عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-01-2012, 05:35 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
على موقع الصندوق العقاري خدمة الإستفسار عن طلب قرض بدون ارض

https://www.redf.gov.sa/RequestStatus.aspx
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 21-01-2012, 06:06 PM   #2
عضو بارز
 
صورة ابو نمر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
البلد: ALRASS
المشاركات: 491
قوة التقييم: 0
ابو نمر is on a distinguished road
Thumbs up

يعطيك الف عافيه اخوي سالم
ابو نمر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-01-2012, 09:35 PM   #3
عضو متألق
 
صورة الاخطل الصغير الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,076
قوة التقييم: 0
الاخطل الصغير is on a distinguished road

الف شكر ما قصرت
كنت من فتره أتسائل عن وضع تقديمي
__________________

"إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة " ابن تيميه رحمه الله
الاخطل الصغير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-01-2012, 09:53 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
"العقاري" يعلن قرب توقيع اتفاقية مع البنوك المحلية





جدة - سعد بن عبدالله :


أعلن صندوق التنمية العقارية عن قرب موعد توقيع اتفاقية القرض المعجل بين الصندوق والبنوك المحلية، ليتم بمقتضاها تسليم المواطنين 500 ألف ريال دفعة واحدة، على أن يسدد دون فوائد في عشر سنوات، ومن المتوقع أن تنحصر هذه القروض للأفراد الذين يمتلكون أراضي وقاربت أرقامهم على الاستحقاق.

وقال مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد العبداني: نحن في المراحل النهائية من المفاوضات مع البنوك المحلية ووزارة المالية لإقرار القرض المعجل الذي سيخدم من تنطبق عليه الشروط وفق ضوابط معينة تحددها الملاءة المالية للمقترض، بالإضافة إلى امتلاك الأرض وقرب استحقاق القرض، لافتاً إمكانية تسليم المقترض مبلغ القرض كاملاً من أحد البنوك التي ستمول القرض، دون تحميل المواطن أي فوائد، لان الصندوق سيتحملها.

وأضاف أن مدة القرض ستكون 10 سنوات تسدد على أقساط، في حين سيترك للمواطن الذي سيحل استحقاقه للقرض الخيار بين القرض المعجل الذي سيعطى دفعة واحدة أو القرض العادي الذي يعطى على دفعات وفق اشتراطات محددة تتعلق بمراحل البناء، ويسدد على 25 سنة، وتوقع العبداني أن يستفيد عدد لا بأس به من القرض المعجل، نتيجة توسع البنوك في القروض العقارية وتوفر الضمانات الكافية التي سيقدمها الصندوق للبنوك الممولة..
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-01-2012, 07:14 PM   #5
عضو فذ
 
صورة الرساوي المميز vip الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: رساوي بالرس
المشاركات: 5,998
قوة التقييم: 0
الرساوي المميز vip is on a distinguished road
اللي مقدم يبي له عشرين سنه ويلحقه الدور
الرساوي المميز vip غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-01-2012, 09:04 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
عربون الـ50 ألفا طريق تملك الوحدات السكنية
"الإسكان" تطرح 3 خيارات تحقق "فرصا توافقية"



جدة: سعود البركاتي 2012-01-24 1:51 am

وضعت وزارة الإسكان المواطنين الذين تقدموا بطلبات لصندوق التنمية العقارية أمام خيارات 3 لتمكينهم من تلك الوحدات السكنية ضمن مسعاها لكسر حدة أزمة الإسكان.
ووفقا لمصادر مطلعة أبلغت "الوطن" أنه يأتي في مقدمة الخيارات التي تجري دراستها ووضع التصورات اللازمة لها تسليم المواطن المتقدم إلى الصندوق مبلغ 50 ألف ريال كـ"عربون أولي"للبحث عن مسكن مناسب، على أن يتم تسجيل العقار باسم الصندوق حتى سداد قيمة القرض البالغ نصف مليون ريال.
وبينت المصادر أن الخيارين الثاني والثالث، يتمثلان بـ"تسليم المستفيد مبلغ القرض لإنشاء منزل سكني على أرض يمتلكها سواء عبر شرائها من حسابه الخاص، أو حصوله على منحة سكنية سابقة، بشرط رهن "صك الأرض" حتى تسديد كامل المبلغ، أو تزويد المواطن بوحدة سكنية ضمن مشروع وزارة الإسكان الحالي"، مشددة على أنه ستتم مراعاة المساواة بين البنود الثلاثة، بحيث تكون الفرصة توافقية أمام جميع المواطنين.
تدرس وزارة الإسكان مقترحا يتضمن ثلاثة خيارات جديدة لتمكين نحو 1.7 مليون مواطن من تملك السكن المريح الذي يحقق الاستقرار تنفيذا لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن الوزارة بدأت جديا دراسة هذا المقترح، المكون أساسا من 3 طرق تحقق للمواطن تملك سكن مناسب، في ظل وجود نحو 1.7 مليون مواطن تقدموا بطلباتهم لصندوق التنمية العقارية للحصول على قروض عقارية لبناء مساكن لهم، مؤكدة أن انطباق شروط الحصول على القرض لهذه الطلبات، يكشف استحقاق هذا العدد للسكن.
وأوضحت أن الطريقة الأولى التي تضمنها المقترح، تتناول تمكين المواطن من الحصول على مبلغ تمويل الصندوق العقاري، المقدر بنصف مليون ريال لشراء شقة سكنية جاهزة، بحيث يسلم المواطن دفعة أولى تقدر بـ50 ألف ريال لبدء البحث عن الشقة المناسبة ودفع هذا المبلغ كعربون شراء، ويتولى الصندوق فيما بعد بقية إجراءات استكمال المبلغ لمالك الشقة "البائع"، حيث سيتم تسجيل العقار باسم الصندوق حتى يتم سداد مبلغ القرض من قبل المواطن.
وأشارت المصادر إلى أن الطريقة الثانية، تتضمن تسليم المواطن مبلغ القرض لإنشاء منزل سكني على أرض يمتلكها سواء عبر شرائها من حسابه الخاص، أو أن تكون منحة سكنية سابقة، ليتم بعد ذلك تسليمه القرض على دفعات تتناسب ومراحل البناء، بشرط رهن "صك الأرض" حتى تسديد كامل المبلغ.
أما الطريقة الثالثة فهي حصول المواطن على وحدة سكنية ضمن مشروع وزارة الإسكان الحالي المتضمن إنشاء نصف مليون وحدة سكنية، والتي بدأت تنفيذها في عدد من المدن والمحافظات.
وشددت المصادر على المقترح تضمن وضع هذه الخيارات الثلاثة أمام المواطنين، فيما ستتم مراعاة المساواة بين البنود الثلاثة، بحيث تكون الفرصة توافقية أمام جميع المواطنين حسب رغباتهم، وأن الوزارة ستعمل على تطبيق هذا المقترح في حالة الوصول إلى نتائج إيجابية بعد دراسته، ليضاف إلى المقترح السابق الذي تعمل به حاليا، والقاضي بتمكين المواطنين من الحصول على قروض عقارية من بنوك محلية، على أن تقوم الوزارة بالتعهد أمام البنوك بتسديد المبلغ الذي يحصل عليه المواطن، إضافة إلى تكفلها بدفع الفوائد للبـنوك، على أن يتم السداد خـلال 10 سنـوات فقط.
من جهته، أوضح نائب رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين عبدالله رضوان في تصريح "الوطن"، أن مشروعات الإسكان لن تؤثر على إنتاج الإسمنت في المملكة، مؤكدا أن المشاريع ستخلق نوعا من الحراك الاقتصادي لمصانع الإسمنت في المملكة، واصفا المشكلة التي طرأت على سوق الإسمنت أخيرا، بالمفتعلة، مرجعا سببها للموزعين، وليس للمصانع علاقة بذلك.
وأيد رضوان المقترح الذي تدرسه وزارة الإسكان بشأن تمكين المواطنين من الحصول على سكن، لافتا إلى أن خيار الوزارة بشأن الاتفاق مع عدد من البنوك المحلية لتسليم المواطنين قروضا عقارية، على أن تسدد في 10 سنوات يعتبر عاملا مهما لمواجهة الأعداد الكبيرة من طلبات المواطنين لقروض سكنية، حيث إنه في حالة الاتفاق على هذا الأمر فإن ذلك سيخلق فرصا عديدة أمام المواطنين لتملك السكن.
وأبدى نائب رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين، رفضه فكرة إنشاء مجمعات سكنية بأحجام كبيرة داخل الأحياء السكنية، لأسباب اجتماعية، مشيرا إلى ضرورة أن تعمل الوزارة على توزيع تلك الوحدات بشكل مدروس في جميع الأحياء مع مراعاة الفوارق الاجتماعية في نوعية البناء والتشطيب الخارجي لكل وحدة سكنية.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-01-2012, 09:06 PM   #7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
تقدم من البنوك المحلية بضمان الصندوق لقرض نصف المليون
«العقاري» يدرس منح قروض فورية لأصحاب الملاءة المالية تُسدَّد في 10 سنوات



علي آل جبريل من الرياض
يدرس صندوق التنمية العقارية في السعودية مع البنوك السعودية برنامجاً لمنح قروض عقارية فورية دون فوائد لأصحاب الملاءة المالية التي تصل إلى 500 ألف ريال، على أن يتم سدادها خلال عشر سنوات.

وكشف لـ "الاقتصادية" مصدرٌ في الصندوق العقاري، أن الاجتماعات جارية بشكل أسبوعي مع مؤسسة النقد والبنوك السعودية لإنهاء برنامج القرض المؤجل الذي تؤمّنه البنوك والمؤسسات المالية بضمان مؤسسة النقد والصندوق العقاري من دون فوائد.

وقال المسؤول إن البرنامج سيعلن تفاصيله فور إقراره لبدء العمل به، مؤكداً أنه سيخدم المتقدمين على الصندوق أصحاب الملاءة المالية الجيدة، أي القادرين على السداد خلال عشر سنوات، ما يعني أن قيمة القسط الشهري تبلغ أربعة آلاف ريال.

وبحسب متخصّصين في الإدارة المالية، فإن تعريف مصطلح أصحاب (الملاءة المالية) هو "قدرة الشخص على الوفاء بالالتزامات المالية قصيرة وطويلة الأجل دون اللجوء إلى الدين". وبالعودة لتصريح المسؤول، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، أشار إلى أن الصندوق سيسعى إلى حصر أعداد المستفيدين بدعوتهم إلى التسجيل في البرنامج لتقديم القروض فوراً، الأمر الذي سيقلص أعداد قوائم الانتظار على القروض التقليدية التي تدفع بشكل سنوي.


في مايلي مزيد من التفاصيل:


كشف لـ ''الاقتصادية'' مصدر في صندوق التنمية العقارية، عن برنامج جديد يدرس حاليا مع البنوك المحلية يهدف إلى منح قروض عقارية فورية بدون فوائد لأصحاب الملاءة المالية تصل إلى 500 ألف ريال، بشرط تقسيطها على عشر سنوات، بينما يتحمل الصندوق دفع الفوائد للبنوك.

وأوضح المصدر أن الاجتماعات جارية بشكل أسبوعي مع مؤسسة النقد والبنوك السعودية لإنهاء برنامج القرض المؤجل الذي تؤمّنه البنوك والمؤسسات المالية بضمان مؤسسة النقد والصندوق العقاري بدون فوائد.

وقال المسؤول إن البرنامج سيعلن عن تفاصيله فور إقراره لبدء العمل به، مؤكدا أنه سيخدم المتقدمين على الصندوق أصحاب الملاءة المالية الجيدة، أي القادرين على السداد خلال عشر سنوات، ما يعني أن قيمة القسط الشهري تبلغ أربعة آلاف ريال.

وبحسب متخصصين في الإدارة المالية، فإن تعريف مصطلح أصحاب (الملاءة المالية) هو ''قدرة الشخص على الوفاء بالالتزامات المالية قصيرة وطويلة الأجل دون اللجوء إلى الدين''. وبالعودة لتصريح المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، أشار إلى أن الصندوق سيسعى إلى حصر أعداد المستفيدين بدعوتهم للتسجيل في البرنامج لتقديم القروض فورا، الأمر الذي سيقلص أعداد قوائم الانتظار على القروض التقليدية التي تدفع بشكل سنوي.

وأعلن صندوق التنمية العقارية أخيرا عن آلية لمعايير دقيقة لتحديد أولويات الاستحقاق للمتقدمين إلكترونيا للحصول على قرض الصندوق العقاري، حيث إن الأولوية ستكون للأكبر سنا وبحسب حالته الاجتماعية والمادية وعدد أفراد الأسرة.

وكشف حمود العصيمي مدير العلاقات العامة والإعلام لـ ''الاقتصادية'' في حينها، عن تعاون الصندوق مع عدة جهات حكومية لدراسة وضع آلية ومعايير دقيقة لتحديد أولويات الاستحقاق للمتقدمين التي من المتوقع أن تنتهي خلال الشهرين المقبلين.

وأوضح العصيمي أن الصندوق لن يعمل وفقا لمبدأ أسبقية التسجيل الإلكتروني في حينه، بل ستكون هنالك آلية ومعايير محددة لاعتبارات السن والحالة المادية والاجتماعية وعدد أفراد الأسرة.

وقال: ''مع بداية التسجيل الإلكتروني سجل أكثر من 1.7 مليون طلب خلال 36 ساعة فقط، وليس من المعقول تأخير رجل عمره 65 سنة ولديه ثمانية أبناء وحالته المادية صعبة ولم يعلم بالتسجيل في حينه، بل الأولوية ستكون وفقا لهذا المبدأ''.

وأكد محمد العبداني مدير عام صندوق التنمية العقارية أن عدد المتقدمين بطلبات قروض للصندوق إلكترونياً تجاوز 1.7 مليون طلب، مشيرا إلى أن جميع من انطبقت عليهم شروط الإقراض تم قبول طلباتهم مباشرة وتم إشعارهم بذلك برسائل نصية sms.

وأبان العبداني أن الصندوق، بالتعاون مع جهات أخرى، يدرس وضع آلية ومعايير دقيقة لتحديد أولويات الاستحقاق للمتقدمين. وقال: ''عندما يتم الانتهاء من وضع هذه المعايير سيتم تطبيقها آليا على جميع الطلبات، ومن ثم يتم إعلان أرقام طلبات جميع المتقدمين إلكترونياً وإرسال رسائل نصية sms لهم على جوالاتهم.

وأشار العبداني إلى أن الصندوق سيعلن أيضا في حينه عن موعد صدور أرقام الطلبات من خلال وسائل الإعلام.

وكان الصندوق قد بدأ في استقبال طلبات التقديم الإلكتروني للقروض بدون أرض منذ تسعة أشهر، وتم الاكتفاء بالتقديم من خلال المعلومات الخاصة بالهوية الوطنية لأي مواطن يزيد عمره على 22 سنة.

ويأتي ذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء القاضي بإلغاء شرط توافر صك شرعي لمن يرغب في التقديم على الصندوق، الأمر الذي سيمكن المواطنين من التقديم.
__________________
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-01-2012, 10:10 PM   #8
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أقصرالطرق لتملك وحدتك السكنية

01-24-2012 07:28 am

متابعات محمد العشرى(ضوء):تقوم وزارة الإسكان حاليا بدراسة مقترحا يتضمن ثلاثة خيارات جديدة لتمكين نحو 1.7 مليون مواطن من تملك السكن المريح الذي يحقق الاستقرار تنفيذا لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وأشارت مصادر مطلعة الى أن الوزارة بدأت جديا دراسة هذا المقترح، المكون أساسا من 3 طرق تحقق للمواطن تملك سكن مناسب، في ظل وجود نحو 1.7 مليون مواطن تقدموا بطلباتهم لصندوق التنمية العقارية للحصول على قروض عقارية لبناء مساكن لهم، مؤكدة أن انطباق شروط الحصول على القرض لهذه الطلبات، يكشف استحقاق هذا العدد للسكن.
حيث أن الطريقة الأولى التي تضمنها المقترح، تتناول تمكين المواطن من الحصول على مبلغ تمويل الصندوق العقاري، المقدر بنصف مليون ريال لشراء شقة سكنية جاهزة، بحيث يسلم المواطن دفعة أولى تقدر بـ50 ألف ريال لبدء البحث عن الشقة المناسبة ودفع هذا المبلغ كعربون شراء، ويتولى الصندوق فيما بعد بقية إجراءات استكمال المبلغ لمالك الشقة "البائع"، حيث سيتم تسجيل العقار باسم الصندوق حتى يتم سداد مبلغ القرض من قبل المواطن.
وأشارت المصادر إلى أن الطريقة الثانية، تتضمن تسليم المواطن مبلغ القرض لإنشاء منزل سكني على أرض يمتلكها سواء عبر شرائها من حسابه الخاص، أو أن تكون منحة سكنية سابقة، ليتم بعد ذلك تسليمه القرض على دفعات تتناسب ومراحل البناء، بشرط رهن "صك الأرض" حتى تسديد كامل المبلغ.

أما الطريقة الثالثة فهي حصول المواطن على وحدة سكنية ضمن مشروع وزارة الإسكان الحالي المتضمن إنشاء نصف مليون وحدة سكنية، والتي بدأت تنفيذها في عدد من المدن والمحافظات.
وشددت المصادر على المقترح تضمن وضع هذه الخيارات الثلاثة أمام المواطنين، فيما ستتم مراعاة المساواة بين البنود الثلاثة، بحيث تكون الفرصة توافقية أمام جميع المواطنين حسب رغباتهم، وأن الوزارة ستعمل على تطبيق هذا المقترح في حالة الوصول إلى نتائج إيجابية بعد دراسته، ليضاف إلى المقترح السابق الذي تعمل به حاليا، والقاضي بتمكين المواطنين من الحصول على قروض عقارية من بنوك محلية، على أن تقوم الوزارة بالتعهد أمام البنوك بتسديد المبلغ الذي يحصل عليه المواطن، إضافة إلى تكفلها بدفع الفوائد للبـنوك، على أن يتم السداد خـلال 10 سنـوات فقط.
من جهته، أوضح نائب رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين عبدالله رضوان في تصريح "الوطن"، أن مشروعات الإسكان لن تؤثر على إنتاج الإسمنت في المملكة، مؤكدا أن المشاريع ستخلق نوعا من الحراك الاقتصادي لمصانع الإسمنت في المملكة، واصفا المشكلة التي طرأت على سوق الإسمنت أخيرا، بالمفتعلة، مرجعا سببها للموزعين، وليس للمصانع علاقة بذلك.
وأيد رضوان المقترح الذي تدرسه وزارة الإسكان بشأن تمكين المواطنين من الحصول على سكن، لافتا إلى أن خيار الوزارة بشأن الاتفاق مع عدد من البنوك المحلية لتسليم المواطنين قروضا عقارية، على أن تسدد في 10 سنوات يعتبر عاملا مهما لمواجهة الأعداد الكبيرة من طلبات المواطنين لقروض سكنية، حيث إنه في حالة الاتفاق على هذا الأمر فإن ذلك سيخلق فرصا عديدة أمام المواطنين لتملك السكن.
وأبدى نائب رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين، رفضه فكرة إنشاء مجمعات سكنية بأحجام كبيرة داخل الأحياء السكنية، لأسباب اجتماعية، مشيرا إلى ضرورة أن تعمل الوزارة على توزيع تلك الوحدات بشكل مدروس في جميع الأحياء مع مراعاة الفوارق الاجتماعية في نوعية البناء والتشطيب الخارجي لكل وحدة سكنية.



الأراضي المشتعلة

في تقرير حصلت لها،قالت كابيتاس جروب الدولية التابعة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص في تقرير حديث إن ارتفاع أسعار الأراضي في السعودية يمثل أحد أكبر العوائق أمام توفير المنازل في المملكة صاحبة أكبر اقتصاد عربي.

وقالت الشركة "تحفيز العرض على المنازل هو مشروع أكثر تعقيدا يتأثر بعدة عوامل من بينها الأسعار الآخذة في الارتفاع للاراضي ونفاد المنازل المعدة للبيع والنقص في طرائق البناء الفعالة والعدد المحدود للمطورين العقاريين."

كما أشار التقرير الى عوامل أخرى تشمل بطء اجراءات الحصول على موافقة البلديات وهوامش الربح الكبيرة وقلة الرغبة في تمويل أعمال البناء واهمال الشرائح ذات الدخل المتوسط.
لكنه أضاف "أكثر تلك العوامل الحاحا هي أسعار الاراضي وتوافر تمويل أعمال البناء والنقص في نماذج التنمية المجتمعية المستدامة."
واوضح التقرير أن مخزون المنازل الحالي يميل بشكل غير متناسب نحو العملاء الاثرياء "وبالتالي فان أسعار الفيلات الاصغر ترتفع أسرع من أسعار الفيلات الاكبر."
وأشار الى أن أسعار الفيلات الصغيرة ارتفعت في شرق الرياض بنسبة 30 بالمئة خلال ستة أشهر في حين ارتفعت أسعار الفيلات الاكبر حجما بنسبة 17.2 بالمئة فقط.
وتواجه السعودية مشكلة اسكان كبيرة نظرا لتسارع النمو السكاني وتدفق العمالة الاجنبية على المملكة التي تنفذ خطة انفاق على البنية التحتية بقيمة 400 مليار دولار.
وكان تقرير للبنك السعودي الفرنسي قال ان المملكة تحتاج لبناء 65ر1 مليون مسكن جديد بحلول 2015 لتلبية الطلب المتزايد على المساكن وقال ان من المتوقع أن تحتاج شركات التطوير العقاري الخاصة والحكومية لبناء نحو 275 ألف وحدة سنويا حتى عام 2015.

ويجري الاعداد لقانون الرهن العقاري السعودي المنتظر منذ عشر سنوات تقريبا الا أن هناك توقعات بقرب اقرار القانون بعدما صرح عبدالله الشيخ عضو مجلس الشورى السعودي في مارس الماضي ان من المتوقع أن تجري الموافقة على القانون قريبا اذ يأتي على قائمة أولويات مجلس الشورى بعد قرارات خادم الحرمين بدعم القطاع العقاري.
كان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله أعلن في مارس اذار الماضي منحا بقيمة 93 مليار دولار شملت تخصيص 250 مليار ريال (66.7 مليار دولار) لتشييد 500 ألف منزل جديد ورفع الحد الاعلى لقيمة قروض صندوق التنمية العقارية الى 500 ألف ريال من 300 ألف.
وقال تقرير كابيتاس "يمكن تعزيز طلب الزبائن عبر انشاء قدرة شرائية من خلال التمويل ما يتيح للزبائن التسديد على دفعات بدلا من دفع مبلغ مقطوع يفوق قدراتهم ... يتوقع أن تخفف الفائدة الناتجة عن القطاع المالي في هذا المجال بالاضافة الى تطبيق قانون الرهن العقاري الذي طال انتظاره بعضا من الضغط في هذا الصدد."

إنفراج الأزمة

وضع الدعم الذي قرره خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لرأس مال صندوق التنمية العقارية مؤخراً بمبلغ 40 مليار ريال، وإعفاء المتوفين من القروض، وإسقاط قسطين عن جميع المواطنين, إضافة إلى دعم ميزانية الهيئة العامة للإسكان بمبلغ مقداره 15 مليار ريال السوق العقاري أمام تحد معالجة أزمة الإسكان وتطوير أدوات تلك المعالجة بصورة تسهم في توفير معروض عقاري يناسب كافة الشرائح الإجتماعية.
وينطوي ذلك التحدي، بحسب عدد من العقاريين، في التعاطي المنهجي مع الدعم وجهود الدولة في توفير السكن، ورأوا أن إنشاء هيئة عليا متخصصة للإسكان، يشكل نواة للحل الجذري للمشكلة، مشيرين إلى أنها يمكن أن تكون منطقية تحت نظام واحد يقوم أمراء المناطق بمتابعة أعمالها ودعمها من أجل تحقيق أهدافها.
ويرى رئيس غرفة الرياض عبد الرحمن الجريسي أن القرار الملكي جاء في وقت مهم من أجل الإرتفاع بأداء الصندوق العقاري للإضطلاع بدوره في توفير السكن للمواطنين حيث يزداد الطلب على الوحدات السكنية في وقت يزداد فيه النمو السكاني وحاجة المواطنين للمساكن.
ويقول الجريسي إن السوق العقاري سيشهد طفرة تواكب هذا المستجد التاريخي لمعالجة أزمة السكن، وهو قرار يتطلب تظافر جميع الجهات ذات الصلة بالقطاع العقاري للمساهمة في بلورة رؤى منهجية تستوعب الحاجة الفعلية للمواطنين وتلبيتها بأيسر الشروط، وينبغي أن يواكب القطاع الخاص ذلك بتقديم عروض عقارية تواكب الحل المطروح للأزمة سواء بتطوير الأراضي وبيعها بأقساط مريحة أو بناء منازل المواطنين بشروط سهلة حسب القروض التي يحصلون عليها لأن العملية متكاملة وتصب في نهايتها في صالح المواطنين وتحقيق أحلامهم في امتلاك المساكن وهو الهدف المهم بالنسبة للدولة والقيادة الرشيدة ولنا جميعا.
يقول رجل الأعمال خالد الشبيلي إن قرارات خادم الحرمين الشريفين المتعلقة بالجانب العقاري تسهم إلى حد كبير في معالجة أزمة الإسكان، فهي تعتبر حافزا لتطوير وتوظيف قدرات الصندوق العقاري الذي ينبغي أن يواكب الواقع في قروضه حيث يجب رفع قيمة تلك القروض بما يتناسب مع ارتفاع الأسعار في مواد البناء لأضعافها عما كانت عليه قبل سنوات حين تم تحديد قيمة القرض بثلاثمائة ألف ريال.

وأضاف الشبيلي "يجب أيضا استيعاب أصحاب الدخول المحدودة الذين لا يملكون السكن وفقا لآليات جديدة فهم الأكثر استحقاقا لأي برامج سكنية وهم المستهدفين أصلا بمثل هذا الدعم السخي، وفي تقديري إن خادم الحرمين الشريفين وضع الكرة في ملعب الصندوق للاضطلاع بدور أفضل في توفير السكن لشرائح واسعة من المواطنين لا يملكون سكنهم، واستيعاب الشباب حتى يستطيعوا إمتلاك السكن لبناء حياتهم الأسرية فهذا الأمر له أبعاده الاجتماعية المهمة أيضا".
ويقول رجل الأعمال عبد الهادي حمد الحقيط إن القرار الملكي بدعم الصندوق العقاري يضاف إلى الدعم السخي الذي ظلت تقدمه القيادة الرشيدة لجميع مؤسسات وأجهزة الدولة للاضطلاع بدورها في التنمية، وهو قرار تنموي بإمتياز يصب في صالح شريحة واسعة من المواطنين الذين يبحثون عن امتلاك مساكن خاصة بهم.
ويشير الحقيط إلى أن هذا الدعم يخدم الصندوق وغيره من الجهات ذات الصلة بالنشاط العقاري، فالدعم يتحرك في مساحة عقارية بها أكثر من جهة خدمية ستنشط من أجل استثمار وتوظيف الدعم لتحقيق كثير من المصالح، وفي تقديري أن القطاع الخاص يجب أن يواكب المرحلة ويعمل على الاستثمار في القطاع العقاري بأي صيغ تمويلية أو إنشائية أو تطويرية للموجود من المساحات البيضاء، ولذلك لا بد من التنسيق بين الصندوق وهيئة الإسكان ووزارة الشؤون البلدية والقروية لإيجاد المزيد من الأراضي المزودة ببنية تحتية خدماتية لتخفيض التكلفة النهائية على المواطن حتى يكون في استطاعته بناء منزله بأسعار مناسبة للشرائح المستهدفة بخدمات الصندوق والهيئة والوزارة.
ويوضح رجل الأعمال خالد بن حسن القحطاني أن القرارات الملكية الخيرة تنسجم مع طموحات المواطنين في دعمهم لامتلاك المسكن، وهي تكمل قرارات سابقة لدعم صندوق التنمية العقارية.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19