عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-12-2011, 07:59 PM   #31
عضو مميز
 
صورة همس القصيد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 168
قوة التقييم: 0
همس القصيد is on a distinguished road
الله يكفينا شر الحسد
__________________
رساويه وأفتخر
همس القصيد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-12-2011, 08:47 PM   #32
عضو بارز
 
صورة الخاطوف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 300
قوة التقييم: 0
الخاطوف is on a distinguished road
مين الحاسد ومين المحسود

المشكلة...كل ما قابلت واحد من أهل الرس ...قال اهل الرس أهل حسد ......طيب مين الحاسد ومين المحسود ....واستنادا لهذه النظرية ......أنا حاسد ...وصاحبة المقال حاسدة ....ومن يقرأهذه السطورحاسد .........طيب ممكن احد يعطينا خبر مين المحسود
__________________

ستَّل جناحه ثم حام يرقى على متـن الهـوى يزفَّه بعيدٍ وأنـا محـدود فـي حـد النِّظـر
شبَّيت ضوي بالظَّلام في صحصحٍ ذيبه عوى مالي أنيس إلاَّ النَّجوم أو نور وضاح القمر دوَّرت بالشَّده حزام ولا لقيت الَّلي قـوى يالله دخيلك مالقيت الَّلي نشدَّ بـه الظهـر
الخاطوف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-12-2011, 10:41 PM   #33
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,436
قوة التقييم: 0
رسـ حرـاوي is on a distinguished road
من وجهة نظري الحسد يكثر كل ما اصبح المجمع صغير ,على العكس من المجتمعات الكبيرة
والسبب لأن المجتمع الصغير ضيق وكل احداثه معروفة و(كل ٍ عينه على الثاني)
والمجتمع الكبير الناس مشغوله وبعيده عن بعض وماحد يعرف تفاصيل الآخرين
وكما يقال كل ذي نعمه محسود
وبحثت عن موضوع الحسد ووجدت التالي :

لحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد :-
فقد جعل الله المحبة الخالصة بين المسلمين هي أوثق عرى المحبة في الله ، وجمع المتحابين تحت ظلال عرشه ، ووثق الإسلام بذلك بوجوب المحافظة على مال المسلم وعرضه ونفسه ، بأن لا يصيبه أذى ولا يُمس بسوء .
ولكن تبحر بعض النفوس في مياه آسنة تتشفى ممن أنعم الله عليهم ورزقهم من خيره بالحقد والحسد فيثمر ثمراً خبيثاً غيبةً ونميمةً واستهزاء وغيرها . ولا يخلو مجتمع من تلك النفوس الدنيئة .
لذلك كان لزاماً علينا معشر الدعاة أن نطرح مثل هذه المواضيع التي انتشرت في المجتمع الإسلامي بل في الأوساط الشبابية وحلق التحفيظ فقد يحسد الشاب أخاه على حسن صوته أو لحفظه الجيد أو لعبادته .
وسيكون عرض هذا الموضوع على طريقة السؤال والجواب لأنها أسرع للفهم والحفظ .
تعريف الحسد :
هو تمني زوال النعمة عن المحسود وإن لم يصر للحاسد مثلها.

أنواعه :

1- كراهه للنعمة على المحسود مطلقاً وهذا هو الحسد المذموم .
2- أن يكره فضل ذلك الشخص عليه فيحب أن يكون مثله أو أفضل منه وهذا الغبطة .

مراتب الحسد :

1- يتمني زوال النعمة عن الغير .
2- يتمنى زوال النعمة ويحب ذلك وإن كانت لا تنتقل إليه .
3- أن يتمنى زوال النعمة عن الغير بغضاً لذلك الشخص لسبب شرعي كأن يكون ظالماً .
4- ألا يتمنى زوال النعمة عن المحسود ولكن يتمنى لنفسه مثلها ، وإن لم يحصل له مثلها تمنى زوالها عن المحسود حتى يتساويا ولا يفضله صاحبه .
5- أن يحب ويتمنى لنفسه مثلها فإن لم يحصل له مثلها فلا يحب زوالها عن مثله وهذا لا بأس به.

حكم الحسد :
حرام.
( عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) رواه مسلم .
الأسباب التي تؤدي إلى الحسد :
يمكن تقسيم الأسباب إلى أسباب من الحاسد أو من المحسود أو قد يشترك فيها الإثنان .
1- العدواة والبغضاء والحقد ( هذا السبب من الحاسد ) .
2- التعزز والترفع ( هذا السبب من الحاسد ) .
3- حب الرئاسة وطلب الجاه لنفسه ( هذا السبب من الحاسد ) .
4- ظهور الفضل والنعمة على المحسود .
5- حب الدنيا ( هذا السبب من الحاسد ) .
6- الكبر ( هذا السبب من المحسود ).
7- شدة البغي وكثرة التطاول على العباد ( هذا السبب من المحسود ) .
8- المجاورة والمخالطة ( هذا السبب يشترك فيه الحاسد والمحسود ) .

بعض آثار الحاسد وأضراره على الفرد والمجتمع

1- حلق الدين ( دبّ إليكم داء الأمم قبلكم البغضاء والحسد هي الحالقة حالقة الدين لا حالقة الشعر ) .
2- إنتفاء الإيمان الكامل ( لا يجتمع في جوف عبد غبار في سبيل الله وفيح جهنم ولا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد ) .
3- رفع الخير وانتشار البغضاء في المجتمع ( لا يزال الناس بخير ما لم يتحاسدوا ) .
4- اسخاط الله وجني الأوزار ( الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ) .
5- مقت الناس للحاسد وعداوتهم له ( شر الناس من يبغض الناس ويبغضونه ) .
6- الحاسد يتكلم في المحسود بما لا يحل له من كذب وغيبة وإفشاء سر .

الموقف الذي يجب أن يقفه المحسود من الحاسد

1- الرجوع إلى الله وتجديد التوبة مع الله من الذنوب التي سلطت عليه أعداءه .
2- التوكل على الله .
3- الاستعاذه بالله وقراءة الأذكار والأوراد الشرعية .
4- دعاء الله بأن يقيك من الحساد .
5- العدل مع الحاسد وعدم الإساءة إليه بالمثل .
6- الإحسان إلى الحاسد .
7- الرقية .
8- عدم إخبار الحاسد بنعمة الله عليك .

لو قال قائل أنا أبتليت بالحسد ! فكيف أزيل الحسد من قلبي ؟
1- التقوى والصبر .
2- القيام بحقوق المحسود .
3- عدم البغض .
4- العلم بأن الحسد ضرر على الحاسد في الدنيا والآخرة .
5- الثناء على المحسود وبرّه .
6- إفشاء السلام .
7- قمع أسباب الحسد من كبر وعزة نفس .
8- الإخلاص .
9- قراءة القرآن .
10- تذكر الحساب والعقاب .
11- الدعاء والصدقه .

تأمل في الأدلة التالية واستنتج منها مظاهر قبح الحسد ؟

1- قال تعالى ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه ) .
مظهر قبح الحسد أنه أول ذنب عصي الله به في السماء .

2- قال تعالى ( واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قرباناً فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين ) .
مظهر قبح الحسد أنه أول ذنب عصي الله به في الأرض .

3- قال تعالى ( ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق ) .
مظهر قبح الحسد أنه من صفات الكفار من اليهود والنصارى .

4- قال صلى الله عليه وسلم ( لا يجتمع في جوف عبد غبار في سبيل الله وفيح جهنم ، ولا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد ) .
مظهر قبح الحسد أنه يضاد الإيمان بالله تعالى .
5- قال صلى الله عليه وسلم ( دبّ إليكم داء الأمم من قبلكم الحسد والبغضاء ) .
مظهر قبح الحسد أنه داء وقع فيه جميع الأمم من قبلنا .
[/center]
__________________
من يفقد ثروة يفقد كثيراً ...
ومن يفقد صديقاً يفقد أكثر ...
ومن يفقد الشجاعة يفقد كل شيء !

رسـ حرـاوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-12-2011, 10:43 PM   #34
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
المتسامح 3 is on a distinguished road
الله يكفينا واياكم شر الحسد والحساد ، لكن لون الكتب أجهرنا .
المتسامح 3 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-12-2011, 12:28 AM   #35
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: السعودية
المشاركات: 1,649
قوة التقييم: 0
كبررررررياء is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الزعيم 50 مشاهدة المشاركة
الحسد في كل مكان ,,
اوتسمعين بالمثل القائل ((ديرة فسق ولا ديرة حسد ))>>>>>>>>>>>>>>ترى والله ماادري هومثل أو مقوله
أكيد الحسد في كل مكان ،،، او وما المثل حقك ختيررررررر شكلي بهج ل لأس فيغاس ،،، ثانكسسسسسسس زعيموووو اهم شيء ال50 .

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حديث الصمت 2011 مشاهدة المشاركة
آه يا كبرياء جيتي على الجرح
الله لا يسامح كل حاسد حرمني كلمة ماما
حديث الصمت ردك من جد ضيق صدري ،،، الله يرزقك ويفرحك فيهم ,, شرفتي حبيبتي .
__________________
"اللهم اجعل حياتي زيادة لي في كل خير، واجعل موتي راحة لي من كل شر"

((بحفظ الرحمن 24 / 2 / 1434 ))
كبررررررياء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-12-2011, 01:09 AM   #36
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: السعودية
المشاركات: 1,649
قوة التقييم: 0
كبررررررياء is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها العالمي2005 مشاهدة المشاركة
آلحســد مرض مزمن يتفشى في صــآحبه ؛ فيدمر آلحــآسد نفســه ومن حوله ..

حمــآنـآ آلله وآيــآكم من شــر حــآسد آذآ حسد ..
العالمي حياك ،، من جد يدمرون اللي حولهم ويسببون لهم قلق ،، اذا شفت هالنوعيه خلاص يقفل المووود ،،، اللهم اااامين ،، مشكور .

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رساوي وبس مشاهدة المشاركة
مين يتذكر المغفور له بإذن الله الاخ عليان الحربي من اهل الرس وش كان قبل ماشاء الله تبارك الله كان خطااااط ورسااام بس سبحان الله

بدون سابق انذار طاح الرجال وتعب وصار مايعرف احد ويدينه نشف فيهم الدم وجلس فتره تعبان ونحف الرجال وتغير بقوه حتى توفي رحمه

الله ....
حنا نقول قضاء وقدر ومافيه اعتراض لكن سبحان الله فجأه كذا يطيح عند اهله لا هذي فيها عين ماصلت على النبي ..

رحم الله عليان وأسكنه فسيح جناته يارب العالمين ...
يؤ يؤ يؤ لها لدرجه؟؟؟؟ ،،، وضع يحزززززززن .. وعين الحسود فيها أثله ويالله تسد ،،، عزيزي رساوي وبس لاعدمنااااك ... والله يرحم عليان ويكرم نزله ،،،
__________________
"اللهم اجعل حياتي زيادة لي في كل خير، واجعل موتي راحة لي من كل شر"

((بحفظ الرحمن 24 / 2 / 1434 ))
كبررررررياء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-12-2011, 01:23 AM   #37
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: السعودية
المشاركات: 1,649
قوة التقييم: 0
كبررررررياء is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سم المعادي مشاهدة المشاركة
فعلاً زمان التهاويل

سم المعادي تقصد أني ابالغ واكبر الموضوع ؟؟؟؟ والا إيش؟؟؟؟؟؟ طلتك تشرفني .....

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عاشق الصحراء مشاهدة المشاركة
الله يكفينا شر الحاسدين فيه ناس يحسدونك على اقل شي بيكون عندك
عاشق الصحراء اااااامين ... قل أعوذ برب الفلق ،،، من جد ذولاء ما يمليء عيونهم شيء اللي منعم عليهم ربي ويناظرون غيرهم ،،، منوووووورني خيو وو .
__________________
"اللهم اجعل حياتي زيادة لي في كل خير، واجعل موتي راحة لي من كل شر"

((بحفظ الرحمن 24 / 2 / 1434 ))
كبررررررياء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-12-2011, 02:00 AM   #38
عضو ذهبي
 
صورة تحدوؤوه البشر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 2,038
قوة التقييم: 0
تحدوؤوه البشر is on a distinguished road
بالخير ياخاله أولا موضوعك ليش بشئ جديد . . .
ثاني شئ فيعقوب ينصح يوسف ( قال يا بني لا تقصص رؤياك على اخوتك فيكيدوا لك كيدا ) . .
ثالث شئ لا نخصُ أحد أو أي اٌناس أنهم حسودين غريزه الإنسان داخله بل جميعهم لا يتمنى أن يكون أحد أحسن من أحد غير ما يتمناه الأب
لإبنائه الأخ أحياناً (بنغر) أخاه طبيعه داخل الإنسان فا الحسد يمكن ما قرأتي عنه شكلك كاتبه الموضوع على عماه له عده أنواع : 1- الحسد غير الخبيث ، 2-الحسد المؤذي .
__________________
حين يتعمد الأخرين فهمك بطريقة خآطئة ؛ ( لا ترهق نفسك بالتبرير ) , فقط .. !
أدر ظهرك واستمتع بالحياة ..
تحدوؤوه البشر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-12-2011, 02:08 AM   #39
عضو مميز
 
صورة # احلام منتظره # الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 213
قوة التقييم: 0
# احلام منتظره # is on a distinguished road
الحسد والعين انتشرت واكثر شي بين الاقارب

وبعض ضعيفات الايمان اشركت بالله ولجأت لعمل السحر

والعياذ بالله كله بسبب الحسسسسسد والغيييييييييره


ونسيت او تناست ان السحر....من المحرمات الكفريه وهو شرك اكبر ومن السبع الموبقات

ودليل تحريمه...ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال (من أتى كاهنا او عرافآ فصدقه فقد كفر بما انزل على محمد)

وايضا نسيت ان عقاب الساحر في الدنيا

القصاص

وطبعا في الاخره اذا لم يتب نار جهنم خالدا مخلدا فيها

وقد حكم الله تعالى بأن الساحر ليس له في الآخرة من نصيب فقال تعالى : وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ {البقرة: 102}.


عجبي بمن باعت الأخره والجنه بسبب غيره وان فلانه ماتكون افضل مني

ادعو معي وأمنووو

اللهم احصِ السحرة وأعوانهم عددا
اللهم واقتلهم بدداً
اللهم ولا تغادر منهم أحداً
اللهم اقتّل السحرة وأعوانهم أجمعين
اللهم إنّا نجعلك في نحورهم
اللهم اشغلهم بأنفسهم ورد كيدهم بنحورهم
اللهم إنّا نعوذ بك من شرورهم اللهم إنّا نعوذ بك من اسحارهم وعقدهم وربطهم ياقوي يا متين
اللهم إنا نجعلك في نحروهم ونعوذ بك من شرِّورهم اللهم و إكفناهم بما شئت وكيف شئت
اللهم أبطل أسحارهم أينما كانت وكيفما كانت

اللهم لايبطل السحر الا انت سبحانك
ولا يحل العقد الا انت سبحانك

لا وصيكم اهم شي التوكل على الله وقراءه القران والاذكار
صدق زمن يخوووف

آسفه اختي كبرياااااا ع الأطاله
ومشكوره لطرحك هذا الموضوع المهم والله يحمانا وياكم يارب
__________________
# احلام منتظره # غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-12-2011, 02:21 AM   #40
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: السعودية
المشاركات: 1,649
قوة التقييم: 0
كبررررررياء is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ملامحـ خجولهـ مشاهدة المشاركة
هو امر وسوسه ببعض الناس
لا اكثر ولا اقل

واغلب الناس تخاف من الحسد واللي يخاف من شي لابد يجيه
يعني خلي نفسك طبيعيه وتصرفي بكل الامور باريحيه
لاتجحدين ولا تنكرين
بسبب انو فيه ناس بتحسدني لو اصرح او اثبت انو صار لي شي او عندنا شي

اهم ماعليك حافظي ع وردك كانك تخافين العين
وبس


الورد حجه من لا حجة له
حياك ملامح ,, مو موسوسه ,, واغلب الناس تخاف من العين اللي هو نتيجه للحسد ,,
طيب بعد مو معقوله اني بصير ساكته والا بقول كلمه ورد غطاها بس عشان اشخاصهم الكريمه ,, اكيد اني بصير طبيعيه وبقابلها وكنها البنت اللي قلبها علي بس الي متى ؟؟ ,, يعني نقدر نطردهم ونقدر نرمي كلام عليهم بس وش الفايده راح نخسر بعض ,, وتكثر المشاكل >>> كنه مو اسلوبهم وووجع ,, اووما الورد بصراحه مالي بعد الله الا هوو ,,

تراي كنت كاتبه رد طويل ومخمخه على ردك بس ايبادي قليل ادب يمسح الرد ..

حبيبتي ملامح نووورتي ..
__________________
"اللهم اجعل حياتي زيادة لي في كل خير، واجعل موتي راحة لي من كل شر"

((بحفظ الرحمن 24 / 2 / 1434 ))
كبررررررياء غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19