عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-12-2011, 07:05 AM   #21
عضو فذ
 
صورة ابوتميم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
البلد: الرس
المشاركات: 6,478
قوة التقييم: 0
ابوتميم is on a distinguished road
الف مبرووووك لكل المستفيدين

ونبي من المستفيدين الحلاوه زي ما قالوا اخونا المصريين ..

عساااه عليهم بالعافيه والشكر لدولتنا الكريمه على الوفاء والاعانه ..
ابوتميم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 31-12-2011, 07:55 AM   #22
عضو أثري
 
تاريخ التسجيل: May 2002
البلد: غير معروف
المشاركات: 12,708
قوة التقييم: 30
هزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the rough
مبروكة ان شاء الله
الله يجعلها حافز للبحث عن وظيفة رسمية تكفل رغد العيش للمواطن
__________________
هزيم الرعد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2011, 08:09 AM   #23
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 77
قوة التقييم: 0
نور الحجاز is on a distinguished road
الف مبرووك لي الله يبارك لنا فيهـا ويجعلهـا عوناً لنا على طاعته ويرزقنا الوضيفه الزينه الميسره قوولوآمين
نور الحجاز غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2011, 08:22 AM   #24
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
آل معيقل مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية في ندوة «عكاظ»:

لا نستعيد مبلغ إعانة حافز إلا من المتحايلين والمزورين لبياناتهم
أدار الندوة: علي الدويحي وأعدها للنشر: حمدان الحربي ـــ صالح الزهراني

تودع البنوك الوطنية اليوم 1.1 مليار ريال في حسابات 554 ألف مواطن يمثلون الدفعة الأولى من المستفيدين من إعانة البحث عن عمل وفق برنامج «حافز»، الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين في شهر يونيو الماضي.

وأوضح مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» إبراهيم آل معيقل، خلال ندوة «عكاظ» حول البرنامج «إن بقية المتقدمين طلبنا منهم أن يكملوا ويصححوا بياناتهم المصرفية من حيث رقم الحساب المصرفي الخاص وغيرها من الأمور التي يجب عليهم الإسراع بتصحيحها، ليتم ضمهم في الشهر المقبل، وفي حال انتهائهم من تصحيح معلوماتهم، نتوقع ارتفاع إجمالي المبالغ التي سيتم صرفها، ولكن لا نستطيع تحديد إجمالي هذه المبالغ حتى الانتهاء من حصر الباقين واكتمال عدد الذين انطبقت عليهم الشروط الذين تجاوز عددهم 700 ألف مواطن ومواطنة» .

ولفت آل معيقل إلى أن الكثيرين يخلطون بين مفهوم إعانة الباحث عن عمل، وبين مفهوم إعانة الضمان الاجتماعي.

مضيفا: «أننا لا نزال نؤكد أن هذه إعانة باحث عن عمل، تنطبق على شخص يبحث بجد عن هذا العمل، وهناك أشخاص تنطبق عليهم الضوابط، وننتظر إثبات معلوماتهم، كشخص كان خارج المملكة لمدة تزيد على شهرين، ونعلم أن منهم من كان مبتعثا أو مرافقا لمبتعث للدراسة كزوجة، أو من كان مريضا ومن كان مرافقا لمريض وهؤلاء يتم استثناؤهم متى ما أثبتوا أن تواجدهم كان خارج المملكة لأحد تلك الأسباب؛ ليتم ضمهم ومنح مستحقاتهم».

وتابع: «رصدنا من خلال (حافز) معلومات قد تكون مغلوطة، حيث تضمن بعضها، وبالأخص الذي يرد من الجامعات ما يدل على أن بعض الطلاب المتقدمين لـ (حافز) على مقاعد الدراسة بشكل رسمي، وأنهم غير منتسبين، وبالتالي لا يستحقون الإعانة، لكن نأمل من هؤلاء المنتسبين تصحيح معلوماتهم وإثبات انتسابهم في الجامعة لنمنحهم فرصة الحصول على الإعانة، في حال انطباق بقية الضوابط الأخرى عليهم».

وأبلغ الصندوق جميع المتقدمين الذين استكملوا بياناتهم عبر رسالة نصية قصيرة على أرقام هواتفهم النقالة المسجلة لدى «حافز» تفيد بأنه يمكنهم التعرف على نتيجة طلبهم عن طريق زيارة صفحاتهم على الموقع الإلكتروني للبرنامج، بالضغط على خانة التحقق من الأهلية مستخدمين الرقم السري الخاص بإكمال البيانات بنفسه، وحيث يتم التحقق من مطابقة المتقدم لشروط الاستحقاق آليا من خلال ربط المعلومات الخاصة بكل متقدم بعدة جهات رسمية حكومية وأخرى خاصة، كما يوفر البرنامج آلية للاعتراض في حال اعتقاد المتقدم بأنه مؤهل ومستوف لضوابط الاستحقاق من خلال مركز الاتصال الخاص بالبرنامج على الرقم 920011559.

وقال «إن هناك نحو 145 ألفا ممن تنطبق عليهم ضوابط برنامج حافز من الجنسين لم يستكملوا بياناتهم التي تم طلبها أخيرا وهي إقرار الدخل الثابت، أو لم يستوفوا بيانات الحساب البنكي بشكل صحيح. وسيتم إرسال رسائل نصية قصيرة لحثهم على تصحيح أرقام حساباتهم.

وكشف آل معيقل عن برنامج جديد لتعزيز رواتب موظفي القطاع الخاص التي تقل عن ألفي ريال، وذلك برفعها إلى أكثر من ذلك. وقال إننا «نعمل حاليا على برنامج جديد، الهدف منه رفد رواتب من تقل رواتبهم عن ألفي ريال في القطاع الخاص وحصولهم على الفرق من الصندوق، دون أن يلجأ إلى الاستقالة والتسجيل في حافز». وإلى ما دار من نقاش في ندوة «عكاظ»:

حصيلة 10 سنوات

بدأ النقاش بسؤال طرحه الزميل علي الدويحي، قال فيه:

• ماذا قدم صندوق الموارد البشرية للحد من البطالة؟

وردا على السؤال أجاب آل معيقل قائلا:

ــــ لن أتحدث عن صندوق تعاقب عليه أربعة مديرين أنا أحدثهم عمري في رئاسة الصندوق 8 أشهر، ولكن خلال ثماني أو عشر سنوات تم التعاقد على شغل أكثر من نصف مليون وظيفة، وحين حسابها بلغة المال، يمكن القول إن الصندوق يقدم برامج تدعم التدريب سواء في المراكز أو على رأس العمل، أيضا يقدم دعما قدره 50 في المائة من الراتب لمدة سنتين. وتجاوزت المبالغ التي ارتبط عليها الصندوق 12 مليار ريال تتجاوز تكلفة هذه الوظائف، هذا المبلغ ضخم جدا تم فيه مساعدة الباحث عن عمل، كذلك تمت مساعدة المنشأة، و للأسف لم تتم الاستفادة الكاملة من هذه المبالغ بشكل جدي، فكانت هناك بعض المنشآت حاولت أن تستفيد من هذه المبالغ بطريقة غير وطنية، وكذلك بعض الشباب فتجده بعد 6 أشهر ترك الوظيفة. والصندوق لا يفرق بين الجنسين سواء ذكورا أو إناثا.

• حمدان الحربي:

هل هناك إحصاءات عن الجانب النسائي؟

آل معيقل:

هناك احصاءات ولكنها لا تحضرني الآن.

تعدد البيئات الثقافية

• د. صالح بن سبعان:

ـــ لا شك أن البطالة عالمية في الدول الأخرى ومعروف سببها، لكن في المملكة البطالة غير واقعية أيضا، فإذا نظرت إلى المملكة تجدها قارة. بيئة العمل فيها تختلف من منطقة إلى أخرى، فلابد من الأخذ بعين الاعتبار، عندما أتحدث عن بيئة العمل هل آخذ هذا في الاعتبار؟.

• آل معيقل :

ـــ أولا أنا مثلك وأتفق معك في أن المملكة قارة، وفيها ثقافات متعددة وهذه ميزة تنافسية، وأبشرك أنكم ستسمعون قريبا عن برنامج «نطاقات المناطقي»، ونحن نأخذ بأي فكرة تأتينا. وستكون هناك برامج للدعم والتوظيف على حسب المناطق، فعلى سبيل المثال، نجد أن منطقة الجوف لديها الزيتون، وجازان لديها المانجو والربيان، ومكة فيها الحج والعمرة، لا يمكن أن أخرج برنامجا ينفع لتوظيف كل مواطني المملكة، وإنما كل منطقة حسب احتياجها، ربما تكون إحدى المناطق أكثر قبولا لعمل المرأة، وهناك مناطق أخرى ستقبل ولكن لا تكون عاملة في محل. اليوم برامج صندوق تنمية الموارد البشرية تتم إعادة هيكلتها بالكامل، ونحن أمام إرث كبير نعيد غربلته لنواجه الحاضر والمستقبل، وعلى أساس مبدئي كل برامج وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية يبنى على مبدأين، الأول: مشاركة أصحاب المصالح، والثاني أن تكون مبنية على دراسات علمية وأرقام .

وأعتقد أنه ستصدر مجالس التخصصات، قريبا وتكون متقدمة ومتطورة العاملون في مهن مختلفة ونطاقات يأخذ هذا الأمر في الحسبان، ومن الميزات التي منحنا للواقعين في النطاقين الأخضر والممتاز تصحيح أوضاع العاملين لديهم.

فيما يتعلق بأن البنوك حققت نسبا عالية لكن الشركات التي تعمل معها لديها نسبة منخفضة في التوظيف، فإن هذا الأمر أخذ في الحسبان وهناك تشريعات جديدة ستصدر وستجدون فيها الكثير من الإجابات على الأسئلة التي قد تدور في أذهانكم.

• صالح بن سبعان:

ــــ من خلال دراسة بحثية منشورة في مجلة علمية لا تقاس الأشياء بكم المعلومات، وإنما تقاس بقدرتك على غربلة هذه المعلومات وتحديد الصحيح منها من الخطأ.

• آل معيقل:

ـــ هناك معلومات تحلل وبعد ذلك يتم إصدار القرار.

الإعانة لمدة سنة

•حمدان الحربي:

ذكرتم أن حافز مدته 12 شهرا، وذكرتم أن هناك دورات وظيفية ومقابلات، ولكن إذا التزم الباحث عن العمل بكل متطلباتكم ولم يجد وظيفة، ماهو الحل ؟

• آل معيقل:

ــــ يستمر معنا، الشيء الوحيد الذي سيفقده هو مبلغ الإعانة المالية يستمر معنا ونستمر معه في تهيئة مقابلات، ولو استدعى الحال تأهيله لوظيفة أخرى، ودعني أعطيك مثالا: سيدة تخرجت من معهد معلمات قبل 12 سنة، تزوجت ولديها أطفال، ستكون فرصة توظيفها في القطاع الخاص ضئيلة جدا، هذه ستكون من الحالات الصعبة التي يتم إعادة تأهيلها لتخصص آخر للعمل كسكرتارية أو مشرفة إنتاج، والأمر ينطبق على الجنسين. وبرامج التدريب والتأهيل تختلف من شخص لآخر هناك برامج عامة وهناك برامج متخصصة ونحن نأخذ في الاعتبار أن خريج الابتدائي غير الخريج الجامعي، غير المعاهد المتخصصة.

توظيف الجادين

• الدويحي:

هل لكم نسبة معينة أو هدف لتحقيقه؟

• آل معيقل :

نحن نهدف لأن نوظف الجميع، خصوصا الجادين.

ذوو الإعاقة والسعودة

• حمدان الحربي:

هناك جزئية أخرى بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يحسبون في نسبة التوطين بأربعة أسوياء. الملاحظ أن رواتبهم لا تختلف كثيرا عن الأسوياء؟

• آل معيقل :

ــــ هذا السؤال يوجه لوزارة العمل، ولكن سأجاوب بالنيابة عنهم. هناك تشريع أن يحسب المعوق الأول بأربعة، والثاني بنسبة أقل، وتحديد نسبة للمعوقين في نسبة السعودة، وهذا من الأمور التي اكتشفناها، وستتم معالجتها بالنظام والحاسب الآلي ويتم القضاء عليها.

تمويل «حافز»

• صالح الزهراني:

نريد أن نعرف الفروقات الجوهرية بين برنامج «حافز» وبين بقية البرامج التابعة لصندوق تنمية الموارد البشرية. والشق الآخر من سؤالي: من أين يتم تمويل برنامج «حافز»؟

• آل معيقل:

ـــ «حافز» أحد برامج صندوق تنمية الموارد البشرية، وهو برنامج كريم أطلقه خادم الحرمين الشريفين، وبالتالي أصبح أحد برامج الصندوق. ويمثل الدخول لجزء كبير من خدمات الصندوق، فجميع من يطلب الدخول نطلب منه التسجيل في برنامج «حافز». وللإجابة على الشق الثاني من سؤالك والخاص بالتمويل يتم جزئيا من موارد صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، والفرق يتم تمويله من وزارة المالية.

الإعانة للتأهيل ولست ضمانا اجتماعيا

• علي الدويحي:

كمعلومة عامة: هل لمستم أن البرنامج تحول من إعانة إلى «وظيفة» لدى بعض الشباب؟

• آل معيقل:

ـــ نعم هناك بعض الحالات، ونحن نطلب عونكم في تصحيح هذا المفهوم، ونحن نريد أن نتلافى هذا الأمر، فحافز لم يطلق لخلق جيل كسول ونحن لا نريد أن يتحول إلى إعانة مالية يستكين لها الشباب. ففور صدور الإعلان الملكي الخاص بصرف إعانة للباحثين عن عمل، وجدنا كثيرا من الملاحظات في الصفحات عبر برامج التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت، فمثلا بعض الشباب حوروا تفكيرهم حول الإعانة. نريد ان نتأكد أن من يحصل على الإعانة جاد ويبحث عن وظيفة، ولذلك أضع الضوابط وحضور الدورات والإجابة على التساؤلات والحضور إلى برامج اللقاءات.

التواصل مع المتقدمين

•حمدان الحربي:

بالنسبة للتواصل مع المتقدمين كيف سيكون؟

• آل معيقل:

ـــ نحن دائما نتواصل معهم، إما عن طريق رسالة نصية بالهاتف الجوال، أو نضع لهم رسالة على صفحاتهم الإلكترونية، ونسبة الاستجابة 100في المائة.

قنوات تدريب المتقدمين

• حمدان الحربي:

ماذا عن مراكز التدريب.. هل تم تحديد مراكز معينة للتدريب وتم اخضاعها للتقييم وقياس مدى توافقها مع برامج التدريب المعتمدة في المملكة؟

• آل معيقل:

ـــ طبعا التدريب سيتم إطلاقه على عدد من المستويات. أولا: المستوى الالكتروني، من خلال برامج الإلكترونية. وقد ثبت لدينا أن الإنترنت يغطي كافة مناطق المملكة فهو يخفف من مشكلات نقل الأشخاص من قراهم، وسنعمل على القنوات الإلكترونية ويتم إعداد دورات تدريبية وبعد انتهاء المادة العلمية ستتم الإجابة على الأسئلة. وثانيا عدد من مراكز التدريب، ومن ضمنها جميع المراكز التدريبية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب المهني، من خلال التدريب في الفترة المسائية والاستفادة من هذه المنشآت بما فيها الجامعات والمدارس والاستفادة من المدربين والمدرسين، حتى لا نحتاج لشركة وهذه مصادرنا الذاتية.

القناة الثالثة، هي التدريب على رأس العمل، فنحن ندفع تكلفة التدريب للشركات التي ترغب في التوظيف، وقد بدأنا هذا الأمر في برنامج تأنيث المحال النسائية، ونحن نعمل على فتح كافة القنوات التي يمكن فتحها للتنفيذ، ولن نقول إننا سنغطي كافة المملكة بالتدريب خلال الأشهر الأولى للبرنامج، لكننا سنعمل جاهدين قدر ذلك.

تأنيث المحال النسائية

•علي الدويحي:

بالنسبة لتأنيث المحال النسائية.. هل أخذتم في الاعتبار أن هناك شبابا يعملون في هذه المحال؟

• آل معيقل :

ـــ عدد قليل من السعوديين يعملون في هذه المحال ولا يمكن تأثرهم بقرار التأنيث .

• حمدان الحربي:

نسبة التأنيث كم وصلت؟

• آل معيقل:

ـــ لا توجد لدي نسبة، ولكن العقوبات يبدأ تطبيقها على غير الملتزمين في 10 صفر، عندها يمكن معرفة النسبة. والمهم أننا سنبدأ. والوزارة جادة بشكل كبير جدا، وتم التنسيق مع جميع الهيئات الحكومية، وعلى رأسها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهم متحمسون جدا لهذا الأمر.

المطلقات والأرامل

• هاني باحسن:

هل راعى حافز المطلقات والأرامل، وهل صحيح أنه بعد مرور عام يطلب من الباحث عن العمل إعادة المبلغ، الذي استلمه من حافز؟

• آل معيقل:

ـــ سأبدأ من الأخير، هذه الفكرة لا علاقة لها ببرنامج حافز، الذي تتركز ضوابطه على 12ضابطا. الحالة الوحيدة التي سنطالب بإعادة المبلغ هي في حالة اكتشاف تزوير في البيانات.

أما ما يتعلق بالأرامل والمطلقات، فلا يوجد مايمنعهن من الاشتراك طالما تنطبق عليهن الشروط.



المشاركون في الندوة:

* إبراهيم آل معيقل

مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»

* هشام لنجاوي

مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية في جدة

* سلطان السريع

المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية.

*الدكتور صالح بن سبعان

أكاديمي وكاتب.

ومن «عكاظ»:

نصير الحربي

هاني باحسن

شريف بن أحمد
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2011, 10:57 AM   #25
عضو خبير
 
صورة العالمي2005 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 4,799
قوة التقييم: 17
العالمي2005 is on a distinguished road
مـــآشــآء آلله ..

بآرك آلله لكم بهــن ..
__________________


سبحان الله
العالمي2005 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19