![]() |
|
المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى. |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
![]() تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: في قلب أمي
المشاركات: 1,670
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() بالأمس طرحت موضوعاً شيقاً فيه من الترغيب والتشويق لأسرار لغتنا الجميلة اللغة العربية للأسف أن هذا الموضوع لم يلق القبول لدى الكثير فعلاً يؤسفني ذلك يؤسفنا أن نرى الردود تتهافت والقراء يتزاحمون على المواضيع التافهة والتي لا فائدة منها وهذا يدل على أن هناك مرض متفشي في المجتمع وهو ( الركود أو العجز الذهني ) والذي ابتلي به الكثير من الناس للأسف وعلى كل حال لا ضير فموضوعي هذا إيفاءً بالوعد لا أكثر فقد وعدت أن أضع المزيد من اللآلئ والجواهر الثمينة التي اقتبستها من كتاب أبي منصور الثعالبي وهي للإستفادة لمن أراد الفائدة والإزدياد من الثقافة أبو منصور الثعالبي صاحب كتاب ( فقه اللغة وسر العربية ) اسمه وشيء عنه: هو عبد الملك بن محمد بن اسماعيل، أبو منصور الثعالبي النيسابوري، لقب بالثعالبي لأنه كان فرَّاء يخيط جلود الثعالب ويعملها، وإذا عرفنا أنه كان يؤدِّب الصِّبيان في كُتَّاب استطعنا أن نقول جازمين أن عمل الجلود لم يكن صناعة يعيش بها، ويحيا لأجلها، بل كانت من العمال التي يعالجها المؤدِّبون في الكتاتيب وهم يقومون بالتأديب والتعليم،وما أشبه هذا الحال بحال مؤدبي الصِّبيان في مكاتب القرية المصرية في عهد مضى، وقد شدَّ كل منهم خيوط الصوف إلى رقبته والمغزل في يده. وعاش الثعالبي بنيسابور، وكان هو ووالد الباخرزي صِنوَين لَصيقَي دار، وقريني جوار، تدور بينهما كتب الإخوانيات، ويتعارضان قصائد المجاوبات. ونشأ الباخرزي في حجر الثعالبي، وتأدب بأدبه، واهتدى بهديه، وكان له أبا ثانيا، يحدوه ب عطفه، ويحنو عليه ويرأف به. ذكر تلك الصلة الباخرزي، ونقل عن الثعالبي فيما نقل عنه في كتابه "دمية القصر" أشعارا له رواها أبوه عنه إلا أنه لم يذكر لنا شيئا مما جرى بين الشيخين الصديقين. وكان الثعالبي واعية كثير الحفظ، فعرف بحافظ نيسابور، وأوتي حظا من البيان بزَّ فيه أقرانه، فلقب بجاحظ زمانه، وعاش بنيسابور حجَّة فيما يروي، ثقة فيما يحدِّث، مكينا في علمه، ضليعا في فنه، فقصد إليه القاصدون، يضربون إليه آباط الإبل، بعد أن سار ذكره في الآفاق سير المثل. شيئاً من محتويات هذا الكتاب القيم الفصل العاشر (في تَفْصِيل الصَّلَع وتَرْتِيبِهِ) إذا انْحَسَرَ الشَّعْرُ عَنْ جانِبَيْ جَبْهةِ الرَّجُلِ فهو أَنْزَعُ ، فإذا زَادَ قَلِيلاً، فَهُوَ أَجْلَحُ فإذا بَلَغَ الانْحِسَارُ نِصْفَ رَأْسِهِ ، أَجْلَى و أجْلَهُ فإذا زَادَ فهو أَصْلَعُ فإذا ذَهَبَ الشَعْرُ كُلُّهُ فَهُوَ أَحَصُّ (والفَرْقُ بَيْنَ القَرَعِ والصَّلَعِ أنَّ القَرَعَ ذَهَابُ البَشَرَةِ والصَّلَعُ ذَهابُ الشَعْرِ مِنها). الفصل الثالث عشر (في تَرْتِيبِ سَوَادِ الإنْسَانِ) إذا عَلاَهُ أَدْنَى سَوَادٍ فَهُوَ أسْمَرُ فإنْ زَادَ سَوَادُهُ مَعَ صُفْرَةٍ تَعْلُوهُ فَهُوَ أَصْحَمُ فإنْ زَادَ سَوَادُهُ عَلَى السُّمْرَةِ فَهُوَ آدَمُ فإنْ زَادَ عَلَى ذَلِكَ فَهُوَ أَسْحَمُ فإنِ اشْتَدَّ سَوَادُهُ فَهُوَ أدْلَمُ. الفصل الثالث والعشرون (في تَفْصِيلِ النُّقُوشِ وتَرْتَيبها) النَّقْشُ في الحَائِطِ الرَّقْشُ في القِرْطَاس الوَشْيُ في الثَّوْبِ الوَشْمُ فِي اليَدِ الوَسْمُ في الجِلْدِ الرَّشْمُ في الحِنْطَةِ أَوِ الشَّعِيرِ الطَّبْع في الطِّينِ والشَّمَعِ الأثْرُ في النَّصْلَ. الفصل الرابع والعشرون (في تَفْصيلِ آثَارٍ مُخْتَلِفَةٍ) النَّدَبُ أَثَرُ الجُرْحِ أَوِ البَثْرِ الخَدْشُ والخَمْشُ أَثَرُ الظُّفْرِ الكَدْحُ والجَحْشُ اَثَرُ السَّقْطَةِ والانْسِحاجِ الرَّسْمُ أَثَرُ الدَّارِ الزُّحْلوفَةُ بالفَاءِ والزُّحْلُوقَةُ بالقَافِ أَثَر تَزَلُّجِ الصِّبْيَانِ مِنْ فوْقُ إِلى أَسْفَلُ ، عَنِ اللَّيْثِ الدَّوْدَاةُ أَثَرُ أرْجُوحَةِ الصِّبيانِ ، عَن الأصمعيّ العَلْبُ أَثَرُ الحَبْلِ في جَنْبِ البَعِيرِ الطَّرْقَةُ أَثَرُ الإبِلِ ، إذا كَانَ بَعْضُها فى إِثْرِ بَعْض العَصِيمُ أَثَرُ العَرَقِ الوَمْحَةُ أَثَرُ الشَّمْسِ على الوَجْهِ ، عَنْ ثَعْلَبٍ عَنِ ابْنِ الأعْرَابي الكَيُّ أَثَرُ النَّارِ الوَعْكَةُ اَثَرُ الحُمَّى النَّهْكَةُ أَثَرُ المَرَضِ السَّجَادَةُ أَثَرُ السُّجُودِ عَلَى الجَبْهةِ المَجْل اَثَرُ العَمَلِ في الكَفِّ يُعَالِجُ بِهَا الإِنْسَانُ الشَّيْءَ حَتَى تَغْلُظَ جِلْدتُها السِّناجُ أَثَرُ دُخَانِ السِّرَاجِ على الجِدَارِ وغَيْرِهِ الاسُّ أَنْ تَمُرَّ النَّحْلُ فَتَسْقُطَ مِنْها نُقَط مِنَ العَسَلِ فَيُسْتَدَلُّ بِذَلِكَ عَلَى مَوَاضِعِهَا، عَنْ أبي عَمْروٍ ا لرَّدْعُ أَثَرُ الزَعْفَرَانِ وَغَيْرِهِ مِنَ الأصْبَاغِ. شكراً للجميع أنين قلم |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: في قلب أمي
المشاركات: 1,670
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() ماله نص ساعة منزل الموضوع وانتقل للصفحة الثانية
والمواضيع السخيفة تتصدر المنتدى للأسف الشديد على كل حال يرفع للفائدة |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
عضو متواجد
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: الرس
المشاركات: 32
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
ماله نص ساعة منزل الموضوع وانتقل للصفحة الثانية
والمواضيع السخيفة تتصدر المنتدى للأسف الشديد على كل حال يرفع للفائدة |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 147
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() ماأكثر ماتستعمل الكلمة في غير معناها الصحيح فلو قرأنا ورجعنا لأمهات الكتب لكنا أكثر ادراك وفهم لمعاني اللغة العربية .. أخي الفـــــــــــاضل ..أنين قلــــــــــــــــــــــم طرح قيم ورائـــــــــــــــــــــع ..جزاك الله خيــــــــــــــــــــراً .. ونفع الله بقلمك المعطــــاء .. ويؤسفنا والله مايؤسفك من انصراف الناس عن موضوعات ومعاني اللغة العربية .. والخوض في أحاديث وموضوعات تافه ..فهذا ما أوقع كثيرا من الناس بالجهل والخطأ .. واللامبالاة باللغة العربية .. متناسين بأن العربية شعيرة من شعائر الله (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب،) وهي الأساس الذي يشد بعض أبنائها إلى بعض، فاللغة العربية هي هوية الأمة.. ووعاء فكرها.. ووسيلة تواصلها. وأداة المعرفة فيها.. فكيف بنا أن نصد عنها ..ولاندرك أهميتها .. ولانكلف أنفسنا بقراءة معانيها وأهميتها .. لابــــــد من تكثيف الوعي بأهمية اللغة العربية .. لــ نعيد للعربية مجدها ولــ نبحر في معانيها ونتكلم بها في حديثنا ... كل الشكر لك أيها الفاضل ..
__________________
قال الأوزاعي -رحمه الله- : ليس ساعة من ساعات الدنيا إلا وهي معروضة على العبد يوم القيامة، يوماً فيوم وساعة فساعة ، ولا تمر ساعة لم يذكر الله تعالى فيها إلا تقطعت نفسه عليها حسرات، فكيف إذا مرت به ساعة مع ساعة ويوم مع يوم وليلة مع ليلة سبحان الله .. الحمدلله .. لااله الا الله ..الله أكبــــــــــــــر . |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 298
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
لاتيأس ..ياصاحبي ..أرجوك ...هناك من يريد يتعلم ويستفيدحتى ولوكانوا عدد اصابع اليد ...فهذه المواضيع لايكتبها الااشخاص أعطاهم الله حب التعلم ..وحب الخيرللغير ..وأنت واحدمنهم ..لاتيأس على حال البعض ..فالغالبية يبحثون عن مواضيع خفيفة ك.............خفة ثقافتهم ...بل ربما لايفهمون ما تكتب ..لذلك لاداعي للقلق ...فأنت من النخبة ...لذلك لن يقرأ لك الامن ..حملوا هذه الصفة ....واصل سيدي الكريم فأنت مكسب لنا ...وحاول أن تجذب البعض بعناوين مثيرة لعلهم يستفيدون ويتعلمون رغما عنهم ...مافي اللقلب من الود والاحترام لك ...لاأستطيع وصفه ..لذلك أكتفي ....بكلمة واحدة ...أنت مبدع .....أحترامي لك حبيب الكل أنين
__________________
ستَّل جناحه ثم حام يرقى على متـن الهـوى يزفَّه بعيدٍ وأنـا محـدود فـي حـد النِّظـر شبَّيت ضوي بالظَّلام في صحصحٍ ذيبه عوى مالي أنيس إلاَّ النَّجوم أو نور وضاح القمر دوَّرت بالشَّده حزام ولا لقيت الَّلي قـوى يالله دخيلك مالقيت الَّلي نشدَّ بـه الظهـر |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
عضو متواجد
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 34
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
موضوع جميل يستحق القراءة والتمعن الجيد وثري بالفائده العلميه ....واصل الله معاك
|
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 159
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
جزاك الله خيرا أخي أنين على هذه المعلومات القيمة ولقد استفدت منها خاصة عندما تقرأ في السيرة وتمر عليك كلمات مثل ما ذكرت عرفنا الآن معانيها مثال قول ابن مسعود للنبي صلى الله عليه وسلم : إنك لتوعك وعكاً شديدا .. ) عرفت الآن معنى الوعك كذلك في سيرة خالد بن الوليد ذكر أن في وجه ندب وعرفت الآن معنى الندب .. واصل جزاك الله خيرا .
وعذرا لم أرى موضوعك الأول ياليت تضع الرابط لاهنت .
__________________
قرآن يتلى 24 ساعة
معاً لنشر الموقع... ليكون لك صدقة جارية بإذن الله http://www.tvquran.com/maher.html |
![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: الرس
المشاركات: 5,822
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() شكرا اخي على هذه المعلومات التي تعتبر من جواهر اللغة العربية
ولغتنا العربية هي التي نفتخر بها وهي لغة القران الكريم علما بأنني من خريجي وعشاق هذه اللغة شكرا على هذا الطرح الجميل والمفيد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً |
![]() |
![]() |
![]() |
#9 |
عضو فذ
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: الرياض
المشاركات: 6,484
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
[CENTER][COLOR="Purple"][SIZE="3"][QUOTE=أنين قلم;4758304]
[color="black"]
بالأمس طرحت موضوعاً شيقاً فيه من الترغيب والتشويق لأسرار لغتنا الجميلة اللغة العربية للأسف أن هذا الموضوع لم يلق القبول لدى الكثير فعلاً يؤسفني ذلك يؤسفنا أن نرى الردود تتهافت والقراء يتزاحمون على المواضيع التافهة والتي لا فائدة منها وهذا يدل على أن هناك مرض متفشي في المجتمع وهو ( الركود أو العجز الذهني ) والذي ابتلي به الكثير من الناس للأسف أهلآ بك أخي الكريم أنين القلم... أنت كاتب أحرص على قراءة جميع مواضيعه ... وليس شرطآ أنك لاتراني إلا في بعضها فهذا لايلزم بل إنني أمرها وأتصفحها.... وأعتقد أن كثير من القراء مثلي يتابعونك... لي طلب صغير جدآ وهو أن لاتضع فراغآ كبيرآ بين الأسطر , فيكفي سطر فاضي بين السطرين , أما خمسة أسطر وثلاثة وأربعة فهذا لم يكن من جماليات الخط العربي ...فسيصبح طول الموضوع كبير ولو احتويته بقدر مناسب لكان أولى هذه وجهة نظر لك قبولها من عدم القبول... أكرر وأعيد أنك مكسب لهذا المنتدى وتعتبر من كبار كتابه إن صح التعبير... شكرآ لك...
__________________
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#10 |
عضو خبير
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,966
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() ![]() |
![]()
لغتنا الجميلة بحر زاخر
الا يكفي ان القرآن نزل بها وسعت كتاب الله لفظاً وغاية *** وماضقت عن آي به وعظات فكيف اضيق اليوم عن وصف آلة *** وتنسيق اسماء لمخترعات دائما المواضيع التخصصية لاتهم الا الطبقة المثقفة في ذلك التخصص وبالذات اللغة العربية فهي سهل ممتنع وكان للغزو الفكري اثر سلبي على لغتنا الأم فتكسر اللسان ، وعيي عن التعبير واصل فلك متابعين وان لم يداخلوا ...!!
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر |
![]() |
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|