منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-2011, 01:39 AM   #1
خـالد
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
خـالد is on a distinguished road
Question حكم تصوير حفلات الأعراس لا يجوز ..

بسم الله الرحمن الرحيم
سبب طرحي للفتاوى التالية ...هو ماأطلعت عليه من ارتكاب بعض المسلمين والمسلمات
من منكر عظيم ...وهو تصوير حفلات الزواج والأعراس ...
ناسين أو متناسين الحكم الشرعي لذلك !!
ومتناسين أن هناك عورات من النساء متكشفة أو شبه عارية في الأعراس
وأن تلك الصور ممكن أن يطلع عليها الرجال أو تنشر هنا أو هناك ..وغير ذلك
مما يترتب عليه من أمور شنيعة وجرائم لعل الكثير سمع بذلك!!
كما أوصي كل شاب وشابة أقدما على الزواج أن يكون بداية زواجهما
بطاعة ولا يكون بمعصية !!

فتاوى هيئة كبار العلماء
س: إليكم كلمتي التالية: مما اصطلح عليه الناس هذه العادة التي عهدناها من قريب ومن عام 1390هـ تقريبًا أن حفل الزفاف يترتب من زف الزوج مع الزوجة وتلقط لهم صور عديدة ويصور أهل الزوج والزوجة وتقسم هذه الصور على الأقارب والأصدقاء بنية التكريم، وهذه العادة لا يصح الزفاف إلاَّ بها، ونادرًا ما تجد في المائة واحدًا أو لا تجد، والعقل السليم ينكر هذه العادة، فما هو رأي الدين؟ أفيدونا أفادكم الله في الإِذاعة أو على صفحات الجريدة أو مجلة الدعوة وإذا كان على صفحات المجلة يكون أبلغ حجة قائمة في التحريم أو التحليل والله يحفظكم.

الجواب ..
ج:ما ذكرته من تصوير الزوج والزوجة وأسرتيهما في حفل الزفاف محرم، وهو من عادات الزفاف السيئة؛ وذلك لأن تصوير ذوات الأرواح حرام مطلقًا ومن كبائر الذنوب، والأصل في تصوير كل ما فيه روح من الإِنسان وسائر الحيوانات أنه حرام سواء كانت الصورة مجسمة أم رسومًا على ورق أو قماش أو جدران ونحوها أم كانت صورًا شمسية؛ لما ثبت في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من النهي عن ذلك ولعن فاعله وتوعده بالعذاب الأليم؛ ولأنها عهد في جنسها أنه ذريعة إلى الشرك بالله بالمثول أمامها والخضوع لها والتقرب إليها وإعظامها إعظامًا لا يليق إلاَّ بالله تعالى، ولما فيها من مضاهاة خلق الله، ولما في بعضها من الفتن كصور الممثلات والنساء العاريات ومن يسمين ملكات الجمال وأشباه ذلك.
ومن الأحاديث التي وردت في تحريمها ودلت على أنها من الكبائر حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم رواه البخاري ومسلم ، وحديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون رواه البخاري ومسلم ، وحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله تعالى: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة رواه البخاري ومسلم ، وحديث عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم تلون وجهه وقال: يا عائشة، أشد الناس عذابًا عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله، فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين رواه البخاري ومسلم - القرام: الستر، السهوة: الطاق النافذة في الحائط - وحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ رواه البخاري ومسلم ، وحديثه أيضًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسًا فتعذبه في جهنم .

قال ابن عباس رضي الله عنهما: فإن كنت لا بد فاعلاً فاصنع الشجر وما لا روح فيه رواه البخاري ومسلم ، وحديث أبي جحيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه لعن آكل الربا وموكله ولعن المصور رواه الإِمام البخاري في صحيحه،
فدل عموم هذه الأحاديث على تحريم تصوير كل ما فيه روح مطلقًا، أما ما لا روح فيه من الشجر والبحار والجبال ونحوها فيجوز تصويرها كما ذكره ابن عباس رضي الله عنهما، ولم يعرف من الصحابة من أنكره عليه، ولما فهم من قوله في أحاديث الوعيد: أحيوا ما خلقتم ، وقوله فيهما: كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ .
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإِفتاء
فضيلة الشيخ : عبد الله بن قعود فضيلة الشيخ :عبد الله بن غديان
فضيلة الشيخ :عبد الرزاق عفيفي سماحة الشيخ :عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رحمهم الله تعالى وأسكنهم فسيح جناته ...آمين

http://www.alifta.net/Search/ResultD...stKeyWordFound
فتوى سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز ....رحمه الله تعالى

هذا سؤال يقول فيه السائل: هناك مجموعة من الناس اجتمعوا في زواج، فقام البعض يريد أن يصور العريس وبعض الجالسين، فاعترضه البعض الآخر، وقال: إنه لا يجوز التصوير، وطال الكلام بينهم حول حرمة تصوير الجالسين. نرجو توضيح ذلك وفقكم الله.
الجواب :

هذا لا يجوز، فلا يجوز أن يصور الناس لا برضاهم، ولا بغير رضاهم، وإذا كان برضاهم صار أكبر في الإثم، فالتصوير محرم لذوات الأرواح، لبني آدم وغيرهم من ذوات الأرواح؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن المصورين، وقال: ((كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفس يعذب بها في نار جهنم))، وقال عليه الصلاة والسلام: ((من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ)). فالحاصل: أن التصوير محرم لذوات الأرواح، فلا يجوز لإنسان أن يصور الجالسين في العرس، لا رجل ولا امرأة، ليس له أن يصورهم ولو رضوا؛ لأن التصوير منكر، ولأن هذا يفضي إلى عرض نساء عاريات بسبب تساهلهن في الملابس، وظهور الرؤوس والوجه والأذرع وغير ذلك.
فالحاصل: أنه لا يجوز. فالتصوير منكر ومحرم، وفيه فساد فيما يتعلق بتصوير الحاضرات في الزواج؛ لأنهن يتجملن ويتزين، فإذا صورهن فقد يسعى في الفتنة بعرض هذه الصور على الناس، ويجب أن يرفع أمره إلى المحكمة أو الهيئة، أو إلى إمارة البلد حتى يؤدب على اقترافه لهذا المنكر.

الرابط المباشر

حكم تصوير الجالسين في حفلات الزواج | الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز

حكم تصوير حفلات الأعراس لا يجوز

من فتاوى سماحة الشيخ : عبدالعزيز ابن باز .....رحمه الله تعالى
نفس هذه الجماعة -يقول أخونا- تبيح التصوير الشمسي لغير الضرورة مثل: التصوير في الرحلات والتصوير في الأفراح وما شابه ذلك؟

التصوير محرم لا يجوز لذوات الأرواح سواء شمسياً أو غير شمسي, لا يجوز أن يصور شيءٌ من ذوات الأرواح,
لكن إذا دعت الضرورة إلى ذلك كتصوير المجرمين حتى يقبض عليهم, أو ما تدعوا له الضرورة كحفائظ النفوس إذا لم تحصل إلا بذلك,
أما تصوير ذوات الأرواح لتعليقها في الجدران, أو الاحتفاظ بها, أو حفلات الأعراس, أو ما أشبه ذلك هذا لا أصل له ولا يجوز
الرابط
التصوير | الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز
__________________
خـالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 02:11 AM   #2
زهرة الاركيد
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زهرة الاركيد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الرس ,,
المشاركات: 199
معدل تقييم المستوى: 0
زهرة الاركيد is on a distinguished road
افتراضي

يارب ارحمنا


جزاك الله خير
__________________
أُوعِدكِ يَا حظّي إذَا تعثّرتِ لـ ’ أُوقَف مِن جِديد ,

وأُوعِدكِ يا َدمِعي اذا تَأثرتِ لـ ’ أتبَسّم ورَاك , =)
....

زهرة الاركيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 04:28 AM   #3
ملامحـ خجولهـ
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
الصورة الرمزية ملامحـ خجولهـ
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: نجد العذيه
المشاركات: 12,087
معدل تقييم المستوى: 0
ملامحـ خجولهـ is just really niceملامحـ خجولهـ is just really niceملامحـ خجولهـ is just really niceملامحـ خجولهـ is just really nice
افتراضي

[YOUTUBE]eN2zgo7MG5k[/YOUTUBE]


يبقى القصد بالتصوير
هل هو لقصد محرم او لامر مباح

جزاك الله كل خير
ع حرصك
__________________
[MP3]http://www.quran4iphone.com/Audio/Maher_Al_Muaiqly/mp3/002.mp3[/MP3]

ملامحـ خجولهـ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 01:00 PM   #4
خـالد
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
خـالد is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الاركيد مشاهدة المشاركة
يارب ارحمنا


جزاك الله خير

أشكركم على المرور الكريم
دمتم في حفظ الله تعالى
__________________
خـالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 01:08 PM   #5
خـالد
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
خـالد is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملامحـ خجولهـ مشاهدة المشاركة
[Y

يبقى القصد بالتصوير
هل هو لقصد محرم او لامر مباح

جزاك الله كل خير
ع حرصك
فضلا ..
الفتاوى كانت تتحدث عن حكم تصوير الأعراس ..
وخاصة تصوير النساء ....!!!!!!
فلم يفتي عالم بجواز تصوير الأعراس ...فلا تخلطي الأمور ببعضها !!
ثم ..
أنصحك بالرجوع للفتاوى وقراءتها بتدبر !!
كما أهديك فتوى أخرى بها نص شرعي عام
من فتاوى سماحة الشيخ : عبدالعزيز ابن باز ....رحمه الله تعالى
حكم التصوير وتعليق الصور
ما حكم الشرع في نحت الصور وتعليقها على الحيطان كمناظر في البيوت؟ ومع الأسف هذه موجودة في شوارع كثيرة من المدن الإسلامية، إما صور زعماء أو صور عظماء. فما حكمها بارك الله فيكم؟
الجواب :
كل ذلك محرم، نحت الصور وتصويرها بالكاميرا أو بغير ذلك لا يجوز، كما لا يجوز نصبها في البيوت ولا في المكاتب ولا في الشوارع كل ذلك محرم، ووجودها في شوارع بعض الأمصار الإسلامية ليس بحجة، بل الخطأ والغلط ممن فعله، والواجب على حكام المسلمين إزالة ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن أصحاب هذه الصور يعذَّبون يوم القيامة ويُقال لهم: أحيوا ما خلقتم))[1]، ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((كل مصوِّر في النار))[2]، وأخبر أنه يجعل له بكل صورة صورها نفساً يعذب بها في جهنم، ولقوله عليه الصلاة والسلام: ((من صور صورة في الدنيا كُلِّف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ))[3]، ولقوله عليه الصلاة والسلام أيضاً: ((أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون))[4].

ولأن الصور من أسباب الشرك والغلو ولا سيما صور المعظمين، قد يُعبدون من دون الله كما قد وقع في الجاهلية، وكما قد وقع لقوم نوح لما صوروا ودَّا وسواعاً ويغوث ويعوق ونسراً، وكانوا رجالاً صالحين في قوم نوح، فلما زين لهم الشيطان تصويرهم صورهم ثم عُبِدُوا من دون الله بعد ذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله.

فالواجب على حكام المسلمين طمس هذه الصور وإزالتها، وعلى كل مسلم ألا يُبقي الصور في بيته ولا في مكتبته، ولا يعلقها في غرفته، ولا في غير ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تَدَعْ صورةً إلا طمستها ولا قبراً مشرفاً إلا سويته))[5]، رواه مسلم في الصحيح من حديث علي رضي الله عنه.

ولما روى الترمذي وغيره عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (إنه نهى عن الصورة في البيت وأن يصنع ذلك)[6].

فالواجب على المسلمين جميعاً التعاون في هذا الأمر، وعلى حكام المسلمين أيضاً تنفيذ ما أمر به النبي عليه الصلاة والسلام لكن إذا دعت الحاجة إلى هذا الشيء -مثل الذي يحتاج إلى استخراج الهوية الجنسية ولا يعطى إلا بالصورة- فلا حرج عليه؛ لأنه كالمكره، وكذلك الدولة إذا رأت أن ذلك لا بد منه حتى لا تشتبه أمور الناس وحتى يُعرف الناس بما عندهم من الحفائظ التي فيها صورهم، إذا دعت الضرورة إلى هذا فلا حرج في ذلك للمصلحة العامة، ولقول الله عزَّ وجلَّ: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ[7].

والمقصود أن الناس في هذه المسائل قد يضطرون إلى بعض الصور فإذا دعت الضرورة إلى ذلك مثل ما تقدم في مثل الحفيظة أي التابعية أو مثل الشهادة العلمية إذا كانت مؤسسة لا تعطي الشهادة إلا بصورة فإنه مضطر إلى ذلك، وهكذا المجرمون إذا احتيج إلى تصويرهم حتى يُعرفوا وحتى يُمسكوا أينما كانوا كل هذه مسائل تدعو لها الضرورة ولا حرج في ذلك.

الرابط
حكم التصوير وتعليق الصور | الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز

يوجد نص شرعي تأمليه جيدا ..
سأقتطع لك الشاهد من الفتوى ..
[ فالواجب على حكام المسلمين طمس هذه الصور وإزالتها، وعلى كل مسلم ألا يُبقي الصور في بيته ولا في مكتبته، ولا يعلقها في غرفته، ولا في غير ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تَدَعْ صورةً إلا طمستها ولا قبراً مشرفاً إلا سويته))[5]، رواه مسلم في الصحيح من حديث علي رضي الله عنه....]

وهنا يجيبك فضيلة الشيخ : محمد ابن عثيمين ....رحمه الله تعالى

[ س87: ما حكم التصوير بالآلة الفوتوغرافية الفورية؟

الجواب: التقاط الصور بالآلة الفوتوغرافية الفورية التي لا تحتاج إلى عمل بيد فإن هذا لا بأس به، لأنه لا يدخل في التصوير، ولكن يبقى النظر، ما هو الغرض من هذا الالتقاط؟ إذا كان الغرض من هذا الالتقاط هو أن يقتنيها الإنسان ولو للذكرى صار ذلك الالتقاط حراماً، وذلك لأن الوسائل لها أحكام المقاصد، واقتناء الصور للذكرى محرم لأن النبي صلى الله عليه وسلم، أخبر أن ((الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة))107 وهذا يدل على تحريم اقتناء الصور في البيوت، وأما تعليق الصور على الجدران فإنه محرم ولا يجوز والملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة .

الرابط
http://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_17973.shtml
]
وبعد ذلك ...
بقي عليك الاستجابة للحق ..
والابتعاد عن التصوير !!!!

ويكفينا في ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
الذي تم ذكره في الفتوى السابقة ..
للابتعاد عن التصوير !!!
وشكرا
__________________
خـالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 02:16 PM   #6
بنت رجال مايهزها جبال
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية بنت رجال مايهزها جبال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: الــــرس
المشاركات: 1,203
معدل تقييم المستوى: 0
بنت رجال مايهزها جبال is on a distinguished road
افتراضي

جزاكـ الله خير وجعله في ميزان حسناتكـ
__________________
اللهم آنصر آخوآننآ المستضعفين فـ سوريآ
اللهم عليك ببشآر وآعوانه اللهم آرنآ فيه عجآئب قدرتك
اللهم واجعله عبرآ وآية اللهم خذه آخذ عزيز مقدر
اللهم
عآجل غير آجل
بنت رجال مايهزها جبال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 02:34 PM   #7
ابونادر
عضو مجلس الإدارة
مشرف منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد
 
الصورة الرمزية ابونادر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 9,647
معدل تقييم المستوى: 25
ابونادر is on a distinguished road
افتراضي

الله المستعان
جزاك الله خيرا
__________________

lnstagramABONADR88
https://twitter.com/smsd1393
ابونادر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2011, 01:00 AM   #8
ملامحـ خجولهـ
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
الصورة الرمزية ملامحـ خجولهـ
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: نجد العذيه
المشاركات: 12,087
معدل تقييم المستوى: 0
ملامحـ خجولهـ is just really niceملامحـ خجولهـ is just really niceملامحـ خجولهـ is just really niceملامحـ خجولهـ is just really nice
افتراضي

اعتقد اني اوردت في كلامي
عن اسباب التصوير
لانه في اشياء حلال فيه اشياء حرام


والنحت ورسم ذوات الارواح
مافيه شك انها محرمه

جزاك الله خير
__________________
[MP3]http://www.quran4iphone.com/Audio/Maher_Al_Muaiqly/mp3/002.mp3[/MP3]

ملامحـ خجولهـ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir