منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام و الأخبار المتنوعة

الملاحظات

المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل يوجد بكثرة من العمال السائبة بمناطق المملكة؟
نعم 9 69.23%
لا 4 30.77%
المصوتون: 13. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-2012, 11:20 PM   #1
مخاوي
عضو بارز
 
الصورة الرمزية مخاوي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: في قلوب المحبين
المشاركات: 448
معدل تقييم المستوى: 0
مخاوي is on a distinguished road
Thumbs up طُوفان العمالة السائبة إلى متى؟

طُوفان العمالة السائبة إلى متى؟


يخطئ من يظن أو يتوهم أن العمالة التي تتكدس في كل جزء من بلادنا الواسعة هي في مجملها مفيدة أو مؤهلة للعمل أساساً، بل هي في حقيقة وواقع الأمر تؤكد وتبرهن يوماً بعد يوم من واقع سلوكها أن جزءاً لا يستهان به منها عمالة هزيلة عديمة الجدوى عقيمة التأهيل وأن وجود بعضها وبال على الوطن والمجتمع وعلى الأمن والخدمات العامة.. كما أن الجهات التي ساهمت على استقدامها أو التستر على بقائها وتكدسها مسؤولة بمكابرة أو جهل أو طمع بمضاعفات وسلبيات بقائها بهذه الصورة المزرية بلا عمل مفيد ولا إنتاج يعود على الوطن والمواطنين بأدنى ثمرة ملموسة.. ومن الواقع المعاش يستطيع أي إنسان مهما كان مستوى إدراكه أن يلحظ ظاهرة خواء وعقم وسلبيات هذه العمالة المهترئة المتهالكة والتي ينطبق عليها المثل الشعبي (تأكل ما كان وتضيق المكان).. وبعد هذه المقدمة أجد على سبيل المثال أمامي عينة بسيطة من هذه العمالة عاينت واقعها بنفسي فقد وجدت في أحد الأحياء شبه العشوائية في احدى كبريات مدننا وفي شارع متواضع محدود الحركة والنمو وجدت على مسافات متقاربة أكثر من أربعة محلات لغسيل الملابس وتأخذ بي غريزة حب الاستطلاع للوقوف على حقيقة وظروف العمالة التي بداخلها فأعرج إلى أحدها فأجد أكثر من سبعة عمال يتكدسون هناك ينظر بعضهم إلى بعض بلا شغل ولا مشغلة يحدقون بالغادي والرائح، وأسألهم عن مستوى العمل فيهبون في وجهي يشكون واقهم التعيس وكأنهم ينتظرون مني مكرمة، يقولون إنهم لا يملكون طعامهم إلا بالكاد وبشق الأنفس وأن العمل شبه مشلول لمحدودية عدد الزبائن وكثرة المحلات المشابهة من حولهم. هنا قلت لهم بعد أن عرفت نزراً من واقع ظروف عملهم وحالتهم المعيشية.. كيف تقتاتون وكم توفرون وكم تبعثون لذويكم وما نصيب الكفيل وإيجار المحل؟ فقالوا بصوت واحد إن كل واحد منهم يدفع خمسين ريالاً للمعيشة الجماعية شهرياً ومصاريفهم الأخرى محدودة ويسلمون الباقي للكفيل بعد خصم إيجار المحل وسداد الفواتير ولكنهم رغم ذلك حسب قولهم يحبذون البقاء هنا وليس لديهم الرغبة بالسفر إلى بلادهم وأن بقاءهم على هذه الحالة يعتبر في نظرهم مكسباً كبيراً، وأن الكثير من أمثالهم يعيشون على هذه الوتيرة والغالبية منهم اكتسبوا معرفة هذه المهن السهلة وما شابهها هنا، وهي لا تحتاج إلى جهد أو تفكير.. واتضح لي من مقارنات مشابهة مع شرائح وعينات مماثلة في كثير من المهن مثل محلات الخياطة النسائية والمستودعات والمطاعم والبقالات الكثيرة التي تتكدس فيها العمالة ومحلات الحلاقة والمزارع والاستراحات أن هناك عشرات الألوف من العمالة الطفيلية من فئات الهاربة والسائبة والمتسللة والمتسولة والمتخلفة والهامشية والمتستر عليها أو التي تستظل بضعاف النفوس لقاء مبالغ تافهة تسهل لها البقاء في إقامات لأعمال صورية.. ولذا لا نستغرب أن تتكدس وتنتشر هذه العمالة بهذه الكثافة المريبة وتكوّن بالتالي أحياء عشوائية تتكاثر فيها مع أجناسها وشبه مقفلة عليها.. كما أنها ستكون عبئاً ثقيلاً ووبالاً على الخدمات والمرافق وفرص العمل أمام المؤهلين من المواطنين والأكفاء من المقيمين إقامات نظامية ممن يملكون التخصص في المهن المطلوبة.. وإذا سارت الأمور على هذه الوتيرة ولم يتم فرملة وغربلة تمددها وفحص جدوى بقائها وحجم الفائدة منها فإنها ستتكاثر وتنغرس وربما لكثرتها سيصعب السيطرة عليها أو حتى تحريكها وفي هذه الحالة يصدق المثل القائل (الكثرة تغلب الشجاعة) والسؤال المختصر الذي من الضرورة بمكان سرعة الاجابة عليه في آخر هذه السطور هو متى نتخلص من هذه العمالة الطفيلية؟ ونعني بها ألوف العمالة السائبة التي تسرح وتمرح في كل مكان من بلادنا والتي يجب دراسة وضعها قبل أن يستفحل خطرها، وبالأخص فئات المتسللين والمتخلفين والمتسولين أو العاطلين عن العمل بلا عمل وما أكثرهم أو الذين لا يحسنون إتقان المهن التي قدموا من أجلها فأصبحوا مذبذبين ينتقلون من مكان إلى مكان ومن مهنة إلى أخرى حسب مزاجهم.. بلا حسيب ولا رقيب، فالبدار البدار قبل فوات الأوان.. ونتساءل أخيراً إلى متى وبلادنا أكبر مستورد للعمالة في العالم بما فيها الخادمات والسائقون وملجأ للعمالة السائبة والمتخلفة والهاربة؟
مخاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 11:31 PM   #2
عمران
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عمران
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: في قلوب المحبين
المشاركات: 146
معدل تقييم المستوى: 0
عمران is on a distinguished road
افتراضي

مع كثرتهم ياقل بركتهم وفايدتهم
والله ياحي البحيرة إني أخاف أدخله أحس إني داخل ولاية بكستانيةأشكالهم تخوف وإلا شارع السياكل يوم الجمعة
تكل شارع في بومباي
كل من بغى يصير تاجر حط له غرفة مترين بمتر ولوحة وسماها شركة~~~ أخس يالوليد بن طلال
وجاب له عاملين وثلاثة وكبهم بالشوارع ولا هنا متابعة ولا مراقبة والمسؤل غافل
رحت أبي سباك ودخلت عزبة لقيت يسكن في بيت شعبي حول الثلاثين كل غرفة به سته سبعة
هذولاء ينخاف منهم لو يفتنون تصير الدعوى فوضى يارب سترك
__________________
عمران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 11:51 PM   #3
حياتي أنسانه
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: الرس
المشاركات: 1,056
معدل تقييم المستوى: 0
حياتي أنسانه is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
إلى سعادة محافظ محافظة الرس الأستاذ: خالد العساف : نعلم حرصكم الدائم على مايحتاجه أبناء هذه المحافظة الغالية .
محافظ الرس : أنا أحد أبناء هذه المحافظة نشتكي لسعادتكم كثرة عمال الأجانب بجوار ( منازل العوائل ) وخاصة في الرس ، وعلى سبيل المثال ياسعادة المحافظ ( العزيزية ، الزهرة ، هندية ... الخ) ونعلم هذا أنه خطر عظيم ولابد من وجود حل للوضع ،
سعادة المحافظ : هل هناك نظام لإسكان العمالة الأجنبية خارج المحافظة ، وإذا كان هناك عمالة مخالفة نقوم بإبلاغكم بذلك .
ياسعادة المحافظ : أرجو ثم أرجو تكوين لجنة بهذا الشأن وإيجاد الحل عاجلاً
والسلام عليكم ورحمة الله - وكل عام وأنتم بخير
حياتي أنسانه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 12:41 AM   #4
قوة الهدف
 
الصورة الرمزية قوة الهدف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 1,508
معدل تقييم المستوى: 0
قوة الهدف is on a distinguished road
افتراضي



المسؤول الأول عنهم هو المواطن
المواطن ضعيف النفس ،، يأتي بهم
وبأسمه يأكلون الاخضر واليابس
وهو مشحوط ملحوط يلاحقهم
اخر الشهر ،،، علـــــ 200 ريال

الوااااااااااااااقع مرير من هذه النوعيات
كلها مؤسسة غرفة مترين في مترين ولوحة
وطاولة من الحراج وكرسي بثلاث ارجل ،،،
ويشفط كم فيزة ويدرعمهم بين الخلق


ليش المحافظ ،،، والمسؤول

__________________
قوة الهدف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 12:45 AM   #5
الجهبذ
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 806
معدل تقييم المستوى: 0
الجهبذ is on a distinguished road
افتراضي

مشكلة العمالة السائبة ..
أخي الكريم ..
سببها المواطنين .. أولاً وأخيراً ..
فهم أصحاب المؤسسات الوهمية ..
إضافة .. إلى عدم تعاون المواطنين مع الجهات ذات العلاقة في الإبلاغ عن إي متخلف أو مخالف لنظام الإقامة ..
أضرب لك مثلاً ..
إنظر إلى الأحياء القديمة بالرس .. أصبحت مرتعاً للأفارقة المخالفين لنظام الإقامة ..
ومع ذلك ..
لا يدرك المواطن أنه رجل الأمن الأول ..
ـــــــــــــــ
تحياتي ..
الجهبذ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 07:48 AM   #6
الرساوي المميز vip
عضو فذ
 
الصورة الرمزية الرساوي المميز vip
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: رساوي بالرس
المشاركات: 5,971
معدل تقييم المستوى: 0
الرساوي المميز vip is on a distinguished road
افتراضي

مشكور على هذا النقل الجميل
الرساوي المميز vip غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 01:38 PM   #7
قاصدخير
عضو مميز
 
الصورة الرمزية قاصدخير
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 251
معدل تقييم المستوى: 0
قاصدخير is on a distinguished road
افتراضي

((هل يوجد بكثرة من العمال السائبة بمناطق المملكة؟))

يا اخي ممكن تفهمني معنى الجمله الي فوق وحاطها بالاستبيان
هو غلط مطبعي ولا غلط بالتعبير ولا وش تقصد علشان نعرف نصوت
قاصدخير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 04:06 PM   #8
.,. مـنـاآاآاحــي .,.
مشرف المنتدى العام
 
الصورة الرمزية .,. مـنـاآاآاحــي .,.
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: القصيـــ الرس ـــــــم
المشاركات: 6,931
معدل تقييم المستوى: 0
.,. مـنـاآاآاحــي .,. is on a distinguished road
افتراضي

يعطيكـ العافيه ...
.,.
.,.
.,.
.,.
.,.
تم التصويــــــــــــــــــــــــت
__________________
^
^
...‘‘‘ لاَ إِلَـهَ إِلآ أَنْت سُبْحَـــآآآنكـَـ إِنــيْ كُنــتُ مِنَ الظآآلمِيـــنْ ’’’...
.,. مـنـاآاآاحــي .,. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2012, 01:03 AM   #9
محمد الذيب
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 80
معدل تقييم المستوى: 0
محمد الذيب is on a distinguished road
افتراضي

يوم الجمعه اذا رحت للسووق اللي عند صيدلية اللزام

اتخيلي اني رااايح للهند ... ولا يناظروون لك اذا مريت من عندهم كأن حالهم يقول ايش يبي هذا جاي هنا ؟؟؟


هههههههههههههههههههه

ياليت الموضوع يلاقي اهتمام من قبل المسؤالييين قبل ان تقع كواارث لا تحمد عقباه

لكم تحيتي
__________________
لا اله الا الله
محمد رسول الله
محمد الذيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2012, 01:25 AM   #10
الزعيم 50
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية الزعيم 50
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 1,767
معدل تقييم المستوى: 0
الزعيم 50 is on a distinguished road
افتراضي

تابع برنامج ياسر العمرو(( قضية رأي عام )) على قناة روتانا خليجيه حلقة الاسبوع الماضي وإن شاء الله تحصل فيها ماتطمح اليه,,


أتمنى صياغة التصويت بشكل أكثر لباقه مما هو عليه ..

تحيتي
__________________

سبـــحان الله وبحمــده ... سبـــحان الله العظيم
الزعيم 50 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir