عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-06-2005, 04:43 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 373
قوة التقييم: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
الــــــــــــرس بين الــواقـع والتنظــير!!!

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
فإن الإنسان ليعجب عندما يدخل منتديات الرس ويجـد موضوعاً عن الرس ليس فيه سوى التنظير الغير سليم
أو الكلام المكرر الذي يطرح كل فترة تجد فيه كثير من الحماس والأماني وقلة الصراحة إضافة الى عدم إحقاق الحق وكل منصف يطلع على أحوال الرس الداخلية والخارجية يكون لديه إنصاف وعدل سوى أهل الأهواء والتعصب الذميم والقفز على جراحات الرس الحبيبة التي أصبحت كاليتيم الذي فقد والديه.
انه من المضحك والمبكي في آن واحد ان نستمر على التنظير الغير مجدي والذي اصبح معه هم كل منا النقد غير البناء الذي يهدم ولايبني.
قد يتعجب الكثير مما قلت لكن دائماً الصراحة تغضب الآخرين، لايهم ! إنما المهم ان نتفرع للبناء كل على قدره فلا يكفي ان تكتب موضوعاً تسكب فيه الدموع في هذا لمنتدى او ذاك إنما المهم ان تفعل شيئ لبلدتك العريقة.
الرس يا أحبة مدينة ضاربة في أعماق التاريخ وكانت أيام عزها القديم محسودة من أغلب بلدان المنطقة لشجاعة أهلها وحكمتهم وصدقوني أنه كان لها الريادة بل والقيادة فكان حاج القصيم يرأسه احد أعيان الرس ففي حدود عام 1286هـ، كان رئيسه هو(فهد الراشد الغفيلي) (ولذا قصة ليس هنا مكانه وان كانت لا تليق) هذه الرئاسة لم تأت من فراغ وانما هي لسببين:
الأول كان لقوة الرس وثانياً لأن الرس دخلت في حلف مع قبائل البادية الواقعة على طريق الحج
خاصة عتيبة وحرب(لذا لا يتعرض لها قطاع الطريق) لكننا نجهل ماضي بلدتنا ولا نقرأ تاريخها المدون في بطون الكتب كما لا نسمعه من آبائنا أو كبار السن من الأقارب أو غيرهم.
الرس يا أحبة ضاعت بين تقاعس أهلها في الداخل وعقوق أبنائها في الخارج ، الرس يا اخوة لابواكي له.
ولكن يجب ان نكون عادلين هناك فئة قليلة تعمل بجهودها الفردية يجب ان لا نبخسها حقها لكن المشكلة الكبرى العويصة والتي أعيت المخلصين من أبنائها أن الفرد من أهل الرس عندما يعمل لا ينظر لعمله سواءً كان عمله في وضح النهار أو في الخفاء بسب التعصب الذميم الضارب أطنابه في الرس من قديم الزمن والذي لم تتخلص منه حتى الآن وان كان بدأ يخف الا أنه لا يزال موجوداً ومؤثرا.
ويجب ان نضع النقاط على الحروف فإنه من الملاحظ ان ابن البلد ليس له القبول والتقدير الملاحظ للغريب(وهذا ليس بجديد بل قديم)
ويلاحظ انه لامقارنة بينهما فنلاحظ ان ابن البلد عندما يتولى رئاسة دائرة ما، في الرس أو مؤسسة غير حكومية أوحتى مدير مدرسة فإن نجح في عمله فتجد المدح له قليل والثناء عليه على استحياء.
أما لويخطيئ خطأ بسيط أو مرة أو مرتين وهو مجتهد في عمله فيا ويله! نجد السكاكين تحد ويقطع أربا أربا في المجالس وكلما اتى ذكره في أي مجلس ولو بعد حين ترى الاسطوانة تكرر مرة أخرى .
ولا نرى الصبر عليه ونصحه عن أي طريق أو مخاطبة من له تأثير عليه ولو تطلب الأمر مخاطبة مرجعه واشعاره بأخطائه ويطلب تنبيهه واذا لم يتم تغيير أي شيئ ممكن من خلالها اتخاذ اللازم بما يكفل تعديله أو تغييره.
أما اذا كان من غير البلد وأخطأ فتجد السكوت الرهيب وتجد النقد قليل الا ما رحم ربك,أما لو نجح فخذ يا مدح ويسطر له الثناء
في وسائل الإعلام والمجالس،فشئ من الإنصاف يأهل الرس لأهلكم ،وحتى لانتهم بشيء ولا نفهم خطأ نقول شكراَ لكل من ساهم في تطوير الرس من غير أهل الرس ونتمنى ان نغير النظرة للقياديين من أهل الرس وننصفها.
اما جماعة الرس فلا ينتظر منهم شيء في الوقت الحاضر حيث لا وجود لهم منذ ربع قرن وحتى لو تجمعوا فلن
يحلوا ولن يربطوا فإن آخر جماعة كانت موجودة وأثمرت عام 1402هـ، حيث قاموا بالمطالبة بافتتاح كلية البنات وافتتاح إدارة تعليم البنات أيام رئاسة الشيخ محمد العودة لتعليم البنات ومن يومها لم نر لهم وجود،ولا تنتظروا عودتهم فإن ذلك مستحيل لأسباب كثيرة من أهمها كبر سنهم ووفاة البعض رحمهم الله وتغير الوقت على من بقي منهم،لكن البركة الآن في الشباب المتحمس.
أما الكتابات الفردية فهي موجودة ولكنها لاترى عند البعض فهناك كتابات من بعض الزملاء في بعض الصحف كالجزيرة والرياض والاقتصادية وغيرها,وهم كتاب معروفون لدى الأخوة هنا، لكن المشكلة تكمن بأننا لا نقرأ الا الصفحات الرياضية والكلمات المتقاطعة،ولو قرأ البعض فإنه لا يقرأ الا بعين واحدة والا هناك كتاب معروفون منهم :منصور الصايغ وحسين الصيخان وصالح التميمي وعبد الله العقيل ومحمد الحزاب الغفيلي وسليمان اللزام وغيرهم ممن لا تحضرني أسماءهم الأن.
أما الكتابات في المنتديات فكثيرة ولكنها للأسف لا ترتقي للمستوى المأمول وفائدتها قليلة والسبب أنها تنحرف
180درجة، فبدلاً من الكتابة المفيدة التي تشخص الواقع وتذكر الأخطاء وتضع حلولاً لها نجد انها في مجملها
للتشفي وذكر المثالب والأمثلة كثيرة ولا داعي لذكرها لئلا نستفز بعض الأخوة فيغضبون علينا ونحن بالكاد ندخل المنتدى لتغيره عن السابق منذ سنتين أو أكثر.
لذا فإني يعلم الله لم أطرح هذا الكلام الا محبة في الرس وأهلها ولا نريد الا التنبيه بأن نترفع عن كل ما يسيئ للرس وأهلها فإنه لن يقدم ولن يؤخر بل يوغر الصدور وان كل من لديه قدرة لخدمة البلد فليفعل فان الحماس لن يجلب فائدة للرس،وأنا أعلم بأن في هذا المنتدى بالذات أناس لديهم القدرة على استخدام القلم بما ينفع وذلك بالكتابة في الصحف المحلية ولكن لم يفعلوا لأسباب اعلم بعضها وأجهل البعض الآخر وإنها دعوة من هذا المنتدى المحبوب للجميع أن نفتح صفحة جديدة في خدمة الرس تتمثل بكل ما يستطيعه الشخص فان الهدم سهل لكن البناء صعب ويحتاج الى جهود كبيرة ،والمعول على شباب البلد فهم الأمل بعد الله وأنتم منهم،فالقرقرة والبربرة في المجالس والمنتديات لن تقدم للرس شيئاً وحتى الحماس وحده دون عمل لن يجدي نفعاً فالاتحاد قوة كما قيل،وعزائم الرجال تهد الجبال،أملي أن أكون قد حركت مشاعر وأحاسيس ودغدغت عواطف الاخوة نحو بلدتهم وأيقظـت أعيناً نائمة وقلوباً غافلة أتمنى ذلك، في الختام أرجو المعذرة اذا كان ما ذكرت يثير غضب البعض لكنها هواجس في النفس ارقتني
تحياتي للجميع.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قبلان الصالح غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-06-2005, 05:12 AM   #2
مشرف منتدى المال والاعمال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
البلد: الرس
المشاركات: 150
قوة التقييم: 0
ابوسديم is on a distinguished road
الله يجزاك خير يابوصالح


كلام فى الصميم صدر من رجل غيور على بلده

ارجوا ان نتفاعل مع الموضوع




حيث ان الرس المدينة الوحيدة لتى لا يوجد لها اهل يطالبون لدى الوزارات

عن احتياجتها


وكما قال احد الكتاب
ان الرس مرتاحين منهم الوزراء ما فيه يوم جائهم احد من الرس يطالب

اويتابع معاملة للرس


^
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابوسديم غير متصل  
قديم(ـة) 15-06-2005, 11:38 AM   #3
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
شكرا اخي 00 قبلان 00 على ماتقوم به لمدينة الرس وغيرتك عليها التي هي مظلومة حتى من اهلها الذين لايسعون لمطالبة ماتحتاج الية من نواقص رغم كثرة سكانها واتساع مساحتها والمدينة قابلة للتطو والرقي 00

اين الشباب الغيورين اين لجنة التحسين والتجميل اين المحافظ 00 اين مسئولي الدوائر الحكومية في المحافظة 00 اين من يجيب على مايرد في الصحف اليومية عن مطالب الرس فقط الوسيلة الوحيدة التي تطالب للرس هي وسائل الاعلام فقط 00 نريد من يصل الى المسئولين في الوزارات وحكومتنا لم تقصر فقط تريد من يصل ويطالب لعلى وعسى 00

هناك اشياء ممكن تلافيها واصلاحها من الجهات المسئولة بالرس مثل البلدية 00 المحافظة 00 التعليم 00 وغيرها

لابد ان تتضافر الجهود لتحسين الرس من كل النواحي 000
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 15-06-2005, 01:22 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
صدقت يا أبا صالح

(( نلاحظ ان ابن البلد عندما يتولى رئاسة دائرة ما، في الرس أو مؤسسة غير حكومية أوحتى مدير مدرسة فإن نجح في عمله فتجد المدح له قليل والثناء عليه على استحياء.
أما لويخطيئ خطأ بسيط أو مرة أو مرتين وهو مجتهد في عمله فيا ويله! نجد السكاكين تحد ويقطع أربا أربا في المجالس )) .

صدقت يا أبا صالح ، وهذا جعل أهل الشيم والأنفة يفرون من المناصب في الرس فرارهم من المجذوم .

قبل مدة احتيج إلى ترشيح كفء لإحدى الوظائف بالرس ، وكل من عُرِضَ عليه رفض وقال : ( معافيني ربي ) .

الله يهدي الجميع .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل  
قديم(ـة) 15-06-2005, 02:26 PM   #5
الزاحف
Guest
 
المشاركات: n/a
شكرا لك اخي ابو صالح سلمت لنا وسلم لنا قلمك الصادق المحب للخير والمحافظة


اضم صوتي لصوتك اخي مع خالص تمنياتي لك بالتوفيق وللجميع
 
قديم(ـة) 15-06-2005, 08:08 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 373
قوة التقييم: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
أخي سديم ...
وانت جزيت خيراً..واشكرك جزيلاً واقدر كلماتك..
واحب ان أطمئنك بأن المستقبل سيكون بإذن الله باسماً لأهل الرس.
وتقبل تحياتي.

---------------------------------------------------------
الأخ حصاة بعيران وانت اشكرك على جهودك الملموسة.
وأنا معك في تساؤلاتك هذه!
وأتمنى ان تجري رياح سفن أهل الرس بما يشتهون ان شاء الله
تحياتي.

----------------------------------------------------------------
الأخ الدكتور أبو أسامة
مرورك أسعدني وكلامك صحيح وأعرف شيء عن الموضوع لكن تمنيت ان قبل فهو يستاهل ولو لفترة حتى يصلح شيئ من خراب مالطة،لكن لله الأمر من قبل ومن بعد.
وأتمنى ان يأتي اليوم وكل الدوائر الحكومية يترأسها من شباب الرس وتزدهر في عهدهم وينتهي عهد استيراد
العقول من غير اهل الرس وليس ذلك على الله ببعيد.
تحياتي يادكتور.
--------------------------------------------------------------
أخي الحبيب الزاحف
حيالك الله
أشكرك الف على شعورك نحوي ونحو الرس وليس هذا غريب فانت المحرك في هذا المنتدى
وكما عهدتك غيوراً على بلدتك رعاك الله.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قبلان الصالح غير متصل  
قديم(ـة) 15-06-2005, 08:40 PM   #7
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة المهاجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 18,398
قوة التقييم: 33
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
الفاضل قبلان الصالح

بداية أشكرك على هذا الطرح الجيد والذي نستشف منه رائحة الغيرة على هذه المحافظة

ثانيا أفيدك أن موضوعك هذا تسبب في تعديل نشرة المنتدى الثالثة والتي انتهينا من إخراجها

ولكن بعد أن قرأت موضوعك اضطريت لوضعه فيها .

ومثل ما قال الزاحف نضم أصواتنا جميعا لصوتك الغيور والمحب للرس

شكرا لك مرات ومرات

أخوك المهاجر

.

.
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متصل  
قديم(ـة) 15-06-2005, 09:25 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,196
قوة التقييم: 0
النرد is on a distinguished road
Arrow

شكرا يا ابا صالح كلامك يطمئن انه مازال في الرس رجال متحمسين لبلدهم تسرهم احوالها الساره وتسؤهم

ااحوالها السيئه ويعملون للنهوض بها باخلاص وتفاني فمازال فيه رجال

يحترقون لاجل النهوض بمدينتهم امثالكم يا ابا صالح كلاستاذ صالح الخميس والاستاذ منصور الصائغ والاستاذ

سليمان البطاح والاستاذ خليفه محمد الخليفه ومشرفي منتدى الرس اكس بي دون استثناء وذلك من الناحيه

الاعلاميه ويجب عدم التقليل من الاعلام فهذا عصر الاعلام كما يجب ان نشيد بالدور الذي يقوم به محافظ الرس

بالنيابه الاستاذ خالد العساف والشيخ خالد البلطان والشيخ صالح الحناكي والشيخ منصور المالك والاستاذ خالد

المالك رئيس تحرير جريدة الجزيره .ولكن وياللاسف الشديد فيه من ابناء هذا البلد اناس يسيئون اليه من حيث

لايدرون فيا ليت هؤلاء يتنبهون لهذا الامر ويكون المواطنون يدا واحده فالتعاون اساس النجاح واالحسد من اسوأ

آفات المجتمع ..

آخر من قام بالتعديل النرد; بتاريخ 15-06-2005 الساعة 10:24 PM.
النرد غير متصل  
قديم(ـة) 16-06-2005, 09:04 AM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 373
قوة التقييم: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
أخي الحبيب المهاجر حفظه الله
أهلا بك هنا وانا اشكرك لمرورك
وما قمت به دين علينا للرس وهو أقل ما نقدمه
ومعذرة اذ لخبطت برنامجك ايها النشط فربما يكون خير ونحن لاندري
واخيراً أثمن شعورك وتأييدك حفظك الله.

أرجو ان لاتنسنا عند توزيع النسخ.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أخي مواطن مخلص المحترم
جعلك الله مخلصاً لدينك ووطنك..
وأدم لك شكري الجزيل على إطرائك الجميل..
وأنا معك بأن فيه من أهل البلد الذين ذكرتهم ممن يحترق للرس وأنا تعاملت مع بعضهم واتفقنا على خطة فيها ان شاء الله خير للرس اذا سارت الأمور على ما نحب نسأل الله التوفيق ولا تنسانا من دعائك فسنعمل والتوفيق بيد الله.
أما الإعلام فأنا لا اقلل مهن فقد سلكته لانه أقرب طريق أمامي .
حفظك الله.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل قبلان الصالح; بتاريخ 16-06-2005 الساعة 09:07 AM.
قبلان الصالح غير متصل  
قديم(ـة) 16-06-2005, 09:48 AM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 302
قوة التقييم: 0
أبـوصالح is on a distinguished road
أخي قبلان الصالح ...

شكر الله سعيك وجعله خالصاً لوجهه الكريم ...

أنت في هذا المقال فيما يخص مواقف بعض أهالي الرس مع أبنائها المسئولين ذكرتني بالمثل القائل ((من عرفك صغير حقرك كبير ))....أخي العزيز أنت فعلاً وضعت يدك على الجرح والجيل الحالي فعلآ جلهم لا أقول كلهم لا رجاء منهم إلا من هدى الله ولكن أملنا في الله ثم في الجيل القادم عسى أن يحررنا من تعصب المواقف وتحجر العقول ....

مره أخرى شكراً لك على غيرتك
أبـوصالح غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19