عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-10-2011, 04:46 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 367
قوة التقييم: 0
صحاري نجد is on a distinguished road
Thumbs down هل تؤيد،،،،،،،،الووووواسطه؟

الووواسطه وثائثرها على المجتمع؟
تعرف الشفاعة على نطاق واسع بالواسطة، وتسمى احياناً
المحسوبية، وأياً كان الاسم فإن النتيجة واحدة--------------------------------------------------------------------------------
،

الشفاعة



تعريف الواسطة نقول هي طلب العون والمساعدة في إنجاز
شيء يقوم به إنسان ذو نفوذ لدى من بيده قرار العون
والمساعدة على تحقيق المطلوب لإنسان لا يستطيع
أن يحقق مطلوبه بجهوده الذاتية,

وهناك نوعان من الواسطة واسطة محمودة وواسطة مذمومة.

فالواسطة المحمودة أن تساعد شخصاً ما للحصول
على حق يستحقه أو اعفائه من شرط لا يجب عليه
الوفاء به أو تساعده في الحصول على حق لا يلحق
الضرر بالآخرين,
أما الواسطة المذمومة فهي ان تقوم بهذا الدور لحصوله
على حق لا يستحقه أو اعفائه
من حق يجب عليه دفعه مما يلحق الضرر بالآخرين،
وقد اشار إليها القرآن الكريم حيث قال عز من قائل:
من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع
شفاعة سيئة يكن له كفل منها ,
سورة النساء الآية 85.
وتعتبر الواسطة المذمومة أحد مظاهر الفساد الاداري،
وقد انتشرت في الوقت الحاضر
انتشاراً واسعاً كانتشار النار في الهشيم في عموم المؤسسات
العربية حتى انها اصبحت تعرف باسمها العربي كأحد مصطلحاتها
في المراجع الأجنبية Wasta
والواسطة المذمومة كالمرض تنتشر بالبيئات التنظيمية غير الصحية،



لكن هناك شروطاً لابد أن تصاحب هذه الوساطة
لكي تكون "شفاعة" حسنة،
ومروءة محمودة، وفيها خير في الدنيا وأجر في الآخرة.
وهذه الشروط هي:
أولها: أن تكون شفاعة حسنة ينطبق عليها قول الله تعالى:
)ومن يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها(.
والشفاعة الحسنة كما قال المفسرون هي: "السعي لحصول
غيره على الخير فيكون له من شفاعته نصيب من الثواب".
ثانيها: ألا تكون شفاعة سيئة، و"الشفاعة السيئة"،
قال عنها المفسرون: "انها السعي لايصال الشر إلى غيره
فيكون للمرء نصيب من الاثم".
وهي التي ينطبق عليها قول الله تعالى: "ومن يشفع شفاعة
سيئة يكن له كفل منها".
ثالثها: أن يضع طالب الشفاعة في اعتباره وقبل أن يطلب
الشفاعة، عدم وضع الشافع في موقف حرج يؤدي الى مخالفة
نظام أو سلب حق
بل يشعره انه انما يطلب منه المساعدة في حدود ما يقدر عليه.
رابعها: كم يحسن بالانسان ان يقدم الشفاعة بطيب نفس..
وسعادة قلب لأن ذلك أولى بتحقيق المطلوب..
وأدعى لارتياح المشفوع له..


وبعد ذلك أريد أن أسمع أرائكم عن الواسطة

مارأيكم بها وهل تؤيدونها؟؟


تحياتي لكم






صحاري نجد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 25-10-2011, 04:57 PM   #2
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 71
قوة التقييم: 0
عضو رساوي is on a distinguished road
انا اؤيدها اذا كانت مثل ما ذكرت ليس فيها ضرر على الاخرين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عضو رساوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-10-2011, 05:12 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 367
قوة التقييم: 0
صحاري نجد is on a distinguished road
شرفني مرورك
صحاري نجد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-10-2011, 06:58 PM   #4
عضو مميز
 
صورة صحراء الدهناء الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
البلد: فـي قلـــب الصـــحـــراء
المشاركات: 271
قوة التقييم: 0
صحراء الدهناء is on a distinguished road
الله يكون بالعون ما خرب الدنيا الا الواسطات
صحراء الدهناء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-10-2011, 07:56 PM   #5
عضو متألق
 
صورة همستي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 871
قوة التقييم: 0
همستي is on a distinguished road
لالالالالا وبقووه لا أؤيدهاا
__________________
همستي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-10-2011, 08:31 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 367
قوة التقييم: 0
صحاري نجد is on a distinguished road
شررفني مروركم
صحاري نجد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-10-2011, 08:51 PM   #7
عضو مجلس الإدارة
مشرف منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد
 
صورة ابونادر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 9,688
قوة التقييم: 23
ابونادر is on a distinguished road
نؤيد الواسطة المحمودة كما ذكرت والتي ليس فيها اي ظلم للاخرين
__________________

lnstagramABONADR88
https://twitter.com/smsd1393
ابونادر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-10-2011, 08:59 PM   #8
عضو نشط
 
صورة B.3lek الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 82
قوة التقييم: 0
B.3lek is on a distinguished road
،

لا نؤيد ، خصوصا إذا كانت على حساب مصلحة الغير !
لكن بوقتنا الحالي وش نسوي .. ما تمشي امورك إلا بالمعارف
و على قولة المثل "إن لم تكن ذئبًا اكلتك الذئاب"

تسلم يمينك على الطرح ،


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
B.3lek غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-10-2011, 09:02 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 367
قوة التقييم: 0
صحاري نجد is on a distinguished road
شرررررررررررفني مروكم الرئع
صحاري نجد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-10-2011, 10:00 PM   #10
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 26
قوة التقييم: 0
asd2011 is on a distinguished road
الواسطة
هي ان تتمكن من اخذ شيء ليس من حقك
ولو كان من حقك لاخذته دون واسطة
ولا احد يضحك علينا وعلى نفسه
ويقول اذا ماكانت تضر احد
asd2011 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19