عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-11-2011, 01:38 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 259
قوة التقييم: 0
تعال نؤمن ساعة is on a distinguished road
سنن ومنهيات في الحج والعمرة

" سنن ومنهيات في العمرة "



1- يسن أن تذبح هدي بعد العمرة ويسن الإكثار من الهدي ويسن أن تأكل منه ـ لا يصح ذبح الهدي خارج الحرم ـ .
2- يسن أن تشرب من ماء زمزم .
3- يسن أن تدخل الكعبة وتصلي ركعتين ومن أراد دخول الكعبة يدخل الحجر .
4- يسن الصلاة في ذي الحليفة وهو ميقات أهل المدينة .
5- يسن بعد الفراغ من التلبية أن تدعو , وتسأل الله رضوانه والجنة وتستعيذ برحمته من النار ثم تصلي على النبي e .
6- يحرم على المحرم أخذ شيء من شعره أو بشرته .
7- يحرم على المحرم تقليم أظافره .
8- يحرم الصيد ويحرم تنفيره ولا بأس بصيد البحر - الفواسق يجوز قتلها - .
9- يحرم قطع الشجر إلا الإذخر وما زرعه الآدمي .
10- يحرم أخذ لقطة الحرم إلا لمنشد .
11- يحرم على المحرم مس الطيب ويدخل فيه المناديل المعطرة والصابون المعطر .
12- يحرم لبس المخيط ـ والوزرة نوع من أنواع السراويل فيحرم لبسها على الصحيح ـ .
13- يحرم على المحرم عقد النكاح .
14- يحرم على المحرم الوطء .
15- يحرم على المحرم مباشرة النساء دون الفرج .
16- يحرم على المرأة لبس القفازين والنقاب والبرقع واللثام .
17- يحرم على المحرم تغطية رأسه بشيءٍ ملاصق .
18- لا بد في التقصير أن يعم جميع الرأس .
19- لابد من الطهارة في الطواف على الصحيح .

· اعلم أخي أنه من أعظم وسائل الثبات تتبع السنن , وأنه لا عز ولا فلاح ولا نصر إلا بإتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم .



تنبيهات وسنن في الحج




1- يسن إشعار وتقليد الهدي والإشعار يكون للإبل والبقر وهو : أن تأتي لسنام البعير وتقشطه خفيفاً بالموس من أعلا إلى أسفل من جهة اليمين , والتقليد يكون للإبل والبقر والغنم وهو : أن تُعلّق على الهدي نعل قديم أو خرق بالية .
2- يسن تجليل الهدي وهو : أن تضع كساء فوق سنام البعير .
3- يسن طواف القدوم للقارن والمفرد .
4- يسن للمتمتع التقصير بعد العمرة .
5- يسن الاغتسال ليوم عرفة .
6- يسن إذا أتيت مزدلفة أن تصلي المغرب ثم تنزل العفش ثم تصلي العشاء .
7- يسن يوم العيد أن ترمي راكباً والأيام الثلاثة ترمي ماشياً .
8- يسن الطيب بعد الرمي والحلق وقبل الطواف .
9- يسن أن تصلي العصر في اليوم الثالث عشر في الأبطح وهو : الذي تحت جبل النور .
10- يسن أن تهدي للبيت الحرام وأنت في بلدك .
11- المتمتع يتحلل إذا انتهى من عمرته و القارن والمفرد لا يتحللان إلا يوم العيد إذا فعل اثنتين من ثلاثة _ الرمي والحلق أو التقصير والطواف _ .
12- الهدي على المتمتع و القارن واجب والمفرد الهدي بحقه سنة .
13- المتمتع يجب عليه سعيين و القارن والمفرد يكفيهم سعي واحد .
14- لا يجوز تقديم السعي على الطواف قال به الجمهور وهو الأحوط والأبرأ للذمة .
15- التلبية تكون في تنقل الحاج بين المناسك والتحول من حال إلى حال .
16- يجوز للضعفاء أن يرموا جمرة العقبة بعد مغيب القمر أي بعد ثلثي الليل والأقوياء بعد طلوع الفجر .
17- يمتد وقت عرفة إلى الفجر .
18- الجمهور لا يصح الرمي إلا بعد الزوال .
19- يجوز للكبير والمريض ومن كان له عذر أن يرمي جمرة العقبة ثم يأتي في اليوم الثاني عشر أو الثالث عشر إن تأخر ويرمي لليوم الحادي عشر الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ثم يرجع ويرمي لليوم الثاني عشر ثم يرجع ويرمي لليوم الثالث عشر .
20- الرمي يجوز ليلاً ونهاراً والنهار أفضل .
21- نهاية الرمي غروب شمس اليوم الثالث عشر .
22- طواف الوداع واجب إلا على الحائض والنفساء .
23- يجوز تأخير طواف الإفاضة مع طواف الوداع لكن لابد أن تنوي الإفاضة وله ثلاث حالات :
· تنوي الإفاضة والوداع وهذا هو الأفضل .
· تنوي الإفاضة وحده وهذا يجزئ .
· تنوي الوداع وحده وهذا لا يجزئ .
24- أيام ذبح الهدي أربعة هي : يوم العيد وثلاثة أيام بعده .


__________________
~ لا سعادة إلا بطاعة الله ~
تعال نؤمن ساعة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 01-11-2011, 02:36 PM   #2
عضو خبير
 
صورة العالمي2005 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 4,799
قوة التقييم: 17
العالمي2005 is on a distinguished road
تنبيهــآت جميل آن يتقيد بـهآ كل من نوى آلحج ..

تقبل آلله من آلجميــع ..
__________________


سبحان الله
العالمي2005 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-11-2011, 11:39 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 259
قوة التقييم: 0
تعال نؤمن ساعة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها العالمي2005 مشاهدة المشاركة
تنبيهــآت جميل آن يتقيد بـهآ كل من نوى آلحج ..

تقبل آلله من آلجميــع ..
اللهم آمين ..
شكراً لك أخي على المرور .. أسكنك ربي فسيح جنته ..
__________________
~ لا سعادة إلا بطاعة الله ~
تعال نؤمن ساعة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-11-2011, 01:21 PM   #4
عضو متألق
 
صورة وراك_وراك الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: جادة الشانزلزية بالرس
المشاركات: 1,034
قوة التقييم: 0
وراك_وراك is on a distinguished road
12- يحرم لبس المخيط ـ والوزرة نوع من أنواع السراويل فيحرم لبسها على الصحيح ـ .
حياك الله اخي الكريم
باريت توضح لي هذه النقطة ؟؟
لأني اعرف ان وضع الإحرام على شكل وزرة جائز على فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
__________________
وراك_وراك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-11-2011, 12:45 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 259
قوة التقييم: 0
تعال نؤمن ساعة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها وراك_وراك مشاهدة المشاركة
12- يحرم لبس المخيط ـ والوزرة نوع من أنواع السراويل فيحرم لبسها على الصحيح ـ .
حياك الله اخي الكريم
باريت توضح لي هذه النقطة ؟؟
لأني اعرف ان وضع الإحرام على شكل وزرة جائز على فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

أحد الأخوة – سأل الشيخ عبد العزيز الفوزان – يقول :

بالنسبة لإحرام يُسمى " التنورة " يبيعونه عند الميقات ، و يقول بعض الناس بجواز لبسه ، ما الذي ترونه في ذلك ؟
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على عبده و رسوله – نبينا – محمد و على آله و صحبه أجمعين ، اللهم فقهنا في الدين و علمنا التأويل و أهدنا للتي هي أقوم و أجعلنا على صراطك المستقيم ، برحمتك يا أرحم الراحمين
الإحرام الذي يُسمى بالتنورة صدر فيه فتوى من شيخنا – العلاّمة – محمد بن صالح العثيمين – رحمة الله عليه – بجوازه ، و هو عبارة عن إزار يُلبس أسفل القدم و عليه أن يبقى لا أن يستمسك ، و حين صدرت هذه الفتوى من شيخنا – رحمة الله عليه - قبل بضع سنوات كانت محل استنكار كثير من مشايخنا و بينوا أن الشيخ – رحمة الله عليه – اجتهد و هذا رأيه و لكنها تُعدُّ من المخيط لدى أكثر مشايخنا ، و هي تُشبه الوزرة التي يلبسها كثير من الناس في اليمن و غيره ، و لا فرق – حقيقةً – بين هذه الوزرة البيضاء التي تُلبس في الإحرام و الوزرة التي يلبسها الناس في اليمن و غيره و لهذا أرى أنها لا تجوز و إن كان هذا رأي شيخنا – رحمة الله عليه – فهذا رأيه و هو مجتهد و مأجورٌ – إن شاء الله – على اجتهاده و لكني أرى أن البعد عنها هو الواجب ، و الحمد لله أن بإمكان الإنسان أن يلبس الحزام عليها أو أن يلبس الإزار ثم يطويه و يستعصي * فليس بحاجةٍ إليها ، على الأقل هي محل شُبهة ، حتى من يُجيزها أو يرى الأخذ بهذه الفتوى أجزم أن في نفسه منها شيئاً و النبي عليه الصلاة و السلام قال : " البر حسن الخلق و الإثم ما حاك في صدرك و كرهت أن يطّلع عليه الناس "

__________________
~ لا سعادة إلا بطاعة الله ~
تعال نؤمن ساعة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19