العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرحلات و التصوير و التقنيات
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرحلات و التصوير و التقنيات الرحلات البرية و هواة التصوير و التقنيات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-06-2005, 10:16 PM   #1
آمنت بالله
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 0
آمنت بالله is on a distinguished road
Post أحكام الصيد

بسم الله الرحمن الرحيم
وهي (( بسم الله )) وجوبا ، و (( الله أكبر )) استحبابا

انظر صفحة 480 من المجلد السابع لكتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين
حكم التسمية على الصيد
التسمية شرط في الصيد ، ولاتسقط بالنسيان والجهل ، وهذا القول لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

وهو الذي تدل عليه الأدلة

انظر صفحة 484 من المجلد السابع لكتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين

وقت التسمية
التسمية عند ارادة الفعل ، وليس عند شحذ الشفرة ( السكين ) أو عند وضع السهم في القوس ، أو عند وضعها

في البندقية ، بل عند الفعل

انظر صفحة 485 من المجلد السابع لكتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين

المنهي عن قتلها في الحل والحرم
نهي عن قتل النملة والنحلة والهدهد والصرد ( طائر صغير أكبر من العصفور ومنقاره أحمر ) . فلا تقتل لافي

الحل ولا في الحرم

انظر صفحة 162 من المجلد السابع لكتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين



المأمور بقتلها في الحل والحرم
عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم

الحية والغراب الأبقع ، والفأرة ، والكلب العقور ، والحديّا )) . والغراب الأبقع : هو الذي في ظهره وبطنه بياض

وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( خمس لاجناح على من قتلهن في الحل

والاحرام : الفأرة ، والعقرب ، والغراب ، والحدأة ، والكلب العقور )) .م

كتاب الصيد والذبائح / مختصر صحيح مسلم / تحقيق محمد ناصر الدين الألباني


حكم قتل الكلاب

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الكلاب ، حتى أن المرأة

تقدم من البادية بكلبها فنقتله ، ثم نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتلها ، وقال : (( عليكم بالأسود البهيم

ذي النقطتين فانه شيطان )) ... ومعنى البهيم : الذي لابياض فيه

كتاب الصيد والذبائح / مختصر صحيح مسلم / تحقيق محمد ناصر الدين الألباني


النهي عن صبر البهائم

عن هشام بن زيد بن أنس بن مالك ، قال : دخلت مع جدي أنس بن مالك رضي الله عنه دار الحكم بن أيوب ، فاذا

قوم قد نصبوا دجاجة يرمونها ، قال : فقال أنس : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تصبر البهائم

معنى تصبر : هو أن تمسك وتجعل هدفا يرمى اليه حتى تموت

وعن سعيد بن جبير قال : مر ابن عمر بفتيان من قريش قد نصبوا طيرا ، وهم يرمونه ، وقد جعلوا لصاحب الطير كل

خاطئة من نبلهم ، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا ، فقال ابن عمر : من فعل هذا ؟ لعن الله من فعل هذا ، ان رسول الله

صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا .م

كتاب الصيد والذبائح / مختصر صحيح مسلم / تحقيق محمد ناصر الدين الألباني


الأمر باحسان الذبح وحد الشفرة

عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال : ثنتان حفظتهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ان الله كتب

الاحسان على كل شيء فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، واذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ، وليحد أحدكم شفرته وليرح

ذبيحته )) .م

كتاب الصيد والذبائح / مختصر صحيح مسلم / تحقيق محمد ناصر الدين الألباني


حكم ماقطع من البهيمة وهي حية
جاء في سنن أبي داؤود عن أبي واقد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ماقطع من

البهيمة وهي حية فهو ميت )) . وأخرجه الترمذي بلفظ : (( ماقطع من الحي فهو ميت )) .م


حكم قتل العصفور وما فوقه بغير حق
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( مامن انسان قتل عصفورا فما فوقها

بغير حقها الا سأله الله عز وجل عنها )) . قيل : يارسول الله وما حقها ؟ قال صلى الله عليه وسلم : (( أن يذبحها

فيأكلها ولا يقطع رأسها فيرمي بها )) رواه النسائي والحاكم وصححه


أحاديث في الحمّرة والنّمل
عن أبي مسعود قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فانطلق لحاجته فرأينا حمّرة معها فرخان

فأخذنا فرخيها ، فجاءت الحمّرة تعرش فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (( من فجع هذه بولدها ردوا ولدها

اليها )) ورأى قرية نمل قد حرقناها فقال : (( من حرق هذه ؟ )) قلنا : نحن . قال : (( انه لاينبغي أن يعذب بالنار

الا رب النار )) رواه أبو داؤود 0
آمنت بالله غير متواجد حالياً  
قديم 08-06-2005, 12:29 PM   #2
سيف الرعد
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية سيف الرعد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
الدولة: رساوي حفراوي نجداوي شمالي
المشاركات: 11,627
معدل تقييم المستوى: 0
سيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura about
افتراضي

شكرا لك

احكام في غاية الاهمية لهواة الصيد

ننتظر المزيد
__________________


(خليفة الخليفة)
تسرني متابعتك تويتر وسناب شات وانستقرام
khalifam2@
سيف الرعد غير متواجد حالياً  
قديم 09-06-2005, 01:06 PM   #3
آمنت بالله
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 0
آمنت بالله is on a distinguished road
افتراضي

ابشر باسيف الرعد على أحكام الصيد
وشكراً
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
آمنت بالله غير متواجد حالياً  
قديم 11-06-2005, 09:05 AM   #4
المهاجر
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية المهاجر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 16,522
معدل تقييم المستوى: 0
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
افتراضي

كل الشكر لك يا غال ي وموفق

،


،
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir