عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-06-2005, 04:08 PM   #1
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
أخطر ما في موضوع الشيعة




بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين عليه وعلى آله وصحبه وأهل بيته أتم التسليم . وبعد..

فقد تسارعت عجلة الزمان بتلاطم أحداثها وفيضان معطياتها فتنوعت مصادر المعلومات وأتيح المحجوب والمرفوض وصار المرء في بيته يستقي من المعارف ما لا يمكن لأحد من السلف تحصيله لو قضى عمراً في السفر إلى مصادرها . على أن لهذا الانفتاح الثقافي سيئاته التي تعرف عليها البعض وحذّر منها , وأعظم هذه السيئات خطراً وأشدّها نقضاً هو فقد المصداقية وضياع المسؤولية فانتشرت الشائعات وشاعت الأكاذيب وتطاولت الاتهامات ولكل معلومة من يأخذ بها دون اكتراث لصحتها ويصنفها من المسلمات , فصنعنا بذلك من لغة التواصل العصرية لغةً للتفارق بل والتناحر . وكان صلاح الدين الأيوبي مستعيد القدس وقاهر الصليبيين وضارب أروع أمثلة التسامح الإنساني الإسلامي الذي أشاد به الصليبيون أنفسهم كان قد حرص ببعد نظره وإدراكه لقضيته كل الحرص على توحيد راية المسلمين قبل أي محاولة لتطهير المسجد الأقصى .

ولكن المتمعن في الواقع الإسلامي يجد الفرقة والشتات نفسه الذي سبق سقوط كل الدول الإسلامية . وإذا استثنينا السياسة لدنائتها وعدم خضوعها لضوابط وتناولنا الصعيد الشعبي على أساس توحد الهدف فإننا سنجد العائق الأكبر لتوحد الصفوف هو الاختلاف بين السنة والشيعة الذي أصبح خلاف الخلافات , وقد أجاد الأمريكان كما أجدنا في جعل هذا الاختلاف معول هدم في صفوف الأمة وضرباً للمسلمين ببعضهم , ولأن الكتابة في الإنترنت لا تكلف سوى ريالات الاتصال فقد كلف البعض نفسه فيها نافخاًُ لهذه النار دون علم شرعي ودون وعي للقضية وحيثياتها .



وللخوض في هذه القضية – من وجهة نظر سنية – علينا إدراك مرتكزات الحوار فيها والتي تتلخص فيما يلي :


أولاً: ماذا نعرف عن الشيعة ؟

أعني المعلومات الموثقة المذكورة في كتبهم لا تلك التي تنشر باسم مستعار لا ندري إن كان من يختبئ خلفها متحمس جاهل أو صهيوني تعمد إحداث أثرها ولا تلك المعلومات التي تنشر في مواقع شخصية أصحابها أفراد قد يخطئون سنة كانوا أم شيعة . إن من غير المنطقي والمعقول أن يكون كل من كتب في الإنترنت حول الشيعة شاتماً ولاعناً ومكفراً قد ألمّ بالمذهب الشيعي وقرأ أمهات الكتب فيه . وهذه أزمة فكر قد مرّ بها مجتمعنا السعودي من قبل إبّان ظهور مصطلح الحداثة فقد هاجمها العوامّ وكفّروا أهلها دون أن يعي أحد منهم ماهية الحداثة ودون تفريق بين الحداثة المذهب الفكري والحداثة المدرسة الفنية ودون إلمام بتقسيمات الحداثة والحداثيين أنفسهم ودون حتى قراءة كتاب واحد في الأدب الحداثي أو النقد الحداثي , وهذه أزمة فكر بل مصيبة فكر معطلة للقدرات العقلية وناسفة لكل مبادئ التفكير السليم إذ أن تسليم العقل لأشرطة غير رسمية يلقيها خطباء مغمورون أو مواضيع في الإنترنت توقع بأسماء مستعارة هو جهل أشد من الجهل وضلال أشد من الضلال .


ثانياً: تكفير الشيعة

قال صلى الله عليه وسلم: ((من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما)) , وبعد وفاته عليه الصلاة والسلام امتنع بعض المسلمين عن آداء الزكاة فقال أبو بكر رضي الله عنه: والله لو منعوني عقال بعير كانوا يؤدونه لرسول الله لحاربتهم عليه , وحاربهم فيما عرف تاريخياً باسم حروب الردة ولكن أحداً من الصحابة لم يكفرهم , ولا قول مأثور عن أبي بكر أو غيره من الصحابة يقضي بتكفير من منعوا الزكاة بعد وفاة النبي , ثم اختلف الصحابة بعد وفاة عثمان بن عفان ونشبت بينهم أكثر من موقعة لم يكفر فيها أحدهم منهم خصمه , بل ظهر التكفير أول ما ظهر بعد ذلك بفترة طويلة في العصر العباسي بصورة تهمة الزندقة والتي استخدمت كثيراً لأغراض سياسية , ثم تجلى التكفير بأشد صوره في العصر الحديث فطال حكومات وسياسيين وعلماء بما فيهم ابن باز وابن عثيمين وأفرز إرهاباً وتدميراً وقتلاً للنفس التي حرّم الله إلا بالحق . على أن تكفير الشيعة أمر شاع أكثر من غيره , سلّم به العوام وتنزه عن وزره العلماء عدا بعض من كفر علمائهم لأن لديهم من العلم ما يقيم الحجة عليهم وقال بأن عوامهم مضللون .


ثالثاً: إن للشيعة علينا حق

الإسلام دين إنسانية وسماحة ورسالة خلق , الإسلام لم يجعل الاختلاف حتى الديني ذريعة لإيذاء الآخر أو التهجم عليه , وقد فصّل الإسلام حقوق الذمي والمعاهد ونبّه لقيم إنسانية حتى في حالات الحرب مع الكفار فلا شجرة تقتلع ولا صومعة تهدم ولا امرأة أو طفل يقتل , وتجلّت القيم الإنسانية في أزهى عصور الإسلام فكان اليهود والنصارى يعيشون في دولة المسلمين آمنين مطمئنين حتى إن طبيب صلاح الدين الأيوبي نفسه كان يهودياً وكان المسلمون يعيشون بوحدة وتناغم سنة وشيعة وجهمية ومعتزلة وصوفية وخوارج , أما من أسرّ بكفره وكاد للإسلام فإننا نعامله بظاهره ونكل سرّه إلى الله فهو حسبه , والرسول صلى الله عليه وسلم ضرب أروع الأمثلة في ذلك فلم يقتل منافقاً أو يعتدي عليه وهو الأعلم بهم . فهل التعدي على الشيعة وإيذائهم بالفعل أو القول فعل أمرنا به الإسلام أم فعل يتناقض مع رسالة الإسلام ومنهجيته وتعاليمه ؟ وهل مؤذي الشيعة محتسب فعله هذا لوجه الله يريد به زيادة حسناته أم يقصد من ورائه نصح الشيعة ودعوتهم بالتي هي أحسن ؟ .


رابعاً: الشيعة أخطر على الإسلام من اليهود والنصارى

مقولة لا يفتأ شاتموا الشيعة يذكرونها باذلين لإثباتها ما يستطيعون من حجج , مع أن عدواً خارجياً لم يخرج من أرض إسلامية إلا بوحدة المسلمين دون تفرقة مذهبية بما في ذلك خروج الصليبيين من القدس وخروج الروس من أفغانستان التي حارب فيها السني بجوار الشيعي حتى إذا دحروا الروس اقتتلوا فيما بينهم , فهل سلمنا من العدو الخارجي حتى نصفّي الشيعة أم أن قتال الشيعة سيعيد القدس ويخرج الأمريكان من العراق ؟ .


خامساً: إنصاف الشيعة تاريخياً

ضرب أحدهم الحجر تسعاً وتسعين ضربة فلم ينكسر وجاء بعده من ضرب الحجر ضربة واحدة هي الضربة المائة فانكسر الحجر , فأيهما كاسر الحجر ؟ .
قدمت جحافل التتار ففتح لهم الشيعي ابن العلقمي بوابة بغداد فهل يملك منصف أن ينسب سقوط بغداد في يد التتار إلى ابن العلقمي ؟ . أولم تكن الأوضاع السياسية والاقتصادية والعسكرية آنذاك كأسوأ ما تكون ؟ أولم يكن الخليفة يتولى أمر دولة إسلامية تمتد على ملايين الكيلومترات المربعة وهو ابن التاسعة ؟ أولم يتصرف الوزراء بأمور الدولة فيسيرون بها إلى الحضيض ساعين لمصالحهم الشخصية ؟ أولم تستولي الطبقة البورجوازية على ثروات الدولة فتنفقها ببذخ لا مسبوق على أقدام الجواري والمغنين والندماء والشعراء فيما بقية الشعب يعانون من فقر مدقع ؟ أولم تعان بغداد من قصور التسليح ؟ فمن يملك بعد ذلك نسبة سقوط بغداد إلى ابن العلقمي ؟ وإن استطاع أحدهم ذلك فهل ينسبه إلى ابن العلقمي الشخص أم الشيعة عموماً والمذهب الشيعي ؟ .
ثم جاء الأمريكان بعد ذلك إلى العراق فرحب بهم الشيعة , فهل الشيعة بترحيبهم من أحضروا الأمريكان إلى العراق ؟ أولم يحضرهم صدام من قبل إلى الكويت والسعودية ثم إلى العراق ؟ صدام الطاغية الذي تباكى عليه كثير من السنة فقط لاضطهاده الشيعة حتى إن البعض بعسف للحقائق نسب مذبحة حلبجة إلى القوات الإيرانية , صدام الذي يغفر له البعض قتله للآلاف من السنة لمجرد أنه قتل شيعة أكثر , صدام البعثي الذي ينسب ولائه للقومية العربية لا إلى الإسلام ولا إلى القرآن أو السنة , فهل صدام أم الشيعة من أدخل الأمريكان إلى العراق ؟ وهل التصفيق للأمريكان مباح للكويتيين والسعوديين ومحرم على الشيعة العراقيين ؟ . إن من الإنصاف والتفكير السليم ربط المعطيات ببعضها ومحاولة التوصل إلى الصورة الكاملة للحدث .




وبعد.. فالحماس لكل قضية عامل مهم وسبب رئيس لتحقيق أهدافها إن وجّه إيجابياً , وهو عامل نقض ومانع حصين إن كان سلبياً , الحماس وحده لا يكفي ومجاراة الركب دون تمعن وإدراك لا تعفي من المسؤولية فقد قامت الحجة علينا بوجود القرآن وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم , فالاستزادة الشرعية الاستزادة الشرعية ولننطلق في أحكامنا من القرآن والسنة يسيرنا نجم بعيد وهدف عميق معملين فكرنا وموجهين قدراتنا لما فيه صالح أمتنا . ولنتخلّق بالإسلام , لنتخلّق بالإسلام , لنتخلّق بالإسلام .







نقاط أريد التنبيه إليها:


* أنا هنا لست بصدد الدفاع عن الشيعة ففيهم من يبث الفرقة وفيهم من يعمل بحرقة لرأب الصدع وتوحيد الأمة .

* كما أني لا أخوض فيما إذا كان الشيعة على حق أو باطل ولا أبدي رأياً شرعياً في ذلك

* المنهج الديكارتي من أنجح الطرق في البحث العلمي ويعتمد عند دراسة موضوع على إخلاء الذهن مما قيل فيه خلواً تاماً ثم إعادة دراسته بمنهجية واضحة وباستقاء سليم . فهلا أعدنا النظر في اختلافنا لا خلافنا مع الشيعة على ضوء القرآن والسنة فقط , أكرر فقط .
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-06-2005, 06:35 AM   #2
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
إن أراد أحد الكتابة عن الشيعة فليكتب على ضوء هذا الموضوع أو فليرد عليه
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2005, 07:53 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
السلام عليكم...
أخي لقد صُدمت عند قراءتي هذا الموضوع وذلك لأن من كتبه رجل سني يتبع منهج الرسول صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح من بعده..
أخي يارعاك الله ..ألا تعلم بأن جل أمنياتنا هي توعية الشيعة وإقناعهم بأن مذهبهم أو بمعنى الأصح معتقداتهم خاطئة وليس من الإسلام بشيء..
أنت تقول :
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
كما أني لا أخوض فيما إذا كان الشيعة على حق أو باطل ولا أبدي رأياً شرعياً في ذلك
وبذات الوقت تقول:
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
. فهلا أعدنا النظر في اختلافنا لا خلافنا مع الشيعة على ضوء القرآن والسنة فقط , أكرر فقط
فبالله أخبرني كيف تريدنا أن نجيب على موضوعك وأنت مره تخبرنا بأنك لاتنظر للأمر برؤية شرعية ومن جهة أخرى تريد إعادة النظر في إختلافنا مع الشيعة على ضوء ومنهجية القرآن والسنة..
مع العلم بإنني لا أرى بأن هناك فرق في كلمتي إختلافنا وخلافنا بين الشيعة وذلك لأن خلافنا معهم نتج بسبب إختلافنا وإياهم في أسس العقيدة
^
^
أخي ...أنا مازلت أشارك في المنتديات وأطرح مواضيع وأرد على أخرى..ومع ذلك.. أجلت نقاشي مع منى الشيعية في هذا المنتدى..وذلك ليس لأني لا أملك الرد.. ولكنني حقاً أحتاج لذهن صافي للكتابة وتكملة الحوار معها..وهذا لن يتسنى لي إلا بعد إنتهاء الإختبارات رغم إخفاقي ببعضها لأسباب خاصة..
على العموم
أنا لم أستطع حقيقة تجاهل موضوعك لخطورته... وليتك تعلم بأنك محاسب على كل كلمة تلفظها أو تكتبها والتي قد يتأثر منها بعض الأشخاص عديمي المعرفة فتكسب أثمهم على إثمك..
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
أولاً: ماذا نعرف عن الشيعة ؟
الشيعة هم قوم أنحرفوا عن الطريق المستقيم ووقعوا في المحذورات وأنتهكوا الحرمات
وقولك :
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
وهذه أزمة فكر قد مرّ بها مجتمعنا السعودي من قبل إبّان ظهور مصطلح الحداثة فقد هاجمها العوامّ وكفّروا أهلها دون أن يعي أحد منهم ماهية الحداثة ودون تفريق بين الحداثة المذهب الفكري والحداثة المدرسة الفنية ودون إلمام بتقسيمات الحداثة والحداثيين أنفسهم ودون حتى قراءة كتاب واحد في الأدب الحداثي أو النقد الحداثي
أخي دعك من المدارس الفكرية والأدب الحداثي وغيره من الأداب التي لا تغني ولا تسمن من جوع.. وإلزم المدرسة المحمدية والأدب الإسلامي الذي وضح لنا الطريق المستقيم وعلمنا أمورنا كلها دقها وجلها..
أما بالنسبة للأشرطة الغير رسمية التي تتحدث عنها فهي والله لرجال معروفين بالتقى والصلاح ولا أزكي على الله أحد..وأسأل الله أن يثبتهم على الحق وأن يزيدهم من علمه وأن يرزقهم جنة الفردوس من غير حساب

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
ثانياً: تكفير الشيعة
حسناً أخبرني
من يلعن الصحابة ويقذفهم بإعراضهم ماذا يُعتبر؟
من يشرك بالله ويستغيث بالموتى والصالحين ماذا يُعتبر؟
من يفتري على الرسول صلى الله عليه وسلم بأحاديث موضوعه ماذا يُعتبر؟
من يقول بأن القرآن مُحرف وناقص ماذا يُعتبر؟
من يغير بالعقيدة ويُحلل ماحرم الله ويحرم ماأحل ماذا يعتبر؟
<< أترك لك الجواب
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
ثالثاً: إن للشيعة علينا حق
قرأت كلامك مرات عدة لأستوعب إلى ماذا ترمي..!
أخي أعتقد إنك تعلم ماهو الولاء و البراء في الإسلام..أما بالنسبة للمعاملة فلا أعتقد بأن هناك سني يتعدى على الشيعة ويؤذيهم بالفعل من غير وجه حق أي كوقت الحرب مثلاً أما بالنسبة للقول فشيء طبيعي أن ندافع عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر وندعوا إلى سبيل الله..وأنا لم أرى شيخاً أو عالماً يحاور الشيعة إلا وكان مثالاً للأخلاق الحميدة والحكمة وهؤلاء علمائنا ولله الحمد بعكس علمائهم ولله المشتكى
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
الشيعة أخطر على الإسلام من اليهود والنصارى
أعلم بأن من يُحسب علينا وهو ليس منا أخطر بكثير من غيره من الذين لا يُعدون منا ولا يمثلوننا أمام العالم بأكمله..
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
خامساً: إنصاف الشيعة تاريخياً
بالتأكيد إنهزام المسلمين كان ذلك عقاب من الله بسبب تفريط الأمراء والناس بشكل عام وقتها بتعاليم دينهم..ونسأل الله أن لا يبتلينا كما إبتلاهم وأن يتوب علينا
لكن المشكلة أخي هي إن خيانة ابن العلقمي كانت سبب جوهري في سقوط بغداد آنذاك
وبالنسبة لنسب ذلك للشيعة بشكل عمومي فأنا أعتقد إن هذا أمر طبيعي وذلك لأنهم يحبونه ويدافعون عنه !
أما بالنسبة لحديثك عن الأمريكان وحضورهم أو عن صدام وطغيانة
فأنا لا أعتقد إن هذا الحديث له علاقة بموضوع الشيعة
ومع ذلك إعلم بأننا مهما وقعنا في الأخطاء ونحن موحدين لله تعالى مُطبقين لأحكامة أفضل كثيراً من هؤلاء الشيعة الذين ضلوا وأضلوا ..والله المستعان
والسلام ختام*


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2005, 04:07 PM   #4
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الإسلام

لقد صُدمت عند قراءتي هذا الموضوع وذلك لأن من كتبه رجل سني يتبع منهج الرسول صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح من بعده..


لن تُراعي يا سيدتي الفاضلة .. لن تُراعي..

ولا تنصدمي من كل رأي مخالف حتى لو كان التأمين سارياً..


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الإسلام
أخي يارعاك الله ..ألا تعلم بأن جل أمنياتنا هي توعية الشيعة وإقناعهم بأن مذهبهم أو بمعنى الأصح معتقداتهم خاطئة وليس من الإسلام بشيء..
أعلم ذلك تماماً.. ولكننا نختلف في الطريقة..

وعودي إلى الموضوع أعلاه لتقرأي استفهامي عن مؤذي الشيعة (لاحظي مؤذي الشيعة ولم أقل محاور الشيعة أو داعيهم) فيما إذا كان يريد بعمله هذا دعوة في سبيل الله .. وهل هذا أسلوب الدعوة ..

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الإسلام
أنت تقول :
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الإسلام
وبذات الوقت تقول:
فبالله أخبرني كيف تريدنا أن نجيب على موضوعك وأنت مره تخبرنا بأنك لاتنظر للأمر برؤية شرعية ومن جهة أخرى تريد إعادة النظر في إختلافنا مع الشيعة على ضوء ومنهجية القرآن والسنة..

عزيزتي..
بقليل من البديهة وبقراءة عقلانية للموضوع تكتشفين بأني لا أفرض نمطاً للتعامل مع الشيعة ولكني أعيد إلى القرآن والسنة دون أن أشرّع أو أفتي..

وبطريقة أبسط لم يكن الموضوع عبارة عن (إني أرى) و(إني أرى)
بل كان ببساطة دعوة لارتداء النظارات والوقوف عالياً ثم أسأل (ماذا ترون)

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الإسلام
وليتك تعلم بأنك محاسب على كل كلمة تلفظها أو تكتبها
لو لم تقولي بأن لديك امتحانات لبت متأكداً بأنك معلمة من الطراز القديم..

فأسلوب (ألا تعلم) و (ليتك تعلم) التي تفترض الجهل في الآخر تنتمي إلى الأسلوب القديم للتعليم وقد قاطعتها المدارس الحديثة لأنها توحي بفوقية..

لذا أرجو أن تحاوريني شخصياً –وإن أخذت بنصيحتي فحاوري عموماً- من منطلق احترام عقلية المحاور والافتراض دائماً بمعرفته

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الإسلام
وقولك :
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الإسلام
[center][size=4]أخي دعك من المدارس الفكرية والأدب الحداثي وغيره من الأداب التي لا تغني ولا تسمن من جوع.. وإلزم المدرسة المحمدية والأدب الإسلامي الذي وضح لنا الطريق المستقيم وعلمنا أمورنا كلها دقها وجلها..


أخيّه..

رفقاً رفقاً..

أتحدث عن تعاطي المجتمع السعودي مع مستجداته وأستدل على ذلك بتعاطيه مع الحداثة.. فأي منحى من الحديث أخذتِ..

ثم وعلى اعتبار أن المدارس الفنية موضوعنا .. الأدب الإسلامي ليس مدرسة فنية.. بل هو كل أدب لا يتعارض مع الإسلام غزلاً كان أو مدحاً أو رواية أو أي شكل آخر..

عودي لمؤلفات الدكتور حسن الهويمل رئيس رابطة الأدب الإسلامي في التنظير للأدب الإسلامي

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الإسلام
أما بالنسبة للأشرطة الغير رسمية التي تتحدث عنها فهي والله لرجال معروفين بالتقى والصلاح ولا أزكي على الله أحد..وأسأل الله أن يثبتهم على الحق وأن يزيدهم من علمه وأن يرزقهم جنة الفردوس من غير حساب
هل تعلمين عن أي شريط أتحدث..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الإسلام
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الإسلام
[color=indigo]حسناً أخبرني
من يلعن الصحابة ويقذفهم بإعراضهم ماذا يُعتبر؟
من يشرك بالله ويستغيث بالموتى والصالحين ماذا يُعتبر؟
من يفتري على الرسول صلى الله عليه وسلم بأحاديث موضوعه ماذا يُعتبر؟
من يقول بأن القرآن مُحرف وناقص ماذا يُعتبر؟
من يغير بالعقيدة ويُحلل ماحرم الله ويحرم ماأحل ماذا يعتبر؟
<< أترك لك الجواب
إليك جوابي..

إني لا أكفر الشيعة ولا الخوارج ولا المعتزلة ولا الصوفية ولا الجهمية ولا حتى الإرهابيين في السعودية مهما قتلوا أنفسهم أو قتلوا غيرهم أو كادوا للسلام وبلاد الإسلام ومهما مارسوا من الطقوس الشركية التي أعلم يقيناً أنها تنقض في مبادئ الإسلام.. لسبب بسيط وهو أنهم يشهدون بأن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله..

إني أرى –رؤية لا أفرضها- أن التكفير ليس بالسهولة التي ترين ولو أراد أحد سلوك ما سلكتِ في تتبع الناس لإخراجهم من الملة لنشأت جماعة تكفيرية جديدة..

وقبل أن يتشكل في ذهنك رد معين اقرأي نواقض الإسلام وحاولي تطبيقها على السياسيين وعلى الأئمة وعلى المذاهب الأخرى وعلى العامة أيضاً لتجدي أن التكفير استناداً إلى سبب هو عمل لا يجهد كثيراً..


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الإسلام
أما بالنسبة للمعاملة فلا أعتقد بأن هناك سني يتعدى على الشيعة ويؤذيهم بالفعل من غير وجه حق ..
عفواً..

هذه المسألة غير خاضعة للاعتقاد..

عليك معرفة الواقع أكثر


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الإسلام
وأنا لم أرى شيخاً أو عالماً يحاور الشيعة إلا وكان مثالاً للأخلاق الحميدة والحكمة وهؤلاء علمائنا
نعم هؤلاء علمائنا الذين يتمثلون الإسلام خلقاً.. ولكن الحاصل أن حتى تارك الصلاة يذم الشيعة ويلعنهم بفراغ فكري وعقدي..

ليتنا نتمثل أسلوب علمائنا في الحوار

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الإسلام
إن خيانة ابن العلقمي كانت سبب جوهري في سقوط بغداد آنذاك
وبالنسبة لنسب ذلك للشيعة بشكل عمومي فأنا أعتقد إن هذا أمر طبيعي وذلك لأنهم يحبونه ويدافعون عنه !
أرجو توضيح بعض مدائح الشيعة في ابن العلقمي ومواضع محبتهم له..

يقول الشاعر (ونصَّ الحديث إلى أهله)

وإني منتظر هذا التوضيح...........

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الإسلام
ومع ذلك إعلم بأننا مهما وقعنا في الأخطاء ونحن موحدين لله تعالى مُطبقين لأحكامة
عندما نوحد لله ونطبق أحكامه.. فنحن لا نقع في الأخطاء
__________________



بعدستي : استجداء ضوء

آخر من قام بالتعديل الفرزدق; بتاريخ 10-06-2005 الساعة 04:21 PM.
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2005, 07:27 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
الفرزدق
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
لن تُراعي يا سيدتي الفاضلة .. لن تُراعي..
ولا تنصدمي من كل رأي مخالف حتى لو كان التأمين سارياً..
طبيعي أن أنصدم برؤية بعض أبنائنا ينتهجون الطريق الخاطىء بالتفكير.. وبدلاً من أن يكونوا عون مع أمتهم على الخير يكونوا...!
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
أعلم ذلك تماماً.. ولكننا نختلف في الطريقة..
وعودي إلى الموضوع أعلاه لتقرأي استفهامي عن مؤذي الشيعة (لاحظي مؤذي الشيعة ولم أقل محاور الشيعة أو داعيهم) فيما إذا كان يريد بعمله هذا دعوة في سبيل الله .. وهل هذا أسلوب الدعوة ..
هنا كلامك مردود...وهذا لأنه لايوجد سني يؤذي أحد من غير وجه حق
وبالمقابل لما لا تستنكر أذى الشيعة للسنة !!!
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
بقليل من البديهة وبقراءة عقلانية للموضوع تكتشفين بأني لا أفرض نمطاً للتعامل مع الشيعة ولكني أعيد إلى القرآن والسنة دون أن أشرّع أو أفتي..

وبطريقة أبسط لم يكن الموضوع عبارة عن (إني أرى) و(إني أرى)
بل كان ببساطة دعوة لارتداء النظارات والوقوف عالياً ثم أسأل (ماذا ترون)

إسمح لي بأن أقول لك..
كلامك متناقض ..فأنت تدعوا إلى الشرع ورؤية الأمر بمنظور الكتاب والسنة وبذات الوقت لا تريد الحكم عليهم.. مع أن الشرع فرض نمط التعامل معهم ومع جميع من خالفه
والمسئلة هي لاتتعدى.. (الشرع يرى)و(الشرع يرى).. وهذا هو الواجب على كل مسلم..أن يجعل رؤيته بنفس منظار الشرع وأحكامه..
ثم لا داعي إلى إرتداء النظارات المضلله ..بل يكفينا النظر بشكل مجرد حتى نستطيع الحكم فيما إذا كان هؤلاء يخالفوننا ويضمرون لنا العداء أم لا...ونحن بمكان عالي من علو ورفعة إنتهاجنا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم..
وطبعاً الجواب واضح وهو إن الشيعة مُخالفين لنا في كل شيء ويجب الحذر منهم وعدم مصاحبتهم
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
لو لم تقولي بأن لديك امتحانات لبت متأكداً بأنك معلمة من الطراز القديم..

فأسلوب (ألا تعلم) و (ليتك تعلم) التي تفترض الجهل في الآخر تنتمي إلى الأسلوب القديم للتعليم وقد قاطعتها المدارس الحديثة لأنها توحي بفوقية..

لذا أرجو أن تحاوريني شخصياً –وإن أخذت بنصيحتي فحاوري عموماً- من منطلق احترام عقلية المحاور والافتراض دائماً بمعرفته

لا يُعيبني أن أكون مُعلمة من الطراز القديم ومتمسكة بمبادىء الإسلام ومراعية لأحكامة..على أن أن أكون برفسورة تدعوا إلى مبدأ ضال
وبالنسبة لإستنكارك على القول بـ (ليتك تعلم)
فأنا
أولاً أعتذر إذا كانت طريقتي بالحوار لاتُعجبك
ثانياً كتبت ذلك من باب التذكير.. لثقتي بأنك لو كنت مُدرك للأمر لما كنت كتبت ماكتبت
ثالثاً لو إفترضت معرفة المُحاور بشكل دائم ..فلن أُكلف نفسي عناء مُحاورته ليقيني عندها بأنه يعلم بأن أمره خاطىء !
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
رفقاً رفقاً..

أتحدث عن تعاطي المجتمع السعودي مع مستجداته وأستدل على ذلك بتعاطيه مع الحداثة.. فأي منحى من الحديث أخذتِ..

ثم وعلى اعتبار أن المدارس الفنية موضوعنا .. الأدب الإسلامي ليس مدرسة فنية.. بل هو كل أدب لا يتعارض مع الإسلام غزلاً كان أو مدحاً أو رواية أو أي شكل آخر..

عودي لمؤلفات الدكتور حسن الهويمل رئيس رابطة الأدب الإسلامي في التنظير للأدب الإسلامي
نعم الإسلام لم يمنع من أخذ المفيد من أي شخص كان و لو من عابد وثن بشرط ألا يتعارض ذلك المستفاد مع ضروريات الدين و أحكامه
ولكن أيضاً يجب أن لا نأخذ الأفكار الهدامة التي تدعو مثلا إلى تحكيم العقل و إقصاء النقل لأن هذا يعارض أيضا جميع الديانات السماوية..
فالعقل لا يمكن أن يتصرف بلا نقل و النقل لا يمكن أن يفهم بلا عقل و لا تعارض بين النقل الصريح الصحيح و العقل الصريح الصحيح..
ومع ذلك

حسناً ..حتى لاتكثر المُنحنيات والمُنزلقات في الحديث دعنا نركز في الحديث عن الأصول المحورية المتعلقة بحديثنا فقط..
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
هل تعلمين عن أي شريط أتحدث..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الذي أعلمه هو إنك عممت ولم تُخصص شريط بعينه!
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
إليك جوابي..
إني لا أكفر الشيعة ولا الخوارج ولا المعتزلة ولا الصوفية ولا الجهمية ولا حتى الإرهابيين في السعودية مهما قتلوا أنفسهم أو قتلوا غيرهم أو كادوا للسلام وبلاد الإسلام ومهما مارسوا من الطقوس الشركية التي أعلم يقيناً أنها تنقض في مبادئ الإسلام.. لسبب بسيط وهو أنهم يشهدون بأن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله..
إني أرى –رؤية لا أفرضها- أن التكفير ليس بالسهولة التي ترين ولو أراد أحد سلوك ما سلكتِ في تتبع الناس لإخراجهم من الملة لنشأت جماعة تكفيرية جديدة..
وقبل أن يتشكل في ذهنك رد معين اقرأي نواقض الإسلام وحاولي تطبيقها على السياسيين وعلى الأئمة وعلى المذاهب الأخرى وعلى العامة أيضاً لتجدي أن التكفير استناداً إلى سبب هو عمل لا يجهد كثيراً..

إن شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله مفتاح له أسنان ..ومن جاء بمفتاح له أسنان دخل الجنة..
ونحن لانُكفر إلا من كفّره الله ورسوله..وهم أستوجبوا الكفر بالدليل من القرآن والسنة وفي سبهم للصحابة رضوان الله عليهم
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
عفواً..

هذه المسألة غير خاضعة للاعتقاد..

عليك معرفة الواقع أكثر
حسناً إذا أنت مُطلع للواقع و كنت تتكلم من منطلق موثوق
فأعطنا أمثلة تُثبت بأن أهل السنة يؤذون الشيعة بشكل فعلي أو بمعنى الأصح أذى جسدي بمجتمعنا !
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
نعم هؤلاء علمائنا الذين يتمثلون الإسلام خلقاً.. ولكن الحاصل أن حتى تارك الصلاة يذم الشيعة ويلعنهم بفراغ فكري وعقدي..

ليتنا نتمثل أسلوب علمائنا في الحوار
وليتنا أيضاً نقتدي بهم في الولاء والبراء..
وأخبرني رجاء... أليس الشيعة أيضاً يذمون السنة ويلعنونهم بل الأعظم من ذلك يسبون ويلعنون الصحابة وأمهات المؤمنين رضوان الله عليهم؟؟؟!
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
أرجو توضيح بعض مدائح الشيعة في ابن العلقمي ومواضع محبتهم له..

يقول الشاعر (ونصَّ الحديث إلى أهله)

وإني منتظر هذا التوضيح...........
لا أريد الدخول بمجادلة عقيمة عن ابن العلقمي ولكن لأنك طلبت التوضيح فأنا سأورد لك الأدلة..وبعدها لن أناقش هذا الموضوع معك أنت بالذات وهذا لأنني لم أستطع إستصاغة محاورة سني عن ابن العلقمي في حقيقة خيانته ونسب ذلك للشيعة..
أما
شهادة علماء الشيعة على المؤامرة : وقد شهد على هذه الجريمة البشعة معظم علماء الشيعة مفتخرين بهذا الانجاز المهم الذي حقق لهم الانتقام من أهل السنة .
(1) يقول المؤرخ الشيعي "نور الله الششتري" في كتابه ( مجالس المؤمنين ) ما نصه عن حقيقة الدور الذي لعبه ابن العلقمي :
( إنه كاتب هولاكو والخواجه نصيرالدين الطوسي، وحرضهما على تسخير بغداد للانتقام من العباسيين بسبب جفائهم لعترة سيد الأنام صلى الله عليه وسلم )
وفعلاً حصل له ما أراد خاصة وأن مستشار هولاكو هو نصير الدين الطوسي .
(2) يقول العالم الشيعي "الخوانساري" في كتابه ( روضات الجنات ) عند ترجمته لنصير الدين الطوسي ما نصه :
( ومن جملة أمره المشهور المعروف المنقول حكاية استيزاره للسلطان المحتشم هولاكو خان ، ومجيئه في موكب السلطان المؤيد مع كمال الاستعداد إلى دار السلام بغداد لإرشاد العباد وإصلاح البلاد ، بإبادة ملك بني العباس ، وإيقاع القتل العام من أتباع أولئك الطغام، إلى أن أسال من دمائهم الأقذار كأمثال الأنهار، فانهار بها في ماء دجلة ، ومنها إلى نار جهنم دار البوار) !!

ولذلك يبكي في هذا العصر "الإمام الخميني" على فقدان أمثال نصير الدين الطوسي، فيقول في كتابه ( الحكومة الإسلامية ) ما نصه :
( ويشعر الناس بالخسارة .. بفقدان الخواجه نصير الدين الطوسي وأضرابه ممن قدم خدمات جليلة للإسلام ) !
(3) ويؤكد هذه المؤامرة أيضا المؤرخ الشيعي المعاصر للأحداث في بغداد "علي بن أنجب الساعي"
في كتابه ( مختصر أخبار الخلفاء) حيث أكد أن سقوط الخلافة ومقتل الخليفة وهتك أعراض المسلمين كان بسبب الوزير ابن العلقمي .
(4) كما يؤكد هذه الحقيقة العالم الشيعي "يوسف البحراني" حيث يقول ما نصه :
( وكان الخليفة المستعصم قد اكب على اللعب والطرب واللهو والتمتع بالملاهي وألقى أزمة أموره إلى الوزير محمد العلقمي، فاستبد بالحل والعقد والأخذ والرد، وكان الوزير المذكور غالياً في مذهب التشيع فامتعض من هذه الواقعة - يقصد فتنة الكرخ بين الشيعة والسنة - وقامت عليه القيامة ونوى عليه ما نوى وكتب إلى السيد محمد بن نصر الحسني وكان من أكابر السادة هذا الكتاب وأبدى ما انطوى عليه أمراً خفياً وأبان به أن تحت الضلوع داءً دوياً ..ثم دبر من الأمر ما دبر حتى أهلك تلك الدولة ودمر).
أمـــــــا عن ثنائهم عليه
قد بين الأستاذ محمد حسين شمس الدين وجهة النظر الأخرى في ابن العلقمي في تعليقه على ما كتبه أبو المحاسن الأتابكي في كتابه ( النجوم الزاهرة ) قال : " تطرح هنا مسألة موقف الوزير ابن العلقمي من سقوط بغداد بيد التتار وهل كان خائنا للخليفة المستعصم ؟ إن معظم المؤرخين المتأخرين - أمثال ابن تغردي بردي والمقريزي والعيني وابن كثير والسيوطي وغيرهم - يتهمون ابن العلقمي صراحة بالمخامرة على الخلافة العباسية ومواطأة التتار على سقوط بغداد ويردون ذلك إلى ميوله الشيعية ورواياتهم مشابهة لرواية أبي المحاسن هنا غير أن بعض المؤرخين - ومنهم الثقات - نفى عنه تهمة المخامرة ، وفي هذا الصدد يقول ابن الطقطقى في تاريخه ( الفخري ) : ونسبه الناس إلى أنه خامر وليس ذلك بصحيح ، … وفي اعتقادنا أن موقف ابن العلقمي يمكن فهمه في سياق مواقف جملة الأمراء والحكام في ذلك الوقت فقد كانت السلطة المركزية في بغداد متداعية ضعيفة وجاءت حملة هولاكو لتلقي الرعب في نفوس الأمراء في العاصمة والأطراف فها هو الملك الناصر صاحب حلب يرتعد خوفا ويتوسل جميع السبل لإرضاء هولاكو ( انظر مختصر الدول ص278 ) وهاهو بدر الدين لؤلؤ صاحب الموصل والأتابك أبو بكر في إقليم فارس يمدون هولاكو بالمال والرجال طمعا في رضاه وتجنبا لسخطه مؤرخ المغول رشيد الدين الهمداني ص35 ) حتى إن بعض سلاطين سلاجقة الروم وهو عز الدين كيكاوس الثاني رسم صورته على نعل زوج من الأحذية وقدمها للخان قائلا : عبدك يأمل أن يتفضل الملك فيشرف رأس عبده بوضع قدمه المباركة عليها ( المصدر السابق ص41 ) …
* هامش *
(1) المختصر في أخبار البشر - ج2 ص302
- ص 50 -
ونحن نميل إلى الاعتقاد أن ابن العلقمي عندما أقنع الخليفة بأنه لا داعي للهرب من بغداد لأنه مهد طريق الصلح ، وسوف يأتيه هولاكو والمغول طائعين كان قد وقع ضحية نفس الخدعة التي أوقع بها الخليفة وبالنتيجة كان سقوط بغداد والخلافة وبالا على جميع المسلمين بجميع مذاهبهم وفرقائهم " (1) .
وغالبا الأمر كما قال ، فقد ذكر ابن الطقطقى الوزير ابن العلقمي في كتابه ( الفخري ) : " اشتغل في صباه بالأدب ففاق فيه وكتب خطا مليحا وترسل ترسلا فصيحا ، وكان لبيبا كريما رئيسا متمسكا بقوانين الرياسة خبيرا بأدوات السياسة ، محبا للأدب مقربا لأهل العلم اقتنى كتبا كثيرة نفيسة وصنف الناس له منهم الغاني صنف له ( العباب ) وصنف له ابن أبي الحديد ( شرح نهج البلاغة ) وكان ممدحا مدحه الشعراء وانتجعه الفضلاء وأخباره الطيبة كثيرة وجلية " (2) .
وقال عنه ابن أبي الحديد في مقدمته على ( شرح النهج ) : " المولى الوزير الأعظم الصاحب ، الصدر الكبير المعظم العالم العادل المظفر المنصور المجاهد المرابط مؤيد الدين عضد الإسلام سيد وزراء الشرق والغرب أبي طالب محمد بن أحمد بن محمد العلقمي نصير أمير المؤمنين " (3) .
فابن العلقمي أراد أن ينتقم من قيادات الدولة التي قامت بجرائمها البشعة ضد الشيعة في منطقة الكرخ ببغداد وخاصة أبو بكر بن الخليفة المستعصم والدويدار الصغير ، قال الذهبي في ( العبر ) : " وكان الذي حمله على مكاتبة هولاكو عداوة الدويدار وأبي بكر بن المستعصم وما اعتمداه من نهب الكرخ وأذية الشيعة " (4) ،
* هامش *
(1) النجوم الزاهرة - ج7 ص44
(2) الفخري - ص295
(3) مقدمة شرح نهج البلاغة - ص4
(4) العبر - ج3 ص284

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق
عندما نوحد لله ونطبق أحكامه.. فنحن لا نقع في الأخطاء
خير الخطائين هم التوابين
ولا يوجد هناك من لا يقع في الخطأ ويكون معصوماً غير الأنبياء والرسل!
وإنا لله وإنا إليه رجعون*


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2005, 08:46 PM   #6
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
الاخت بنت الإسلام..

تحية طيبة .. وبعد

be cool يا عزيزتي bo cool


فأنت تردين ولا تردين.. وفيما عدا إجابتك عن ابن العلقمي فردك يدور في إطار ردك السابق ولا يأتي بجديد..

يبدو أننا مختلفين تماماً في طريقة الحوار.. فأنت ترين الحوار محاولة لتعرية فكرة الآخر في الوقت الذي أعتبره تعرفاً مشتركاً على وجهات نظر مختلفة دون محاولة لفرض الإقناع.. ولهذا لم تستوعبي طريقتي في طرح هذا الموضوع بالذات إذ ناقشتُ فيه وجهة النظر السنية . ولم أقدمها بهيئة أحكام أفترض في القراء الأخذ بها , بل جعلتها مثيرة لأسئلة تكون إجاباتها في القرآن والسنة أترك بعدها الباقي للقارئ الذي (عقله براسه) .

وهذا ما عنيته بالنظاره والمكان المرتفع.. ولكني أشبّه فتتحدثين عن النظارات المضللة وكيف أننا (بمكان عالي من علو ورفعة إنتهاجنا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم) جاهلة بأن هذا ما رميت إليه.. ثم أتحدث عن أسلوب الحوار مشبهاً أيضاً فتتحدثين عن البروفسورة التي تدعو إلى مبدأ ضال.. ثم تمتدحين أشرطة لا تدرين ما هي !! فأي عبقرية تفتق عنها ذهنك وأنت تمتدحين أشرطة لا تعرفين ما هي ؟؟ وإن عاكستي السؤال قائلة بأني استخدمت التعميم فلتعلمي يا سيبويه التأنيث بأني لم أستخدم التعميم وإنما استخدمت التنكير والفرق بينهما أكبر من أسلوبك الذي يرى بأن المحاور لا يعي ما يقول وبين أسلوبي الذي يفترض في الآخر القدرة على تمثل قراراته وتبيانها بعرض منصف وفق منهجية ثابتة..

قلتِ (لثقتي بأنك لو كنت مُدرك للأمر لما كنت كتبت ماكتبت) وأقول ثقي (قد البحر) ووزعي الإدراك على من تشائين وفكري على الأقل في كسب قارئ الحوار..





ثم أقول (أتحدث عن تعاطي المجتمع السعودي مع مستجداته وأستدل على ذلك بتعاطيه مع الحداثة.. فأي منحى من الحديث أخذتِ.. ثم وعلى اعتبار أن المدارس الفنية موضوعنا .. الأدب الإسلامي ليس مدرسة فنية.. بل هو كل أدب لا يتعارض مع الإسلام غزلاً كان أو مدحاً أو رواية أو أي شكل آخر..
عودي لمؤلفات الدكتور حسن الهويمل رئيس رابطة الأدب الإسلامي في التنظير للأدب الإسلامي)

فتردين (نعم الإسلام لم يمنع من أخذ المفيد من أي شخص كان و لو من عابد وثن بشرط ألا يتعارض ذلك المستفاد مع ضروريات الدين و أحكامه ولكن أيضاً يجب أن لا نأخذ الأفكار الهدامة التي تدعو مثلا إلى تحكيم العقل و إقصاء النقل لأن هذا يعارض أيضا جميع الديانات السماوية.. فالعقل لا يمكن أن يتصرف بلا نقل و النقل لا يمكن أن يفهم بلا عقل و لا تعارض بين النقل الصريح الصحيح و العقل الصريح الصحيح..
ومع ذلك حسناً ..حتى لاتكثر المُنحنيات والمُنزلقات في الحديث دعنا نركز في الحديث عن الأصول المحورية المتعلقة بحديثنا فقط..)

وأتحدى أحداً في أن يستخرج من قولك هذا كلمة تردين بها على قولي الذي سبقه أو تنقض نقطة وردت فيه.. فلم ذيّلت هذا ذاك؟.. إن الرد ليس برصف الحروف بل بما تحمله من معنى..
be cooool







ثم أقول (اقرأي نواقض الإسلام وحاولي تطبيقها على السياسيين وعلى الأئمة وعلى المذاهب الأخرى وعلى العامة أيضاً لتجدي أن التكفير استناداً إلى سبب هو عمل لا يجهد كثيراً)

فتقولين (إن شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله مفتاح له أسنان ..ومن جاء بمفتاح له أسنان دخل الجنة..
ونحن لانُكفر إلا من كفّره الله ورسوله..وهم أستوجبوا الكفر بالدليل من القرآن والسنة وفي سبهم للصحابة رضوان الله عليهم)

استوجبوا الكفر بالدليل ليست رداً على قولي أعلاه فكل نواقض الإسلام بالدليل ويستطيع من يريد أن يطبقها على الكثير ممن تعتبرين تكفيرهم إثم.. ثم لأسألك يا سيدتي : هل تقولين بأن الإرهابيين في السعودية كفار خالدون في النار؟ فهناك آيات وأحاديث قد تستخدم لتكفير هؤلاء ونزع صفة الإسلام منهم..
أسأل عن رأيك فيهم.. هل هم كفار ؟







أما أيذائنا للشيعة فهو دون البدني لسبب بسيط هو وجود حكومة لا تتيح التعدي دون وجه حق.. وبقية أصناف الإيذاء فأعلم منها الكثير لوقوفي بنفسي عليه.. ولكني لو ذكرته هنا لما كان ذا قيمة لأنه يبقى رؤية فردية لا ترتقي إلى دليل ثم إن هذا بالضبط ما حذرت منه في البداية ووصفته بأزمة الفكر.. ولكن عزائي في ذلك أنني أعتقد بأن الكثير من القراء يعرف كثيراً من هذه المواقف وأن جهلك بها لا يريحنا من تواجدها في الواقع..






ثم تتمنين لو أننا اقتدين بعلمائنا في مسألة الولاء والبراء.. وإني لأدعو صادقاً مع في ذلك.. ولعلي أعود فأشرح بعض ما التبس منه (حسب رؤيتي التي قد تحتاج منك إلى تصحيح)




ثم تسألين سؤالاً يعيدنا إلى بداية الموضوع (أليس الشيعة أيضاً يذمون السنة ويلعنونهم بل الأعظم من ذلك يسبون ويلعنون الصحابة وأمهات المؤمنين رضوان الله عليهم؟؟؟)

فأسأل أنا (وماذا بعد؟.. بم أمرنا الإسلام أن نفعل إذّاك)
وهكذا ستدورين بي من أول الموضوع إلى آخر رد فيه حتى أبحث عن البانادول





بقي أن أذكر وإجابة لسؤالك بأني لا أستنكر أذى الشيعة للسنة وأستنكر أذى السنة للشيعة لأني وكما ذكرت في بداية الموضوع أتناوله من خلال المذهب السني لا المذهب الشيعي...




أما الزبدة الوحيدة التي خرجت بها من رغوة ردك فهو حديثك عن ابن العلقمي وإني أسعى الآن جاهداً للحصول على بعض الكتب الشيعية لعلي أستزيد في هذا الموضوع وغيره.. ربما كتبت ذات يوم في هذا المكان أخطأ الفرزدق وأصابت بنت الإسلام.. ربما فأنا لا أفترض خطأ رأيك بقدر ما أحاول التعرف عليه..





ياوخيتي..
لا تنصدمي بطريقة البعض في التفكير ولا تصدمي بطريقة البعض في التكفير.. فنحن لسنا في ملاهي.. وسيحتاج الصادم والمصدوم إلى ورقة إصلاح من المرور..


Be coooooooooooool
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2005, 08:58 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
أوكي أخوي الفرزدق أنا ماراح أصدع براسك أكثر من كذا وأبوفر عليك البحث عن البندول..
وأبنسحب من المحاورة مع الإعتذار
والسلام عليكم*
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 13-06-2005, 05:37 AM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
أخي الفرزدق نصيحة لوجه الله دع النقاش في هذه المواضيع لأهل العلم والدراية ،ولاتدخل نفسك في أمور لست أهلا للخوض والنقاش فيها،ورحم الله امرء عرف قدر نفسه ،لاتنزلق وراء الهوى والشيطان ،فإني لك ناصح أمين ،وماقالته بنت الإسلام حقيقة لاغبار عليها وحق صريح والحق أحقّ أن يتّبع ،وأرجو أن يتسع صدرك لكلامي ،تحياتي لك.
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 13-06-2005, 07:31 AM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
البلد: الرس
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
ناصح مشفق is an unknown quantity at this point
شكر لك أختي بنت الأسلام
وأنت أخي الفرزدق بالحوار الذي تطنطنون عليه وتتكئون عليه أدعوك كما تدعو غيرك بالنظر بعقلانية

وعدم المكابرة أنت أمام نصوص شرعية لا تحتاج لأعمال النظر والأخذ والعطاء

الحديث يطول لو أحببنا التفصيل ولكن الحق أبلج وكما قال نبينا تركتم على المحجة البيضاء لايزيغ عنها إلا هالك

فالأمور بينة لمن نزع الهوى من نفسه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصح مشفق غير متصل  
قديم(ـة) 16-06-2005, 03:51 AM   #10
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
أخي الطير المهاجر..
إن صدري متسع لكل الآراء ولردك.. ولكني رجوت لو أنصفتني من تناولك لشخصي وبنيت ردك على الموضوع.. نعم رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه وأنا أعرف قدر نفسي جيداً فهل وجدتني في هذا الموضوع مفتياً أو مشرّعاً حتى تقترح علي عدم الخوض فيه..؟؟


أخي.. دع عنك النصح فما هذا بمكانه ورد علي بالقرآن والسنة.. وإلا فلا تشتتنا رحمك الله..

خذ من الآراء المطروحة مايرضي دينك وعقلك وضميرك.. ولكن
لا تحاول إسكاتي




أخي متابع..
كنت أتمنى لو اكتفيت بالمتابعة.. فمن انسحابات استدلالك نستطيع القول بعدم الحاجة إلى دراسة الشريعة والفقه وأصول الدين.. فلِمَ تتكلف الأمة دراسة التوحيد والفقه والتأليف والتصنيف بينما الحق أبلج ونبينا تركنا على المحجة البيضاء..!!

كما كنت أتمنى لو أدرجت النصوص الشرعية التي ذكرت لأن هذا منهجنا في الحوار.. فنحن قوم قصرت بصيرتنا عن تبيانك الخارق للأمور..

وتمنيت أكثر لو لم تصفني بالمكابرة أو على الأقل ذكر مواطنها والرد عليها..


لقد شططتَ بي في التمني..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19