عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-01-2012, 08:26 PM   #11
 
صورة ابومروان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: الرس -حي الشفاء
المشاركات: 1,806
قوة التقييم: 0
ابومروان is on a distinguished road
‫هجوم قوي من الشيخ نبيل العوضي على ادعياء السلفية ()‬‎ - YouTube
__________________
(أنا ولدت حراً ، وسأحيا بإذن الله حراً ، وسأموت بإذن الله حراً وشهيداً ).
ابومروان غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 06-01-2012, 08:30 PM   #12
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 724
قوة التقييم: 0
مطيح الروس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها دبــلــومــاســي مشاهدة المشاركة
كل من قلد السلف الصالح فهو سلفي

لكن أدعياء السلفية ( الجامية ) خالفوا السلف الصالح وذلك بالتكلم بالعلماء والدعاة وانتقاصهم بحجة الجرح والتعديل

وقد سلم منهم الليبراليون أكثر من إخوانهم الدعاة

وقبل أيام صرح عضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ عبدالله المطلق

بأن الجامية ليسوا قادة السلفية

ومشكلتهم أيضاً إخراج البعض من السلفية دون حق

كما أخرج بعضهم د/سلمان العودة و د/ سفر الحوالي و د/ ناصر العمر

على أن العلماء ابن باز وابن عثيمين والألباني وابن جبرين رحمهم الله

قد قرروا أن هؤلاء العلماء من أصحاب الدعوة السلفية
إذا كان العلماء ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله قد قرروا أن هؤلاء أصحاب دعوة سلفية السؤال الذي يطرح نفسه هنا يا دبلوماسي وأجب عليه لو سمحت

لماذا هؤلاء الذين ذكرت سلمان وناصر العمر يطعنون بهم أمامك إذا كانوا أصحاب دعوة سلفية على ما تقول


مطيح الروس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2012, 08:57 PM   #13
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 724
قوة التقييم: 0
مطيح الروس is on a distinguished road
المرشد الاخواني كمال الهلباوي يصف المفتي آل الشيخ حفظه الله بالسبة ويتستر بالدين حسبنا الله ونعم الوكيل




أفكار كمال الهلباوي جاسوس إيران الشيطانية لنشر الفوضى في مصر شاهد وأحكم بنفسك




ويدعوا إلى الوحدة الاسلامية مع الروافض ويترحم على الخميني




إلى متى السذاجة تسيطر على عقول بعض الناس ويتغافلون ويتعامون عن أفعال هؤلاء المرشدين الاخوانيين
مطيح الروس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2012, 09:04 PM   #14
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: الرس
المشاركات: 691
قوة التقييم: 0
ناصر الخليوي is on a distinguished road
شكرا أخي ابو مروان ويسرني تهنئتك بالمولود الجديد جعلهُ الله قرة عين لكما - وعن موضوع الحلقة - كان الشيخ أحمد الصويان قي قمة الأدب والحرص على أخوة الإيمان بعكس الشيخ باشميل حيثُ رمى الشيخ بالأخوانية والسرورية وكنت أتوقع رد قوي من الشيخ لكن كان الشيخ روعة في الصفح عن من يكيل التهم وكأني أحسست أن الشيخ يريد أن يبكي حُرقة لحال هولاء ( أدعياء السلفية ) الذين يرون أنفسهم هم فقط بقية السلف الصالح !!! وغيرهم منحرف عن المنهج وينطبق عليهم حقيقة المثل ( رمتني بدائها وانسلت )
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصر الخليوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2012, 09:08 PM   #15
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 724
قوة التقييم: 0
مطيح الروس is on a distinguished road
الاخوان المفلسين والدعاية لحسن نصر اللات في مجلتهم بعنوان المختار الاسلامي




فماذا تريدون أكثر من هذه الفضائح التي تتعامون عنها
مطيح الروس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2012, 09:18 PM   #16
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 724
قوة التقييم: 0
مطيح الروس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الزمن القادم مشاهدة المشاركة
مع احترامي لارائكم ،،،، الا اني احس تفكيركم قديم ،،،

كان الشيخ سلمان وسفر وناصر وعايض في مركب واحد يقودون الشباب ،،، وظهر فجأة اهل المدينة بالدعوة للسلفية ( والقصد منها مجابهة التيار الاسلامي السياسي الذي يتزعمه المشايخ الانفي الذكر )

وهنا بدأ الصراع الفكري بين هذين التيارين بل زاد الحد الى الدخول في صراع اشد شراسة من الكلام في الاخرين والتطاول عليهم حتى في المساجد ، والدعاء عليهم بالويل والثبور وعظائم الامور ؟؟؟؟

سؤالي البسيط جدا ،،،، ماذا استفادت الامة من صراعاتكم ؟ ماذا قدمتم للامة من دروس ؟ ماذا اعطيتم الشباب من فوائد ؟

كل من كان في هذا الصراع ،،،، أين هم الان ؟ اين قادة الفكر من الجاميين او السروريين ؟؟؟

ماهي مشاريعهم للامة ،، غير بناء القصور ،،، والتشرف بعملهم خويا عند بعض الامراء ؟؟؟ والتباهي بكثرة الترزز في القنوات الفضائية ؟؟؟

اين علماء الامة البسطاء الذين يعيشون في الشارع وبين الناس كما كان يفعل شيخنا المبارك ابن عثيمين رحمه الله

كنت ولازلت اضحك كثيرا حين اتجول في الساحات الاسلامية او غيرها من المنتديات وارى كمية السب والشتم والقذف بين (الجاميين ) و ( السروريين ) او ( الاخوان ) في حين كأنهم لا يعلمون ان النصارى العرب والرافضة وغيرهم من أرباب النحل المنحرفة معهم بالمنتدى يتصفحون ويقرأون ،، بل ويفرحون لما آل إليه ابناء المنهج الحق من التشقق والانشقاق فيما بينهم ،،،

مشكلة عظيمة سيطرة على اغلب الفكر الموجود اليوم ،،،،، وهي انه اذا وجه لك نقد لابد ان ترد ؟؟؟

فيصبح الامر بدلا من البحث عن الحق ،،،، يكون البحث عن رد الاعتبار
أخي الزمن القادم

أنت تقول ان أصحاب الفرق المنحرفة يفرحون لما آل إليه أبنا المنهج الحق من التشقق والانشقاقات فيما بينهم

انظر إلى ياسر الخبيث وهو يصف حسن الصفار بأنه صاحب عمامة عفنة وأنه سامري القطيف




والسؤال الذي يطرح نفسه

لماذا نحن لسنا مثل ياسر الخبيث في الدفاع عن دينه وعقيدته العفنة ضد كل فكر دخيل عليهم
مطيح الروس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2012, 09:31 PM   #17
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 724
قوة التقييم: 0
مطيح الروس is on a distinguished road
وهذه إحدى فضائح دعاة التقارب مع الروافض

مطيح الروس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2012, 09:34 PM   #18
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 724
قوة التقييم: 0
مطيح الروس is on a distinguished road
فتوى الشيخ صالح الفوزان في الدعوة إلى الله بالقصص

مطيح الروس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2012, 10:32 PM   #19
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 390
قوة التقييم: 0
السلفي الموحد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها وجهة نظر2 مشاهدة المشاركة
ليش التزكيات لها تاريخ صلاحيه الله يصلحك


نعم في التزكيات من أهم الأشياء التي ينبغي النظر اليها تاريخ التزكية ووقتها ومن ذالك يجب النظر في ثلاثة أمور :


الأمر الأول/ تقدم كلام العالم أو تأخره ، فيؤخذ بالمتأخر دون المتقدم، والناسخ دون المنسوخ، ومن عرض للناس كلام العالم المتقدم مع علمه بالمتأخر فهو غاش لهم ، ومن ذلك أن الإمام أحمد بن حنبل كان يذكر حسين الكرابيسي بخير فلما قال ببدعة اللفظ ضلله وبدعه.ا



لأمر الثاني/ حال الرجل، فقد تكون حالة حسنة فيثني عليه العلماء، فإذا تغيرت حاله بعد وفاة هؤلاء العلماء فلا يؤخذ بثنائهم الأول، ومن ذلك أن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أثنى على عبدالرحمن بن ملجم قاتل الخليفة الراشد علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -، بل وأوصى به كما تجد ذلك في لسان الميزان .وبعد وفاة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فعل فعلته الشنيعة من قتل علي بن أبي طالب ، فهل يصح لأحد أن يصر على التمسك بثناء عمر بن الخطاب على ابن ملجم ولو بعد قتله لعلي بن أبي طالب ؟!. هذا ما لا يصح بحال بل العبرة بحال الرجل بعد
.


الأمر الثالث/ البينة والبرهان هي الحاكمة على كل أحد والعالم قد يخطئ ويزل كما ثبت عند الدارمي عن عمر أنه قال : ثلاث يهدمن الدين وذكر منها : زلة العالم . ونحن مطالبون باتباع الدليل إذا ظهر، فإذا زكى العالم أو جرح فالأصل قبول تزكيته أو جرحه، لكن إذا تبين بالدليل والبرهان خلاف ما ذكر فنحن مطالبون باتباع الدليل دونه .
__________________
قال الملك المجاهد السلفي عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - ( أنا داعية لعقيدة السّلف الصالح. وعقيدة السّلف الصالح هي التمسك بكتاب الله وسنة رسوله، وما جاء عن الخلفاء الراشدين. أما ما كان غير موجود فيها، فأرجع بشأنه إلى أقوال الأئمة الأربعة، فآخذ منها ما فيه صلاح المسلمين )
السلفي الموحد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2012, 10:54 PM   #20
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 390
قوة التقييم: 0
السلفي الموحد is on a distinguished road
تحذير السادة العلماء من جماعة الإخوان و منهجها :
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم :
فإنه قد سبق التحذير من المنهج الضال لجماعة الإخوان في موضوع سابق
إثبات فساد منهج و دعوة حسن البنا و جماعة الإخوان و أنها ليست على منهج السلف الصالح - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي
و أورد لكم هنا تحذير السادة العلماء من هذا المنهج المضل لجماعة الإخوان إلا أنني قبل أن ابدأ لابد أن أنبه على ملحوظة مهمة ف لقد لاحظت ظاهرة بين طلبة العلم ألا و هي أنه لكي يدللوا أو يدافعوا عن مذهبهم أو شيخهم أو جماعتهم فإنهم يتبعون طرقاً هي أبعد ما تكون عن الطرق الشرعية التي يرضاها الله تعالى ، و يصدق فيها قوله تعالى ( و لا تلبسوا الحق بالباطل و تكتموا الحق و أنتم تعلمون )
و من بين تلك الحيل و الطرق غير الشرعية
q إيراد فتوى قديمة أو كلام قديم لعالم و يظهر بعد التحقق أن العالم قد تراجع عن تلك الفتوى و قال كلاماً مناقضاً
q إيراد كلام لعالم فيه مدح من بعض الجوانب ثم و في نفس الحديث أو الدرس يكون العالم قد ذكر جانباً سلبياً من الموضوع فلا يتم نقله وهذا خيانة للأمانة العلمية الشرعية عندما يتم بتر أقوال العلماء ليأخذ منها صاحب الهوى ما يوافق هواه .
و إذا كان لي أن آتي بمثال حي أمامي فمثلاً الشيخ الألباني رحمه الله تعالى كان قد مدح الشيخ حسن البنا في موضع من المواضع فيأتي موقع الإسلام الذهبي و يصدر كلام الشيخ الألباني في مدح حسن البنا و يتم الاكتفاء بذلك ، بينما الشيخ الألباني رحمه الله تعالى قد سمعت له انتقادات حادة لجماعة الإخوان و لحسن البنا و طبعاً لا يتم نقل تلك الأقوال و لا حول و لا قوة إلا بالله تعالى
إن تلك الانتقائية في نشر أقوال الشيوخ و العلماء هي من مفسدات الدين و تبعد السامعين و طلاب الحق عن مرادهم و هي مردية بفاعليها يقول صلى الله عليه و سلم (كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ) رواه مسلم
و قال صلى الله عليه و سلم ( كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع ) رواه أبو داود و صححه الألباني
فكيف بمن يلفق و يشوه و يحرف و يبتر ما سمع نعوذ بالله من غضب الحليم .

و إليكم تحذير السادة العلماء من جماعة الإخوان :
الشيخ العلامة الفوزان من على موقعه ينفي سلفية حسن البنا :
يرد الشيخ الفوزان حفظه الله على من المستشار البهنساوي الذي يزعم سلفية حسن البنا
و الكلام على موقع الشيخ الفوزان حفظه الله
و الرابط
http://alfawzan.ws/AlFawzan/Library/...11&sectionid=1
و مما قاله الشيخ الفوزان
وتعقيبنا على ذلك أن نقول : نحن مع الذين انتقدوا حسن البنا في إدخاله الفكر الصوفي في منهج الإخوان المسلمين ، وخلطه له مع الدعوة السلفية والطريقة السنية ؛ لأن ذلك جمع بين المتضادات ، خصوصا بالنظر إلى ما آل إليه التصوف من انحراف عن الدعوة السلفية والطريقة السنية .

ومن ناحية أخرى ؛ ففي الطريقة السنية غنى عن الطريقة الصوفية .

وأيضًا ؛ التصوف المعروف الآن هو التصوف المنحرف ، والشيخ حسن البنا حينما قال ذلك ؛ فهو لا يعيش في زمن إبراهيم بن أدهم والجنيد والفضيل ، وإنما يعيش في زمن الصوفية المنحرفين ، والتصوف الموجود الآن في جميع العالم الإسلامي غالبه ليس هو تصوف ابن أدهم وأقرانه .

ومعلوم أننا إذا فتحنا الباب لهذا اللون ، وأدخلناه في منهجنا ؛ فإنه سيتمشى مع التصوف المعاصر ، شئنا أم أبينا ، وإذا كان أوائل الصوفية لم ينحرفوا عن منهج الكتاب والسنة كما قال البهنساوي ؛ فهذا لا يسوغ الدعوة إلى الطريقة بعد معرفتنا لما آلت إليه من انحراف وشذوذ .

وكلام شيخ الإسلام ابن تيمية عن أوائل الصوفية لا يؤخذ منه مدح الطريقة الصوفية والدعوة إليها ، ولا ينسحب على كل الصوفية ، حتى يستغل هذا الاستغلال السيئ ، والشيخ تقي الدين عقب كلامه هذا الذي نقله عنه البهنساوي بقوله :

" فهذا أصل التصوف ، ثم إنه بعد ذلك تشعب وتنوع " انتهى .
الشيخ ابن باز يحذر من جماعة الإخوان و منهجها :
الفتوى الأولى
http://www.bin-baz.org.sa/last_resault.asp?hID=260

س28 : سماحة الشيخ حركة ( الإخوان المسلمين ) دخلت المملكة منذ فترة وأصبح لها نشاط واضح بين طلبة العلم ، ما رأيكم في هذه الحركة؟ وما مدى توافقها مع منهج السنة والجماعة؟
ج28 : حركة الإخوان المسلمين ينتقدها خواص أهل العلم؛ لأنه ليس عندهم نشاط في الدعوة إلى توحيد الله إنكار الشرك وإنكار البدع ، لهم أساليب خاصة ينقصها عدم النشاط في الدعوة إلى الله ، وعدم التوجيه إلى العقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنة والجماعة . فينبغي للإخوان المسلمين أن تكون عندهم عناية بالدعوة السلفية ، الدعوة إلى توحيد الله ، وإنكار عبادة القبور والتعلق بالأموات والاستغاثة بأهل القبور كالحسين أو الحسن أو البدوي ، أو ما أشبه ذلك ، يجب أن يكون عندهم عناية بهذا الأصل الأصيل ، بمعنى لا إله إلا الله ، التي هي أصل الدين ، وأول ما دعا إليه النبي صلى الله عليه وسلم في مكة دعا إلى توحيد الله ، إلى معنى لا إله إلا الله ، فكثير من أهل العلم ينتقدون على الإخوان المسلمين هذا الأمر ، أي : عدم النشاط في الدعوة إلى توحيد الله ، والإخلاص له ، وإنكار ما أحدثه الجهال من التعلق بالأموات والاستغاثة بهم ، والنذر لهم والذبح لهم ، الذي هو الشرك الأكبر ، وكذلك ينتقدون عليهم عدم العناية بالسنة : تتبع السنة ، والعناية بالحديث الشريف ، وما كان عليه سلف الأمة في أحكامهم الشرعية ، وهناك أشياء كثيرة أسمع الكثير من الإخوان ينتقدونهم فيها ، ونسأل الله أن يوفقهم ويعينهم ويصلح أحوالهم . ) انتهى
الفتوى الثانية

هأندا أورد لكم التسجيل الصوتي لتلك الفتوى مع تفريغها م ملاحظة الآتي : أنا أرى أن الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى قد أصاب في فتواه و ليس معنى ذلك التكفير و إنما التبديع فالبدعة قد تكون مكفرة و قد تكون غير مكفرة ، و حسن البنا أنشأ جماعة الإخوان و وضع لها منهجاً و أصولاً مبتدعة تخالف منهج و أصول أهل السنة و الجماعة ، و بالتالي أصبحت تلك الجماعة بهذا المنهج المبتدع فرقة من الفرق الاثنتين و السبعين الواردة في الحديث الشريف علماً بأن هذا لا يشمل عوام المسلمين بل يشمل القيادات التي تدعو تؤمن بهذا المنهج المبتدع الذي وضعه حسن البنا ثم تحارب المنهج الحق منهج أهل السنة و الجماعة منهج السلف الصالح ، و أكرر هذا لا يعني التكفير و عدم التكفير مفهوم من كلام الشيخ رحمه الله تعالى .
و إليكم الرابط و تفريغ لكلام الشيخ حفظه الله تعالى

جماعة التبيليغ والإخوان من الفرق الهالكة بصوت الشيخ ابن باز


http://www.geocities.com/salama2005us/baz-32.zip

التفريغ :
سُئل سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: أحسن الله إليك، حديث النبي صلى الله عليه وسلم في افتراق الأمم: قوله: (( ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة )).فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع.وجماعة الأخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة.هل هاتين الفرقتين تدخل في الفرق الهالكة؟
فأجاب - غفر الله تعالى له وتغمده بواسع رحمته -:
تدخل في الثنتـين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين، المراد بقوله ( أمتي ) أي: أمة الإجابة، أي: استجابوا له وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعين فرقة: الناجية السليمة التي اتبعته واستقامت على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.
فقال السائل: يعني: هاتين الفرقتين من ضمن الثنتين والسبعين؟
فأجاب: نعم، من ضمن الثنتين والسبعين والمرجئة وغيرهم، المرجئة والخوارج بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين.
[ ضمن دروسه في شرح المنتقى في الطائف وهي في شريط مسجّل وهي قبل وفاته -رحمه الله- بسنتين أو أقل ].انتهى

الفتوى الثالثة

السؤال: بناءً على قوله تعالى: (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) يـُقال: إنه يجب التعاون مع كل الجماعات الإسلامية، وإن كانت تختلف بينها في مناهج وطريق دعوتهم؛ فإن جماعة التبليغ طريق دعوتها غير طريق الإخوان المسلمين، أو حزب التحرير، أو جماعة الجهاد، أو السلفيين، فما هو الضابط لهذا التعاون؟
وهل ينحصر مثلاً في المشاركة في المؤتمرات والندوات؟
وماذا عند توجيه الدعوة إلى غير المسلمين حيث يكون هناك التباس لدى المسلمين الجدد، فإن كل جماعة من هذه الجماعات سوف توجههم إلى مراكزها، وإلى علمائها؛ فيكونون في حيرة من أمرهم ! فكيف يمكن تفادي هذا الأمر؟

الجواب: (الواجب التعاون مع الجماعة التي تسير على منهج الكتاب والسنة وما عليه سلف الأمة في الدعوة إلى توحيد الله سبحانه، وإخلاص العبادة له، والتحذير من الشرك والبدع والمعاصي، ومناصحة الجماعات المخالفة لذلك، فإذا رجعت إلى الصواب فإنه يتعاون معها، وإن استمرت على المخالفة وجب الابتعاد عنها، والتزام الكتاب والسنة.
والتعاون مع الجماعات الملتزمة لمنهج الكتاب والسنة، يكون في كل ما فيه من خير وبر وتقوى، من الندوات، والمؤتمرات، والدروس، والمحاضرات، وكل ما فيه نفع للإسلام والمسلمين) اهـ

الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
عضو: عبد العزيز آل الشيخ
عضو: عبد الله بن غديان
عضو: بكر بن عبد الله أبو زيد
عضو: صالح بن فوزان الفوزان

[رقم الفتوى 18870 بتاريخ 11 / 6 / 1417 هـ، نقلاً من كتاب "زجر المتهاون بضرر قاعدة المعذرة والتعاون" لـ(حمد بن إبراهيم العثمان) ص131- 132، وقد راجع هذا الكتاب الشيخ صالح الفوزان، وقرظه الشيخ عبد المحسن العباد]
الفتوى الرابعة
الصفحة الرئيسية | الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز

واجب العلماء تجاه الاختلاف الحاصل بين الجمعيات والجماعات


. فالواجب على علماء المسلمين توضيح الحقيقة ومناقشة كل جماعة أو جمعية ونصح الجميع بأن يسيروا في الخط الذي رسمه الله لعباده، ودعا إليه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن تجاوز هذا أو استمر في عناده لمصالح شخصية أو لمقاصد لا يعلمها إلا الله __ فإن الواجب التشهير به، والتحذير منه ممن عرف الحقيقة، حتى يتجنب الناس طريقهم، وحتى لا يدخل معهم من لا يعرف حقيقة أمرهم فيضلوه ويصرفوه عن الطريق المستقيم الذي أمرنا الله باتباعه في قوله جل وعلا: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}[4] ومما لا شك فيه أن كثرة الفرق والجماعات في المجتمع الإسلامي مما يحرص عليه الشيطان أولا وأعداء الإسلام من الإنس ثانياً، لأن اتفاق كلمة المسلمين ووحدتهم وإدراكهم الخطر الذي يهددهم ويستهدف عقيدتهم يجعلهم ينشطون لمكافحة ذلك والعمل في صف واحد من أجل مصلحة المسلمين ودرء الخطر عن دينهم وبلادهم وإخوانهم، وهذا مسلك لا يرضاه الأعداء من الإنس والجن، فلذا هم يحرصون على تفريق كلمة المسلمين وتشتيت شملهم وبذر أسباب العداوة بينهم، نسأل الله أن يجمع كلمة المسلمين على الحق وأن يزيل من مجتمعهم كل فتنة وضلالة، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الخامس.

الشيخ العلامة عبد الله بن غديان
(( البلاد هذي كانت ما تعرف اسم جماعات لكن وفد علينا ناس من الخارج .
وكل ناس يؤسسون ما كان موجوداً في بلدهم .
فعندنا مثلاً ما يسمونهم بجماعة الإخوان المسلمين ، وعندنا مثلاً جماعة التبليغ، وفيه جماعات كثيرة، كل واحد يرأس له جماعة يريد أن الناس يتبعون هذه الجماعة، ويحرم ويمنع إتباع غير جماعته ويعتقد أن جماعته هي التي على الحق، وأن الجماعات الأخرى على ضلالة. فكم فيه حق في الدنيا ؟
الحق واحد كما ذكرت لكم؛ أن الرسول صلى الله عليه وسلم بين افتراق الأمم وأن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . قالوا من هي يا رسول الله قال : (( من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي )) .
كل جماعة تضع لها نظام، ويكون لها رئيس، وكل جماعة من هذه الجماعات يعملون بيعة، ويريدون الولاء لهم وهكذا .
فيفرقون الناس – يعني البلد الواحدة – تجد إن أهلها يفترقون فرق ، وكل فرقة تنشأ بينها وبين الفرقة الأخرى عداوة ، فهل هذا من الدين ؟
لا ليس هذا من الدين ، لأن الدين واحد ، والحق واحد ، والأمة واحدة ، الله جل وعلا يقول : ** كنتم خير أمة } ما قال كنتم أقساماً لا قال ** كنتم خير أمة أخرجت للناس } .
في الحقيقة إن الجماعات هذه جاءتنا وعملت حركات في البلد؛ حركات سيئة، لأنها تستقطب وبخاصة الشباب، لأنهم ما يبون [ أي : لا يريدون ] الناس الكبار هذولاء [ أي : هؤلاء ] قضوا منهم مالهم فيهم شغل !
لكن يجون [أي: يأتون] أبناء المدارس في المتوسط وأبناء المدارس في الثانوي وأبناء المدارس في الجامعات وهكذا بالنظر للبنات أيضاً .
فيه دعوة الآن في جماعة الإخوان المسلمين، وفيه دعوة لجماعة التبليغ حتى في مدارس البنات .
فلماذا لا يكون الإنسان مع الرسول صلى الله عليه وسلم .. الخ))[فتاوى العلماء في الجماعات وأثرها على بلاد الحرمين: شريط من إصدار تسجيلان منهاج السنة السمعية بالرياض ] .
الشيخ العلامة صالح اللحيدان
(( الإخوان وجماعة التبليغ ليسوا من أهل المناهج الصحيحة فإن جميع الجماعات والتسميات ليس لها أصل في سلف هذه الأمة.
وأول جماعة وجدت وحملت الاسم جماعة الشيعة تسموا بالشيعة.
وأما الخوارج فما كانوا يسمون أنسهم إلا بأنهم مؤمنون .. )) . [ فتاوى العلماء في الجماعات وأثرها على بلاد الحرمين: شريط من إصدار تسجيلات منهاج السنة السمعية بالرياض ] .
الشيخ العلامة عبد المحسن العباد البدر
لما سئل عن جماعتي التبليغ والإخوان المسلمين (( هذه الفرق المختلفة الجديدة أولاً هي محدثة ميلادها في القرن الرابع عشر، قبل القرن الرابع عشر ما كانت موجودة وما كانت مولودة هي في عالم الأموات وولدت في القرن الرابع عشر.
أما المنهج القويم والصراط المستقيم فميلاده أو أصله من بعثة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه من حين بعثته عليه الصلاة والسلام فمن اقتدى بهذا الحق والهدى فهذا هو الذي سلم ونجى ، ومن حاد عنه فإنه منحرف.
تلك الفرق أو تلك الجماعات من المعلوم إن عندها صواب وعندها خطأ لكن أخطاؤها كبيرة وعظيمة فيحذر منها ويحرص على إتباع الجماعة الذين هم أهل السنة والجماعة والذين هم على منهج سلف هذه الأمة والذين التعويل عندهم إنما هو على ما جاء عن الله وعن رسوله عليه الصلاة والسلام وليس التعويل على أمور جاءت عن فلان وفلان ، وعلى طرق ومناهج أحدثت في القرن الرابع عشر الهجري الذي انفرط .
فإن تلك الجماعات أو الجماعتين اللتين أشير إليهما إنما وجدتا وولدتا في القرن الرابع عشر على هذا المنهج وعلى هذه الطريقة المعروفة التي هي الالتزام بما كانوا عليه مما أحدثه من أحدث تلك المناهج وأوجد تلك المناهج ، فالاعتماد ليس على الأدلة على أدلة الكتاب و السنة وإنما هو على آراء وأفكار ومناهج جديدة محدثة يبنون عليها سيرهم ومنهجهم ، ومن أوضح ما في ذلك أن الولاء والبراء عندهم إنما يكون لمن دخل معهم ومن كان معهم .
فمثلاً جماعة الإخوان من دخل معهم فهو صاحبهم يوالونه ومن لم يكن معهم فإنهم يكونون على خلاف معه ، أما لو كان معهم ولو كان من أخبث خلق الله ولو كان من الرافضة فإنه يكون أخاهم ويكون صاحبهم ، ولهذا من مناهجهم أنهم يجمعون من هب ودب حتى الرافضي الذي هو يبغض الصحابة ، ويكره الصحابة ، ولا يأخذ بالحق الذي جاء عن الصحابة إذا دخل معهم في جماعتهم فهو صاحبهم ويعتبر واحد منهم له مالهم وعليه ما عليهم )) [فتاوى العلماء في الجماعات وأثرها على بلاد الحرمين: شريط من إصدار تسجيلات منهاج السنة السمعية بالرياض
__________________
قال الملك المجاهد السلفي عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - ( أنا داعية لعقيدة السّلف الصالح. وعقيدة السّلف الصالح هي التمسك بكتاب الله وسنة رسوله، وما جاء عن الخلفاء الراشدين. أما ما كان غير موجود فيها، فأرجع بشأنه إلى أقوال الأئمة الأربعة، فآخذ منها ما فيه صلاح المسلمين )
السلفي الموحد غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19