عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-02-2012, 02:54 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: القصييم،، بريدة
المشاركات: 146
قوة التقييم: 0
شمس المحبه is on a distinguished road
لماذا يلجأ البعض لكتمان همومة وأحزانه؟؟؟

السﻼ‌م عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا يلجأ البعض لكتمان همومه وأحزانه؟!؟

نطرح موضوع للنقاش اتمنى يكون لنا فيه الفائده


للنفس حركة نحن ﻻ‌ نراها ..... ولكن نحسها عبر تعابير اﻷ‌شخاص وأحاديثهم التي تعبر عن مواقف نفسية بالغة الغنى والثراء ......

كلنا تجمعنا تلك المشاعر ..... ونذوب فيها ..... ولكننا نختلف في طريقة التعبير عنها ....
فمنا من يفصح عن ما يجول بداخله ................. ومنا من ترتسم تلك المشاعر في تعابيره وتبوح لنا بما لم يتحدث عنه.....
ومنا من ﻻ‌ يفصح وتبدو تعابير وجه صماء ﻻ‌ عﻼ‌قة لها بما يدور في خلده .... ولكن ..... لماذا نختلف .... ؟؟؟
ولماذا يغلق البعض على همومه وأحزانه صندوقاً يدفنه في أغوار قلبه ؟؟؟
هل خوفاً..خجﻼ‌ً..أم لعدم وجود من نفتح له قلوبنا؟؟
وجهة نظري
من الممكن انه يكون عدم اﻻ‌مان ممن حولنا وخاصة في
زمن يقل به الثقه ﻻ‌ اقول معدومه ولكن نادره


في انتظار ردودكم
دمتم بخير
شمس المحبه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 29-02-2012, 03:02 AM   #2
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 3,082
قوة التقييم: 0
fahadالبدراني is on a distinguished road
Angry

وعليكم السلاام ورحمة الله وبركاته..


موضوع مفيد وجميل
من وجهة نظري أن لابد الواحد أو الوحده تفضفض بس مو لأي أحد لشخص يـثق فيه
ولاكن حتى لو فضفضنا مستحيل أحد يقدر يساعدنا أو يزيل الهم والغم والتفكور غير رب العالمين


ومشكور ع الموضوع


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
أستغفرالله العظيم وأتوب إليه
أستغفرالله العظيم وأتوب إليه
أستغفرالله العظيم وأتوب إليه
fahadالبدراني غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-02-2012, 06:51 AM   #3
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 2,228
قوة التقييم: 0
شيخ البلوله is on a distinguished road
موضوع رائع

لااحد يخلو من الهموم والكدر والحزن وهذه سنة الله

ولا تزال الا بالجنه

لايصيبهم فيها حزن


لكن كيف تفضفض همومك ولمن تختلف من شخص لاخر ولا افضفض لاي شخص

افضل شخص افضفض له هي امي حفظها الله لاجل دعائها لي ثم زوجتي رعاها الله

لكي تتحمل معي
شيخ البلوله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-02-2012, 07:33 AM   #4
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,060
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
قال الشعر وقد صدق:-

ولا بدَّ مِـن شكوى لِذي مروءةٍ :::: يواسيكَ أو يُسلِيكَ أو يتوجّــعُ

ولكن اين هو صاحب المروءة في هذا الزمن ، طبعاً لن اكون متشائمة ولكن ...!!!

يقول المثل الشعبي :- خليها بالقلب تجرح ولاتطلع تفضح ....!!
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2012, 11:58 AM   #5
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 2,228
قوة التقييم: 0
شيخ البلوله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ام مصعب مشاهدة المشاركة
قال الشعر وقد صدق:-

ولا بدَّ مِـن شكوى لِذي مروءةٍ :::: يواسيكَ أو يُسلِيكَ أو يتوجّــعُ

ولكن اين هو صاحب المروءة في هذا الزمن ، طبعاً لن اكون متشائمة ولكن ...!!!

يقول المثل الشعبي :- خليها بالقلب تجرح ولاتطلع تفضح ....!!

اذا كتم الشخص همه ممكن بيجيه جلطه اللي عند ام الله يخليها ويسعدها اوزوجه يلقي همومه عليهما

وتراهن مثل الجبل يشيلن
شيخ البلوله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2012, 12:02 PM   #6
مشرف المنتدى العام
 
صورة .,. مـنـاآاآاحــي .,. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: القصيـــ الرس ـــــــم
المشاركات: 6,966
قوة التقييم: 14
.,. مـنـاآاآاحــي .,. is on a distinguished road
موضوع مفيــــد

ولكن ما اضــــن هذا مكاآن مناسب للمصارحه والترويح عن النفس

واقول مثل ما قال سم المعادي وشيخ البلوله

تقبل مروري
__________________
^
^
...‘‘‘ لاَ إِلَـهَ إِلآ أَنْت سُبْحَـــآآآنكـَـ إِنــيْ كُنــتُ مِنَ الظآآلمِيـــنْ ’’’...
.,. مـنـاآاآاحــي .,. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2012, 01:06 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 468
قوة التقييم: 0
محروم بن مرحوم is on a distinguished road
موضوع مهم وجميل
يكتم المرء همومه لعدة أسباب منها
1- يمكن ان الشخص أصلا كتوم ولا يحب الكلام من أساسة ولا يفرق بين الحديث والهم 0
2- أيظا من الممكن أن الشخص لايجد من يفضفض له ليتحدث اليه يعني وحيدا 0
3- وأحيانا يشعر أن لاأحد يسمع منه 0
4- وكذلك يتحدث ولكن يقابل باستهزاء وكأنه ليس له الحق بالتعبير عن رأيه 0
5- او ليس لديه الإستطاعه في التعبير ويخشى من الإهانه فيلزم الصمت 0
6- أو قد يكون عيبا فلا يريد أحدا أن يطلع على أسراره 0
7- أو يرى أن لا أحد يستحق أن يشاركه همومه ( أي متعالي)0
8- ومن الممكن أنه لا يجد من يكتم سره 0فاذا فضفض لأحد فضح أمره0
9-أو أن سره لايستحق الخوض فيه من أساسه أي تافه (على الأقل حسب تصوره)0
10- كثير من الأزواج أو الزوجات لاتوجد لديهم ثقافة تبادل الحديث والهموم بل تبدأ بطرح قضيه
أو طلب العون تنتهي بالهواش والضرب أو حتى الطلاق,
11- لاتوجد لدينا نحن الشرقيين ثقافة تجعلنا نطرح همومنا بعضنا لبعض 0
12- توجد لدى الغرب ثقافة الطرح والحوار فبعضهم يطرح لصديق أو زوج أو زوجه فإن لم يجد
اتخذ كلبا أو قطه أو أي حيوان يفضفض كل مابداخله لهذا الحيوان ويتخلص من الهموم والمشاكل
التي تؤثر عليه داخليا. بل توجد لهذا الحيوان ميزتين أولهما كتم السر والثانية عدم المقاطعة والرد عليه
__________________
محروم بن مرحوم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2012, 01:56 PM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 196
قوة التقييم: 0
الفرزدق % is on a distinguished road
الشكوى فقط لله سبحانه
الشكوى مشتقة من (الشَّكْو) ،وقد قال الإمام الراغب الأصفهاني عن معناها : (الشَّكْوُوالشِّكايةوالشِّكاةوالشَّكوى: إظهار البثّ .
وأصل الشَّكْو: فتح الشَّكوة وإظهار ما فيها، وهي سقاء صغير يجعل فيه الماء ، وكأنه في الأصل استعارة ، كقولهم : بثثت له ما في وعائي ، ونفضت ما في جرابي : إذا أظهرت ما في قلبك).
الشكوى إذاً هي أن يقدم شخص لآخر مشكلته ، وأن يبثه همومه ، وأن يظهر له ما في قلبه من أحزان ، ويضع بين يديه ما يعانيه من آلام ، بهدف الحصول على مساعدته .
نأتي الآن إلى التعبير القرآني ، لنرى السياق الذي وردت فيه "الشكوى" ودلالة ذلك .
الشكوى مرتان في القرآن
لم يرد من اشتقاقات "الشكوى " في القرآن إلا صورة الفعل المضارع . وقد وردت بهذه الصورة مرتين في القرآن :
1.في قصة يعقوب ويوسف ، وحزن يعقوب على فراق ابنه يوسف – عليهما السلام – تأثرلما أخبره أولاده باحتجاز ابنه الثاني في مصر،فتذكر يوسف ، وشعر بالحزن لفقد ابيه الثنين وأعلن هذا قائلاً (إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون ) يوسف 86.
ونلاحظ أن موضوع الشكوى هو بث يعقوب وحزنه – عليه السلام – كما نلاحظ أنه قدم الشكوى إلى الله فقط ، فلم يشك بثه وحزنه إلى أحد من البشر .
2.في قصة "خولة بنت ثعلبة" حيث ظاهَرَ منها زوجها "أوس بن الصامت "فاتت الرسول صلى الله عليه وسلم وعرضت الامر عليه ، وطلبت منه بيان الحكم ، وهو يقول لها في رواية: ( لم ينزل عليّ فيك شيء)وفي رواية أخرى : ( ما أراك إلا بِنْتِ منه ) أي : وقع الطلاق وانفصلت عنه . وكانت هي تحاوره وتراجعه وتعلن الشكوى إلى الله .قال تعالى : ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير ) المجادلة 1.
وعندما نمعن النظر في الآية ، فسنلاحظ ما يلي :
1. أن الشكوى موجهة إلى الله فقط ن ولذلك كانت "خولة " تشتكي إلى الله .
2. نسبت الآية لخولة فعلين : الأول : الجدال ، وقد كان مع الرسول عليه الصلاة والسلام ( تجادلك ) . والثاني : الشكوى ووجهتها إلى الله .
3. لا بد منط"سماع "الشكوى من الشاكي ، وحل مشكلته ، وطالما أن خولة قدمت شكواها إلى الله ، فقد سمع الله شكواها ، وقدم لها الحل. ولذلك أشارت الآية ثلاث مرات إلى ذلك . الفعل الماضي "سمع الله " . والفعل المضارع "الله يسمع " . وصيغة المبالغة " إن الله سميع ".
4.ولأن الآية تتحدث عن الله ، والسياق في تعظيم الله ، فقد وردت كلمة "الله" – لفظ الجلالة – أربع مرات في الآية .......
ونخرج من هذا بهذه الحقيقة اللطيفة :
الشكوى في القرآن ، وردت في صورة الفعل المضارع ، وهي موجهة إلى الله تعالى فقط .
ولعل هذا الاستعمال القرآني للشكوى يشير للمسلمين إلى أن لا يتوجهوا بشكواهم إلا إلى الله ، لأن الشكوى أساساً لا تكون إلا لله سبحانه .

وهذا لا يمنع من إخبار الآخرين بمشكلة الإنسان ، وإسماعهم شكواه ، لكن توجُّهَه بمشكلته في الحقيقة هو لله ، وتوكله على الله ، واعتقاده بأن القادر على كل شيء هو الله ، زأنه يسخِّر ما يشاء من الأسباب ، فالبشر الذين يخاطبهم ويشكو لهم أسباب فقط ، والمسبب والمقدِّر هو الله جل جلاله ....
اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا ، وقلة حيلتنا وهواننا على الناس .........
الفرزدق % غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2012, 03:19 PM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 173
قوة التقييم: 0
عسكريه لعيون أبومتعب is on a distinguished road

لــعل البعض يرى بأن الفضفضهـ تُنقص من هيبته ومن ثقة الشخص الذي بفضفض له (( ويعتبر الغمــوض عنوانٌ له

ولعّلها بالرجال أكثر ويرى بأنها تُنقص من رجولته

{ ولكــن تيقنوا بأن ليس كل هَـم وحُزنٌ يُقــال



*** وبالإستغفــار تنجلي كل الهموم والأحـــزان

أســتغفرالله .. أستغفر الله .. أستغفرالله
__________________

,’,’,’,’
ســـبحــآن الله العــظيم
ســـبحــآن الله وبحـمده
عسكريه لعيون أبومتعب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2012, 03:51 PM   #10
عضو اسطوري
 
صورة عساس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
البلد: في آًمِوًآجَ الاحزان
المشاركات: 15,338
قوة التقييم: 34
عساس is just really niceعساس is just really niceعساس is just really niceعساس is just really niceعساس is just really nice
خلهـا بالقلـب تحـرق مابـقـى
الكتمان هو افضل حل لان لايشعر بالقلب الا مافي القلب
__________________
رحمك الله الديموو
عساس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19