منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-11-2011, 07:55 PM   #1
اليس
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 29
معدل تقييم المستوى: 0
اليس is on a distinguished road
افتراضي فوائد قراءه سوره الاخلاص



دعواتكم بالشفا والذريه




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت اتصفح موضوع للاخت الغالية علينا كلنا

وبدون كثرة كلام نبدء درس اليوم000 وهو0
سورة الإخلاص تعادل ثلث القرآن.
إنه من المدهش أن نعتقد أن قراءة سورةالإخلاص
ثلاث مرات تمنحك بركة قراءة القرآن "بأكمله"،
وإذن فلن تكون هناك فائدة من قراءة القرآن كاملا .

لكن ان فضل الله واسع
سوف نرى لاحقا هذا الفضل
(الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين الاولين والاخرين)
أولاً : هذه بعض الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه سلم والتي فيها أن سورة ( قل هو الله أحد )
تعدل ثلث القرآن .
روى البخاري عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (يُرَدِّدُهَا) فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ ،
وَكَأَنَّالرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا [أي يراهاقليلة]فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ) .
وروى مسلم عَنْ أَبِي الد َّرْدَاءِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَيَعْجِزُأَحَدُكُمْ أَنْ يَقْرَأَ فِي لَيْلَةٍ ثُلُثَ الْقُرْآنِ؟
قَالُوا : وَكَيْف َيَقْرَأْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ .
قَالَ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ .
وروى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
احْشُدُوا فَإِنِّي سَأَقْرَأُعَلَيْكُمْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ فَحَشَدَ مَنْ حَشَدَ ،
ثُمَّ خَرَجَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَرَأَ
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ثُمَّ دَخَلَ ، فَقَالَ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ :
إِنِّي أُرَى هَذَاخَبَرٌ جَاءَهُ مِنْ السَّمَاءِ ، فَذَاكَ الَّذِي أَدْخَلَهُ،
ثُمَّ خَرَجَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ :
إِنِّي قُلْتُ لَكُمْ سَأَقْرَأُ عَلَيْكُمْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ ، أَلَا إِنَّهَا تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ .
ثانياً : فضل الله واسع ، فقد تفضَّل الله على الأمة،
وعوَّض قِصَر عمرهابمزيد من الأجر على أعمال يسيرة . والعجيب أن بعض الناس بدلاً من أن يكون ذلك دافعاً له على الازدياد من الخير والحرص عليه تحوَّل هذا عنده إلى فتور وكسل عن أداء الطاعات ، أو تَعَجُّبٍ واستبعادٍ لهذا الفضل والثواب
.


وأما معنى الحديث :


فهناك فرق بين الجزاء والإجزاء .
فالجزاء: هو الثواب الذي يعطيه الله تعالى على الطاعة .
والإجزاء: هو أن يسدَّ الشيء عن غيره ويجزئ عنه .
فقراءة( قل هو الله أحد) لها جزاء قراءة ثلث القرآن ،
لا أنها تجزئ عن قراءة ثلث القرآن .


فمن نذر مثلاًأن يقرأ ثلث القرآن ، فلا يجزئه قراءة
(قل هو الله أحد)


لأنها تعدل ثلث القرآن في الجزاء والثواب لا في الإجزاء والإغناء عن قراءة ثلث القرآن .
ومثل هذا يقال في قراءتها ثلاث مرات ، فمن قرأها في صلاته ثلاث مرات لا تجزئه عن قراءة الفاتحة ،
مع أنه يُعطى جزاء وأجر قراءة القرآن كاملاً ، لكن لا يعني هذا أنها أجزأته عن الفاتحة .


ومثل هذا في الشرع
: ما أعطاه الله لمن صلَّى صلاة



واحدة في الحرم المكي ، وأنه له أجر مائة ألف صلاة ،



فهل يفهم أحد من هذا الفضل الرباني أنه لا داعي للصلاة عشرات السنين لأنه صلَّى صلاة واحدة في الحرم تعدل مائة ألف صلاة ؟ .


بل هذا في الجزاء والثواب ، أما الإجزاء فشيء آخر .
ثم إنه لم يقل أحد من أهل العلم إنه ليس بنا حاجة لقراءة القرآن ،( وأن قل هو الله أحد )كافية عنه
ذلك أن القول الصحيح من أقوال أهل العلم أن هذه السورة كان لها هذا الفضل لأن القرآن أُنزل على ثلاثة أقسام :
ثلث منهاللأحكام ،
وثلث منها للوعد والوعيد ،
وثلث منها للأسماء والصفات .
وهذه السورة جمعت الأسماء الصفات .
هذا قول أبي العباس بن سريج واستحسنه شيخ الإسلام
ابن تيمية .

والمسلم لا غنى له عن الأمرين الآخرين وهما الأحكام والوعد والوعيد ،ولا يتم له معرفتهما إلا بالنظر في كتاب الله كاملاً ، ولا يمكن لمن يقف عند سورة " الصمد " أن يعرف هذين الأمرين .



قال شيخ الإسلام رحمه الله :


والثواب أجناس مختلفة كما أن الأموال أجناس مختلفة من مطعوم ومشروب وملبوس ومسكون ونقد وغير ذلك ،
وإذا ملك الرجل من أحد أجناس المال ما يعدل ألف دينار مثلا لم يلزم من ذلك أن يستغنيَ عن سائر أجناس المال ،
بل إذا كان عنده مال وهو طعام فهو محتاج إلى لباس ومسكن وغير ذلك ،
وكذلك إن كان من جنس غير النقد فهو محتاج إلى غيره ،
وإن لم يكن معه إلا النقد فهو محتاج إلى جميع الأنواع التي يحتاج إلى أنواعها ومنافعها ،
والفاتحة فيها من المنافع : ثناء ودعاء مما يحتاج الناس إليه
ما لا تقوم( قل هو الله أحد) مقامه في ذلك ،

وإن كان أجرها عظيماً فذلك الأجر العظيم إنما ينتفع به صاحبه مع أجر فاتحة الكتاب ولهذا لو صلى بها وحدها بدون الفاتحة : لم تصح صلاته ، ولو قدِّر أنه قرأ القرآن كله إلاالفاتحة : لم تصح صلاته لأن معاني الفاتحة فيها الحوائج الأصلية التي لابد للعباد منها .



وقال رحمه الله :




فالقرآن يحتاج الناس إلى ما فيه من الأمر والنهي والقصص ، وإن كان التوحيد أعظم من ذلك،وإذا احتاج الإنسان إلى معرفة ما أُمر به وما نهي عنه من الأفعال أو احتاج إلى مايؤمر به ويعتبر به من القصص والوعد والوعيد : لم يسدَّ غيرُه مسدَّه ، فلا يسدُّ التوحيدُ مسدَّ هذا ، ولا تسدُّ القصص مسدَّ الأمر والنهي ولا الأمر والنهي مسدَّ القصص ، بل كل ما أنزل الله ينتفع به الناس ويحتاجون إليه .


فإذا قرأ الإنسان قل هو الله أحد :
حصل له ثوابٌ بقدر ثواب ثلث القرآن لكن لا يجب أن يكون الثواب من جنس الثواب الحاصل ببقية القرآن ، بل قد يحتاج إلى جنس الثواب الحاصل بالأمر والنهي والقصص،

فلا تسد قل هو الله أحد مسد ذلك ولا تقوم مقامه .



ثم قال رحمه الله :




فالمعارف التي تحصل بقراءة سائر القرآن لا تحصل بمجرد قراءة هذه السورة فيكون من قرأ القرآن كله أفضل ممن قرأها ثلاث مرات من هذه الجهة لتنوع الثواب ، وإن كان قارئ


قل (هو الله أحد) ثلاثاً يحصل له ثواب بقدر ذلك الثواب لكنه جنس واحد ليس فيه الأنواع التي يحتاج إليها العبد كمن معه ثلاثة آلاف دينار وآخر معه طعام ولباس ومساكن ونقد يعدل ثلاثة آلاف دينار فإن هذا معه ما ينتفع به في جميع أموره
وذاك محتاج إلى ما مع هذا، وإن كان ما معه يعدل ما مع

هذا ، وكذلك لو كان معه طعام من أشرف الطعام يساوي ثلاثة آلاف دينار فإنه محتاج إلى لباس ومساكن وما يدفع به الضرر من السلاح والأدوية وغير ذلك مما لا يحصل بمجرد الطعام .

اللّــهم الْــهم كاتــب الموضـــوع و ناقلـــه و قارئــه سبــل الرّشــاد، و أعِنهــم عــلى حمــل الأمانــة وخيــر البطانــة و ألهمهــم الصــواب فــي كــل أمــر، و ارزقهم اللّهم حسن الخاتمة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



منقول
اليس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2011, 02:56 AM   #2
جاسمين الرس
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية جاسمين الرس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 1,182
معدل تقييم المستوى: 0
جاسمين الرس is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله كل خير على هذا النقل وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة
__________________
<يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك >
جاسمين الرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2011, 10:46 AM   #3
ابونادر
عضو مجلس الإدارة
مشرف منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد
 
الصورة الرمزية ابونادر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 9,647
معدل تقييم المستوى: 25
ابونادر is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
__________________

lnstagramABONADR88
https://twitter.com/smsd1393
ابونادر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2011, 06:33 PM   #4
هلالية
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية هلالية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,306
معدل تقييم المستوى: 0
هلالية is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله الف خير ونفع بك

( قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا احد )
__________________
{{ ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين * لا شريك له وبذلك امرت وانا أول المسلمين }}

{ربنا اصرف عنا عذاب جهنم ان عذابها كان غراما*انها ساءت مستقرا ومقاما}{ربناهب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين واجعلناللمتقين اماما}وصل اللهم وسلم على نبينا محمدعددالحركات والسكون الى يوم القيامة
هلالية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir