عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-05-2005, 06:42 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
الجدال هذه الافة كيف تتخلص منها

"المراءأو الجدل"


حتى يتخلص من هذه الآفة من ابتلي بها، ويتوقاها من سلمه الله - عز وجل - منها، فإنه لابد من الوقوف على حقيقة أبعادها ومعالمها، وذلك من خلال الجوانب الآتية:

أولا: تعريف المراء أو الجدال:
لغة :
يطلق المراء في لغة العرب على معان عدة، أهمها:

1 - الشك، تقول: امترى في الشيء: تعني شك فيه، ومنه قوله سبحانه في التنزيل: {الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُمْتَرِينَ} (البقرة 147).

2 - مخالفة الغير والتَّلوِّي عليه أو عدم الوضوح معه، تقول: مارى فلان فلانا، أي خالفه وتلوى عليه، أو لم يكن واضحا معه.
3 - المناظرة والجدل، تقول: مارى فلان فلانا، أي ناظره وجادله، ومنه قوله سبحانه: {فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَاءً ظَاهِرًا} (الكهف: 22).
اصطلاحا:

أما معنى المراء في اصطلاح الدعاة، فقد عرفه الغزالي في إحياء علوم الدين بقوله: "كل اعتراض على كلام الغير بإظهار خلل فيه إما في اللفظ وإما في المعنى، وإما في قصد المتكلم" .



كما عرف الجدل بقوله: "قصد إفحام الغير، وتعجيزه وتنقيصه بالقدح في كلامه، ونسبته إلى القصور والجهل فيه"، وهو غالبا ما يكون في المسائل العلمية، أما المراء فهو عام في المسائل العلمية وغيرها .

ثانيا: صور المراء أو الجدال، ووضعهما في ميزان الإسلام:
وللمراء أو الجدل صور أو أمارات يعرف بها كل واحد منهما وأهمها:

1 - الطعن في كلام الغير من حيث اللفظ، بإظهار خلل فيه من جهة النحو، أو من جهة اللغة، أو من جهة العربية، أو من جهة النظم والترتيب بسوء تقديم أو تأخير.

2 - الطعن في كلام الغير من حيث المعنى، بأن يقول المماري: ليس الكلام كما تقول، وقد أخطأت فيه من وجه كذا، وكذا.

3 - الطعن في كلام الغير من حيث القصد، بأن يقول المماري لخصمه: هذا الكلام حق، ولكن ليس قصدك منه الحق، وإنما أنت فيه صاحب غرض، وما يجري مجراه .
والمراء أو الجدال على هذا النحو مذمومان، وذلك للنصوص الكثيرة الدالة على هذا،
ومنها قوله تعالى:

{فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَاءً ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا} (الكهف).
{إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلالٍ بَعِيدٍ} (الشورى).
ثالثا: أسباب الوقوع في المراء أو الجدال:
وهناك أسباب أو بواعث توقع في المراء أو الجدل ونذكر منها:
1 - عدم رعاية آداب النصيحة:
وذلك أن للنصيحة في الإسلام آدابا، وأهمها: أن تكون في السر ما لم يجاهر بها صاحبها، وأن تكون بالأسلوب المناسب وفي اللحظة المناسبة، وأن تكون بنية الإصلاح والتغيير إلى ما هو أحسن، وأن تكون خالصة لوجه الله تعالى، وأن يتجرد الناصح من حوله وقوته إلى حول الله وقوته. وعدم رعايته هذه الآداب قد يولد في نفس المنصوح نوعا من العزة بالإثم، ويحاول التعبير عنها في شكل مراء أو جدل ليبرر به ما هو عليه من خطأ، ولا يقبل النصيحة.

2 - عدم الحظوة بثقة واحترام الآخرين

3 - الميل إلى الغلبة وعدم قبول الهزيمة

4 - البيئة المحيطة بالمرء

5 - التشويش على الحق والصواب

6 - الاشتغال بعلوم الجدل والمناظرة قبل التحصن بالكتاب والسنة

7 - الإعجاب بالنفس بل الغرور
8 - فراغ القلب من معرفة الله وتقواه
9 - عدم وجود برنامج يواكب ويمتص الطاقات

10 - الغفلة عن الآثار والعواقب المترتبة على المراء أو الجدل

رابعا: آثار المراء أو الجدل:
وللمراء أو الجدل آثار ضارة وعواقب مهلكة سواء على العاملين أو على العمل الإسلامي، ودونك طرفا من هذه الآثار وتلك العواقب:
أ -
على العاملين:

فمن آثار المراء أو الجدل على العاملين:

1 - قسوة القلب:

ذلك أن المراء أو الجدل مبني على الكلام الكثير الذي لا فائدة ترجى من ورائه، ولا طائل تحته سوى إفحام الخصم، والغلبة عليه ولو بالباطل . وكثرة الكلام بغير ذكر الله فيها قسوة للقلب، فكيف لو كانت بالباطل، وقد جاء في الحديث: "لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب، وإن أبعد الناس من الله تعالى القلب القاسي" .
وقال مالك بن أنس - رحمه الله - إمام دار الهجرة: "المراء يقسِّي القلوب..." .

2 - إغضاب الآخرين، الأمر الذي يؤدى إلى البغض والقطيعة والتآمر
3 - ضياع الهيبة وسقوط المروءة
4 - عدم أمن الفتنة في الدين
ب - على العمل الإسلامي :
ومن آثاره على العمل الإسلامي:
1 - الفرقة والتمزق:

وذلك أن من أورثه المراء أو الجدل: قسوة القلب، وإغضاب الآخرين إلى حدّ البغض والقطيعة، والتآمر، وضياع الهيبة، وسقوط المروءة، وعدم أمن الفتنة في الدين، لا يمكن أن يتآلف قلبه مع قلوب العاملين لدين الله ممن سلمهم الله من هذه الآفة فتكون القطيعة والفرقة.
2 - تمكن العدو مع طول الطريق وكثرة التكاليف

خامسا: طريق العلاج بل الوقاية من المراء أو الجدل:
وعلى ضوء ما قدمنا يمكن رسم طريق العلاج بل الوقاية من المراء أو الجدل على النحو التالي :
1 - ملء القلب بمعرفة الله وتوحيده وتقواه،.
2 - رعاية الآداب الإسلامية التي لابد منها في النصيحة من ضرورة أن تكون في السر لمن لم يجاهر بها،
3 - إشعار الغير بالاحترام والتوقير حتى مع اختلاف الفكر وتعارض الرأي،
4 - تدبر نظرة الإسلام إلى المراء أو الجدل، .

5 - تحري العيش في وسط سليم من المراء أو الجدل، .
6 -
قيام الأمة وولي الأمر بواجبهما نحو هذا الصنف من الناس.
^
^
منقول للفائدة*
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  

 
قديم(ـة) 30-05-2005, 08:58 AM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,586
قوة التقييم: 0
afor12 is on a distinguished road
وعليكمـ السلامـ ورحمه الله وبركاته

هلا و غلا

°§»بنت الإسلام«§°

مشكوره على الموضوع الرائع

كلام راقي ورائع وجميل

منطقي لأبعد الحدود

وتقبلي مني ارق واطيب الامنيات
afor12 غير متصل  
قديم(ـة) 30-05-2005, 12:03 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
afor12
جزاك الله جنة الفردوس على المرور و الرد*
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 30-05-2005, 12:14 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 162
قوة التقييم: 0
مقص الرقابه is on a distinguished road
بنت الاسلام


كلام درر من شخصية وكاتبة من الطراز الاول

ويليت جميعنا ؟ يلتزم ويستفيد من الحكم التي بين سطور المقال



ونقول دع الخلق للخالق


تقبلي اجمل التحيات وارق تعابير الشكر والتقدير

اخيك مقص الرقابة
مقص الرقابه غير متصل  
قديم(ـة) 30-05-2005, 01:00 PM   #5
ملّوح
Guest
 
المشاركات: n/a
موضوع جيد يجب ان قف جميعاًوقفت تأمل

بارك الله فيك اختي على هالموضوع الي بجد كلنا محتاجين نحاسب انفسنا ونراجع تصرفاتنا
 
قديم(ـة) 30-05-2005, 01:17 PM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 205
قوة التقييم: 0
ياسر الغفيلي is on a distinguished road
جزاك الله خيرا
موضوع جميل
وطرح اجمل




قاعدة ( لا تجادل صاحب هوى )
ياسر الغفيلي غير متصل  
قديم(ـة) 30-05-2005, 10:09 PM   #7
الزاحف
Guest
 
المشاركات: n/a
احتي بنت الاسلام شكرا لك فعلا كلام جميل ومفيد

فقط لمن أراد أن يستفيد ويتعلم


شكرا لك تمنياتي لك بالتوفيق
 
قديم(ـة) 30-05-2005, 10:24 PM   #8
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 5,258
قوة التقييم: 19
عالي مستواه is on a distinguished road
الف شكر اختي بنت الاسلام على مواااااااضيعك الممميزه دائما


فعلا كلام مفيد وجميل وما أكثر الناس في هاذا الزمان توجد فيهم تللك الصفتين هاداهم الله


اخوك
عالي مستواه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عالي مستواه غير متصل  
قديم(ـة) 31-05-2005, 03:44 AM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 1,516
قوة التقييم: 0
مصطفى is on a distinguished road
متميزة كعادتك . . .

بسم الله الرحمن الرحيم

عن أبي أمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه " * ( حسن ) _ الصحيحة 273 . ( زعيم : الضامن والكفيل . ربض الجنة : المراد ما حول الجنة وفي أطرافها ) .

بارك الله فيكِ أختنا ( بنت الإسلام )

وجعل ماتقدمين في ميزان حسناتك .
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مصطفى غير متصل  
قديم(ـة) 02-06-2005, 05:42 AM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
مقص الرقابه , ملّوح , انسان فاهم , الزاحف , عالي مستواه , مصطفى
^
^
أسعدني مروركم و تعقيبكم
فلكم مني جزيل الشكر
و
جزاكم الله جنة الفردوس من غير حساب*
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19