منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام و الأخبار المتنوعة

الملاحظات

المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-01-2012, 08:01 PM   #11
صخــر
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,264
معدل تقييم المستوى: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هزيم الرعد مشاهدة المشاركة
براهينه ركيكة << ركيكة او سميكة
الدكتور ماقدم براهبن قوية تؤيد رأيه وتخلينا نعتقد صحتها
فقط استنتاجات من اجتهاده
اتفق معك بان البراهين ركيكة وغير مقنعة بالنسبة لي ويظهر لي انه غير مقتنع ان العرب تقوم بهذا الفعل وبعد ذلك بحث عن براهين تؤيد رأيه . ولكنها براهين ركيكة كما ذكرت . لذلك دائما اقول بان الادلة القوية هي من تقودني إلى الإيمان بالفكرة والرأي وليس الفكرة التي اهواها هي من تجعلني ابحث عن الادلة والبراهين التي تؤيدها

اقتباس:
من يفهم أبو تنباك أن تفسير ابن عباس للنص حجة .
اخي الغالي

متاكد مما قلت . انا مستعد استشهد لك بمثل او اثنين لتفسير ابن عباس اعتقد بعدها راح تغير رأيك

احترامي الشديد لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2012, 11:52 AM   #12
الخاطوف
عضو مميز
 
الصورة الرمزية الخاطوف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 298
معدل تقييم المستوى: 0
الخاطوف is on a distinguished road
افتراضي

الشكر للجميع على المرور والتعليق ,,,,
__________________

ستَّل جناحه ثم حام يرقى على متـن الهـوى يزفَّه بعيدٍ وأنـا محـدود فـي حـد النِّظـر
شبَّيت ضوي بالظَّلام في صحصحٍ ذيبه عوى مالي أنيس إلاَّ النَّجوم أو نور وضاح القمر دوَّرت بالشَّده حزام ولا لقيت الَّلي قـوى يالله دخيلك مالقيت الَّلي نشدَّ بـه الظهـر
الخاطوف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2012, 02:23 PM   #13
المهايطي
عضو بارز
 
الصورة الرمزية المهايطي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: الرس
المشاركات: 520
معدل تقييم المستوى: 0
المهايطي is on a distinguished road
افتراضي

كبف يقول انه مافيه وأد للبنات ايام الجاهلية و الله تعالى يقول في سورة التكوير:((واذا المؤودة سؤولت - باي ذنب قتلت)) يعني يكذب كلام الله و العياذ بالله و هذا هو طبع المنافقين قال تعالى:((إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ1-اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ2))
__________________
المهايطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2012, 04:42 PM   #14
المحمد
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 405
معدل تقييم المستوى: 0
المحمد is on a distinguished road
افتراضي

قال تعالى : ( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى عن القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب )

قال الدكتور ابن تنباك : وصولاً إلى تأكيده أن التفسير الفعلي والمقصود بـ"الوأد" هو "التخلص من أبناء الزنا، وهذا أمر يحدث في كل العصور".

فكيف يستقيم هذا الفهم مع قوله تعالى ( إذا بشر ) فهل يعقل أن يبشر أحد بأولاد الزنا ؟!

فالبشارة بهذه الاية الكريمة للولد الشرعي ، وهي الأنثى .

وهذه الآية الكريمة دليل على انتشار هذا الأمر عن العرب ، فصرح سبحانه عن الوأد بقوله : ( يدسه في التراب )

ويقول الدكتور ابن تنباك : والموءودة التي ذكرها القرآن الكريم قُصد منها النفس بغض النظر عن كونها ذكراً أو أنثى، يتخلص منها دفناً لأنها نتجت عن السفاح".

ولقد صرح سبحانه بالقرآن بخلاف فهم ابن تنباك للموءودة ، فقال سبحانه : ( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ) ، وجاء في آية آخر :( بما ضرب للرحمن مثلا )

على هذا - والله أعلم بالصواب - أن رأي الدكتور ابن تنباك مجانباً للصواب ، وأنه مخالفاً لصريح هذه الآية الكريمة
__________________
للمتابعتي على التويتر :

https://mobile.twitter.com/AlrssXp?p=s
المحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2012, 06:15 PM   #15
اسامه 2010
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 372
معدل تقييم المستوى: 0
اسامه 2010 is on a distinguished road
افتراضي

لو قراء القراْن مرة وحدة ماتكلم بحرف لكن مازال فيه من براثن الجاهلية
اسامه 2010 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2012, 06:49 PM   #16
صخــر
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,264
معدل تقييم المستوى: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهايطي مشاهدة المشاركة
كبف يقول انه مافيه وأد للبنات ايام الجاهلية و الله تعالى يقول في سورة التكوير:((واذا المؤودة سؤولت - باي ذنب قتلت)) يعني يكذب كلام الله و العياذ بالله و هذا هو طبع المنافقين قال تعالى:((إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ1-اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ2))
اخي الفاضل

اتمنى قبل ترد وتتهم ان تركز بالموضوع جيدا الدكتور بن تنباك لم ينفي وأد البنات في الجاهلية وإنما فسره انهم ابناء الزنا وان كنت اختلف معه وتفسير غير مقنع الا انه يظل بن تنباك شخص له احترامه ومجتهد قد يصيب وقد يخطئ



اقتباس:
قال تعالى : ( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى عن القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب )

قال الدكتور ابن تنباك : وصولاً إلى تأكيده أن التفسير الفعلي والمقصود بـ"الوأد" هو "التخلص من أبناء الزنا، وهذا أمر يحدث في كل العصور".

فكيف يستقيم هذا الفهم مع قوله تعالى ( إذا بشر ) فهل يعقل أن يبشر أحد بأولاد الزنا ؟!

فالبشارة بهذه الاية الكريمة للولد الشرعي ، وهي الأنثى .

وهذه الآية الكريمة دليل على انتشار هذا الأمر عن العرب ، فصرح سبحانه عن الوأد بقوله : ( يدسه في التراب )

ويقول الدكتور ابن تنباك : والموءودة التي ذكرها القرآن الكريم قُصد منها النفس بغض النظر عن كونها ذكراً أو أنثى، يتخلص منها دفناً لأنها نتجت عن السفاح".

ولقد صرح سبحانه بالقرآن بخلاف فهم ابن تنباك للموءودة ، فقال سبحانه : ( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ) ، وجاء في آية آخر :( بما ضرب للرحمن مثلا )

على هذا - والله أعلم بالصواب - أن رأي الدكتور ابن تنباك مجانباً للصواب ، وأنه مخالفاً لصريح هذه الآية الكريمة

رد جميل ورائع ومقنع ... بارك الله فيك اخي الفاضل المحمد


احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2012, 01:32 PM   #17
راع الشلفا
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 486
معدل تقييم المستوى: 0
راع الشلفا is on a distinguished road
افتراضي




ياابن تنباك ماذا دهاك

وفي عقلك وعقيدتك اعتراك

اذهب ليقرأعليك الشيخ البراك

ولكن رح وراك الجمل توطاك وذبحك أخوك وأباك
راع الشلفا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2012, 02:51 PM   #18
أهل الحزم
عضو بارز
 
الصورة الرمزية أهل الحزم
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: الــــرس
المشاركات: 634
معدل تقييم المستوى: 0
أهل الحزم is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحمد مشاهدة المشاركة
قال تعالى : ( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى عن القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب )

قال الدكتور ابن تنباك : وصولاً إلى تأكيده أن التفسير الفعلي والمقصود بـ"الوأد" هو "التخلص من أبناء الزنا، وهذا أمر يحدث في كل العصور".

فكيف يستقيم هذا الفهم مع قوله تعالى ( إذا بشر ) فهل يعقل أن يبشر أحد بأولاد الزنا ؟!

فالبشارة بهذه الاية الكريمة للولد الشرعي ، وهي الأنثى .

وهذه الآية الكريمة دليل على انتشار هذا الأمر عن العرب ، فصرح سبحانه عن الوأد بقوله : ( يدسه في التراب )

ويقول الدكتور ابن تنباك : والموءودة التي ذكرها القرآن الكريم قُصد منها النفس بغض النظر عن كونها ذكراً أو أنثى، يتخلص منها دفناً لأنها نتجت عن السفاح".

ولقد صرح سبحانه بالقرآن بخلاف فهم ابن تنباك للموءودة ، فقال سبحانه : ( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ) ، وجاء في آية آخر :( بما ضرب للرحمن مثلا )

على هذا - والله أعلم بالصواب - أن رأي الدكتور ابن تنباك مجانباً للصواب ، وأنه مخالفاً لصريح هذه الآية الكريمة
عين الحقيقة فيما قلت بارك الله فيك وفي علمك وفكرك واسلوبك الرائع بالرد
__________________
قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم إلا كنومة حائر ولهان
فلربما تأتي المنية بغتة فتساق من فرش إلى الأكفان
يا حبذا عينان في غسق الدجى من خشية الرحمن باكيتان
أهل الحزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir