عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-03-2012, 11:50 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 729
قوة التقييم: 0
خفرع is on a distinguished road
خدعوك فقالوا "لحوم العلماء مسمومة" ..

كثيراً ما نسمع ونقرأ هذه العبارة لدى كثير من الدعاة وغيرهم من طلبة العلم، ومفادها: التحذير من غيبة العلماء أو النيل من عرضهم بسخرية أو استهزاء، أو اتهامهم بما ليس فيهم، وهذا أمر مطلوب ومقرر شرعاً، لكن الأمر لا يقتصر على العلماء فحسب، بل الأدلة الواردة في تحريم الغيبة عامة، كما جاء في قوله تعالى (ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه) ولما سئل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الغيبة قال (ذكرك أخاك بما يكره) فجاء التعبير بالأخ في الآية والحديث، وهو الأخ في الإسلام، وهذا يشمل كل مسلم ومسلمة، فكل لحوم المسلمين مسمومة، ولا دليل على تخصيص العلماء دون غيرهم، بل ربما يفهم السامع والقارئ لتلك العبارة أن لحوم غير العلماء مباحة بدلالة المفهوم.

ولعل من أطلق هذه العبارة يريد التأكيد على احترام العلماء، وهو قصد حسن، ولكن قد تفتح هذه العبارة باباً مغلقاً بسبب مفهومها غير المقصود، لذا أرى أن من المصلحة عدم استخدامها، وتستبدل بعبارة (لحوم المسلمين مسمومة)، فالحق أحق أن يتبع، والله الموفق.


dr-alhomoud@hotmail.com
المعهد العالي للقضاء
الجزيرة العدد 14399
الخطأ في عبارة لحوم العلماء مسمومة
د.إبراهيم بن ناصر الحمود
خفرع غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 02-03-2012, 11:53 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 427
قوة التقييم: 0
سعد الحنيني is on a distinguished road
جزاك الله خيراً .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
سعد الحنيني غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2012, 12:00 AM   #3
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
نعم لحوم الناس كلها مسمومة الا ببعض الحالات اما ارائهم وافكارهم ليست مسمومة بل انها احل من الماء الزلال لكن من متخصص وعاقل
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2012, 12:12 AM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
ثورة عقل is on a distinguished road
هُنالك من يحسب أن رجال الدين إنهم لايُخطئون

بل العكس هُم مثلنا بشر .
( لافرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى ) .


اقتباس:
نعم لحوم الناس كلها مسمومة الا ببعض الحالات اما ارائهم وافكارهم ليست مسمومة بل انها احل من الماء الزلال لكن من متخصص وعاقل
مُمكن يا أخي توضح لي مقصدك , إعذر ضحالة ثقافتي فلم أفهم .
ثورة عقل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2012, 12:25 AM   #5
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
إذا جاء التأكيد على شئ فلا يعني هذا انتفاء ما سواه

قال صلى الله عليه وسلم اجتنبوا السبع الموبقات. ......الحديث)

فلا يعني هذا أن غيرها حلال

وقال صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة. ........الحديث)

فلا يعني هذا أنهم أشد الناس عذابا"

ولحوم المسلمين مسمومة ولكن العلماء أشد سمية

لأن العلماء هم حملة الشريعة والوقيعة بهم تنقص بهم وبما يحملون

وليس نقد الأفكار والنقد العلمي المبني على دراية من الغيبة المحرمة

جزاك الله خيرا"
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2012, 12:35 AM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 215
قوة التقييم: 0
دلعهم كلهم is on a distinguished road
اخي الكريم نعم لحوم العلماء مسمومه ﻻنهم هم الذينا يحملون الدين وعندما تستهزاء بهم انما تستهزاء بالدين الذي يتخلقون به سواء ظاهرا او باطنا
__________________
دلعهم كلهم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2012, 08:27 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,257
قوة التقييم: 0
اللهم صل على الحبيب is on a distinguished road
شكرا لك اخي عل موضوعك بس ارجو ان تقبل مني ان يكون العنوان اكثر وضوحا لان بعض القراء يكتفي بالبناء عل قراءة العنوان فقط دون الدخول ال الموضوع وتقبل مروري
اللهم صل على الحبيب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2012, 01:58 PM   #8
عضو ذهبي
 
صورة صخرالبحر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,150
قوة التقييم: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
خدعوك فقالوا العلماء كباقي الناس! ‏
__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2012, 02:57 PM   #9
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
ثورة عقل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخرالبحر مشاهدة المشاركة
خدعوك فقالوا العلماء كباقي الناس! ‏
كيف أجل مايحاسبون مثلنا يوم القيامة ؟

ألايخطئون ؟

هداك الله يا أخي .


اقتباس:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ( مجموع الفتاوى : ج4 / 319 ) :

" إن القول بأن الأنبياء معصومون عن الكبائر دون الصغائر هو قول أكثر علماء الإسلام ، وجميع الطوائف ... وهو أيضا قول أكثر أهل التفسير والحديث والفقهاء ، بل لم يُنقل عن السلف والأئمة والصحابة والتابعين وتابعيهم إلا ما يوافق هذا القول " انتهى .

2- الأمور التي لا تتعلق بتبيلغ الرسالة والوحي .

وأما صغائر الذنوب فربما تقع منهم أو من بعضهم ، ولهذا ذهب أكثر أهل العلم إلى أنهم غير معصومين منها ، وإذا وقعت منهم فإنهم لا يُقرون عليها بل ينبههم الله تبارك وتعالى عليها فيبادرون بالتوبة منها .

والدليل على ‏وقوع الصغائر منهم مع عدم إقرارهم عليها :‏‏ - قوله تعالى عن آدم : " وعصى آدم ربه فغوى * ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى ) طه / ‏‏121-122 ، وهذا دليل على وقوع المعصية من آدم – عليه الصلاة والسلام - ، وعدم إقراره عليها ، مع توبته إلى ‏الله منها .‏

‏ - قوله تعالى " قال هذا من عمل الشيطان إنه عدوٌ مضلٌ مبين* قال رب إني ظلمت ‏نفسي فاغفر لي فغفر له إنه هو الغفور الرحيم " القصص/15،16 . فموسى – عليه الصلاة والسلام - اعترف ‏بذنبه وطلب المغفرة من الله بعد قتله القبطي ، وقد غفر الله له ذنبه .

- قوله تعالى : ‏" فاستغفر ربه وخر راكعاً وأناب * فغفرنا له ذلك وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب " ‏‏ص / 23،24 ، وكانت معصية داود هي التسرع في الحكم قبل أن يسمع من الخصم ‏الثاني .

وهذا نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - يعاتبه ربه سبحانه وتعالى في أمور ‏ذكرت في القرآن ، منها :

- قوله تعالى " يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي ‏مرضات أزواجك والله غفور رحيم " التحريم /1 ، وذلك في القصة المشهورة مع بعض أزواجه – صلى الله عليه وسلم - .
إذا كانوا الرُسل يخطئون بالصغائر فقط أما الكبائر فهُم معصومين منها ,

فما بالك بالعُلماء ؟

يا أخ أنت أمام مسئلة ليست بالبسيطة حيثُ تكتُب خمس كلِمات وينتهي الحال ! .

الله يهديني ويهدك إلى الطريق الصواب .
ثورة عقل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2012, 03:07 PM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 729
قوة التقييم: 0
خفرع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تحت المجهر مشاهدة المشاركة
إذا جاء التأكيد على شئ فلا يعني هذا انتفاء ما سواه
قال صلى الله عليه وسلم اجتنبوا السبع الموبقات. ......الحديث)
فلا يعني هذا أن غيرها حلال
وقال صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة. ........الحديث)
فلا يعني هذا أنهم أشد الناس عذابا"
ولحوم المسلمين مسمومة ولكن العلماء أشد سمية
لأن العلماء هم حملة الشريعة والوقيعة بهم تنقص بهم وبما يحملون
وليس نقد الأفكار والنقد العلمي المبني على دراية من الغيبة المحرمة
جزاك الله خيرا"
عفواً ..

ولكن مرجعي و مرجعك النصوص الشرعيّة ولا شيىء سواها ..

أما المقولات الدارجة تظل تحت مظلّة المقولة التي لا يُمكن جعلها دليلاً يمكن للشخص أن يحعلها منطلقاً للإنكار على الآخرين ..

يُمكن لأي شخص أن ينتقد "فعل" و "قول" شخص آخر مادام مستنداً على دليل صدر من شخص آخر يوازيه في العلم و الدراية ..

أمّا إخراجهم من دائرة النقد و جعلهم تحت مظلة هالة التقديس فهذا غير مقبول على شتى الصُعد ..

المزاجيّة و الانتقائية و مظنّة الصواب المطلق لشخص ما هي ما تجعلنا بجعل هذا اللحم مسموماً وجعل ذاك اللحم طرياً شهياً ..
خفرع غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19