عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-01-2012, 06:19 AM   #21
عضو متواجد
 
صورة موفد جاكرتا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 42
قوة التقييم: 0
موفد جاكرتا is on a distinguished road
ألف الحمد لله على السلامة حبيبنا ابو سامي (السامي20)

يعني يوم قرب الزواج بدينا بمواضيع التربية و المعاملة مع الأبناء !!

بدري يا ابو سامي تو الناس

لكن فعلاً موضوع جميل و مهم و أنا قرأت الردود و كانت جميلة و شاملة

خلاصتها و هذا المهم استخدام اللين في وقته و الشدة في وقتها

كما أحب أن أنوه إلى نقطة اعتقد أننا مقصرين فيها نوعاً ما و هي الاطلاع على تجارب غيرنا

و قراءة مواضيع تربية الأبناء ففي ذلك فائدة كبيرة

تحياتي للجميع و السلام
__________________
( واتقــــــوا يومــــاً ترجعــــون فيــــه إلى اللــــــه ثم توفـــــى كــــل نفــــس ماكسبت و هـــم لا يظلمــــــون )
موفد جاكرتا غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 18-01-2012, 10:35 AM   #22
عضو مبدع
 
صورة عبدالرحمن بن مساعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: يآرَب أُرزُقْنِي (حُسْنْ الخَاتِمَةُ)
المشاركات: 1,846
قوة التقييم: 0
عبدالرحمن بن مساعد is on a distinguished road
أنا أتفق مع الكل صعب تكون طول الوقت شديد وعصبي وصعب تكون أتك بليد احساسك

وترجع لشخصة وتربية وهيبة الأب أو الرجال

يعني من نظرة تنقز المرهـ أو الولد

والله يعيننا على التربية ألف شكر ع طرحك
__________________
http://www.quranflash.com/books/Medi...f#.UjFlrrHpfIU
القرآن الكريم
جعله الله حجه لنا لآعلينا
عبدالرحمن بن مساعد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-01-2012, 11:44 AM   #23
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
نماذج من تربية الرسول صلى الله عليه وسلم في تربية النشء

1- التوجيه المباشر
عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما قال: كنت غلامًا في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت يدي تطيش في الصفحة فقال لي صلى الله عليه وسلم: "يا غلام.. سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك".

في هذا الحديث تظهر بعض المفاهيم التربوية مثل:

* أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأكل مع الصغار فيمتزج معهم نفسيًّا، ولهذا لا يفضل عزل الصغار عن الكبار أثناء الأكل؛ لأن جلوسنا معهم يفتح باب الحوار والمناقشة، ويسهل تصحيح أخطائهم، وقيل إن أفضل الأوقات لتوجيه الأطفال ثلاث: وقت الطعام، وقت النزهة، وقت المرض.
* اختيار الرسول صلى الله عليه وسلم الوقت المناسب للتوجيه، وهو وقت حدوثه قبل تحوله إلى عادة مكتسبة.
* مناداة الطفل مناداةً محببةً إليه، بها رفق ورقة، وهذا أدعى للانتباه والاستجابة "يا غلام".
* تصحيح الرسول صلى الله عليه وسلم تصحيحًا شاملاً؛ أعطى علاجًا متكاملاً لطريقة الأكل؛ فحين نجد خطأً من أبنائنا لا تكفي المعاجلة السطحية بالنهي عن الشيء، ولكن لا بد أن تكون معالجة كلية، وهذا يحتاج منا تفقُّد سلوك الأبناء أولاً بأول.

2- فتح باب الحوار والنقاش

كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم، مع الشاب الذي جاء يستأذن الرسول صلى الله عليه وسلم في الزنا.. عن أبي أمامة أن فتى أتى النبي صلى الله عليه وسلم، قال: يا رسول الله، ائذن لي بالزنا فأقبل القوم عليه، فزجروه وقالوا: مه، مه، فدنا منه قريبًا، قال: فجلس قال: أتحبه لأمك، قال: لا والله جعلني الله فداك، قال: ولا الناس يحبونه لأمهاتهم، قال: أتحبه لأختك، قال: لا والله، جعلني الله فداك، قال: ولا الناس يحبونه لأخواتهم، قال: أتحبه لعمتك، قال: لا والله جعلني الله فداك، قال: ولا الناس يحبونه لعماتهم، قال: أتحبه لخالتك، قال: لا، جعلني الله فداك، قال: ولا الناس يحبونه لخالاتهم، قال: فوضع يده الشريفة على صدره وقال: "اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه وحصن فرجه"، فلم يكن الفتى بعد ذلك يلتفت إلى شيء.

نستفيد من هذا الأسلوب:

ا- الاستيعاب والإحاطة النفسية؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يزجره، وإنما سمح له بالجلوس بجانبه.
ب- فتح باب الحوار والمناقشة لتوضيح الفكرة وتحريك وجدان المتعلم فتتقارب الأفكار ووجهات النظر.
ج- النقاش عن طريق طرح تساؤلات؛ بحيث تكون الإجابة من المتعلم نفسه، وهذا أفضل؛ حيث انتهى باعتراف منه بأن هذا خطأ.
د- وضع يده الشريفة صلى الله عليه وسلم على صدر الشاكي أشعره بالاطمئنان والارتياح وتهيئته لتطهير القلب، حين قال: اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصن فرجه.

3- اكتشاف وتنمية المواهب عند الأطفال

إن المربي الناجح هو الذي يمتلك صفة القدرة على اكتشاف المواهب، والطاقات ويحرص على تنميتها وتوجيهها التوجيه السليم؛ مما يساعد على تفاعل الأبناء مع المجتمع المحيط بهم؛ لكونهم أعضاءً نافعين للغير قادرين على الكسب.
بعد فتح مكة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بلال أن يصعد فوق الكعبة ويؤذن أول أذان، فلما فعل استهزأ به بعض المشركين، وقلَّدوا صوت بلال غيظًا وكان منهم "أبو محذورة"، وكان أحسنهم صوتًا فلما رفع صوته بالأذان مستهزئًا سمعه الرسول صلى الله عليه وسلم، فأمر به فمثُل بين يديه، وهو يظن أنه مقتول فمسح على ناصيته وصدره بيديه الشريفة، قال أبو محذورة فامتلأ قلبي إيمانًا ويقينًا، فعلمت أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فألقى عليه الرسول الأذان وعلَّمه إياه، وأمره أن يؤذن لأهل مكة، وكان عمره ست عشرة سنة.

نستفيد من هذا الأسلوب:

* اختلاط الرسول بعامة الناس؛ مما يساعد على حسن المتابعة والتوجيه واكتشاف المواهب.
* اهتمام الرسول صلى الله عليه وسلم بمن هم خارج دائرة المسلمين.
* حسن تخير مداخل الحديث وتوصيل الخير للناس، (بالمسح على صدره).
* استخدام الرسول أسلوب توظيف الموهبة وتنميتها والتدريب عليها.
* الاستفادة من طاقة ومواهب هذه السن وتوظيفها، وهذا ما يفتقده النشء في الوقت الحاضر.
*إعطاء هذه السن ثقةً في نفسه بتكليفه ببعض الأعمال والأنشطة؛ فأبو محذورة كان عمره في هذا الوقت ست عشرة سنة.

هذا وإذا استعرضنا ما ينادي به دعاة التجديد في تربية النشء؛ نجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم سبق كل هذا وطبَّقه مع أشبال الإسلام؛ فمثلاً من الوسائل الحديثة لتنمية المواهب والمهارات الآتي:

1- مخالطة الأبناء ومعايشتهم في وقت الفراغ حتى يسهل على الآباء اكتشاف مواهبهم.
2- تشجيع الموهوب واختيار مداخل الحديث معه لتنمية مواهبه.
3- بث روح الثقة في روح الموهوب وعرض إنتاجه في معارض أو جرائد أو تقديمه بموهبة أمام تجمع عائلي.
4- احترام إنتاجه مهما كان مستواه كمًّا وكيفًا، وتقبل أي قصور فيه.
5- تقديم الزاد المادي والمعنوي الذي يعين الموهوب على الارتقاء والتحسين.
6- تهيئة الموهوب لمواجهة الصعوبات والفشل.
7- تذليل العقبات وحل المشكلات من أجل الاستمرارية والعطاء

راق لي اتمنى ان يرتقي لذائقتكم الف شكر ...
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-01-2012, 01:52 PM   #24
مشرف سابق
 
صورة سواح الحويزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الحويزة
المشاركات: 5,681
قوة التقييم: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
مرحباً بالسامي حلووووو الأسامي والحمد لله على السلامة
التوسط بالتربية مطلب وهو فن قليل من يتقنه فالأبناء بحاجة للشدة أحياناً عندما تكون في موضعها ونقدرها قدرها فلا إفراط ولا تفريط ، والرحمة والعطف ولين الجانب سلوك مرغوب لتهذيب النفوس وكسب القلوب
وكم هو جميل وجود التوجيه والمتابعة معهما جميعاً إذا رغبنا بجيل مستقيم ومتزن ينشأ نشأة سليمة لا عقد نفسية ولا تميع وذوبان في الشخصية
شكراً لك أيها الغالي ولا تحرمنا من مواضيعك القيمة
سواح الحويزة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-01-2012, 02:05 PM   #25
عضو خبير
 
صورة العالمي2005 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 4,799
قوة التقييم: 17
العالمي2005 is on a distinguished road
موضوع جذبنــي عنوآنه ؛ قبل آن تقــع عيني على آسم كــآتب آلموضوع ..

لـ تسمح لي آن آدلً بـ دلوي ..

تدليل المفرط للأبناء مرفوض، وكذلك الشدة التى تصل الى حد القسوة مرفوضة أيضا، وعلماء الغرب ذاتهم تراجعوا عن أسلوب التربية بالثواب فقط وبدأوا فى دمج الأسلوبين معا الثواب والعقاب ..

فاللين والشدة جناحى طائر تربية الأباء لأبنائهم اذا انكسر إحداهما لن يطير الطائر محلقا فى الفضاءات التى يتمناها الأبوان هذا ..

شُكرآ ً لك آيُهـــآ آلعزيز ؛ ولآ تحرمنـــآ من سيل قلمك هُنــآ ..
__________________


سبحان الله
العالمي2005 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-01-2012, 04:58 PM   #26
مشرف المنتدى العام
 
صورة .,. مـنـاآاآاحــي .,. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: القصيـــ الرس ـــــــم
المشاركات: 6,966
قوة التقييم: 14
.,. مـنـاآاآاحــي .,. is on a distinguished road
يعطيك العافيه ... موضوع جيد
__________________
^
^
...‘‘‘ لاَ إِلَـهَ إِلآ أَنْت سُبْحَـــآآآنكـَـ إِنــيْ كُنــتُ مِنَ الظآآلمِيـــنْ ’’’...
.,. مـنـاآاآاحــي .,. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-01-2012, 05:03 PM   #27
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
البلد: الرس
المشاركات: 256
قوة التقييم: 0
ورده خجوله is on a distinguished road
كل شي وقته العين الحمراء اذا اخطى ولا تضرب ابد

واللين والثناء والتشجيع اذا قدم مايسر

ولافيه من يكون بين الابن والابن مثل شعرة معاويه رضى الله عنه
اي والله كل شي له وقت
ورده خجوله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-01-2012, 05:14 PM   #28
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة سيف الرعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
البلد: رساوي حفراوي نجداوي شمالي
المشاركات: 14,742
قوة التقييم: 31
سيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura about
رحمة تخالطها شدة


شكرا لقلبك ولقلمك

والحمد لله على السلامه



تحيتي
__________________


(خليفة الخليفة)
تسرني متابعتك تويتر وسناب شات وانستقرام
khalifam2@
سيف الرعد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-01-2012, 05:51 PM   #29
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road
أهلاآ بك أخي الكريم السامي20

حمدآ لله على سلامتك ...

وبالنسبة لتربية الأبناء....

فكما قال صاحب المثل لا تكن لينآ فتعصر ولاقاسيآ فتكسر...

بمعنى آخر لا إفراط ولا تفريط ...

شكرآ لك...
__________________
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-01-2012, 06:56 PM   #30
مشرفة منتدى السوالف
 
صورة مياداا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: الرس ديرتي ولا لي غيرها ديرهـ
المشاركات: 5,241
قوة التقييم: 13
مياداا will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها روح مشاهدة المشاركة
حياك ربي غالينا السامي..
مأجمل من الموازنه في الامور.
لآتكن قاسي.ولآ تكن لين..
شدو ارخ ارخو شد.
مياداا غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.