عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-02-2012, 07:21 PM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 9
قوة التقييم: 0
آخـــ حبيب ـــر is on a distinguished road
كتب من إيطاليا أطروحة عن أدبه .. الخزّي: عبده خال جمع بين الكم واحترام الفن







محمد خليفة الخزي معلم اللغة العربية في مدرسة الملك عبدالعزيز السعودية في روما، لم يحل بينه وبين الاتصال براهن الأدب السعودي بعد المسافة ومشاغل العمل فاختار الروائي عبده خال موضوعا لدراسته ونال شهادة الماجستير في تخصص اللغة العربية - شعبة الأدب من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بدرجة امتياز، وذلك بعد مناقشة الرسالة التي كانت بعنوان «الأنا والآخر .. دراسة تحليلية في روايات عبده خال».. بإشراف الأستاذ الدكتور حسن النعمي، التقته عكاظ وكان لها معه هذا الحوار:


• ما ظروف إقامتك في إيطاليا بينما أنت تعد دراستك للماجستير في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة؟
بعد إنهائي للدراسة المنهجية في مرحلة الماجستير في جامعة الملك عبد العزيز، سافرت إلى دولة إيطاليا موفدا من قبل وزارة التربية والتعليم للعمل معلما للغة العربية في مدرسة الملك عبدالعزيز في روما. ولم يتح لي أن أقدم على بعثة لظروف العمل هناك.

• وخلال إقامتك في إيطاليا هل كان لك اطلاع على طريقة إنجاز الدراسات العليا هناك؟
ليس كثيرا، وكل ما أعرفه حيال هذا الموضوع، أن أساتذة الدراسات العليا في الجامعات الإيطالية يعاملون طلبتهم بطريقة تجمع الجدية والصرامة علميا، واللطف والبساطة إنسانيا. والتساؤل الذي يطرح نفسه علي بإلحاح هاهنا ما الذي ينقصنا كي نكون مثلهم.

•لماذا كان موضوع الأنا والآخر في روايات عبده خال مجالا للرسالة؟ وهل كان اختياره عائدا إليك أم أنه بتوجيهات المشرف؟
حين قرأت روايات عبده خال، ثم قرأتها ربما للمرة السابعة، وجدت فيها ما يمكن تحليله، ولحسن أو سوء حظي لا أعلم، كان ما يمكن تحليله هو هذا الموضوع. وقد استنرت برأي المشرف الأستاذ الدكتور حسن النعمي، وكان الاختيار مشتركا. صحيح أنه قد يكون هناك موضوعات أسهل من هذا، لكنني لم أجدها في روايات عبده خال.

•وهل واجهتك صعوبات في الحصول على مراجع لبحثك وأنت في إيطاليا؟
البحث العلمي سلسلة من الصعوبات، أعني أنه صعوبة بحد ذاته. بالتأكيد ظروف الغربة عمقت مشكلة الحصول على المراجع، لكني وجدت في التقنية بعض التسهيل. إضافة إلى أنني سافرت عدة مرات خلال فترة إعداد المادة العلمية إلى مصر من أجل الحصول على مراجع. كما أنني أحضرت الكثير من الكتب من السعودية.

•وكيف كانت تتم إجراءات التواصل مع المشرف أثناء كتابة الرسالة؟
كنت أتواصل مع المشرف من خلال اللقاءات المباشرة أثناء حضوري إلى جدة، ولكن الاستفادة الكبرى تمت عن طريق البريد الإلكتروني. وأنا هنا أنتهز الفرصة لأشكر أستاذي الدكتور حسن النعمي على تعامله الرائع معي طيلة فترة البحث دون كلل.

• يرى البعض أن الدراسات الأكاديمية عن الرموز الأدبية المعاصرة للباحث أصعب من الكتابة عن الأدباء السابقين، ما رأيك حول ذلك؟
برأيي أنه حين نقرأ النصوص الأدبية، لا مبرر للحديث عن موت مبدعيها أو حياتهم. المبدع يقع خارج الإطار النقدي التحليلي، ومن الملائم تناول النص وعدم الانشغال بحياة كاتبه أو موته. ولذلك لست أفهم شرط موت الأديب لدراسة أدبه في بعض الجامعات. إن توفر الأديب في أدبه على الشرطين؛ الكمي والفني (النوعي)، فمسألة حياته أو موته مسألة هامشية، وبالمناسبة أنا لم أتواصل مع الأديب عبده خال خلال كتابة الرسالة وإنما كان تواصلي مع رواياته.

• وكيف رأيت أدب عبده خال من خلال دراستك له؟
هناك الكثير من الروائيين المحليين، وجزء منهم روائيون حقيقيون، الإشكالية التي واجهتني هي عدم وجود روائي سعودي يجمع بين الكم والكيف. من يحترم الشروط الفنية للرواية لم يكتب الكم الذي يؤكد ويرسخ موهبته، ومن ثم يمكن دراسة نتاجه. ومن يكتب كثيرا لا يراعي أنه يكتب رواية وليس عملا استهلاكيا. عبده خال هو الكاتب الروائي السعودي الذي استطاع الجمع بين الكم واحترام الفن، بالإضافة إلى غازي القصيبي بدرجة أقل.




رابط اللقاء في جريدة عكاظ
رمز برمجي:
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120223/Con20120223480285.htm
آخـــ حبيب ـــر غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19