عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-01-2012, 02:19 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 197
قوة التقييم: 0
BBswwww is on a distinguished road
مَلِكات جَمال السعودية

الجمال لغة رقيقة وحس ناعم قد نراه في الورود والزهور والمناظر الطبيعية، وقد نقف أمام مشهد جميل أدخل السرور إلى قلوبنا ونمارس البحث عن لباس لائق في حياتنا لأن الله جميل يحب الجمال.. وهذا الجمال هو معيار نسبي يختلف من شخص إلى آخر، فالجميل برأيك ربما يكون أقل جمالاً في رأي الآخرين.. ونحن بلد صحراوي ولكننا نحاول أن نصنع السعادة ونرسم الجمال الحسي والمعنوي. وبعض دول العالم أصبحت تسوّق لملكات جمالها بين النساء، وتطرح المهرجانات كل عام لاختيار (ملكة جمال) لكل دولة ومن ثم تشارك الدول الأخرى في المنافسة الدولية. والحمد لله أننا بعيدون عن هذا التوجه بينما نبرز جمالنا للعالم بصورة مباشرة من خلال ملكات جمال السعودية (عفواً) ليس فتياتنا، ولكن ملكات جمال من نوع آخر، إنها سفينة الصحراء (الإبل) المزيونة والتي تستعرض جمالها كل عام في مهرجان (مزاين الإبل) في أم رقيبة وأصبح هناك عالم الفلاشات تتحرك هنا وهناك، والكاميرات تنقل لنا عالم الجمال والمنافسة الشريفة بين عشرات الإبل والجِمال والتي تقف أمام لجنة عادلة لتقرر العلامات الفارقة من خلال (مواصفات ومقاييس) سعودية أصبحت ماركة عالمية مسجلة، وإن مثلي قد لا يدرك التباين حتى مع إمعان النظر لأن هذه العملية تحتاج عملاً احترافياً فأسرار الملكات في (صندوق أسود). قلة هم الذين لديهم فراسة في عالم (الجميلات).. وبورصة هذه الجِمال قد تحمل أرقاماً فلكية ذهبية إلى جانب الصراع من أجل الفوز بجوائز المهرجان الذي كان له بصمة تجارية استفاد منها البعض على هامش (المناسبة)، فهناك تجارة الوحدات السكنية (الخيام الصحراوية) وتجارة متطلبات التراث القديم والمنتجات الحيوانية.

وعوداً إلى ملكات (جمالنا) فهي ثقافة جديدة لم تكن شائعة حتى في لحن وصوت الشعراء إلا في الوصف العادي، وقد يكون صوت الشاعر العربي في وصف جَمال الخيل العربي أكثر إبداعاً.. ولكن جاء الجمل لينافس الخيل.. والسؤال: هل ننقل هذه الثقافة إلى العالمية؟! ويكون هناك مهرجان «مزاين إبل» دولي أو عربي كمرحلة أولى؟! أما خليجياً فهناك مشاركة إيجابية من أشقائنا ولاسيما في دولة الإمارات ودولة قطر.

ومكانة الإبل وردت في القرآن الكريم لعظمة خلقها ومكانتها في الحياة يقول تعالى: {أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ }. وقد كانت هي المركبة والصديق في الصحراء وشاركت أبناء الجزيرة العربية رحلة الكفاح وحكاية توحيد الوطن، فهذه «الدابة» سخرها الله ليلائم جسمها وتركيبها الفسيولوجي البيئة الصحراوية وتتحمل معاناة العطش لمدة طويلة.

وهذا الجمل جميل بوفائه لصاحبه وقد يحمل حقداً لمن أساء إليه، وأشار الله في كتابه قائلاً: {وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ{5} وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ{6} وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ{7} وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{8} النحل.

وأتساءل: هل الهوس في تقدير الزينة والجَمال لهذه الحيوانات تعدى مرحلة الإسراف؟! وهل سنشهد في قادم الأيام خدمات جديدة فئة خمس نجوم لهذه (الملكات)؟! كعيادات تجميل ورعاية صحية خاصة!! وحظائر متميزة!! وصناعة ابتسامة!! وتوفير علاجات بيطرية باهظة الثمن!! وربما مقابر خاصة!! وتنظيم وثائق لكل واحدة منها أشبه بالبطاقة والجواز يدوّن كل ما يهم المشتري مثل تاريخ الولادة!! ومكانها وتاريخها الصحي.. وذلك من خلال مكاتب (تسويق المزايين) إعلامياً وتجارياً. كيف لا والمزيونة (المحروسة) أصبح لها بورصة خيالية (تتجاوز عشرين مليون ريال) وهو رقم فلكي في عالم الاقتصاد.. وأرجو أن تكون الشروط المطروحة لفئة (المزايين) دقيقة وعادلة حتى لا يأتي اليوم الذي تصبح جميع (جِمالنا وأذوادنا) جميلة ومن ثم لا نجد ما هو مخصص للذبح والأكل على المائدة.

واستعراض الجمال في بهيمة الأنعام ليس حصراً على (الإبل)، فهناك منافسة على مستوى الخيول والماعز والضان وغيرها، ولكن تبقى (الإبل) الأكثر حضوراً وتميزاً، فهي (ماركة سعودية وخليجية) وصاحبة الرقم الأعلى (مالياً)، ولكن في النهاية تبقى حكاية ملكات الجمال (مزايين الإبل) ثقافة جميلة جعلتنا نقدم الرعاية لهذا (الجمل) صاحب الوفاء.. وأصبح المهرجان عرساً صحراوياً تشد إليه الرحال وهو وجهة سياحية جميلة وإنجاز كبير يحسب ويسجل لرجل عظيم اسمه الأمير مشعل بن عبدالعزيز صاحب السمو الملكي رئيس هيئة البيعة ويزداد هذا المهرجان شرفاً أنه يحمل جائزة المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله (لمزايين الإبل).. وإلى اللقاء في صورة جميلة من أرض الوطن.

رشيد بن عبدالرحمن الرشيد
الرس
الجزيرة
تاريخ 1433/2/26
BBswwww غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 23-01-2012, 02:53 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 644
قوة التقييم: 0
شبل نجد is on a distinguished road
فاز بجائزة نوبل للوضح فلان بن علان المؤهل العلمي سادس ابتدائي الحاله الاقتصاديه يملك مصنع بلك وكم قطعة ارض

دعم ذوده بمبلغ 100 مليون وكذلك عشره مليون مخيم وضيافه وكم قناه تصور وكم قصيده شعريه تمجد الشيخ بلاسم والصوره


فاز بجائزة نوبل للمجهيم بعض رعيان البل الشيخ فلان الفلاني تحول من راعي الى شيخ


بالمختصر المفيده قمة السخافه الوحد منهم يمجد نفسه ويدفع مبالغ من المال علشان يمدح ويقال الشيخ ويصور ويزعج الناس

واسراف وبذخ ويدخل من ظمنها بعض الجوانب الاقتصاديه المحرمه شرعن وقانون

من الافضل الغا مهرجان ام رقيبه او جعله كل عشر سنوات اذ لزم الامر


اعتقد ان سوق الاسهم ليس عنهم ببعيد ولا يهون سوق العقار والحضيض من عبرله بغيره
__________________
شبل نجد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-01-2012, 03:16 PM   #3
مشرف المنتدى العام
 
صورة .,. مـنـاآاآاحــي .,. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: القصيـــ الرس ـــــــم
المشاركات: 6,966
قوة التقييم: 14
.,. مـنـاآاآاحــي .,. is on a distinguished road
يعطيكــ العافيه ع الموضوع
__________________
^
^
...‘‘‘ لاَ إِلَـهَ إِلآ أَنْت سُبْحَـــآآآنكـَـ إِنــيْ كُنــتُ مِنَ الظآآلمِيـــنْ ’’’...
.,. مـنـاآاآاحــي .,. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-01-2012, 10:54 PM   #4
عضو فذ
 
صورة الرساوي المميز vip الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: رساوي بالرس
المشاركات: 5,998
قوة التقييم: 0
الرساوي المميز vip is on a distinguished road
عندنا ناس ذابحهم الجوع وناس يلعبون بالفلوس
الرساوي المميز vip غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-01-2012, 02:38 AM   #5
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road

أهلآ بك أباعبد الرحمن الرشيد ....

تعجبني دائمآ المواضيع التي ترسم شخصية كاتبها....

فيتحدث بطلاقة دون تبعية أو تقليد.....

ولا غرابة فأنت كاتب سبق أن قرأت لك مايثلج الصدر....

واختيارك الموفق لهذا الموضوع ومخالفة الأغلبية من الناس الذين يستعجلون الحكم على العمل ولا يعلمون الهدف منه....

ولعل الإعلام المقروء بارك لهم هذه الإنتقادات الحادة .....

نعم الإبل وردذكرها في القرآن الكريم....

قال تعالى ( أفلا ينظرون إلي الإبل كيف خلقت )

بل إن الله جعلها معجزة لنبينا صالح..قال تعالى.{ انا مرسلوا الناقة فتنة لهم فارتقبهم واصطبر * ونبّئهم أن الماء قسمة بينهم, كلّ شرب محتضر * فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر * فكيف كان عذابي ونذر * انّا أرسلنا عليهم صيحة واحدة فكانوا كهشيم المحتضر} القمر 27-31.
وسأطرح بعضآ مماكتب عن جمال الأنعام والإبل والخيل خاصة..

موقع الإسلام ويب المكتبة الإسلامية :-

قوله تعالى : { ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون } .

فيها مسألتان :

المسألة الأولى : قوله : { ولكم فيها جمال } : كما قال في الآية بعدها : { لتركبوها وزينة } والجمال قد بيناه في كتب الأصول وشرح الحديث ، وأوضحنا أنه يكون في الصورة وتركيب الخلقة ، ويكون في الأخلاق الباطنة ، ويكون في الأفعال .

فأما جمال الخلقة فهو أمر يدركه البصر ، فيلقيه إلى القلب متلائما ، فتتعلق به النفس من غير معرفة بوجه ذلك ولا بسببه لأحد من البشر .

وأما جمال الأخلاق فبكونها على الصفات المحمودة من العلم والحكمة ، والعدل والعفة ، وكظم الغيظ ، وإرادة الخير لكل واحد .

وأما جمال الأفعال فهو وجودها ملائمة لصالح الخلق ، وقاضية بجلب المنافع إليهم ، وصرف الشر عنهم .

[ ص: 119 ] وجمال الأنعام والدواب من جمال الخلقة محسوب ، وهو مرئي بالأبصار ، موافق للبصائر ، ومن جمالها كثرتها .

فإذا وردت الإبل على الذرى سامية الذرى هجمات هجانا توافر حسنها ، وعظم شأنها ، وتعلقت القلوب بها .

إذا رأيت البقر نعاجا ترد أفواجا أفواجا ، تقر بقريرها ، معها صلغها وأتابعها ، فقد انتظم جمالها وانتفاعها .

وإذا رأيت الغنم فيها السالغ والسخلة ، والغريض والسديس صوفها أهدل ، وضرعها منجدل ، وظهرها منسجف ، إذا صعدت ثنية مرعت ، وإذا أسهلت عن ربوة طمرت ، تقوم بالكساء ، وتقر على الغداء والعشاء ، وتملأ الحواء سمنا وأقطا ، بله البيت ، حتى يسمع الحديث عنها كيت وكيت ، فقد قطعت عنك لعل وليت .

وإذا رأيت الخيل نزائع يعابيب ، كأنها في البيداء أهاضيب ، وفي الهيجاء يعاسيب ، رءوسها عوال ، وأثمانها غوال ، لينة الشكير ، وشديدة الشخير ، تصوم وإن رعت ، وتفيض إذا سعت ، فقد متعت الأحوال وأمتعت . وإذا رأيت البغال كأنها الأفدان بأكفال كالصوى ، وأعناق كأعناق الظبا ، ومشي كمشي القطا أو الدبى فقد بلغت فيها المنى .

وليس في الحمير زينة ، وإن كانت عن الخدمة مصونة ، ولكن المنفعة بها مضمونة .

المسألة الثانية : هذا الجمال والتزين وإن كان من متاع الدنيا فقد أذن الله فيه لعباده ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح خرجه البرقاني وغيره : { الإبل عز لأهلها ، والغنم بركة ، والخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة } . وإنما جمع النبي صلى الله عليه وسلم العز في الإبل ; لأن [ ص: 120 ] فيها اللباس والأكل واللبن والحمل والغزو ، وإن نقصها الكر والفر .

وجعل البركة في الغنم لما فيها من اللباس والطعام والشراب ، وكثرة الولادة ، فإنها تلد في العام ثلاث مرات ، إلى ما يتبعها من السكينة ، وتحمل صاحبها عليه من خفض الجناح ، ولين الجانب ، بخلاف الفدادين أهل الإبل .

وقرن صلى الله عليه وسلم الخير بنواصي الخيل بقية الدهر ، لما فيها من الغنيمة المستفادة للكسب والمعاش ، وما توصل إليه من قهر الأعداء ، وغلبة الكفار ، وإعلاء كلمة الله .

وقد روى أشهب عن مالك قال : يقول الله تعالى : { ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون } ; ذلك في المواشي تروح إلى المرعى وتسرح عليه . أ.ه

شكرآ لك ولكاتب الموضوع...
__________________
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-01-2012, 03:21 PM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 197
قوة التقييم: 0
BBswwww is on a distinguished road
مشكورين على المرور
BBswwww غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-01-2012, 12:03 AM   #7
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 139
قوة التقييم: 0
رشيد عبد الرحمن الرشيد is on a distinguished road
مناحي شكرا لك
رشيد عبد الرحمن الرشيد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-01-2012, 12:10 AM   #8
عضو مميز
 
صورة °• ضمني بسكآت •° الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
البلد: ●.{بلـدَ مـآبـﮧ غيريْ آ’حـدَ}.●
المشاركات: 257
قوة التقييم: 0
°• ضمني بسكآت •° is on a distinguished road
موضوع قيم مفيد عوااافي اخوووي ع هالطرح لاعدمناك ...
__________________
°• ضمني بسكآت •° غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-01-2012, 12:52 AM   #9
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 139
قوة التقييم: 0
رشيد عبد الرحمن الرشيد is on a distinguished road
شوفان 999
أخي شوفان /تحية عطرة ومساك سعيد
أشكر مشاعرك حول الموضوع - وأرجو أن اكون أستحق ثنائك
أضافتك جميلة أثرت الموضوع ورسمت لي بعدا جديد
ونظرة أشمل وأبارك لك الأسلوب المميز في النقد والطرح
ولك تحاتي /أخوك رشيد أبو عبدالرحمن
رشيد عبد الرحمن الرشيد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-01-2012, 11:44 PM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 197
قوة التقييم: 0
BBswwww is on a distinguished road
مشكوره ضمني بسكات على مشاعرك تجاه الموضوع
BBswwww غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19