عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-11-2011, 02:50 PM   #11
عضو ذهبي
 
صورة هب الريح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2,646
قوة التقييم: 0
هب الريح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رومل مشاهدة المشاركة
اقتدي بالامام والزم الجماعة لاتشذ عنهم
يا سلام عليك...

لك تحياتي،،،
__________________
[IMG]
[/IMG]
هب الريح غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 30-11-2011, 06:09 PM   #12
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
المتسامح 3 is on a distinguished road
أخي الكريم صاحب قوافل الدعوه أسأل الله الكريم المنان أن يجزيك خير الجزاء على اظهار فتوى الشيخ الامام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى وبلغه منازل الصديقين ورضي عنه وأرضاه . وقد وفقت بارك الله فيك في هذا النقل فكم من مطلع عليه سيستفيد منه أو ينقله لغيره. فاستمر بارك الله فيك في نقل الخير للناس وانشاء الله يكتب الله لك الأجر الى يوم الدين حفظك الله ورعاك .
المتسامح 3 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-11-2011, 06:14 PM   #13
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
المتسامح 3 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مكاوي مشاهدة المشاركة
مشاء الله كثرين العلماء في المنتدى اللهم زد وبارك
أشكرك أخي الكريم مكاوي وهم كما تفضلت كثيرين وفيهم خير وبركه
المتسامح 3 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-11-2011, 10:34 PM   #14
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
المتسامح 3 is on a distinguished road
[SIZE="4"]
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المتسامح 3 مشاهدة المشاركة
أشكرك أخي جلاخ وفعلا أعدت صلاة العشاء مع الجماعه في مسجد لم يجمع .
اعتذارررررر [/size]
الأخ الكريم جلباخ أرجو المعذره فقد كتبت اسمك خطأ حيث نسيت الباء وكتبت عنها ألف فاعذرنا بارك الله فيك .
المتسامح 3 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-12-2011, 09:54 AM   #15
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
المتسامح 3 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قوافل الدعوه مشاهدة المشاركة
لا ينبغي التساهل في الجمع خصوصًا من قبل إئمة المساجد وفقهم الله, فالجمع رخصة عند الحاجة إليه, وعند عدم الحاجة فيجب أداء كل صلاة في وقتها.
وهذه فتوى شيخنا ابن عثيمين في المسألة نقلتها للفائدة.
بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,وبعد:
فإننا نسكن في منطقة كثيرة الأمطار,والناس يختلفون كثيراً في الأسباب التي بسببها يجمع بين الصلاة المغرب والعشاء,فنرجو توضيح ذلك لنا,علماً أنه في أحد الأيام كانت هناك ظلمة شديدة والمطر ينزل من قبل صلاة المغرب إلى بعد العشاء,ولكنه كان خفيفاً والشوراع مضاءة معبدة,فمن المساجد من جمع,ومنها من لم يجمع,واختلف الناس وأعاد صلاة العشاء البعض حتى اختلف أئمة المساجد فيها بين مرخص ومشدد,ونظراً لتكرار هذا الأمر دائماً عندنا نرجو منكم إفادتنا,وجزاكم الله خيراً.
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الأصل:وجوب فعل الصلاة في وقتها,فلا يحل تقديمها على وقتها,ولا تأخيرها عنه,لقول الله تعالى: ( إن الصلاة كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً) , وقد بين النبي صلي الله عليه وسلم أوقاتها بياناً كاملاً,لكن إذا كان هناك عذرمن مطر يبل الثياب,أو وحل في الأسواق,أو نقع ماء يتأذى بها الناس فالجمع سنة, لقول ابن عباس - رضي الله عنهما -: جمع النبي صلي الله عليه وسلم في المدينة من غير خوف ولا مطر بين الظهر والعصر ,وبين المغرب والعشاء,فسألوه:لم فعل ذلك؟قال: أراد أن لا يحرج على أمته (1),أي أن لا يلحقها حرجاً بترك الجمع . واختلاف الناس عندكم في الجمع إما لأن بعض الأسواق يكون فيها العذر المبيح للجمع,وبعضها لا يكون فيها ذلك,وإما لأن بعض الأئمة يرى قيام العذر فيجمع,وبعضهم لا يرى ذلك فلا يجمع.والأمر واسع في هذا الاختلاف .
ومتى شك الإنسان هل تحقق العذر أم لا,فلا يجمع,لأن الأصل وجوب فعل كل صلاة في وقتها ولكن يقول للناس:من شق عليه الحضور للمسجد فليصل في بيته,لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينادي مناديه في الليلة الباردة أو المطيرة فيقول: صلوا في رحالكم,وهذا من يسر الإسلام,وفق الله الجميع لما يحبه ويرضى .
كتبه محمد الصالح العثيمين في 25/7/1418هـ .
,,
جزاك الله خيرا وكتبت لك ردا خاصا أول الصفحه .
المتسامح 3 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-12-2011, 01:51 PM   #16
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
المتسامح 3 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رومل مشاهدة المشاركة
اقتدي بالامام والزم الجماعة لاتشذ عنهم
أخي الكريم كلامك صحيح لكن لابد من فهم السنه في أحوال الجمع وتذكير الامام اذا نسي أو أخطأ وشكرا لك .
المتسامح 3 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-12-2011, 03:52 PM   #17
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
المتسامح 3 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هب الريح مشاهدة المشاركة
يا سلام عليك...

لك تحياتي،،،
مشكور على المشاركه وأرجو نشر فتوى فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .
المتسامح 3 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-12-2011, 01:59 AM   #18
عضو بارز
 
صورة ام هتونه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
البلد: بريطانيا
المشاركات: 336
قوة التقييم: 0
ام هتونه is on a distinguished road
يعطيك العافية على الموضوع
ام هتونه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-12-2011, 04:32 AM   #19
عضو متألق
 
صورة وافي في زمن خوان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 723
قوة التقييم: 0
وافي في زمن خوان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ام هتونه مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية على الموضوع
__________________
وافي في زمن خوان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-12-2011, 06:51 AM   #20
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
إن مسائل الجمع بين الصلاتين (بسبب المطر) من مسائل الخلاف بين العلماء ، فعليها لابد أن ، نعطي هذه المسائل حجماً مناسباً فلا نعطيها أعظم مما يليق ( فتختلف النفوس وتتفرق القلوب) ولا يمنع ذلك من المناقشة والبحث العلمي للوصول إلى الحق والصواب .
أما الفوضى الناشئة عن الجمع أو عدمه فهذا يقول أجمع وهذا يقول لا يجمع ، وهذا أمر لا ينبغي وخاصة في المسجد صيانة لهما مما يخل بآداب الإسلام الإمام هو سيد الموقف وهو يتحمل فعله بينه وبين الله كما قال صلى الله عليه وسلم ( الإمام ضامن فإن أحسن فله ولهم وان أساء فعليه) أحرجه ابن ماجة حسنه الألباني السلسلة .
إن المساجد لها حرمة ومكانة لا يجوز اللغط فيها كما قال صلى الله عليه وسلم ( إن هذه المساجد لا يصلح فيها شي من كلام الناس) ، فمن رضي بالجمع فليصل ومن لم يرضى ولم تطمئن نفسه به فله أن يصلي معهم و ينوها نفلا تطوعا ، أو أن ينصرف صامتاً هادئاً ، ولا يمنع هذا من المناقشة بعد الصلاة مناقشة علمية ودية .
واجتهاد بعض الأئمة في جمع يوم الثلاثاء كان من باب الخوف والبرد أكثر منه في المطر
فمن بنى على حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بالمدينة سبعا وثمانيا الظهر والعصر والمغرب والعشاء
وفي رواية لمسلم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جميعا بالمدينة في غير خوف ولا سفر . قال أبو الزبير : فسألت سعيدا : لِـمَ فَعَلَ ذلك ؟ فقال : سألتُ ابن عباس كما سألتني ، فقال : أراد أن لا يحرج أحدا من أمته .
وفي رواية له قال : جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر فمن فعل فهو على صواب للحديث الآنف الذكر فلااجتهاد مع النص لمن لم تكن له عادة وأعادة الصلاة فيها نظر
ومن ذهب إلى ذلك جماعة من الأئمة إلى الأخذ بظاهر هذا الحديث فجوّزوا الجمع في الحضر للحاجة مطلقا لكن بشرط أن لا يُتخذ ذلك عادة ، وممن قال به : ابن سيرين وربيعة وأشهب وبن المنذر والقفال الكبير ، وحكاه الخطابي عن جماعة من أصحاب الحديث
وحتى لايظن ظانا أن الأمام يتتبع الرخص أكدنا على أن لاتكون له عادة
والله أعلم















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19