عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-01-2012, 08:01 PM   #11
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هزيم الرعد مشاهدة المشاركة
براهينه ركيكة << ركيكة او سميكة
الدكتور ماقدم براهبن قوية تؤيد رأيه وتخلينا نعتقد صحتها
فقط استنتاجات من اجتهاده
اتفق معك بان البراهين ركيكة وغير مقنعة بالنسبة لي ويظهر لي انه غير مقتنع ان العرب تقوم بهذا الفعل وبعد ذلك بحث عن براهين تؤيد رأيه . ولكنها براهين ركيكة كما ذكرت . لذلك دائما اقول بان الادلة القوية هي من تقودني إلى الإيمان بالفكرة والرأي وليس الفكرة التي اهواها هي من تجعلني ابحث عن الادلة والبراهين التي تؤيدها

اقتباس:
من يفهم أبو تنباك أن تفسير ابن عباس للنص حجة .
اخي الغالي

متاكد مما قلت . انا مستعد استشهد لك بمثل او اثنين لتفسير ابن عباس اعتقد بعدها راح تغير رأيك

احترامي الشديد لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 11-01-2012, 11:52 AM   #12
عضو بارز
 
صورة الخاطوف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 300
قوة التقييم: 0
الخاطوف is on a distinguished road
الشكر للجميع على المرور والتعليق ,,,,
__________________

ستَّل جناحه ثم حام يرقى على متـن الهـوى يزفَّه بعيدٍ وأنـا محـدود فـي حـد النِّظـر
شبَّيت ضوي بالظَّلام في صحصحٍ ذيبه عوى مالي أنيس إلاَّ النَّجوم أو نور وضاح القمر دوَّرت بالشَّده حزام ولا لقيت الَّلي قـوى يالله دخيلك مالقيت الَّلي نشدَّ بـه الظهـر
الخاطوف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2012, 02:23 PM   #13
عضو بارز
 
صورة المهايطي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
البلد: الرس
المشاركات: 522
قوة التقييم: 0
المهايطي is on a distinguished road
كبف يقول انه مافيه وأد للبنات ايام الجاهلية و الله تعالى يقول في سورة التكوير:((واذا المؤودة سؤولت - باي ذنب قتلت)) يعني يكذب كلام الله و العياذ بالله و هذا هو طبع المنافقين قال تعالى:((إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ1-اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ2))
__________________
المهايطي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2012, 04:42 PM   #14
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 417
قوة التقييم: 0
المحمد is on a distinguished road
قال تعالى : ( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى عن القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب )

قال الدكتور ابن تنباك : وصولاً إلى تأكيده أن التفسير الفعلي والمقصود بـ"الوأد" هو "التخلص من أبناء الزنا، وهذا أمر يحدث في كل العصور".

فكيف يستقيم هذا الفهم مع قوله تعالى ( إذا بشر ) فهل يعقل أن يبشر أحد بأولاد الزنا ؟!

فالبشارة بهذه الاية الكريمة للولد الشرعي ، وهي الأنثى .

وهذه الآية الكريمة دليل على انتشار هذا الأمر عن العرب ، فصرح سبحانه عن الوأد بقوله : ( يدسه في التراب )

ويقول الدكتور ابن تنباك : والموءودة التي ذكرها القرآن الكريم قُصد منها النفس بغض النظر عن كونها ذكراً أو أنثى، يتخلص منها دفناً لأنها نتجت عن السفاح".

ولقد صرح سبحانه بالقرآن بخلاف فهم ابن تنباك للموءودة ، فقال سبحانه : ( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ) ، وجاء في آية آخر :( بما ضرب للرحمن مثلا )

على هذا - والله أعلم بالصواب - أن رأي الدكتور ابن تنباك مجانباً للصواب ، وأنه مخالفاً لصريح هذه الآية الكريمة
__________________
للمتابعتي على التويتر :

https://mobile.twitter.com/AlrssXp?p=s
المحمد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2012, 06:15 PM   #15
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 378
قوة التقييم: 0
اسامه 2010 is on a distinguished road
لو قراء القراْن مرة وحدة ماتكلم بحرف لكن مازال فيه من براثن الجاهلية
اسامه 2010 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2012, 06:49 PM   #16
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المهايطي مشاهدة المشاركة
كبف يقول انه مافيه وأد للبنات ايام الجاهلية و الله تعالى يقول في سورة التكوير:((واذا المؤودة سؤولت - باي ذنب قتلت)) يعني يكذب كلام الله و العياذ بالله و هذا هو طبع المنافقين قال تعالى:((إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ1-اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ2))
اخي الفاضل

اتمنى قبل ترد وتتهم ان تركز بالموضوع جيدا الدكتور بن تنباك لم ينفي وأد البنات في الجاهلية وإنما فسره انهم ابناء الزنا وان كنت اختلف معه وتفسير غير مقنع الا انه يظل بن تنباك شخص له احترامه ومجتهد قد يصيب وقد يخطئ



اقتباس:
قال تعالى : ( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى عن القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب )

قال الدكتور ابن تنباك : وصولاً إلى تأكيده أن التفسير الفعلي والمقصود بـ"الوأد" هو "التخلص من أبناء الزنا، وهذا أمر يحدث في كل العصور".

فكيف يستقيم هذا الفهم مع قوله تعالى ( إذا بشر ) فهل يعقل أن يبشر أحد بأولاد الزنا ؟!

فالبشارة بهذه الاية الكريمة للولد الشرعي ، وهي الأنثى .

وهذه الآية الكريمة دليل على انتشار هذا الأمر عن العرب ، فصرح سبحانه عن الوأد بقوله : ( يدسه في التراب )

ويقول الدكتور ابن تنباك : والموءودة التي ذكرها القرآن الكريم قُصد منها النفس بغض النظر عن كونها ذكراً أو أنثى، يتخلص منها دفناً لأنها نتجت عن السفاح".

ولقد صرح سبحانه بالقرآن بخلاف فهم ابن تنباك للموءودة ، فقال سبحانه : ( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ) ، وجاء في آية آخر :( بما ضرب للرحمن مثلا )

على هذا - والله أعلم بالصواب - أن رأي الدكتور ابن تنباك مجانباً للصواب ، وأنه مخالفاً لصريح هذه الآية الكريمة

رد جميل ورائع ومقنع ... بارك الله فيك اخي الفاضل المحمد


احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2012, 01:32 PM   #17
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 487
قوة التقييم: 0
راع الشلفا is on a distinguished road



ياابن تنباك ماذا دهاك

وفي عقلك وعقيدتك اعتراك

اذهب ليقرأعليك الشيخ البراك

ولكن رح وراك الجمل توطاك وذبحك أخوك وأباك
راع الشلفا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2012, 02:51 PM   #18
عضو بارز
 
صورة أهل الحزم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الــــرس
المشاركات: 634
قوة التقييم: 0
أهل الحزم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المحمد مشاهدة المشاركة
قال تعالى : ( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى عن القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب )

قال الدكتور ابن تنباك : وصولاً إلى تأكيده أن التفسير الفعلي والمقصود بـ"الوأد" هو "التخلص من أبناء الزنا، وهذا أمر يحدث في كل العصور".

فكيف يستقيم هذا الفهم مع قوله تعالى ( إذا بشر ) فهل يعقل أن يبشر أحد بأولاد الزنا ؟!

فالبشارة بهذه الاية الكريمة للولد الشرعي ، وهي الأنثى .

وهذه الآية الكريمة دليل على انتشار هذا الأمر عن العرب ، فصرح سبحانه عن الوأد بقوله : ( يدسه في التراب )

ويقول الدكتور ابن تنباك : والموءودة التي ذكرها القرآن الكريم قُصد منها النفس بغض النظر عن كونها ذكراً أو أنثى، يتخلص منها دفناً لأنها نتجت عن السفاح".

ولقد صرح سبحانه بالقرآن بخلاف فهم ابن تنباك للموءودة ، فقال سبحانه : ( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ) ، وجاء في آية آخر :( بما ضرب للرحمن مثلا )

على هذا - والله أعلم بالصواب - أن رأي الدكتور ابن تنباك مجانباً للصواب ، وأنه مخالفاً لصريح هذه الآية الكريمة
عين الحقيقة فيما قلت بارك الله فيك وفي علمك وفكرك واسلوبك الرائع بالرد
__________________
قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم إلا كنومة حائر ولهان
فلربما تأتي المنية بغتة فتساق من فرش إلى الأكفان
يا حبذا عينان في غسق الدجى من خشية الرحمن باكيتان
أهل الحزم غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19