عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-03-2012, 09:53 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
محاذير....فإنتبه....

أولا:إذاوجدت الأمام راكعا فإحذر أن تنحني للركوع قبل أن تأتي بتكبيرة الأحرام وأنت منتصب قائما فإن إنحنيت مع التكبيرة فأنت لم تدخل في الصلاة ....علما أن تكبيرة الركوع والحالة هذه لاتلزمك ..ثانيا:إذا فاتك من الصلاة ركعة أوأكثر فإحذر أن تقوم لقضاء مافاتك حتى ينقطع صوت الأمام من التسليم.. ثالثا:إذا رأيت الأمام راكعا فإحذر من الأسراع لإدراك الركوع أوإحداث صوت أونحنحة لتشعر الأمام بالأنتظار!! رابعا:إحذر أن تتلفظ بالنية قبل تكبيرة الأحرام فالتلفظ بها لايصح أبدا ......وفقك الباري ...أخوكم :أبوعمر
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-03-2012, 09:57 PM   #2
عضو مميز
 
صورة النقاء الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 260
قوة التقييم: 0
النقاء is on a distinguished road
أحذر أحذر أحذر أحذر !!!!!!!!!!!!! خرعتنا


عندك أدلة من الكتاب و السنة على كل أحذر مذكورة
أو الدعوى أجتهادات قابله للصحة و الخطأ ؟؟؟
النقاء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2012, 10:04 PM   #3
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 3,082
قوة التقييم: 0
fahadالبدراني is on a distinguished road
الله يجزاك خير
fahadالبدراني غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2012, 10:05 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها النقاء مشاهدة المشاركة
أحذر أحذر أحذر أحذر !!!!!!!!!!!!! خرعتنا


عندك أدلة من الكتاب و السنة على كل أحذر مذكورة
أو الدعوى أجتهادات قابله للصحة و الخطأ ؟؟؟
أسأل الله أن يهديك للحق وأن يكفيك شر نفسك !!
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2012, 10:09 PM   #5
عضو مميز
 
صورة النقاء الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 260
قوة التقييم: 0
النقاء is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبدالعزيزالخليفه مشاهدة المشاركة
أسأل الله أن يهديك للحق وأن يكفيك شر نفسك !!

سؤالي بسيط عندك أدلة على كل تحذير

أو أجتهادات من عندك ؟؟؟؟؟؟؟

لأننا نعبد الله بالأدلة من الكتاب و السنة

مهوب بالأجتهادات


عندك قلها أو قل خيرا أو أصمت
النقاء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2012, 10:13 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 1,375
قوة التقييم: 0
التايغر is on a distinguished road
بااااااااااااارك الله فيك
التايغر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2012, 10:16 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 211
قوة التقييم: 0
فتك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبدالعزيزالخليفه مشاهدة المشاركة
أسأل الله أن يهديك للحق وأن يكفيك شر نفسك !!
ياعبدالعزيز كلامك اليوم ناقض مقالك بالأمس حينما طلبت الدليل ممن لا يختم القنوت بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم
ارجو أن لايكون انتصارا للذات
فتك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2012, 10:37 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 476
قوة التقييم: 0
الشايب الجذع is on a distinguished road
اقتباس:
سؤالي بسيط عندك أدلة على كل تحذير

أو أجتهادات من عندك ؟؟؟؟؟؟؟

لأننا نعبد الله بالأدلة من الكتاب و السنة

مهوب بالأجتهادات


عندك قلها أو قل خيرا أو أصمت
بالنسبه لتكبيرة الاحرام ركن كما قال صلى الله عليه وسلم : ( إنه لا تتم صلاة لأحد من الناس حتى يتوضأ ، فيضع الوضوء مواضعه ، ثم يقول: الله أكبر ) قال الألباني : رواه الطبراني بإسناد صحيح . قال ابن قدامة : ( وعلى هذا عوام أهل العلم في القديم والحديث ) المغني 2/126 وانظر المجموع 3/175
وهي أول شيء يبدأ العبد به صلاته ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مِفْتَاحُ الصَّلاةِ الطُّهُورُ ، وَتَحْرِيمُهَا التَّكْبِيرُ ، وَتَحْلِيلُهَا التَّسْلِيمُ ) رواه أحمد 1009 أبو داود 618 والترمذي 238 وابن ماجة 276 ، وقال النووي : إسناده صحيح .

و قوله صلى الله عليه وسلم : ( تحريمها التكبير ) أي أن التكبير يُحَرِّم على المصلي الأكل والشرب وغيرهما مما كان مباحا خارج الصلاة ، أو أن الدخول في حرمة الصلاة يكون بالتكبير .انظر : المجموع ، وعون المعبود

وقد سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : إذا ترك الإنسان تكبيرة الإحرام سهوا ، فما الحكم ؟

فأجاب رحمه الله بقوله : ( إذا ترك المصلي تكبيرة الإحرام سهوا أو عمدا ، لم تنعقد صلاته ، لأن الصلاة لا تنعقد إلا بتكبيرة الإحرام ، فلو فرض أن شخصا وقف في الصف ، ثم شرع في الاستفتاح ، وقرأ الفاتحة ، واستمر ، فإننا نقول : إن صلاته لم تنعقد أصلا ، ولو صلى كل الركعات ) فتاوى الشيخ 14/36

منقول من موقع فضيلة الشيخ محمد المنجد الاسلام سؤال وجواب

واما من دخل والامام راكعاً فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة – أي الهدوء والتأني في الحركة- فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا) أي أكملوه وحدكم. وأخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه
وجزاك الله يا ابا عمر على هذه التنبيهات .
__________________
عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه-:

عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «والذي نفسي بيده؛ لَتأمُرُنَّ بالمعروف، ولَتَنْهونَّ عن المنكر؛ أو لَيوشكنَّ اللهُ أن يبعث عليكم عقابًا منه، ثم تدعونه فلا يُسْتجابُ لكم»رواه الامام احمد في المسند.
الشايب الجذع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2012, 10:37 PM   #9
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
وقال ابن قدامة في (المغني ج1/ص298):
(فصل): ومن أدرك الإمام في الركوع فقد أدرك الركوع.
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة" رواه أبو داود.
ولأنه لم يفته من الأركان إلا القيام، وهو يأتي به مع تكبيرة الإحرام ثم يدرك مع الإمام بقية الركعة، وهذا إذا أدرك في طمأنينة الركوع أو انتهى إلى قدر الأجزاء من الركوع قبل أن يزول الإمام عن قدر الأجزاء؛ فهذا يعتد له بالركعة ويكون مدركا لها.
فأما إن كان المأموم يركع والإمام يرفع لم يجزه، وعليه أن يأتي بالتكبيرة منتصبا فإن أتى بها بعد أن انتهى في الانحناء إلى قدر الركوع أو ببعضها لم يجزه لأنه أتى بها في غير محلها إلا في النافلة.

ولأنه يفوته القيام وهو من أركان الصلاة ثم يأتي بتكبيرة أخرى للركوع في حال انحطاطه إليه، فالأولى ركن لا تسقط بحال، والثانية تكبيرة الركوع.
والمنصوص عن أحمد أنها تسقط ها هنا. ويجزئه تكبيرة واحدة. نقلها أبو داود وصالح.
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2012, 10:44 PM   #10
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road

يلاحظ على المسبوقين أنهم يبادرون إلى القيام لما فاتهم عند ابتداء اإمام في السلام.
وهذا مخالف لقوله صلة الله عليه وسلم:{إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذاكبر فكبروا وإذاركع فاركعوا..}الحديث رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه.
وفي حديث آخر{أيها الناس إني إمامكم فلا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود ولا بالقيام ولا بالقعود ولا بالانصراف}رواه مسلم وأحمد عن أنس رضي الله تعالى عنه.
قال النووي:والمراد بالانصراف السلام.
قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى:ومن سبقه الإمام بشئ من الصلاة فلا يقوم لقضاء ماعليه إلا بعد فراغ الإمام من التسليمتين.
وفي فتاوى الشيخ عبدالرحمن السعدي في سؤال نصه:
هل يجوز للمسبوق أن يقوم لقضاء مافاته قبل أن يكمل الإمام التسليم؟؟
فأجاب رحمه الله تعالى بقوله: , لايحل له ذلك وعليه أن يمكث حتى ينتهي الإمام من التسليمة الثانية فإذا قبل انتهاء سلامه ولم يرجع انقلبت صلاته نفلا وعليه إعادتهها لأن المأموم فرض عليه أن يبقى مع إمامه حتى تتم صلاة الإمام. انتهى كلامه رحمه الله تعالى فتاوى الشيخ ابن السعدي ص174.
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19