عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-12-2011, 11:08 PM   #61
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 157
قوة التقييم: 0
ابومطرقه is on a distinguished road
الاخ شوفان ذكر معلومة لماذا تتجاهلها منذ اكثر من يومين
ردين لشوفان تجاهلتهم ورديت على الي قبلة والي بعدة
يا حلاوة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابومطرقه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 11-12-2011, 11:49 PM   #62
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها معالي المستشار مشاهدة المشاركة
اخي محقق الأعجب من ذلك هو تخصيصك لهذه العوائل الكريمه

ارجو الا يكون في رأسك نظرة عنصريه 0000

هناك الكثير من الكتب التي تكلمت عن الرس وعن ابطال الرس ومنهم ابطال من العوائل الذين استثنيتهم انت

ارجو ابعاد هذه النظرات المريضه من المنتدى فكلنا لأدم وادم من تراب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهلاومرحباً شرفني رؤية معرف ( معالي المستشار ) بطرحي
هذي وجهة نظره ولكن هل نوافقه بما يقول بدون حقائق صحيحة مقنعة .
لك تحيتي وتقديري وأحترامي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-12-2011, 12:15 AM   #63
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 118
قوة التقييم: 0
واحد من المطية is on a distinguished road
رحلو الى ربهم فيجازيهم بما قدمو من اعمال للاخره هذا هو التكريم الحقيقي 0 اللهم اغفر لهم وارحمهم ووسع عليهم قبورهم 000
واحد من المطية غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-12-2011, 12:51 AM   #64
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,682
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الصامت مشاهدة المشاركة
ضحو بدمائهم من أجل راية التوحيد ومن ثم من أجل الوطن فيحق لوطنهم تكريم أبنائهم وأحفادهم
الله يغفر لهم ويرحمهم ويجمعنا بهم في الجنة يوم العرض

ارشيفنا الكريم ووالدنا الغالي ابوعبدالله أنت مكسب للمنتدى بما تحمله من ارث جميل ومعلومات موثقة فهنيئا لنا وجودك بيننا
ربي يطول بعمرك على الطاعة
تجيب وتفيد يارب
::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-12-2011, 12:57 AM   #65
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوخشه مشاهدة المشاركة
حياك اخوي محقق 000 التاريخ لايطمس بسبب بعض العنصريات ومن كتب في تاريخ الرس كتب عن هؤلاء العوائل واستند فيها على وثائق قديمه وعلى روايات كبارالسن نقلا عن ابائهم واجدادهم
فمثلا عبدالله بن خميس توفي في معركة الوادي وهو حاملا لراية التوحيد 0000وكذلك صالح بن عبدالله الخميس شارك في المعركه واصيبت ساقه بطلق ناري وعاش بعدهاسنوات والطلق الناري في رجله وانا حدثني من شاهد هذا الطلق في رجل صالح الخميس رحمه الله وجميع اموات المسلمين000000فلاينكر التاريخ بسبب بعض الافكار العنصريه البغيضه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
ياحيا الله حبيبنا الغالي ( أبوخشه ) وراك اليوم تهاوش ماهذي عوايدك وسع بالك .
هذولا إخواننا لازم نشوف رايهم ولكن كلنا نعرف أن الماء مايغطيه الغبار والقمر مايغطيه السحاب .
الحقيقة واضحة ياأبوخشه والتاريخ يحفظ مايمر عليه والناس عارفين .
فهذا ( عبدالله السليمان الخميس ) رحمه الله أثناء الهجوم على إبن رشيد بالوادي شمال غرب قصر بن عقيل , كان رحمه الله رافعاً العلم أمام الجيش وتقدم ببسالة رغم التراشق بالنار بين الجيشين وتقدم بالعلم على معسكر إبن رشيد حتي قتل أمام إبنه ( صالح بن عبدالله الخميس ) الذي بعد ماتأكد من وفاة والده رفع العلم وتقدم به ببسالة وأستبسل الهاجمون على معسكر إبن رشيد وقتل من جند إبن رشيد خلق كثير , وأصيب ( صالح بن عبدالله الخميس ) بطلقة في رجله إصابتها بالغة جعلته أعرج طول باقي حياته و في هذه المعركة فرَّ جيش النظام الذي مع إبن رشيد ثم هرب الباقين ومن ضمنهم إبن رشيد وتركوا سلاحهم وأموالاً غنمها أهل القصيم وحُمَّلتْ الغنائم لمالية عنيزة وأنتهت المعركة بإنتصار الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه على إبن رشيد .
أخوي أبوخشة أحبيت أن أضيف من ماقرأته من الكتب وسمعته من الشيبان قبل أكثر من خمسون سنة .
لكم تحيتي وتقديري وأحترامي .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-12-2011, 07:08 AM   #66
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فيصل العلي مشاهدة المشاركة
الله يغفر لهم ويرحمهم
ويكرمون من ربهم بجنات عرضها السماوات والارض
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل على حرصك واهتمامك دائما بالماضي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ياهلا وألف مرحبا بأبوعلي ( فيصل العلي ) تنور جهازي بإستقباله مرورك على الموضوع .
أسأل الله أن يتقبل لهم دعواتك الصادقة بالغفران لهم ويجعلهم من الشهداء .
وبارك فيك أخي العزيز وغفرلك ولوالديك ووفق لما تحب أين ماكنت .
لالا ترى ماهوب حرص لكن يقول المثل كلن لجليسه يطرب .
الأثري يحب الأثري الله يختم لنا بخاتمة خير .
دمت ودام لنا إن شاء الله تألقك الراقي .
لك تحيتي وتقديري وأحترامي .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-12-2011, 09:23 AM   #67
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها [إبن الحزم] مشاهدة المشاركة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
ياحيا الله حبيبنا الغالي ( أبوخشه ) وراك اليوم تهاوش ماهذي عوايدك وسع بالك .
هذولا إخواننا لازم نشوف رايهم ولكن كلنا نعرف أن الماء مايغطيه الغبار والقمر مايغطيه السحاب .
الحقيقة واضحة ياأبوخشه والتاريخ يحفظ مايمر عليه والناس عارفين .
فهذا ( عبدالله السليمان الخميس ) رحمه الله أثناء الهجوم على إبن رشيد بالوادي شمال غرب قصر بن عقيل , كان رحمه الله رافعاً العلم أمام الجيش وتقدم ببسالة رغم التراشق بالنار بين الجيشين وتقدم بالعلم على معسكر إبن رشيد حتي قتل أمام إبنه ( صالح بن عبدالله الخميس ) الذي بعد ماتأكد من وفاة والده رفع العلم وتقدم به ببسالة وأستبسل الهاجمون على معسكر إبن رشيد وقتل من جند إبن رشيد خلق كثير , وأصيب ( صالح بن عبدالله الخميس ) بطلقة في رجله إصابتها بالغة جعلته أعرج طول باقي حياته و في هذه المعركة فرَّ جيش النظام الذي مع إبن رشيد ثم هرب الباقين ومن ضمنهم إبن رشيد وتركوا سلاحهم وأموالاً غنمها أهل القصيم وحُمَّلتْ الغنائم لمالية عنيزة وأنتهت المعركة بإنتصار الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه على إبن رشيد .
أخوي أبوخشة أحبيت أن أضيف من ماقرأته من الكتب وسمعته من الشيبان قبل أكثر من خمسون سنة .
لكم تحيتي وتقديري وأحترامي .
شكرا على التوضيح استاذي الفاضل وبارك الله فيك وفي جهودك
ابوخشه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-12-2011, 10:24 AM   #68
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 288
قوة التقييم: 0
خالد الخميس is on a distinguished road
كتب الاخ المؤرخ قبلان القبلان في جريدة الجزيره الأحد 27 صفر 1430 العدد 13296
من أعلام الرس: عبدالله بن سليمان الخميس

نسبه ومولده

هو عبدالله بن سليمان بن صالح بن عبدالرحمن بن محمد بن علي بن خميس.

نشأته

ولد في بلدة الرس عام 1264هـ تقريبا، ولازم والده وأخذ عنه صفات حميدة، فحفظ أجزاء من القرآن الكريم وتعلم القراءة والكتابة.

عمل في بداية حياته بالزراعة مع والده، وذلك في مزرعته المشهورة شرقي الرس (بحي الحناكية الآن) والمعروفة بقليب (أبو خميس)، مع أخويه صالح ومحمد.

أعماله

وبعد أن بلغ السن التي تؤهله للعمل، اتجه بعد ذلك للبيع والشراء في دكانه المعروف في سوق الرس القديمة، فأصبح تاجرا معروفا في الرس وغيرها من بلدان القصيم، وأصبح من الموردين المشهورين للمواد الأساسية من ثمار وحبوب، وما تحتاج إليه البادية والحاضرة، وقد ساعده في ذلك أخواه صالح ومحمد اللذان كانا يجلبان البضائع من الشام ومصر والعراق، حيث كانا من رجال العقيلات المشهورين في ذلك الزمن.

ولتميز الشيخ عبدالله بن سليمان بن خميس في التجارة كان كثير من التجار يحرصون على مشاركته فيها؛ لأنه اتصف بالأمانة والصدق، وحسن الخلق، متسامح مع الناس سليم الصدر.

كان مصلحا لذات البين، يشهد له بذلك كثيرا ممن عاصروه أو رووا عنه وتلحظ ذلك جليا من خلال مكاتباته ومدايناته التي لا تزال محفوظة لدى أسرته والتي زودت بصور منها.

وكان له منزل كبير وسط الرس، يعرف ب(بيت الخميس)، وكان مجلسه مفتوحا للجميع من الضيوف والأقارب يتداولون الأخبار والقصص ويبدى فيه بعض الآراء والمشورات، وتحل فيه الخلافات.

امتاز رحمه الله، بفطنة حاضرة، وأمانة في المشورة، وجرأة في قول الحق. حتى كان إحدى الشخصيات المعروفة بالرس يستشار في كثير من الأمور.

شجاعته

عاصر -رحمه الله- الدولة السعودية الثانية والثالثة، وما فيهما من أحداث، وكان شجاعا مقداما، شارك مع أهالي الرس في موقعة الشنانة (الوادي)(1) عام 1322هـ التي كانت بين الملك عبدالعزيز -رحمه الله- وعبدالعزيز ابن رشيد، في ملحمة بطولية فذة، كما شارك ابنه الأكبر (صالح)، فقد جاهد بكل ما يملك، بذل نفسه رخيصة في سبيل الله ثم في الدفاع عن بلده ووطنه.

وهذا الخلق هو صفة أهالي الرس (صبيان الحزم) الذين كانوا ولا يزالون منذ الدولة السعودية الأولى التي صدوا عنها الحملات المتوالية ومنها على سبيل المثال حملة طوسون وحملة إبراهيم باشا الشهيرة، وحتى الآن مازالوا يبذلون كل غال ونفيس من أجل دينهم ووطنهم.

يعد الشيخ عبدالله بن سليمان بن خميس من أوائل من قتلوا في هذه المعركة(2)، إذ اتجه هو وثلاثة من الشجعان الأشداء الأقوياء المؤمنين بنصر الله - منهم على سبيل المثال عبدالله بن محمد البواردي المعروف ب(حجرف) أمير شقراء - وأبو شيبة رئيس بلدة الحلوة، - ومعهم أهل الرس وبقية أهل القصيم، حيث اتجهوا إلى بيت الحرب فهدموه وأسقطوا راية ابن رشيد بعد أن قتلوا عددا كبيرا من حامية ابن رشيد، ثم قتل الثلاثة جميعا -رحمهم الله- وهم أول قتلى هذه المعركة(3)، وكان ذلك أحد الأسباب الرئيسة في انتصار جيش ابن سعود في هذه المعركة الفاصلة؛ حيث إنه من المعروف أهمية بيت الحرب في المعركة اللواء فإذا سقط بيت الحرب كان دليلا على هزيمة الجيش، فهدمهم -رحمهم الله- لبيت الحرب يدل على شجاعتهم وإقدامهم جميعا، لأنه كان محصنا تحصينا منيعا، فانتصر بإذن الله جيش الملك عبدالعزيز في هذه المعركة الشهيرة وغنم غنائم كثيرة وخرج على إثرها الأتراك من نجد نهائيان وكذلك من أهم نتائجها البداية الفعلية لتوحيد هذه البلاد المباركة تحت راية التوحيد على يد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله، فهي من المعارك الفاصلة في تاريخ الجزيرة العربية(4)، نسأل الله أن يتقبل جميع من قتلوا فيها شهداء.

وفاته

توفي الشيخ عبدالله بن سليمان في حدود عام 1322هـ، كما أشرنا في معركة الوادي (الشنانة) الشهيرة.

وترك أربع زوجات وأعقب ثلاث بنات، وثلاثة أولاد هم: صالح، وعلي، وعبدالرحمن.

كتبه قبلان بن صالح القبلان

(1) يطلق كثير من أهل التاريخ على هذه المعركة (معركة الشنانة)، والصحيح أنها معركة الوادي لوقوعها على حافة وادي الرمة الجنوبية، و تعتبر هذه المعركة من أهم معارك الملك عبدالعزيز الحربية والفاصلة في توحيد البلاد، وقضى بعدها على نفوذ الأتراك في نجد، وقد شارك أهل الرس في هذه المعركة مشاركة فعالة وكذا أهالي منطقة القصيم.

(2) وهي رواية عن الشيخ ناصر بن علي بن دغيثر أحد رجال العقيلات وقائد معركة ميسلون الشهيرة، ويروي محمد العساف محافظ الرس السابق بأن أوائل من قتل في معركة الشنانة هو عبدالله الخميس نقلا ممن شارك في المعركة من أهل الرس، وهي رواية عن حمد الهنيدي عن أبيه.

(3) ولم يذكر هذه الرواية ممن كتب عن هذه المعركة. وحتى خالد الفرج الذي ذكر أول قتلى المعركة في كتابه تاريخ نجد الذي حققه الباحث عبدالرحمن الشقير، لكنه لم يذكر القتلى بدقة، وفي نسخته المخطوطة (ب) فيها تعديل بخط مغاير كما ذكر المحقق انظر هامش، ص(395).

(4) والغريب أن هذه المعركة المهمة لم تأخذ حقها من التفصيل والبيان من قبل المؤلفين في تاريخ هذه البلاد لأهميتها رغم أهمية هذه المعركة في تاريخ المملكة حيث تعتبر من أكبر المعارك التي خاضها الملك عبدالعزيز رحمه الله في توحيد المملكة.

ومن هنا نود التوضيح بان الذي قتل في بيت الحرب بعد هدمه هم عبدالله السليمان الخميس وعبدالله بن محمد البواردي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخميس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-12-2011, 12:06 PM   #69
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,292
قوة التقييم: 0
البحرM is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الصامت مشاهدة المشاركة
ضحو بدمائهم من أجل راية التوحيد ومن ثم من أجل الوطن فيحق لوطنهم تكريم أبنائهم وأحفادهم
الله يغفر لهم ويرحمهم ويجمعنا بهم في الجنة يوم العرض

ارشيفنا الكريم ووالدنا الغالي ابوعبدالله أنت مكسب للمنتدى بما تحمله من ارث جميل ومعلومات موثقة فهنيئا لنا وجودك بيننا
ربي يطول بعمرك على الطاعة
تجيب وتفيد يارب
البحرM غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-12-2011, 01:20 PM   #70
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خالد الخميس مشاهدة المشاركة
شكراً ابن الحزم على هذا الاقتراح الجميل



هذا اقل الواجبات تجاه ابطال قدموا ارواحهم و دمائهم في سبيل الله فرحمهم الله تعالى واسكنهم فسيح جناته

نتمنى ان تجد آذاناً صاغيه تجاههم وتجاه كل من قدم خدمه لهذا الوطن الغالي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أهلا بأستاذي العزيز ( خالد الخميس ) شـرفني مروك الراقي
بحول الله أن المسؤلين بمحافظتنا لن يقصروا تجاه الواجب لهؤلاء الأبطال رحمهم الله جميعاً .
لك أجمل تحيه وتقديراً وأحترام .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19