عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-11-2011, 06:26 PM   #1
 
صورة لست ملاك الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 966
قوة التقييم: 0
لست ملاك is on a distinguished road
Post قم للمعلم وفِّهِ ..





كنت أتنقل بين الصحف و أخبار التربية والتعليم و وقفت على العالم يُجري مراجعات دورية ليواكب الاحتياجات و المستجدات ..
و يعزون تدني مستوى عطاء المعلم وكفايته إلى ضعف إعداده أو فهمه لمتطلبات المهنة و فقدان الرغبة في تطوير الذات ..

لكنهم أغفلوا كثيراً من الأبواب مغلقة خلفها هموم و أماني و احتياجات متراكمة ..
و اليوم أصبحت مثل كرة الثلج تتدحرج فيزداد حجمها ..

كل ما نتأمله أن يأتي مسئول من الوزارة يسألنا ما ذا تأمل أو تأملين أيـ / ـتـ /ـها المعلم ، المعلمة ؟

و أنا هنا من موقعي في أحد مدارس قطاعات المنطقة سأتحدث عن بعضٍ من معاناتنا نحن المعلمات و التي قد تبدو لمن هو في الخارج بسيطة لكنها تعني كثيراً لمن هو داخل الميدان

الأول و الأهم بالنسبة لي هي مسألة الأنصبة حيث تفوق أنصبة بعض المعلمات الـ 20 حصة ..
و المصيبة حين تكون إحدى المعلمات في إجازة و توزع حصصها بين المعلمات حتى يكمل الجميع النصاب الأعلى أو تتعادل أنصبة المعلمات ..
هذا أضف إليه بعض التكليفات كحصص الانتظار و المناوبة الصباحية و بعد الظهر و الأنشطة المنهجية و اللامنهجية

مما يعني أن المعلمة ستعطي من 6 إلى 7 حصص يومياً إذا لم تكن متواصلة ..

هل تخيلتم هذا ؟
إذاً ماذا ترجون من معلم أو معلمة منهكة طول اليوم بين الفصول ..!!

متى تُجهز المعلمة لدرسها ؟
متى تعد الاختبارات الدورية و أوراق العمل و تصححها ؟
متى تصحح كراسات الطالبات وتتابع ملفات الانجاز ؟
متى تعد للأنشطة ؟
متى تتواصل مع أمهات الطالبات لمعالجة الضعف ؟
بل كيف تقيم المستوى لـ 30 طالبة و يفوق في بعض المدارس .. على كم من الفصول ؟
هل كل مدرسة هي بيئة تعليمية صالحة أو توفــَّر بها كل متطلبات العملية ؟

أيا أصحاب الرأي السديد ..
هذا كله في ظل تعدد المناهج ولا حرج أن تصبح معلمة الرياضيات معلمة صف في المرحلة الابتدائية فتدرس مادة لغتي االجميلة ..

ومع انطلاق مشروع تطوير المناهج كيف ترجون نجاحه من معلمة منهكة أو محبطة ..
أعتقد جازمة في مثل هذه الظروف لن يكون بيننا معلمة متميزة و لا بشوشة و لا حليمة و لا نشيطة ..
لأننا لو اطلعنا ببساطة على معايير تميز المعلم لعرفنا سبب ضعف كفاءته


لا نريد أن ندرّس أبناءنا بالطرق التقليدية و نريد أن نبدع نحن و بناتنا الطالبات مع تطبيق استراتيجيات التعلم و التدريس الحديثة و استخدام تقنياتها ..
و لكن كما ترتقون بالتعليم ارقوا بالمعلم .. أو رفقاً بالمعلم ...

هلاّ تلمسنا احتياجاته و حاولنا تفهمها و وضع حلول لها أو هل أعطينا المعلم بقدر ما نأخذ منه ؟ !!



... لهرمكم الموقر حتى أسلفه ...
معلمة رياضيات 4 سنوات بدون مكتب












































لست ملاك غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 15-11-2011, 12:20 AM   #2
عضو ذهبي
 
صورة ثمّة ثرثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
البلد: [ربما] هُنا-وَ-[ربما] هُناكْ
المشاركات: 3,199
قوة التقييم: 0
ثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really nice
السلام عليكم و رحمـة الله و بركاته .


ليتَ الأغلبية من المُعلمين يكونُ لديهمْ هَمّاً بكيفَ نُقدّم الأفضل مهنياً !
الكثير مُنهم غير مُهتم و جُلُّ الاهتمام فقط براتبِ آخر الشهر بعيداً عن الأمانة التعليمية !

تقدير القدرات , و توفير الإمكانيات , و تهيئة الظروف المُناسبة سبب للإبداع في حيز العمل ,
و هذا نَطمعُ بهِ تعليمياً لتكونَ جودةُ العطاءِ أفضل .

زيادة عدد المعلمين حل معقول , ففيهِ نفع على صعيد إنتاجية المُعلم و أيضاً يُعتبر عامل جيد لتوفير فرص وظيفية,
و يا وزارة اسمعي على الأقل , و لا تُصابيّ بالصمم عندَ سماعِ الحلول و لا تُطالبي إلا بالمعقول و إلا سيكونُ المُعلمُ النشيطُ كسول !

رغمَ كُلِّ شيء هُناكَ مُعلمون / مُعلمات أصحاب نِضال , فلهُمْ منا كثيرُ الدعاءِ و التقدير , فجزاهمُ اللهُ خيراً , وزادهمْ اللهُ توفيقاً و رِفعة في الدنيا و الأخرة .

.
.
.
كانَ اللهُ بعونكم , و أتمنى أنْ يتحسنَ الحال للأفضل .


__________________

إنّ المُسلِم يعيشُ حياةً كـ الشمس
يغرُبُ من جِهة ليشرقَ من جهةٍ أُخرى
هو دائمُ الإِشراقِ والحياةِ .. لا يغيبْ !*
ثمّة ثرثرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-08-2015, 01:27 PM   #3
 
صورة لست ملاك الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 966
قوة التقييم: 0
لست ملاك is on a distinguished road
و عليكم السلام ورحمة الله

أسعدك الله حبيبتي و أصلح الأحوال
انتقل الموضوع للقسم العام دون اشعار و أحببت رفعه ليشاركنا أصحاب الرأي و القضية لنبحث معاً عن سبيل نعالج فيه مشاكلنا ,..
يفرُوننا بكثرة انتقاداتهم و لا يعلم بمعاناة المعلم إلا من هو داخل الميدان ..

معي خبر سعيد ينتظر التعميم و التطبيق,..

تهديد بالإعفاء لمديري ومديرات مدارس المملكة | صحيفة عاجل الإلكترونية

وجهةو التعليم ممثلة بإدارات المتابعة، تحذيرًا إلى جموع المديرين والمديريات في مختلف المناطق والمحافظات، من جمع الأموال من قبل المعلمين والمعلمات لتغطية نفقات الأنشطة المدرسية أو الصيانة.

وهددت الوزارة، بأنه في حال عدم الالتزام بهذا التحذير، سيتم تحويل المدير أو المديرة للتحقيق من قبل إدارات المتابعة وعرض الملف على لجنة مديري المدارس لدراسة صلاحية بقائه مديرًا أو مديرة أو تصدير قرار الإعفاء، بحسب صحيفة "عكاظ".

ونقلت الصحيفة، عن مصدر بإدارات المتابعة، قوله إن جمع الرسوم من المعلمين مخالف للتعليمات الوزارية التي تنص على عدم أخذ التبرعات من المعلمين والمعلمات والطلاب وإنفاقها في احتياج المدرسة.

وأوضحت أن مؤسسات الدولة ليست بحاجة لتبرعات المعلمين والمعلمات والموظفين والموظفات، وفي حالة تهديد المديرين والمديرات بالإنقاص من الأداء الوظيفي لمن لم يتبرع فهو إجراء غير نظامي يستوجب التحقيق وإذا ثبت تتم معاقبة مديرات ومديري المدارس بتطبيق المادة 32، ومن أهمها الحرمان من العلاوة السنوية لمديري ومديريات المدارس في حالة ثبوت التهديد والإنقاص من الأداء الوظيفي.
__________________
✿" سلامٌ عليك، وبعد: فإنك -أيها السالك- لن تُدثَّرَ بلحافٍ ألينَ ولا أدفأَ من سِتر الله لك، فسله دوام ذلك، واستصحب مقام الحياء تفلح !•ิ
لست ملاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-08-2015, 11:36 AM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough

,




لاتنتظري الكثير من جهاز لايملكـ ادنى مقومات الرقابهـ
اتحدث هنا عن الرقابهـ الاداريهـ وليست الذاتيهـ فتلكـ لمـ تعد موجودهـ في قاموس المعلمـ
ماذا تنتظري من بيت يضرب ربهـ بالدف ..!؟
ماذا تنتظري من كادر اصبح جل همهـ حقوقي ودرجتي المستحقهـ وراتبي ..!؟
ماذا تنتظري من كادر اصبح وجودهـ داخل فناء المدرسهـ وقت الدوامـ الرسمي اشبهـ بالمعجزهـ ..!؟

الجواب في مخرجاتنا التربويهـ والتعليميهـ التي نراها اليومـ









جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-08-2015, 12:39 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,924
قوة التقييم: 0
M Y L O V E is on a distinguished road
اجل تحذير وتهديد !!

هذا هو اسلوب الوزارة مع منسوبيها للأسف !
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
M Y L O V E غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-08-2015, 01:55 PM   #6
Gr7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 310
قوة التقييم: 0
Gr7 is on a distinguished road
جاهم الدخيل بيدلعهم
بداية من اعطاء مديري المدارس صلاحية تعليق الدراسه
و أيضآ السنه القادمه الإجازه 4 شهور
و بعد كم سنه المدرس بيوزع اقراص مدمجه فيها المنهج كامل
ولا تستغرب بعد كم سنه بيتابع الطلاب عن طريق الوتس اب و كل فصل في قروب ههههه
( و يا قلب لا تحزن )
الله يرحم الوزير الرشيد
Gr7 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-08-2015, 06:36 PM   #7
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
اغلب الردود واضح انهم بعيدين عن التعليم فقط يسمعون ويرددون
بالنسبة للدرجة والمستوى ومن يطالب بها فقط خريجو سنوات محدده تقريبا من عام22 الى عام 30 يعني اكثر من 90 بالميه هم على المستوى والدرجه المستحقه

اما تعليق الدراسة فليست بيد المدير نظاما بل بيد مدير التعليم

اما اجازة 4 شهور فهي صادرة قبل 5 سنوات وليس للدخيل اي شي فيها وعد بالذاكرة ستجد انها هكذا كانت وسترجع هكذا بعد 25 عام

اما بالنسبة لتعميم جمع المال فهو ممنوع من قديما على المعلمين وعلى الطلاب

شكرا للجميع
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-08-2015, 01:12 AM   #8
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,682
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

:
الحكم على الشيء فرع من تصوره ..

من لم يدخل الفصل و يتعامل مع الطلاب و الطالبات لا يمكن أن يشعر بالمعاناة

بل أحكامه غالبا منطلقة من تصورات خاطئة أو مبنية على تصرفات آحاد من الملمين

و المعلمات الذين يشكلون شريحة مماثلة لهم في كل دائرة حكومية حيث أساؤوا الى

المهنة و الوظيفة بالتسيّب و عدم المبالاة فيظلّون قاعدة شاذّة لا يقاس عليهاا .

مبدان التعليم يبني عقولا و أفكارا و يبني لبنات يقوم عليها المجتمع فمتى ما وجدت

البيئة الصالحة من مناهج و أماكن مجهزّه فستؤتي ثمارها لا محالة .

و نستبشر خير بقادم الأيام ..

:

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19