عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-12-2011, 02:15 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
هذا "البلاء" الحقيقي يامعالي وزير المالية

هذا "البلاء" الحقيقي يامعالي وزير المالية
12-23-2011 10:34 pm


" هذا البلاء " . كانت هذه الجملة مضمون رد وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف عندما سأله أحد الزملاء الإعلاميين عن سئل عن الشأن المالي الداخلي للمملكة في إشارة لعدم رغبة معاليه في الخوض حول هذا الأمر .

الخبر الذي تضمن هذا الكلام أوردته صحيفة سبق قبل أيام عقب الاجتماع التحضيري المشترك الذي تم بين وزراء الخارجية في دول مجلس التعاون الخليجي ووزراء المالية.

ولا زلت كغيري من البسطاء في هذا البلد لا ندري ما هو البلاء الذي يعنيه معاليه عندما سئل عن الشأن المالي الداخلي للدولة ؟ في الوقت الذي يعد العلم بهذا الشأن أمر مشروع لكل المواطنين السعوديين . وإن كان معاليه قالها مازحا إلا أنني أجزم بأن هذا التفكير يسيطر على عقله وبعض من زملائه ممن يعتلون الهرم في عدد من الوزارات وخصوصا الوزارات التي تقع ضمن مهامها احتياجات المواطن الخدمية والتعليمية والصحية والاجتماعية .فهم لايرون للمواطن حق في معرفة التفاصيل ويرغبون في أن تسير الأمور بضبابية حتى لا تتعرض وزاراتهم للنقد وتقع الأعين والأقلام عليها. إضافة إلى رؤيتهم أن هذه الأمور لا يجب أن يعرفها إلا هم دون غيرهم لأنه لا أحد يستطيع فهم تفاصيلها غيرهم.

تأملت كثيرا هذا الرد وأحببت أن أوجه بعضا مما يدور في نفسي ويمكن أن يسمى فعلا " بالبلاء الحقيقي " وليس البلاء الذي يعنيه معالي وزير المالية وهي بمثابة رسائل وددت توجيهها لعلها تجد أذنا صاغية :

-البلاء الحقيقي يامعالي الوزير هو أن يوجه قائد مسيرة التنمية في هذا البلد بأوامره السخية التي تصب في مصلحة المواطن وخدمته فيحولها البعض إلى مآسي ومن ذلك " منح المعلمين حقوقهم ودرجاتهم وتشكيل اللجنة التي كنتم أحد أركانها واوصيتم بتطبيق المادة 18 على المعلمين والمعلمات وهي تخص موظفي الوظائف العامة وكان تبرير المالية أن منح المعلمين والمعلمات مستحقاتهم المالية سيثقل كاهل ميزانية الدولة وكأنك أحرص على ميزانية الدولة من قادة البلاد وفقهم الله وكان هذا القرار منكم كلجنة بداية مرحلة جديدة من تعقيد هذا الموضوع ولايزال حتى الآن لم يحل .

-البلاء الحقيقي يامعالي الوزير هو أن تتعامل كثير من وزاراتنا بأنظمة بالية لم تعد تناسب مقتضيات العصر الحالي وكأنها وحي منزل لايمكن تعديله والأمثلة أكثر من أن تحصى في مختلف الوزارات.

-البلاء الحقيقي يا معالي الوزير هو أن يحرم أبناء البلد الموظفين من بدل السكن في الوقت الذي يصرف للوافدين وبمبالغ باهضة جدا في مختلف القطاعات.

- البلاء الحقيقي يامعالي الوزير هو أن يعلن خادم الحرمين الشريفين افتتاح الجامعات والكليات في مختلف المناطق والقطاعات لتحتوي كل من له رغبة بالعمل فيها ممن تنطبق عليه الشروط والضوابط فيحرم أبناء وبنات الوطن من العمل فيها وتصبح مصادرا وخيارات متعددة للوافدين من مختلف الأقطار العربية في الوقت الذي لم ننس بعد ما تم الكشف عنه من شهادات مزورة في العديد من الكليات والجامعات في وقت سابق لعدد من هؤلاء الذين يعملون بها من الوافدين.

-البلاء الحقيقي يامعالي الوزير هو شعورنا أننا نعيش تحت نظام أزمات بسبب ضعف بنيتنا التحتية في كثير من الخدمات خصوصا الصحية والبلدية على الرغم مما تصرفه الحكومة في هذين الجانبين فما أن نشاهد السحب والأمطار حتى نتذكر الرعب الذي حدث في جدة والرياض . وما يتعرض أحدنا لمريض ويحتاج لسرير في احد المستشفيات التخصصية حتى يهرع للبحث عن معرفة.

- البلاء الحقيقي يا معالي الوزير هو أننا في عصر عبدالله بن عبدالعزيز ومازالت بعض مدارسنا لا تصلح أن تكون كراجات للسيارات فما بالك بها تستقبل الطلاب والطالبات فأين تذهب تلك الاعتمادات للمباني المدرسية ياترى ومن المتسبب في تأخير هذا الأمر على الرغم من تصريحات التربية منذ زمن بعيد بالقضاء على المدارس المستأجرة.

- البلاء الحقيقي يا معالي الوزير هو أن يأمر والدنا وفقه الله براتبين هدية لشعبه فتحولونها لراتب أساسي فقط وتؤجلون تثبيت 15% إلى ما بعد هذين الراتبين لتحرموا كثير من الأسر من تلك الهدية السخية من والدهم .

- البلاء الحقيقي يا معالي الوزير هو أن يأمر الملك وفقه الله بإعانة لأبنائه وبناته العاطلين حتى يحصلوا على وظيفة فتسخر اللجان كل إهتمامها للوصول إلى أقل عدد من الفئة المستفيدة منها بوضع الشروط والتعقيدات التي لا مبرر لها .

- البلاء الحقيقي يا معالي الوزير هو أن نشعر كمواطنين بأن ملكنا وقادتنا حريصون علينا ويرغبون في أن نكون في مقدمة شعوب العالم لكن كثير من المسؤولين لا يقدرون ذلك ولا يحملون نفس الهم والحرص الذي تحمله القيادة مع أنهم أقسموا على ذلك.

كثيرة هي الأمثلة يامعالي الوزير على هذه الشاكلة وكلنا أمل بأن تجد الحلول السريعة ويحدونا الأمل الكبير في ذلك بقيادة الملك الإنسان عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين نسأل الله أن يوفقهم ويرزقهم البطانة الصالحة .

د.عائض بن سعيد الغامدي

__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 24-12-2011, 03:05 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,661
قوة التقييم: 0
عريفجان ساحوق is on a distinguished road
بئس له من وزير أثبت فشلة الذريع ....
هو البلاء بعينه بل أن البلاء يهون عنده ....

المشكلة والطامة الكبرى أنه وغيرة ينقل للملك حفظة الله أن المواطنين بخير وأن الأمور بأحسن حال....

لو درى الملك عنه كان قلعه وخلاه سكرتير بقريح ....
__________________
***كل شئ إذا كثر رخص إلا الأدب فإنه إذا كثر غلا***
عريفجان ساحوق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-12-2011, 04:30 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
عرعر اليوم ـ التحرير :
في مقال جديد للكاتب الزميل طواري الجنيدي والمحرر بالزميلة إخبارية رفحاء وكاتب عرعر اليوم وتحت عنوان ( فضفضة مواطن من الطبقة الكادحة ) خاطب من خلاله خادم الحرمين الشريفين وإليكم المقال كاملاً :

نعم

أنا طواري بن الطبقه الكادحه من عشيرة آل حدود الشماليه
أتواجد على هامش الحياة
وأقتات على فتات وزكاوات أخواني الذين هم "فقط" من يثق بهم والدي
و "أمي" أمد الله في عمرها... هي التي إحتفلنا بها عندما بلغت الـ 100 عام قبل سنوات
ووالدي هو الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
والدي الذي أجمع الكل على حبه
/
والدي وسيدي الذي أتمنى أن يصله صوتي وهو بأتم صحه وعافيه

سيدي
أنت تعلم أن " الديموقراطيه لا تأتي في ظل الإحتلال " , فالذي يحدث في العراق هو خير مثال
رأينا الرجال تُغتصب أمام عوائلهم
ورأينا الأطفال تُقتل أمام ذويهم
ورأينا النساء تنتهك أعراضهن
ورأينا ملايين الأطفال تموت من القصف والإنفجارات , ومن سـَـلـِـمَ منهم مات نقصانا ً بالأدويه والرعايه
ورأينا خيرات العراق تُصدّر
ورأينا ورأينا

ولعلنا نجد رابطا ً لما يحدث لنا هنا في المملكه العربيه السعوديه حيث أن " التنميه لاتقوم في ظل الفساد "

سيدي
حجم الفساد في المملكه العربيه السعوديه وصل ذروته , وجعل الأخرس ينطق , ومما دعاكم بأن تأمرون بإنشاء هيئة ٍ لمحاربة الفساد , هيئة ٍ لايمكنها الإستمرار لأنها مقيده , وصلاحياتها محدوده , وأعضاؤها أقل مكانة ً من الذين هم من يعتبرون بؤر الفساد , فكيف لها أن تحاسبهم أو أن تتجرأ بعرض أسماؤهم لك أو لولي عهدك .

سيدي
الوضع أكبر مما نُقِل َ لك عن الفساد , فالبطانه والحكومه هي من يجب إعادة النظر بإختيارهم , وتقريبهم منك , ومنحهم الصلاحيات والثقه .
سيدي
هل نقل لك أن القضاء هو الحائز على المرتبه الأولى بالفساد ؟
أشك في ذلك !!

سيدي
عجلة التنميه لن تسير كما ينبغي , لأن المال العام ليس بأيدي أمينه , ولأن المشاريع بلا مواصفات , ولأن المناقصات تُسلّم بالباطن , ولا وجود لمتابعة المشاريع من أهل الإختصاص , أو محاسبة المتخاذلين من المقاولين .

سيدي
يجب أولا ً محاربة الرشوه والفساد , والقيام بعمليات تطهير وتصفيه لكل أعضاء حكومتك إبتداء ً من الوزراء والمستشارين , ومحاكمتهم محاكمه معلنه بأسمائهم وجرائمهم , مع تغيير كل من أمضى 4 سنوات في منصبه كحد أعلى , وإختيار أشخاص ثقات وأصحاب دراسات , ولا علاقه لهم بالأعمال والمال أو الأنشطه التجاريه , حينها ستكون هناك نقله قويه للمملكه العربيه السعوديه .

سيدي
سمعنا عن مدن صناعيه في عدة مناطق خُصّص لإنشائها مليارات الريالات , وإلى الآن كما يقال " حبر على ورق " ولا " شي على أرض الواقع " .

سيدي
سمعنا عن صندوق الفقر السعودي , مع تشكيل لجنه لدراسة الوضع , وللأسف لا أحد يعلم عن نائج الدراسه وعن وعن وعن .

سيدي
سمعنا عن صندوق التوازن بعد إنهيار الأسهم , فالأسهم هو المشروع الذي إلتهم مدخرات المواطن بأيام ٍ قلائل .

سيدي
سمعنا عن تفعيل دور حماية المستهلك لتحمي المواطن من جشع التجار , وكانت النتيجه عكسيه !!
وإزداد الأمر سوء ً "واقعيا ً ونفسيا ً" عندما علم الكل أن كبار المسئولين هم التجار أنفسهم
كما أنه عندما تقترن السلطه مع المال سيعيش الشعب تحت خط الفقر لا محاله .
والمواطن الآن يحتاج لمن يضبط سعر لقمة عيشه .

سيدي
الشعب بحاجه لـ ( البطاقه التموينيه ) اللتي من خلالها سيكون الوضع أفضل مما نحن عليه الآن , وهي من ستصدّى لإرتفاع تكاليف الحياه
ويحدد المواد الأساسيه بها كـ الأرز والسكـر والحليب للأطفال والكبار والزيت
ويكون السعر رمزي ومحدد في جميع المناطق , ولا تُرفع الأسعار إلا ّ بالإعلان عن طريق القنوات الرسميه .
فكل أشقائنا الخليجيين يمتلكونها ومنذ سنوات طويله , فكيف نـُـحـْـرَم منها ونحن مواطنون لأكبر دوله نفطيه في العالم .

سيدي
التعليم هو المجال الوحيد الذي يعتبر أساسيا ً لتوظيف المرأه السعوديه
وأخواتنا وزوجاتنا وبناتنا بحاجه لوقفه صريحه لإيجاد حلول , فمثلا ً فتح مدارس جديده بكل الأحياء , مع عدم دمج المدارس الذي يعتبره مدراء التعليم بأنه ميزه لهم , والتقليل من نصاب المعلمه الإسبوعي .

سيدي
أغلب الشعب فقد الأمل في مجلس الشورى , ناهيك عن الآليه التي تمت في إختيار الأعضاء
فما الفرق بين الوزير وعضو مجلس الشورى !! فكلاهما تم إختيارهم عن طريق الحكومه
فأنا أعتبر أن مجلس الشورى إضحوكه على الشعب
والمصداقيه تكون عندما يتم إنتخاب عضو مجلس الشورى عن طريق أصوات الشعب , وتكون المقاعد موزعه بالتساوي على جميع مناطق المملكه العربيه السعوديه ( الخمسه ) .

سيدي
إن أردت أن تعرف رأي المواطن السعودي عن أي قرار وعن أي مسأله وعن وضعه المعيشي والإجتماعي ستجده بـ ( الشارع ) وليس بالصحف والإعلام .

ختاما ً ياسيدي
البقاء على تطبيق التوصيات الأزليه , والمواصله على الإيدلوجيه القديمه , وإحتفاظك الشخصي بالعديد من الصلاحيات , وتوريث الكثير من المناصب لعوائل محدده , والإستمرار على طرح الثقه برجالات مناطق معينه , وسريان التمييز بين أبناء المناطق , سيولّد الكراهيه , والكراهيه ستُحْدِث فجوه , والفجوه مع الأيام ستجد من يقوم بتوسعتها .


عفوا ً سيدي
دعني أحدد لك مكان إقامتي الصحيح :
أنا لا أتواجد على هامش الحياة " بل " على هامش الخريطه السعوديه
في الحدود الشماليه
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-12-2011, 04:54 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 1,375
قوة التقييم: 0
التايغر is on a distinguished road
كلالالالام لا يودي و لا يجيب
التايغر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-12-2011, 06:04 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 191
قوة التقييم: 0
إبراهيم السيـف is on a distinguished road
هذا اللي قال للملك فهد الله يرحمه يوم يسأل ان اوضاع الشعب الماليه ( كل مواطن عنده مليون وسيارتين عن باب بيته ) !!!
إبراهيم السيـف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2011, 09:05 AM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 377
قوة التقييم: 0
موية ورد is on a distinguished road
والله البلاء وجودك بهالمنصب
الله يكنسك انت واللي على شاكلتك
ماقهرن الا يوم قال للملك مايحتاج المواطن مساحه ارض ست ميه تكفيه مبتين متر
قال امين عيى كل مأ تكسبه تصرفه على نفسك علاج وتمنى الموت ولا تموت يالفاسد
موية ورد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-12-2011, 09:17 PM   #7
عضو مبدع
 
صورة فتى العزيزية الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 1,314
قوة التقييم: 0
فتى العزيزية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها موية ورد مشاهدة المشاركة
والله البلاء وجودك بهالمنصب
الله يكنسك انت واللي على شاكلتك
ماقهرن الا يوم قال للملك مايحتاج المواطن مساحه ارض ست ميه تكفيه مبتين متر
قال امين عيى كل مأ تكسبه تصرفه على نفسك علاج وتمنى الموت ولا تموت يالفاسد
فتى العزيزية غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-12-2011, 09:57 PM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 18
قوة التقييم: 0
ساطورة الرس is on a distinguished road
اقول قسم انكم منتم فاهمين الطبخه الي طابختها الحكومة

اهنئ الحكومة على طبختها الذكيه الماكره واقول للوزير تحمل شوي ومش الامور ولك خمس مليون دفعه اولا

الظاهر الكل فهم
ساطورة الرس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.