عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-01-2012, 08:59 PM   #1
عضو بارز
 
صورة عبدالحكيم الدبيان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: الـــــرســــ
المشاركات: 652
قوة التقييم: 0
عبدالحكيم الدبيان is on a distinguished road
الفلكي الزعاق: الشبط تبدأ غداً برياح ماكرة لا تعرف الرحمة


عبد الله البرقاوي – سبق - الرياض: قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق: إن يوم غد الأربعاء سيكون أول أيام موسم الشبط.

مشيراً إلى أن مدته 26 يوماً، وفيها ينتقل البرد من جوف الأرض إلى وجه السماء عبر رياح هائجة وماكرة لا تستقر على جهة معينة ولا تتسم بالرحمة، وقال الزعاق: إن هذا الموسم يسمى عند العامة بمبكية الحصني، وأولى تأثيراتها تبدأ من يوم الجمعة.

يشار إلى أن بداية موسم الشبط تأتي بعد انتهاء موسم المربعانية التي تنتهي اليوم الثلاثاء، حسب تأكيدات خبراء الطقس والفلكيين.



Share22
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عبدالحكيم الدبيان غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-01-2012, 09:22 PM   #2
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الماكر مشاهدة المشاركة
عبد الله البرقاوي – سبق - الرياض: قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق: إن يوم غد الأربعاء سيكون أول أيام موسم الشبط.

مشيراً إلى أن مدته 26 يوماً، وفيها ينتقل البرد من جوف الأرض إلى وجه السماء عبر رياح هائجة وماكرة لا تستقر على جهة معينة ولا تتسم بالرحمة، وقال الزعاق: إن هذا الموسم يسمى عند العامة بمبكية الحصني، وأولى تأثيراتها تبدأ من يوم الجمعة.

يشار إلى أن بداية موسم الشبط تأتي بعد انتهاء موسم المربعانية التي تنتهي اليوم الثلاثاء، حسب تأكيدات خبراء الطقس والفلكيين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكذلك العامية يسمون موسم الشبط ( مقرقع البيبان ) وذلك لكثرة وقوة هبوب الرياح في موسم الشبط .
وسبب تسمية موسم الشبط بـــ ( مبكيّة الحصني ) لأن الحصني ( الثعلب ) يجعل فتحة باب حجره مقابلةً لطلوع الشمس حتي يتدفى بالمشراق , ورياح الشبط القوية الباردة دائماً تهب من جهة مشرق الشمس وتدخل على الحصني بجحره .
تحيتي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-01-2012, 10:24 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 390
قوة التقييم: 0
السلفي الموحد is on a distinguished road
لا تسبوا الريح فإنها من روح الله تأتي بالرحمة والعذاب... رواه أحمد وصححه الألباني.



الحديث لا تسبوا الوقت فإن الله هو الوقت يصح عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وإذا كان صحيحا, فكيف تفسره؟ فقد أشكل علي هذا الموضوع.


الحمد لله

الحديث ليس بهذا اللفظ " لا تسبوا الوقت فإن الله هو الوقت " ، وإنما هو بلفظ " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " ( وقد يكون اللفظ المذكور جاء بسبب طريقة ترجمة السؤال ) ، وقد رواه مسلم عن أبي هريرة ( 5827 ) ، وفي لفظ آخر: " لا يسب أحدكم الدهر فإن الله هو الدهر " ، وفي لفظ آخر : " لا يقولن أحدكم يا خيبة الدهر فإن الله هو الدهر " ، وفي لفظ : " قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يقول يا خيبة الدهر فلا يقولن يا خيبة الدهر فأنا الدهر أقلب الليل والنهار فإذا شئت قبضتهما " .

و أما معنى الحديث فقد قال النووي :

قالوا: هو مجاز وسببه أن العرب كان شأنها أن تسب الدهر عند النوازل والحوادث والمصائب النازلة بها من موت أو هرم أو تلف مال أو غير ذلك فيقولون " يا خيبة الدهر " ونحو هذا من ألفاظ سب الدهر فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " أي : لا تسبوا فاعل النوازل فإنكم إذا سببتم فاعلها وقع السب على الله تعالى لأنه هو فاعلها ومنزلها ، وأما الدهر الذي هو الزمان فلا فعل له بل هو مخلوق من جملة خلق الله تعالى .

ومعنى " فإن الله هو الدهر " أي : فاعل النوازل والحوادث وخالق الكائنات والله أعلم .

" شرح مسلم " ( 15 / 3 ) .

وينبغي أن يعلم أنه ليس من أسماء الله اسم " الدهر " وإنما نسبته إلى الله تعالى نسبة خلق وتدبير ، أي : أنه خالق الدهر ، بدليل وجود بعض الألفاظ في نفس الحديث تدل على هذا مثل قوله تعالى : " بيدي الأمر أقلِّب ليلَه ونهارَه " فلا يمكن أن يكون في هذا الحديث المقلِّب - بكسر اللام - والمقلَّب - بفتح اللام - واحداً ، وإنما يوجد مقلِّب - بكسر اللام - وهو الله ، ومقلَّب - بفتح اللام - وهو الدهر ، الذي يتصرف الله فيه كيف شاء ومتى شاء .

انظر " فتاوى العقيدة " للشيخ ابن عثيمين ( 1 / 163 ) .

قال الحافظ ابن كثير - عند قول الله تعالى : { وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر } [ الجاثية / 24 ] - :

قال الشافعي وأبو عبيدة وغيرهما في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " كانت العرب في جاهليتها إذا أصابهم شدة أو بلاء أو نكبة قالوا : " يا خيبة الدهر " فيسندون تلك الأفعال إلى الدهر ويسبونه وإنما فاعلها هو الله تعالى فكأنهم إنما سبوا الله عز وجل لأنه فاعل ذلك في الحقيقة فلهذا نهى عن سب الدهر بهذا الاعتبار لأن الله تعالى هو الدهر الذي يصونه ويسندون إليه تلك الأفعال .

وهذا أحسن ما قيل في تفسيره ، وهو المراد . والله أعلم

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 152 ) .

وسئل الشيخ ابن عثيمين حفظه الله عن حكم سب الدهر :

فأجاب قائلا:

سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام .

القسم الأول : أن يقصد الخبر المحض دون اللوم : فهذا جائز مثل أن يقول " تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده " وما أشبه ذلك لأن الأعمال بالنيات واللفظ صالح لمجرد الخبر .

القسم الثاني : أن يسب الدهر على أنه هو الفاعل كأن يقصد بسبه الدهر أن الدهر هو الذي يقلِّب الأمور إلى الخير أو الشر : فهذا شرك أكبر لأنه اعتقد أن مع الله خالقا حيث نسب الحوادث إلى غير الله .

القسم الثالث : أن يسب الدهر ويعتقد أن الفاعل هو الله ولكن يسبه لأجل هذه الأمور المكروهة : فهذا محرم لأنه مناف للصبر الواجب وليس بكفر ؛ لأنه ما سب الله مباشرة ، ولو سب الله مباشرة لكان كافراً .

" فتاوى العقيدة " ( 1 / 197 ) .

ومن منكرات الألفاظ عند بعض الناس أنه يلعن الساعة أو اليوم الذي حدث فيه الشيء الفلاني ( مما يكرهه ) ونحو ذلك من ألفاظ السّباب فهو يأثم على اللعن والكلام القبيح وثانيا يأثم على لعن ما لا يستحقّ اللعن فما ذنب اليوم والسّاعة ؟ إنْ هي إلا ظروف تقع فيها الحوادث وهي مخلوقة ليس لها تدبير ولا ذنب ، وكذلك فإنّ سبّ الزمن يعود على خالق الزّمن ، فينبغي على المسلم أن ينزّه لسانه عن هذا الفحش والمنكر . والله المستعان .
__________________
قال الملك المجاهد السلفي عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - ( أنا داعية لعقيدة السّلف الصالح. وعقيدة السّلف الصالح هي التمسك بكتاب الله وسنة رسوله، وما جاء عن الخلفاء الراشدين. أما ما كان غير موجود فيها، فأرجع بشأنه إلى أقوال الأئمة الأربعة، فآخذ منها ما فيه صلاح المسلمين )
السلفي الموحد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-01-2012, 10:58 PM   #4
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

رحم الله أهل العلم .
تحيتي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-01-2012, 11:27 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 378
قوة التقييم: 0
اسامه 2010 is on a distinguished road
الشبط دخولها قبل 3ايام وذلك بعد هبوب الرياح الماكرة اللي يقول الزعاق ودخولها واضح للعيان ومحسوس وذلك بعدم استقرار الرياح الايام الماضية وعدم صفاء الجو ومن مميزاته ان يقل فيه المطر ويفاجئ الناس ببرودته وغالبا يكون في فترة الصباح من الساعة التاسعة فمافوق ويكون الدفء محسوسا فترة الفجر ثم تهب الرياح حتى تنخفض الحرارة بعد شروق الشمس
اسامه 2010 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2012, 05:45 AM   #6
عضو متألق
 
صورة وافي في زمن خوان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 723
قوة التقييم: 0
وافي في زمن خوان is on a distinguished road
لا تعليق بس احس ما عنده سالفه
__________________
وافي في زمن خوان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2012, 07:12 AM   #7
عضو مجلس الإدارة
مشرف منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد
 
صورة ابونادر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 9,688
قوة التقييم: 23
ابونادر is on a distinguished road
الله يرحمنا بالامطار
__________________

lnstagramABONADR88
https://twitter.com/smsd1393
ابونادر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19