عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-10-2011, 05:58 AM   #11
مشرف المنتدى التعليمي
 
صورة صرير القلم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 11,166
قوة التقييم: 27
صرير القلم has a spectacular aura aboutصرير القلم has a spectacular aura about
نقلت لكم ما يكمل رد ابن الحزم


طخفة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

من هضاب هضبة نجد المشهورة هضبة طخفة .
كانت طخفة كغيرها من الهضاب مورد من موارد العرب في قرون مضت . حتى كانت تتقاتل عليها القبائل العربية – كما سوف اذكرها لاحقا ان شاء الله - . وهي تتبع حاليا هجرة القرارة .

وسوف يكون الموضوع على النحو التالي :
1-موقعها و وصفها
2-سبب التسمية
3-طخفة ومماقيل عنها من قبل المؤرخون
4-طخفة وايام العرب فيها
5-طخفة وغنا الشعراء فيها
6-طخفة في الوقت الحالي ( صور )
7- المصادر والمراجع


اولا :- موقعها ووصفها :

وصفها : جبل مشهور احمر وعر المسالك ولذلك تعيش فيه الاروى الى الان. وهو جبل طويل . حذاؤه بئار ومناهل .
موقعها :- يقع الى الشرق من ضرية في غرب القصيم

.تنطق العامة لفظه . بضم الطاء مع امالتها للكسر . ثم خاء ساكنة . ففاء فتاء مربوطة تنطق دائما هاء . وفي القديم ينطق بكسر الطاء . قال ياقوت : طخفة بالكسر ويروى بالفتح عن العمراني : ثم السكون , والفاء .

ثانيا :- سبب التسمية :
لعل سبب تسميتها نسبة الى الطخاف.
والطخاف هي السحاب المرتفع
والطخف هو : اللبن الحامض وحكى البكري فتح الطاء وكسرها عن الخليل


ثالثا :- طخفة ومماقيل عنها من قبل المؤرخون :

1- روى الحربي ان: (( طخفة لبني كلاب . لبني جعفر خاصة . وهي التي يقول فيها زهير بن جذيمة حين انذره اخوه بالخيل وحذره هوازن . فقال : اما بنو فلان فبمكان كذا وبنو جعفر بطخفة يصيدون الاراوي - ومعلوم ان الاراوي جمع اروى وهي الماعز الجبلية -
وقد اشتهرت طخفة بعد ذلك كونها اصبحت منزلا من منازل حاج البصرة الى مكة . ))
وقال ايضا : (( ومن امرة الى مكة ستة وعشرين ميلا وبها – أي طخفة – ابار كثيرة .
ومن طخفة الى ضرية ثمانية عشر ميلا .))

2- قال ياقوت : (( طخفة موضع بعد النباج .وبعد امرة في طريق البصرة الى مكة . ))

3- وقد عقب محمد العبودي على ياقوت بقوله :
((هذا صحيح بانه بعد المنزلين المذكورين الا انه لا يلي النباج وهو بعيد عنه وانما يلي امرة .))

4- قال الاستاذ حمد الجاسر : ((غول للضباب , وطخفة وشعبى للضباب . وبعضها لبني جعفر والقبلتان متجاورتان. ومنازلهم مختلطة . ويظهر انهم اختلفا على هذا .))

5- وروي عن ابي السفاح الاعرابي انه قيل له عند موته : اوص , فقال : انا الكرام يوم طخفة , فقالو له : قل خيرا يا ابا السفاح قال : ان احبت امرأتي فأعطوها بعير , فقالو : قل خيرا , قال : اذا مات غلامي فهو حر !!

6- وقال ابن الفقيه : ((طخفة جبل لكلاب ولهم عنده يوم ))

7- قال لغدة : (( وانما حد الحمى طخفة , وهي يطؤها الطريق وهي التي اقتتل عليها بنو جعفر والضباب ايام مات هارون الرشيد امير المؤمنين .
وقال ايضا : وطخفة ماء لجعفر والضباب فظفرت به الضباب وقتل فيها رجل من جعفر كان شديدا .))


رابعا :- طخفة وايام العرب فيها :-
وقعت في طخفة وقعات في صدر الاسلام وسوف اذكر مماسمح الوقت به .


1-يوم هراميت :
وهو يوم مشهور وهراميت هي بئر قريبة من طخفة وهي هرمولة حاليا وتقع غرب هجرة القرارة .
وذلك اليوم كان بين بني جعفر وبين الضباب وكلا القبيلتين من بني كلاب .
قال ابوعبيده : وكان الذي فعل الافاعيل دراج بن زرعه قتل من بني جعفر تسعة واقاده عبدالملك بن مروان امير المؤمنين بثلاثة نفر . وقد قال دراج في حبسه قبل ان يقتل قصيدة منها هذه الابيات :



الا*ياغـراب*البـيـن*اسمـعـت*فـاربـعوطـر*بالـذي*قـد *حــم*ويـحـك*اوقــع
فليس*بليالينا*(*بطخفة*)*والحمىبمرتـجـعـات*فـابــك* شـجــوك*اودع
اذا*ام*سـريـاح*غــدت*فــي*ظـعـائـنعـوامـد*نـجـد*كـ ـادت*العـيـن*تـدمــع


2-معركة بين قابوس بن المنذر ملك الحيرة وبين بني يربوع من تميم :
كانت الردافة في بني تميم وكان اول من رد منهم هو عتاب بن هرمي بن رياح اليربوعي ثم ابنه عوف بن عتاب ثم ابن عوف يزيد بن عوف وعليه حصلت المعركة, ومعنى الردافة اذا ركب الملك ركب خلفه . واذا جلس الملك جلس عن يمينه , لكن اراد الحاجب ان تكون الردافة في غير بني تميم , واد اذلك الى حصول معركة بين الملك وبين بني يربوع . فنزلت بني يربوع طخفة , وارسل اليهم الملك قابوس ابنه وابنه الاخر واخوه حسان بن المنذر . فحصلت المعركة فهزمتهم بني يربوع واسروهم فضمن لهم امولا كثيرة . وجعل الردافة فيهم . على ان يطلقوا من اسروا ففعلوا . فبقيت الردافة في بني يربوع .
فقال الاحوص وهو يزيد بن عمرو بن قيس بن عتاب بن كلومي :

هذا مالدي عن هضبة من هضاب قبيلة عتيبة وهي هضبة طخفة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كن كرأس الشجرة.. بعيد عن أوساخ الدواب....
-.-.-.-.-،-.-.-.-.-.-.-.-.-.-،-.-



ًالاعاقة لا تمنع من العطاء . .*

__________________

Twitter
@sultanalhumud
صرير القلم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 26-10-2011, 12:26 PM   #12
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road
من المهم جدآ وجود الخارطة عند عزمك على الذهاب إلي أحد متنزهات ومعالم الرس السياحية .....

كماأرجو من الإخوان والأخوات اختيار الصور التي يكون فيها الجو ربيعيآ أو يكون الجو ماطرآ حتى يكون ذلك اسلوب من أساليب الجذب السياحي...

وننتظر مزيدآ من المشاركات المدعومة بالصور الجميلة .....وأثمن لمن قدموا مشاركات جهودهم المباركة بخالص الشكر والتقدير...ونطلب منهم المزيد...

الخارطة واعتذر من عدم اكتمالها فهي منقوله

__________________

آخر من قام بالتعديل شوفان999; بتاريخ 26-10-2011 الساعة 12:37 PM.
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-10-2011, 01:38 PM   #13
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شوفان999 مشاهدة المشاركة
من المهم جدآ وجود الخارطة عند عزمك على الذهاب إلي أحد متنزهات ومعالم الرس السياحية .....

كماأرجو من الإخوان والأخوات اختيار الصور التي يكون فيها الجو ربيعيآ أو يكون الجو ماطرآ حتى يكون ذلك اسلوب من أساليب الجذب السياحي...

وننتظر مزيدآ من المشاركات المدعومة بالصور الجميلة .....وأثمن لمن قدموا مشاركات جهودهم المباركة بخالص الشكر والتقدير...ونطلب منهم المزيد...

الخارطة واعتذر من عدم اكتمالها فهي منقوله

وهذا الرابط أوضح...

http://www.athagafy.com/maps/al%20rass.jpg





__________________
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-10-2011, 05:20 PM   #14
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حصاة بعيران مشاهدة المشاركة
شكرا اخي شوفان 00 على هذا الاقتراح
وبالفعل الرس تحتاج الى دليل سياحي
كونها ولله الحمد من المناطق الغنية بالاثار القديمة
والمعالم السياحية 00
اتمنى جهود المجلس البلدي الجديد والاهتمام
بهذا الدليل ونتمى الطرح من الجميع لان ذلك
يهم الرس الغالية علينا جميعا 00
أهلآ وسهلآ بمشرفنا القدير الأستاذ/ حصاة بعيران....

الشكر لك أستاذي على مرورك الطيب والذي بالفعل يشجعنا لتقديم المزيد والمزيد من أجل محبوبتنا جميعآ الرس...

نعم الرس بحاجة ماسة إلي التنظيم السياحي ومن الأولويات في هذا الجانب وجود دليل سياحي يحوي معالم الرس السياحية ومناطقه وأماكنه السياحية...

شكرآ لك على هذا المرور العطر بريح المسك والعنبر....
__________________
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-10-2011, 05:53 PM   #15
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road


(( سد وادي المطلاع بالنبهانية ))

يبعد عن محافظة الرس 25كم عن طريق الدوحه و50 كم عن طريق القيصومه....
وتشتهر النبهانية بزراعة النخيل وخصوصاً السكري وتعتبر النبهانية الممول الرئيس للأسواق المجاورة الفائض من هذه الأسواق يصدر إلى مصنع التمور بالاحساء وتقدر الكمية المصدرة (100) طن سنوياً
المياه تعتبر شحيحة جداً بل نادرة لوقوع النبهانية في الدرع العربي أنشئ سد وادي المطلاع في عام 1403هـ بتكلفة إجمالية تقدر (12) مليون ريال تقريباً كما خدمت النبهانية بشبكة للمياه من الآبار المنشأة لسقي السكان علماً ان هذه الشبكة الآن لا تفي بمتطلبات الأهالي.
وما أجمل الجلوس بين جنبات السد وسماع تغريد الطيور حول الماء وخرير الماء وهو ينساب الي المزارع....
__________________
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2011, 11:06 AM   #16
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road

(( برج الشنانة ))
مبني من اللبن والطين متعدد الأدوار ويبلغ قطره من الأسفل نحو 6م ويضيق كلما ارتفع ليصل قطره في أعلى نقطة 1,5م وقد تم بناؤه عام 1111هـ بارتفاع 30م .

وتم بناء البرج على شكل مخروط ناقص في أوائل القرن الثاني عشر الهجري, وتم ترميمه عام 1399هـ, ثم أعيد ترميمه عام 1422هـ, يتكون البرج من 8 أدوار و ارتفاعه حوالي 23م, قطره من أسفل حوالي 7م, ومن أعلى حوالي 2م, وسمك الجدار من أسفل حوالي 1.20م, ومن أعلى 40 سم، وقد أحاطته وكالة الآثار والمتاحف بسور ( 40×40 ) م.
وهو ليس ببعيد عن محافظة الرس لأن المد العمراني جعل البرج قريبآ فليس هناك مسافة تذكر سوى كيلو أو كيلوين
ويقع خلفه مركز الشنانة وكان لهذا البرج - المرقب - رقيبة يدعى عبدالله علي منصور منيع الخليوي الملقب ب (( أبوعيون )) في عهد الامير حسين العساف رحمهم الله جميعآ
إبان موقعة الشنانة وكان حاد النظر شاهد جيش ابن رشيد وهو بالقرب من جبل الرحا الذي يبعد عن الرس قرابة 60-70 كم
__________________
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2011, 04:40 PM   #17
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road
[COLOR="Purple"]



(( جبل أمــــــــــــــــــــــــرة ))

أمره: بفتح الهمزه,فميم مشددة ساكنه.فراء مفتوحه مخففه ثم هاء. هذا اسمها في وقتنا الحاضر
اما في الماضي فكان بكسر الهمزه فميم مفتوحه مشدده فراء مفتوحه فتاء مربوطة
تقع امره في الجنوب الغربي من القصيم يحدها غربا الشبيكيه ومبهل وجنوبا الروضتين وشرقا الدحله والخريشاء
وشمالا الخشيبي والشعيفانيه والهمجه
إحداثية جبال أمرة :4320196
والطريق الى امره واضح الرس... مفرق الشبيكيه... الدحله او الرس... الخشيبي الدحله وجميعه طرق مسفلته 60-50 كم عن الرس

وصف الجبل:
جبل ممتد من الجنوب للشمال .له عدة هضبات, يخترقه من سطه واد يسمى "الناصفه"سمي بالناصفه لانه ينصف هذا الجبل ويسير الوادي من الجنوب الى الشمال.
ويذهب سيل جبال امره الى وادي الداث الذي تفيض مياهه الى وادي الرمه
في هضابه لشرقيه ماء قديم يقال له (مواجه) وقد تم
زراعة النخيل وتم احداث سد على تلعة الوادي .
وفي شمالي الجبل .عين قديمه تسميها العامه (الشلاله)
النباتات الموجوده :
يوجد العديد من النباتات منها الارطى(ذكر بالمراجع الارطى ولم اشاهده) والرمث والثمام والاثل والنخل والتين البري والطلح وهي موجوده بقمة جبل أمره بهذا الموقع وكما يوجد الرقروق او الرقه
اشتهرت امره في صدر الاسلام و ما بعده لكونها منزل من منازل حجاج البصره الى مكه
قال عروة ابن الورد:
سقى سلمى واين محل سلمى**اذا حلت مجاورة السرير
اذا حـــــلت بــأرض بني علي** واهلي بين امرة وكيـــــر
وكما قيل
ألا هل أ لى شرب بامرة الحمى**وتكليم ليلى خاليين سبيل
الى ذاك ماأودت بقايا بشاشتي** وشبت فلم يربع على خليل
وذكر ابن الفقيه ان ضريه ,وطخفه ,وامرة ,و اوضاخ ,كانت تابعه لوالي المدينه المنوره وذاك لأنها تابعه لطريق الحجاج في السابق
اما اليوم فانها تابعه لامارة القصيم
قال أمريء القيس
فغول فحليت ,فنفء ,فمنعج**الى عاقل فالجب,فالأمرات
وقال الشاعر العامي
حمد بن عمار
يرعى من حد امرة للمطاوي** والى انحدر شاف غرب والاطعاس
عليه قطاع الخريمه قطاوي** يسري الى غطا الغرابيب خرماس
ولقد كتبت فيها من قصيدة طويلة بالفصيح عن الرس..... بعنوان كتب الفؤاد....منها...

يارس أنت الخير في أرض الوفاء..............يامنبع الأصحاب والخلاني

ذاك ( القشيع ) و ( أمرة ) في عينها ...........ماء زلال ذقته بلساني

أو كلما لاح الخيال إليهما...................مازادني إلا لضى النيراني

الصور وبعض المعلومات منقوله...
[/COLOR]
__________________

آخر من قام بالتعديل شوفان999; بتاريخ 27-10-2011 الساعة 05:00 PM.
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-10-2011, 10:52 AM   #18
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road
والله مانسى ديرة الحزم ساعه ........................ ياكيف ابنسى ( كيرها ) و(القشيعين )


(( جبل كير ))

إحداثيات جبل كير :
151 32 25 n
224 27 43 e
ويعتبر من أهم معالم بلدة الخشيبي

وصفه : جبل أحمر مع ميل إلى السواد
يقع في الجنوب الغربي من ناحية الرس ولايبعد كثيرآ عنهاحوالي 30كم الي 40 كم تقريبا
على بعد 38 كم إلى الشمال من جبل خزاز المجاور لبلدة دخنة
على بعد 10 كم إلى الشرق من إمَّرة على بعد 17 كم ،

ويرى على البعد لأنه واقع في أرض مرتفعة

وهو مستطيل بعض الاستطالة من الشمال إلى الجنوب.
وتسميته قديمة لم يتغير منها شئ .

وقال البكري : كير بكسر أوله على لفظ كير الحداد:
كير: جبل ليس بضخم: أسفل الحمى – يقصد حمى ضرية- في رأسه ردهة ويليه هضب متالع ..

: ( كير ) : جبل هنالك ، أي : أنت بالموضع الذي ترى منه ( كيرا)
وقعة كيــر:-
في سنة 1195هـ وعند جبل كير الذي يقع جنوب الرس، قبيلة عنزة بقيادة جديع بن هذّال شيخ عنزة وموطنهم من النبهانية حتى كير وقبيلة مطير وشيخهم فيصل الدويش الذين نزلوا بجوارهم في الحجناوي طلبا للمرعى وأخذوا ينتقلون من مكان إلى آخر حيث يطيب المرعى، وعند انقضاء فصل الربيع ومدة الجوار ثلاثة أشهر وطلب شيخ عنزة من مطير الرحيل وقال (إنا مُصبّحوكم غدا فخذوا حذركم) واستعدوا للصباح وجمعوا جموعهم عند الجبل، حيث استنجد جديع بن هذّال بقبيلة الرحيل وغيرهم من قبائل عنزة وأغار بهم على مطير فبُهت فيصل الدويش وقومه من المباغتة وعجزوا عن إقناعهم فباتوا يديرون أمرهم وصمموا على الاستماتة والدفاع أموالهم وأنفسهم فجمعوا الإبل ورتبوا الخيل والرجال وعرف كل منهم موضعه، واستعد الجميع في الغداة للمناوخة والملاقاة فحصل بينهم آخر النهار قتال فدارت الدائرة على عنزة فانهزموا فقتلوهم مطير شر قتلة وتبعتهم الخيل إلى أن وصلوا إلى جبل كير جنوب الرس. وقد قتل من رؤساء عنزة وفرسانهم عدة رجال منهم أميرهم جديع ابن هذّال وأخاه مزيد بن هذّال وضُرَيْ بن خَتّال ومقعد بن مجلاد. وبذلك يقول شاعر عنزة:
يا كير ما عينت ربع لجوا فيك = خطلان الأيدي نقوة أولاد وايل
وتقول مويضي الدهلاوية زوجة مجلاد بن فواز شيخ الدهامشة من عنزة في تلك الحرب:

يا كير لا مرت عليك المخاييل = في قاعتك يا كير حل الذباح
أخذ حلاوتها جديع بن منديل = خلا الغثا لرباعته واستراحي
لومي على اللي يلبسون السراويل = ما عفّتوا لرقابهن يوم طاحي
خلّوه بوجيه العصاة المغاليل = وراجوا عليه مغلّبين الرماحي

اكتشف بأن الجزء الشرقي من كير صالح لصناعة البلاط المقاوم لحرارة الشمس
وفعلا نقل جزء كبير منه إلى المسجد النبوي والمسجد الحرام ، وهذه مفخرة لهذا
الجبل من بين جبال المنطقة بأن يدخل إلى الحرمين الشريفين .
يقول الشاعر
( يوسف الخليفة )
هذا كيرن مـا تناولـه العـدام=باقين بالبيدا مـن وقتـن قـدم
قايمن راسه مثل كـوم السنـام=ثابتن طول الليالي مـا انهـدم
من يقول انه طبيعي لو هو زام=وش يزيده زود عن ساق وعلم
هذا يكفيه الفخر بـاب السـلام=فارشين حجارته بارض الحـرم
يوم وسعه الملك عصر الزحـام=مرت ايامه كما غشـوة حلـم
هذي فيضة كير لي فيها انسجام=عشبن اخضر مثل تشكيل القلم
فيها طيرن غرد عذوب الكـلام=به تعاطير النفـل عـط النسـم
عشبن يسلي فـؤاد المستهـام=هذا مرباعن طبيعـي مرتسـم
لضوا الليـل وتكبعـه الظـلام= والعجت نارن حطبهـا مرتكـم
يحلا فيها الكيف بادلالـن ولام=هيل وعويدي وتمرن به فصـم
جنبهن قدرن حوا فرخ الحمـام=فوق شعلة لاهب الضو انكتـم
هذي طبوع المطانيـخ الكـرام=السنع والطيب واكفوف الدسـم
هي حلاة البر والعلـم التمـام=حتى لو زاهي ربيعن منصـرم
المهم الطيب واقرومن حشـام=لو ما غيره واحدن ذا ما يهـم
اللي زين بفعلته ما له خصـام=ترغـب تخاويـه لمنـه زهـم
منقول..
__________________

آخر من قام بالتعديل شوفان999; بتاريخ 28-10-2011 الساعة 11:10 AM.
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-10-2011, 02:18 PM   #19
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
صورة الصامت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في قلب من أحب
المشاركات: 28,840
قوة التقييم: 41
الصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really nice
اقتراح رائع من رجل أروع
الله لايهينك أخي الغالي شوفان999
ننتظر تفاعل الجميع للرقي بهذه المحافظة الغالية على قلوبنا
__________________
alsamt115@
الصامت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-10-2011, 02:53 PM   #20
عضو مميز
 
صورة عاشق-الريم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 271
قوة التقييم: 0
عاشق-الريم is on a distinguished road
اقتراح رائع اخي شوفان 999اشكرك
__________________
[هو,,قلمي.,,يكتب مايريد,,يعبر عن رأيي,, وضعت له خطوط حمراء,,لايتجاوزها,,

ليس لأي كان سلطة عليها,,

• ليس المهم ان يرضئ الناس,, الاهم ان يرضئ ضميري,>>,
عاشق-الريم غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19