عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-02-2012, 02:16 AM   #51
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
ثورة عقل is on a distinguished road
أتمنى من بعض الأخوة عند المُشاركة الإلمام الكامل بالموضوع

قبل المُشاركة , اما الكتابة على النحو ( مع الخيل ياشقرا ) للأسف أتمنى ألا يتم تطبيقه

على مثل هذه الأمور , التي تحتاج أكثر إلماماّ بالموضوع ومشاركة الأعضاء السابقين .
ثورة عقل غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-02-2012, 02:18 AM   #52
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 724
قوة التقييم: 0
مطيح الروس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الاماني مشاهدة المشاركة
السيرة الذاتية لفضيلة الشيخ/

د. محمد بن عبد الرحمن بن ملهي بن محمد العريفي





+ بيانات شخصية:

· من مواليد عام 1390هـ (1970م).

· ينتسب إلى فخذ الجبور من قبيلة بني خالد.



+ المؤهلات العلمية:

· شهادة الدكتوراه في أصول الدين، في العقيدة والمذاهب المعاصرة، وعنوان الرسالة "آراء شيخ الإسلام ابن تيمية في الصوفية، جمع ودراسة" بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى عام 1421هـ (2001م) من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

· شهادة الماجستير في أصول الدين، في العقيدة والمذاهب المعاصرة، وعنوان الرسالة "الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية، لابن القيم، تحقيق ودراسة، وهي نونية ابن القيم" بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى عام 1416هـ (1996م) من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

· شهادة البكالوريوس في أصول الدين عام 1411هـ (1991م) من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.



+ الإجازات العلمية:

· إجازة في القرآن الكريم من شيخ قراء اليمن الشيخ يحي الحليلي .

· إجازة في القرآن الكريم من شيخ قراء مصر الشيخ المعصراوي .

· إجازة في القرآن الكريم من الشيخ القارئ محمد الطبلاوي

· إجازة حديثية من الشيخ القاضي المحدث إسماعيل بن علي الأكوع .

· إجازة حديثية من الشيخ القاضي المحدث محمد بن إسماعيل العمراني اليمني .

· إجازة حديثية من الشيخ المسند المغربي أبي خبزة .



+ التزكيات:

يحمل تزكيات من مشايخه الذين قرأ عليهم .



+ العضويات المتخصصة:

· عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

· عضو الهيئة العليا للتنمية البشرية التابعة لرابطة العالم الإسلامي

· عضو مجلس الأمناء بالهيئة العليا للإعلام الإسلامي التابعة لرابطة العالم الإسلامي

· عضو في عدد من المكاتب الدعوية والهيئات الإسلامية.



+ أنشطة أخرى:

· مستشار غير متفرغ لعدد من الهيئات الإسلامية .

· محاضر متعاون لعدد من الجامعات في الداخل والخارج .



+ السيرة الوظيفية:

· خطيب جامع البواردي بالرياض منذ عام 1426هـ (2006م) إلى الآن.

· عضو هيئة تدريس بجامعة الملك سعود منذ عام 1413هـ (1993م) إلى الآن.

· إمام وخطيب جامع الكلية الأمنية من 1413هـ إلى 1426هـ (1993م- 2006م)

· موجهاً ومستشاراً شرعياً في الشئون الدينية بالقوات المسلحة لمدة عام 1412هـ (1992م).



+ مشائخه:

· درس شيئاً من الفرائض على الشيخ الفرضي د.عبد الكريم اللاحم عام 1423هـ (2003م).

· درس الفقه والتوحيد والملل والنحل على الشيخ د.عبد الله بن جبرين رحمه الله من عام 1413-1421هـ (1993م – 2001م).

· درس التفسير والفقه وغيرها على سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله بدروس متفرقة من عام1413- 1419هـ (1993م – 1999م).

· درس الفقه على الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك خلال 1415 - 1418هـ (1995م – 1998م).

· درس التوحيد وغيره على الشيخ عبد الله بن قعود رحمه الله خلال 1413هـ - 1418هـ (1993م- 1998م).

· قرأ في الفقه على عدد من المشايخ في المدينة النبوية في أعوام متفرقة .



+ الدروس العلمية:

· درس يلقيه في التفسير في جامع الدخيل بالرياض بدأ عام 1427هـ .( وحضور هذه الدروس يتراوح ما بين ال400-600طالب علم أسبوعياً ).

· درس يلقيه في شرح سلم الوصول في جامع الحديثي بالرياض بدأ عام 1422هـ .

· درس يلقيه في شرح عمدة الفقه في جامع الحديثي ثم جامع الدخيل بالرياض بدأ عام 1422هـ . ، وقد توقفت هذه الدروس مؤقتاً .

· دورات علمية متنوعة في شرح أصول الإيمان ، وأشراط الساعة، والسيرة النبوية، وغيرها..



+ المشاركات والمؤتمرات:

· شارك بمئات المحاضرات العامة في المساجد والمخيمات الشبابية في الداخل والخارج .

· شارك في تقديم عدد من الدورات العلمية الشرعية ، في داخل المملكة وخارجها .

· شارك في عدد من الملتقيات والمؤتمرات في الداخل والخارج (منها : مؤتمر الحوار الوطني بالمملكة، ومؤتمر حقوق المسنين بقطر، ومؤتمر نصرة النبي صلى الله عليه وسلم بالبحرين، ومؤتمر الإسلام والحضارات بالأرجنتين، ومؤتمر أطباء الحرمين بالمملكة، ومؤتمر حقوق النبي صلى الله عليه وسلم بمكة، وغيرها..) .

· حضر وقدم دورات تدريبية متنوعة في مهارات تطوير الذات، وفنون التعامل مع الآخرين، وفنون التفاوض والإقناع، ومهارات الإلقاء، وعلم الاتصال، وغيرها .

· مشاركات إعلامية في القنوات الفضائية المتنوعة (بلغت خلال عشر سنوات أكثر من ألف لقاء ما بين مسجل ومباشر).



+ المؤلفات:

بلغت أكثر من عشرين عنواناً، تباع بسعر رمزي:

· كتاب: الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية، لابن القيم، تحقيق ودراسة، وهي نونية ابن القيم، في مجلدين، وهي رسالة الماجستير.

· كتاب: " موقف ابن تيمية من الصوفية " في مجلدين، وهي رسالة الدكتوراه.

· كتاب نهاية العالم (في أشراط الساعة) طبع منه في الـ100يوم الأولى 320ألف نسخة .

· كتاب: استمتع بحياتك، صدر 1428هـ (2008م) وطبع منه 3مليون نسخة .

· كتاب: المفيد في تقريب أحكام المسافر (طبع ثلاث طبعات) .

· كتاب: المفيد في تقريب أحكام الأذان (طبع طبعتان).

· كتاب: الدرر البهية في الألغاز الفقهية (طبع طبعتان) .

· كتاب: هل تبحث عن وظيفة (في الدعوة إلى الله ، طبع منه مليونا نسخة) .

· كتاب: اركب معنا (في أهمية التوحيد ، طبع منه أربعة ملايين نسخة) .

· كتاب: إنها ملكة (طبع منه مليون ونصف نسخة) .

· كتاب: في بطن الحوت (طبع منه مليون ونصف نسخة) .

· كتاب: إلا ليعبدون (شرح مصور للعبادات: الصلاة والزكاة والصوم والحج ، طبع منه مليون نسخة).

· كتاب: رحلة إلى السماء (طبع منه مليون ونصف نسخة) .

· كتاب: عاشق في غرفة العمليات (توجيهات للأطباء والمرضى، طبع منه 700ألف نسخة) .

· كتاب: صرخة في مطعم الجامعة (رواية حول الحجاب وأدلته) (طبع منه مليون ونصف نسخة) .

· كتاب: الدرر البهية من فتاوى ابن تيمية.

· كتاب: زبدة الفوائد من كتب ابن تيمية.

· مطوية: أذكار المسلم اليومية (طبع منها عشرون مليون نسخة، خلال ثلاث سنوات).

· مطوية: أين تذهبون؟ (في السحر والعين، طبع منها ثمانية ملايين نسخة).

· مطوية: ماذا تفعلين هناك؟ (توجيهات للأخوات، طبع منها سبعة ملايين نسخة).

· مطوية: هل طرقت الباب؟ (في قصص تائبين، طبع منها خمسة ملايين نسخة).

· مطوية: كم إلهاً تعبد؟ (في أهمية التوحيد ، طبع منها أربعة ملايين نسخة).



+ الخطب والمحاضرات المسجلة:



· محاضرات المسجلة المنشورة، في الانترنت وغيره .

· خطب جمعة وعيد واستسقاء مسجلة صوتاً وصورة منشورة .



+ المشاركات الصحفية:

وهي ليست زوايا ثابتة، بل في مواضيع متفرقة بين الفينة والأخرى.


AlarefeTV's Channel - YouTube

‫ط§ظ„طµظپط*ط© ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹط© ظ„ظ„ط´ظٹط® ط¯. ظ…ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¹ط±ظٹظپظٹ . | Facebook‬

Twitter





(رقم جوال الشيخ العام 00966505845140)

والله أعلى وأجل.. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله..

اللجنة العلمية بمكتب د.محمد العريفي

1/4/1431هـ (17/3/2010م)


وانت من انت ؟؟؟ وماذا قدمت ؟؟

ومن يحمل هذه المؤهلات والشهادات العلمية يصف الديانة النصرانية بالمسيحية بقوله أمامكم أن لي أصدقاء من المسحيين وهذه مخالفة صريحة لقولة تعالى ((لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ))

وقال تعالى {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }


مطيح الروس غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2012, 02:34 AM   #53
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 156
قوة التقييم: 0
الاماني is on a distinguished road
أخوتي بني جام ..هداكم الله للصواب

رجاااء بدون لف ولا دوران .. انتم طلبتم درس واحد للشيخ عن العقيده .. وانا ذكرت لكم ان معه دكتدوراه في العقيده .. ودرس كذا ...والف كذا ,,وفعل وفعل .....في خدمة دينه ... صح والا .. لا ؟؟؟


سؤالي لكم واضح وصريح .. انت من انت ؟؟



اتحدى كل واحد منكم يسدح سيرته هنا !!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاماني غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2012, 02:40 AM   #54
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 809
قوة التقييم: 0
الجهبذ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جحافل السنة مشاهدة المشاركة
سؤال أتمنى أحد يستطيع يجاوب
أين البكاء والعويل أم لأنهم ينتمون للتيار والمنهج نفسه .!!!
قال تعالى (( وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ))
جحافل السنة ..
المثل يقول ..
إذا عرف السبب .. بطل العجب ..
وهي بلا شك الغيرة والحسد .. والغياذ بالله ..
التي جعلت منك .. مغتاباً ونماماً وكاذباً وظالماً ..
قبل أن تظلم فضيلة الشيخ / محمد العريفي ..
ظلمت ..
فضيلة الشيخ / ناصر العمر .. وإتهمته بالنفاق .. بطريقة غير مباشرة ..
ــــــــــــــــ
جحافل السنة ..
لاحظت .. غضبك حينما وصفك أحد الأعضاء .. بجحافل الشيعة ..
وأنا من هذا المنبر ..
أقول .. لهذا العضو .. جانبت الصواب ..
فقد كان من الأجدر به أن يصفك .. بمطية الشيعة ..
لأنك بطرحك هذا تخدم المشروع الشيعي ..
الذي يحارب علمائنا الأفاضل ..
ألهذه الدرجة .. أعمى الحسد بصيرتك .. حتى أصبحت تشكك بنوايا ومعتقدات هؤلاء العلماء الأفاضل ..
ــــــــــــــــ
جحافل السنة ..
لدي سؤال أتحداك تجاوب عليه ..
- لماذا تحقد على علمائنا ودعاتنا وتحاول أن تصطاد عليهم الأخطاء وتسعى للإساءة لسمعتهم ؟
ــــــــــــــــ
تحياتي ..
الجهبذ غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2012, 02:42 AM   #55
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 724
قوة التقييم: 0
مطيح الروس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الاماني مشاهدة المشاركة
أخوتي بني جام ..هداكم الله للصواب

رجاااء بدون لف ولا دوران .. انتم طلبتم درس واحد للشيخ عن العقيده .. وانا ذكرت لكم ان معه دكتدوراه في العقيده .. ودرس كذا ...والف كذا ,,وفعل وفعل .....في خدمة دينه ... صح والا .. لا ؟؟؟


سؤالي لكم واضح وصريح .. انت من انت ؟؟



اتحدى كل واحد منكم يسدح سيرته هنا !!!!

أخي العزيز الأماني

أرجع وأقول لك هل من يحمل شهادة الدكتوراة في العقيدة يصف الديانة النصرانية بأنها مسيحية ويخالف القرآن الكريم بقوله تعالى ( {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }


أجب عن هذا السؤال لو سمحت ولا تتهرب على السيرة
مطيح الروس غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2012, 02:54 AM   #56
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 156
قوة التقييم: 0
الاماني is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مطيح الروس مشاهدة المشاركة
أخي العزيز الأماني

أرجع وأقول لك هل من يحمل شهادة الدكتوراة في العقيدة يصف الديانة النصرانية بأنها مسيحية ويخالف القرآن الكريم بقوله تعالى ( {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }


أجب عن هذا السؤال لو سمحت ولا تتهرب على السيرة


ايها المبارك ..اولا ..(الأماني ) انثى وليست بذكر !!

وثانيا ..انت من خرج عن الموضوع ولست انا ..

والشيخ متخصص بالمذاهب المعاصره واعلم مني ومنك .. واسوق اليك هذه الفتوى من موقع الإسلام سؤال وجواب .. هدانا الله واياك للصواب (اتمنى ان تقراها كاملة )

هل يسمى أتباع الديانة النصرانية "نصارى" أو "مسيحيين" ؟


الحمد لله
لا شك أن الأفضل أن يسمون "نصارى" وبهذا الاسم جاء القرآن الكريم ، ولم يطلق عليهم ولو في موضع واحد أنهم "مسيحيون" ولفظ "مسيحي" نسبةً إلى المسيح عيسى بن مريم عليه السلام .
وهذه النسبة غير صحيحة في الواقع ، لأنهم لو كانوا أتباع المسيح حقاً لآمنوا أنه عبد الله ورسوله ، ولآمنوا بالنبي الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم ، كما بشرهم بذلك المسيح نفسه ، وأمرهم بالإيمان به ، قال الله تعالى : (وَإِذْ قَالَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ) الصف/6 .
فتبين بذلك أنهم ليسوا اتباعاً للمسيح عليه السلام حقيقةً .
ولكن .. نظراً لأنه غلب إطلاق "مسيحي" على أتباع الديانة النصرانية ، ولا يقصد كثير ممن يطلق هذا الاسم أنهم اتباعه حقيقةً ، وإنما يريد فقط التعريف بهم ، وأنهم ينسبون أنفسهم إليه ، فلا حرج من استعماله ، وممن استعمل هذا الاسم "مسيحي" من علمائنا : فضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله ، وفضيلة الشيخ صالح بن عبد الله الفوزان حفظه الله ، وعلماء اللجنة الدائمة للإفتاء ، كما يعلم ذلك من البحث في فتاواهم بكلمة "مسيحي" .
وإن كان الأولى والأفضل استعمال اسم " النصارى" .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاماني غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2012, 02:55 AM   #57
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 1,310
قوة التقييم: 0
بنت الزهرة is on a distinguished road
الوسطى هلال ونصر وعريفي

بس انا اشجع سلمان العودة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الزهرة غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2012, 02:59 AM   #58
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 156
قوة التقييم: 0
الاماني is on a distinguished road
وعلى الرغم من ذلك .. لن اتنازل عن المطالبه بالتعرف على علماء محافظتي والجهابذه فيها لننهل من علمهم !!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاماني غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2012, 03:09 AM   #59
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 809
قوة التقييم: 0
الجهبذ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الاماني مشاهدة المشاركة
أخوتي بني جام ..هداكم الله للصواب

رجاااء بدون لف ولا دوران .. انتم طلبتم درس واحد للشيخ عن العقيده .. وانا ذكرت لكم ان معه دكتدوراه في العقيده .. ودرس كذا ...والف كذا ,,وفعل وفعل .....في خدمة دينه ... صح والا .. لا ؟؟؟


سؤالي لكم واضح وصريح .. انت من انت ؟؟



اتحدى كل واحد منكم يسدح سيرته هنا !!!!
وهذا أيضاً ..
مايدور بذهني دائماً ..
لعلنا .. نجد الإجابة ..
ـــــــــــــــ
تحياتي ..
الجهبذ غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2012, 03:09 AM   #60
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 156
قوة التقييم: 0
الاماني is on a distinguished road
موقع الإسلام سؤال وجواب:


موقع الإسلام سؤال وجواب - مصاحبة النصارى والمخنثين


لا يجوز اتخاذ أصدقاء من النصارى ولا من غيرهم من الكفار، قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين ) المائدة / 51 ، وقال تعالى : ( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ ) آل عمران / 118 .


قال السعدي رحمه الله :


هذا تحذير من الله لعباده عن ولاية الكفار واتخاذهم بطانة أو خصيصة وأصدقاء
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاماني غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19