عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-12-2011, 09:33 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
ماذا يعني وجود قرارات فيزيائية متوازية؟!

ماذا يعني وجود قرارات فيزيائية متوازية؟!
فهد عامر الأحمدي

في كل يوم نقف حائرين بين اتخاذ قرارات متقاربة جدا.. جدا.. جدا.. وقرارات كهذه قد نضطر لاتخاذها قبل حتى أن نستيقظ من النوم (ونغسل وجوهنا).

فكم مرة مثلا استيقظت من النوم متعباً واحترت: هل تذهب أو لا تذهب إلى العمل؟ وبعد ان قررت الذهاب (في آخر لحظة) كان عليك ان تتخذ قراراً جديداً: ماذا أشرب كوباً من الشاي او النسكافيه؟.. وايضاً بفارق ضئيل اخترت الشاي!

في كلتا الحالتين كان الخياران متاحين (ومتقاربين جداً) لدرجة تشعر ان شيئا لا يمنعك من تنفيذ أحدهما - أو ربما اتخاذ قرار ثالث.. بعدم فعل أيهما..!!

ولكن هذا الفارق الضئيل بين الارادتين (وبين ان نفعل أو لا نفعل) قد يغير حياة الناس وينعطف بالتاريخ إلى وجهة مختلفة تماماً؛ وأذكر أنني كتبت مقالا عن هذه الجزئية بالذات بعنوان (ماذا لو انحرف التاريخ بربع درجة فقط) ضربت فيه مثلا بالملك عبدالعزيز حين كان شاباً في الكويت تتنازعه قوتان: الاولى استعادة الرياض، والثانية الرضوخ لرغبة والده (الذي كان يعارض الفكرة خوفاً عليه).. وبالتأكيد كانت هناك لحظة صغيرة وفرق ضئيل بين ان يفعل أو لا يفعل، ولكن حين مال للرأي الاول نشأت دولة وتبلور شعب وكتب تاريخ!

وحين ننظر إلى احداث التاريخ كلها نجد هذا الفارق الضئيل بين الارادتين والاختيار من بين قرارين متوازيين؛ فنابليون مثلاً كان فتى ايطاليا قبل ان تنضم كوريسيكا إلى فرنسا. وفي (آخر لحظة) قرر دخول الكلية الحربية في باريس بدل العيش مع والديه كمزارع. ولأنه اختار الذهاب إلى باريس اصبح امبراطوراً وتوج اخوته على عروش اوروبا وتحولت والدته من "مربية دجاج" إلى أم لاثني عشر ملكاً.

أما هتلر فنشأ يعشق الرسم وكان يأمل في ان يصبح رساماً مشهوراً. ولكن موهبته المتدنية جعلته (في آخر لحظة) يتخلى عن هذا الحلم ويشعل حرباً قتلت 55 مليون إنسان!!

وتوفر إرادتين واحتمالين متقاربين (جدا جدا جدا) يقودنا إلى تساؤلات عجيبة مثل:

ماذا لو ظل الملك عبدالعزيز في الكويت؟.. ماذا لو نشأ نابليون مزارعا؟.. ماذا لو اصبح هتلر رساماً؟.. تخيل وجود توأم لهؤلاء العظماء (يعيشون في كوكب آخر) اتخذوا القرار الثاني فكيف سيتشكل التاريخ فوقها يا ترى!؟

هذا التصور الغريب جعل بعض المفكرين يفترضون وجود اكوان متشابهة تضم (نسخ متشابهة من البشر) كل منهم يتخذ قرارا ممكناً؛ فأنت مثلاً اخترت الذهاب للعمل ولكن توأمك على الكوكب الآخر فضل النوم، وهتلر قرر الانخراط في السياسة ولكن توأمه اختار الرسم.. وحين يتشعب الاختيار إلى خمسة أو عشرة (أو حتى مليون) نتوقع وجود خمسة أو عشرة أو حتى مليون نسخة من الكواكب الأرضية المتماثلة!!

وبطبيعة الحال لا يوجد دليل على فكرة الاكوان البديلة (باستثناء بعض الفرضيات الفيزيائية) وفي المقابل - وارجو ان تستعد لهذا - توجد آيات وأحاديث كثيرة تؤيدها.

وكي لا أكرر ما قلته سابقا بخصوص الكواكب المأهولة أذكركم فقط بابن عباس الذي سئل عن تفسير قوله تعالى: (الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن) فقال: هي سبع اراضين في كل ارض نبي كنبيكم وآدم كآدم وإبراهيم كإبراهيم ونوح كنوح وعيسى كعيسى "ذكره ابن كثير، والبيهقي في الاسماء والصفات"!!
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 14-12-2011, 09:44 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
12 دليلاً على وجود غيرنا في الكون
فهد عامر الأحمدي

قد لا تكون أدلتي مؤكدة ولكنها بدون شك ترجح كفة ظهور "الحياة" في أي مكان في الكون.. فمجرد العثور على حياة بدائية على المريخ أو فينيس يعني وجود (أساس للحياة) قد تتشعب وتتطور على أي كوكب بعيد.. ومجرد العثور على (ميكروبات مجهرية) أو (بيئة مائية) خارج الأرض يعني بكل بساطة أن "الحياة" ليست حكرا عليها وأن وجودها بين بلايين الكواكب الكونية ليس فقط مرجحا بل ويتفق مع العلم والمنطق!

وحين أعود بذاكرتي إلى الوراء وتحديدا إلى المقالات التي كتبتها بهذا الشأن منذ عشرين عاما أكتشف أنني رجحت احتمال وجود حياة كونية غيرنا اعتمادا على أدلة شرعية ونظرية وعملية ملموسة:

1- فمن الأدلة الشرعية مثلا وجود آيات كثيرة تؤكد وجود مجموعة من الكواكب الحية يشار إليها أحيانا ب(سبع أراضين).. ومثال ذلك قوله تعالى (والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة و{الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن).. وحين سئل ابن عباس عن تفسير الآية الثانية قال: "هي سبع أراضين في كل أرض نبي كنبيكم وآدم كآدم، وإبراهيم كإبراهيم، ونوح كنوح، وعيسى كعيسى"!

2- أما الدليل الثاني فيتعلق بالمركبة الفضائية "فايكنج" التي هبطت على المريخ عام 1976 وأكدت وجود عناصر كيميائية كربونية تعد أساس الحياة التي نعرفها على كوكب الأرض.

3- وفي عام 1977 التقط التلسكوب الراديوي لجامعة أوهايو إشارة لاسلكية موجهة من مصدر ذكي لا يبتعد كثيرا عن كوكب الأرض.. ومن الفرضيات التي ظهرت حينها أن هذه الإشارة (التي تدعى Wow وكتبت عنها مقالا خاصا) صدرت من مركبة فضائية كانت تمر بقرب الأرض.

4- وفي عام 1996 اكتشفت ناسا آثار ميكروبات حية في نيزك سقط في القطب الجنوبي (كان منسيا لسنوات تحت التصنيف ALH80041).. وكان أول دليل مادي ملموس على وجود حياة غيرنا في الكون (لدرجة أصر الرئيس كلينتون على الإعلان بنفسه عن هذا الخبر)!

5- وبناء على المعارف الفلكية الجديدة تم في عام 2001 تطوير معادلة عالم الفلك فرانك دريك بخصوص تعدد الحياة في الكون.. فبعد إضافة البيانات الجديدة ارتفع احتمال وجود الكواكب الحية من بضعة مئات (حين وضعت لأول مرة عام 1961) إلى أكثر من عشرين ألف كوكب حي عام 2001.

6- وفي نفس العام أصبح مؤكدا أن أحد أقمار المشتري (يوروبا) يتضمن حياة بدائية عمادها البكتيريا والطفيليات عطفا على وفرة المياه المتجمدة على سطحه (وجعلنا من الماء كل شيء حي).

7- وفي عام 2002 أعربت الجمعية الفلكية الروسية عن اعتقادها بوجود ميكروبات حية على سطح المريخ اعتمادا على العينات والصور الإشعاعية الموجودة بحوزتها.

8- وفي نفس العام كشفت ناسا عن بيانات إشعاعية ترجح وجود جراثيم وأبواغ طائرة في السحب المحيطة بكوكب فينس.

9- وفي عام 2003 أتضح أن آثار الكبريت الموجودة على سطح يوروبا ناتج عن مستعمرات بكتيرية ضخمة تعيش تحت سطح الكوكب.

10. وفي عام 2004 اتضح أن الميثان الموجود في العينات الخاصة بكوكب المريخ ناجم عن تفاعلات غذائية ميكروبية يعود عمرها لملايين السنين.

11- وفي عام 2004 التقط مشروع Seti (الذي يمسح الفضاء بتلسكوبات راديوية ضخمة) ثالث إشارة لاسلكية موجهة خلال خمسين عاما من بحثه عن مصادر ذكية في الكون.

12. أما الدليل الثاني عشر فيتعلق بالمستقبل واحتمال التقائنا بمخلوقات فضائية عاقلة في أي وقت من الآن.. فرغم أن العلم لا يستطيع نفي تأكيد هذا الأمر إلا هناك آية ترجح احتمال التقائنا بهم مستقبلا: (ومن آياته خلق السموات والأرض وما بث فيهما من دابة وهو على جمعهم إذا يشاء قدير)!
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-12-2011, 05:12 PM   #3
عضو مجلس الإدارة
مشرف منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد
 
صورة ابونادر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 9,688
قوة التقييم: 23
ابونادر is on a distinguished road
مشكور الله يعطيك العافية
__________________

lnstagramABONADR88
https://twitter.com/smsd1393
ابونادر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19