عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-01-2012, 08:18 AM   #21
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

[quote=حصاة بعيران;4772728]
كل الشكر والتقدير على جهودك يابو عبد الله
لاثراء هذه المعلومات القيمة عن تاريخ الرس
وكل من له دور وسجل تاريخي لهذه المحافظة
خاصة وان الرس تزخر بالعديد من الرجال الذين كان لهم
بصمة في الازمان القديمة في شجاعتهم في الصمود امام الاعداء
ووقفتهم ابان الحكم السعودي وخاصة مع موحد الجزيرة الملك
عبد العزيز موحد هذا الوطن والرس من المدن التي مرت عليها
هذه المواقف نشكرك لاثراءطرح هذا الموضوع واهميته لكي
يبقى سجلا ومرجعا للباحثين والعلماء عن تاريخ الرس القديم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهلا بك أستاذنا الفاضل الكريم ( حصاة بعيران ) الشكرلله ثم للذين لهم سجل تاريخي مشرف تجاه دارنا الرس الحبيبة .
ولاننسى الشكر لمن يحتفظ بسجلٍ تاريخيٍ قيم للرس ,الأستاذ ( علي بن إبراهيم المطلق الغفيلي ) الذي سخرنفسه ووقته لحفظ إرث كثير للرس وأهله .
أما أنا فما الذي فعلته حتى تشكرني عليه , أوأنني كتبت هذين الحرفين تشكرني عليها وهي واجب علي ولا لي فضل بها .
الرس فعلا تزخرف بناس رحلوا ولهم بصمات بالعلم والشجاعة والتضحية بجميع أنواع التضحية للرس , فمن الواجب علينا أن ندوِّن أعمالهم على الشبكة العنكبوتيه حتى تُحفظ عن الضياع لمن يأتون بعدنا ولكي تكون مرجعا لمن يريد أن يطَّلع عليها لأي غرض من الأغراض .
أهلنا الذين رحلوا ولهم بصمات للرس القديم أُهملوا وتُركوا وأغلبهم إندثرت المعلومات عنهم , فياليتنا نسخِّرلهم من وقتنا للبحث عنهم وعن تضحياتهم وندونها لأنها إرث فخر وعز وشرف لنا كأبناءً من أبناء الرس .
لك تحيتي وتقديري وأحترامي .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 25-01-2012, 08:36 AM   #22
عضو فذ
 
صورة الرساوي المميز vip الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: رساوي بالرس
المشاركات: 5,998
قوة التقييم: 0
الرساوي المميز vip is on a distinguished road
كل يوم تتحفنا بالمفيد والمشوق يا بوعبدالله

بارك الله في مجهوداتك

ورحم الله اساتذة الماضي الجميل
الرساوي المميز vip غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-01-2012, 09:05 AM   #23
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road



جزاك الله عنا كل خير استاذي محمد

فحبا في إثراء موضوعك أتقدم بهذه الخطبة لعل الله ان يجمعنا بعلمائنا مع حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم




الحمد لله الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا . رفع درجات العلماء فجعل أصولهم ثابتة, وفروعهم في السماء, تفرد بالخلق والعلم والتدبير والبقاء .وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله, قال العلماء ورثة الأنبياء صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. عباد الله إن الله عز وجل قد رفع منزلة العلماء في كتابة الكريم ومن رفعه الله ياعباد الله لاينبغي لإحد أن يضعه .فمن وضع العلماء وقلل من شأنهم .وضعه الله وأذله قال جل وعز( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتو العلم درجات). وخرَج أبن أبي الدنيا من طريق أسامة بن زيد عن أبي معن قال: ( لقي عبد الله بن سلام كعب الأحبار عند عمر رضي الله عنه فقال ياكعب : من العلماء ؟ قال : الذين يعملون بالعلم. قال فما يذهبُ العلم من قلوب العلماء؟ قال: الطمع وشره النفس وتطلب الحاجات إلى الناس قال صدقت).
العالم الرباني هوالعامل بما عنده من العلم يطبقه على نفسه أولا ثم يبلغه للناس بإخلاص يحزن لحزنهم ويفرح لفرحهم. والعلماء هم / اصبر الناس كالشجرة ترميها بالحجارة فتسقط لك ثمراً وإن أعظم فرية على الرسل والأنبياء هي الكذب .فمن باب أولي الإفتراء على العلماء الربانين فحينما تقدح في عالم فإنما تقدح في التاريخ والفكر وموازين البحث العلمي بل وتقدح بكل ما يحوط العالم في وقته وزمانه .
أخوة الإيمان : لقد بليت الأمة وخاصة في هذا الوقت بمثلبة وفرية رفع رايتها بعض المتهالكين أو الكتاب ألا وهي تصنيف العلماء التصنيف الفكري الخاطئ ولم يصدر هذا إلامن خصومهم أودسائس الوشاة أو نتيجة لسوء فهم قارئيهم وخاصة بعد وفاتهم. أتهم الشافعي رحمه الله بالرفض واتهم أبو حنيفة بالإرجاء, وصنف العلامة السني أبو الحسن الأشعري من عداد المعتزلة الأشاعرة ونسب شيخ الأسلام ابن تيمية إلى مذهب التشبيه وسموهم بالحشوية , بل ونسب إلى الشوكاني بأنه زيديا, ولم يقف الحد إلى هذا بل رمي محمد بن عبدالوهاب بهذا الزمن بأنه وهــابــي تكفيري , ولم يكن لشيء مما سيق سند من الحق أو العلم إلا أثارات من أقوال منشورة أو شواهد من وقائع ناقصة يعرض عنها الجاهل فضلا عن طالب العلم أو العالم. إن تقديم قول من دونهم أو من تعالى عنهم وترفع كل هذا من الوضع والتقدم عليهم وتنقصهم وامتهانهم.
إن مجالستهم والسماع لهم هو أجلال وتوقير واحترام لهؤلاء العلماء فالتأدب عند مجالستهم لها ضوابط وآداب ينبغي لطالب العلم خاصة والناس عامة أن يراعوها في زمن تأخر فيه العلماء وتصدر فيه السفهاء. يقول أبو هلال العسكر في الحث على طلب العلم جعل الحكماء منزلة العلماء مثل منزلة الملوك , فقالوا من أدب الداخل علي العالم : أن يسلم على أصحابه عامة ويخصه بالتحية, ويجلس أمامه, ولايشير بيده, ولايغتاب عنده احداً, ولايغمز بعينه, ولايقول بخلاف قوله, ولا يسار في مجلسه, ولا يلح عليه ولايعرض في كلامه, فإنه بمنزلة النخلة لايزال يسقط عليك منها شيء ينفعك .
فإذا كان هذا في حياته فالواجب أعظم بعد مماته فينشر علمه, ويحيا تراثه, وتتبع آثاره, وينهج منهجه, ويحي ذكره عند الناس . ومن إحياء ذكراهم إفتتاح مساجد بإسمائهم أو مراكز دعوية أو حلقات أو حتى بعض الشوارع باسمائهم وهذا أقل القليل حتى يحى ذكراهم ونرفع ما رفع الله ذكره..

إخوة الإيمان:
علماؤنا مصابيح الأرض,ودياجير الظلم,وعلامات يهتدي بها السائرإلى الله,أبوابهم مفتوحة,وآذانهم صاغية,وكذب وربى من قال أنهم أبراج عاجية وأبوابهم مقفلة وآرائهم مغيبة لا يفقهون الواقع (كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا) . فهل يلزم للعالم قبل أن يفتي بالجهاد أو الطب أو الصناعة أو التجارة أن يكون ممارسا ,أو مشاركاً حتى بفتي بها فحينما تنقل له ملابسات الحالة أو القضية على ضوئها تتضح فتواه ولا يلزم مخالطة للأمروالواقعة فإن قلنا . يلزم للعالم حينما يفتي في مسألة الحيض أن يحيض حتى يفقه واقع الحيض وهذا كلام قبيح فاسد..
فياعبدالله لإن يكون خصمك الناس أجمع يوم القيامة خير من أن يكون خصمك عالماً ربانيا تقذفه بما لا تعرف وتقول عنه بما لاتهرف.
إخوة الإيمان :
أن مجالسة العلماء نجاة فمن غاب عنهم غاب وأكل نصيبه الأصحاب فإن كنت أبها الأخ العزيز الكريم ترغب في سمو القدر وبقاء الذكر وارتفاع المنزله وتلتمس العز الذي لا تثلمه الليالي والأيام هيبة بغير سلطان وغنى بلا مال ومنفعة بغير سلاح وعلواً من غير عشيرة فعليك بطلب العلم الشرعي ومجالسة العلماء وطلاب العلم وحضور المحاضرات وخاصة الدروس العلمية وثني الركب عند حلق الذكر.
إخوة الإيمان والعقيدة,حينما نودع عالماً أو داعية إنما نودع العلم شيئاً فشيئاً ففي الصحيحين من حديث عبدا لله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول صلى الله عليه وسلم قال :(إن الله لايقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبقى عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا).
فموت العالم ثلمة في الإسلام وخاصة في بلده لايسدها شيء مااختلف اليل والنهار,واعلموا لو ماتت دعوة وانتهت بموت دعاتها لماتت وانتهت دعوة الإسلام بموت محمد صلى الله عليه وسلم سيد الدعاة وأعظم داعية عرفته الدنيا . دين الله باقٍ فمن كان يعبدُ محمداً فإن محمد قد مات,ومن كان يعبد رب محمد فإنه حي لايموت.فرحم الله علماؤنا الأموات منهم وأطال الله عمر الأحياء منهم وثبتنا وأياهم على الحق والإخلاص.
من الصفحات المشرقة المضيئة لهذه البلدة حيث ظهر نخبة من صفوة العلماء الحنابلة السلفيين الذين نصحوا لهذه البلدة خاصة وللإسلام عامة فخلد التاريخ ذكراهم وكتب الله آثارهم فهم ورثة الأنبياء أخرجوا الناس من الظلمات إلى النور,ومن الضلال إلى الهداية ,من عبادة العباد إلي عبادة رب العباد ومن قهر الشرك والأديان إلى سعة الإسلام وسماحته. فجزاهم عن هذه البلده وعن الإسلام خير الجزاء وجمعنا وأياهم ووالدينا مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
إخوة الدين والعقيدة:يعود الفضل بعد الله عز وجل في نشر عقيدة السلف وامتداد العلم في هذه البلد إلى العالم الشيخ عبد العزيز بن رشيد آل حصنان ولد هذا الشيخ في هذه البلده بلد الرس ونشأ فيها وتعلم وكان عصره آنذاك وزمانه وفرة العلم حيث ينتشر العلم في ثلاث مدن في الدرعية زمن الإمام محمد بن عبدالوهاب , ولم أقف على شيخه ولكنه عاصر العلم والعلماء ولم نعلم قاضيا ولى في الرس قبله تربى في حُجره عالم الرس,وأسدُها العالم قرناس بن عبدالرحمن القرناس لإنه من أخواله توفي رحمه الله عام 1232هــ رحمه الله وأجزل له المثوبة.
ومن علمائنا قرناس بن عبدالرحمن القرناس الذي ولد في بلدة صبيح عام 1192هـ وقبيل وفاة مجدد الإسلام محمد بن عبدالوهاب بسنوات من أبرز مشائخه كما قلنا خاله العالم عبد العزيز بن رشيد قرأ على الشيخ صالح بن راشد الحربي رحل إلى الدرعية وأخذ العلم عن عبدالله وعلي ابني الشيخ محمد بن عبدالوهاب تولى أمارة الرس آنذاك الشيخ سعد الدهلاوي وبعد وفاته خلفه الأمير منصور العساف قتل هذا الأمير منصور العساف أثر قنبلة. انتدب هذا الأمير رحمه الله قرناس لأمارة الرس استلم الشيخ قرناس دفة القيادة فكان أميراً عالما خطيبا مجاهدا ووصفوه بأنه أسد ضرغام وشجاع مقدام قاد الرس ضد حملة إبراهيم باشا وأبلى بلاءً حسنا قتل من جيش ابراهيم باشا أكثر من الف وخمس مائة جندي مما اضطر إبراهيم باشا لعقد صلح لما رأى أن وقته قد ضاع مع هذه البلده العنيده فاشترط هذا العالم على إبراهيم باشا لدخول ا لبلد لوحده وأعطاه الأمان فلما علم إبراهيم باشا بصدقه وعلمه وأمانته وافق ودخل الرس صبيحة يوم الجمعة وجلس للمفاوضة مما يقارب اربع ساعات وحينما كانت صلاة الجمعة قام وخطب الناس فتعجب إبراهيم أشد العجب فقال زعيم وفارس وخطيب بعدها انتهت المفاوضة ورحل ابراهيم باشا وحملته. عينه الإمام تركي بن عبدالله عام 1260هـجرياً قاضياً على القصيم كله وهذه منقبة لايوازيها منقبة ومن أبرز تلاميذه محمد إبراهيم السناني وابنه محمد بن قرناس وعبدالله الخليفي توفي هذا العالم مأسوفاً عليه عام1262هــ وله من العمر سبعون سنة قضاها خدمة لدينه ولبلده ووطنه.
قلنا من أبرز تلاميذه ابنه محمدبن قرناس الذي ولد في بلدة الرس عام1209هـ وتربى علىيد والده وتولى القضاء وخطابة وإمامة جامع الرس انتهى الإفتاء والتدريس إليه في هذا البلد من ابرزتلاميذه أخوه صالح بن قرناس وعبدالله الصقيه وعبدالعزيز بن رشيد الثاني عبدالعزيز بن محمد وفاه الأجل في ربيع الآخر سنة 1272هـ رحمه الله رحمة واسعة.
ومن أبائنا وعلمائنا صالح بن قرناس القرناس الذي ولد في النبهانية سنة 1253هــ طلب العلم على عبدالله الخليفي وعلى اخيه محمد بن قرناس وكان يكثر طلب العلم في عنيزة تولى القضاء وكان أية في التواضع أبلى بلاءً حسناً سنةالجوع أخذ عنه صالح القاضي ومحمد السناني من عنيزة ومن أفضل طلابه العلامة الفقيه ابراهيم بن محمد بن ضويان وعام 1336هـ وافاه أجله المحتوم وصلى عليه تلميذه ابراهيم بن ضويان في جامع الرس رحم الله الجميع وجمعنا وأياهم وولدينا ووالديهم في جنات ونهر عند مليك مقتدر,,, وصلى الله على نبيا محمد وعلى أله وصحبه وسلم.
أحمد الله وحق لي أن أحمده سبحانه تفضل عليَ وعليكم بنعم تتر أشهد أت لاأله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى أله وسلم تسليما كثيرا.
إخوة الإيمان:
ننتقل إلى المؤرخ الورع الزاهد الفرضي الشهير الشيخ إبراهيم بن محمد بن سالم آل ضويان ولد بمدينةالرس سنة 1257هـ من ابرز مشائخه الشيخ صالح بن قرناس لازم كثيراً من العلماء ويكثر الترداد على عنيزة له إلمام في جميع العلوم مهنته الكتابه يتعيش منها. خطه آية في الحسن والجمال من أشهر تلاميذه عبدالعزيز بن ناصر الرشيدالذي ولد بمدينة الرس عام 1332هـ عين مدرساً بالحرم المكي وتولى القضاء وهو أول رئيس لتعليم البنات ثم عين رئيسا لهيئة التميز بالرياض توفاه الأجل عام 1408هـ رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
ومن تلاميذ ابن ضويان الشيخ صالح الجارد والشيخ محمد بن عبدالعزيز الرشيد وابنه عبدالله ابن ضويان ومنصور الضلعان قام بتأليف أشهر كتبه حيث شرح على دليل الطالب جمع فيه بين المسائل بدلائلها فقد بصره وانتابته الأمراض فصبر واحتسب الأجر حتى توفي ليلة عيد الفطر من سنة 1353هـ , خلف ابنيه عبدالله ومحمد أما عبدالله بن ضويان فتوفي وهو ساجداً وأما محمد فقد انتصب إماماً بالمسجد المعروف بالرس باسم مسجد الضويان إلى وفاته فرحم الله الجميع.
إخوة الإسلام:
عالم جليل محقق ومدقق ولد في الشنانة 1310هجريا قرء عند المقرء محمد الصالح الخليفة المشهور( بابوصويلح )هو العالم محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبد العزيز بن رشيد . مشائخه أخذ عن بن ضويان والقاضي بن بلهيد قاض الرس آنذاك تولى القضاء في الرس ثم رنيه وسكن الطائف وتوفي عام 1395هـ رحمه الله رحمة واسعة.
ومن علمائنا أيضاً الأخوين سالم ومحمد أبناء ناصر مطلق الحناكي ولد سالم عام1291هـ ولد محمد عام1293هـ لازما الشيخ صالح بن قرناس والشيخ إبراهيم بن ضويان ومن ابرز مشائخه الشيخ محمد المختار الشنقيطي وعبدالرحمن بن سعدي والقاضي في عنيزة تعين الشيخ محمد الحناكي قاضياً في مدينة الرس خلفاً لإخيه الشيخ سالم الحناكي توفي الشيخ سالم الحناكي عام 1379هـ وتوفي أخاه عام 1387هـ رحمهما الله رحمة واسعة..
نننقل إلى العالم الجليل الزاهد الشيخ صالح بن عبدالله الجارد ولد هذا الشيخ في بلدة النبهانية سنة 1320هـ من مشائخه الشيخ محمد بن رشيد والعلامة بن ضويان قرأ على بن سعدي وعلى محمد بن إبراهيم مفتي الديار السعودية تولى القضاء في شقراء ثم انتقل إلى أم لج توفي عام 1380هـ رحمه الله رحمة واسعة ..
إخوة الدين والعقيدة:
هذا العالم ولد في مدينة الرس سنة 1347هـ كف بصره وعمره خمس سنوات قرأعلى علماء الرس فلازم العلامة الشيخ محمد بن رشيد ومحمد بن ناصر بن الرشيد ومن أبرز مشائخه محمد بن إبراهيم فتي الديار السعودية رحمه الله هو العالم الجليل الفقيه الزاهد الشيخ مقبل بن حمود بن خلف الدميخي, تولى القضاء وكان مرجعاً في العلوم العربية وفاه الأجل بسكته قلبية داخل بيته عام 1392هـ.
أما العالم الفقيه القاضي صالح بن إبراهيم الطاسان الذي ولد عام1328هـ أخذ العلم عن عبدالعزيز بن بطي المقري, وعبدالله بن إبراهيم ,وعن الشيخ محمد بن رشيد تولى القضاء وله جهود عظيمة في الدعوة توفي رحمه الله في منزله عام 1420هـ .
ومن علمائنا ايضاً محمد بن ناصر بن مطلق الحناكي الذي ولد في الرس عام 1330هـ وطلب العلم عند أبيه محمد وعلى عمه سالم الحناكي وطلب العلم أيضاً عند العلامة بن ضويان وعلى ابن سعدي تولى القضاء وتوفي عام 1394هـ.
ومن علمائنا يأهل الرس صالح بن علي بن غصون الذي ولد عام 1341هـ ولازم ابن إبراهيم مفتي الديار وكان عضواً لهيئة كبار العلماء وله مشاركات في برنامج نور على الدرب توفي عام 1419هـ رحمه الله رحمة واسعة.
من آخر علمائنا الذين كان لهم جهد عظيم في الدعوة إلى الله وإصلاح ذات البين العالم الفقيه الشيخ محمد بن عبدالله الصغير قاض الرس المعروف ولد عام 1350هـ وأخذ العلم عن جهابذه العلم في وقته عند العلامة ابن سعدي ورحل إلي الرياض وأخذ عن علمائها تولى القضاء في الرس أكثر من ثمان وثلاثون سنة توفي رحمه الله عام 1425هـ, ومن أعماله كان رئيسا لجمعية تحفيظ القرآن الكريم رحم الله الجميع ولا حرمهم الله أجر المؤمنين. واعلموا إخواني:
أن موت العلماء مصيبة ورزية عظمى على الأمة جمعاء إذ موتهم إيذانا بفقد العلم ونكوص رايته وكثرة الجهل وارتفاع علمه وهونقص في الأرض. قال الله تعالى: (أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها والله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب). وعند البخاري مرفوعاً إن بين يدي الساعة لأياماً يترك فيها الجهل ويرفع العلم وعند الأمام أحمد. لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته من أهل الأرض أهل الإيمان والصلاح فيبقى فيها عجاجة لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكراً.
ونلح أنا وأنتم على ربنا بأن يغفر لعلمائنا, ويرفع درجاتهم, ويمحو حوبتهم, ويكرم نزلهم, ويبيض وجوههم, ويثقل موازينهم, ويؤنس وحشتهم, ويقر أعيننا وأعينهم برؤية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم, وينزلهم عليين ويجعلهم من المهتدين وفي زمرة الصالحين والشهداء النائلين مراتب الشهادة بالصبر واليقين مع والدينا ووالديهم ومشائخنا ومشائخهم وإخوننا المسـلمين, ويخلف علينا بخير في العاجل والآجل بعلماء ربانيين على منهج السلف الصالح قولوا آمين واختم بكلمات أسأل الله أن يجعل لها قبولاً!.
يتحدث الكثير من الذين يروجون وحدة الصف ووحدة المسلمين ويكرهون الفرقة بينهم فيقولون ينبغي على علماء العالم الأسلامي عامة وعلى علمائنا خاصة, أن يجتمعوا ليتفقوا على الأمر الذي يسير عليه المسلمون فحينما تفرق العلماء تفرق المسلمون وجعلهم شيعاً وأحزاباً ولو توحدوا لتوحد العالم الأسلامي ويسهبون ويطيلون ويستدلون بكل نص ينبذ الفرقة ويمتدح الوحدة بل تطاول بعضهم وقال تفرق الأمة سببه العلماء .
وهذا جهل محض وخطأ جم إن دين الله كاملا ليس بحاجة إلى فكر جديد ولا إلى نظريات تؤسس ولا إلى قواعد تبنى فهو دين كامل وواضح بين فلا يحتاج إلى مجالس عليا من كل دولة فلامقالات, ولاكتابات, ولااجتماعات, وغيرها حيث قعد لنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قاعدة للعالم والجاهل وللصغير وللكبير والرجل والمرآة .(لاتزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لايضرهم من خالفهم ولامن خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك ).
والطائفة المنصورة صفتها:
ما أنا عليه وأصحابي فجميع المؤتمرات واللجان والمجامع العلمية والاجتماعات, إنما تبحث المستجدات في كل عصر أما الأصول وخاصة أصول العقيدة فقد أحكمها ربنا إحكاما ولها جهابذة العلماء فلاتحتاج لطرح الأفكار واستغلال التفرق والتحزب واختلاف الكلمة والطعن في الدين وأهله باسم وحدة الصف واختلاف الكلمة, فالواجب رد الأمر لإهله ولعلمائه فهم أهل الحل والعقد في هذا الأمر.
اللهم لاتحرمنا العلم ومصاحبة العلماء واجعلنا هداة مهتدين واجعلنا ممن ينصر دينك ويعلي كلمتك واجعلنا مباركين أينما كنا اللهم اصح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح أخرتنا التي أليه معادنا وأجعل الحياة زيادة لنا في كل خير والموت راحة لنا من كل شر ياسميع الدعاء اللهم اغفر لولاة أمورنا وأنصر بهم دينك وهيئ لهم البطانة الصالحة التي تعينهم على الحق وتدلهم عليه اللهم أنصر إخواننا المسلمين في كل مكان وصلوا وسلموا على قائد الأمة وعالمها ومعلمها الرحمة المهداة والنعمة المسداة.. صلى عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وسلم تسليما كثيراً .








عبد الله القويعي















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-01-2012, 01:59 PM   #24
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خالد الخميس مشاهدة المشاركة
إثراء المنتدى بهذه المواضيع الجميلة وهذا الإرث الجميل وهذا التاريخ المميز لأبطال الرس




شي جميل وعظيم في سبيل إعطاء هؤلاء الجهابذة الابطال ولو نزر يسير من حقوقهم علينا فلقد لبوا نداء الوطن وكل في مجاله هناك ابطال في المعارك بذلوا ارواحهم ودمائهم في سبيل الدين ثم الوطن وهناك عظماء سطروا اسمائهم في مجال العلم والمعرفة والقضاء وسهروا الليل والنهار في إيصال العلم وهناك رجال بذلوا الغالي والنفيس من مال وجهد في سبيل الوطن

كل الشكر والتقدير والعرفان والامتنان لك استاذنا العزيز ابن الحزم على هذا المجهود الجبار وهذا ديدنك دائماً وأبداً

راجياً من الله العلي القدير ان يعينك لما يحبه ويرضاه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهلا وسهلا ومرحباً بك أستاذي العزيز ( خالد الخميس ) إنهم رجال ذاقوا مرارة الحياة وأسقونا حلاوتها أنهم رجال كابدوا المصائب من جميع أشكالها وفرشوا لنا الأرض بالورود والأمان .
فيجب علينا كذلك أن لاننسى من أرخصوا حياتهم وتقدموا بخطاً ثابتة أمام فوهات بنادق إبن رشيد وجيش الترك النظامي وهدموا بيت الحرب وأرخصوا حياتهم حين سقطوا شهداء بإذن الله في معركة الوادي .
إنهم ساندوا للدفاع عن مليكهم ووطنهم ورفع راية التوحيد ودحر وطرد إبن رشيد وأعوانه الترك في معركة الوادي مقدمين لنا الأمان .
فمن حقوق هؤلاء الرجال الأبطال الأبرار علينا أن لا نهضم حقوقهم , فأقل الواجب أن ندون ونخلد تاريخهم عن الضياع ويكون منهلا ومرجعا لمن أراد البحث عنه .
وبحول الله سأذكرهم فرداً فرداً رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته وهذا أقل شيء لهم علينا .
أشكرك أخي (خالدالخميس ) على مرورك العطر .
لك تحيتي وتقديري وأحترامي .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-01-2012, 11:28 PM   #25
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الرساوي المميز vip مشاهدة المشاركة
كل يوم تتحفنا بالمفيد والمشوق يا بوعبدالله


بارك الله في مجهوداتك


ورحم الله اساتذة الماضي الجميل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسأل الله أن يتحفك برضاه وبكل ماتحبه وتتمناه أخي الكريم ( الرساوي المميز vip ) وبارك لك بعمرك .

لك تحيتي وأحترامي .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-01-2012, 11:38 PM   #26
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهرم الرابع مشاهدة المشاركة


جزاك الله عنا كل خير استاذي محمد

فحبا في إثراء موضوعك أتقدم بهذه الخطبة لعل الله ان يجمعنا بعلمائنا مع حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم




الحمد لله الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا . رفع درجات العلماء فجعل أصولهم ثابتة, وفروعهم في السماء, تفرد بالخلق والعلم والتدبير والبقاء .وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله, قال العلماء ورثة الأنبياء صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. عباد الله إن الله عز وجل قد رفع منزلة العلماء في كتابة الكريم ومن رفعه الله ياعباد الله لاينبغي لإحد أن يضعه .فمن وضع العلماء وقلل من شأنهم .وضعه الله وأذله قال جل وعز( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتو العلم درجات). وخرَج أبن أبي الدنيا من طريق أسامة بن زيد عن أبي معن قال: ( لقي عبد الله بن سلام كعب الأحبار عند عمر رضي الله عنه فقال ياكعب : من العلماء ؟ قال : الذين يعملون بالعلم. قال فما يذهبُ العلم من قلوب العلماء؟ قال: الطمع وشره النفس وتطلب الحاجات إلى الناس قال صدقت).
العالم الرباني هوالعامل بما عنده من العلم يطبقه على نفسه أولا ثم يبلغه للناس بإخلاص يحزن لحزنهم ويفرح لفرحهم. والعلماء هم / اصبر الناس كالشجرة ترميها بالحجارة فتسقط لك ثمراً وإن أعظم فرية على الرسل والأنبياء هي الكذب .فمن باب أولي الإفتراء على العلماء الربانين فحينما تقدح في عالم فإنما تقدح في التاريخ والفكر وموازين البحث العلمي بل وتقدح بكل ما يحوط العالم في وقته وزمانه .
أخوة الإيمان : لقد بليت الأمة وخاصة في هذا الوقت بمثلبة وفرية رفع رايتها بعض المتهالكين أو الكتاب ألا وهي تصنيف العلماء التصنيف الفكري الخاطئ ولم يصدر هذا إلامن خصومهم أودسائس الوشاة أو نتيجة لسوء فهم قارئيهم وخاصة بعد وفاتهم. أتهم الشافعي رحمه الله بالرفض واتهم أبو حنيفة بالإرجاء, وصنف العلامة السني أبو الحسن الأشعري من عداد المعتزلة الأشاعرة ونسب شيخ الأسلام ابن تيمية إلى مذهب التشبيه وسموهم بالحشوية , بل ونسب إلى الشوكاني بأنه زيديا, ولم يقف الحد إلى هذا بل رمي محمد بن عبدالوهاب بهذا الزمن بأنه وهــابــي تكفيري , ولم يكن لشيء مما سيق سند من الحق أو العلم إلا أثارات من أقوال منشورة أو شواهد من وقائع ناقصة يعرض عنها الجاهل فضلا عن طالب العلم أو العالم. إن تقديم قول من دونهم أو من تعالى عنهم وترفع كل هذا من الوضع والتقدم عليهم وتنقصهم وامتهانهم.
إن مجالستهم والسماع لهم هو أجلال وتوقير واحترام لهؤلاء العلماء فالتأدب عند مجالستهم لها ضوابط وآداب ينبغي لطالب العلم خاصة والناس عامة أن يراعوها في زمن تأخر فيه العلماء وتصدر فيه السفهاء. يقول أبو هلال العسكر في الحث على طلب العلم جعل الحكماء منزلة العلماء مثل منزلة الملوك , فقالوا من أدب الداخل علي العالم : أن يسلم على أصحابه عامة ويخصه بالتحية, ويجلس أمامه, ولايشير بيده, ولايغتاب عنده احداً, ولايغمز بعينه, ولايقول بخلاف قوله, ولا يسار في مجلسه, ولا يلح عليه ولايعرض في كلامه, فإنه بمنزلة النخلة لايزال يسقط عليك منها شيء ينفعك .
فإذا كان هذا في حياته فالواجب أعظم بعد مماته فينشر علمه, ويحيا تراثه, وتتبع آثاره, وينهج منهجه, ويحي ذكره عند الناس . ومن إحياء ذكراهم إفتتاح مساجد بإسمائهم أو مراكز دعوية أو حلقات أو حتى بعض الشوارع باسمائهم وهذا أقل القليل حتى يحى ذكراهم ونرفع ما رفع الله ذكره..

إخوة الإيمان:
علماؤنا مصابيح الأرض,ودياجير الظلم,وعلامات يهتدي بها السائرإلى الله,أبوابهم مفتوحة,وآذانهم صاغية,وكذب وربى من قال أنهم أبراج عاجية وأبوابهم مقفلة وآرائهم مغيبة لا يفقهون الواقع (كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا) . فهل يلزم للعالم قبل أن يفتي بالجهاد أو الطب أو الصناعة أو التجارة أن يكون ممارسا ,أو مشاركاً حتى بفتي بها فحينما تنقل له ملابسات الحالة أو القضية على ضوئها تتضح فتواه ولا يلزم مخالطة للأمروالواقعة فإن قلنا . يلزم للعالم حينما يفتي في مسألة الحيض أن يحيض حتى يفقه واقع الحيض وهذا كلام قبيح فاسد..
فياعبدالله لإن يكون خصمك الناس أجمع يوم القيامة خير من أن يكون خصمك عالماً ربانيا تقذفه بما لا تعرف وتقول عنه بما لاتهرف.
إخوة الإيمان :
أن مجالسة العلماء نجاة فمن غاب عنهم غاب وأكل نصيبه الأصحاب فإن كنت أبها الأخ العزيز الكريم ترغب في سمو القدر وبقاء الذكر وارتفاع المنزله وتلتمس العز الذي لا تثلمه الليالي والأيام هيبة بغير سلطان وغنى بلا مال ومنفعة بغير سلاح وعلواً من غير عشيرة فعليك بطلب العلم الشرعي ومجالسة العلماء وطلاب العلم وحضور المحاضرات وخاصة الدروس العلمية وثني الركب عند حلق الذكر.
إخوة الإيمان والعقيدة,حينما نودع عالماً أو داعية إنما نودع العلم شيئاً فشيئاً ففي الصحيحين من حديث عبدا لله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول صلى الله عليه وسلم قال :(إن الله لايقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبقى عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا).
فموت العالم ثلمة في الإسلام وخاصة في بلده لايسدها شيء مااختلف اليل والنهار,واعلموا لو ماتت دعوة وانتهت بموت دعاتها لماتت وانتهت دعوة الإسلام بموت محمد صلى الله عليه وسلم سيد الدعاة وأعظم داعية عرفته الدنيا . دين الله باقٍ فمن كان يعبدُ محمداً فإن محمد قد مات,ومن كان يعبد رب محمد فإنه حي لايموت.فرحم الله علماؤنا الأموات منهم وأطال الله عمر الأحياء منهم وثبتنا وأياهم على الحق والإخلاص.
من الصفحات المشرقة المضيئة لهذه البلدة حيث ظهر نخبة من صفوة العلماء الحنابلة السلفيين الذين نصحوا لهذه البلدة خاصة وللإسلام عامة فخلد التاريخ ذكراهم وكتب الله آثارهم فهم ورثة الأنبياء أخرجوا الناس من الظلمات إلى النور,ومن الضلال إلى الهداية ,من عبادة العباد إلي عبادة رب العباد ومن قهر الشرك والأديان إلى سعة الإسلام وسماحته. فجزاهم عن هذه البلده وعن الإسلام خير الجزاء وجمعنا وأياهم ووالدينا مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
إخوة الدين والعقيدة:يعود الفضل بعد الله عز وجل في نشر عقيدة السلف وامتداد العلم في هذه البلد إلى العالم الشيخ عبد العزيز بن رشيد آل حصنان ولد هذا الشيخ في هذه البلده بلد الرس ونشأ فيها وتعلم وكان عصره آنذاك وزمانه وفرة العلم حيث ينتشر العلم في ثلاث مدن في الدرعية زمن الإمام محمد بن عبدالوهاب , ولم أقف على شيخه ولكنه عاصر العلم والعلماء ولم نعلم قاضيا ولى في الرس قبله تربى في حُجره عالم الرس,وأسدُها العالم قرناس بن عبدالرحمن القرناس لإنه من أخواله توفي رحمه الله عام 1232هــ رحمه الله وأجزل له المثوبة.
ومن علمائنا قرناس بن عبدالرحمن القرناس الذي ولد في بلدة صبيح عام 1192هـ وقبيل وفاة مجدد الإسلام محمد بن عبدالوهاب بسنوات من أبرز مشائخه كما قلنا خاله العالم عبد العزيز بن رشيد قرأ على الشيخ صالح بن راشد الحربي رحل إلى الدرعية وأخذ العلم عن عبدالله وعلي ابني الشيخ محمد بن عبدالوهاب تولى أمارة الرس آنذاك الشيخ سعد الدهلاوي وبعد وفاته خلفه الأمير منصور العساف قتل هذا الأمير منصور العساف أثر قنبلة. انتدب هذا الأمير رحمه الله قرناس لأمارة الرس استلم الشيخ قرناس دفة القيادة فكان أميراً عالما خطيبا مجاهدا ووصفوه بأنه أسد ضرغام وشجاع مقدام قاد الرس ضد حملة إبراهيم باشا وأبلى بلاءً حسنا قتل من جيش ابراهيم باشا أكثر من الف وخمس مائة جندي مما اضطر إبراهيم باشا لعقد صلح لما رأى أن وقته قد ضاع مع هذه البلده العنيده فاشترط هذا العالم على إبراهيم باشا لدخول ا لبلد لوحده وأعطاه الأمان فلما علم إبراهيم باشا بصدقه وعلمه وأمانته وافق ودخل الرس صبيحة يوم الجمعة وجلس للمفاوضة مما يقارب اربع ساعات وحينما كانت صلاة الجمعة قام وخطب الناس فتعجب إبراهيم أشد العجب فقال زعيم وفارس وخطيب بعدها انتهت المفاوضة ورحل ابراهيم باشا وحملته. عينه الإمام تركي بن عبدالله عام 1260هـجرياً قاضياً على القصيم كله وهذه منقبة لايوازيها منقبة ومن أبرز تلاميذه محمد إبراهيم السناني وابنه محمد بن قرناس وعبدالله الخليفي توفي هذا العالم مأسوفاً عليه عام1262هــ وله من العمر سبعون سنة قضاها خدمة لدينه ولبلده ووطنه.
قلنا من أبرز تلاميذه ابنه محمدبن قرناس الذي ولد في بلدة الرس عام1209هـ وتربى علىيد والده وتولى القضاء وخطابة وإمامة جامع الرس انتهى الإفتاء والتدريس إليه في هذا البلد من ابرزتلاميذه أخوه صالح بن قرناس وعبدالله الصقيه وعبدالعزيز بن رشيد الثاني عبدالعزيز بن محمد وفاه الأجل في ربيع الآخر سنة 1272هـ رحمه الله رحمة واسعة.
ومن أبائنا وعلمائنا صالح بن قرناس القرناس الذي ولد في النبهانية سنة 1253هــ طلب العلم على عبدالله الخليفي وعلى اخيه محمد بن قرناس وكان يكثر طلب العلم في عنيزة تولى القضاء وكان أية في التواضع أبلى بلاءً حسناً سنةالجوع أخذ عنه صالح القاضي ومحمد السناني من عنيزة ومن أفضل طلابه العلامة الفقيه ابراهيم بن محمد بن ضويان وعام 1336هـ وافاه أجله المحتوم وصلى عليه تلميذه ابراهيم بن ضويان في جامع الرس رحم الله الجميع وجمعنا وأياهم وولدينا ووالديهم في جنات ونهر عند مليك مقتدر,,, وصلى الله على نبيا محمد وعلى أله وصحبه وسلم.
أحمد الله وحق لي أن أحمده سبحانه تفضل عليَ وعليكم بنعم تتر أشهد أت لاأله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى أله وسلم تسليما كثيرا.
إخوة الإيمان:
ننتقل إلى المؤرخ الورع الزاهد الفرضي الشهير الشيخ إبراهيم بن محمد بن سالم آل ضويان ولد بمدينةالرس سنة 1257هـ من ابرز مشائخه الشيخ صالح بن قرناس لازم كثيراً من العلماء ويكثر الترداد على عنيزة له إلمام في جميع العلوم مهنته الكتابه يتعيش منها. خطه آية في الحسن والجمال من أشهر تلاميذه عبدالعزيز بن ناصر الرشيدالذي ولد بمدينة الرس عام 1332هـ عين مدرساً بالحرم المكي وتولى القضاء وهو أول رئيس لتعليم البنات ثم عين رئيسا لهيئة التميز بالرياض توفاه الأجل عام 1408هـ رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
ومن تلاميذ ابن ضويان الشيخ صالح الجارد والشيخ محمد بن عبدالعزيز الرشيد وابنه عبدالله ابن ضويان ومنصور الضلعان قام بتأليف أشهر كتبه حيث شرح على دليل الطالب جمع فيه بين المسائل بدلائلها فقد بصره وانتابته الأمراض فصبر واحتسب الأجر حتى توفي ليلة عيد الفطر من سنة 1353هـ , خلف ابنيه عبدالله ومحمد أما عبدالله بن ضويان فتوفي وهو ساجداً وأما محمد فقد انتصب إماماً بالمسجد المعروف بالرس باسم مسجد الضويان إلى وفاته فرحم الله الجميع.
إخوة الإسلام:
عالم جليل محقق ومدقق ولد في الشنانة 1310هجريا قرء عند المقرء محمد الصالح الخليفة المشهور( بابوصويلح )هو العالم محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبد العزيز بن رشيد . مشائخه أخذ عن بن ضويان والقاضي بن بلهيد قاض الرس آنذاك تولى القضاء في الرس ثم رنيه وسكن الطائف وتوفي عام 1395هـ رحمه الله رحمة واسعة.
ومن علمائنا أيضاً الأخوين سالم ومحمد أبناء ناصر مطلق الحناكي ولد سالم عام1291هـ ولد محمد عام1293هـ لازما الشيخ صالح بن قرناس والشيخ إبراهيم بن ضويان ومن ابرز مشائخه الشيخ محمد المختار الشنقيطي وعبدالرحمن بن سعدي والقاضي في عنيزة تعين الشيخ محمد الحناكي قاضياً في مدينة الرس خلفاً لإخيه الشيخ سالم الحناكي توفي الشيخ سالم الحناكي عام 1379هـ وتوفي أخاه عام 1387هـ رحمهما الله رحمة واسعة..
نننقل إلى العالم الجليل الزاهد الشيخ صالح بن عبدالله الجارد ولد هذا الشيخ في بلدة النبهانية سنة 1320هـ من مشائخه الشيخ محمد بن رشيد والعلامة بن ضويان قرأ على بن سعدي وعلى محمد بن إبراهيم مفتي الديار السعودية تولى القضاء في شقراء ثم انتقل إلى أم لج توفي عام 1380هـ رحمه الله رحمة واسعة ..
إخوة الدين والعقيدة:
هذا العالم ولد في مدينة الرس سنة 1347هـ كف بصره وعمره خمس سنوات قرأعلى علماء الرس فلازم العلامة الشيخ محمد بن رشيد ومحمد بن ناصر بن الرشيد ومن أبرز مشائخه محمد بن إبراهيم فتي الديار السعودية رحمه الله هو العالم الجليل الفقيه الزاهد الشيخ مقبل بن حمود بن خلف الدميخي, تولى القضاء وكان مرجعاً في العلوم العربية وفاه الأجل بسكته قلبية داخل بيته عام 1392هـ.
أما العالم الفقيه القاضي صالح بن إبراهيم الطاسان الذي ولد عام1328هـ أخذ العلم عن عبدالعزيز بن بطي المقري, وعبدالله بن إبراهيم ,وعن الشيخ محمد بن رشيد تولى القضاء وله جهود عظيمة في الدعوة توفي رحمه الله في منزله عام 1420هـ .
ومن علمائنا ايضاً محمد بن ناصر بن مطلق الحناكي الذي ولد في الرس عام 1330هـ وطلب العلم عند أبيه محمد وعلى عمه سالم الحناكي وطلب العلم أيضاً عند العلامة بن ضويان وعلى ابن سعدي تولى القضاء وتوفي عام 1394هـ.
ومن علمائنا يأهل الرس صالح بن علي بن غصون الذي ولد عام 1341هـ ولازم ابن إبراهيم مفتي الديار وكان عضواً لهيئة كبار العلماء وله مشاركات في برنامج نور على الدرب توفي عام 1419هـ رحمه الله رحمة واسعة.
من آخر علمائنا الذين كان لهم جهد عظيم في الدعوة إلى الله وإصلاح ذات البين العالم الفقيه الشيخ محمد بن عبدالله الصغير قاض الرس المعروف ولد عام 1350هـ وأخذ العلم عن جهابذه العلم في وقته عند العلامة ابن سعدي ورحل إلي الرياض وأخذ عن علمائها تولى القضاء في الرس أكثر من ثمان وثلاثون سنة توفي رحمه الله عام 1425هـ, ومن أعماله كان رئيسا لجمعية تحفيظ القرآن الكريم رحم الله الجميع ولا حرمهم الله أجر المؤمنين. واعلموا إخواني:
أن موت العلماء مصيبة ورزية عظمى على الأمة جمعاء إذ موتهم إيذانا بفقد العلم ونكوص رايته وكثرة الجهل وارتفاع علمه وهونقص في الأرض. قال الله تعالى: (أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها والله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب). وعند البخاري مرفوعاً إن بين يدي الساعة لأياماً يترك فيها الجهل ويرفع العلم وعند الأمام أحمد. لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته من أهل الأرض أهل الإيمان والصلاح فيبقى فيها عجاجة لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكراً.
ونلح أنا وأنتم على ربنا بأن يغفر لعلمائنا, ويرفع درجاتهم, ويمحو حوبتهم, ويكرم نزلهم, ويبيض وجوههم, ويثقل موازينهم, ويؤنس وحشتهم, ويقر أعيننا وأعينهم برؤية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم, وينزلهم عليين ويجعلهم من المهتدين وفي زمرة الصالحين والشهداء النائلين مراتب الشهادة بالصبر واليقين مع والدينا ووالديهم ومشائخنا ومشائخهم وإخوننا المسـلمين, ويخلف علينا بخير في العاجل والآجل بعلماء ربانيين على منهج السلف الصالح قولوا آمين واختم بكلمات أسأل الله أن يجعل لها قبولاً!.
يتحدث الكثير من الذين يروجون وحدة الصف ووحدة المسلمين ويكرهون الفرقة بينهم فيقولون ينبغي على علماء العالم الأسلامي عامة وعلى علمائنا خاصة, أن يجتمعوا ليتفقوا على الأمر الذي يسير عليه المسلمون فحينما تفرق العلماء تفرق المسلمون وجعلهم شيعاً وأحزاباً ولو توحدوا لتوحد العالم الأسلامي ويسهبون ويطيلون ويستدلون بكل نص ينبذ الفرقة ويمتدح الوحدة بل تطاول بعضهم وقال تفرق الأمة سببه العلماء .
وهذا جهل محض وخطأ جم إن دين الله كاملا ليس بحاجة إلى فكر جديد ولا إلى نظريات تؤسس ولا إلى قواعد تبنى فهو دين كامل وواضح بين فلا يحتاج إلى مجالس عليا من كل دولة فلامقالات, ولاكتابات, ولااجتماعات, وغيرها حيث قعد لنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قاعدة للعالم والجاهل وللصغير وللكبير والرجل والمرآة .(لاتزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لايضرهم من خالفهم ولامن خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك ).
والطائفة المنصورة صفتها:
ما أنا عليه وأصحابي فجميع المؤتمرات واللجان والمجامع العلمية والاجتماعات, إنما تبحث المستجدات في كل عصر أما الأصول وخاصة أصول العقيدة فقد أحكمها ربنا إحكاما ولها جهابذة العلماء فلاتحتاج لطرح الأفكار واستغلال التفرق والتحزب واختلاف الكلمة والطعن في الدين وأهله باسم وحدة الصف واختلاف الكلمة, فالواجب رد الأمر لإهله ولعلمائه فهم أهل الحل والعقد في هذا الأمر.
اللهم لاتحرمنا العلم ومصاحبة العلماء واجعلنا هداة مهتدين واجعلنا ممن ينصر دينك ويعلي كلمتك واجعلنا مباركين أينما كنا اللهم اصح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح أخرتنا التي أليه معادنا وأجعل الحياة زيادة لنا في كل خير والموت راحة لنا من كل شر ياسميع الدعاء اللهم اغفر لولاة أمورنا وأنصر بهم دينك وهيئ لهم البطانة الصالحة التي تعينهم على الحق وتدلهم عليه اللهم أنصر إخواننا المسلمين في كل مكان وصلوا وسلموا على قائد الأمة وعالمها ومعلمها الرحمة المهداة والنعمة المسداة.. صلى عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وسلم تسليما كثيراً .
عبد الله القويعي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهلا ومرحباً بك أخي الكريم ( الهرم الرابع ) وجزاك الله خيرالجزاء على كرمك بإثراك الطرح بمرورك الرائع والتنتبيه الجميل .
أسأل الله أن ينفعنا بعلمائنا وأن يجعلنا من المقتدين بهم قولاً وعملاً .
لك تحيتي وتقديري وأحترامي .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-01-2012, 01:41 PM   #27
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

يرفع الطرح
تحيتي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19