّحة، فإن إضافة طابق إضافي أمر يسهل تنفيذه؛ طالما أنه أرخص من إنشاء بناء جديد، فالقيود على ارتفاعات الأبنية والتي تكون أكثر تساهلًا سوف تخلق مساحات إضافية للمعيشة، وتستفيد من البنية التحتية الحالية، وتحسّن منظر المدينة.

إعادة تأهيل مخزون الإسكان

ويجب أن يكون هناك تركيز على التطوير الاقتصادي وتأمين المساكن والخدمات في المناطق القديمة والتقليدية والريفية التي ستفقد سكّانها إذا لم تتمّ هذه الأمور، إضافة إلى ذلك، يجب تقديم الدعم من أجل رفع مستوى المساكن الحالية التي تواجه حالة من التداعي، وإعادة تأهيلها وصيانتها بشكل متواصل، زيادة تدفّق الأراضي المطوّرة، وإتاحة الأراضي المملوكة من الدولة من أجل التطوير، وتحسين إمكانية الحصول على التمويل.
وزيادة الأدوات والسبل المالية المتاحة للمواطنين لأن الكثير من المواطنين غير قادرين على الحصول على التمويل الإسكاني، بسبب غياب العديد من الأنظمة والأدوات والسبل المالية القياسية في المملكة، وبالتالي، فإن إيجاد وتطوير عناصر مالية مثل نظام خاص وعام موثوق للتصنيف الائتماني، وسندات تأمين وكفالة، وعقود قروض قابلة للإنفاذ، ورهون عقارية سوف تؤدّى إلى زيادة فرص المواطنين في الحصول على تمويل إسكاني من مؤسسات القطاع الخاص.

رسم على الأراضي أو نزع الملكية

* واسترداد أراضى المنح غير المستفاد منها حيث يمكن أن يزيد بشكل كبير من مخزون الأراضي المتاحة المخدومة، ويقلّل من الآثار السلبية للاحتفاظ بالأراضي، كما أن حق الشفعة يمكن أن يسمح للسلطات الحكومية أيضًا بالدخول في أي عقد بيع أرض يبرمه مالك الأرض مع شارٍ، ويجب أن تعطى البلدية الحق بشراء الأرض بالقيمة الحالية للسوق، وهو عادة السعر الفعلي للبيع.
نظام لمراقبة الأراضي والإيجارات من خلال نظام يحافظ على الاسعار، والمساعدة في تشجيع سوق الإيجار، بوضع نظام لمراقبة الأراضي والإيجارات، ويحدد النظام وهو مجموعة من القوانين على المستوى المحلى أو الوطني مما سيساعد على استقرار اسعار الاراضي ومنع المضاربة بالأراضي.
مكافحة الاحتفاظ بالأراضي

ويتم الاحتفاظ بالأراضي بفرض ضرائب على المكاسب الناجمة عن التخطيط، وإحدى طرق مكافحة المضاربة بالأراضي قد تكون عبر فرض ضرائب على الأرباح، إذا جرى بيع الأرض في تاريخ مستقبلي.
## وضع أولويات لآلية البنية التحتية
وإذا كان لدى مالكي الأراضي حافز أكبر لتطوير الأراضي واستخدامها، فسوف يقومون بذلك بشكل فوري، بغية الحيلولة دون حصول التطوير العشوائي، والتأمين غير المناسب للبنية التحتية، يجب أن تقوم الحكومة بوضع آلية لتحديد أولوية تأمين البنية التحتية، وإحدى الطرق الممكنة لتحقيق هذا الأمر هي في وضع جدول زمني يحدّد مكان وزمان تأمين البنية التحتية.

مراقبة استعمالات الأراضي

العمل على الحوافز التشجيعية من أجل تطوير الأراضي، فإن ضوابط استعمالات الأراضي هي عبارة عن أحكام قانونية تنظّم استعمال الأراضي؛ وتشمل الأمثلة على ذلك التقسيم إلى قطاعات، والقيود على الأراضي الخاصة، والحق في وضع اليد على الأرض والاستيلاء من قبل الدولة عليها، إلى غير ذلك ويجرى عادة وضع هذه الأحكام بناء على مقترحات المخططات التنظيمية المفصّلة على مستوى البلديات.

استرداد تكلفة تأمين البنية التحتية:

ويتمّ ذلك بإنشاء المرافق العامّة الحكومية بشكل مجاني في المملكة، في حين يتعيّن على الأراضي المخطّطة المملوكة من قبل القطاع الخاص والمطوّرين من القطاع الخاص تحمّل كامل التكلفة. فإذا كان أي إنشاء للمرافق العامّة في الأراضي المخطّطة.

التنفيذ

تقوم البلدية بتأمين البنية التحتية، وبوسعها بعد ذلك استرداد ما يصل حتى ٩٠٪ من تكاليف البناء والتشييد من المستفيدين، ويجب أن تتحمّل البلدية على الأقل ١٠٪ من المصاريف المشروعة مقابل تحسين الأرض، أمّا في المملكة فإن البلديّات حرّة في أن تقرّر النسبة المئوية التي يتعيّن على مالك الأرض تسديدها. وينصّ الاتحاد الأوروبي على أن مساهمة المواطنين في التنمية لا يجب أن تقل عن ٩٢٪ من التكاليف الإجمالية.

إعادة التوزيع

، لكن إحدى أبسط الطرق هي تقديرها أو احتساب النسبة لمساحة قطعة الأرض بالمترّ المربع تصبح رسوم التعويض عن البنية التحتية مستحقّة حالما ينتهي إنشاء المرافق العامّة وتصبح جاهزة للاستعمال، وهذا الأمر مهم، بما أن بعض الدول الأخرى لا تأخذ التكلفة بعين الاعتبار إلا في حال شرع مالك الأرض في إنشاء مسكن عليها.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 16-10-2011, 08:43 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
«الإسكان» تناقش مخرجات المرحلة الرابعة والإطار القانوني لإستراتيجية إسكانية مستدامة
الأحد 16/10/2011
خالد المطوع - الرياض
ناقشت وزارة الإسكان صباح أمس في حلقة بمدينة الرياض، مخرجات المرحلة الرابعة من الإستراتيجية الوطنية للإسكان، بمشاركة مجموعة من المختصين والاستشاريين في الوزارة.

وتركز النقاش حول الإطار القانوني الداعم لإستراتيجية إسكانية مستدامة، تبعها جلسة تحت عنوان التنمية الإسكانية، بعد ذلك جلسة تتناول دعم الإسكان، ثم اختتمت جلسات الحلقة بتسليط الضوء على سوق الإسكان. وتأتي تحضيرًا لورشة العمل الرابعة من الإستراتيجية الوطنية للإسكان، التي ستعقد في نهاية شهر ذي الحجة المقبل إن شاء الله.

فيما حث وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي عقب افتتاحه للحلقة، على مواصلة العمل في إعداد الإستراتيجية، مشيرًا إلى أن الوزارة حرصت في هذه المرحلة من الإستراتيجية على إشراك النخب المتخصصة والمهتمة بالشأن الإسكاني في المملكة، سعيًا إلى تحقيق الاستفادة المثلى من الآراء والمقترحات حيال الأفكار التي تطرحها والتوجهات التي تطرحها الإستراتيجية الإسكان.

وقال د. الضويحي: إنه لما لإستراتيجية الوطنية للإسكان من أهمية عظمى، فقد ارتأت الوزارة عقد هذه الحلقة قبل ورشة العمل الرابعة التي ستعقد بعد عيد الأضحى المبارك بمشيئة الله تعالى، إذ سيشارك فيها جميع الجهات ذات العلاقة بقطاع الإسكان، من إمارات المناطق والوزارات المعنية والجهات الأكاديمية والغرف التجارية والمصارف، إضافة إلى شركات التطوير العقاري وغيرها، وهي تأتي امتدادًا لثلاث ورش عمل عقدتها الوزارة لمشروع الإستراتيجية في مراحلها السابقة، حضرها ما يزيد على (450) مشاركًا ومتخصصًا من القطاعات المعنية بالإسكان.

وأكد وزير الإسكان أن الوزارة تتطلع إلى ظهور وثائق الإستراتيجية بأفضل صورة تخدم قطاع الإسكان في المملكة، منوهًا بأن ذلك لن يتم إلا بتضافر الجهود لتحقيق هذا الغرض، مبينًا أن الوزارة تسعد بتلقي الآراء والمقترحات حول كل ما يتعلق بالإستراتيجية.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-10-2011, 11:16 AM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
تسليم مواقع لهيئة الإسكان وإزالة تعديات على مسارات الجسر البري والقطار
مسؤول لـ "الاقتصادية" : أزلنا تعديات الأراضي في جدة وسلمناها لـ «الإسكان»



محمد الهلالي من جدة
أكد لـ«الاقتصادية» المهندس سمير باصبرين، رئيس لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات في محافظة جدة، أن التعديات على الأراضي الحكومية تستنزف الاقتصاد الوطني وتعمل على حرمان الكثير من المواطنين من الحصول على السكن والاستفادة من المشاريع التنموية.

وأوضح باصبرين، أن التعديات تحد من وجود الأراضي البيضاء التي يمكن تخطيطها وتوزيعها على المواطنين، كما أنها تزيد من انتشار العشوائيات في المحافظة والتي تكلف الدولة مئات الملايين لإعادة تأهيلها، وتؤدي إلى تكوين بؤر تساعد على زيادة أعداد المتخلفين وانتشار الجريمة.

وقال "تم إجراء العديد من الإزالات في السنوات الثلاث الماضية على مواقع الإحداثات في جميع أنحاء المحافظة، ونتيجة لإزالة التعديات تم البدء في وضع أساسات العديد من المشاريع في المحافظة وتسليم العديد من المواقع للجهات الحكومية المختصة، حيث تم تسليم مواقع استعادتها اللجنة لوزارة الإسكان، من بينها موقع شمال عسفان، موقع أبو جعالة، موقع جنوب جدة، والعديد من المواقع الأخرى التي تم تخصيصها لمشاريع الإسكان، إضافة إلى وضع أساسات موقع هيئة المدن الصناعية جنوب جدة، في أحد المواقع التي استعادتها اللجنة".

وتابع "تم وضع أساسات لمشاريع وداي العسلا والتي تضم مشروع الغابة الشرقية، سفاري بارك، المنتزه الوطني وغيرها من المشاريع، إضافة إلى إزالة تعديات في مواقع العديد من مشاريع الطرق تضمنت إزالة تعديات في موقع مسار قطار الحرمين، الجسر البري، الطريق الدائري، طريق هدى الشام".

وأشار رئيس لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات في محافظة جدة، إلى البدء في وضع أساسات العديد من مشاريع التعليم، من أهمها مشروع جامعة الملك عبد العزيز فرع عسفان، الكلية التقنية للبنين والبنات، المعاهد الصحية للبنين، وغيرها من المشاريع التعليمية، وكذلك مشاريع للمياه والصرف، من بينها محطة التنقية في الخمرة جنوب جدة، وموقع مستودع الورق سابقا، وتم تسليم موقع للأمانة خصص لتجميع مكاتب الشحن والنقليات، وكذلك مواقع السدود وأحواضها وقنواتها. وبيّن أن ما تقوم به لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات في محافظة جدة، يأتي إنفاذا للأوامر السامية الكريمة وتوجيهات ولاة الأمر وتطبيق الأنظمة والتعليمات الخاصة بذلك، وفي مقدمتها الأمر السامي الكريم الخاص في شرق محافظة جدة، وهو عمل إيجابي يعود نفعه إلى جميع قاطني محافظة جدة، ويحافظ على أراوحهم وممتلكاتهم.

يذكر أن المهندس سمير باصبرين، رئيس لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات في محافظة جدة، أكد لـ«الاقتصادية» استعادة أراض مساحاتها تتجاوز 280 مليون مترمربع في محافظة جدة، بقيمة تفوق الـ14 مليار ريال.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-10-2011, 11:27 AM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
التحقيق مع 9 مسؤولين في الباحة لاتهامهم باستخراج “صكوك مشبوهة”
الأربعاء 12, أكتوبر 2011

لجينيات : صدرت الموافقة على التحقيق مع 9 مسؤولين وموظفين بالباحة، بينهم مسؤول سابق بالمرتبة 14 ومسؤول عدلي ومديران لفرعين لوزارة الزراعة و5 موظفين في البلديات وجهات أخرى، على خلفية اتهامهم باستخراج «صكوك مشبوهة» في الباحة ومحافظات عقيق وبلجرشي والمخواة.

كما تم,وفق ما ذكرت صحيفة المدينة في عددها الصادر اليوم الأربعاء, إحالة 15 صكًا مشبوهًا على عدد من المواقع ذات المساحات الكبيرة، صادرة باسم مسؤولين سابقين وابناءهما، ومحافظ سابق صدرت لهم من المحاكم وهم على رأس العمل، إلى المحكمة العليا لدراستها واتخاذ اللازم حيالها، وصرف النظر عن 20 طلب حجة استحكام لأراضي تم التعدي عليها من قبل رجال أعمال وموظفين، 7 مواقع منها في مدينة الباحة وضواحيها 6 منها تخص مسؤول وابنه وحفيديه، و4 مواقع أخرى في العقيق 3 منها لذات المسؤول وابنه، والرابعة لموظف في الإمارة، و9 مواقع في محافظة المخواة تخص أحد رجال الأعمال الذي سيتم إحالته للتحقيق لمجازاته نظير تعديه على مجموعة من الأراضي البيضاء الحكومية والزراعية والسكنية والاستيلاء عليها بطرق غير مشروعة، إلى جانب إلزامه بإزالة الإحداثيات التي قام بها في موقع أبوعشيم في المخواة.

كما تضمنت الموافقة إيقاف مجموعة من المخططات في بلجرشي والعقيق، بينها مخطط المحمدية في بلجرشي وإبلاغ المشترين بالرجوع إلى من باعهم لاسترجاع ما دفعوه. أما مخطط البساتين بالعقيق فشكلت له لجنة لدراسة أوضاع المشترين.

وشمل القرار إزالة التعديات على أراضي وزارة المالية ونادي الفروسية وإلزام أمانة الباحة وبلدية العقيق بالمسارعة في تنفيذ المخطط رقم 7 وإنجازه بشكل عاجل.

وتضمن القرار أيضًا إزالة قصر أفراح في بلجرشي تم بناؤه على أرض غير مملوكة وبدون صك شرعي وبطريقة مخالفة للأنظمة والتعليمات، وكذلك إزالة إحداثات في مخطط السمير بتهامة، وتكليف البلدية بسرعة تنفيذ المخطط.

وكانت لجنة ضمت مندوبين من وزارات الداخلية والشؤون البلدية والعدل والزراعة وهيئة الرقابة والتحقيق قد كلفت بالتحقيق في شكوى رفعها عدد من أهالي المنطقة بخصوص تضررهم من الاستيلاء على الأراضي الحكومية من قبل بعض المسؤولين في المنطقة ورجال الأعمال بطرق غير مشروعة، حيث أمضت اللجنة بضعة أشهر بالمنطقة للتقصي والتأكد من صحة الشكوى وقدمت تقريرًا تضمن 30 توصية أبرزها ما ذكر أعلاه، إلى جانب إحالة ما يتعلق بالمخالفات التي تمت بتخصيص قطعة معينة لبعض الأشخاص بناء على توجيهات الإمارة للبلديات، وطالبت اللجنة بالتحقيق مع المتسببين في تلك المخالفات من منسوبي البلديات.

وتضمنت التوجيهات أيضًا أخذ التعهد على بعض مشايخ القبائل الذين تصرفوا بـ (هبة) بعض الأراضي الحكومية لبعض المسؤولين، وإفهامهم بأن المنح والتصرف في الأراضي الحكومية من اختصاص ولي الأمر، وإن تصرفهم يخالف الأنظمة والتعليمات.

أما المسؤولون والموظفون الذين أشتبه بتورطهم في إصدار الصكوك وبعض المخالفات فتجري إحالتهم إلى مراجعهم في وزارات الداخلية والعدل والزراعة والبلديات لإتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، بينهم مديران لفرعي وزارة الزراعة في محافظتين، أدينا بإجابتهم على عدد من الصكوك بإجابات لا تتفق مع الأنظمة والتعليمات وتخرج عن صلاحياتهما.كما أحالت اللجنة قضية موظفين بالإمارة إلى هيئة الرقابة والتحقيق لوجود إنهائيين لحجج استحكام في المحكمة باسميهما.

وأفادا بأنهما لا يعرفان عنها شيئا ولم يسبق لهما أن تقدما بها إلى المحكمة لا أصالة ولا وكالة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-10-2011, 11:33 AM   #5
عضو فذ
 
صورة الرساوي المميز vip الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: رساوي بالرس
المشاركات: 5,998
قوة التقييم: 0
الرساوي المميز vip is on a distinguished road
كل هذا كلام للاعلام وزراء خايفين على كراسيهم
__________________
اللهم رب الناس اذهب الباس واشفي انت الشافي لاشفا الا شفاءك شفاء لايغادر سقماً
اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين ياحي ياقيوم

الرساوي المميز vip غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-10-2011, 01:19 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: USA
المشاركات: 523
قوة التقييم: 0
مغترب رساوي is on a distinguished road
في تحسن ولله الحمد

لكن احس انهم نسوا الرس بنزع ملكيات الاراضي لبعض التجار اللي ما يخافون الله

لابد من رفع برقيات لولاه الامر بشكل عاجل حتى يلتفتوا للرس و المصايب الموجوده حاليا
مغترب رساوي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19