عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-06-2005, 04:22 AM   #11
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
(29)
من قبل العضو:جاسم
أهلاً دكتور عوض ومرحباً بك.
منذ زمنٍ ويدور ي ذهني تساؤلات عديدة , عن تجاوزات العلماء في السعودية , و إخفاء الأحاديث والمزاجية في الفتوى ؛ إضافة إلى شتائمٍ تكال ضد الصحافة والأدب من على منابر الجمعة وبعد الصلوات. وإزدواجية المصطلح لدى شباب الصحوة الذين جلبوا الشنار للمسلمين , وبدل أن يصلحوا أفسدوا وألصقوا تهمة الإرهابيين بمن حولهم.
الإجابة
هذا التوصيف دليل أيضا على المزاجية وعلى كيل الشتائم للعلماء وللصحوة ولرجالاتها، وهو عينة مما يدور في كثير من منابع الصحافة ومنتديات الإنترنت
حين يتخذ بضع عشرات من الأفراد الذين انحرفوا، يتخذون تكأة وحجة لمصادرة الملايين من أبناء الشعب الملتزمين بدينهم بل والهجوم على كل شيء لدينا، الهجوم على قضائنا، على مؤسساتنا الدينية، وتجريم مناهجنا، وتجريم تاريخنا والرقص على جراحنا.
أنا أتمنى من الإخوة الناقدين للتيار الإسلامي، أن يكونوا موضوعيين، وأن يجرؤ واحد منهم فيقول ان المناهج التي خرجت لنا الملايين من المثقفين والعلماء وطلبة العلم ، لا يمكن أن يكون دليل على انحرافها بضع عشرات ممن درسوا فيها كما لا يمكن أن يكون دليل على علمانيتها بضع مئات من العلمانيين ممن درسوها وأصبحوا علمانيين.
لكنها الموضوعية التي نحرت والحيادية والمنهجية التي وئدت، وكما ينعى الأخ السائل على بعض الخطباء نيلهم من الصحافة والإعلام ، فنقول ان الصحافة والإعلام ليست معصومة وليست مقدسة وأنها تصيب وتخطيء.
وأتسآل الهجوم على المناهج وعلى المنابر وعلى القضاء ، ألم يكن الإعلام والصحافة شريكها في التوجيه عبر عشرات السنين بصورة أعمق.
لماذا تبرؤنها هي من التبعة وتحملون التبعة فقط على غيرها ، أم هي أيضا المزاجية والانتقائية في تحديد من ندينه ونعلقه على مشانق الأهواء.وتصنيم الذات.

س:* كثيراً ما نسمع عن أن لحوم العلماء مسمومة , والكل يعلم أنه أثر فقط , وهناك آية في القرآن الكريم أقوى و أوثق من هذا الأثر العنصري وهي ( أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه) , وفي جميع التفاسير لم يرد بأن الأخ المذكور في الآية هو بلحية وثوب قصير أو من شباب الصحوة وغيره , ونجد في مجالس طلبة العلم والتكفير سرد لقوائم من الكتاب و الصحفيين , فلان زنديق والآخر علماني والثالث انبطاحي !.. ولو سألت أحدهم عما يفعل وهل يدخل في عداد الغيبة لأجاب بأن ذلك الكاتب أو هذا هو من جلب لنفسه هذه الألفاظ . تعليق دكتور عوض.
الإجابة
أنا حقيقة أرفض أن ينال من إنسان أو أن يوصم إنسان بشيء دون أن يكون هناك أدلة موضوعية علمية ظاهرة، من حيث الأساس والمنهج.
ولكنني أيضا مرة أخرى ألفت الإنتباه إلى جانب آخر، يعني ما يمارسه الصحفيون والأخ عضوان الأحمري أحدهم ، أيضا من نيل من غيرهم وتجريم لهم وأحيانا إفتراء حتى عليهم ، أليس هو صورة أيضا من صور الغيبة المذمومة ، أرجوا أن نرفض هذا ونرفض ذاك.
يبقى إيضاح في القضية..لماذا يتحسس بعض الإخوة في الإعلام والصحافة عندما يوصف إنسان بأنه علماني، وهو يقول عن نفسه هو أنه علماني ، ولنفترض أنه لم يقل عن نفسه أنه علماني ، لكن العلمانية أصبحت قضية معروفة والليبرالية معروفة والحداثة معروفة ، فإذا كان هو من خلال إنتاجه أصبح علمانيا فعلا، فقط نحتاج من كثير من العلمانيين أن يكونوا شجعانا في تحمل مسؤوليات اختياراتهم والاعتراف بحقائقهم.

س:* لما لا تتم إنتخابات لأعضاء هيئة كبار العلماء , وهل تستطيع نفي تسييس الدين في السعودية ؟.
الإجابة
أنا أقول أن السياسة من صميم الدين ، والإشكال هو "في المفهوم العلماني التغريبي" الذي ينطلق من مفهوم نصراني أصلا ، "المفهوم النصراني الذي يقول دع ما لله لله وما لقيصر لقيصر" ثم جاء المفهوم العلماني في الغرب فرسخ هذا المفهوم النصراني ثم جاء المتتلمذون على العلمانية الغربية لدينا فروجوا لهذا المفهوم، بينما نحن نقول قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين.
* علماء الجنوب والحجاز مظلومون في نصيبهم من التواقيع على الفتاوى في البلاد , السبب في رأيك ؟.
الإجابة:
أولا يحتاج إثبات هذا أو عدمه إلى سؤال العلماء أنفسهم هل هم يعتقدون ذلك أو لا
فإن ثبت لنا أن هذا موجود فنبحث بعد ذلك عن السبب،ونسعى لعلاجه.

* كلنا يعلم تشديد الإسلام على نزاهة الإنسان , وأن الإنسان إذا كذب لا تؤخذ منه الفتوى ... هناك أعضاء من هيئة كبار العلماء إضافة إلى دعاة شباب كذبوا أمام الملأ وهم مدانون بكذبهم , غالبيتهم أنكروا كذبهم في بعض الحوادث إلا أحدهم إعترف بأنه كذب للضرورة ليتخلص من الإحراج الذي وقع فيه !..؟
ولك التحية ,
الإجابة:
في الواقع الكذب خصلة مذمومة وبالذات ممن يتصدر للشأن العام، ولا يجوز أن نقبل الكذب، لا من عالم ولا من طالب علم ولا من إنسان عادي،ولا من مثقف ولا من إعلامي، لكنني أيضا أرجوا أن نكون موضوعيين فنرى هل الكذب الذي صدر من العلماء وطلبة العلم أكثر أم الذي صدر من بعض الإعلاميين والمثقفين على صفحات الصحف وأمام الملأ. أنتم وأنا والمجتمع نعرف الحقيقة!!

(30)
من قبل العضو:حِلم
الشيخ عوض القرني
لماذا ترون أنتم أيها السلفيون أن البلد ملك لكم وحدكم وأن كل شخص يجب أن يتم تزكيته من قبلكم لكي يكون شخصاً صالحاً ؟
الإجابة:
لم يقل أحد من السلفيين أن البلد ملك لهم ، لكن المجتمع يقول أن الذي يعبر عنه هويته هم الإسلاميون، وبالتالي إن كنت تنتمي إلى هذا المجتمع فالواجب عليك في الجملة أن تقبل بما قبل به ، وإن كنت تنتمي إلى هذا المجتمع اسما لكنك ضده حقيقة فظني أن ليس من حقك أن تفرض وصايتك على المجتمع ولا على من يختاره المجتمع ليمثله.
لماذا خطابكم محرض على الآخر دائماً ومتشدد ضده ؟
الإجابة:
قد يكون هذا الزعم له قدر من الحقيقة في بعض الأوساط من الإسلاميين لكن تجاربنا أيضا مع العلمانيين والليبراليين واليساريين عموما في العالم الإسلامي والعالم العربي تؤكد لنا أنهم أكثر إتصافا بهذه الصفات ممن سواهم. إن تاريخيكم في المنطقة لا يشرفكم ثم جاءت أمكم أمريكا الآن بما ذهب بكل دعاواكم عبر التاريخ.
لماذا يغلب على خطابكم سوء الظن بالآخرين ؟
الإجابة:
هذه أيضا تهمة تحتاج إلى بحث واستقصاء عندما تقول خطابكم يعني خطاب الجميع، ما أظن هذه حقيقة ، بل هذه صورة من الإفتراءات الجاهزة والمعلبة.
هل تعترفون بأنكم تخطؤون كباقي البشر وأن أفكاركم قابلة للمراجعة والنقد ؟
الإجابة :
لا أظن عاقلا ولا مسلماً يعتقد غير هذا ، نعم بشر نصيب ونخطئ و ننقد ويجب أن نعود عن الخطأ إذا اكتشفناه، لكن لا نقبل أن يكون هذا سبب، أو أن يتخذ هذا ذريعة للنيل من شيء آخر وهو الكتاب والسنة وشرائع الإسلام الثابتة ورسوله العظيم صلى الله عليه وسلم . إن دون ذلك خرط القتاد وإن كانت أحلام البعض توهمه بغير ذلك.
^
^
يــــــــتــــــبـــــــــع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-06-2005, 04:34 AM   #12
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
(31)
من قبل العضو:نجم طوى
سماحة الشيخ الدكتور عوض القرني حفظه الله،
في البداية أوجه تقديري لشخصكم الكريم وشكري لكم على قبول ضيافة منتدانا. ولذلك فأني أجدها فرصة مواتية لاستشارتكم في مشكلة عايشتها قبل عدّة سنوات أثناء دراستي في المرحلة الثانوية ولاتزال مدارسنا تعاني منها للأسف.
في مدرستي، كان هناك مدير طيب القلب متفانٍ في أداء عمله وحريص على الارتقاء بسمعة المدرسة وطلابها. وقد كان هذا المدير - وأحسب جميع مدراء مدارسنا الكرام يفعلون ذلك - يدور على الفصول عندما يحين وقت الصلاة داعيا الجميع لأدائها. وفي بعض الأيام كان يحمل مسطرة بيده. فكان الجميع يهبّون لأداء الفريضة. ولكن من ملاحظاتي الشخصية أن مجموعة كبيرة من الطلاب كانوا يؤدون الصلاة بدون وضوء. والأدهى من ذلك أننا كنا نسمع ضحكا وكلاما أثناء سجودنا من الصف الأمامي أو الخلفي!!. وقد علّقت فتوى- لسماحة الشيخ ابن عثيمين أو ابن باز رحمهما الله - في ساحة المدرسة تقول أن الصلاة بدون وضوء هي جرم أشد من ترك الصلاة. بل إنها استهزاءٌ بالله تعالى.
سؤالي هو: ألا تتفق معي - سماحةَ الشيخ - أن المدير الطيب قد أوقع طلبته بذنب الاستهتار بالله تعالى عن حسن نيّة؟ ألا ترى أن الإرغام في هذه الحالة وبشكل عام يؤتي نتائج عكسية تماما لما هو مطلوب؟؟ ألا ترى أن الأفضل والأتقى والأكرم هو استخدام أسلوب الإقناع، والإقناع فقط، في الدعوة إلى الدين وأداء الفرائض؟ وأن من الواجب ترك أسلوب الإرغام والإجبار الذي يعتبر الأب الروحي للنفاق؟؟
ولكم مني جزيل الشكر وصادق المحبة،،،
الإجابة :
بلا شك أن الإقناع هو الوسيلة الأجدى والأجدر والأولى ، لكن شرائع الإسلام الظاهرة وقيمه العامة ، يجب أن نحافظ عليها في الظاهر وفي التجمعات العامة ولا نسمح لمن يريد أن ينتهكه. فإذا اختلى بنفسه، فهو وربه سبحانه وتعالى ، وإذا التزم بها ظاهرا وهو في الداخل غير مؤمن بها فالأمر إليه ، لكن نحن لا ننقب عما في قلبه ولا نتسور عليه أسراره الخاصة لنعلم حقيقته فنحن في حاجة كأي مجتمع في الدنيا إلى أن نزاوج بين الإقناع والتربية والتوجيه وهو الأول والأهم ، وأيضا إلى أن تمارس مؤسسات المجتمع وقوانيه دورها في الحفاظ على هويته ومقدساته.
(32)
من قبل العضو:عقلاني
السلام عليكم
د. عوض
1- ما رأيك في مفهوم المواطنة.. وعلى أي أساس يجب أن تقوم؟
الإجابة:
تقوم على العقد المشترك الذي ارتضى أغلبية المواطنين وجوب أن يلتزم به كل من يطمح في أن يكون مواطنا في ذلك الوطن . العقد المشترك الذي يرتضيه أبناء هذا الوطن فيما بينهم من حيث الأغلبية، قد لا يوجد إجماع على كل قضية ،هذا العقد إذا التزم به من تتوفر فيه صفات المواطنة فهو أساس المواطنة .
2- ما هو موقفك من مسألة تجديد الخطاب الديني؟
الإجابة:
نحن بحاجة إلى التجديد باستمرار، لكن أحب أن أفرق "إخوتي القراء" بين قضيتين ، وأصبحت كل منها تدمج تحت مسمى خطاب الدين: قضية الوحي الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم وهذا ثابت لن يتغير ما دامت الأرض والحياة ، وتقديم هذا الخطاب للناس أو تنزيله على وقائع الحياة هو الذي يحتاج إلى التجديد من حيث اختلاف ظروف الزمان والمكان والمجتمعات.
3- هل تؤيد وجود معارضة سياسية سلمية داخل أي تنظيم أو دولة؟
الإجابة:
أنا أظن أن أي مجتمع لا يسمح بوجود المعارضة الملتزمة بالقواعد العامة بمعنى في إطار المرجعية التي ارتضاها المجتمع وارتضتها الدولة أو ارتضاها الأغلبية في إطار هذه المرجعية أن تتعدد الآراء والتوجهات للبحث عن الأفضل وأن تكون هناك آلية يحتكم الناس فيها في النهاية إلى أي الآراء هو الأرجح ثم يعمل الجميع على تحقيق ذلك ، أرى أن هذا ضرورة حياتية للسلام الإجتماعي والتقدم والنمو.
4- ما رأيك في كتاب (الحرية أو الطوفان) لحاكم المطيري؟
تحياتي
الإجابة :
كأي كتاب آخر فيه بعض التجليات والأشياء الجيدة وفيه كذلك بعض الملحوظات.

(33)
من قبل العضو:عروة بن الورد
أهلاً بك د.عوض ..
سيدي الكريم ..اتمنى ان يتسع صدرك لهذه المداخلة المتواضعة..
لو قدر للزمن أن يعود للوراء ماذا سوف يتغير في عوض
القرني (من الناحية الفكرية ) ؟
الإجابة:
ظني أن هناك اتساع في المدارك وزيادة في المعلومات وفرص أكثر لاختبار الوسائل والطرائق والتعامل مع المستجدات بالإضافة إلى تعدد الخيارات المتاحة في التعامل مع الناس والتيارات الفكرية المختلفة أكثر مما كان. أما الأسس والمنطلقات والموقف من قضايا الوجود الكبرى فلم تزدها الأيام إلا رسوخا وثباتا.
تتهمون كفكر صحوي بالاقصائية الشديدة في السابق .. هل تكتوون
الآن بنارها ؟
الإجابة:
أنا اعتقد أن هذه التهمة المعلبة الجاهزة التي صدحت بها أوراق الإعلام الأمريكي وتلقاها الناعقون بالعصر الأمريكي أنها بولغ فيها مبالغة كبيرة جدا ، حتى أنني رأيت رجلا يتحدث عن فترة زمنية معينة ويزعم أنه مورس ضده فيها أو أنني أنا شخصيا ومن معي مارسنا ضده الإقصاء الشديد في تلك الفترة الزمنية، وعندما ناقشته أمام الجمهور، وإذا به في تلك الفترة التي يزعم أنه مورس الإقصاء عليه فيها كان نائب رئيس تحرير صحيفة ثم رئيس تحرير صحيفة ينشر فكره في عشرات الآلاف من نسخها ويستلم عشرا ت الآلاف من المكافآت على ما ينشر من فكره بينما أنا في تلك الفترة زرت السجون وفصلت من الوظيفة ومنعت من الحديث ومن الكتابة ومنعت من السفر وأكثر من ذلك وصلت إلي رسائل تحمل التهديد والتصفية الجسدية ممن سموا أنفسهم رواد الحقيقة الأممية وتسجيلات التقدم الفكري الثوري ثم بعد هذا النقاش، وبعد تجلي هذه الحقائق تسـألت: من مارس الإقصاء ضد من؟ يعني عندما يكون هناك خطيب على منبر ويطرح طرحا يرى الفكر التغريبي أنه طرح إقصائي بينما هذا الخطيب لا يحضر لديه إلا بضع مئات ولا يتمكن من أن يطرح ولا كلمة واحدة في جريدة تطبع عشرات الآلاف يوميا وليس يوما في الأسبوع والآخر الذي يزعم أنه أقصي يكتب فيها بكل حرية ويسرح ويمرح، أرجوا أن نكون موضوعيين مرة أخرى .
فما نُحر في طرحكم شيء كما نُحرت الموضوعية.
الصحوة وبكل شفافية ماهي سلبياتها وايجابياتها ؟
الإجابة:
حقيقة ليس فرارا من الإجابة على هذا السؤال ،لكنني أظن أيضا أن هذه القضية تحتاج إلى بحث، ونعم هناك إخفاقات وسلبيات للصحوة وهناك إيجابيات. وأشد الناس حاجة لمعرفة هذا وذاك هم رواد الصحوة أنفسهم إن أرادوا أن يرتقوا بعملهم ويواصلوا إنجازاتهم.
كنتم كقادة للفكر الصحوي تتحلون بالشجاعة في طرح رؤاكم ..
بعد التغيرات الكبيرة (والمراجعات) التي طرأت على (البعض) منكم ..
ياترى هل مازلتم تملكون نفس الشجاعة في طرح مثل هذه المراجعات
على الجمهور المؤيد لكم ؟
الإجابة:
ظني أن الصحوة وروادها كانوا أكثر شجاعة في نقد أنفسهم من غيرهم ، لكنني أتسآل التيار العلماني بجميع شرائحه والموجود في المنطقة وفي البلد من الخمسينات الميلادية بل من قبل ذلك ، كما هو معلوم لدى المتابع هل رأينا منهم هذه الشجاعة أيضا في المراجعات، حتى وإن كانوا شرذمة قليلون.
يتهم قادة الفكر الصحوي بأنهم غير مثقفون وينهلون من منهل واحد فقط ..
لمن قرأ الدكتور عوض خارج الاطار الاسلامي ؟
الإجابة:
قد يعلم بعض رموز التيار الصحوي وقد يعلم أيضا من كانوا من جيل التيار الآخر انني كنت من مرحلة الدراسة الثانوية أقرأ كل ما وصلت إليه يدي من كتب الماركسيين وكتب القوميين العرب وكتب الليبراليين والوجوديين وكتب البعثيين وأنني كنت من المرحلة الجامعية بل حتى من المرحلة الثانوية أناقش حملة الفكر الماركسي واليساري في تلك الأيام في جلسات طويلة صاخبة فأنا لست منغلقا على نفسي .
الى ماذا يعزو الدكتور عوض التطرف السعودي ؟ (بعيداً عن التنظير
والانشائية وامريكا ..الخ)
الإجابة:
أنت الآن حددت الإجابة التي تريدها، لم تترك للإنسان فرصة أن يجيب بحريته، ولذلك أترك لك الحرية أن تجيب على هذا السؤال. وتصدر صك براءة لأمريكا بل ولإسرائيل.
المؤسسة الدينية السعودية التقليدية هل توافقني على انها بحاجة
الى اصلاحات كبيرة جداً في مجال الفكر والشخوص والمرجعيات ؟
الإجابة:
أما أننا بحاجة إلى تطوير باستمرار في جميع مؤسساتنا فهذا حق ،
أما الزعم بأنها بحاجة إلى إصلاحات كبيرة جدا، بهذه الصورة فظني أن في مؤسسات المجتمع ما هو بحاجة اكبر للإصلاحات من هذه المؤسسة .
وأتسال لماذا الليبراليون والعلمانيون، لا نسمع منهم نقدا ذاتيا للمؤسسات التي يهيمنون عليها. أين نقدكم للصحافة والإعلام والبنوك....؟
هل يتفق معي الدكتور على أن الاسلام السعودي (انتقائي) وبالتالي يقود الى مايسمى بالوهابية ؟
الإجابة:
لايوجد إسلام سعودي وإسلام غير سعودي ، الإسلام هو دين الله الذي جاء به النبي محمد صلى الله عليه وسلم،
كل ما تفق معه فهو الإسلام وكل ما خالفه بعد ذلك فهو شيء آخر.
قاعدة سد الذرائع الا يرى الدكتور انه تم التوسع فيها بدرجة كبيرة جداً
على حساب قواعد فقهية أخرى في الاسلام تم اغفالها اغفالاً تاماً ؟
الإجابة:
قد يكون هذا القول له نصيب من الحقيقة ، لكن أيضا ألا يرى الأخ السائل أن الطرف الآخر توسع جدا في إهدار وإلغاء مراعاة الذرائع وأن الطرفين تعاملا مع القضية بغير إعتدال
الاجتهاد في الاسلام لماذا تم اقفاله .. وإلزامنا باقوال ابن تيمية وغيره
(الذي اجتهد في زمنه وعصره ) .. هل عقمت هذه الامة عن انجاب آخرين ؟
الإجابة:
لم يغلق احد الاجتهاد على الإطلاق ، وهذه المجامع الفقهية وهيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء ورجال الإفتاء في العالم الإسلامي
قد يكون استشهادهم بأقوال ابن تيمية في أقل القليل وربما استشهادهم بأقوال غيره يكون أكثر وأكثر.
لكن مع الأسف مرة أخرى التهم المعلبة الجاهزة تطرح بصورة ديماغوجية بعيدة عن الحقيقة والموضوعية .
أتمنى من الأخ السائل أن يراجع أبحاث هيئة كبار العلماء وأبحاث المجامع الفقهية كالرابطة ومنظمة المؤتمر الإسلامي وغيرها ، ويرى كم نصيب ابن تيمية منها قياسا بغيره من العلماء ، على أنه لا يضيرنا الاستشهاد به بل يشرفنا مادام على صواب ، ان ابن تيمية رائد عظيم وعقلية كبيرة، من رواد التجديد في الدين.وبالتالي هذا وهم ممن يقول أن الإجتهاد قد أغلق.
س:عندما نرجع الى كتب التاريخ الاسلامي نجد هامشاً كبيراً للحرية الفكرية ..
ماهي اسباب تقلصها ؟
في كتاب صدر للكاتب الياباني نوتوهارا عن العرب .. ذكر
((في العالم العربي يستنتج الشخص افكاره من خارجه، بينما في اليابان
يستنتج الناس افكارهم من الوقائع الملموسة التي يعيشونها كل يوم،
ويتابع: في مجتمع مثل مجتمعنا نضيف حقائق جديدة،
بينما يكتفي العالم العربي باستعادة الحقائق التي كان قد اكتشفها في
الماضي البعيد. والافراد العرب الذين يتعاملون مع
الوقائع والحقائق الجديدة يظلون افرادا فقط ولا يشكلون تيارا اجتماعياً
يؤثر في حياة الناس .. وكذلك يشير
نوتوهارا، كمراقب اجنبي، ان العالم العربي ينشغل بفكرة النمط الواحد،
على غرارالحاكم الواحد. لذلك يحاول الناس ان يوحدوا اشكال
ملابسهم وبيوتهم وآرائهم.
وتحت هذه الظروف تذوب استقلالية الفرد وخصوصيته واختلافه عن الآخرين.
يغيب مفهوم المواطن الفرد وتحل محله فكرة الجماعة المتشابهة المطيعة ))
ألا ترى دكتور عوض انه شخص الداء ؟
ولك وافر تقديري واحترامي سيدي

الإجابة:
أرى أنه قال بعض الحقيقة ، وأنه أيضا جانب الصواب في بعض ما قال.
^
^
يـــــتـــــبــــــــع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 16-06-2005, 04:46 AM   #13
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
(34)
من قبل العضو:Voltaire
الدكتور عوض القرني ..
سؤالان متداخلان تتعلق بكتابكم "الحداثة في ميزان الإسلام" !!!
1- هل ترى أنك مؤهل تأهيلا فلسفيا وحضاريا للحديث عن الحداثة ومضامينها ومخرجاتها ؟؟
الإجابة:
أنا أترك الحديث عن هذه القضية للقراء الذين يقرؤون لي من مخالف وموافق، وأنا منطلقاتي شرعية وسمها أنت ماشئت.
2- ألا ترى أنك تحدثت عن الحداثة بعقلية المؤامرة وأنت تعتمُّ الموروث والتقليدي ؟؟
الإجابة:
أما أنني أتدثر وليس أعتم فقط بالموروث التقليدي فهذا مفخرة لي ، لكنني أيضا أضع بجانب هذا الدثار دثارا آخر أو شعارا آخر أستشعره وهو أن أعيش عصري بكل أبعاده .
أما قضية المؤامرة ، فأنا ضد من يعتقدون أن وراء كل شيء مؤامرة كما أنني ضد من يريدون تخدير الأمة لتقع في براثين أعدائها الذين يحيكون لها المؤامرات صباح مساء، ومع ذلك يريدون منا أن نحسن الظن بهم.
(35)
من قبل العضو:النورس
المكرم الجليل ، الدكتور عوض القرني ..
نرجوا يا دكتور من سعادتكم إخبارنا،
إن كانت هذه الجملة المهمة جداً، صحيحة في اللغة العربية :
.. (إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ ) ..
و نرجوا أن لا ُتسيئ يا سيدي الكريم فهم قصدنا،
فليس الأمر إختباراً لعلم سيادتكم الذي نجله، و نحترمه،
و لكنه إختبارٌ لصحة الأفكار التي تربض كسيف ديموكليس على رقابنا ..
و لكم طبعاً يا سيدي، الحرية المطلقة في عدم الإجابة ..
تحية عطرة ..
الإجابة:
هذا موجود في القرآن الكريم وصحيح لغويا، وفي إمكانك الرجوع إلى كتب إعراب القرآن لتجد الحديث الواسع الشيق الرائع عن هذه القضية.
(36)
من قبل العضو:كلمنجي
أولا نشكر لك قبولك الدعوة في المشاركة ..
هناك اسئلة كثيرة تدور في ذهني ولكن سوف اختصرها في اسئلة مركزة وأرجوا منك أيها الشيخ الفاضل أن تكون واضح في الاجابة وغير مراوغ كما عهدناه منك
سؤال.. مع تغير الضروف السياسية نلاحظ تغير خطاب المؤسسة الدينية في المملكة مع تلك المتغيرات, أيام حرب ايران مع العراق أعلنة المؤسسة الدينية الجهاد المقدس ضد ايران رغم أن ايران دولة مسلمة
نرجوا التحليل للجهاد المقدس ضد ايران
الإجابة
على السائل الذي ردد كثيرا اخواننا الشيعة ، اخواننا الشيعة وواضح من أسئلته أنه شيعي
أولا: أرجوا أن تكون الأسئلة موجهة إلى شخصي وإلى ما يصدر مني وإلى طلب رأيي فيما صدر مني ، عندما كانت الحرب الإيرانية العراقية كنت طالبا في الجامعة وليس لي أي موقف في حينها معلن في هذه القضية ، وكما أنني أقول الآن أنني ضد الحرب التي شنت على إيران ، فإنني أيضا بنفس القوة ضد سعي إيران في حينها لتصدير الثورة والتفجيرات التي كانت لدينا في المنطقة الشرقية وما تلاها من أحداث واضطرابات كانت صدى لأسلوب تصدير الثورة الذي أيضا ثبت فشله .
سؤال: خلال حرب أفغانستان فتح باب الجهاد وأقيمت المخيمات الدعوية وأنت كنت من ضمن هؤلاء تؤيدون الحرب والجهاد وتدعون الشباب الى القتال في سبيل الله رغم أن الحرب على أفغانستان ليست على بلاد الحرمين وزجيتم بالشباب هناك منهم من قتل ومنهم من أتى الينا يحمل الكره والعدوان لأخوانه المسلمين .. وحدث ما حدث الأن. كانت امريكا من دعى الى ذالك وأنتم كبش الفداء لتلك اللعبة السياسية
هل المذهب الذي يعتنقه الشيخ الفاضل مذهب سياسي أم ديني؟

الإجابة:
أقول إذا أتيح للمسلم ان يدافع عن أي بلد إسلامي من العدوان الخارجي دون أن يترتب على ذلك مخاطر أكبر من عدم ذهابه فأرى أن من الديانة والرجولة أن لايتردد في ذلك .
وبلا شك ان بلاد الحرمين لها قدسية خاصة لكن جميع بلاد المسلمين أمانة في أعناقنا .ويجب أن نفرق بين الدفاع عن أفغانستان والوقوف مع شعبها وبين استغلال أفغانستان بعد ذلك من قبل بعض الطوائف والأفكار المحدودة الإنتشار عدديا لنشر أفكارها وتدريب الشباب على نشر هذه الأفكار وحمل السلاح في بلاد المسلمين .وعندما تقول هل يعتنق الشيخ مذهب سياسي أم ديني ، أنا ليس هناك حدود لدي بين السياسي والديني.
س:كنتم قبل أحداث 11 سبتمبر تدعون الى جهاد الأمريكان والحث على قتلهم في بلاد المسلمين وتحاربون اخواننا الشيعة الذين يختلفون معكم في المفاهيم الاسلامية ولكن بعد ماحدث في بلادنا من تفجيرات وأعمال عنف ظهرتم على شاشات التلفاز المحرم عندكم وتنكرون ذالك وتقولون قتل الذميين لايجوز وأظهرتم الأدلة والاحاديث النبوية التي تحرم ذالك وتنكرون سبكم للشيعة رغم أنكم قد اعلنتم الجهاد ضدهم ومحاربتهم حتى في التوظيف
على ماذا يدل هذا التغير في خطابكم الحالي حفظكم الله؟
الإجابة:
أولا أنا قبل 11 سبتمبر مواقفي وجل علماء المسلمين هي مواقفي بعد 11 سبتمبر ، أنا قلت مرار وتكرارا في الفضائيات أن ما يقوم به العراقيون في مواجهة الإحتلال الأمريكي هو جهاد ومقاومة مشروعة وأن ما يقوم به البعض في العراق من تفجير في أوساط العراقيين واستهداف لمؤسساتهم وعلمائهم سواء كانوا سنة أو شيعة انه عمل محرم ، لايجوز بحال من الأحوال،فأنا لم أغير موقفي ،لكنني اقول أن استهداف الأمريكان أو غير الأمريكان الموجودين في أي بلد إسلامي بأعداد محدودة وضمن اتفاقيات لم تأتي قوات لإحتلالها، أن استهدافهم أيضا هو خلاف دين الله وشريعة الله التي أمرتنا بالوفاء بالعهود وحرمت دماء المستأمنين وألزمتنا بتأمينهم حتى نرجعهم إلى بلدانهم .
وعندما تقول كنا نحارب إخواننا الشيعة ، لا أعلم أننا حملنا السلاح لقتال الشيعة لأنهم شيعة ، وكما انني أرفض أن يحارب أي مواطن من أجل مذهبه ،أرفض أيضا بنفس القوة ما حدث في إيران من إغتيال لعلماء السنة وسجن لهم وقتل لهم وتهميش لأكثر من 15 مليون مسلم من العرب والبلوش والتركمان والأكراد ، حتى أنهم لم يمثلوا في البرلمان الإيراني حسب الإحصاءات الرسمية الإيرانية إلا 1% أو أقل من حيث النسبة ، فنحن أيضا نرفض هذا ونطلب منك ومن أمثالك من الشيعة أن ترفعوا أصواتكم برفع هذا الظلم عن أهل السنة في إيران الذين يمثلون 25% حتى يكون لقولكم مصداقية.
أما عن سؤالك:"" ظهرتم على شاشات التلفاز المحرم عندكم وتنكرون ذلك وتقولون قتل الذميين لايجوز وأظهرتم الأدلة والأحاديث النبوية التي تحرم ذلك وتنكرون سبكم للشيعة رغم أنكم قد اعلنتم الجهاد ضدهم ومحاربتهم حتى في التوظيف على ماذا يدل هذا التغير في خطابكم الحالي حفظكم الله؟""
أولا أنا لم أر أن الظهور على التلفاز محرم في يوم من الأيام .أيضا موقفي من الذميين درسته حتى في الفقه في كلية الشريعة وفي المسجد وفي محاضراتي وندواتي ، ولو عدت إلى ذلك، يعني بعض محاضراتي قبل 13 سنة بل قبل ذلك وعنوانها "منهج التوسط والاعتدال " وعن "سماحة الإسلام" هذه القضايا واضحة فيها لكن المشكلة، أنكم لا تقرؤون، ،المشكلة تعتقدون ما تحبون أن تعتقدونه عن غيركم ، أنا أتحدث بشكل عام عن من يخالف ثم تعتقد أن ما اعتقدته هو الحقيقة حتى وان كان الواقع خلاف ذلك.
س:أما تلاحظ أن المذهب الذي أصبح فيه عوض القرني داعية بل دكتور باحث في الفقه والشريعة أنه احادي لايقبل الأخر.
أنتم تقولون أن ابوطالب عليه السلام مات على الشرك أما تخافون الله على ذالك كيف يكون والد الرسول الطاهر المطهر الزكي الشريف كافر
قال رسول الله صلى الله عيه وسلم(( خلقت من الأصلاب الطاهرة ونقلت الى الأرحام الزكية)) عادة الأدلة التي من الرسول وأهل بيته تقولون أنها ضعيفة
التحليل العقلي لقولكم أن والد الرسول عليه السلام كافر الرسول الكريم طاهر مطهر والطاهر لايأتي الا من طاهر
أرجوا أن تعلق أيها الشيخ الفاضل
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (( من حج ولم يزرني فقد جفاني)) قلتم انه حديث ضعيف .. بل حرفتم الحديث وقلتم(( من زارني في مماتي فقد جفاني))
وحرمتم زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ووظفتم الدعاة لطرد الناس من السلام عليه.. والأن تقولون لامانع من زيارة القبر بشرط أن تكون النية لزيارة مسجد الرسول . يالله العجب هل مسجد الرسول أفضل من صاحبه..
الرسول الكريم هو شفيع لنا عند الله يوم القيامة فلماذا تحرمون السلام عليه صلى الله عليه وسلم...
اذا كان السلام عليه في مماته لايجوز وانه مجافاة له حسب ماتقولون لماذا اذا تقول له عليه السلام أو صلى الله عليه وسلم.
شكرا

الإجابة:
هذه الأسئلة فيها كثير من المغالطات، أنا أقول في مثل هذه القضايا نحن بحمد الله أصحاب دين تكفل الله بحفظه ونصوصه محفوظة ، هذه القضايا تبحث بحثا علميا موضوعيا نزيها وما أثبتته الأدلة الشرعية نلتزم به جميعا ،وأريد ان أصحح للأخ السائل معلومة أظن أن الجميع يعلمونها ، أن أبا طالب ليس هو أبو النبي صلى الله عليه وسلم ، بل هو عمه فهو محمد بن عبدالله وليس محمد بن أبي طالب إلا إذا كان الأخ السائل يعتقد كما لدى بعض غلاة الشيعة أن عليًّا رضي الله عنه هو النبي وليس محمداً صلى الله عليه وسلم وسؤاله قد ينبىء بهذا فهذا شي خطير وقضية أخرى .
^
^
يــــــــتـــــــبـــــــع

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 16-06-2005, 04:57 AM   #14
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
(37)
من قبل العضو:cute
الاخ الدكتور عوض القرني...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
- بماذا تعزي الاختلافات الفكرية بين الطوائف الاسلامية التي تصل احيانا الى حد التكفير . ولو جاز لهم لما توانوا في تصفية بعضهم ..!
الإجابة:
هناك أسباب عديدة للخلافات الإسلامية ، بعض هذه الخلافات أمر طبيعي أن توجد ولا ضير في وجودها لكن يجب أن نحدد كيف نتعامل معها. أما بعض الخلافات فهي لأسباب غير موضوعية وغير حقيقية ولا يجوز أن تكون وبالتالي يجب ان نبحث عن أسبابها خارج إطار الأسباب العلمية المعقولة، قد تكون بسبب لهوى قد تكون بسبب الجهل قد تكون لأسباب أخرى
س- لو كنت مسؤولا وصاحب قرار . ماهو موقفك من الطوائف الاخرى غير الصحوية..!
الإجابة:
أن احاورها ولا أظلمها وأن لا أسمح لها أن تبتز الأكثرية من أهل البلد قناعاتهم وقيمهم وأخلاقهم
س- ما رأيك في الارهابيين ...
الإجابة:
فئة شاذة أضرت ولم تنفع وأسأت ولم تحسن
س- هل هم فئة ضالة , مغرر بهم ! - او انهم على حق , ولكنهم مخطئون في الوسيلة.!
الإجابة:
بلا شك ان منطلقاتهم منطلقات ضالة وأن بعضهم مغرر به.
س- برأيك ماهي مصادر فكرهم , ومن ترى يمولهم ماديا , ويشحنهم معنويا ..!
الإجابة:
ومصادر فكرهم متعددة .وأسباب أعمالهم متعددة .أما من يمولهم فهذه لعل التحقيقات تكشفها ، وأتوقع وقد أعتقل منهم الكثير أن الأجهزة الأمنية ستصل إلى الحقيقة في هذا الباب.
(38)
من قبل العضو:ديوان
ياشيخ عوض
من خلال النظر في مؤهلاتك وخبرتك يتضح انه لا علاقة لك بحقل الأدب والنقد لامن قفريب ولا من بعيد، فكيف بلغت بك الجرأة أن تقوم بمهمة نقد أدبي لشعر الحداثة من منظار فقيه لايرى إلا من زاوية واحدة..
مثال: حكمت بكفر صلاح عبدالصبور أو زندقته من خلال قوله يصف التجار في السوق (ويلعنون الله في الطريق) ولكنك لم تكلف نفسك فهم المعنى المجازي للعن الله بأنه الحلف باسم الله من قبل التجار كذبا على الزبائن.. فعبدالصبور يصف حالا أمامه ولايقرر .
كذلك بدر السياب حينما قال (الله مات ومحمد وأنا) كان يقصد بالله العدل، من خلال قصيدته المغرب العربي التي ينتقد فيها احتلال فلسطين، فهو يرى ان العدل غاب لهذا حلت الكارثة وحصل الاحتلال العدواني على فلسطين..
ونزار قباني حينما قال (الله مات ومات الأصنام) في قصيدته إلى تونس الخضراء.. كان يقصد بالله العدل باعتبار الله رمزا للعدل والإنصاف، والأصنام يريد بها الحكام..
كيف فاتت على ذهنيتك هذه المعاني المجازية التي هي عماد الشعر ولاشك ان الشعر بلا خيال لايعد شعرا حسب معايير النقاد في القديم وفي الحديث..
هل لك تعليق؟

الإجابة:
أولا فلا يشترط فيمن يتحدث عن الأدب والنقد الأدبي ان يكون درس دراسة أكاديمية في هذا الباب وكبار الأدباء لم يدرسوا الأدب دراسة أكاديمية على الإطلاق إما كانوا أصحاب مواهب وكانوا مبدعين وإما كانوا أصحاب هوايات واهتمام فكانوا نقادا ودارسين فبالتالي فأنت بحاجة إلى أن تصحح رؤيتك لمن يجب أن يتعاطى الأدب، الأمر الثاني أصحح لك أيضا مرة أخرى أنني لم أقم بمهمة نقد أدبي لشعر الحداثة من الناحية الفنية، وأنا قلت هذا في مقدمة كتابي
وسؤالك عن هذه القضية بهذه الصورة يؤكد لي يقينا كما هو كثير من أمثالك الذين يتحدثون عن الكتاب دون أن يكلفوا أنفسهم عناء قراءة شيء منه، أنا ذكرت في المقدمة ما يجيب على هذا التساؤل بوضوح، لكنني أعلق على ما أشرت إليه قبل قليل في سؤالك من أن هذه القضايا قضايا مجازية أقول أنا درست المجاز واعلم المجاز وربما حتى لدي بعض الكتابات الخاصة في الفروق بين المجاز في اللغة العربية وفي بعض اللغات الأخرى من خلال إطلاعي المحدود على رواياتهم وكتاباتهم ودراساتهم في مذاهبم الأدبية ولكنني أقول من الناحية الشرعية التي منها قرأت او من خلالها تحدثت لا يجوز على الإطلاق تحت أي مبرر أن نقول هذه الألفاظ، ولو قيل هذا اللفظ عن أمك أو أبيك أو عنك لورم أنفك وثارت ثائرتك فكيف تطلب منا أن نرضى أن يقال هذا عن الله سبحانه وتعالى علوا كبيرا هذا تلويث للمقدسات وتدنيس لها لا يرضاه عاقل.
(39)
من قبل العضو:من يواسيني
الفاضل الدكتور عوض القرني
لدي سؤالان :
1. ما صحة انتمائك إلى التيار الإخواني السعودي ؟ حيث أنهم يزعمون ذلك , وكذلك السروريون يقرون به , والذي يبدو لي أنك الإخواني السعودي الوحيد الذي استطاع الظهور إلى العلن في ظل سيطرة السروريين واستطاع أن يتحدث بجرأة عن بعض المحرمات في عالم الصحوة كالحوار مع الشيعة , وكذلك الحوار مع الليبراليين , وأمور أخرى كثيرة يتبناها الأخوان المسلمون السعوديون ولكنهم لا يظهرونها ولاهم يظهرون أيضاً بسبب السيطرة الوهابية السرورية على الساحة الشعبية الجماهيرية .
الإجابة:
أنا كما قلت مراراً وتكراراً من الناحية الفكرية ابن لتزاوج المدارس الإسلامية ذات الإمتداد الواسع وتتلمذت على هذه المدارس إما من خلال كتبها أو من خلال الإلتقاء بعلمائها في مناسبات شتى ، ولو قال انسان بأنني اخواني لأنني قرأت كتب الإخوان بكثرة ، فيمكنه أيضا ان يقول أنني سلفي لأنني قرأت أكثر كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم وغيرهم وتتلمذت كثيرا على الشيخ ابن باز رحمه الله، وبالتالي فالتصنيف الحدي الموجود في حقي قد لا يكون صحيحا.وأنا أقول لا تشتغل بهذه القضية ولكن ليكن شعورك متوجه إلى مناقشة ما أقول وما أفعل. وظني أن كثير من التوصيفات التي ذكرتها في سؤالك تجانب الحقيقة.
س2. ألا تتفق معي أن كتابك " الحداثة في ميزان الإسلام " لا يعتبر نقضاُ بحال من الأحوال للحداثة بمعناها العلمي الللساني ؟ حيث أن كتابك مجرد رصد لتجاوزات بعض الحداثيين , ونقضُ التجاوزات ليس نقضاً للفكرة الأصلية , مثال بسيط : الصحوة الوهابية لها تجاوزات من بعض أفرادها كالتكفير والتفجير وغيره ونقضنا لهذه التجاوزات ليس نقضاً للفكرة الأصلية وهي الإسلام إنما هي نقض للتجاوز فقط , فأنت نقضت تجاوزات الحداثيين ولم تنقض الفكرة الأصلية من وجهة نظر علمية , والمعروف أن علم اللسانيات علم معقد وصعب كالرياضيات والفيزيا لأنه يتضمن الكثير من النظريات الفلسفية والفيسيولوجية والاجتماعية وغيرها فلا يكفي للإحاطة به قراءة بعض الكتب كما قمت به أنت من أجل الرد على الحداثيين فقط , إنما هو علم يدرس دراسة أكاديمية خلال سنوات طويلة حتى يتكون للدارس البنية التحتية لهذا العلم .
كتابك آلم الحداثيين لأنه حرض الجماهير عليهم فقط وليس لأنك نقضت أفكارهم , وهذه الإثارة الجماهيرية هي التي أعطت الكتاب شهرة إعلامية وجعلته يفوز ببعض الجوائز .
أما كتب الدكتور عبدالعزيز حمودة آلمت الحداثيين لأنها نقضت أصولهم الفكرية بطريقة منهجية علمية رصينة من رجل متخصص , علماً أن كتبه غير مشهورة لدى عوام الجماهير الذين قرأوا كتابك وليس فيها أي تحريض .
باختصار الصحويون كان موقفهم من الحداثة التحريض وكشف التجاوزات فقط , أما المناقشة الجادة لفكرة الحداثة ونقض بعض أصولها أتى من خارج البيت الصحوي .
تحياتي لك دكتور عوض . .

الإجابة:
من حقك أن يكون هذا تقييمك للكتاب ومن حق الآخرين أيضا أن يروا خلاف ما تراه، وأنا لم أقدم الكتاب على أنه مناقشة لأصول الحداثة الفلسفية وجذورها التغريبية أنا حاولت فعلا أن أقدم فكرة مبسطة لكنها أمينة ودقيقة لجمهور القراء المسلمين عن قضية الحداثة، اما التجاوزات فهي كانت شواهد أوردها لتقرير ما أقوله بل تستطيع أن تقول أن استنتاجاتي كانت من خلال رصد الأمثلة وكنت معنيا بالدرجة الأولى بالحداثة في المشهد الثقافي السعودي، والدكتور عبد العزيز الحمودة أحترمه وأشد على يده وظني أنني وهو ننتمي إلى مدرسة واحدة ولا تستطيع أن تجعلنا من مدرستين متباينتين.
^
^
يـــتـــــــــبــــــــــع

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 16-06-2005, 05:10 AM   #15
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
(40)
من قبل العضو:علي بشار
أنا فقط أتعجب من وجودك هنا .... وفي هذا المنتدى بالذات ... فهو على الطرف الآخر من توجهاتك ...

حسناً أنا هنا .... وبصفتي متديناً ... وبمساحة الحرية التي كفلها لي هذا المنتدى ... أقول :
أنه ماكان عليك أن توافق على قبول الدعوة إلى هذا المنتدى لأنها تسيء لسمعتك ولسمعة المتدينين عموماً ...
ليتك ترى التطاول السمج على الذات الإلهية وعلى رسوله هنا وتلك المواضيع التي تتعارض مع الدين حتى تحك رأسك كثيراً قبل أن توافق على المجيء ...
حسبي الله ونعم الوكيل ...
الإجابة:
لا أكتمك القول بأنه لم يسبق لي أن دخلت إلى ..... التي هي رمز لدار تشاركها في الإسم قبل ذلك لكنني أؤمن بأن كل مكان تتاح لي فيه الفرصة للتعبير عن فكري ومحاورة الآخرين يجب علي أن انتهز تلك الفرصة وأعبر عن نفسي. حتى وإن كان في الدار أبو جهل وأصحابه والشيخ المعمم صاحب الكيد الضعيف.
(41)
من قبل العضو:بنت السعودية
العزيز الشيخ الدكتور عوض القرني :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وشكراً لقبولك دعوة .. . وشكراً لأدارة الدار التي عقدت هذا اللقاء :
مداخلتي :

المقاربة التاريخية تعني القراءة المقاصدية التي تميز بين مقاصد الشريعة و أحكام الشريعة بين المطلق و النسبي و تفصل بين المقدس الديني و المدنس البشري .
وربما كانت نظرية الفيلسوف الشهيد محمد محمود طه من أهم الإسهامات في ھﺫا المجال. فقد ميز محمد محمود طه بين مستوين أو مرحلتين لرسالة الإسلام. الأولى هي الرسالة المكية وهي رسالة الإسلام الخالدة الأساسية التي احتوت على القيم الكونية وأقرت الحقوق الطبيعية لكافة البشر دون اعتبار للجنس أو العقيدة أو العرق... أما الرسالة المدنية فهي ذات طابع عملي توفيقي احتوت على مجموعة أحكام متلائمة مع الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية و الأمنية للأمة الإسلامية الناشئة.
و يضيف محمود طه مفككا المرجعية الماوراء لغوية للنص القرآني أن الخطاب المكي كان موجها للبشر كافة " يا بني ادم "و"يا أيها الناس " مما يعني المساواة الكاملة بينهم أما الخطاب المدني فهو موجه بالدرجة الأولى إلى المسلمين كأمة من الأمم لها وضع تاريخي محدد و ظروف جغرافية و سياسية خاصة بها. و يضيف محمود طه انه إذا كان الفقهاء القدامى قد أقاموا الشريعة وفقا للقرﺁن المدني فمن الممكن إعمالا للمبدأ ذاته إقامة الشريعة وفقا للمكي بحيث تكون أكثر تلاؤما مع المنظومة الحقوقية الكونية.
هذا المنظور يهدف بطبيعة الحال إلى ترسيخ النسبية و التاريخية في وعي الفرد يؤسس لثقافة الغيرية و حقوق الإنسان و يرتقي بنا من المقاربات الانفعالية التبسيطية إلى المقاربات العقلانية أي استخدام قوانين الفكر لاكتشاف قوانين الحياة.
سؤالي :

ألاتعتبر القرآن المدني ( السور والآيات والاحكام ) خاصة بزمن وظروف عصر الرسول والصحابة .. والكل يعلم مدى اختلاف عصرنا ( بكل مافي الاختلاف ) نوعاً وكماً .. عن عصر الرسول والصحابة .. أفلا تعتبر القرآن المدني خاص بمرحلة لها ظروفها .. ولم يعد يستقيم أن نخاطب الناس والعالم ( بنصوص مدنية ) كانت تتنزل الآيات للحكم بوقائع بشرية لها ظروفها .. لم تعد هذه الظروف موجودة .. أفليس أعادة قراءة الاسلام ( نصوصه المقدسه ) بعيون الحاضر وبكل مافي الحاضر من اختلاف في مناهج القراءة وآليات معرفيه ... يعتبر ( أحياءًا للدين ) بدل القراءات الماضوية التي ( أهلكتْ ) النص .. وجعلته غير موائم للحياة .
شكراً لتفهمك مقصدي من هذه المداخله ... دمت خيًراً .
الإجابة:
أقول أولا أنا أخالفك مخالفة كاملة في إعتبارك أن محمد محمود طه فهم الإسلام فهما عميقا بل ظني أنه حاول ان ينقض عرى الإسلام عروة عروة وأن يأتي بدين جديد وفي بعض نصوصه تصريح بذلك تماما ، أما الآيات المدنية فجلها جاءت لأحكام خالدة والذي أنزله سبحانه وتعالى أعلم بما يصلح للخلود ، و عدد محدود جدا من الآيات وهي ما اصطلح العلماء على تسميتها بحادثة عين وردت خاصة ويراد بها الخاص زمانا ومكانا وهذه قد حددها العلماء وحصروها من خلال البحث العلمي المستقصي ، وبالتالي فعندما يقررا الله ويبلغنا رسوله صلى الله عليه وسلم أن هذا الحكم في هذه الآية حكم خالد فإنه يجب على المسلم أن يعتقد أنه حكم له الخلود.

حتى وإن خالف ذلك محمد محمود طه أو أسلافه أو من سيأتي على شاكلته من الزبد الذي سيذهب جفاءاً ولا يمكث إلا ماينفع الناس.
(42)
من قبل العضو:أمين الواعد
الشيخ عوض القرني أم الدكتور عوض القرني لاأدري بأيهما أناديك ؟

س : دكتور هل تقاس اهمية الكتاب بعدد النسخ المباعة منه !! عندما قلت إن كتابك (الحداثة في ميزان الإسلام) من اهم عشرين كتاب في العالم ..أغفلت جانباً أخر وهو أن مثلاً ثمة رواية إباحية لمهاجره مغربية في باريس إسمها - الرواية - (لوزه) وزعت في أقل من سنه مليون نسخه .. حسب دار نشر éd. PLON .. فهل يمكننا أن نصنف هذه الرواية على أنها من أفضل عشرين رواية في العالم بناءً على مقياسكم الكريم ؟
الإجابة:

بالنسبة لهذه القضية ما كانت إجابتي أن التوزيع هو الدليل على أهمية الكتاب بل سياق حديثي أن التوزيع هو دليل على قبول الجمهور للكتاب ، أما حديثي عن أهمية الكتاب فكان في سياق آخر.
س : دكتور انت شخص لاتتقن الإنجليزية .. ومع ذلك فلك موقف أسميته (شرعي) فيما يتعلق تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس السعودية في المرحلة الإبتدائية .. على أي أساس شرعي إستندت؟
الإجابة:
أنا أؤكد مرة أخرى أن الأخت لم تحسن الإستماع أنا قلت أن الموقف من تدريس اللغة الإنجليزية موقف تربوي بحت. وأن الحكم الشرعي تبع لما يقرره التربويون المتخصصون من مصلحة، إن كانت المصلحة تقتضي تدريس اللغة الإنجليزية شرعا لا مانع من تدريسها، وإن كانت المصلحة تقتضي عدم تدريسها في مرحلة عمرية، فالحكم سيكون تبعا لما يقرره المتخصصون ، وبالتالي الأخت السائلة تقولني ما لم اقل .
(44)
من قبل العضو:NaSSeR
د. عوض أهلا بك

سؤالي هو : هل جميع الاسلاميين في الساحة السعودية يمثلون رؤية واحدة وفكرا واح ، أي هل جميعهم " سلفيون " أو " وهابيون " ؟!
الإجابة:
لا ليس صحيحا أن جميع الإسلاميين في الساحة السعودية يمثلون رؤية واحدة وفكراً واحداً في كل شيء وهذا غير ممكن ولم يطالبنا به الله سبحانه وتعالى ، ولم يطالب به الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابة وهو بين أظهرهم، هناك كليات وقطعيات وثوابت يجب أن نتفق فيها جميعا ، وهناك مساحة واسعة يجوز أن نختلف فيها وأن نتباحث حولها وأن نتحرى الحق والصواب ثم يعذر كل إنسان الآخر.

س:ولعل الدافع لهذا السؤال كوني لاحظت أن بعض منابع الأسئلة الفكرية مختلفة مثال : بعضها نتجت في محيط سلفي ، وأخرى في محيط وهابي ، وثالثة في محيط جامي ، ورابعة في محيط عصراني ، وخامسة في محيط إخواني ، وسادسة في محيط سروري ، وسابعة في محيط صوفي ،وثامنة في محيط تكفيري .... وكيف يمكن للقارىء أن يميز بين هذه المحيطات بغية تجنب الوقوع في خلط الأوراق ووصف الأمة بصفة واحدة ؟
ولكم شكري فضيلة الشيخ
الإجابة:
وأنا أيضا أشكرك .


(45)
من قبل العضو:البكاوي
الشيخ الدكتور عوض القرني .. وفقه الله ،،،

نرحب بك ضيفاً كريماً ...
سؤالين يتعلقان بالبرمجة اللغوية العصبية لإعجابي الكبير بها والتي أبحر فيها فضيلتكم وبلغ مستويات عالية ،،
السؤال الأول: ماذا قدمت ال Nlp لك استاذي الكريم في دعم الدعوة الإسلامية ؟؟
الإجابة:
استفدت فيها كثيرا في الحوار ومعرفة الأنماط الشخصية وأساليب التأثير في الآخرين وأيضا وسعت مداركي لفهم الآخرين.
السؤال الثاني: هل تنصحنا كشباب مسلم بالإقبال على تعلم ال Nlp ؟ مع ذكر الأسباب والخطوات الصحيحة لذلك إذا أمكن؟

سعداء بتواجدكم ياشيخ .. ونسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد ،،،
الإجابة:
من قدّر من خلال رؤيته ومن خلال ما يسمع عن البرمجة اللغوية العصبية أنه سيستفيد منها فأنصحه بتعلمها ومن كان يرى أنها لن تضيف له جديداً فليدعها وشأنها أما الحديث عن الأسباب والخطوات فقد يحتاج إلى متسع من الوقت لا تحتمله هذه العجالة.


^

^


يـــــــــتــــــــــبــــــع




__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 16-06-2005, 05:21 AM   #16
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
(46)
من قبل العضو:يمامي
الشيخ عوض
السلام عليكم ورحمة الله
اسمح لي ان اعود بك لماض ليس ببعيد
سيدي الكريم لاشك وبما انك عالم سعودي كانت لك كتابات وخطابات عن الجهاد والمجاهدين ايام الروس والأفغان فهل تستطيع ان تتكلم بذاك الكلام الان سواء لافغانستان او العراق وبما ان المحتل واحد فيهما ؟؟؟
ج1-
نعم تكلمت بهذا على شاشات التلفاز وفي كتاباتي الصحفية وفي أبحاثي التي نزلت على الانترنت تكلمت عن هذه القضية.
س:هل يستطيع الدكتور ان يظهر الان على شاشة التلفاز ويطرح موضوعا عن القتال في سبيل الله يتناول به جميع الحالات المذكورة في كتاب الله تعالى بعيدا عما فهمه من سبق 00وياتيه اتصال من مشاهد يساله :
هل اذهب الى العراق او افغانستان واقاتل في سبيل الله ؟
ج2-
أقول أنا أرى أن القتال في العراق وأفغانستان يُترك لأهلهما ونقف معهم بما نستطيع ثم لأن تجربة إرسال ناس من بلدان أخرى اثبتت أنها لم تجلب لأفغانستان إلا الفتنة وكان مردودها على البلدان الإسلامية أيضاً مردود سيء.
س:ويسال اخر :
هل يحق لي ان اقاتل الحاكم الظالم في بلدي ؟
ج3
أنا لا أجيز بأي صورة من الصور الاقتتال بين المسلمين في بلدانهم.
س:ويخرج اخر عن موضوع الحلقة ويسال :
فضيلة الشيخ لو بعث الله لنا محمد عليه الصلاة والسلام من جديد في هذا القرن وكانت بعثته في باريس او لندن كيف سيكون لباسه وكم سيكون طول لحيته الشريفة وكم من الامور سنهى عنها وكم من الامور التي نهى عنها سيبيحها ؟
ج4-
أقول هذه أسئلة خيالية وربما كانت نتاج أحلام و هلوسات فلا نشغل أنفسنا بالحديث عنها.
س:ويسال اخر - بوقاحة - :
ياشيخ تتكلم عن الجهاد والقتال في سبيل الله لماذا لاتذهب انت اولا ليكون لكلامك مصداقية ؟؟
وشكرا بتعداد مشاهدي اقرأ اقدمه بين يديك
والسلام عليكم
ج5-
حين كنت أرى الذهاب ذهبت، وحين أرى عدم الذهاب فلن أذهب وتأيدي للجهاد في فلسطين وفي العراق وفي الشيشان أمر معلوم غير مجهول ورفضي للإرهاب والتفجير والتدمير في داخل بلاد المسلمين التي لم تبتلى بالاحتلال الأجنبي أيضاً أمر معلوم ولا استحي من ذكره.وتفريقي في البلدان المحتلة بين الجهاد الذي يستهدف المحتل والإرهاب الذي يستهدف الحرث والنسل أمر معلوم.
(47)
من قبل العضو:كنعان بن هدلا
اهلاً وسهلاً بالشيخ عوض ، لقد اثلج صدري وجودك ..
دكتور عوض ذكر الدكتور الغذامي في كتابه ( حكاية الحداثة ) في نهاية الصفحة الرابعة عشر وبداية الصفحة التي تليها ما يلي : (( .. خاصة بعد صدور شريط ثم كتاب ، عنوانه ( الحداثة في ميزان الإسلام ) والشريط والكتاب يقومان معاً على التشويه المتعمد وعلى التهويل الغوغائي ، ولم يك من الحكمة الدخول في جدل مع صاحبي الشريط والكتاب لعدم توفر شروط الخلفية العلمية عندهما ، ولا مع المنهجية الجدلية ، وعدم معرفتهما بالخلفيات العلمية والثقافية للحداثة ، ولم يك بادياً عليهما أي رغبة في الحاورة ، ةكانا قد استعاضا بالوهم وسؤ العرض عن الجدل العلمي . ولقد اثارا لغطاً كبيراً في المجتمع السعودي حتى ظن الناس ان الساعة قد قامت فعلاً او انها على وشك ، وكتب مقدمة الكتاب الشيخ عبدالعزيز بن باز ، رحمه الله وهذا اشعل نار الشكوك والتوجس من الحداثيين )) .
بماذا ترد عليه ؟

ج-
أولا فكعادة الدكتور الغذامي يطلق الكلمات بلا خطام ولا زمام ويبحث عن الشهرة في النقيض ونقيضه وها أنتم ترون هنا يقول :أن الشريط والكتاب يقومان معاً على التشويه المتعمد ولو قال التشويه فقط لربما قال له البعض كلامك صحيح إذا وافقوه ،لكن تعمد التشويه أو الوقوع في التشويه دون تعمد قضيته قلبية، ولكن هكذا دائما في كتاباته يدخل مباشرة إلى القلوب والنيات ويبدأ في الحكم عليها وتفسيرها قال وعلى التهويل الغوغائي وهو في الكتاب نفسه عندما يتحدث عن القبول في بعض محاضراته أوكتبه يعتبر ذلك نضج جماهيري لكن عندما يكون القبول لغيره يعتبره تهويلاً غوغائياً ويقول ولم يكن من الحكمة الدخول في جدل مع صاحب الشريط والكتاب أقول: منذ صدور الكتاب إلى الآن ربما أكثر من عشر مرات على الأقل فيما اطلعت عليه أنا وهو يتعرض في كتب وفي مقالات وفي محاضرات لكتابي وهذا يؤكد عدم صحة ما نسبه لنفسه من عدم التعرض للكتاب والشريط وقد تعرض لذلك كثيراً وقضية الحوار أقول: عُرض الحوار سابقاً وأنا ذكرت هذا في أكثر من مرة ووافق هو على الحوار لكن اشترط أن يكون سراً وخفية واشترطت أنا- وشهودها مازالوا أحياء ومن كان وسيطاً في موضوع الحوار مازال موجوداً -واشترطت أنا أن يكون الحوار علنياً أمام الناس فرفض ذلك.
(48)
من قبل العضو:Waa3ed
الشيخ عوض حرسه الله
ماهو الراي الشرعي الذي اعتمدت عليه في محاورة أعضاء دار الندوة مع العلم بانهم ليسوا من أهل العلم الشرعي أو من أهل الصحوة المباركة التي أنت أحد أعمدتها؟
ج-
ليس من شروط الحوار أن يكون من تحاوره عالماً شرعياً أو أن يكون معك في نفس الاتجاه بل ربما كانت الحاجة إلى الحوارمع المخالف أكثر.
^
^
يـــــــتــــــــبــــــــــع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 16-06-2005, 05:30 AM   #17
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
(49)
من قبل العضو:ابن سلمة
شيخ عوض السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر لك تلبيتك لدعوة .... ..وهذا يدل على حرصك على الحوار والنقاش واتمنى منك الاجابة على اسئلة الجميع مع انها كثيرة لكن اعانك الله وسددك
لي فقط سؤال واحد ...
لماذا ساهمتم انتم ايها الصحويون في اغتيال المذهب الشافعي والمالكي في الجنوب والحجاز ؟؟
ج-1
هذا السائل جانَب الحقيقة، فالصحوة نهلت من المذاهب بسوية ولم تتحيز لمذهب على حساب مذهب وأعادت الاعتبار للكتاب والسنة أكثر من التوجه المذهبي الضيق وأنا في كثير من فتاواي وأبحاثي الفقهية أميل إلى ترجيح المذهب الشافعي وإن كنت لا أرى نسبتي إلى مذهب بعينه.
س:لماذا عدتم الى اهليكم تسبونهم وتصفونهم بالجهلة لانهم يرون ان وجه المرأة ليس عورة وان الاختلاط ليس محرما ؟؟
ج-2
لم يسبق لنا أن سببنا أهلنا ولا أن تحدثنا عنهم بهذه الصورة بل نحن نجلهم ونبرهم ونسأل الله لنا ولهم السعادة في الدارين.
أما قضية وجه المرأة فهي قضية علمية خلافية تُبحث في دوائر أهل العلم وللانسان الحق فيما يراه راجحاً. وأنا أرجح وجوب تغطية المرأة لوجهها.
أما الاختلاط فالحديث عنه بهذه العمومية وبهذه الصورة وبهذه الكيفية مجانبة للصواب إن الذي يتحدث عنه العلماء هو الخلوة المحرمة والاختلاط في سياقات معينة، أما هم لم يحرموا الاختلاط مطلقاً فهؤلاء النساء يصلين في المساجد وفي الحرم وينزلن الأسواق ولم يقل العلماء أن ذلك حرام ،لكن في سياقات معينة محددة لما يترتب على ذلك قالوا أن الاختلاط لا يجوز وأن الخلوة المحرمة لا تجوز بأي حال من الأحوال.

س:ألا تشعرون بالذنب انكم كنتم من العوامل الرئيسية في انقراض مذهبين اصلين عاشا على هذه الارض مئات السنين ؟؟؟؟كل الود لك سيدي.
ج-3
هذا الكلام ليس بصحيح ومازال مذهب الشافعي موجود ومازال المذهب المالكي موجود وهي والحمد لله من مذاهب الحق والأخ السائل قال سيسأل سؤال واحد ثم سأل العديد من الأسئلة.

(50)
من قبل العضو:Laylati
الشيخ الدكتور عوض
- كيف تقوم نتائج الندوة التي شاركتم فيها مع د/ معجب الزهراني في نادي جدة الأدبي بعنوان " الحداثة بين خطابين " ؟
ج-1
أترك تقويم الندوة لمن حضرها وأيضا عندما ينشر نصها كاملاً يترك تقويمها للقراء.
س- هل أنتم مستعدون لتكرار التجربة مع حداثيين أو لبراليين آخرين ؟
ج-2
أما هل أنا مستعد؟ فنعم إذا كانت الظروف مواتية ولدي الفراغ في الوقت الذي سيحدد فأنا مستعد للحوار مع أي إنسان.
(51)
من قبل العضو:السيّاب
السلام عليكم د. عوض
لدي سؤالان مباشران
س1. تردد في هذا المنتدى قصة عن ابن عباس انه سرق بيت مال المسلمين في خلافة على عندما كان والياً على البصرة ورفض ارجاع المال. ما رأيك في صحة الرواية ؟
ج-1
لم يسبق لي أن بحثت هذه الرواية وأظن ابن عباس رضي الله عنه اكبر من أن يفعل هذا.
س.2 ما رأيك في تفسير الدر المنثور لجلال الدين السيوطي ؟ هل الروايات المذكورة فيه صحيحة ؟
شكراً
ج-2
هو من أوسع كتب التفسير في جمع الروايات وفيه الصحيح وفيه الحسن وفيه الضعيف وفيه الموضوع ويحتاج إلى متخصص لتحقيقه وبيان كل شيء.وقد حقق أكثره في رسائل علمية في إحدى الجامعات.
(52)
من قبل العضو:من يواسيني
أزجي تحياتي للدكتور عوض الذي قَبِل أن يكون ضيفاً في هذا المنتدى المغاير وأقول:
من قراءةٍ قديمةٍ أيّام الشباب لكتابكم ذائع الصيت "الحداثة في ميزان الإسلام" الذي قدَّم له ابن باز ـ رحمه الله ـ..
كان الخلط شائناً بين غرض اللغة الأدبية ـ التي تتسم بكونِ الجمالية والتفجير اللغوي مطلبين ملحَّين ـ..
والنص الشرعي الذي يقوم على معرفة المراد منه تحديدا ـ خلافاً لغاية النصوص الأدبية ـ..
سؤالي:
ألا زلتم ترون رؤيتكم الخاصة للنصوص الشرعية ميزاناً للإسلام..؟
ج-
أنا لا أنكر أن اللغة الأدبية ينبغي أن تتقصد الجمالية والجوانب الفنية في اللغة لكن الذي أرفضه رفضا جازما أن يتذرع لذلك بإنتهاك المقدسات وتلويث أحكام الدين. يمكن أن يكون الإنسان جميلا في لغته ومتألقاً في خياله ويحافظ على دينه وقيمه وأخلاقه وحقوق مجتمعه وأمته.
^
^
يــــــــتــــــــبــــــــع

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 16-06-2005, 05:41 AM   #18
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
(53)
من قبل العضو:عبيدالله
حسناً بعيداً عن مداخلتي المتشنجة السابقة ...
أين ترى نفسك أكثر ... كرجل دين أم كمفكر ... وهل أثرى الإسلاميين حركة الفكر في عالمنا العربي خاصة وفي العالم عامة ...
ج-
أنا في حوار مع مجلة المجلة رفضت هذه الازدواجية التي تجعل المثقف والمفكر قسيماً لرجل الدين ففي هذا أولا إساءة للدين نفسه وزعم انه نقيض للفكر والثقافة وإساءة للمفكر والمثقف. والوهم بأنه يجب أن يكون غير متدين وهذا الفهم الخاطئ فهم وافد بناء على الديانة النصرانية التي هي في أصلها لا شان لها بالحياة فنشأ
الفكر والثقافة بعيدا عنها فاستورد بعض المتأثرين بالغرب هذه المفاهيم الخاطئة وأرادوا تطبيقها دون أن يفهموا حقيقة الإسلام.
(54)
من قبل العضو:نديم القلم
المحترم الدكتور/ عوض القرني
1- من المعروف أنه في عصر علي بن أبي طالب كان هناك أشخاص عرفوا بالزنادقة كانت لديهم مناهج فلسفية و فكرية تتعارض مع الفكر الإسلامي. و مع ذلك لم يشتهر أنه تمت معاقبتهم بأي شكل من الإشكال حينها بل كانت هناك نقاشات في العلن معهم.
و من المعروف أن القرآن يقول " لا إكراه في الدين "، فلماذا يشهر سيف الردة الآن في وجه كل من أقتنع بفكر مخالف للفكر الإسلامي؟
الإجابة:
أولا علي رضي الله عنه وأرضاه أحد الصحابة وأحد الخلفاء الراشدين وأحد علماء المسلمين ، لكن النبي المشرع لنا هو محمد صلى الله عليه وسلم ، وبالتالي نأخذ أصل التشريع من النبي عليه الصلاة والسلام وما وافقه من أقوال وأفعال الصحابة فنأخذها ، وما خالف ما جاء به النبي عليه الصلاة والسلام فنرده مع إحترامنا لقائله وإجلالنا له. ثانيا : المعروف تاريخيا عن علي رضي الله عنه خلاف ما ذكره السائل، نعم كان من أشد الناس محاورة ومجادلة لكنه أيضا أضاف لذلك أن بعض الزنادقة الذين زعموا أن علياً إله أنه قتلهم حرقا بالنار وقد خالفه الصحابة في إستخدام لنار ولم يخالفوه في قتل من أصروا على ردتهم وزعموا أن عليا إله.

(55)
من قبل العضو:أمين الواعد
الدكتور عوض القرني مرحبا بك،
هناك من يقول أنك قد بدأت تحتكم إلى العقل والمنطق في سنواتك الأخيرة وتتحرر من أغلال الفكر الأحادي الذي سيطر على فكرك إبان تأليفك للحداثة في ميزان الإسلام، بدليل مراجعاتك للفكر الوهابي، وانفتاحك للحوار مع الشيعة، ودخولك لعلم البرمجة العصبية من أوسع أبوابه، ما رأيك في هذه المقولة؟
الجواب:
ظني أنني لم أعطل عقلي في يوم من الأيام ولم أخالف منطقي ولا قناعاتي أما هل الإنسان يحصل له تطورات في إطار قناعته ومرجعيته التي آمن بها فهذا أمر طبيعي ولكن ليس بالصورة التي يروج لها الآخرون وإن كانوا يتمنون ذلك فأقول ان الذي تتمنون مازال بالنسبة لكم في شأني غير متحقق.
س:بيني وبينك يا دكتور عوض،
أعتقد أنك تعيش مرحلة صراع رهيب بين الركام والزخم الهائل من ثقافتك الماضوية التي احتقنت بها حتى الإشباع، وبين مرحلة جديدة من الانطلاق الفكري والحسّ النقدي لتلك الثقافة التي بدأ عقلك يمجّها شيئا فشيئا.
أظن أن عقلك سوف ينتصر ولو بعد حين، وسوف تكون أحد أهم المفكرين في نقد الفكر الإسلاموي.
الجواب-
لقد خاب ظنك أو حتى اعتقادك الذي سميته اعتقاداً فأنا لم أكن في يوم من حياتي أكثر اطمئناناً وشعوراً بالانسجام مع ذاتي مثلما أنا في هذه الأيام بل إنني أكثر تشبثا بماضيَّ مما كنت في أي يوم آخر.
(56)
من قبل العضو:اديب الدار
فضيلة الشيخ :
س- سمعنا عن مجلتكم الجسور فهلا أعطيتنا نبذة عنها ، وماذا تمثل لشخصكم الكريم؟
الإجابة:
أرجو من الأخ السائل أن يطلع على المجلة ويعرفها على حقيقتها بدلا من نبذة مختصرة عنها، والمجلة هي نتاج جهدي مع بعض إخواني وتلاميذي وأترابي
س- لاحظنا في الآونة الأخيرة انفتاحكم على الآخر" كالشيعة ، والعلمانيين .. " : فهل هذا الانفتاح هو موقف جديد لكم ؟ أم أنه قديم لكنه
لم يظهر إلى السطح إلا متأخر ، وإن كان كذلك فلماذا تأخر إلى الآن ؟
الجواب-
بل الموقف قديم بالنسبة لي وربما من يتابع كتاباتي من وقت مبكر يجد أنني كتبت عن الحوار حتى أنه يوجد بحث علمي محكم لي قديم قبل سنوات أعددته عنوانه الحوار مع الآخر بين الواقع والطموح وأحد كتبي عنوانه فقه الخلاف والعديد من انتاجي يتجه في هذا الاتجاه فهو بالنسبة ليس بجديد.
أما عدم ظهور ذلك فقد تكون ظروف البلد وظروف المجتمع وظروف الناس هي السبب في هذا
^
^
يـــــــــتــــــبــــع

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 16-06-2005, 05:50 AM   #19
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road

(57)
من قبل العضو:شنان
اهلا بالدكتور عوض القرني
ونشكر الدار وكل من ساهم في هذه الاستضافه ..
في نظرة استشرافية للمستقبل.. هل تعتقد يا د. عوض أن الحوار بين أطياف المجتمع عندنا (سواء الفكرية أو المذهبية) سيؤدى الدور المنشود من الحوار ، أم ستكون نتائجة مجرد فهم للآخر ومساحة لسماع صوته لا أقل ولا أكثر؟
ولكم بالغ الشكر
الجواب-
أعتقد صراحة أن الاتجاه الاقصائي العلماني الذي يحاول أن يراهن على الدور والوجود الأمريكي في المنطقة وأن يقصي الإسلاميين من الساحة بل البعض يحاول إقصاء الاسلام كدين أعتقد أن هذا سيكون المعوّق الأكبر في طريق الحوار، لكن إن استمر العلمانيون في لعب هذا الدور فظني أن المجتمع سيرفضهم ولن يجدوا لهم بعد ذلك مكاناً للحوار، حين يبحثون عنه لسبب ظرفي.
(58)
من قبل العضو:اراتوسثينس
من غيب البسمة ؟
هذا السؤال طرحه الأمير خالد الفيصل في عدد الوطن ذو الرقم 13525!!
بحث الأمير عن إجابات لأسئلة طرحها ...ترى بماذا رد الدكتور عوض القرني على تلك الأسئلة ؟ أم الرد يا سعادة الدكتور يختلف باختلاف القائل؟
حسب معرفتي بكم ....أنتم أرفع من مدارة أحد ؟
ولكننا بانتظار مداخلة أحد رموز الصحوة الاسلامية المباركة ؟
قبل أن أغادر .... أرجو تعريف المصطلحات التالية :
جهاد
علمنة
ولاء وبراء
ليس تعريفا مصطلحيا انما تعريف يناسب مكانها في القرن الحادي والعشرين؟!
ولكم خالص شكري

الجواب-
أما بالنسبة لسؤال الأمير في مقاله فأنا أولاً سمعت بالمقال ولم أطلع عليه وسمعت أيضاً أنه دارت حوله نقاشات وحوارات من عديد من الكتّاب والمفكرين من اتجاهات متعددة، لكنني اعتقد دون علمي بتفاصيل ما نشر في المقال أن الذي يغيّب البسمة عن أمتنا ومجتمعنا هم إما جاهل منغلق وإما متحللٌ متفسّخ أما الذي يرتكز على اصالة ديننا وقيمنا وثوابتنا وينطلق لاستيعاب العصر بكل منجزاته في ظل اطار خصوصيتنا ومرجعيتنا فهو الذي سيجعل تبسمك "وليس تجهمك وظلمك" في وجه أخيك صدقة. نحن في حاجة إلى أن نعترف جميعاً بأخطائنا وكم أتمنى أن يتحدث كل إنسان بتجرد عن أخطائه هو، ومدى إسهامها في ما نعيشه من مشكلات وأن لا نلتجئ بنقد أخطأ الآخرين أو تضخيمها أو تهويلها إلى ستر أخطائنا،وتحويل حياتنا إلى منجزات معصومة من الخطأ والزلل.
أما بالنسبة لهذه المصطلحات فالجهاد: هو السعي ليكون لديننا مكانته السامية ولأمتنا عزة ورفعة بين الأمم ولأوطاننا أمناً وسلاماً وتنمية بين الأوطان ولقضايانا ومآسينا وجراحنا التي تعيشها الأمة حلاً يحقق مصالح الأمة ويدفع عنها غائلة الأعداء.أي تكون كلمة اله هي العليا.
أما العلمنة: فهي من وجهة نظري وافد غربي أخذ مفاهيمه كاملة في الغرب عبر نمو استمر عقوداً أو قروناً وفق سياقات دينية وتاريخية واجتماعية وسياسية تختلف عنا بالكلية ، ثم أراد البعض بعد أن أصبح مفهوماً متكاملاً في الغرب أن يأخذه كمفهوم جاهز وأن يلبسنا إياه مهما كان اختلاف مقاساته عن تاريخنا وحياتنا وحتى مصالحنا المستقبلية.
أما الولاء والبراء: فالولاء هو الولاء للمؤمنين "تولي المؤمنين" وما يمثلونه من حق ، والبراءة مما يقعون فيه من باطل والبراء هو البراءة من الباطل واهله على اختلاف درجاته وكراهية هذا الباطل وتمني أن ينجو الناس جميع الناس من آثاره السيئة.
(59)
من قبل العضو:مجازي الماضي
الدكتور عوض القرني ....
ما هو موقفك الصريح من الديمقراطية وما يدعيه الاسلاميون من تعارضها مع الشريعة باركانها وتطبيقاتها المختلفة( مبدأ حكم الشعب - دولة المؤسسات و سيادة القانون - التداول السلمي للسلطة - انشاء الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ) ؟؟
الجواب-
أنا أوافق على مبدأ حكم الشعب، لكن بما يحكم الشعب؟ يحكم الشعب بالشريعة الإسلامية في بلاد المسلمين يحكم الشعب بالشريعة الإسلامية، دولة المؤسسات سيادة القانون أنا أوافق على ذلك تماماً، القانون المنبثق من الشريعة الإسلامية المؤسسات الممثلة للشعب وللقانون التداول السلمي للسلطة أوافق على ذلك إنشاء الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني أوافق على ذلك لا أرى في ديننا ما يحرم ذلك أو يمنعه، فقط قضية واحدة أن نؤكد أن ذلك كله في إطار المشروعية الإسلامية العليا بمعنى أن التشريع لله سبحانه وتعالى كما بلّغ الرسول صلى الله عليه وسلم وأن دورنا هو فهم هذا التشريع وتحديد وسائل تطبيقه والنيابة عن الأمة في التأكد من ذلك بعدل وانصاف.
^
^
يـــــــتـــــــــبــــــــع

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 16-06-2005, 06:44 AM   #20
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
(60)
من قبل العضو:حكاية
الشيخ عوض حياك الله وأهلاً وسهلاً بك....
بداية أحب أن أطرح أسئلتي , وكلي أمل في أن تحظى إجاباتكم على السائلين ؛ بالوضوح والشفافية , بعيداً عن الإيجاز المخل , والدبلوماسية القاتلة ...
نريد أن نخرج من هذا اللقاء بمايثري وبما يضيف , لابما يزيد الطين بلة ...
سؤالي الأول
:مرت البلاد في مرحلة طويلة كان يسيطر فيها الصحويون على الخطاب الديني, والخطاب الاجتماعي ؛عبر الخطب , والأشرطة , وجولات الدعاة , وقد نشطت تلك عقب حرب الخليج الثانية , هناك أحداث مرت قبل تبلور الصحوة بشكلها النهائي الذي تشكل عقب حرب الخليج الثانية ...
هل الصحوة , هي مداد لحركة جهيمان العتيبي , أو أن ذلك مجرد توافق في بعض الجوانب الفكرية , بينما أن الأساس مختلف , وماهو الفاصل بين تلك الحركة والصحوة ؟
الإجابة:
الذي قرأ مؤلفات جهيمان العتيبي وكتاباته وأطلع على اطروحاته يعلم أنه كان يرفض الصحوة رفضاً عميقاً كرفض العلمانيين لها، فهما في هذه القضية وجهان لعملة واحدة.
السؤال الثاني :
يركز الصحويون على محاور ثابتة في أطروحاتهم , ربما هي الركائز الأساسية التي تدار من حولها أهداف الصحوة ...أولها : الخلوة غير الشرعية ,ثانيهما : الاختلاط , ثالثهما : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ...
ولكن كل ذلك كان طرحاً تعميمياً , يخلو من الضوابط المحددة لكل من : الخلوة , والاختلاط , والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ....
حتى أصبح المجتمع حائراً , وإن كان فيما مضى عاجزاً عن الحوار والنقاش , بسبب انعدام قنوات الحوار , وسلطة نفوذ الصحويين , وكذلك الأحكام التي تطلق على من يناقش في ذلك ..كعلماني ..,,...
الإجابة:
هذا الكلام ليس صحيحاً ، وهذه إهتمامات جزئية جدا في قضية الصحوة ربما عدا قضية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو إحدى سمات حضارتنا في تاريخنا كله والله سبحانه وتعالى يقول (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر).
سؤالي :
أليس من الخطأ أن تعمم الأمور بهذا الشكل , ولم تلك الركائز هي مايقوم عليه الخطاب الصحوي ...وكأن الإسلام يرتكز في تلك الركائز ؟؟
الجواب-
طبعاً هذا فهمك أنت لهذه القضية ، لكنني أؤكد أنه فهماً ليس بصحيح.من وجهة نظري على الأقل.
السؤال الثالث:
إطلاق أحكام جزافية تعميميه على الناس , تلك الأحكام كانت سائدة وطاغية في المرحلة الماضية ونتمنى أن تزول في المراحل المقبلة ....
كتصنيف المجتمع مابين : ملتزم , وغير ملتزم , وفاسق , وعلماني , ومنحرف , وضال ....فماوجهة نظر الإسلام في مثل هذه التصنيفات والأحكام على الآخرين ؟
وهل يجوز إطلاق مثل ذلك ؟
ومن وجهة نظرك , لم انتشرت وطغت في المرحلة السابقة ؟
الجواب-
القرآن الكريم يصنّف الناس إلى منافق وكافر ومسلم وعاصي وطائع هذا في القرآن الكريم الذي جاء من الله سبحانه وتعالى ولن يستطيع بعض الناس بأوهامهم أن يمحوا القرآن أو يلغوا أحكامه لكن المهم أن يكون التصنيف تصنيفاً عادلا قائماً على حقائق هذا المهم أن لا يكون فيه ظلم هذا الأمر الأول ، الأمر الثاني أتمنى أيضا ممن يكون له خيار فكري أو حتى سلوكي أن يكون شجاعاً في تحمل نتائج خياره، ليس من المناسب أن إنساناً يطرح جميع أطروحات العلمانية بلا استثناء ثم إذا قيل له علماني توجس خيفة وريبة. وتلفت يمنة ويسرة ولن نخدع بأن تسمي الخمر بغير إسمها.
س:
ألا ترى أن هذه التصنيفات وغيرها تؤدي إلى تهلهل المجتمع وتصادمه فكرياً؟؟
الجواب-
لا أظن ذلك. يمكن ان يكون هناك عقد إجتماعي يتم من خلاله التعامل مع بعضنا البعض. والتصنيف لم يوجد التيارات إنما هو وصف لها فقط.
(61)
من قبل العضو:بريبس

الشيخ عوض القرني
1-ألا ترى أنه آن الآوان ليراجع الصحويون أنفسهم وخاصة الرموز؟ ألا ترى أنه لا يعيبهم أن يربطوا مراجعاتهم بشرط مراجعة الآخرين ايضاً؟ أليس الهدف هو التعبد لله بالأفكار؟ دون مراعاة للبشر...؟ رأيتك لقاءك في قناة العربية وأنت تشكو من الإقصاء في مؤتمر المثقفين .... سبحان الله! تقول هذا ولا تنقد تنظيرات الإقصاء في منظومة الصحوة، والمنظومة السلفية بشكل عام والوهابية بشكل خاص؟
الجواب-
نحن بحاجة إلى مراجعة أنفسنا باستمرار وليس الصحويون فقط، بل جميع البشر وجميع الناس وأتمنى أيضاً من التيارات غير الإسلامية أن تكون أيضاً تراجع نفسها وظني أن الإسلاميين أكثر جراءة في مراجعة أنفسهم من غيرهم.
س2-
ألا ترى أن الإسلاميين يكثرون من القطع في الظنيات؟ نتيجة اتباهم منهج أهل الحديث لا الأصوليين ... أعني أن أهل الحديث لو يجدون ولو أثرا عن صحابي اعتبروا هذا (فهم السلف الصالح) وأنه (لا يعلم له مخالف) وأنه وأن... أليس في هذا تجني على سعة الإسلام وقبوله التنوع الداخلي... مع ضرورة تقليل القطعيات وهي في الاساس قليلة..؟ لكن أهل الحديث في توسعهم في جمع الغث والسمين ونتيجتهم (السلفية والوهابية) قد حولوا أكثر سماحة الأسلام وتنوعه وظنيته إلى (ثوابت وقطعيات) بنوا عليها الولاء والبراء والهر والتضليل والإقصاء...الخ؟
الجواب-
هذا الكلام ليس على اطلاقه يعني من الإسلاميين من يتبع منهج أهل الحديث كما أسميته أنت ومنهم من هو يتبع منهج الأصوليين والفقهاء كما يسميه البعض والواقع أن الصحوة -وهذا هو إن شاء الله الأقرب- تزاوج بين المنهجين بحيث تحترم الأثر وتعمل العقل فيما هو قادر على العمل فيه وكمثال عندما أتحدث أنا عن نفسي وكثير من زملائي فتخصصي في الفقه وأصول الفقه ولا يعني هذا أني بعيد عن كتب السنة
بل شرف لي أنني قاريء دائم لها وتلميذ صغير على مائدتها.والشيخ سلمان مثلا متخصص في الحديث ولكنه فقيه وأصولي متمرس.

س3-
هل ترى أن إقصاء الحداثيين لكم أكبر أم إقصاء احمد بن حنبل لعلي بن المديني ويحي بن معين والكرابيسي؟
الجواب-
أحمد بن حنبل رحمه الله ما كان يملك أن يخرج من معتقله إلا إلى بيته الذي مورست عليه الإقامة الجبرية فيه !فأين الإقصاء؟ الإقصاء هو الذي مورس ضده وقتل من كان يعتنق رأيه ، وسجن الآخرون حتى ماتوا في السجون، أما علي بن المديني ويحيى بن معين فهم من أئمة الهدى ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يغفر لهم جميعاً.
س4-
هل في جامعتنا توجه نحو النقد الداخلي - كما علمت- بدلاً من الاستمرار في النقد الخارجي (ضد الآخر) وإن لم ... فهل ترى ضرورة مراجعة السلفية والصحوية والوهابية للإنتاج الداخلي ونقد التجاوزات .. وخاصة سوء الظن بالآخرين والشك المتوغل في النفوس؟ وما سبب هذا الشك يا ترى ؟ هل هو إنتاج الخصومات بين السلفية وخصومهم؟
الجواب-
حقيقة الجامعات لا أعلم ماالذي يدور في داخل الجامعات وأنا من بعد أزمة الخليج مبعد عن الجامعات ولا صلة لي بها من الناحية الرسمية .أما المراجعة والنقد والتقويم والإصلاح لكن بمنهجية علمية حقيقية ووفق احتياجنا نحن لا وفق إملاءات الآخرين ولا إرهاب تلاميذهم في ديارنا الذي يمارس على جامعاتنا ومناهجنا.
(62)
من قبل العضو:الملك الضليل
الشيخ عوض حفظة الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول الشيخ عايض القرني حفظة الله
(( هناك مدرسة جديدة غير غريبة على الإسلام، لكن فكرها التنويري، يحتاج إلى وقت كي يتقبله الناس، وينسب نفسه الى الفكر التنويري الجديد)).
هل فعلا هناك فكر تنويري وما موقفك منه ان كان فعلا موجود واتمنى تعطينا نبذة عنه
والسلام عليكم
الإجابة:
إطلاق مسمى فكر تنويري، في مشهدنا الثقافي المحلي فيها شيء من المسامحة والتجاوز ، هي بعض المشاكسات من بعض الناس الذين إلى الآن لم يجمعهم جامع إلا ربما الخصومة إما مع بعض أساتذتهم أو بعض مشايخهم أو بعض المحاضن العلمية التي درجوا فيها وربما كانوا في مرحلة معينة ضمن نسق فكري ودعوي وعلمي متقارب أو واحد، وهم أفراد يعدون على الأصابع وأتمنى أن لا ينتقلوا من غلو وتطرف إلى غلو وتطرف آخر .
:::::::::::::::::::::::::
من الملك الضليل
إلى عوض القرني
ارحب بك في دارنا المصونه , فحللت أهلاً ونزلت سهلاً مع أن النزول تأخر كثيراً ولكن سألتمس العذر لك
بماذا تسمي رسائل الدكتوراة التي تهاجم مذاهب أو أديان وتصفها بأقبح الصفات على منابر جامعاتنا مثل (رسالة محمد العريفي عن الصوفية ) ؟ وعلام يدل ذلك ؟
التوقيع:
إنك لست مسؤولاً عن مكان ولادتك ولا ينبغي أن تدفع ثمن ولادتك إلى أبد الدهر . فلم يخيرك أحد في أن تولد في عائلة مسلمة أو مسيحية أو يهودية أو بوذية أو هندوسية أو سنية أو شيعية أو كاثوليكية أو بروتستانية .... أنت إنسان قبل كل شيء ومخلوق من مخلوقات الله أياً يكن أصلك وفصلك أو لونك وعرقك . وبالتالي فكرامتك محفوظة بصفتك كائناً بشرياً , بعد ذلك يحاسبك الناس على أعمالك سلباً أو إيجاباً , ولكن ليس قبل ذلك.
[ فضيلة الشيخ : تعمدت طباعة توقع الملك الضليل من باب التنويه إلى اتجاه الملك الضليل وتوفير الوقت والجهد في الرد عليه بما هو أهله– أبو علي]
الإجابة:
لا أتوقع أن يكون هناك سب وشتم كما يقول الأخ في رسالة علمية في الجامعة لكن سيكون هناك نقد علمي موضوعي ،وكل ناقد لا بد له من مرجعية ينطلق منها في نقده وفي رؤيته .وعلى الأخ السائل أن يعطي الآخرين حق إبداء آرائهم فيما يرون عدم صحته.-----
انتهت الأجوبة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
^
^
^
إنتهت المقابلة بس أحب أنوه بأني أخطأت في نقل أسامي السائلين بحيث أرفقت لكل سؤال إسم السائل اللي بعده وهكذا وبالتالي نسيت إسم أول سائل وهو السلاطين فعذراً
::::::::::::
وهـــــــــذا رابط لبرنامج إضاءات اللي في العربية
تقديم: تركي الدخيل
والضيف طبعاً هو الشيخ عوض القرني حفظه الله
والسلام عليكم*


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19