عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-06-2005, 08:23 AM   #11
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
كلامك عين العقل نعم الرد يكون بالنصوص الشرعية بقال الله وقال رسوله ،ولكن مارأيك بمن يكابر ولايقتنع بذلك ،فهذا وأمثاله كيف نرد عليه بقال الله وقال رسوله وهو لن يقتنع لهوى في نفسه ؟! ويكفي ماقالته الأخت بنت الإسلام فهو أبلغ رد .
الهاوي غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-06-2005, 09:03 AM   #12
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
الأخ المهاجر..

اعذرني على بلادتي ولكن .. (ما فهمت)..


الأخت بنت الإسلام حاورت مشكورة وبينت ما تراه خطأ في موضوعي فقمت بالرد عليها وبينت ما أراه خطأ في ردها.. ولمن شاء بعد ذلك أن يأخذ بأي الرأيين شاء...


أين هوى النفس يا عالم سرائر النفوس..؟؟
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 16-06-2005, 11:45 AM   #13
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
الفرزدق خذ ردّي هذا فإن شئت اقبل به وإن شئت افعل خلاف ذلك ،ولكن هذا ما يتبادر لذهني وأظنه هو الواقع ،وردي يتلخص فيما يلي:

1 ــ تقول عن موضوعك هذا بأنك تتحدث من وجهة نظر سنيّة ،وفي كلامك هذا خلاف للواقع لأن السني لايمكن أن يدافع عن الرافضة لأنه يعرف أباطيلهم وحقدهم على أهل السنة والجماعة خاصة ،والإسلام عامة ،لذا لايمكن أن تكون هذه وجهة نظر سني ،وكل يوافقني على كلامي هذا ويبصم بالعشرة إلا من كان منهم .

2 ــ أراك لم تقتنع بكلام أختي في الله بنت الإسلام رغم أنها وضعت النقاط على الحروف وبينت لكل كل مايخالف كلامك عنهم ،فلم المكابرة ،والمجادلة بغير سلطان ؟؟!!

3 ــ أنت تظن بأنك تحدث أُناس لايفهمون ولايدركون خطر الرافضة وماهم عليه من الضلال ، فتماديت في كلامك وأصريت عليه،لكن الناس في هذا اليوم أصبحوا أكثر ثقافة وعلما ،ألا تدري بأن العالم كله يعرف مذهب الرافضة وخطره على العالم أجمع ،ولايمكن أن يصدقوا بصدق نوايا الرافضة ،أرجو التعقّل ومراجعة الحسابات .

4 ــ الكل يعرف في عالمنا القريب والبعيد ماذهب إليه الرافضة وماهم عليه ،فهل تريد أن نقول عنك جاهل ؟!لاتقرأ التاريخ ولاتعرفه فكتبت هذا عن جهل ! والتاريخ قد بيّن وفضح مخططاتهم وخبثهم وشعراتهم الهدامة الخداعة بقيادة إيران أم الخبث والشر ،فهلاّ راجعت نفسك وعدت إلى جادة الصواب وهذا ماننتظره منك قريبا.
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 16-06-2005, 04:00 PM   #14
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
الطير المهاجر..

أمرك غريب يا عزيزي.. أنا أدافع عن الرافضة.. وأكابر مجادلاً بغير سلطان.. وأظن بأن الناس لا يفهمون.. وأحاول أن أقنع بصدق نوايا الرافضة..

أحل إلى كتاباتي ورد علي بالقرآن والسنة.. وإلا فلا تعيد اسطوانتك المشروخة (أنت تكابر).. أنت تعيد ما تقول وكأنك تريد أن تكون (آخر ضربة معي) لهذا فلن أجشم نفسي عناء الرد عليك ما لم تلتزم بطريقة موضوعية في الحوار..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 17-06-2005, 12:33 AM   #15
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
إذا كان من هم أدرى مني وأقوى مني حجة لم تقتنع بما جاؤا به من أدلة ،فأنا من باب أولى ،ولو أتأكد بأنك ستقتنع بالدليل من القرآن والسنة لاجادلتك لأن من معه حجة ودليل من كتاب الله وسنة المصطفى سيكون الحق معه ،لكن لاأملك لك إلا الهداية إلى الطريق القويم.
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 18-11-2005, 10:53 PM   #16
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 752
قوة التقييم: 0
رمان الشنانة is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

فلقد وعدت الأخ الفرزدق بالرد على موضوعة وقلت هذا الكلام في موضوعي على هذا الرابط

جميل هو التقريب بين المذهبين لكن هذا محال فلقد سبقت المحاولة من علماء المذهبين وخرج أغلبهم في عداء وما مناظرات المستقلة منا ببعيد , وكيف سيحصل التقارب وعداء أهل السنة عقيدتاً في قلوب بعض فرق الشيعة وفي كتبهم ( الرافضة , البابية , البهائية , النصيرية , الدروز , وغيرها من فرق الشيعة التي بلغت أكثر من 300 فرقة ).




وللخوض في هذه القضية – من وجهة نظر سنية – علينا إدراك مرتكزات الحوار فيها والتي تتلخص فيما

أما من نظر وجهة سنيه فأنت بهذه العبارة تصبغ مقالتك الصبغة الشرعية ولو كانت كذلك لما حصل هناك ردود .


أولاً: ماذا نعرف عن الشيعة ؟


- يوحي هذا المقطع إلى أن أغلب من يأخذ انطباعات عن المذهب الشيعي يأخذونها من منابع غير موثقة ككُُتاب الانترنت أو المتحمسين من المذهبين , وأعجب والله ممن يتهجم على كُتاب المنتديات ( أصحاب الكتابات الصحيحة ) وهم مثلهم يكتبون خلف اسم مستعار لا نعرف مصداقيتهم .
وأقول للقارئ ماذا تعرف عن الشيعة ؟
فإن الشيعة فرق متفرقة وعقائد مختلفة بعضها يختلف مع السنة اختلافاً جزئياً والآخر يختلف اختلافاً كلياً , فمنهم الأخ المسلم ومنم الكافر الذي لا تحل ذبيحته بل ذبيحة أهل الكتاب تحل وهذا لا تحل ذبيحته



ثانياً: تكفير الشيعة
مما لاشك فيه أن أمر التكفير أمر خطير ليس بالأمر الهين ليتمادى فيه الصغير والمتعالم على رشق من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله بالكفر , بل إن تكفير بعض الفئات لا يكون إلا بالدليل الشرعي والحجة القاطعة , بل إن تكفير المعين من الناس ليس لأحد من العلماء البت فيه بل هو في ذمت فطاحل العلم ولا يكون ذلك إلا بتوفر الشروط وانتفاء الموانع . ولا يفهم من ذلك عدم تكفير من ارتكب ناقض من نواقض الإسلام كالشرك بالله وصرف الدعاء إلى غيره ( وهذا متجلي في سواد كبير من أهل الرفض وبعض الفرق من الشيعة ) بل يجب اعتقاد كفر من فعل مثل ذلك .

ثالثاً: إن للشيعة علينا حق

الإسلام دين إنسانية وسماحة ورسالة خلق , الإسلام لم يجعل الاختلاف حتى الديني ذريعة لإيذاء الآخر أو التهجم عليه , وقد فصّل الإسلام حقوق الذمي والمعاهد ونبّه لقيم إنسانية حتى في حالات الحرب مع الكفار فلا شجرة تقتلع ولا صومعة تهدم ولا امرأة أو طفل يقتل , وتجلّت القيم الإنسانية في أزهى عصور الإسلام فكان اليهود والنصارى يعيشون في دولة المسلمين آمنين مطمئنين حتى إن طبيب صلاح الدين الأيوبي نفسه كان يهودياً وكان المسلمون يعيشون بوحدة وتناغم سنة وشيعة وجهمية ومعتزلة وصوفية وخوارج , أما من أسرّ بكفره وكاد للإسلام فإننا نعامله بظاهره ونكل سرّه إلى الله فهو حسبه , والرسول صلى الله عليه وسلم ضرب أروع الأمثلة في ذلك فلم يقتل منافقاً أو يعتدي عليه وهو الأعلم بهم . فهل التعدي على الشيعة وإيذائهم بالفعل أو القول فعل أمرنا به الإسلام أم فعل يتناقض مع رسالة الإسلام ومنهجيته وتعاليمه ؟ وهل مؤذي الشيعة محتسب فعله هذا لوجه الله يريد به زيادة حسناته أم يقصد من ورائه نصح الشيعة ودعوتهم بالتي هي أحسن ؟


كلام ماجملة


رابعاً: الشيعة أخطر على الإسلام من اليهود والنصارى

نعم نقولها بكل قوة هم أخطر من اليهود والنصارى لا سيما أهل الرفض والتاريخ شاهد على هذا وهو الآن يعيد نفسه على أرض بابل ومن قبل أرض الكنانة فقد كانت دولة الفاطميين وفي الشرق دولة القرامطة وفي هذا العصر دولة المجوس المتشيعة إيران , اليهود والنصارى هم ولله الحمد واضحون أشد الوضوح في عداوتهم وفي مسالمتهم وفي قربهم وبعدهم لكن أصحاب التشيع السياسي لهم من الكيد الخفي والحقد الدفين على أهل السنة وعلى هذه الدولة المباركة ما الله به عليم فهل نسينا تفجيرات مكه وهل نسينا تفجيرات الخبر بل هل نسينا كلمات الخميني الهالك وهو يقول : (آن الأوان لتنفيذ وصايا الأئمة صلوات الله عليهم، سنسفك دماء النواصب ونقتل أبناءهم ونستحيي نساءهم، ولن نترك أحداً منهم يفلت من العقاب، وستكون أموالهم خالصة لشيعة أهل البيت، وسنمحو مكة والمدينة من وجه الأرض لأن هاتين المدينتين صارتا معقل الوهابيين، ولا بد أن تكون كربلاء أرض الله المباركة المقدسة، قبلة للناس في الصلاة وسنحقق بذلك حلم الأئمة عليهم السلام، لقد قامت دولتنا التي جاهدنا سنوات طويلة من أجل إقامتها، وما بقي إلا التنفيذ!!.) لله ثم للتاريخ

ويقول السيد حسين الموسوي رحمه الله وهو من مشائخ الشيعة : (اعلم أن حقد الشيعة على العامة -أهل السنة- حقد لا مثيل له، ولهذا أجاز فقهاؤنا الكذب على أهل السنة وإلصاق التهم الكاذبة بـهم والافتراء عليهم ووصفهم بالقبائح.
والآن ينظر الشيعة إلى أهل السنة نظرة حاقدة بناء على توجيهات صدرت من مراجع عليا، وصدرت التوجيهات إلى أفراد الشيعة بوجوب التغلغل في أجهزة الدولة ومؤسساتـها وبخاصة المهمة منها كالجيش والأمن والمخابرات وغيرها من المسالك المهمة فضلاً عن صفوف الح**.
وينتظر الجميع -بفارغ الصبر- ساعة الصفر لإعلان الجهاد والانقضاض على أهل السنة، حيث يتصور عموم الشيعة أنـهم بذلك يقدمون خدمة لأهل البيت صلوات الله عليهم، ونسوا أن الذي يدفعهم إلى هذا أناس يعملون وراء الكواليس)لله ثم للتاريخ


خامساً: إنصاف الشيعة
إن من أنصاف الشيعة المتمثلة بفرقها التي لا تحصى يكون بميزان الكتاب والسنة , وهو المتمثل بموالاة المؤمنين والبراءة من الكافرين ، ومحاولة دعوتهم إلى الحق بالكلمة الطيبة والخلق الحسن فكم والله اهتدى من عامتهم بسبب الخلق الطيب والكلام المنطقي المعقول , وأيضاً فضح أعوان الشيطان وآيات إبليس التي أن نصحت لا تنتصح بل تأخذهم العزة بالإثم .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رمان الشنانة غير متصل  
قديم(ـة) 19-11-2005, 11:03 PM   #17
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
الأخ رمان الشنانة. أشكر لك الرد لعل في حوارنا ما يفيد .


ولكن التقريب بين المذهبين ليس ما أصبو إليه , فأجا وسلمى يشتركان في أرض واحدة ولكن كل منهما قائم بذاته وأي محاولة للتقريب بينهما هي ضرب من العبث , ما آمله أنا هو إزالة الاحتقان بين السنة والشيعة والإقرار بشرعية تمثل الآخر لوجهة نظره دون الإقرار بصحتها , أما مناظرات المذهبين في المستقلة فهي تخرج عن التعارف وتبيان وجهات النظر إلى الطعن في الرأي الآخر ومحاولة إثبات خطأه وهذا ما جعلها تدور في إطار حوارات فيصل القاسم وتسفر عن فرقة أكبر .


وقد وصفتُ موضوعي بالخوض من وجهة نظر سنية فإن رأيته غير ذلك فاذكر مواضع خروجه عن سنة المصطفى وسيرة صحبه الكرام .


قد قلتُ من قبل للأخت بنت الإسلام بأني وقفتُ بنفسي على مواقف كثيرة لإيذاء السنة للشيعة ولكني لو ذكرتها لجائت ضمن أزمة الفكر التي ذكرتها في بداية الموضوع . إني أكتب خلف اسم مستعار ولكني لا أدعو القارئ إلى تمثل رأيي بل مجرد تقبله كرأي ثم التفكير به وله بعد ذلك أن يتمثله أو لا يفعل . لم أهاجم الكتابة خلف الأسماء المستعارة كما فهمتَ بل دعوتُ لإعمال الفكر فيها وعدم الأخذ بها مباشرة كمسلّمات .



فإن الشيعة فرق متفرقة وعقائد مختلفة بعضها يختلف مع السنة اختلافاً جزئياً والآخر يختلف اختلافاً كلياً , فمنهم الأخ المسلم ومنم الكافر الذي لا تحل ذبيحته بل ذبيحة أهل الكتاب تحل وهذا لا تحل ذبيحته)
هو خلاصة ما أتفق معك عليه فتعميم خير الشيعة أو شرهم أمر مرفوض من واقع اختلافهم في أمور رئيسة وثانوية .


قال الله تعالى {ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها} والخلود في النار لا يكون لموحد يقيم الصلاة فإن سألتك أخي رمان الشنانة عن الإرهابي يقتل رجل أمن مؤمن هل هو كافر بما تستوجبه الآية أم مسلم مذنب فماذا تقول ؟
وأما أنا فأرفض تكفير بعض الإعلام للإرهابيين وأقول هم مسلمون مذنبون سيحاسبون على ما عملوا عند من حرّم الظلم على نفسه , وذكرتُ هذا في موضوعي (المجرم المسلم عبدالله الرشود) فهل كل من عرف نواقض الإسلام وقرأ القرآن يستطيع أن يكفّر ؟ أقول لك ما قلته للأخت بنت الإسلام اقرأ نواقض الإسلام وحاول تطبيقها على الساسة والمشايخ وحتى العامة لتجد أن تكفير الناس على ضوئها أمر ليس بالصعب وهذا هو صلب فكر الجماعات التكفيرية الذين كفروا حتى ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله , هل مكفّر ابن باز وابن عثيمين كافر على ضوء الحديث (من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما) ؟
أرى والله أعلم أن لنا نحن العامة تكفير الفعل لا تكفير فاعل الفعل وهو ما سيراه البعض استعباطاً لأن فاعل الكفر كافر كما أن فاعل اللعب لاعب ولكن تكفير الأشخاص مسؤولية عظيمة جداً علينا أن نتحرز منها ونتعمد تجنبها تاركيها إلى من يستطيعون بعلمهم تحمل مسؤوليتها .


ردك في النقطة الرابعة ترد عليه نقطتي الخامسة في الموضوع إنصاف الشيعة تاريخياً واقتطاعك في الرد من حديث الخميني والموسوي يقفز بنا إلى نقطة وماذا إن كان الآخر يعاديني ضاحكاً ويتربص بي كيف لي أن أعامله ؟ بأسلوبه ؟ أم بأسلوب المصطفى صلى الله عليه وسلم مع المنافقين ؟


النقطة الخامسة كانت إنصاف الشيعة (تاريخياً) , ومع ذلك أتفق معك فيما ذكرته عدا مصطلح (الفضح) الذي ذكرته والذي أرى استبداله بالتبصير وفق النظرية كاملة لا اقتطاعه على سبيل الفضح مما يؤدي إلى نتائج سلبية .
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 20-11-2005, 12:09 AM   #18
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 94
قوة التقييم: 0
abuman900 is on a distinguished road
اخي الفرزدق


انا سني ابن سني ولكني معك قلبا وقالبا فنحن اخذنا العداء للشيعه ما الفينا عليه اباءنا فهذا الزمن قد ولى ولم نرىمن الشيعه ولم نسمع عنهم ما يضيقون به السنه ما هو الا سد للآذان عن سماعهم بدون سبب مقنع نسمع اليهودي والمسيحي ولا نسمع الشيعي نحب النصارى ونضحك بوجوههم وتقشعر اجسادنا عند سماع الشيعي انا اقوالها بأعلى صوتي الشيعه مسلمون ان كانت لهم اخطاءهم فلنا اخطاءنا فهل نحن اطهر منهم ؟ هل نحن سندخل الجنه وهم لا ؟ هل هم كفار ؟ اتعجب لماذا لا اجلس مع الشيعي اسمع منه ويسمع مني اقرأ القرآن ويقرأ ورائي يروي الحديث واسمعه الشيعي اخي في الاسلام وبعضهم اتقى من اتقانا خافوا ربكم هذا ظلم وتجني منذ خلقني الله ومع كل اسفاري كنت اسأل من اقابل هل انت مسلم افرح كثيرا ما هو المذهب لا يهمني المهم مسلم اعرف الكثير من اهل الرس بلحى طويلة ومعلمين وأئمة مساجد وعنده من الفسق والفساد ما يشيب له الرأس فهل اقول انه افضل من واطهر من بعض الشيعة الصالحين الدوله حفظها الله اعترفت بهم واخذت تهتم بهم وتستوعبهم فمنهم رجال على مستوى كبير من التقى ومن العلم بالله عليكم هل سمعت احد الشيعه يفتي بدون علم لا يوجد ولكن اسأل احد من تظهر عليهم علامات التدين عن اي مسألة تجده يفتيك بدون علم ( بس مشك حالك ) ويحاول التظاهر بالعلم والله زمن .
abuman900 غير متصل  
قديم(ـة) 20-11-2005, 12:46 AM   #19
عضو فعـــــال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 1,447
قوة التقييم: 0
أبو نواف is on a distinguished road
Thumbs up

السلام على من اتبع الهدى / أيها الفرزدق : أرى الحنين يعاودك بين الحين والآخر للدفاع عن الرافضة !!!! فإن كنت منهم فنسأل الله لك ولجميع الشيعة الهداية والعودة إلى جادة الحق والصواب من طريق الزيغ والضلال الذي تسير عليه الفرق الضالة ومنهم الشيعة ( الرافضة ) وإن كنت ( سني ) فعجباً ما تقول فالرافضة فرق ضالة يكفي أن منظريهم قالوا في حوارات المستقله خلال شهر رمضان المبارك ومنهم الضال المضل ( الموسوي ) رئيس طائفة آل البيت في لندن : أن الولي عندنا أي عند الشيعة يبلغ مرتبة لم يبلغها ملك مقرب ولا نبي مرسل وأضاف قائلاً أن الولي يرفع أعمال أتباعه من الروافض إلى الله يومي الإثنين والخميس !!!! أبعد هذا ضلال أيها الفرزدق هداك الله !!!!!!



أخي الشيعي .. فكر .. تأمل .. ثم حكم عقلك

الحمد لله رافع السماء مزينة بالنجوم، ومثبت الأرض بجبال في أقاصي التخوم، عالم الأشياء بعلم واحد وإن تعدد المعلوم، ومقدر المحبوب والمكروه والمحمود والمذموم. لا ينفع مع منعه سعي، فكم مجتهد محروم، ولا يضر مع إعطاءه عجز، فكم عاجز وافر المقسوم. اطلع على بواطن الأسرار وعلم خفايا المكتوم، وسمع صوت المريض المدنف المرحوم، وأبصر وقع القطر من سحاب مركوم، (وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ)

جل أن تحيط به الأفكار أو تتخيله الوهوم. وتكلم فكلامه مسموع مقروء مفهوم. وقضى قضاؤه، فإذا شاء إنفاذه فمحتوم، (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ).

قضى على الأحياء بالممات، فإذا بلغت الحلقوم، فات المقصود المراد وعز المطلوب المروم، ونقل الآدمي من جملة الوجود إلى حيز المعدوم، وبقي أسير أرضه إلى يوم عرضه والقدوم، وإذا حضر حسابه نشر كتابه المختوم، وجوزي على ما حواه الكتاب وجمعه المرقوم (وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ)

أحمده حمدا يتصل ويدوم وأصلي على رسوله محمد صلاة تبلغه أعلى المروم، صلى الله عليه وعلى صاحبه أبي بكر الصديق المتصدق على السائل والمحروم، وعلى عمر المنتصف من الظالم للمظلوم، وعلى عثمان المجتهد إذا رقد النؤوم، وعلى علي الذي حاز الشرف والعلوم، وعلى سائر أصحابه بالخصوص والعموم، وسلم تسليما... أما بعد:

اعلم، هدانا الله وإياك سبل الرشاد، أن من عقيدة أهل السنة والجماعة حب أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والتقرب إلى الله تعالى بحبهم وإجلالهم. فهم يحفظون فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قام خطيبا بين مكة والمدينة قائلا: (أَمَّا بَعْدُ أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللَّهِ وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ وَرَغَّبَ فِيهِ ثُمَّ قَالَ وَأَهْلُ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي) كما جاء في صحيح الإمام مسلم رحمه الله.

واعلم هدانا الله وإياك، أن أهل السنة والجماعة يتبرؤون ممن غلا في حب أهل البيت غلوا مفرطا تماما كما يتبرؤون ممن يبغضهم. فقد أخرج المجلسي في بحاره (كتاب الإمامة، باب نفي الغلو في النبي والأئمة، 25/272) والصدوق في الأمالي (رواية 978/10) وفي عيون أخبار الرضا (باب 46: ما جاء عن الرضا في وجه دلائل الأئمة والرد على الغلاة والمفوضة، الرواية 1) ما رواه الإمام الرضا عن علي رضي الله عنه، قوله:

(يهلك في اثنان ولا ذنب لي: محب مفرط، ومبغض مفرط. وأنا –يعني الرضا- أبرء إلى الله تعالى ممن يغلو فينا ويرفعنا فوق حدنا كبراءة عيسى بن مريم عليه السلام من النصارى).

فإذا كان الغلو في علي رضي الله عنه مذموما، حبا أو بغضا، فإنه في عقبه وذريته أولى. فأهل السنة يحبون النبي وأزواجه وذريته، ويحبون عليا رضي الله عنه وذريته، ويحبون الحسن وذريته، ويحبون الحسين وذريته، ويحبون العباس وجعفرا وعقيلا وذراريهم، ويترضون عنهم ويترحمون عليهم، ويتسمون بأسمائهم، ويروون في فضائلهم ومناقبهم الكثير، فهل هذا فعل من ينصب لهم العداء؟ أخي الشيعي .. فكر ..تأمل .. ثم حكم عقلك.

عقيدة أهل البيت في توحيد الله جل جلاله:
(توحيد الأسماء والصفات):

وأهل السنة يقتفون خطى أهل البيت رحمهم الله في معرفة الله تعالى وتوحيده. فأهل البيت يثبتون لله تعالى ما أثبته لنفسه من أسماء وصفات من غير تعطيل (نفي الصفة أو تحريف معنى) ومن غير تشبيه (تجسيم أو تكييف). وهذا قول سلف الأمة الصالح بلا نزاع.

روى الكليني في الجزء الأول من أصول الكافي، في كتاب التوحيد، باب: النهي عن الصفة بغير ما وصف به نفسه تعالى، الرواية الأولى، ما نصه:

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مَعْرُوفٍ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجْرَانَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ عَتِيكٍ الْقَصِيرِ قَالَ كَتَبْتُ عَلَى يَدَيْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَعْيَنَ إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) أَنَّ قَوْماً بِالْعِرَاقِ يَصِفُونَ اللَّهَ بِالصُّورَةِ وَ بِالتَّخْطِيطِ فَإِنْ رَأَيْتَ جَعَلَنِيَ اللَّهُ فِدَاكَ أَنْ تَكْتُبَ إِلَيَّ بِالْمَذْهَبِ الصَّحِيحِ مِنَ التَّوْحِيدِ فَكَتَبَ إِلَيَّ سَأَلْتَ رَحِمَكَ اللَّهُ عَنِ التَّوْحِيدِ وَ مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ مَنْ قِبَلَكَ فَتَعَالَى اللَّهُ الَّذِي لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ. تَعَالَى عَمَّا يَصِفُهُ الْوَاصِفُونَ الْمُشَبِّهُونَ اللَّهَ بِخَلْقِهِ الْمُفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ. فَاعْلَمْ رَحِمَكَ اللَّهُ أَنَّ الْمَذْهَبَ الصَّحِيحَ فِي التَّوْحِيدِ مَا نَزَلَ بِهِ الْقُرْآنُ مِنْ صِفَاتِ اللَّهِ جَلَّ وَ عَزَّ فَانْفِ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى الْبُطْلَانَ وَ التَّشْبِيهَ فَلَا نَفْيَ وَ لَا تَشْبِيهَ هُوَ اللَّهُ الثَّابِتُ الْمَوْجُودُ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يَصِفُهُ الْوَاصِفُونَ وَلَا تَعْدُوا الْقُرْآنَ فَتَضِلُّوا بَعْدَ الْبَيَانِ .

فانظر هداك الله إلى هدي أهل البيت في تقرير المذهب الصحيح في التوحيد، إذ قال في جوابه: (مَا نَزَلَ بِهِ الْقُرْآنُ مِنْ صِفَاتِ اللَّهِ جَلَّ وَ عَزَّ) يعني أن تؤمن بما أثبت الله تعالى لنفسه في كتابه، ثم أردف قائلا: (فَانْفِ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى الْبُطْلَانَ وَ التَّشْبِيهَ) إشارة إلى ما قرره السائل من فعل قوم في العراق ممن ذهب إلى وصف الله تعالى بالصورة والتخطيط. أي انف عنه كل ما يضاد كماله من أصناف النقائص والعيوب موقنا أن الله تعالى متصف بضد ما نفيت عنه. ثم إنه رحمه الله قرر القاعدة العظمى التي عليها السلف الصالح، وحق أن تكتب بماء الذهب، إذ يقول: (فَلَا نَفْيَ وَ لَا تَشْبِيهَ) أي لا نعطل ما قرره الله تعالى لنفسه من صفات، وفي ذات الآن لا نشبه هذه الصفات بصفات المخلوقين فنقع في التجسيم. ثم عقب بما يكتب بحروف من نور: (وَلَا تَعْدُوا الْقُرْآنَ فَتَضِلُّوا بَعْدَ الْبَيَانِ) أي لا تتجاوز ما جاء بين الدفتين فتضل بعد هذا البيان. وهذا ما قرره الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى، إذ يقول: (لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم، لا نتجاوز القرآن والسنة).

وأخرج، كما في الرواية السادسة عن:

سَهْلٌ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَكِيمٍ قَالَ كَتَبَ أَبُو الْحَسَنِ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ ( ع ) إِلَى أَبِي أَنَّ اللَّهَ أَعْلَى وَأَجَلُّ وَأَعْظَمُ مِنْ أَنْ يُبْلَغَ كُنْهُ صِفَتِهِ فَصِفُوهُ بِمَا وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ وَكُفُّوا عَمَّا سِوَى ذَلِكَ.

فقوله (أَنْ يُبْلَغَ كُنْهُ صِفَتِهِ) أي أن نصل إلى حقيقة هذه الصفات، كالوجه والعين واليدين والساق وغيرها مما ورد عن الله في كتابه أو سنة نبيه.

وقوله: (فَصِفُوهُ بِمَا وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ) فعل أمر للاقتصار على ما جاء عنه تعالى من طريق الخبر، فلا يتعدى إلى غيره.

وقوله: (وَكُفُّوا عَمَّا سِوَى ذَلِكَ) فعل أمر للابتعاد عن فعل المخالفين ممن ينفي ما وصف الله به نفسه أو يتأوله على غير مراد الله بزعم التنزيه والابتعاد عن التشبيه والتجسيم.

وذات الأمر ينطبق على أسماء الله الحسنى، فلا يسمى الله تعالى إلا بما سمى به نفسه في كتابه أو على لسان نبيه صلى الله عليه وآله وسلم، فلا ننفي عنه تعالى ما سمى به نفسه في كتابه أو على لسان نبيه صلى الله عليه وآله وسلم، وفي ذات الآن لا نطلق عليه تعالى من الأسماء ما لم يسم به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، لأنه لا سبيل لنا إلى معرفة أسماء الله تبارك وتعالى إلا طريق الخبر: الكتاب والسنة، فتأمل ولا تغفل.

والأدلة من أقوال أئمة أهل البيت رحمهم الله على اتباع الوسطية في كل الأمور أكثر من أن تحصى، وترتكز على نفي التعطيل ونفي التشبيه. فقد أخرج الكليني في الجزء الأول من أصول الكافي، في كتاب التوحيد، باب إطلاق القول بأنه شيء، عدة روايات نختار لك منها الرواية الثانية:

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ بَكْرِ بْنِ صَالِحٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ قَالَ سُئِلَ أَبُو جَعْفَرٍ الثَّانِي ( عليه السلام ) يَجُوزُ أَنْ يُقَالَ لِلَّهِ إِنَّهُ شَيْ‏ءٌ قَالَ نَعَمْ يُخْرِجُهُ مِنَ الْحَدَّيْنِ حَدِّ التَّعْطِيلِ وَحَدِّ التَّشْبِيهِ .

الرواية السادسة: (نأخذ منها موضع الاستشهاد وهي من قول أبي عبد الله رحمه الله)

..... قَالَ لَهُ السَّائِلُ فَلَهُ كَيْفِيَّةٌ قَالَ لَا لِأَنَّ الْكَيْفِيَّةَ جِهَةُ الصِّفَةِ وَ الْإِحَاطَةِ وَ لَكِنْ لَا بُدَّ مِنَ الْخُرُوجِ مِنْ جِهَةِ التَّعْطِيلِ وَالتَّشْبِيهِ لِأَنَّ مَنْ نَفَاهُ فَقَدْ أَنْكَرَهُ وَدَفَعَ رُبُوبِيَّتَهُ وَأَبْطَلَهُ وَمَنْ شَبَّهَهُ بِغَيْرِهِ فَقَدْ أَثْبَتَهُ بِصِفَةِ الْمَخْلُوقِينَ الْمَصْنُوعِينَ الَّذِينَ لَا يَسْتَحِقُّونَ الرُّبُوبِيَّةَ وَ لَكِنْ لَا بُدَّ مِنْ إِثْبَاتِ أَنَّ لَهُ كَيْفِيَّةً لَا يَسْتَحِقُّهَا غَيْرُهُ وَلَا يُشَارِكُ فِيهَا وَلَا يُحَاطُ بِهَا وَلَا يَعْلَمُهَا غَيْرُهُ ...الرواية.

فانظر رعاك الله تطابق عقيدة السلف الصالح مع عقيدة أهل البيت رضوان الله عليهم. فكر .. تأمل .. ثم حكم عقلك، أيعقل أن يكون نفاة الصفات ومعطلوها - كما هو حال الشيعة في القديم والحديث - على حق مع دعوى اتباع أهل البيت، وعلماء أهل البيت وأئمتهم مثبتون لها؟ حاشا لله.

(عقيدة أهل البيت في توحيد الألوهية والربوبية)

واعلم يا رعاك الله أن عقيدة السلف الصالح في توحيد الألوهية والربوبية هي عين عقيدة أهل البيت رضوان الله عليهم كافة. فهم لا يجوزون صرف أي لون من ألوان العبادة صغرت أو كبرت لغير الله تعالى، ولا يصرفون ما اختص به من صفات لمخلوق من خلقه. لكن كثرت الكذابة عليهم رحمهم الله، فغلوا فيهم وأخرجوهم من طور البشرية إلى طور الألوهية بما نسبوا إليهم من علم الغيب والتصرف في الكون وكشف الضر وغير ذلك مما لا يجوز صرفه إلا للباري جل جلاله.

فمن ذلك، ما أخرجه المجلسي في بحار الأنوار (25/287) عن الكشي:
42 - كش: بهذا الإسناد عن محمد بن خالد الطيالسي عن ابن أبي نجران عن عبد الله قال: قال أبو عبد الله (ع): إنا أهل بيت صديقون لا نخلو من كذاب يكذب علينا ويسقط صدقنا بكذبه علينا عند الناس. كان رسول الله صلى الله عليه وآله أصدق الناس لهجة وأصدق البرية كلها، وكان مسيلمة يكذب عليه، وكان أمير المؤمنين (ع) أصدق من برأ الله بعد رسول الله وكان الذي يكذب عليه ويعمل في تكذيب صدقه ويفتري على الله الكذب عبد الله بن سبأ.

وأخرج في الجزء ذاته ص 286عن الكشي أيضا:

40 - كش : محمد بن قولويه عن سعد عن ابن يزيد ومحمد بن عيسى عن علي بن مهزيار عن فضالة بن أيوب الأزدي عن أبان بن عثمان قال : سمعت أبا عبد الله (ع) يقول: لعن الله عبد الله بن سبأ إنه ادعى الربوبية في أمير المؤمنين، وكان والله أمير المؤمنين (ع) عبدا لله طائعا، الويل لمن كذب علينا، وإن قوما يقولون فينا مالا نقوله في أنفسنا، نبرأ إلى الله منهم، نبرأ إلى الله منهم.

فكان ابن سبأ عليه لعائن الله هو أول من زرع بذور الكذب على أهل بيت النبوة بزعم الحب والموالاة لهم، وأول من سن الكذب عليهم لعنه الله.

وأخرج في الجزء ذاته ص 288عن الكشي أيضا:

44 - كش : محمد بن مسعود عن الحسين بن اشكيب عن محمد بن اورمة عن الحسين بن سعيد عن علي بن النعمان عن ابن مسكان عن ضريس قال: قال لي أبو خالد الكابلي: أما إني سأحدثك بحديث إن رأيتموه وأنا حي قبلت صلعتي، وإن مت قبل أن تراه ترحمت علي ودعوت لي، سمعت علي بن الحسين صلوات الله عليهما يقول:

"إن اليهود أحبوا عزيرا حتى قالوا فيه ما قالوا، فلا عزير منهم ولا هم من عزير، وإن النصارى أحبوا عيسى حتى قالوا فيه ما قالوا، فلا عيسى منهم ولا هم من عيسى. وإنا على سنة من ذلك، إن قوما من شيعتنا سيحبونا حتى يقولوا فينا ما قالت اليهود في عزير وما قالت النصارى في عيسى بن مريم، فلاهم منا ولا نحن منهم."

ثم كثرت الكذابة عليهم رحمهم الله، فمن ذلك ما أخرجه الخوئي في معجمه (8/231) عن:

9 محمد بن قولويه، قال: حدثني سعد بن عبد الله، قال: حدثني محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن سنان، عن المفضل بن عمر، قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يوما وقد دخل عليه الفيض بن المختار، فذكر له آية من كتاب الله عز وجل، فأولها أبو عبد الله عليه السلام، فقال له الفيض: جعلني الله فداك ما هذا الاختلاف الذي بين شيعتكم؟

قال: وأي الاختلاف يا فيض؟

فقال له الفيض: إني لأجلس في حلقهم بالكوفة فأكاد أن أشك في اختلافهم في حديثهم حتى أرجع إلى المفضل بن عمر فيوقفني من ذلك على ما تستريح إليه نفسي ويطمئن إليه قلبي.

فقال أبو عبد الله: أجل هو كما ذكرت يا فيض، إن الناس أولعوا بالكذب علينا (كأن) الله افترضه عليهم لا يريد منهم غيره، وإني أحدث أحدهم بالحديث فلا يخرج من عندي حتى يتأوله على غير تأويله، وذلك أنهم لا يطلبون بحديثنا وبحبنا ما عند الله وإنما يطلبون به الدنيا، وكل يحب أن يدعى رأسا... الرواية.

فإذا كان هذا الكذب والدجل قد وقع عليهم بهذه الكثرة في حياتهم، فما ظنك أخي الكريم بما وقع من التخرص والافتراء عليهم بعد مماتهم؟

يقول محمد بن جرير الطبري (الشيعي) في كتابه دلائل الإمامة ص 24:

وقد فصل الإمام الرضا ( ع ) القول في ذلك أجمل تفصيل وأدقه، وهو يقول: " إن مخالفينا وضعوا أخبارا في فضائلنا وجعلوها على أقسام ثلاثة:

أحدها: الغلو، وثانيها: التقصير في أمرنا، وثالثها: التصريح بمثالب أعدائنا.

فإذا سمع الناس الغلو فينا كفروا شيعتنا ونسبوهم إلى القول بربوبيتنا. وإذا سمعوا التقصير اعتقدوه فينا، وإذا سمعوا مثالب أعدائنا بأسمائهم ثلبونا بأسمائنا، وقد قال الله ( عز وجل ): وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ."

وقوله (إن مخالفينا) يعني بهم الغلاة ممن أظهر الحب والولاء لأهل البيت رضوان الله عليهم، ويظهر هذا جليا فيما أخرجه المجلسي في الجزء الخامس والستين من بحاره، ص: 166 نقلا عن الكشي:


20-كش: خالد بن حماد قال: حدثني الحسن بن طلحة رفعه، عن محمد بن إسماعيل عن علي بن يزيد الشامي قال: قال أبو الحسن (ع): قال أبو عبد الله (ع): " ما أنزل الله سبحانه آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ".

وقوله (إلا وهي فيمن ينتحل التشيع) يعني أنه ما من آية نزلت في المنافقين إلا وهي تصدق على من ينتحل التشيع، وذلك لولعهم في الكذب على أهل بيت النبوة لإثبات فضلهم ورفعتهم مع غناهم رحمهم الله عن هذا الكذب وهذا الوضع.

فإليك أخي الشيعي طرفا من هذا الكذب والغلو مما هم منه براء:

(1) ما أخرجه الكليني في الجزء الأول من أصول الكافي، في كتاب التوحيد، باب أن الأئمة يعلمون متى يموتون وأنهم لا يموتون إلا باختيار منهم، الرواية الأولى:

1- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْخَطَّابِ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سَمَاعَةَ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ الْبَطَلِ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (ع) أَيُّ إِمَامٍ لَا يَعْلَمُ مَا يُصِيبُهُ وَإِلَى مَا يَصِيرُ فَلَيْسَ ذَلِكَ بِحُجَّةٍ لِلَّهِ عَلَى خَلْقِهِ.

فانظر أيها العاقل مقالة الرضا رحمه الله آنفا حين قال: (فإذا سمع الناس الغلو فينا كفروا شيعتنا ونسبوهم إلى القول بربوبيتنا) لترى صدق ما يقول قديما وحديثا. فليس من شيعي يقول بربوبية الأئمة، لكن الناس تنسب إليهم هذا القول لما رأوا من الغلو المفرط في حقهم وإضفاء صفات الله تعالى عليهم، وهم من هذا براء براء براء.

(2) ما أخرجه الكليني في الجزء الأول من أصول الكافي، في كتاب التوحيد، باب أن الأئمة يعلمون علم ما كان وما يكون وأنه لا يخفى عليهم الشيء، الرواية السادسة:

6- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ( ع ) يَقُولُ لَا وَاللَّهِ لَا يَكُونُ عَالِمٌ جَاهِلًا أَبَداً، عَالِماً بِشَيْ‏ءٍ جَاهِلًا بِشَيْ‏ءٍ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُ أَجَلُّ وَأَعَزُّ وَأَكْرَمُ مِنْ أَنْ يَفْرِضَ طَاعَةَ عَبْدٍ يَحْجُبُ عَنْهُ عِلْمَ سَمَائِهِ وَأَرْضِهِ، ثُمَّ قَالَ: لَا يَحْجُبُ ذَلِكَ عَنْهُ.

وهذا غيضٌ من فيض، وقليلٌ من كثير مما كذب به على لسانهم. كيف، والله تعالى يقرر في كتابه (قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ) النمل 65.

فانظر أيها الفاضل إلى تعبير الله تعالى حين استعمل (لا) النافية في كسب النفع أو دفع الضر ثم علق المسألة على مشيئته ليعلم الإنسان أن ما اكتسب من خير أو دفع من ضر إنما حصل له بمشيئة الله تعالى. فأما قوله (ولو) فتعليق على الممتنع، لأن (لو) حرف امتناع، فكأنه يقول: وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ (ولكني لا أعلم الغيب).

وقال سبحانه: (قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ) الأعراف 188.

أي لا يعلم من في السماوات والأرض من ملائكة أو جن أو إنس علم الغيب سوى الله. واستخدم سبحانه وتعالى (من) لتفيد العاقل، لأن (ما) تفيد غير العاقل، وغير العاقل مفروغ من جهله الغيب، فكأنه يقول ما من عاقل في السماوات أو في الأرض يعلم الغيب، وهذا نفي قاطع فاصل، ثم استثنى سبحانه وتعالى ذاته فقال: إلا الله. أتراك بعد هذه الآيات المحكمات والشواهد البينات تنسب للأئمة رحمهم الله علما خص الله تعالى به ذاته القدسية؟ أتراهم يتجرؤون على الله تعالى بهذا الكفر الصراح؟ أخي الشيعي ... فكر .. تأمل .. ثم حكم عقلك.

أخي الفاضل .. هذه صفحات نضعها بين يديك، وكلمات مشفق نلقيها إليك، كي تراجع نفسك، وتفكر في أمر آخرتك، فإن أحسنت فلنفسك، وإن أسأت فعليها .. فالحق الركب قبل فوات الأوان، ولتسرع بالتوبة قبل أن يفجأك الموت، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: إذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وإذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وعد نفسك في الموتى". وإليك أهدي هذه الكلمات:

ماذا أقول لخاطري وفؤادي ... والعمر آذن بالرحيل الغادي
والدهر يطرق باب قلبي معلنا ... ودع حياتك في تقى ورشاد
فهتفت يا نفسي هلمي استدركي ... ما فات واغتنمي ليوم تناد
قرب الرحيل وما لنا من زاد ... ودنا النذير وما أخذت عتادي
قرب الرحيل وما لنا من مؤنس ... والقبر داج موحش بسواد
قرب الرحيل فما النجاة وهذه ... صفحات أعمالي غدت كرماد
قرب الرحيل وكيف حالي إن غدا ... هذا الثرى في القبر خير وساد
قرب الرحيل وأين أين مفرنا ... إلى الله الكريم الهادي
قرب الرحيل وكيف ألقى خالقي ... وأنا المقصر ليس لي من زاد
قرب الرحيل وقد مضى العمر الذي ... قد طال فيه بالذنوب سهادي
قرب الرحيل عن الديار وأهلها ... وغدا أودعهم ليوم معادي
المال والأهلون سوف أراهمو ... في معزل عني إلى الآباد
الكل ينأى طالبا أو كارها ... عن صحبتي متناسيا لودادي
إلا الذي قدمته وعملته .... بيدي وخالص نيتي وجهادي
هذا مصير الكل في تلك الدنا ... ما إن لهم في الخلد أي مراد

هذا وصلى الله على نبي الورى وآله أئمة الهدى وصحبه مصابيح الدجى وسلم تسليما كثيرا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
أبو نواف غير متصل  
قديم(ـة) 20-11-2005, 08:38 PM   #20
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رمان الشنانة
بعض فرق الشيعة وفي كتبهم ( الرافضة , البابية , البهائية , النصيرية , الدروز , وغيرها من فرق الشيعة التي بلغت أكثر من 300 فرقة ).


الروافض :
تعبير آخر عن فرقة إسلامية كبيرة (الشيعة).. رفضت رأي زيد بن علي في خلافة أبي بكر وعمر . فعلى رأيهم لا تصلح الإمامة إلا في ولد علي , والصلاة المفروضة خمسون في كل يوم وليلة , أخطأ جبريل بالوحي , استحلال أموال الناس , والمتعة , واتخاذ الأئمة أرباباً .


البابية :
عن كتاب البهائية لإحسان إلهي ظهير , إدارة ترجمان الحديث , لاهور باكستان بتصرف . المؤسس : علي محمد الشيرازي , إيراني المولد , ولد في شيراز : في (1235هـ = 1819م) حصل علوماً دينية على يد بعض المطعون في عقيدتهم وفق مقاييس أعداء البابية .
وقد طالبت البابية بتقديس الرقم 19 , وجعلت الكثير من تشريعاتها مرتبطة بهذا الرقم .
* أهم ما تدعو إليه البابية :
1- الدعوة إلى هدم القدس ومكة المكرمة .
2- هدم أضرحة الأولياء , ومقامات الأنبياء والصالحين .
3- وعدم جواز تعايش البابي مع غير أصحاب ملته .
4- الباب خلق كل شيء , وتدعو إلى عدم الإيمان باليوم الآخر , وعدم الإيمان بمعجزات الأنبياء . ورثت البهائية الدعوة البابية ولم يعد للبابية وجود .


البهائية :
ورد في الإيقان لبهاء الله , والبابيون والبهائيون لعبد الرزاق الحسني , والبهائية لإحسان إلهي والبهائية والقاديانية لأسعد السمراني :
مؤسسها: حسين علي نوري بن عباس بن برزك المازندراني من بلاد فارس المولود عام (1233هـ = 1817م) وعند تأسيسها اسمها البابية , ولما مات الباب الشيرازي , تسلم الميرزا حسين الملقب بالبهاء , سميت هذه الحركة بالبهائية.. وكان أتباعه يقدمونه ويخاطبونه بقولهم (ربنا الأسمى) .

* أبرز تعاليم الدعوة البهائية:
تقول التعاليم البهائية :
1- إن الوحي تنزل على البهاء .
2- البهائية جائت لنسخ الإسلام , وما قاله البهاء نفسه اتهام لكل مسلم , ودعوة لأن يترك الإسلام ويلحق بالبهاء .
3- الديانة البهائية ليست ديناً جديداً إنما هي ديانة مجددة في قوم الديانات جميعاً فهي قمة أهرام الديانات البروتستانتية والكاثوليكية والإسلامية واليهودية والبوذية... والكونفوشيوسية... إنها جائت لتوحد الأديان , وتنهي الصراع القائم بين الأديان بوصفها الدين الصحيح وأنها الدين الحقيقي... وما الأديان الأخرى إلا أدياناً خاطئة .
* أماكن ظهور الحركة أولاً وأماكن تواجدها الأخرى :
ظهرت الحرمة البهائية في إيران بدعم من الروس والإنكليز واليهود , لغاية لإفساد العقيدة الإسلامية وتهميش دور الإسلام في الحياة العامة .
عندما ظهرت دعوة البهاء الشيرازي , وأثير موضوعه نفي إلى تركيا , ثم إلى عكا بفلسطين , وتوفي فيها عام 1892م وقبره في عكا , ويتجه إليه البهائيون .

* عباس يخلف أباه :
خلف العباس الملقب بعبد البها زعامة الطائفة , وبعد عبد البها العباس , تولى قيادتها شوقي أفندي سبطه.. الذي كان قد درس في الجامعة الأمريكية ببيروت , وكان قد تزوج من الأمريكية (ماري ماكسويل) وبتحويل ماكسويل إلى البهائية أصبح اسمها (روحية خانم) وبعد وفاة شوقي تسلق القيادة مجموعة بهائية اتخذت من فلسطين موطناً لها وأقاموا مركزاً سمّوه (بيت العدل البهائي العالمي) . ولما كانت البهائية تطويراً للبابية التي تحدثنا عنها سابقاً فإن البهائية بقيت تفتقد بتعاليم كتاب البيان ولهذا الكتاب تعود غالبية التشريعات البهائية .

* معتقداتهم في البهاء :
1- تتجلى بالبهاء جمال الذات الإلهية (فلولا البهاء من يقدر أن يتكلم أمام الوجوه...) بالبها ماجت البحار , وظهرت الأسرار , ونطقت الأشجار الملك والملكوت لله منزل الآيات ومظهر البينات .
يقول البهاء في كتاب الأقدس : (يا قوم لا يأخذكم الاضطراب إذا غاب ملكوت ظهوري , وسكنت أمواج بحر بياني , إن في ظهوري لحكمة , وفي غيبتي لحكمة أخرى . وما اطّلع بها إلا الله الفرد الخبير) .

* معتقداتهم الفقهية :
1- يدعون إلى نسخ الجهاد وعدم استخدام السلاح ضد المحتل الأجنبي , لأن ظهور البهاء بداية لعصر جديد عصر الوفاق والأمان والسلام , مما دعى إسرائيل إلى احتضان هذه الدعوة .
2- ويقدسون الرقم (19) كالبابية , ويربطون بالرقم (19) أموراً كثيرة فالتقويم المعتبر عندهم أن الشهر (19) يوماً , والسنة (19) شهراً , والسنة 361 يوماً , والأربعة الأيام الباقية هي أيام النسيء . والسنة تبدأ بـ21 آذار مارس , وهذا إحياء لعيد النيروز الفارسي , وعيد الرضوان , ويستمر 12 يوماً من 21 نيسان حتى 3 أيّار وهذه الأيام تعتبر مناسبة لنشر الدعوة البهائية . ومن نبوءاتهم أن إسرائيل ستدوم 76 سنة ثم تزول لذا لا داعي للحرب والتحرير والجهاد....إلخ .


النصيرية :
................................................


الدروز :
يسمون أنفسهم بـ(الموحدين) دينياً , و(بني معروف) قومياً , ولكن الناس لا يعرفونهم إلا باسمهم الشعبي التقليدي القديم (الدروز) . وهم فرقة منشقة عن الإسماعيلية الأم (410هـ) في عهد الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله.. عندما قام كبير الدعاة محمد بن إسماعيل نشتكين وكان مقرباً من الإمام الحاكم بأمر الله بالإعلان عن ألوهيته ولم يستطع الدعاة المقربون ردعه عن هذه الدعوة الجديدة , التي سرعان ما انتشرت وخصوصاً في بلاد الشام , وتحديداً بمنطقة وادي التيم , وجبل السمّاق , وضواحي مدينة حلب , ويبدو أن نشتكين أراد أن يستأثر بالقيادة الدينية للدعوة الجديدة , فتصدى له داعٍ آخر , كبير هو حمزة بن علي بن أحمد , فعمل على إحباط مساعيه ووقف بوجهه مدة من الزمن.. وأخيراً قتل نشتكين في ظروف غامضة سنة (411هـ).. وعندئذٍ هدأت الأمور لحمزة.. وعندما اختفى الإمام الحاكم بأمر الله انطلق حمزة مبشراً بدعوته , غير أن أنصار حمزة تعرضوا لضغوطات شديدة في مصر من قبل الإمام الظاهر لإعزاز دين الله (ابن الحاكم) - مما جعلهم يهاجرون إلى بلاد الشام وبشروا بدعوتهم , فاستجاب لهم أمراء عرب يدعون بالتنوخيين في لبنان ينحدرون من أصول عربية قيسية , ويمانية .

* عقائدهم :
رفضوا إدخال أحد إلى دينهم حتى يعود الإمام الغائب الإمام الحاكم ليملأ الأرض عدلاً بعدما مُلأت جوراً وفساداً .
لم يعترفوا بالإمام السابع عشر أو الخليفة الفاطمي العاشر (الظاهر لإعزاز دين الله ابن الحاكم بأمر الله) لمقاومتهم وطرده لهم سنة (423هـ) .

* طبقات مجتمعهم الدينية :
العقال : ومنهم تخرج طبقة المتنزهين , وهم يثابرون على العبادة وبعضهم لا يتزوج ولا يأكل لحماً وربما صام طيلة عمره .
والطبقات الأخرى غير العقال : الأجاويد – والشرّاح , والجهال , ولا يسمح للجهال بالاطلاع على أسرار عقيدتهم إلى على القليل من المسائل الأولية .

كتابهم القرآن ولكن ينهجون نهج التأويل للآيات تأويلاً باطنياً , لأن القرآن كما يرون له ظاهر وباطن .
يقولون بقدم العالم , وبالتناسخ وبالتقمص .
هناك من قال إنهم يقولون بالحلول , وأن الله تعالى حل بالحاكم بأمر الله...
وقد قال عارف تامر في معجم الفرق الإسلامية :
لا يوجد دليل على صحة نسبة هذا القول لهم) .
يتبعون في مواريثهم وزواجهم , المذهب الحنفي السني , باستثناء الوصية .

السمات العامة للدروز (بني معروف) :
- اعتزازهم بالعروبة والوطنية - وشاركوا بثورات الاستعمار الحديث .
- عرفوا بالكرم , وكره الكذب , والغدر , والسرقة .
- يدعون إلى المحبة , وتناسي العداوات .
- لم ينقسموا على أنفسهم كباقي الفرق .
- علاقتهم طيبة بالفرقة الإسماعيلية وينادونهم (بأبناء عم) .

زعامات الدروز:
زعامتهم في لبنان تتركز في عائلتين عرفتا بأهميتهما في لبنان آل جنبلاط , وآل أرسلان.. ومن زعاماتهم الاجتماعية العشائرية في سورية آل الأطرش ومسكنهم في القرية وقرى جبل العرب الأخرى أعدادهم على وجه التقريب .
350.000 في جبل العرب (الدروز) ونواحي حلب .
375.000 في جبل الشوف والمتن وبيروت وكل لبنان .
75.000 في فلسطين والأردن . ومجموعهم 800.000 نسمة .





في كتاب (العقائد والأديان) جمع وإعداد عبد القادر صالح هذا كل ما وجدته عن الفرق التي ذكرتها كشيعية , وأحمد الله أنك لم تذكر بقية الفرق الثلاثمائة التي ترى بأنها شيعية وإلا لجشمتني عناء كتابة مضاعف . وقد ذكرتُ كل ما قيل في الكتاب بدون أي تصرف حتى في أخطائه الترقيمية والإملائية أحياناً . مع ملاحظة أني لم أجد للنصيرية باباً في هذا الكتاب , ربما أجده في كتاب آخر .


فلأسألك أخي رمان الشنانة عن هذه الفرق التي ذكرتَ في ردّك ما هي مشتركاتها والنقاط التي تتفق عليها حتى تذكر في صفة واحدة ؟
وهل مازلتَ ترى بعد ما ذكرناه عنها أن كلها شيعية ؟
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19