عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-12-2011, 09:06 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
جامعة الرس

مدائن
جامعة الرس (2_2)
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله



هناك نواحي حدودية حضارية وحيوية واقعة بين حدود الإشراف الإداري للمناطق . ومن تلك الحليفة التابعة لمحافظة الغزالة بمنطقة حائل , مقر طالبات جامعة حائل ممن تعرضن لحادث مروري أودى بحياتهن وعددهن (12) طالبة مع سائق المركبة يرحمهم الله جميعا. شهيدات التعليم العالي ومعهن العديدات من المعلمات تضطرهن ظروف الدراسة والعمل الانتقال لأكثر من (200)كم من قرى الحليفة جنوب حائل والعكس من حائل إلى الحليفة وقرها بشكل يومي وسط طرق مستهلكة وغير مهيأة وبمسار واحد فقط...

الحليفة ضمن نطاق مثلث حضاري سكاني يقع بين ثلاث مناطق هي : القصيم -حائل - المدينة المنورة . وتقع أيضا بين مقار جامعات :جامعة القصيم ,وجامعة حائل, وجامعتي طيبة والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة . ويعد مركز الحليفة من الناحية الجغرافية منطقة تقسيم مياه للمناطق الثلاث، وأحد روافد حوض وادي الرمة وفي محيطه تشهد ولادة وادي الرمة, كما أن مركز الحليفة يقع في أصعب البنيات الجيولوجية كونه يقع في أعالي وادي الرمة على السفوح الشرقية لحرة خيبر الواقعة في إقليم الدرع العربي, وأحد مصادر مياه الأمطار لوادي الرمة, كما أن الحليفة تقع في ملتقى الروافد العليا لوادي الرمة ويحيط بها مجموعة كبيرة من المراكز السكانية مثل :الحائط والحويط والنبوان والشملي ...

إذن الحليفة داخل مثلث الجامعات: بريدة حائل المدينة المنورة وهذه المنطقة التي يمكن تسميتها اعالي حوض وادي الرمة تضم داخل إطارها كثافة سكانية عالية، لكنها تفتقد بنسب مختلفة قربها وبعدها عن مقار عواصم المناطق التي تبعد حوالي 200 كم -تفتقد- إلى الخدمات :الجامعية والبلدية والصحية والاجتماعية والطرق؛ لأنها غير مصنفة كمنطقة بذاتها أو تبعية منطقة واحدة إنما هي واقعة داخل حدود للإشراف الإداري : جنوب حائل, وغرب القصيم , وشرق المدينة المنورة .

كما أن داخل مثلث أعالي وادي الرمة محافظات ومدن كبيرة ففي القصيم :الرس وضرية والنبهانية وعقلة الصقور. وفي منطقة حائل مدن : الغزالة والشملي والحليفة والمستجدة والبعايث . وفي المدينة المنورة مدن : الحناكية والنخيل والصويدرة والحسو. وتجمعات المحافظات والمدن في هذا المثلث يتطلب خدمات بلدية كبيرة وطرق وخدمات تعليمية جامعية, ولكون محافظة الرس بالقصيم محافظة كبيرة تحولت إلى حاضن ومركز سكاني وتجاري لتجمعات المدن والقرى والهجر داخل هذا المثلث نظرا لموقعها الجغرافي شبه المتوسط بين جامعات :القصيم وحائل والمدينة المنورة وقربها من قرى وتجمعات السكان في مثلث أعالي وادي الرمة, وهنا لابد أن نقفز على بعض النمطيات التي تقيد افتتاح الجامعات من أجل خدمة نواحي حضارية متداخلة مع حدود الإشراف الإداري لعدة مناطق. فليس بالضرورة أن ننظر إلى المناطق كتل معزولة عن الأخرى, فمدينة الرس هي بالأطراف الغربية للقصيم، لكنها تقدم خدماتها للنواحي الشرقية للمدينة المنورة والنواحي الجنوبية لمنطقة حائل, وهي الأنسب لاستضافة مدينة جامعية لتنمية مثلث أعالي حوض وادي الرمة.

*************

في المقال السابق تحدثت عن المثلث الحضاري والتاريخي الواقع بين مناطق: القصيم وحائل والمدينة المنورة في منطقة جغرافية أعالي حوض وادي الرمة يقع في ثناياها مركز الحليفة الذي شهد وفاة (12) طالبة جامعية -يرحمهن الله- وهن في طريقهن لجامعة حائل.

وأشرت إلى أهمية تنمية هذا المثلث الذي يضم مدناً وقرى وهجراً واقعة في نهايات نطاق الإشراف الإداري للمناطق الثلاث -تنمية- الخدمات البلدية والتعليم الجامعي والصحية والاجتماعية، وذلك من خلال إنشاء جامعة في محافظة الرس ناحية مثلث أعالي حوض وادي الرمة وهو الخيار الأنسب، كون الرس تخترقها طرق سريعة تربط المدن بمقار إمارات المناطق الثلاث (بريدة -حائل -المدينة المنورة) والطرق هي أولا: طريق القصيم المدينة المنورة السريع ثانيا: طريق القصيم حائل السريع، ثالثا: طريق حائل المدينة المنورة السريع (تحت الإنشاء) رابعا: طريق القصيم مكة المكرمة السريع (تحت الإنشاء) إضافة إلى الطرق القديمة، وهذه الطرق جميعها تتقاطع تقريبا قرب محافظة الرس...إضافة إلى تميز منطقة أعالي حوض وادي الرمة القريبة من الرس بأنها منطقة تجمع وتقسيم مياه، معظم أودية المناطق الثلاث ترفد المجرى الرئيسي لوادي الرمة الذي يعد محورا لصرف مياه المنطقة، ومن تلك الأودية الشهيرة وادي: الشعبة والجرير وساحوق والقهد والرقب. ومن أبرز مرتفعات مثلث أعالي حوض الرمة: حرة خيبر وجبال العلم ورمان حبشي شعباء وابانات وقطن وطمية والاشماط. ونتيجة لهذه البيئة الطبوغرافية المتنوعة أصبحت المنطقة رعوية وغنية بالأعشاب والأشجار والمياه السطحية والموارد الطبيعية؛ مثل المعادن، وهذا جعلها موطن استيطان قديم عرفته المنطقة طوال تاريخها الحضاري، ساهم في الانتشار الاستيطاني واستقرار السكان، كما أن مساحة مثلث أعالي حوض وادي الرمة حوالي (160) ألف كيلومتر مربع، وهذه معطيات تشجع على إقامة جامعة نوعية وتعليمية...

وتعتبر محافظة الرس -وتحديداً مدينة الرس- أنسب المدن داخل مثلث بريدة حائل المدينة لتغطية الأماكن والنواحي بين هذه المناطق الشاسعة خاصة أن الرس حاليا تضم العديد من الكليات التابعة لجامعة القصيم، أيضا بعدها عن مقار الجامعات الثلاث ووقوعها على مفترق الطرق الرئيسية التي تربط المناطق الثلاث، يضاف إلى ذلك أن الرس يصل تعداد سكانها حاليا إلى حوالي (150) ألف نسمة، وتتميز بتكامل الخدمات التي تحتاجها الجامعة من فنادق وسكن للإيواء والخدمات الصحية والتعليمية تشجع أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات والأسر للانتقال إليها والاستقرار، بدلا من التنقلات لأكثر من (200) كم للوصول للجامعة.

__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-12-2011, 09:14 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
جامعة الرس.. ضرورة ملحة
خالد بن عبدالله بن صالح الخميس - الرس

تعتبر محافظة الرس البوابة الجنوبية الغربية لمنطقة القصيم وهي من اكبر المدن من حيث المساحة والتعداد السكاني وتخدم الجهة الجنوبية والغربية بكافة احتياجاتها ومجالاتها حيث تخدم القرى والهجر الى منطقة الرياض جنوباً وتخدم القرى والهجر الى منطقة المدينة غرباً وهذه المساحة الشاسعة تحتاج الى كثير من الخدمات ومن اهمها اقامة جامعة ثانية في منطقة القصيم لتخدم هذه الرقعة الكبيرة.

اننا نناشد معالي وزير التعليم العالي بانشاء جامعة الرس للعلوم وان تكون العلوم التربوية نواة لهذه الجامعة نظراً لأن جميع تخصصاتها الآن تختص بالجانب التربوي وان تكون بديلاً لكلية المعلمين الموجودة في المحافظة الآن والتي انتجت لنا العديد من الخريجين الذين خدموا وطننا على مدى ثلاثين عاماً تقريباً منذ تأسيسها عام 1397ه.

يا معالي الوزير ان كلية المعلمين في محافظة الرس بموقعها الاستراتيجي وببنيتها التحتية المتكاملة من معامل وقاعات وبأعضاء هيئة التدريس الاكفاء الموجودين بها تحتم تحويلها الى جامعة حيث انها متكاملة من جميع الجوانب وبموقعها القابل للتوسع حسب الاحتياجات المستقبلية.

يا معالي الوزير ان احتيجات المنطقة للعلوم التربوية خاصة وللعلوم الاخرى عامة بأمس الحاجة الى نظرة معاليكم النظرة الثاقبة وضرورة العمل على تحويل هذه الكلية الى جامعة لتخدم الجميع ولتتحقق الاهداف المنشودة في ظل وجود الامكانيات. ان هذا المطلب يا معالي الوزير ليخدم شريحة كبيرة من شباب المنطقة الذين لم تحتويهم جامعة القصيم نظراً لكثرة المتقدمين عليها حيث اضطر الكثير من شباب المنطقة الى الذهاب الى الجامعات الاخرى بعيدين كل البعد عن الاستقرار النفسي والذهني وكذلك يخدم الاعداد الهائلة من خريجين المنطقة من المرحلة الثانوية ولا ننسى في هذا المجال التوجه الكبير من لدن حكومتنا الرشيدة اعزها الله بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والتي جعلت التوسع في الجامعات اكبر اهتماماتها واهم اولوياتها والاهتمام الكبير في التعليم العالي خاصة.

ومن هذا المنبر اننا نناشد اميرنا المحبوب وفارس النهضة الشاملة التي تعيشها منطقتنا صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وعضده الايمن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل بن سعود تبني افتتاح هذه الجامعة ودعم هذا المطلب الحيوي الضروري الهام والاهتمام بهذا المطلب لدى المسؤولين واننا على ثقة تامة بأنكم سوف تهتمون بهذا المطلب ما دام انه يخدم هذه الشريحة الكبيرة من شباب المنطقة وسيكون فأل خير لجميع شباب المنطقة والمناطق المجاورة ونعلم ان هذه الفئة الغالية على قلوبنا جميعاً وانها هي التي سوف تخدم بلادنا في جميع القطاعات والمجالات تحت ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز في ظل العهد الزاهر والمستقبل المزهر بمشيئة الله تعالى.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-12-2011, 09:18 AM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
شكراً يادكتور 1

المقال.. بادرةٌ رائعة ولفتةٌ جميلة وبادرةٌ تعبّر عن عمق وشموليّة النظرة .. يشكر عليها الدكتور ( عبدالعزيز الجار الله ) ونتمنّى أن تجد آذاناً صاغيةً ودراسةً عاجلة.... وأرجو أن لايفهم البعض أنّ ( جامعةً ) بالرس ستعود فوائدها على المحافظة وأهلها فقط .. بل أنّ العارفين بموقع ( الرس ) يدركون أنّ الجامعة المقترحة ستعود فائدتها على قطاعٍ كبيرٍ وأجزاء شاسعة من المدن والقرى أوضحها الكاتب مشكوراً ... فليت هذا ( الحلم ) يتحقق ليقضي على معاناة الآلاف من الطلاّب - بجنسيهم - وأولياء أمورهم

06:06 2011/12/07 سليمان محمد الرميح

***************

جامعة الرس على طاولة اللجنة بالوزارة 6

... بسم الله. تأسيس جامعة في الرس سارت في الطريق السليم حيث قدم ألأهالي الطلب لولي الأمر خادم الحرمين ومعه المبررات والخرائط اللازمة والذي أحله للوزارة والتي احالته لجامعة القصيم وأمير المنطقة لأخذ الرأي فايدا الطلب والملف الآن على طاولة اللجنة المشكلة لأنشاء الجامعات وهي لديها القناعة بذلك،وقد راجع الوزير كل من د/ابراهيم العواجي ود/صالح العذل والاستاذ حسن العذل في العام الماضي واخبرهم بعزم الوزارة على افتتاحها،

10:52 2011/12/07 قبلان الصالح


**************


مرة أخرى!! 7

استأذن الجميع بالعودة -مرّةً أخرى للتعليق -.للإشارة أولاً لبعض التعليقات الغريبة وإن كانت حرّيّة الرأي تكفلها لكنّها تغرّد بلغةٍ أثريّةٍ مقبورة من الأفضل والأسلم أن نكون قد نسيناها(!!) وإلا كيف تقابل مطالب الدكتور بالسخرية والاتهام بالمناطقية؟! وأجزم أن من كتب هذه العبارة لايعي معناها ولايدرك محلّها!.. ثم إنني أود أن أقول للفاضل كاتب الموضوع.. إنّه كان سيجد عشرات التعليقات لو أنّه عرض أرضاً للمزاد أو المساهمة بالرس أما أنه يطالب بجامعة فلم ولن يجد اهتماماً من غير (الكادحين)!

16:34 2011/12/07 سليمان محمد الرميح



مدائن
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-12-2011, 10:39 AM   #4
 
صورة ابومروان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: الرس -حي الشفاء
المشاركات: 1,806
قوة التقييم: 0
ابومروان is on a distinguished road
شكرا لك يا أخي سالم على هذا الموضوع ، وشكرا لكل من ساهم في المطالبة في جامعة الرس ، ومنهم عضو منتدانا (ممكن يكون حاضر بمعرف آخر)الغائب أخي سليمان الرميح ، على جهودهم في هذا المجال ، وأتمنى أن يجتمع أهل الرس ومن جاورها ، على المطالبة والضغط على المسئولين ، لفتح الجامعة بالرس ، فالحقوق لا تمنح مجان ، تحتاج ضغوط ، ولا يضيع حق وراه رجال يطالبون بإلحاح على الحصول عليه ، والسلام .
__________________
(أنا ولدت حراً ، وسأحيا بإذن الله حراً ، وسأموت بإذن الله حراً وشهيداً ).
ابومروان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-12-2011, 10:45 AM   #5
عضو مجلس الإدارة
مشرف منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد
 
صورة ابونادر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 9,688
قوة التقييم: 23
ابونادر is on a distinguished road
هذا المثلث للاسف شبه ميت من الخدمات ونتمنى فتح جامعة بالرس
ولكن هل فتح جامعة بالرس سيحل المشكلة ويخدم الحليفة والقرى المجاورة لها لاأعتقد ذلك بحكم بعد المسافة
__________________

lnstagramABONADR88
https://twitter.com/smsd1393
ابونادر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-12-2011, 11:30 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road

جامعة في الرس

أعضاؤها من خارج الرس
















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-12-2011, 07:00 PM   #7
عضو خبير
 
صورة العالمي2005 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 4,799
قوة التقييم: 17
العالمي2005 is on a distinguished road
آلرس بـ حآجة مآسة آلى جـآمعة ؛ لكن آين آلعقول آلتي تدرك وتعي هذآ آلآمر .؟
__________________


سبحان الله
العالمي2005 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19