عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-12-2011, 11:33 PM   #51
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 30
قوة التقييم: 0
القاضي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عراش العظم مشاهدة المشاركة
بلعكس مواضيع كاتب عدل مهمة وزينه ومفيده
واحسن موضوع له ان سر السعادة تجدها في السروال بس للاسف الموضوع مغلق وماقدرت ارد عليه
يلطيف على هيك مواضيع
القاضي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-12-2011, 01:33 PM   #52
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
عبدالرحمن العواجي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هذرهـ قوايل مشاهدة المشاركة
مع ان صاحب الموضوع مايستحق احد يتابع له لكن شدني هذا الرد ؟؟

اخي عبدالرحمن الدين كله محكم بعقل
فالمسلم احق عليه ان يكون ذا عقل ومفكر بمايفعل وماذا يقال له ؟
اي دليل او حكمه الهيه او من السنه النبويه كلها نابعه من عقل .؟
والنبي حذر عن ان يكون المسلم امعه يتبع مايقال له ويقول صدق ؟
لمااذا وجدت التفاسير مجلدات بالالف ؟
ولماذا وجد علم الحديث ؟
ولماذا وجد بكل حديث مناسبه ؟
ولمااذا ولماذا ولماذا ؟
اخي افتح عقلك ولاتكون كرجل لاعقل له ( مع الخيل ياشقراء )






.
اولا انا اتأسف عن التاخير بالرد
ثانيا اتمنى لك التوفيق والخير كله بسبب حرصك على نصيحتي وكثر الله من امثالك
ثالثا صدقني اني لا احب ان اكون امعه ولا مع الخيل ياشقراء
واني بحثت فوجدت التالي من الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله ورأيت ان تقرأة لانك ربما تفهم ماذكره ابن باز ولاتفهم ماقصدت انا من ردي بسبب عدم المامي بذلك سلمك الله

قال ابن باز رحمه الله :
( القاعدة التي عليها أهل العلم، تلقي ما قاله النبي -صلى الله عليه وسلم- بقلب منشرح، وصدر رحب، سواء علمنا الحكمة أم لا نعلم الحكمة؛ لأننا نقطع ونجزم أن ربنا حكيم عليم، وأنه لا يأمر إلا لحكمة, ولا ينهى إلا عن حكمة، فقد تظهر للمؤمن وقد تظهر لطالب العلم, وقد تخفى, وقد يخفى بعضها ويظهر بعضها, فمن ظهرت له الحكمة هذا نور على نور، فضلٌ من الله، وإن لم تظهر الحكمة فليس له أن يعترض، عليه أن يتبع، ويلتزم بأمر الله، ولا يقول أيش الحكمة، فهذه الصلاة الآن الظهر أربعٌ والعشاء أربعٌ والعصر أربعٌ والمغرب ثلاث والفجر ركعتان، وقد يتنازع الناس في الحكمة، ما هي الحكمة في هذا، وربك هو الحكيم العليم سبحانه وتعالى، وإذا قيل أحد إن الظهر أو العصر أو العشاء وقته مناسبٌ للطول، فقد يقول آخر الفجر أنشط وأقوى في حق من نام مبكراً، فهو أنشط أن لا يصلي الفجر أربعاً، وأنشط أن يصلي صاحب المغرب ثلاثاً إذا كان مستريحاً العصر أو مستريحاً الظهر والعصر، فالحاصل أن هذا لا ينبغي أن يعترض عليه، بل علينا التسليم، والانقياد وطاعة الله ورسوله في ذلك، وهكذا في الصيام قد يقول قائل: ما الحكمة في جعل رمضان ثلاثين، الصيام في رمضان في الشتاء والصيف، في الشتاء براد، وفيه مشقة، والقيام فيه مشقة، .....القيام خمسة عشر، والشتاء ثلاثين، كل هذه تخرصات ليس للعبد أن يقولها، المهم يرضى ويسلم ويقبل شرع الله. وهكذا في الحج قد يقع في وقت الشتاء وقد يقع في وقت الصيف، وفيه مشاق، ومع هذا الله نظمه في وقتٍ معين سبحانه وتعالى، فعلينا أن نتبع ونسلم لأمر الله، ونخضع لحكمه سبحانه، وإذا بين لنا شيئاً من الحكم فهذا فضلٌ من سبحانه. بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء في ختام هذا اللقاء.... )
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبدالرحمن العواجي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-12-2011, 01:36 PM   #53
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
عبدالرحمن العواجي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كاتب عدل مشاهدة المشاركة
يا عبدالرحمن ليتك تركتهم في طغيانهم يعمهون
هؤلاء في قلوبهم مرض


عبدالرحمن هل انت من مريديني ؟
ابعدنا الله واياك عن مرض القلوب
وبيان الحق واجب على المسلمين

وانا من مريدينك هههههههههههه وكل باحث عن الحق انا من مريديهم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبدالرحمن العواجي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-12-2011, 01:57 PM   #54
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
البلد: الوطن العربي
المشاركات: 23
قوة التقييم: 0
قصاص اثر is on a distinguished road
ليت مثل هذه المواضيع يكون محلها المنتدى الاسلامي
قصاص اثر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-12-2011, 02:03 PM   #55
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شذى الياسمين مشاهدة المشاركة
أخي في الله الحديث لا يزعجنا فهو مروي في الصحيح ولا غبار عليه وقد صدق الصادق المصدوق صلوات ربي وسلامه عليه وكذبت عقولنا وهوانا
لكن اسمحلي حقيقة أن أقول لك أن الذي يقلقنا فعلا إتيانكم بأطراف المسائل واقتصاصها مما يثير كثيرا من الشبهات في عقول العامة
وإني أناشدك الله من هاهنا إن كنت من المتعلمين العقلاء فاتق الله في نفسك ولا تثير تلك الشبهات، وإن أردت النصح لله فأت بالمسألة على وجهها وأظهر الجانب الحسن لهذا الدين أو أترك ما لا تطيقه مشكورا مأجورا
وإن كنت يا أخي من الجهلاء ـ وعذرا على هذه الكلمة ـ فاترك العلم لأهله
ولا تنس أن هذا المنتدى يرتاده العامي والمتعلم وصاحب الشبهة ـ ولست هنا أقصد الأعضاء الكرام وإنما من الزوارـ فما الذي تجنيه من إثارتك لتلك الفتن التي تظهر أن الإسلام احتقر المرأة وأهان كرامتها مع أن الأمر غير ذلك
ولا تنس أنك تكتب في الفضاء وللفضاء وليس للرس فقط.
وليتك تثير الشبهة ثم تجيب عنها..
وشبهتك أعلاه أثارها قبلك المستشرقون ولله الحمد فقد فندها علماؤنا الأفذاذ.
والأمر في الحديث بين واضح فإنه لا يلزم من الجمع التشبيه فلكل علة تخصه


وهنا أنقل ما كتبه أحد الدعاة وهو د.خالد بن عبد العزيز السيف
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم

العنوان حديث قطع المرأة للصلاة وتهمة التحقير!

التاريخ الاثنين 18 ذو الحجة 1427 الموافق 08 يناير 2007

السؤال :

بعض الغربيين وبعض العلمانية يثيرون هذا الحديث، وهو حديث: "يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب الأسود". ويقولون إن الإسلام يعتبر المرأة مثل الحمار والكلب الأسود، ويقولون إن الإسلام يحتقر المرأة. فكيف نرد عليهم ردًّا شافياً بيِّناً، موضحين ما معنى هذا الحديث ؟.

الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،،، أما بعد:
لم تكن المرأة مشكلة في الإسلام إطلاقاً فقد حل الإسلام قيود الظلم المعنوية والحسية التي كانت المرأة مقيدة بها من قديم الدهر، والتي ورثتها الأمم بعضها عن بعض، فقد أعطى الإسلام المرأة حقوقها، وميزها عن الرجل بما تمتاز به من صفات خلقية ونفسية، ورتب على ذلك الحقوق والواجبات المتبادلة بين الجنسين .

ولما كانت المرأة مشكلة في كثير من الديانات السابقة وخصوصاً غير السماوية أو المحرفة اصطبغ المنهج غير الإنصافي في تتبع متشابهات الإسلام؛ محاولة منه في جر الإسلام؛ في موضوع المرأة إلى ما كانت عليه الشعوب البدائية، والتي لم تعرف النور السماوي، أو التي أعرضت عنه .

مع أن المنصف في تتبع مسائل الإسلام يجد منها في غالب مسائله ما هو المحكم والواضح، وما هو الخفي في مواضع دون مواضع. فاقتضى الإنصاف العلمي أن يحمل ما خفي في موضع أو تشابه على ما أُبين وفسر وأحكم في مواضع أخرى في نفس الموضوع المشكل؛ ومن ذلك مسائل المرأة ومكانتها في الإسلام. والنصوص في هذا أشهر من أن تذكر وهي معروفة ومتداولة .

وأما في موضوع السؤال الأساسي وهو ما جاء في حديث أبي ذر رضي الله عنه كما عند مسلم مرفوعاً: "إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود" قلت -أي الراوي- يا أبا ذر ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر؟ قال يا ابن أخي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال: "الكلب الأسود شيطان" .

وعندما نأتي إلى فهم الحديث بعيداً عن الترجيح الفقهي في مسالة قطع الصلاة لهذه الثلاثة من عدمها، فإنه ليس في الحديث تشبيه المرأة بالحمار والكلب الأسود. ووجود الثلاثة في سياق واحد لا يعني أنها متماثلة في عللها التي تُقطع بها الصلاة، بمعنى أنه لا يلزم أن العلة من كون الكلب الأسود يقطع الصلاة هي نفس العلة المحققة في الحمار أو المرأة. والاقتران في النظم لا يستلزم الاقتران في الحكم. كما في قوله تعالى: " محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار" [الفتح:29]. فإن الجملة الثانية معطوفة على الأولى ولا تشاركها في الرسالة. ودلالة الاقتران عند الأصوليين ضعيفة كما هو معروف .

ولذلك فكون الكلب الأسود شيطاناً كما أُخبر به في الحديث لا يعني أن الحمار أو المرأة شيطان. فقد تكون لهذه الثلاثة علل مختلفة وإن جمعها سياق واحد، وإن كانت علة الكلب منصوصا عليها في النص دون الباقي فيدل على أنها تختلف عن الباقي ولا تماثلها .

ويمكن أن تستنبط علة لكون المرأة تقطع الصلاة بكون مرور المرأة بين يدي المصلي -أي قريباً منه- مما قد يثير في الرجل انتباهه، وقد يشرد به عن الصلاة. ولذلك كانت المرأة في العموم أشد لفتاً لانتباه الرجل من مرور رجلٍ آخر، لذلك -والله أعلم- جعلها الشارع مما يقطع الصلاة، وذلك حفاظاً على خشوع الصلاة من أن ينخرم بمثل ذلك، على أن في المسألة من الناحية الفقيه آراء أخرى ليس المجال مخصصا هنا لذكرها .

والغرب الذي ينادي باحترام المرأة لا يمكن أن ينفك عن الإشكالات التي هي أشد مما يثيره في موضوع المرأة في الإسلام، وخصوصاً في الكتب الدينية المتداولة بأيدي النصارى الآن .

فعلى سبيل المثال جاء في الكتاب المقدس في موضوع نجاسة المرأة في الدين اليهودي "كما في سفر اللاويين [15:19ـ24] وإذا كانت امرأة لها سيلٌ -أي طمث- وكان سيلها دماً في لحمها، فسبعة أيام تكون في طمثها، وكل من مسها يكون نجساً إلى المساء، وكل ما تضطجع عليه في طمثها يكون نجساً، وكل ما تجلس عليه يكون نجساً، وكل من مس فراشها يغسل ثيابه ويستحم بماء، ويكون نجساً إلى المساء.. وإن اضطجع معها رجل فكان طمثها عليه يكون نجساً سبعة أيام، وكل فراش يجلس عليه يكون نجساً" وأمثال هذا النص كثيرة في شريعة اليهود، ولكن النصارى تجعل الخوض في موضوع كرامة المرأة في الدين اليهودي حسب ما تلقوه من الدين أمراً مسكوتاً عنه.
وأما في كتاب النصارى فقد جاء في مواضع نعوت وضيعة للمرأة، وأنها سبب الإغواء والخطيئة الأولى فقد جاء في رسالة بولس الأولى إلى تيموثاوس [11:2-15] "لتتعّلم المرأة بسكوت في كل خضوع، ولكن لستُ آذنُ للمرأة أن تُعلّم و لا تتسلّط على الرجل، بل تكون في سكوت، لأن آدم جُبل أولاً ثم حواء، وآدم لم يُغوَ ولكن المرأة أُغويت فحصلت في التعدي، لكنها ستتخلّص بولادة الأولاد إن ثبتن في الإيمان والمحبة والقداسة مع التعقل" .

وهناك نصوص كثيرة في الكتاب المقدس الذي بأيدي النصارى اليوم، والذي ملئ مثل ذلك وأشد من أمر المرأة .

الشاهد من هذا الكلام أن الغرب مع أنه ينادي بالإنصاف إلا أنه من أبعد الناس عنه وهو يتعامى عن نفسه موجهاً الشبهات غير المبررة إلى الآخر. فإذا كان لتلك النصوص تأويلات ومخارج عنده؛ فالغير يملك ما هو أصح تأويلاً وأكثر قبولاً فيما يتماشى مع دينه .


وأسأل الله تعالى أن يفتح قلبك لهذه النصيحة التي لا أريد بها إلا الخير
والسلام عليكم
بارك الله فيك أختي ورد موفق
ابوخشه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-12-2011, 02:55 PM   #56
عضو مميز
 
صورة كادي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
البلد: قلب من احب
المشاركات: 188
قوة التقييم: 0
كادي is on a distinguished road
المرأه

والله يا انت مااتمنى الا طردك من المنتدى لانك تحاول تنفر الناس من دينهم وتثير الشبه بين عامة الناس بس كلمة حق
(انت مريييييض) هل تزعجك هذه الكلمه اخي
__________________
كادي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-12-2011, 08:59 PM   #57
عضو مميز
 
صورة اقلام تتحدث الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: الرس
المشاركات: 278
قوة التقييم: 0
اقلام تتحدث is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شذى الياسمين مشاهدة المشاركة
أخي الفاضل..
بيض الله وجهك،، وغفر ذنبك،، وأعلى منزلتك مع من تحب في جنة الفردوس الأعلى،، والحمد لله أن جعل في منتدى الرس من هو مثلك.


( فضفضة )
لطالما ارتسمت في مخيلتي تلك الصورة المشرقة والمشرفة عن الرس وأهلها..
صورة لا تخرج عن حيز الحب والتبجيل والتقدير لكل من فيها..
عرفت الرس بطيبة نسائها..
عرفت الرس بحياء بناتها..
عرفت الرس بشهامة رجالها..
عرفت الرس بفضل مشايخها..
ولطالما قرأت في منتديات الرس عن حسد أهلها.. وسوء تعاملهم..وكان أمس وقبل أن أدرج مشاركتي هنا بلحظات آخر موضوع قرأته لأحد الأعضاء يسأل عن أسباب حسد أهل الرس..!
فاستنكرت ذلك واستقبحته في نفسي أشد القبح وأبشعه! .. وقلت: لم كل هذا الإجحاف والاستنكار لهذه المدينة الطيبة بأهلها..؟؟ وواقعي الذي أعيشه يقول غير ذلك..!
ولكن...! وللأسف بعد كل هذه السنين من عمري اكتشفت وفي هذه المنتديات ..
كما أن للرس جانبا مشرقا مشرفا..فلها جانبها المظلم الذي لا يقل حجما عن ذلك الجانب المشرق..

عذرا لكم أيها الفضلاء الآن اكتشفت لماذا أنتم مسجلون بمعرفات لا بأسمائكم الصريحة..!
تحيتي

شذى اليآسمين ::
جزآآك الله خيرآ يا اختي ..
ومآعليك من هالعقليات المتحجره لاكاتب العدل ولاتحدوه البشر
ناس اكبر همهم هالحريم ياخوان اشغلوا نفسكم بشي مفييد بدال تقهير ومشآكل هالحريم !!
لكن تدرون الغلط مب عليهم الغلط على اللي يرد على هالشكليات!
اقلام تتحدث غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-12-2011, 12:02 AM   #58
عضو ذهبي
 
صورة كاتب عدل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: ...............................................
المشاركات: 2,148
قوة التقييم: 0
كاتب عدل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كادي مشاهدة المشاركة
والله يا انت مااتمنى الا طردك من المنتدى لانك تحاول تنفر الناس من دينهم وتثير الشبه بين عامة الناس بس كلمة حق
(انت مريييييض) هل تزعجك هذه الكلمه اخي
الكلام لك ولغيرك
انا لاانزعج ولا اغضب اذا كان الخطأ يمس شخصي فانا دائما متسامح واذا رجعنا للوراء نجد اني صاير ملطشه للعالم ومع ذلك صابر واقول الله يهدي الجميع
والقائمون على هذا المنتدى لا يلتفتون الى مطالب الاعضاء اما بطردي او باغلاق الموضوع لانهم يعرفون الحق
انا ايها السيدة والكلام كما قلت لك ولغيرك لا اغضب الا لله وما يمس شرع الله
وهنا اطلب اغلاق الموضوع بناء على طلبي لاني رأيت ان اللت والعجن فيه لافائدة منه

اخوكم كاتب عدل
__________________
يا اغلى من أيامي - يا احلى من احلامي

خذني لحنانك خذني
كاتب عدل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-12-2011, 12:40 AM   #59
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 117
قوة التقييم: 0
القطوع is on a distinguished road
بالعكس ياكاتب عدل خل الموضوع مفتوح
احلى شي المواضيع الي فيها مهاوش خخخخخخخخخخ
القطوع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-12-2011, 02:26 AM   #60
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
البلد: ديار بني عبس
المشاركات: 15
قوة التقييم: 0
رضاح العبس is on a distinguished road
الا بينزعجن
هالحين تقول ان عائشة ام المؤمنين انزعجت تبي عضوات الرس اكس بي ماينزعجن!!!
رضاح العبس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19