عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-10-2011, 05:21 PM   #21
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شيخ البلوله مشاهدة المشاركة
اقتراح جميل ولوبدايه يكون دليل مصغر مثل ماسوى شباب تميردليل فياض الصمان
أهلآ بك ياشيخ البلوله....

أشكرك على دعمك لهذا المقترح.....وابداء الرأي.....

وكل شيء لن ينجز إلا بتظافر الجهود من الجميع ....

مشكور....
__________________
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 29-10-2011, 06:14 PM   #22
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الشراري مشاهدة المشاركة
هذه مفيدة للقادمين من خارج الرس تم الاضافة للمفضلة,,,,,,
حياك الله يا الشراري...

يشرفني أن يكون موضوعي في مفضلتك....

شكرآ لمرورك العطر....
__________________
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-10-2011, 06:17 PM   #23
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جنون النصر مشاهدة المشاركة
رفع ما حرف الا القشيع
حياك الله يا جنون النصر....

لم افهم كلامك...؟؟!!

وأعتقد أنك تقصد رفع الموضوع ما أعرف الا القشيع.....

شكرآ على الرفع..وعلى تواجدك....
__________________
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-10-2011, 12:50 PM   #24
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابونادر مشاهدة المشاركة
اقتراح جميل اخي شوفان وليتك فتحت الباب
أهلآ بك أخي الكريم أبونادر....

وأنت الأجمل والأروع بهذا المرور العطر....تم فتح الباب....

شكرآ لك....
__________________
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-10-2011, 01:08 PM   #25
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road
(( منتزه السليّل بالنبهانية ))

يبعد عن الرس قرابة ال50 كم تقريبآ ويبعد عن البتراء 10كم...

يضم المنتزه بعض البيوت الأثرية القديمة وتحتاج من المسئولين المحافظة وترميم هذه الأثار ....

يوجد بالسليل نخل وشعيب كبير يتوسط الجبال جبال أبانات....

يتميز هذا المتنزه بوجود الظل للمتنزهين في وقث الظهيره وغيرها لوجود الأشجار والنخل.....

هوائه عليل ونسماته عليله....




__________________

آخر من قام بالتعديل شوفان999; بتاريخ 30-10-2011 الساعة 01:21 PM.
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-11-2011, 06:34 PM   #26
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road


(( الأنعمان .. القشيعين ))

والله مانسى ديرة الحزم ساعه ...... يكيف أبنسى كيرها والقشيعين

الأَ نْـعَــمان
جبلان صغيران أحمرا اللون مع ميل إلى البياض يقعان إلى الجنوب من مدينة
الرس على بعد حوالي 8 كيلات منها وإلى الشمال من وادي العاقلي (عاقل قديماً ) .

إحداثية الشرقي منهما :

N 25 45 572
E 043 31 503

وفي الوقت الحاضر يسميان بالقشيعين بإسكان القاف بعد"أل" فشين مفتوحة فياء
ساكنة ثم عين مفتوحة فياء ساكنة ، فنون أخيرة :بصيغة تثنية القشيع مصغرا .


قال سرور بن عودة الأطرش من شعراء الرس(1): يا صاحبي عنه (الاقشيعين) من غاد
في ماقعٍ ماهو بهمج شرابه(2)
بايمن حزوم الرس في مقلط الواد
سقاه من نو الثريا سحابه(3)


وقال الشاعر صالح العبدالله العطني وأتى بهما على صيغة الجمع(4):
يا الله من مزن نخيله تبنى
وبله على عالي (القشيعات) غطاه(5)
وإلى أنحدر جعله يسيل وطنا
عساه يزي (العاقلية) ومجراه(6)


وقد قرن ذكره بذكر العاقلية التي هي آبار في وادي العاقلي (عاقل قديماً ) .
الذي أكثر الأقدمون من العلماء والشعراء من ذكره مقروناً بهما إذ هما " الانعمان "
المشهوران تغير اسمها إلى القشيعين لا شك في ذلك و إليك البيان .
قال لغدة إذا أشرفت رامة نظرت إلى خزار و الأنعمين و متالع(7)
وا لقشيعيان هذان يريان من رامة كما ذكر.
وقال ياقوت : الأنعمان :واديان ، قيل هما الأنعم و عاقل ، وقيل : موضع بنجد ،
وقال رجل من بني عقيل يتشوقه :
وإن بجنب الأنعمين أراكة
عداني عنها الخوف ، دانٍ ظلالها(8)
منعمة من فوق أفنانها العلى
جنىً طيب للمجتنى لو يناُلها
لها ورق لا يشبه الورق الذي
رأينا ، وحيطان يلوح جمالها

ثم قال : الأنعم ، بفتح العين : جبل ببطن عاقل بين اليمامة و المدينة عند منعج و خزاز
وهناك آخر قريب منه يقال له الأنعمان ويصغر أُنيعم ، عن نصر.
ومنعج هو : دخنة وخزاز : في تلك المنطقة ، و "خزاز" يعرف بخزاز الآن لم يتغير
من اسمه شئ . ثم قال ياقوت : ألأنعم : بفتح العين : موضع بالعالية ، قال جرير:
حي الديار بعاقل فالأنعم
كالوحي في رق الزبور المعجم
طلل تجر بها الرياح سواريا
والمدجنات من الشمال المرزم


ولو كان ياقوت رحمه الله يعرف موقع "عاقل" الذي يسمى الآن "العاقلي" قرب الرس
وقربه من منعج وخزاز لما افترض أن الأنعم الذي ورد في شعر جرير غير الأنعم الذي
ذكره قبل ذلك . ثم قال ياقوت : الأنيعم ، بلفظ التصغير :موضع ، قال حضرمي بن عامر
الأسدي:
لقد شاقني لولا الحياء من الصبا
لمية ربع بالأنيعم دارس
ليالي إذ قلبي لمية موزع
واذ نحن جيران لها متلابس
وإذ نحن لا نخشى النميمة بيننا
ولو كان شئ بيننا متشاكس

فهذا شاعر أسدي ذكر الانيعم تصغير الأنعم : مفرد الأنعمين وتلك ديارهم ، وإذا ورد
ذكر موضع لشاعر من شعراء قبيلة فإنه يكون ذلك الموضع المسمى في بلادهم
مالم يصرفه عن ذلك صارف من دليل أو قرينة . ومن ذلك قول بشر بن أبي خازم الأسدي(9) :
لمن الديار غشيتها بالأنعم
تبدو معارفها كلون الأرقم(10)
لعبت بها ريح الصبا فتنكرت
إلا بقية نوئها المتهدم(11)
دار لبيضاء العوارض طفلةٍ
مهضومة الكشحين ريا المعصم(12)
أما لبيد بن أبي ربيعة رضي الله عنه فإنه ذكر ( الأنعمين ) ولكنه ليس من بني أسد بل
هو من بني عامر ،وبلاد بني عامر مرتفعة عن بلاد بني أسد وذاهبة إلى جهة الجنوب
مع ارتفاعها لذلك لا بد من قرينة تبين أنه أراد بالأنعمين هذين الجبلين الصغيرين
الواقعين في بلاد بني أسد في صدر الإسلام وتلك القرينة موجودة وهي أنه ذكر
معها الرسيس وعاقلاً وهما مجاوران للقشيعين هذين كما ذكر قادماً وغولاً
والرجام وهي أجبال ثلاثة أما اسم الأول والثالث فقد تغيرا فقادم أصبح اسمه
(عصاما)والرجام أصبح اسمه الشعب ، واما الثاني وهو غول فإنه باق باسمه
القديم وإن كان لبيد ذكر براق غول : جمع برقة قال :
طلل لخولة بالرسيس قديم
فبعاقل ( فالأنعمين ) رسوم
فكأن معروف الديار بقادم
فبراق غول والرجام وشوم


والبيت الأول استشهد به البكري فيما نقله عن يعقوب بن السكيت من قوله وعاقل :
وادٍ يمر بين الأنعمين وبين رامة حتى يصيب في الرمة قال لبيد :
طلل لخولة بالرسيس قديم
فبعاقل ، فالأنعمين رسوم(13)


وهذا يحقق أن القشيعين هما الأنعمان قديماً لأن وادي عاقل ( العاقلي حالياً ) يمر فيما
بينهما وبين رامة فيدعهما إلى يساره إذا كان سيله يسير إلى منتهاه في وادي الرمة
ورامة تكون إلى يمينه .
وأما أوس بن حجر فقد ذكر في شعره أن الأنيعم لدى خزاز وأن من يكون فيه ينظر
إلى جبل كير ، وخزاز و كير : جبلان لا يزالان معروفين بل مشهورين باسميهما
القديمين ولا يزال من يعلو أحد القشيعين هذين اللذين هما الأنعمان قديماً يرى خزازاً ،
ويرى كيراً. وقد جربت بنفسي ذلك فصعدت قمة أحدهما وهما صغيران غير مرتفعين إلا
أن مجرى وادي العاقلي ( عاقل قديماً ) منخفض يقع منهما إلى جهة الجنوب .
ورأيت جبل خزار من فوق أحدهما إلى جهة الجنوب على بعدٍ ، وجبل كير إلى الجنوب
الغربي غير بعيد .

وهذا من الأدلة القاطعة على أنهما هما الأنعمان في القديم قال أوس بن حجر من قصيدة :

هل عاجل من متاع الحي منظور؟
م بيت دومة بعد الهجر مهجور؟
وبالأنيعم يوما قد تحل به
لدى خزازٍ ، ومنها منظرٌ كير


وقال كعب بن زهير وقرن ذكره بذكر عاقل ( العاقلي الآن ) وهو بجانبه :
كأن جريري ينتحي فيه مسحل
من القمر بين الأنعمين ، فعاقل ٍ(14)
يغرد في الأرض الفلاة بعانةٍ
خماص البطون ، كالصعاد الذوابل(15)


فأكد ما ذكره غيره من كون الحمر الوحشية التي تكون في تلك المنطقة ، التي تقع فيما
حول الرس كانت مشهورة بقوتها وسبقها ، بل كان يضرب بها في المثل في ذلك .
وورد ذكر الأنعمين مضافاً إلى حزمٍ في شعر للمرار بن سعيد الفقعسي وهما القشيعان
بلا شك بدليل أن الشاعر فقعسي من بني أسد الذي كانت لهم تلك المنطقة وذكر الحزم
الذي يكثر في منطقة الرس حتى أصبح شعار أهل الرس :"أهل الحزم" قال :
بحزم الأنعمين لهن حاد
مُعّرُّ ساقه ، غرد بسول


كما سبق في الشعر العامي ذكر حزوم الرس بعد ذكر القشيعين مما يدل على تشابه
الشعر القديم الفصيح والشعر الحديث العامي في الكلام على الأنعمين القديمين
أو القشيعين الحديثين .
وقال الإمام لغدة : وبجنب منعج خزاز وهو جبل ، والأنعمان : ببطن عاقل ،
وهما جبيلان صغيران قال مهلهل :
بات ليالي بالأنعمين طويلاً
أرقب الليل ساهراً أن يزولا

وكانت منازل ربيعة هناك:
منعج هو دخنة ، خزاز تقدم ذكره وهو جبل مشهور يراه المرء إذا كان فوق
أحد القشيعين هذين الجبلين الذين كانا يسميان بالأنعمين قديماً ، وقد رأيته
منهما بوضوح كما قدمت مع أن المسافة بهما في حدود 38 كيلاً ولكن ذلك
راجع إلى كون موقع جبل خزاز من الأرض مرتفعاً .
اما قول لغدة ( ببطن عاقل ) فانه يريد بوادي عاقل أو لنقل بالبطن الذي يسمى
عاقلاً ، ولايريد بذلك أنهما في جوف وادي عاقل لأن عاقلاً كان يسمى
( بطن عاقل ) ومثلما يقال في وادي الرمة بطن الرمة وذلك لأن القشيعين ليسا
في جوف الوادي وإنما هما في ضفته الشمالية .((منقول))
__________________
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-11-2011, 02:53 PM   #27
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road



(( محيوه ))

منطقة محيوه وهي تقع غرب محافظة الرس

منطقه رمليه ( نفود ) تعتبر من المكاشيت القريبه ويستمتع من يذهب اليها بالمناظر الجميله الخلابة والاجواء الرائعه

يكثر فيها الغضى الذي يزينها بأشجاره الكثيفة....

تبعد 73 كم عن الرس وهي مسافه ليست بالبعيده من طريق النبهانيه ومن بعدها الى طريق الهمجه وعند وصول الداث تتجه

يمين باتجاه الصليبي والزهيريه وبعدها يتضح لك النفود يمين بعد الزهريه وهي طريق مزفلت

وتعتبر محيوه مكانآ رائعآ لمسابقات التطعيس وأقيمت على رمالها مسابقات كثيرة.....
__________________
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19