منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-12-2011, 03:05 PM   #1
عاشق ال
عضو متواجد
 
الصورة الرمزية عاشق ال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: رساوي والقلب هاوي
المشاركات: 39
معدل تقييم المستوى: 0
عاشق ال is on a distinguished road
Exclamation تحذير للمستخدمين المسكنات

كثيرا ما نلجأ إلى أقراص الأسبرين ومسكنات الآلام حينما نشعر بالصداع أو نتألم بسبب مرض مزمن ألم بنا دون وعي وإدراك لحقيقة ما نقوم به من عمل أصبح شبه روتيني.
غير أن الأطباء يقولون إن استخدام هذه الأدوية بشكل روتيني يعد من الأمور الخطيرة جدا وتسبب ما يعرف بنوبات الألم المرتدة والتي يسببها الدواء نفسه، والذي يزداد بالدم إلى مستويات تصل إلى حد تسمم الدم بمكونات العقار. إن الكثير من الناس يلجأون إلى الأدوية التي تباع دون وصفات لعلاج أنفسهم من الأمراض الشائعة لاعتقادهم أن استخدام هذه الأدوية البسيطة لن يترتب عليه أخطار كبيرة.
ويلاحظ أن بعض أنواع المسكنات تحمل عبارات وتعليمات تحذيرية لا تكاد تكون واضحة وغير مرئية، إضافة إلى أن الإعلانات الدعائية لا تتطرق إلى مضار استخدامها دون استشارة الطبيب.
كما أن أصحاب صناعات هذه الأدوية يستطيعون الترويج لها كيفما شاءوا دونما الإشارة إلى أخطارها الجانبية ومضاعفاتها طالما وجدت لديهم الإثباتات على مزاياها الإيجابية من خلال دراسات علمية. وبخلاف الأدوية المراقبة التي تخضع لأنظمة هيئات رقابة الأغذية والأدوية وتعليماتها التي تقتضي أن تظهر هذه الإعلانات التجارية المضاعفات والأخطار إلى جانب ميزات الدواء الإيجابية، وكما يقول (لاري ساسيش) - وهو صيدلاني من مجموعة البحث الخاص بصحة المواطنين العامة- فإنه إذا لم تذكر المضاعفات الجانبية للدواء يعتقد الناس أنه ليس هناك مضاعفات. وحاليا تقوم جمعية أمريكية تعرف باسم التوعية بالصداع النصفي بالتركيز على أحد الإعلانات التجارية الذي يروج لدواء الأكسيدرين الخاص بالشقيقة، والذي تنتجه إحدى الشركات لعلاج أنواع الصداع النصفي الخفيف فقط دون أن يذكر الإعلان ذلك، ما قد يدفع الناس الذين يعانون شقيقة حادة إلى تناول كميات كبيرة منه. وتخشى هذه الجمعية من أن يقوم الأشخاص الذين يعانون صداعا حادا بمعالجة أنفسهم دون معرفة حقيقة الأدوية التي يتناولونها معرضين أنفسهم بذلك لأخطار غير متوقعة.
ويحذر تقرير نشره في مجلة الطب والدواء الأمريكية اختصاصي الأعصاب روبرت سميث من المركز الطبي بجامعة سنسيناني من أن الاستخدام المتكرر للأدوية التي تباع دون وصفات طبية يجب أن يخضع للرقابة والإشراف؛ لأن الإفراط في استخدام هذه الأدوية يجعل من الصداع مرضا مزمنا ويسبب نوبات صداع ارتدادية متكررة.

غياب التفاصيل:
الغريب أنه في الوقت الحالي لا يوجد إجماع بين خبراء الأدوية والصداع بأن هناك خطرا يتهدد الصحة العامة نتيجة لذلك. كما أن الناطقة باسم شركة بريستول مايرزسكويب تدافع عن الإعلان التجاري وتقول إنه لا يتطرق إلى التفاصيل لأن الإعلان بالعادة لا يتسع لجميع التفاصيل اللازمة للمستهلك. لذلك ومن هذا المنطلق تبرز ضرورة إيضاح هذه المعلومات المهمة على الملصقات التوضيحية المثبتة على عبوات الأدوية، وكما يقول أحد علماء دائرة رقابة الأغذية والأدوية الأمريكية فإن الملصق التوضيحي لا يقوم مقام الطبيب لكنه قد يحمل المعلومات الضرورية للمستهلك والتي يرغب الطبيب أن توضع على الدواء.
غير أن لاري ساسيش من جمعية الصحة العامة يشكو من أن هذه الملصقات التوضيحية غير واضحة ولا تكاد تقرأ بسبب صغر حجم الحروف المكتوبة وقد تنبهت لذلك دائرة مراقبة الأغذية والأدوية فقامت بوضع مقترحات شاملة تقضي بإحداث تغييرات جوهرية شاملة على شكل هذه الملصقات التوضيحية ومضمونها الخاصة بالأدوية المسموح ببيعها دون وصفات طبية. ومع أن شكل الملصق وأسلوب طباعته ما زالا موضوع بحث وجدل فإن ملصقات التوضيح على المنتجات الغذائية المعلبة ستكون النموذج المحتذى في هذا المجال. وسيكون الهدف من هذه الملصقات توفير المعلومات الضرورية والواضحة عن هذه الأدوية التي لا تتطلب وصفات لبيعها. ويقول أحد مسؤولي دائرة الأغذية والأدوية ستكون هذه الملصقات مناسبة للعين من حيث الحجم ووضوح الكتابة ويسهل قراءتها. ويثني لاري ساسيش على هذه الخطوة التي ستمكن المستهلك من معرفة ما يجب معرفته عن الدواء الذي سيستخدمه بفضل هذه الملصقات، وسيستطيع بسهولة مقارنة الأنواع التي تناسب حالته.
كما أن المستهلك الذي سيطلع على مكونات الأدوية وتركيبها من خلال الملصق سيكون قادرا على تحديد ما يحتاج إليه ولن يشتري الدواء الذي يحتوي على مركبات الدواء نفسه الذي يتوفر لديه من قبل.
المصدر الرياض- باب ارجو تقيمي
__________________

استاذ فوتو الرمزيات للـBB
غبنا وغاب الابداع ورجعنا نعدل الاوضاع
عاشق ال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2011, 06:02 PM   #2
مستشار صحي
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 95
معدل تقييم المستوى: 0
مستشار صحي is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لك
الموضوع جدا مهم والكثير يتهاون فيه


جزاك الله خير
مستشار صحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2012, 07:14 PM   #3
ابو صالح الرس
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية ابو صالح الرس
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,189
معدل تقييم المستوى: 0
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
افتراضي

وحنى ما غير نمشي ونجرع من هالبنادول اشكال وانواع لا غير المسكنات الي توصل قوته 500 غرام
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2012, 01:41 AM   #4
1409
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 101
معدل تقييم المستوى: 0
1409 is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه
1409 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
بدون


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir