عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-12-2011, 01:08 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
رَيِّحْ دماغك!

رَيِّحْ دماغك!



د. هيا إبراهيم الجوهر
الكل يشتكي من ضعف الذاكرة وصعوبة اكتساب مهارات جديدة ومع الوقت يبدو أكبر سناً.. فهل تريد تجديد شباب مخك؟ وهل تتمنى تذكر الأشياء بشكل أفضل؟

هل ترى أن هناك أشخاصاً وُلدوا أذكياء وسريعو التعلم وأنك لن تستطيع مجاراتهم؟ لقد أثبتت الدراسات العلمية خطأ هذه النظرية فهؤلاء الناس وعديد من العلماء والعظماء ليسوا أذكى من غيرهم، بل كان بعضهم فاشلين في بداية حياتهم، ولكنهم عرفوا سر التفوق باستغلال ما لديهم من قدرات حتى لو كانت بسيطة بشكل أفضل وأسرع من غيرهم.

تشير الأبحاث إلى أنه لكل ساعة ونصف يعمل فيها المخ "ساعة" يكون فيها في قمة نشاطه ووعيه. وعلينا لكي نحسن من قدراتنا العقلية أن نستغل تلك الساعة ففي نصف الساعة الباقي يتباطأ المخ ويفقد نشاطه، لذا لا تحاول إجهاد مخك بحل مسألة قد تصادف فترة الركود.. والأفضل أن تبدأ بتدريب دماغك وجعله نشيطا طوال الوقت!! لا يحتاج ذلك سوى 12 دقيقة يوميا تمارس فيها بعض الألعاب الذهنية وتحل المسائل الرياضية فتستعيد 30 في المائة من قدرات مخك! وهناك العديد من المواقع الإلكترونية والكتب التي توفر مثل هذه الألعاب والتمرينات، مثل كتاب (ضاعف قدرات عقلك) لجين ماري ستين.

وبما أن طريقة التعليم الحالية لا تسمح لك باستخدام سوى 10 في المائة من قدراتك الذهنية فقط، ولكي تشغل عقلك بكامل طاقته عليك باستخدام بعض الطرق والحيل البسيطة التي يستغلها المميزون! فكل ما يلزمك التدريب على استغلال عقلك اللاواعي لتخزين المعلومات واسترجاعها وقت الحاجة.

ومن هذه الحيل انك إذا أردت تخزين معلومة ما على المدى القصير (في ذاكرة مخك القصيرة) وتذكرها في الوقت المناسب يفضل أن تراجع ما تريد حفظه في الصباح، حيث تزيد كفاءة هذا الجزء صباحا بنسبة 15 في المائة، أما لو أردتها على المدى البعيد يفضل أن تراجع معلوماتك في المساء! وفي حال كان لديك امتحان في الصباح وتريد استرجاع المعلومات والصور، يفضل أن تطالعها قبل النوم مباشرة وستلاحظ تحسنا في الأداء بنسبة 25 في المائة.

تعودنا أن نكتب ما نريد عمله وبذلك لن يتمكن العقل من تذكره وتبقى الذاكرة خاملة ولكي نغير هذه العادة ونمنح عقولنا فرصة للعمل علينا أن نؤمن بأننا نستطيع التذكر ونركز تفكيرنا على ما نريد تذكره ومن ثم نرسم صورة له، ونحفز المخ على التذكر. حدث نفسك دائما بأنك تستطيع تذكر ما تعلمته وبذلك ترسل إشارة إلى اللاوعي بتخزين المعلومات واستحضارها، وفي صباح اليوم التالي حاول أن تراجع ما خزنته سابقا وبين فترة وأخرى كرر ذلك، مع الوقت سترى أنك نشطت جزءا من عقلك قضيت عليه بالكتابة.. مثل الجوالات التي حرمتنا نعمة تذكر الأرقام فقبلها كنا مضطرين لتخزينها في عقولنا بدل شريحة الجوال. بعد فترة التدريب ستندهش من كمية المعلومات التي يمنحها لك عقلك الباطن، لنجرب ونبتعد عن عبارة "بريح مخي".
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 22-12-2011, 01:09 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
تطبيقات باراسايكولوجية: معظم أفكارنا مزروعة فينا دون علمنا

خضير طاهر

gmt 7:06:00 2011 الإثنين 19 ديسمبر
الإقتناع بالتطبيقات العملية للبراسايكولوجيا بحاجة الى الإيمان بهذا الحقل من العلوم النفسية الذي يتعلق بإنتقال المشاعر والأفكار بصورة لاسلكية بين البشر الذين تربطهم مشاعر الحب أو الكراهية أو التواصل اليومي بشأن مواضيع معينة من شؤون الحياة. ومساحة تطبيقات الباراسايكولوجيا تشمل تأثير الفكر في المادة أيضا وإستشفاف والتنبؤ بالمستقبل.

ووفق قوانين الباراسايكولوجيا فإن معظم أفكارنا ومشاعرنا وتقييماتنا للآخرين.. هي ليست أصيلة نابعة من داخلنا، بل مزروعة فينا دون علمنا بها، فما يفكر ويشعر به الأشخاص الذين نلتقي بهم ينتقل الينا بصورة خفية ويتسلل الى عقولنا وقلوبنا، ونعتقد اننا نفكر ونقرر بشكل مستقل، بينما في الحقيقة ليس جميع تصوراتنا ووجهات نظرنا هي تعبير أصيل عن ذواتنا.

دعونا نقدم مثالا يوضح هذا الكلام:


موظف يريد مقابلة مديره لطلب إجازة، وأثناء دخوله تدور في ذهنه فكرة ان المدير سيرفض طلبه لانه لايحظى بعلاقة طيبة معه، واثناء المقابلة ستنتقل هذه الفكرة باراسايكولوجيا الى رأس المدير ويعتقد انها فكرته وقناعاته الشخصية حول الموظف وسيرفض طلبه.


أي المعادلة تكون هكذا:


الموظف:

أنا موظف لاأستحق هذه الإجازة وغير محبوب من المدير.


المدير:

يستلم هذه الفكرة براسايكولوجيا، وتتحول هكذا: هذا الموظف لايستحق الإجازة وهو شخص كريه.


هذا المثال البسيط يوضح خطورة تعرض البشر للتلاعب بمشاعرهم وعقلوهم دون علمهم. وكيفية الإستفادة من البراساكولوجيا لرسم صورة مقنعة لنا تبدأ بالثقة في أنفسنا أولا ثم تنعكس هذه الثقة على المحيط الذي نتعامل معه. فكل واحد منا يبث الى الآخرين مشاعر وأفكار حول نفسه، وأنا هنا لاأتحدث عن علم الفراسة وملامح الوجه وحركات الجسد، وانما أتكلم عن صدور نشرة يومية من الأفكار التي تدور في دواخلنا دون علمنا يلتقطها من يشاهدنا ويحتك بنا وتشكل جزءا من إنطباعته وتقييماته لنا.


والسؤال: كيف نفصل بين مانستلمه باراسايكولوجيا من الآخرين، وبين أفكارنا الأصيلة النابعة من دواخلنا؟


الجواب ليس سهلا، وقد يتطلب هذا الفصل خبرة بالأشخاص الذين نتعامل معهم، وخبرة بطبيعة نمط تفكيرنا ومشاعرنا، وغالبا ماتكون الأفكار الباراسايكولوجية القادمة الينا باردة وجامدة تفتقر للحرارة، بينما الأفكار الحقيقية الصادرة عنا تتصف بالحرارة ونتفاعل معها بقوة وإندماج.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-12-2011, 04:08 PM   #3
عضو مجلس الإدارة
مشرف منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد
 
صورة ابونادر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 9,688
قوة التقييم: 23
ابونادر is on a distinguished road
معلومات مفيدة شكرا لك
__________________

lnstagramABONADR88
https://twitter.com/smsd1393
ابونادر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-12-2011, 06:32 PM   #4
عضو مبدع
 
صورة فتى العزيزية الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 1,314
قوة التقييم: 0
فتى العزيزية is on a distinguished road
معلومات مفيدة شكرا لك
فتى العزيزية غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19