عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-01-2012, 06:29 AM   #11
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قمة ألم مشاهدة المشاركة
لا أدري لماذا لا تشجع الأسواق النسائية الخاصة التي لا يدخلها إلا النساء بيعا وشراءً ، وتحصر فيها مستلزماتهن من جميع الماركات العالمية ، ويمنع بيعها خارج هذه الأسواق !!
عندها نوفر وظائف كريمة للنساء ، ونحافظ على العفة والفضيلة !!





انا اضم صوتي لك بخصوص هالنقطه لان فيه تعدي وقلة حياء من هالعماله وخصوصأ اليمنيه اللي بالقيصريات داخل سوق الرس العام ياليت المسوؤلين يشوفون لهم حل سريع

مشكووووور على هالموضوع المميز

شكراً لمرورك
وصدقت فالأمر يحتاج إصلاح ( حقيقي ) وعاجل .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-01-2012, 07:01 AM   #12
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 259
قوة التقييم: 0
تعال نؤمن ساعة is on a distinguished road
اللهم ولي علينا خيارنا ..
جزاك الله خيراً أبا سليمان .. وياليتها على هذه فقط !!!! لكن المشتكى إلى الله ...
__________________
~ لا سعادة إلا بطاعة الله ~
تعال نؤمن ساعة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-01-2012, 11:04 PM   #13
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نماء مشاهدة المشاركة
أظنهم أرادوا به حاجة في أنفوسهم كمن يدس السم بالعسل !
أسأل الله تعالى أن يوفق الجميع لرضاه .
شكرا لك .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-01-2012, 06:39 AM   #14
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
[quote=الفارس المجهول;.اجل ابويمن والشامي في نعومي والعطورات حلال اجل البائع يعرف المقاس ...... [/quote]

لا والله : ماذكرته من اطلاع الرجال على خصوصيات النساء لايقبل به شهم عاقل ولانقره
ولكن :
لا يعالج الخطأ بماهو أشد منه !
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-01-2012, 07:55 PM   #15
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 1,319
قوة التقييم: 0
يحقلي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الرساوي المميز vip مشاهدة المشاركة
تم مناقشة الموضوع في برنامج اجنده مفتوحه في ال بي بي سي العربيه البارح وعسى الله يوفق الحكومه في قراراتها

المهم الرقابه الذاتيه ومخافة الله
يحقلي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-01-2012, 02:43 AM   #16
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
جزاكم الله خيراً شيخنا الكريم

أبو سليمان القعيّد

كان بالامكان انشاء اسواق نسائيه مغلقه لا يدخلها الا نساء ، وينتهي الخلاف والوقوع بالمحضور

لكن ما نقول الا اصلح الله الحال ، ووقانا الله واياكم وسائر المسلمين الفتن ما ظهر منها وما بطن

هذا والله يحفظكم ويرعاكم
__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-01-2012, 07:04 AM   #17
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المتسامح 3 مشاهدة المشاركة
ما نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل ، بارك الله فيك شيخنا الفاضل أبو سليمان .
إي والله : ونعم الوكيل .
جزيت خيراً .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-01-2012, 09:22 PM   #18
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
(( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب
ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ))


سبحان الله !
أقرأ الآية اليوم وكأنها الأولى !!

ثم سائلت نفسي بحرقة :
الله تعالى يقول :
من وراء حجاب .... أطهر !
وقومنا :
أبوا إلا أن يهتكوا الحجاب
فهل ياترى يبقى الطهر !!!

اللهم أصلح الشأن كله .

__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-01-2012, 07:02 AM   #19
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
المخالفات الشرعية والنظامية في قرار وزارة العمل بشأن تنظيم عمل المرأة في المحلات النسائية

للشيخ فهد القاضي


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .أما بعد فقد أصدر معالي وزير العمل بتاريخ 10/8/1432هـ قراراً يخص تنظيم عمل المرأة السعودية بائعة في محلات بيع المستلزمات النسائية ، وآخر فيه اشتراطات لعمل النساء في المصانع.وقد تضمن هذان القراران أموراً خطيرة جداً، من شأنها إن مضت-ونعوذ بالله أن تمضي-أن تحدث في المجتمع تحولاً سيئاً وسريعاً يلحقه بالمجتمعات المتفلتة من قيود الدين وأحكام الشرع.ذلك غير ما تضمناه من مخالفات نظامية.وفي الصفحات التالية عرض لبعض هذه المخالفات.ملخص الدراسةمن أبرز الملحوظات على القرارين :

1. تجاوز الفتاوى الرسمية المحرمة للاختلاط.
2. مخالفة التعليمات الرسيمة سارية المفعول المانعة من الاختلاط، (ومنها تعميم مجلس الوزراء رقم 759/8 وتاريخ 5/10/1421) .
3. مخالفة نظام العمل (المادة الرابعة).
4. مخالفة قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 187 وتاريخ 17/7/1426 القاضي بأن يكون عمل النساء في قسم خاص بهن.
5. تفسيره (الحجاب الشرعي) تفسيراً افتأت فيه على الجهة الرسمية المتخصصة .
6. السماح للفتيات بالعمل في مجالات لا تتوافق مع طبيعتهن.
7. السماح للفتيات بالعمل في بيئات مختلطة.
8. عدم تحديده وقتاً لانتهاء دوام البائعات.
9. خروجه عما نص عليه قرار مجلس الوزراء من كون بيع المستلزمات النسائية مختصاً
بـ(المستلزمات النسائية الخاصة)وتوسعه في ذلك توسعاً غير منضبط.

أولاً-ملحوظات على القرارين :1

- في سابقة لم تعرف في القرارات الرسمية جاء هذان القراران بـ :¬ الإذن بعمل الفتيات (بائعات، إداريات، عاملات) في بيئة مختلطة.¬ الإذن بالسفور.¬ وهذا مصادم للفتاوى العديدة الصادرة من اللجنة الدائمة للإفتاء -وهي الجهة الرسمية المخولة بالإفتاء والمنصوص عليها بالنظام الأساسي للحكم في مادته رقم (45)-ومن آخرها الفتوى الصادرة بتاريخ 3/7/1432.¬ كما أنه مخالف للقرارات والتعليمات الرسمية سارية المفعول المصرحة بمنع الاختلاط، والمشترطة أن يكون عمل النساء في أقسام خاصة بهن، منفصلة عن قسم الرجال. ومنها:‌
أ- التعميم الصادر من رئيس مجلس الوزراء برقم 759/8 وتاريخ 5/10/1421 المتضمن أن (السماح للمرأة بالعمل الذي يؤدي إلى اختلاطها بالرجال سواء في الإدارات الحكومية أو غيرها من المؤسسات العامة أو الخاصة أو الشركات أو المهن ونحوها أمر غير ممكن سواء كانت سعوديةأو غير سعودية لأن ذلك محرم شرعاً ويتنافى مع عادات وتقاليد هذه البلاد.وإذا كان يوجد دائرة تقوم بتشغيل المرأة في غير الأعمال التي تناسب طبيعتهاأو في أعمال تؤدي إلى اختلاطها بالرجال فهذا خطأ يجب تلافيه، وعلى الجهات الرقابية ملاحظة ذلك والرفع عنه).‌
ب- قرار مجلس الوزراء رقم (187) وتاريخ 17/7/1426 بشأن تراخيص تشغيل النساء في أقسام وفروع المنشآت الخاصة وتطبيق ضوابط تشغيلهن، حيث نَصَّ في مادتيه (الأولى، والثانية) على اشتراط أن يكون مكان عمل النساء (في قسم خاص بهن) منفصلاً عن مكان عمل الرجال، سواء كان هذا القسم جزءاً من المنشأة ، أو كان فرعاً مستقلاً . فقد جاء في المادة الأولى : [ لا يلزم حصول المنشأة الأهلية على تراخيص لتشغيل النساء في قسم خاص بهن مادام أن هذا القسم جزء من المنشأة المرخص لها].وفي المادة الثانية: [ إذا رغبت المنشآت المرخص لها في فتح فرع مستقل تعمل به نساء فإن الأمر يتطلب الحصول على موافقة الجهة التي رخصت للمنشأة ابتداء].‌
ج- نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 وتاريخ 23/8/1426 والذي نص في مادته الرابعة على : [ يجب على صاحب العمل والعامل عند تطبيق أحكام هذا النظام الالتزام بمقتضيات أحكام الشريعة الإسلامية].
وعمل المرأة في بيئة مختلطة-الذي أجازه القراران-مخالف لأحكام الشريعة الإسلامية، كما دل على ذلك أدلة الكتاب والسنة، ونطقت به الفتاوى الرسمية.
2- ومن الملحوظات على القرارين : تفسير الحجاب الشرعي بأنه العباءة وغطاء الرأس . . وهذا افتئات على الجهة الرسمية المختصة بهذا الشأن.
3- نص الوزير في إصداره هذه القرارات على استناده على قرار 187 في 17/8/1426 المتضمن [أن وزارة العمل هي الجهة صاحبة الاختصاص في (تطبيق) ضوابط تشغيل النساء، باعتبارها الجهة المعنية (بتطبيق) نظام العمل. . ]ولم يذكر أنه كلف من ولي الأمر! فلماذا؟
4- وضوح نبرة التحمس لتشغيلهن: فقد ورد في القرارين- كل على حدة- مادة نصت على: (لا يتطلب توظيف النساء- في المصانع أو محال بيع المستلزمات النسائية-
الحصول على تصريح من وزارة العمل أو من أي جهة حكومية).ثانياً – ملحوظات تختص بقرار (تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية):
1- لم ينص على وقت انتهاء الدوام، علماً أن المحلات التجارية قد يمتد دوامها في بعض المواسم إلى الثانية بعد منتصف الليل !
2- أذن القرار أن يكون في المتجر الواحد باعةٌ رجال وبائعات نساء إذا كان المتجر فيه أكثر من قسم [مثال: أن يكون نشاط المحل بيع الملابس النسائية الجاهزة، والباعة رجال، وفيه ركن لبيع الحقائب، فالقرار سمح أن يوكل البيع في الركن إلى نساء].وهذا مخالف للقرارات المتقدم ذكرها.

3- حيث جاء هذا القرار من الوزير تفسيراً لقرار مجلس الوزراء رقم 120 وتاريخ12/4/1425 : فالذي نص عليه قرار مجلس الوزراء : ( قصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية الخاصة).. وقرار الوزير لم يتقيد بهذا القيد بل توسع، وأدخل فيه بيع : [ الملابس الجاهزة، والعباءات والأحذية] بل لم يكتف بها فقال : [وغيرها] ! هكذا بهذا الإطلاق.

4- أذن القرار أن تبيع النساء في محلات يرتادها الرجال (بصحبة عوائلهم): ومع ما في هذا من المخالفة الشرعية. . فإنه مصادم للهدف الذي قصد إليه القرار وهو رفع الحرج عن المرأة المتسوقة، فبهذه الآلية التي أجازها الوزير . . ينتقل الحرج إلى المرأة البائعة عند وجود الرجال أثناء عملية العرض والبيع لهذه المستلزمات الخاصة.ثالثاً- ملحوظات تختص بقرار (توظيف النساء في المصانع):
1- أذن القرار بعمل الفتيات في المصانع ضمن طاقم رجالي.2- لم يضع ضوابط لمنع الاختلاط من خلال:
-المداخل .
-عند توقيع الحضور والانصراف.
-في المطعم.
-في الاجتماعات.ونحو ذلك .

3- ذكر القرار أربعة وعشرين نشاطاً مَنَع تشغيل النساء فيهن، منها : [المناجم. الصرف الصحي. ورش السيارات. مستودعات السماد، صناعة كفرات السيارات].فأفاد ذلك أن ما سوى ما نُصّ على المنع منه. . فإنه مسموح به.فبناء على ذلك يسمح بتوظيف المرأة في الأعمال التالية: ـ[مضيفة" في الطائرات" – التخديم في الفنادق والمطاعم- الخدمات الزراعية(تشجير، تعاهد الحدائق المنزلية...)- محلات الخياطة الرجالية- خدمة السيارات (تنجيد- تظليل...)
-خدمات مكافحة الحشرات المنزلية- المغاسل - الحلاقة الرجالية- النجارة- السباكة- الجزارة] إلى غير ذلك من الأنشطة الكثيرة المتنوعة التي لم يُنَصّ على المنع من تشغيل المرأة فيها.أما عملها في مصانع الفحم-"عملية فرز العظام" فهذا النشاط ورد في القرار الإذنُ به نصاً.بل حتى تلك الأنشطة المحظور تشغيل المرأة فيها.. أذن القرار بتوظيف المرأة فيها إدارية.
رابعاً- ملحوظات تتعلق بآلية تنفيذ هذه القرارات ومتابعة التجاوزات في شأنها:
ـ1- تكررت عبارات ( يجب، يحظر ، . . .) ولم تذكر جزاءات على المخالف.
2- وردت عبارات تحمل صفة العمومية، ويمكن لكل شخص أن يفسرها بتفسير..- مثل: عبارة : [يجب على صاحب العمل توفير ملابس آمنة ومحتشمة للعاملة في خطوط الانتاج].
وعبارة :[ يمكن للمحال التجارية التي تبيع المستلزمات النسائية الأخرى،مثل الملابس الجاهزة والعباءات والأحذية" وغيرها" توظيف النساء....].
3- لم يرد في تلك القرارات ذكر الخطوات التي تسلكها المرأة العاملة في حال رفع تظلم أو تقديم شكوى ضد أحد العاملين أو ضد المنشأة التي تعمل فيها .
4- يوجد في المملكة مئات الآلاف من المنشأت الأهلية . . فكم وفرت الوزارة من الكوادر البشرية للقيام بمهمة المتابعة لتلك التعليمات الواردة في هذه القرارات؟!
5- يتضح حجم المشكلة إذا علمنا أن الوزارة لا يوجد فيها إدارة متخصصة معنية بمتابعة عمل المرأة، بل لا يوجد مراقب واحد متفرغ لهذا العمل . ومن البدهي أن يقال إذا كان هذا في الوزارة (الأم) ففروعها من باب أولى .وبعد . .
وعوداً على بدء فهذان القراران يهددان المجتمع بانقلاب سلوكي مؤثر، يلحق المجتمع بركاب المجتمعات المتفلتة .ولعل منشأ خطورته من جهتين . .إحداهما: تطبيعه الاختلاط، وفتحه الأبواب على مصاريعها، وتوفير الحماية (الرسمية) للجهات المختلطة.


الآخر: استغلاله(عصا السلطة) في الضغط على من لم يستجب لتوجهات الوزارة، وإيذائهم والتضييق عليهم في مصالحهم.والذي يظهر أن الوزارة متحمسة لتطبيق هذين القرارين . . بأي صورة، ومقابل أي ثمن.حتى لو أثر هذا التطبيق على مشروع (السعودة) سلباً !ومن شواهد ذلك ما طرحه أحد قياديي الوزارة في اجتماع ضم مجموعة من تجار الملابس النسائية، شجعهم فيه على توظيف النساء في محلاتهم ووعدهم بأن يبقي العامل-الذي أزيح-على كفالة صاحبه، وتسهل إجراءات نقله إلى عمل آخر، ليس هذا فحسب، بل يمنح التاجر (تأشيرة) عمالة مقابل كل امرأة يوظفها!!!
وهذا مدعاة لأن تتهم الوزارة بأنها تتحرك في تنفيذ قرار مجلس الوزراء من منطلق تحقيق مصالح شخصية وليس رائدها المصلحة العامة، وإنما ليقال إن (هذا الوزير) حقق ما لم يحققه من سبقه!وأياً ما كان . . فنحن أمام أزمة حادة تهددنا في أعراضنا، وجانب الأعراضلا مساومة فيه،

وقديماً قال الشاعر الجاهلي:
أصون عرضي بمالي لا أدنسه لا بارك الله بعد العرض بالمال

فهل يكون الجاهليون أشد منا غيرة على أعراضهم، ونحن المسلمين قد أكرمنا الله بهذا الدين العظيم الذين جعل (الغيرة على المحارم) شعبة من شعب الإيمان، وعدّ من قتل دون عرضه فهو شهيد.

المشرف العام على مركز منار التهذيب للاستشارات التربوية والتعليمية .

فهد بن سليمان القاضي .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-01-2012, 07:04 AM   #20
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
العلامة الفوزان يؤيد المفتي في تحريم عمل النساء المختلط ببيع المستلزمات النسائية

العلامة الفوزان يؤيد المفتي في تحريم عمل النساء المختلط ببيع المستلزمات النسائية-الأخبار-صحيفة تواصل الإلكترونية

وهذه الفتاوى الواضحة والصريحة في هذه القضية تثبت وتؤكد المخالفة الشرعية في تنظيم وزارة العمل
لقرار تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية !!
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19