عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-12-2011, 09:46 AM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 791
قوة التقييم: 0
الهدد is on a distinguished road
Post ******* مظاهر ومخابر- قصة في أحد مقاهي الرس*******



في أحد مقاهي الرس،،

جلست لأشرب كوباً من (الكابتشينو) الحااااااااااااااار،،

كان الجوّ بارداً جداً،، والساعة العاشرة ليلاً،،

ولأن مقاهينا ضيقة للغاية جلس اثنان على الطاولة التي خلفي،، بحيث كنت أسمع كلّ ما يدور بينهما،، وبدقّة الديجتل،،
أما أحدهما فكان شاباً في أول عشرينات عمره كما أظن،، كثير الحركات والالتفاتات،،
وأما الآخر فيُخيّل لي أنه أكبر منه بعشر سنوات،، مهذّباً لحيته،، ومقصّراً ثوبه،، ولا تخفى على من يراه علامات الصلاح،، أصلح الله الجميع،،

كان حديثهم لا يخرج عن الاستعداد لرحلتهم البرية التي ستستغرق ليلتين،،
ولأني ممن يهوى الرحلات البرية (فرَشْتُ) أذنيّ بينهم،، مستمتعاً وأنا أرتشف مشروبي الحار،،

مضت ثلث ساعة تقريباً وأنا غارق في تلك المتعة،، وكأنني ثالثهم،،
وفجأة،، قام الشاب بسرعةٍ لفتت إليه الأنظار،، ليصافح صديقاً له دخل المقهى للتوّ،،
كلّ ما عرفته مما جرى بينهما أنه أحد زملائه سابقاً،، جمعت بينهما الثانوية،، وفرقهما التخرج،، ليشقّ كل واحد طريقه في هذه الحياة،،

لم يتجاوز لقاؤهما الدقائق الخمس،، خرج ذلك الزميل بعد أن حدد موعداً للقاء،، وعاد الشاب إلى صاحبه،، وعدت لأفرش أذنيّ بينهما،، فأنا أحب كثيراً تلك الرحلات،،

غير أني تفاجأت بتحوّل الحديث مئة وثمانين درجة:
الأول: معليش تأخرت عليك،،
الثاني: لا أبد،، خذ راحك،، بس منهو هذا،،
الأول: هذا فلان ولد فلان،، زاملته بالثانوية،، وبعد ما تخرجنا رحت لجامعة القصيم،، وهو راح لجامعة الملك سعود،، يقول انها أحسن شهادة،، وجاي الرس بنصّ الأسبوع عشان زواج أخته يوم الربوع،، له خوات بس،، والبيت كله عليه،، الله يعينه،، عزمني على الزواج واعتذرت له عشان الطلعة،،
الثاني: غريبة! وش هاللبس اللي عليه؟!
الأول: أي لبس؟!
الثاني: مااااا شفت وش لابس؟!
الأول: قصدك البرمودا بهالبرد؟! يييييييييييه! تعبت وانا اقوله ترى البرد يبي يلعب بك،، ويقول لي: خلك كوووووول،، تصدق بالثانوية ما يلبس الا ثوب أبيض،، وكل مدرس يدخل يقول له: وراك ما تعقل يا فلان،، ترى البرد ما يرحم،، وصرنا اذا دخل أي مدرس نقول: شوفو وش يبي يقول،، ههههههه
الثاني: ما علي يحسّ ولاّ ما يحسّ،، المهم شكله ماعجبني!
الأول: لييييييييش؟! تراه حبيب مرررررة،، والله يعجبك،، بعدين تراه رجال بمعنى الكلمة،، وكان بالثانوية من الأوائل،، وكل المدرسين يحبونه،، حتى رائد النشاط الأستاذ ... يعتمد عليه،،
الثاني: لو هو رجال ما لبس هاللبس!! ونصيحتي لا تماشيه،، خلك بدربك وهو بدربه،، ونصحتك،، وبكيفك،،
الأول: بسسس.........
الثاني: .........

حينها (طَوَيْتُ) أذنيّ،، وخرجت من المقهى،،
وأنا أفكر كثيراً: أيهما أعظم ذنباً عند الله:
لبس البرمودا- إذا افترضنا ذلك.
أو الغيبة والنميمة؟!!!

تحياتي
__________________


كن أصلاً ولا تكن نسخة؛ فالأصل واحد والنسخ متعدّدة
الهدد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-12-2011, 10:49 AM   #2
QQQ
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 173
قوة التقييم: 0
QQQ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهدد مشاهدة المشاركة


في أحد مقاهي الرس،،

جلست لأشرب كوباً من (الكابتشينو) الحااااااااااااااار،،

كان الجوّ بارداً جداً،، والساعة العاشرة ليلاً،،

ولأن مقاهينا ضيقة للغاية جلس اثنان على الطاولة التي خلفي،، بحيث كنت أسمع كلّ ما يدور بينهما،، وبدقّة الديجتل،،
أما أحدهما فكان شاباً في أول عشرينات عمره كما أظن،، كثير الحركات والالتفاتات،،
وأما الآخر فيُخيّل لي أنه أكبر منه بعشر سنوات،، مهذّباً لحيته،، ومقصّراً ثوبه،، ولا تخفى على من يراه علامات الصلاح،، أصلح الله الجميع،،

كان حديثهم لا يخرج عن الاستعداد لرحلتهم البرية التي ستستغرق ليلتين،،
ولأني ممن يهوى الرحلات البرية (فرَشْتُ) أذنيّ بينهم،، مستمتعاً وأنا أرتشف مشروبي الحار،،

مضت ثلث ساعة تقريباً وأنا غارق في تلك المتعة،، وكأنني ثالثهم،،
وفجأة،، قام الشاب بسرعةٍ لفتت إليه الأنظار،، ليصافح صديقاً له دخل المقهى للتوّ،،
كلّ ما عرفته مما جرى بينهما أنه أحد زملائه سابقاً،، جمعت بينهما الثانوية،، وفرقهما التخرج،، ليشقّ كل واحد طريقه في هذه الحياة،،

لم يتجاوز لقاؤهما الدقائق الخمس،، خرج ذلك الزميل بعد أن حدد موعداً للقاء،، وعاد الشاب إلى صاحبه،، وعدت لأفرش أذنيّ بينهما،، فأنا أحب كثيراً تلك الرحلات،،

غير أني تفاجأت بتحوّل الحديث مئة وثمانين درجة:
الأول: معليش تأخرت عليك،،
الثاني: لا أبد،، خذ راحك،، بس منهو هذا،،
الأول: هذا فلان ولد فلان،، زاملته بالثانوية،، وبعد ما تخرجنا رحت لجامعة القصيم،، وهو راح لجامعة الملك سعود،، يقول انها أحسن شهادة،، وجاي الرس بنصّ الأسبوع عشان زواج أخته يوم الربوع،، له خوات بس،، والبيت كله عليه،، الله يعينه،، عزمني على الزواج واعتذرت له عشان الطلعة،،
الثاني: غريبة! وش هاللبس اللي عليه؟!
الأول: أي لبس؟!
الثاني: مااااا شفت وش لابس؟!
الأول: قصدك البرمودا بهالبرد؟! يييييييييييه! تعبت وانا اقوله ترى البرد يبي يلعب بك،، ويقول لي: خلك كوووووول،، تصدق بالثانوية ما يلبس الا ثوب أبيض،، وكل مدرس يدخل يقول له: وراك ما تعقل يا فلان،، ترى البرد ما يرحم،، وصرنا اذا دخل أي مدرس نقول: شوفو وش يبي يقول،، ههههههه
الثاني: ما علي يحسّ ولاّ ما يحسّ،، المهم شكله ماعجبني!
الأول: لييييييييش؟! تراه حبيب مرررررة،، والله يعجبك،، بعدين تراه رجال بمعنى الكلمة،، وكان بالثانوية من الأوائل،، وكل المدرسين يحبونه،، حتى رائد النشاط الأستاذ ... يعتمد عليه،،
الثاني: لو هو رجال ما لبس هاللبس!! ونصيحتي لا تماشيه،، خلك بدربك وهو بدربه،، ونصحتك،، وبكيفك،،
الأول: بسسس.........
الثاني: .........

حينها (طَوَيْتُ) أذنيّ،، وخرجت من المقهى،،
وأنا أفكر كثيراً: أيهما أعظم ذنباً عند الله:
لبس البرمودا- إذا افترضنا ذلك.
أو الغيبة والنميمة؟!!!

تحياتي
لا يا شيخ بالله عليك صدق شين وقوي عين بسم الله الرحمن الرحيم
حرمة التجسس على الأفراد


أخي وأختي المسلمة أن التجسس على عباد الله سلوك مشين و عادة قبيحة و فاعلها يبحث عن عورات الناس و يتصيد أخطائهم و زلاتهم وينسى هذا الجاهل أن الله سيوقعه في سيء أفعاله و ظنونه وان الله كاشف عوراته وهذا ما صرحت به السنة النبوية فعن أبي برزة الأسلمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان في قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من يتبع عوراتهم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته )) تفرد به أبو داود
(( فقوله من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته فضحه على رؤوس الأشهاد الأولين والآخرين 0))
(( إن ظن القبيح بالمسلم كهمزه ولمزه والسخرية والهزء به نهى عنه - صلى الله عليه وسلم - وأخبر أنه إثم وعن التجسس وهو تتبع أحواله في خلواته وجوف داره والتعرف لها فإن ذلك إذا بلغه ساءه وشق عليه فكان التعرض له من باب الأذى الذي لا موجب له ولا مرخص فيه 00))([xxiii])
قال الغزالي رحمه الله (( فستر العيوب و التجاهل و التغافل عنها شيمة أهل الدين ويكفيك تنبيها على كمال الرتبة في ستر القبيح و إظهار الجميل أن الله تعالى وصف به في الدعاء فقيل يا من أظهر الجميل وستر القبيح000 ))
فلا ينبغي أن يسترق السمع على دار غيره ليسمع صوت الأوتار ولا أن يستنشق ليدرك رائحة الخمر ولا أن يمس ما في ثوبه ليعرف شكل المزمار ولا أن يستخبر من جيرانه ليخبروه بما يجري في داره 0 ([xxiv])
وليس لكل من الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر التجسس والبحث واقتحام الدور بالظنون بل إن رأى شيئا غيره نعم إن أخبره ثقة بمن اختفى بمنكر فيه انتهاك حرمة يفوت تداركها كالزنا والقتل اقتحم له الدار وتجسس وجوبا([xxv])
(( وليس للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر البحث والتفتيش والتجسس واقتحام الدور بالظنون بل إن عثر على منكر غيره وقال الماوردى: ليس له أن يقتحم ويتجسس إلا أن يخبره من يثق بقوله أن رجلا خلا برجل ليقتله أو امرأة ليزنى بها فيجوز له في مثل هذه الحال أن يتجسس ويقدم على الكشف والبحث حذرا من فوات ما لا يستدركه )) ([xxvi])
وكذلك ليس للمسلم أن يدخل بيت غيره ليتصيد عثرات الناس أو يطلع على ما بدخله من عورات أو محارم (( سواء كان الباب مغلقا أو مفتوحا لأن الشرع قد أغلقه بالتحريم للدخول حتى يفتحه الإذن من ربه بل يجب عليه أن يأتي الباب ويحاول الإذن على صفة لا يطلع منه على البيت لا في إقباله ولا في انقلابه فقد روى علماؤنا (( عن عمر بن الخطاب أنه قال: من ملأ عينيه من قاعة بيت فقد فسق)) ([xxvii])
وروى الصحيح عن سهل بن سعد [ أن رجلا اطلع في جحر في باب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع رسول الله صلى الله عليه وسلم مدرى يرجل به رأسه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:لو أعلم أنك تنظر لطعنت به في عينك إنما جعل الله الإذن من أجل البصر ] وروي عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [ لو أن رجلا اطلع عليك بغير إذن فخذفته بحصاة ففقأت عينه ما كان عليك من جناح ] )) ([xxviii])
ومن مواقف الصحابة في النهي عن التجسس ما روي عن زيد رضي الله عنه قال: أتي ابن مسعود رضي الله عنه فقيل له: هذا فلان تقطر لحيته خمرا فقال عبد الله رضي الله: قد نهينا عن التجسس ولكن إن يظهر لنا شيء نأخذ به )) فهذا الرجل قد أغلق عليه باب منزله ولهذا نهاهم ابن مسعود عن التجسس على ذلك الرجل0
قال:لموقف الأخر فيحدثنا عنه الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أنه حرس مع عمر بن الخطاب ليلة المدينة فبينما هم يمشون شب لهم سراج في بيت فانطلقوا يؤمونه فلما دنوا منه إذا باب مجاف على قوم لهم فيه أصوات مرتفعة ولغط فقال عمر وأخذ بيد عبد الرحمن بن عوف: أتدري بيت من هذا ؟ ققال:ذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف وهم الآن شرب فما ترى ؟ قال : أرى أن قد أتينا ما نهى الله عنه قال الله : ولا تجسسوا فقد تجسسنا فانصرف عنهم وتركهم 0
ويورد الشعبي خبرا آخر لعمر بن الخطاب و صاحبه عبد الرحمن بن عوف فيقول: إن عمر بن الخطاب فقد رجلا من أصحابه فقال لابن عوف: انطلق بنا إلى منزل فلان فننظر فأتيا منزله فوجدا بابه مفتوحا وهو جالس وامرأته تصب له في إناء فتناوله إياه فقال عمر لابن عوف: هذا الذي شغله عنا فقال ابن عوف لعمر وما يدريك ما في الإناء ؟ فقال عمر: إنا نخاف أن يكون هذا التجسس قال: بل هو التجسس قال: وما التوبة من هذا ؟ قال: لا تعلمه بما أطلعت عليه من أمره ولا يكونن في نفسك إلا خير ثم انصرفا
ها هو أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه يقف عن حدود الله و يأخذ بنصيحة صاحبه عبد الرحمن بن عوف فهل لنا في ذلك من عظة وعبرة وقدوة؟0
ومن أراد العلاج من هذه الخصلة السيئة فعليه بالابتعاد عن الظنون وعدم الانقياد لها ولوساوس الشيطان فقد عدوا من ثمرات سوء الظن المنهي عنه التجسس فإن القلب المريض لا يقع بالظن فيتطلب التحقيق فيشتغل بالتجسس فيقع في سوء الظن بالذم وهذا سهل بن عبد الله التستري يقول في العلاج مرض التجسس: من أراد أن يسلم من الغيبة فليسد على نفسه باب الظنون فمن سلم من الظن سلم من التجسس ومن سلم من التجسس سلم من الغيبة ومن سلم من الغيبة سلم من الزور ومن سلم من الزور سلم من البهتان ([xxix])
وقال أبو حاتم رضي الله عنه التجسس من شعب النفاق كما أن حسن الظن من شعب الإيمان والعاقل يحسن الظن بإخوانه وينفرد بغمومه وأحزانه كما أن الجاهل يسيء الظن بإخوانه ولا يفكر في جناياته وأشجانه )) ([xxx])
وانشد بعضهم في ذم التجسس قول الشاعر:
لا تلتمس من مساوي الناس ما ستروا... فيهتك الناس سترا من مساويكا
واذكر محاسن ما فيهم إذا ذكروا... ولا تعب أحدا عيبا بما فيكا ([xxxi])
عزيزي القاري : إن تجسس الفرد على الفرد في الشريعة الإسلامية محرما سواء كان الفرد يتجسس لصالح نفسه أو لصالح غيره مهما كانت حججه و أهدافه وليس لمن أراد الأمر بالمعروف أو النهي عن المنكر ذلك لان من شروط المنكر أن يكون ظاهرا من غير تجسس و لا تفتيش كم نص عليه أبو يعلى في الأحكام السلطانية0([xxxii])
ومن الظواهر المنتشرة بيننا اليوم هي التجسس و استراق السمع وكشف العورات بطالع الفضول والتطفل ثم القيام بنشرها عبر التقنية الحديثة وخاصة شبكة المعلومات الانترنت أو رسائل الجوال المصورة وذات الصوت مما ترتب عليه وقوع مفاسد وهتك أعراض وإشاعة الفاحشة و نشر أسرار الناس و الحط من سمعة الفضلاء و تشويه صورة بعض الأشخاص بسبب عداوة شخصية أو مماحقة فكرية أو حزبية بغيضة 0
وكم من قصة سمعناها فيمن نشر صورة امرأة صالحة أو فتاة عفيفة بواسطة الجوال أو الانترنت و ادخل عليها بعض التعديلات المشينة ليحط من قدرها ويثلب عرضها و يدنس سمعتها و قد تكون هذه المرأة داعية مشهودا لها بالخير والصلاح ولكن نفسا شريرة سولت لصاحبها أو صاحبتها استراق صورة هذه المرأة و هي غافلة ثم يقومون بنشرها و التعليق عليها و ما كان لصاحبة الصورة من ذنب إلا أن أمرت بمعروف أو نهت عن منكر 0
وهذا رجل طلق زوجته و يشرد أطفاله لأن امرأة حقودة أو حاسدة نشرت صورة هذه الزوجة وهي في حفل أو فرح وهي لا تدري فأخذت أجهزة الغوغائية والسفهاء في نشرها حتى بلغت زوجها فكان ما مكان من طلاق وهدم بيوت كانت أمنة مطمئنة عدة عليها شهوة عابث أو عابثة فجعلته خرابا بلقعا0
إن من يفعل ذلك أو يساهم فيه فقد ارتكب كبيرة من الكبائر قال تعالى: (({إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }النور19
بل قد يتعد ذلك إلى وجوب تطبيق الحد على من يثبت عليه فعله وخاصة في جرائم القذف قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }النور4
وقال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }النور23
وعن أبي هريرة: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( اجتنبوا السبع الموبقات ). قالوا يا رسول الله وما هن ؟ قال: ( الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات ) ([xxxiii])
و لقد نصت الشريعة الإسلامية على تحريم التلصص بأي وسيلة كانت أو استراق السمع او النظر بل إن السنة النبوية نصت على تجريم من استرق النظر إلى محارم الناس أو خصوصياتهم وأباحت له فقء عين الناظر وذلك لمنع وقوع جريمة التلصص 0
ولهذا فان من التقط صورة للفرد وهو في بيته أو في مكان يمنع التصوير فيه كمحافل النساء يجعل الجريمة قائمة لان (( التقاط الصورة فوق ما فيه من مسارقة بصرية فهو ينطوي على معنى أخر وهو استدامة هذه المسارقة وذلك بما يحتفظ به من صورة للشخص مما يشكل خطورة اشد ولا يشترط في الصورة أن تكون قد أخذت له هو في وضع معين بان يكون مكشوف العورة 00 أو في حال تبسط مع أسرته بل تعتبر الجريمة متوفرة في كل الأحوال التي يكون عليها الفرد 0 )) ([xxxiv])
والسنة النبوية تؤكد حرمة المساكن و تحرم الإطلاع على ما بداخلها فعن أبي هريرة: (( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من اطلع في بيت قوم بغير إذنهم فقد حل لهم أن يفقؤا عينه ) وفي الحديث الآخر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لو أن رجلا اطلع عليك بغير إذن فخذفته بحصاة ففقأت عينه ما كان عليك من جناح ) ([xxxv])
قال ابن حجر رحمه الله في شرح الحديث: (( أن التطلع إلى ما في داخل البيت لم ينحصر في النظر إلى شيء معين كعورة الرجل مثلا بل يشمل استكشاف الحريم وما يقصد صاحب البيت ستره من الأمور التي لا يجب إطلاع كل أحد عليها ومن ثم ثبت النهي عن التجسس والوعيد عليه حسما لمواد ذلك 00 ومن المعلوم أن العاقل يشتد عليه أن الأجنبي يرى وجه زوجته وابنته ونحو ذلك وكذا في حال ملاعبته أهله أشد مما رأى الأجنبي 00 وفي حكم المتطلع من خلل الباب الناظر من كوة من الدار وكذا من وقف في الشارع فنظر إلى حريم غيره أو إلى شيء في دار غيره وقيل المنع مختص بمن كان في ملك المنظور إليه وهل يلحق الاستماع بالنظر وجهان الأصح لا لأن النظر إلى العورة أشد من استماع 00 )) ([xxxvi])
(( وفي الحقيقة، إن تجريم هذا النوع من الأفعال قد بات ملحا في عصرنا الحاضر، حيث أن الصورة تتضح بكل أبعادها إذا عرفنا ما يضعه التقدم العلمي في أيد الفرد من وسائل متطورة تجعل الإنسان بكل تصرفاته المنزلية وسلوكه مع زوجته وما يدور بينهما من حديث في متناول الغير، بحيث يقف الإنسان عاريا بكل ما تحمله لفظة التعرية من معان مثيرة للتقزز، وخادشة للحياء 0 ولعل هذا ما يكفي لان يكون سببا في تحريم التلصص البصري أو السمعي في الشريعة الإسلامية 0 )) ([xxxvii])
والتشريعات الدولية في كثير من بلد تجرم التقاط الصور ذات الخصوصية و تجرم الالتقاط أو النقل أو الإفشاء أو الاستغلال و كذلك تجرم نشرها وكذلك إضفاء بعض التعديلات أو تشويه الصورة لإعطاء مظهر مخالف لحقيقة الصورة إذ ذلك لا يؤثر في تخفيف الجريمة أو انعدامها و كذلك نقلها أو إرسالها بأي تقنية يعد جريمة كذلك 0 ([xxxviii])
إننا من هذا المنبر الكريم ندعو جميع المسلمين إلى تقوى الله ومراقبته في السر والعلن والبعد عن المعاصي و نذكرهم بحرمة التجسس والتنصت و استراق السمع والنظر و كشف عورات الناس فهذه من المعاصي التي تهدد أمنهم و وتنشر بينهم القطيعة والرذيلة 0
فيجب عليك أخي المسلم وأختي المسلمة أن تحترم خصوصية الغير و أسراره و أن تستر على أخيك المسلم قال: صلى الله عليه وسلم (( لا يستر عبد عبدا في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة)) ([xxxix])
وختاما نسأل الله الستر للجميع0

منقول
QQQ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-12-2011, 11:25 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,661
قوة التقييم: 0
عريفجان ساحوق is on a distinguished road
كيف تجسس وهم رافعين صوتهم بمكان ضيق؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يعني مثلا أنا واقف بطابور واللي وراي يكلم واحد بالجوال مثلا
تبيني اسد أذاني عشان ما اسمعه ويصير تجسس ....؟؟؟؟

فاهمين الدين غلطxبغلط

كل مسألة تجيبون ادله وتورون الناس شوفوا ترى حنا نفهم الدين محنا أغبياء ...ياشيخ طير أنت وياه مسوين علماء


شكرا على طرحك أخي .
__________________
***كل شئ إذا كثر رخص إلا الأدب فإنه إذا كثر غلا***
عريفجان ساحوق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-12-2011, 01:21 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
البلد: ..
المشاركات: 273
قوة التقييم: 0
Windows xp is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهدد مشاهدة المشاركة


حينها (كففت) عينيّ ،، وخرجت من الموضوع ،،
وأنا أفكر كثيراً: أيهما أعظم ذنباً عند الله:
لبس البرمودا- إذا افترضنا ذلك.
أو استراق السمع المذموم ،
وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون ،
أو يفرون منه ، صب في أذنيه الآنك يوم القيامة
]

تحياتي
__________________
Windows xp غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-12-2011, 01:32 PM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 791
قوة التقييم: 0
الهدد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها qqq مشاهدة المشاركة
لا يا شيخ بالله عليك صدق شين وقوي عين بسم الله الرحمن الرحيم
حرمة التجسس على الأفراد

هلا بطلتك الجميلة:
حبيبي،، عيوني
المقهى عام،،
وناس طالعة وناس داخلة،،
بالله كيف يكون تجسس؟!

متأكد ان كلمة (فرشت) و(طويت) لعبت لعبتها،،
لكن معليه أخوي،،
يكفي انك رفعت الموضوع،،
رفعك الله في الدنيا والآخرة،،

تحياتي
__________________


كن أصلاً ولا تكن نسخة؛ فالأصل واحد والنسخ متعدّدة
الهدد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-12-2011, 01:40 PM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 791
قوة التقييم: 0
الهدد is on a distinguished road
اقتباس:
حينها (كففت) عينيّ ،، وخرجت من الموضوع ،،
وأنا أفكر كثيراً: أيهما أعظم ذنباً عند الله:
لبس البرمودا- إذا افترضنا ذلك.
أو استراق السمع المذموم ،
وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون ،
أو يفرون منه ، صب في أذنيه الآنك يوم القيامة ]

تحياتي

الله يقطع إبليسك يا (Windows xp)
تصدق قعدت أراجع القصة،، وأاقول بنفسي: متى كتبت السطور هذي؟!! وما اذكر اني جبت حديث!!
أثر القصة قصتك أنت؟! ههههههههه

معليش أخوي أكيد ان المشكلة بالفعل (فرشت) و(طويت)،، عشان كذا غيرتها أنت لـ(كففت) مع ان العين ما لها وجود بالقصة أصلاً

مرورك شرفني،، وترى والله ما بقلبي شي،،

تحياتي
__________________


كن أصلاً ولا تكن نسخة؛ فالأصل واحد والنسخ متعدّدة
الهدد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-12-2011, 01:46 PM   #7
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 3,755
قوة التقييم: 0
:العمدة الدهشاء: is on a distinguished road
امممممممممممممممممممممممم الزبده طيب
:العمدة الدهشاء: غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-12-2011, 01:52 PM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
البلد: ..
المشاركات: 273
قوة التقييم: 0
Windows xp is on a distinguished road
عزيزي ..
التضمين من علم البديع !
__________________
Windows xp غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-12-2011, 02:00 PM   #9
عضو متألق
 
صورة راعي جفيفا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 954
قوة التقييم: 0
راعي جفيفا is on a distinguished road
أولا : هنيئاً لك هذا الأسلوب والعبارات التي سردت بها القصه ــ تصلح معلم ـ
ثانيا : اللباس وما أدراك ماللباس .. صدق هذا لباس مصطنع لباس اليهود وأهل الغرب نحنو لا نقلدهم لكن الشباب هداهم الله يقلدون في كل شيء ما أجماله لو رأيته مرتدياً الثوب والعمامه ومستاك ..... طرح رائع وجميل
__________________
راعي جفيفا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-12-2011, 04:12 PM   #10
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 791
قوة التقييم: 0
الهدد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها :العمدة الدهشاء: مشاهدة المشاركة
امممممممممممممممممممممممم الزبده طيب

هلا بالعمدة:
أشوى طلعت من الحفرة،، وتغيرت ردودك ههههه
الزبدة كلها قصة وسردتها لكم هههههه

تحياتي
__________________


كن أصلاً ولا تكن نسخة؛ فالأصل واحد والنسخ متعدّدة
الهدد غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.