عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-03-2012, 05:37 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,411
قوة التقييم: 0
وجهة نظر2 is on a distinguished road
انخفاض أسعـار الأراضي والعقـارات 20 بالمائـة في الشـرقية

انخفاض أسعـار الأراضي والعقـارات 20 بالمائـة في الشـرقية

طرح 5 آلاف وحدة سكنية بأسعار تبدأ من 210 آلاف ريال
03-04-2012 10:10 AM
متابعات(ضوء): يبدو أن الحلول القوية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الخاصة بمشكلة الاسكان‘ قد بدأت تأخذ وضعها وتؤثر بشكل ايجابي على اسعار العقار التي تأثرت فعلياً في مناطق مختلفة، بدأ هذا التأثر بما يشهده القطاع من ركود وما تلاه من انخفاض تدريجي، اضافة الى اتجاه السيولة الى قطاع الأسهم الذي يشهد في أيامنا هذه حراكاً كبيراً.

فقد سجّلت الأراضي والعقارات في المنطقة الشرقية انخفاضات كبيرة وصلت إلى 20 بالمائة عما كانت عليه سابقًا مما أدى لركود عام في الصفقات المتبادلة والمسجّلة على مؤشر العقار خلال الأشهر الماضية.
وأكد خبراء بحسب اليوم- ان غياب التشريعات والأنظمة أدى الى عدم وجود رؤية واضحة للعقار في المنطقة وطالبوا بالإسراع بتشكيل هيئة عقارية والعمل على تسوية عاجلة لما يقرب من 25 مليون متر مربع من الارض الفضاء على طريق المطار معطلة من قبل أرامكو السعودية وتسبّبت في شحّ المعروض بالدمام.


حركة تصحيحية

وقال رجل الأعمال خالد با رشيد: إن الانخفاض الحاصل في الأراضي والعقار نتيجة ما يُسمى بالحركة التصحيحية لأسعار الأراضي وذلك للغلاء غير المبرر والمضاربات القوية وغير المحمودة، وقال إن الانخفاض الحالي لا يشمل جميع الأراضي في الشرقية وإنما الأراضي الواقعة خارج الخدمات ومنها مخطط ضاحية الملك فهد والعزيزية، وذكر أن هذا الانخفاض سيمنح المواطن فرصة لشراء الأراضي المناسبة لهم.
وأضاف: على الدولة عندما تريد منح أراضٍ للمواطنين أن تمنحهم أراضي مخططة ومطوّرة وجاهزة للبناء وتشترط ألا يتم بيعها وأن تمهلهم 5 سنوات لبنائها وإلا يتم سحبها منهم.
وبيّن أن أسباب التضخّم تعود لعدة عوامل منها التضخّم الكبير في الأسعار مما منع المستثمرين من الدخول للسوق والاستثمار فيه وتوجّههم لسوق الأسهم خصوصًا في ظل ارتفاع المؤشر حاليًا، وكذلك انخفاض مبيعات الشقق والفلل الدوبلكس في المنطقة.
وأضاف إن هناك حالة ترقب من قبل المواطنين لما ستفعله وزارة الإسكان وبرنامج ضامن بالإضافة إلى زيادة القرض العقاري إلى 500 ألف ريال، وحث با رشيد وزارة الإسكان على دفع الأسعار نحو التصحيح وأن هذا التصحيح سيجبر المستثمرين على بيع عقاراتهم بأسعار معقولة.

ثوابت عقارية



وأكد المستثمر العقاري صالح الشمراني أن غياب التشريعات والأنظمة في العقار أدت لعدم وجود رؤية واضحة للعقار في المنطقة وطالب بالإسراع في تشكيل هيئة عقارية وطالب بتسوية عاجلة لما يقارب 25 مليون متر مربع على طريق المطار معطلة من قبل أرامكو السعودية تسبّبت في شحّ المعروض من الأراضي.
وأوضح أن الشائعات التي يبثها بعض المستفيدين لها التأثير على أسعار العقار جملة سواء بالخفض أو الارتفاع.
وأوضح الشمراني أن ما يُسمى بالثوابت العقارية أي الأراضي الواقعة داخل مناطق الخدمات لا تخضع لنظام الصعود والنزول في العقار بل أصبحت تمثل إغراء كبيرًا للمستثمرين بحكم أمان الاستثمار بها.
ونوّه إلى أن الأمل المفرط من الناس في وزارة الإسكان ومشاريعها ساهم إلى حد كبير في انخفاض هذة العقارات وأن العقار لا يمكن التنبؤ عما سيحصل فيه وذلك لعدم وجود الشفافية الكافية.


هروب المستثمرين

وأشار المستثمر العقاري عبدالقادر الحصان إلى أن الأوضاع السياسية الراهنة لعبت دورًا كبيرًا في انخفاض العقار والأراضي بالإضافة إلى تمسّك الكثير من العقاريين بأسعار مبالغ فيها مما أدى لسوق الأسهم.
وبيّن الحصان أن من المستغرب ركود السوق في مثل هذا الوقت من العام والذي عادة ما يشهد ارتفاعًا في الطلب وزيادة في الأسعار مما أدى لتصديق الناس شائعات عن قرب تنفيذ مشاريع الإسكان.
وأشار الحصان إلى أن الانخفاض شمل الأراضي الواقعة خارج الخدمات وكذلك الواقعة بداخل الأحياء ولكن بنسبٍ مختلفة، وكذلك الشقق والدوبلكسات شهدت انخفاضًا في الأسعار رغم تمسّك البعض بقيمتها المتمثلة بـ 3816 ريالًا للمتر فيما قيّمها صندوق التنمية العقاري بـ 2000 ريال للمتر.


ركود عام



ونفى عبدالله آل سحيم، مالك مجموعة عقار نت ما يُتداول عن انخفاض أسعار الأراضي والعقارات وصنّفه على أنه ركود عام في السوق وأن ما يحصل حاليًا هو نتيجة تشبّع من ضغط العقار الذي وصل ارتفاعه إلى 200 بالمائة.
وأضاف إن ارتفاع التداولات في سوق الأسهم كان من أحد أسباب هذا الركود وبيّن أن هناك تخوفًا كبيرًا جدًا من العقار في الوقت الراهن وهذا ما يبرر انسحاب بعض البنوك من تمويل العقار مع ما يحقق لها من مكاسب عالية.
وحث آل سحيم على تقديم دراسة شاملة للسوق العقاري خصوصًا أن هناك فائضًا كبيرًا من الدوبلكسات وشقق التمليك حيث إن هناك من 800 إلى 1000 وحدة سكنية لم تجد لها مشتريًا ما ضغط على السوق بصورة كبيرة.
وختم حديثه بأن على وزارة الإسكان تنفيذ ولو 10 بالمائة من مشاريعها لتخفف من التضخّم الحاصل في السوق وقطع الطريق على المضاربين والمستغلين لمؤشر كتابة العدل الذي ساهم بصورة غير مباشرة في رفع أسعار العقار.

ثبات المعروض
وقال المستثمر العقاري أحمد الرميح: إنه لم يلحظ أي انخفاض على أسعار العقارات وأن العقارات ما زالت متمسّكة بأسعارها ولكن هناك ركودًا عامًا على التداول والصفقات العقارية منوّها إلى أن الطلب قل في الثلاثة الأشهر الماضية في ظل ثبات قيمة المعروض حاليًا.


تضخّم الأسعار

وأضاف العقاري بندر الحمود: إن هناك ركودًا فعليًا في التداول مما ساهم في انخفاض أسعار عقارات المنح في الوقت الراهن بواقع 7 إلى 8 بالمائة شهريًا وأن أحد أسباب تضخّم أسعار العقار يعود إلى بيع المخططات بالمزاد العلني الذي لا يعكس السعر الحقيقي للعقارات ولا يخلو من النجش المحرم شرعًا (وهو رفع السعر بدون قصد الشراء) وأن عام 2011 شهد أكثر من 40 مزادًا ساهم في ذلك التضخم بلا شك.
ونوّه إلى أن التضليل الذي يمارسه بعض العقاريين او الوسطاء ساهم بشكل كبير في تضخّم الأسعار وشدّد على المستثمرين والعقاريين بعدم الاستجابة للتعميم في انخفاض أو ارتفاع الأراضي، فلكل منطقة أو منتج سعره الخاص الذي قد لا يتأثر بالانخفاض أو الارتفاع.
ونصح بعدم اخذ كلام العقاريين على انه من المسلمات ولا يمكن ردّه وإنما الاعتماد على الدراسات الواقعية والعقلانية من أطراف محايدة ومتمرسة ليست لهم مصالح شخصية من الارتفاع أو الانخفاض.



طرح 5 آلاف وحدة سكنية بأسعار تبدأ من 210 آلاف ريال



مشروع الضاحية السكنية بجدة

وقد تزامن ذلك مع كشفته مصادر ووفقا لـ ''الاقتصادية'' عن قرب تسويق خمسة آلاف وحدة سكنية من وحدات الإسكان الميسر لمشروع الضاحية السكنية في جدة بأسعار تبدأ من 210 آلاف ريال للوحدة السكنية وصولا إلى 420 ألف ريال.

وتأتي تلك ضمن الحلول لأزمة الإسكان في المملكة التي وجه خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز بحلها عن طريق استخدام الجزء الأكبر من فائض ميزانية 2011 وقدره 250 مليار ريال، لتمويل بناء 500 ألف وحدة سكنية, مع تواصل منح المواطنين للقروض السكنية وإعلان تنظيم سوق تأجير الوحدات السكنية والبدء في تنفيذ مشاريع الإسكان في عديد من مناطق المملكة, وصولا إلى إعلان توقيع أول اتفاقية مع البنوك السعودية لتمويل المساكن يكون الصندوق العقاري هو الضامن خلالها.

وفي محافظة جدة بدأت الحلول العملية على أرض الواقع بعد تدشين الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مشروع الضاحية السكنية في خليج سلمان العام الماضي وهو أحد مشاريع الإسكان الميسر لأمانة جدة من خلال شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، ويهدف إلى إنشاء ضاحية سكنية نموذجية متكاملة الخدمات والمرافق وتلبي احتياجات كافة شرائح المجتمع، ويقام المشروع على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع ويشمل عديدا من الخدمات التعليمية والدينية والصحية والرياضية والترفيهية والخدمات العامة.

وتأكيدا لتوجيهات الدولة بسرعة حل مشكلات الإسكان وبمتابعة مستمرة من الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، أعلنت شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني طرح فرصة استثمارية تتضمن تسويق وبيع الوحدات السكنية لمشروع الضاحية السكنية في منطقة خليج سلمان على طريق درة العروس وتشمل تسويق وبيع الوحدات السكنية.



وزير الإسكان يتعهد بنقلة نوعية للصندوق العقاري



من جانبه أكَّد وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق العقاري الدكتور شويش الضويحي عن سعيهم لتعزيز العمل الهادف إلى تحسين أداء القروض وإحداث نقلة نوعية في فروع الصندوق واستعرض اجتماع الوزير أمس بمدير عام الصندوق ومديري الفروع ومكاتبه في مناطق المملكة، الرؤية المستقبلية التي يعمل عليها الصندوق، وسبل تعزيز العمل الهادف إلى تحسين أداء القروض.

وتطرّق الاجتماع إلى عدد القروض المقدّمة للمواطنين، والآلية الجديدة التي بات يتبعها الصندوق في عملية التقديم، ومدى إسهامها في التسهيل على المواطنين.

وأوصى الوزير بتواصل العمل نحو تطوير الصورة الشاملة للصندوق ومختلف البرامج التي يطلقها ومستوى الخدمة التي يقدمها للمواطنين،والحرص على الالتزام بالنظام لإيصال القروض لمستحقيها، مثنيًا على جهود مدير الصندوق في التطوير والاهتمام بتحقيق الجودة في العمل وتعزيز مستوى الأداء والإنجاز.

من جانبه ثمن مدير عام الصندوق دعم وتشجيع وزير الإسكان نحو التطوير ورفع كفاءة الأداء في سبل تعزيز العمل، مؤكدًا أن هذه اللقاءات تحفز الجميع لتقديم المزيد من الإنجازات، مبينًا أن الاجتماع تمحور حول التطوير والتدريب والتحصيل.

__________________
اللهم اغفرلي خطيئتي يوم الدين
وجهة نظر2 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 05-03-2012, 05:38 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,411
قوة التقييم: 0
وجهة نظر2 is on a distinguished road
من نزول الي انهيار باذن الله........................
__________________
اللهم اغفرلي خطيئتي يوم الدين
وجهة نظر2 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-03-2012, 06:06 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 196
قوة التقييم: 0
الفرزدق % is on a distinguished road
هذا مؤكد .. فالسيولة الذكية بدأت تهرب من العقار وتتجه إلى قنوات استثمارية أخرى كالأسهم التي أخذت في الصعود لأنها
وصلت إلى أسعار مغرية للمستثمرين ،، أما العقار فقد تضخمت أسعاره ، فهل يعقل أن تباع أرض (بحي الخزان) ب500 ألف ! على ماذا ؟ هل نحن في مكة أو المدينة ... ( سبحانك هذا بهتان عظيم ) .
نحن في (الرس) تهب علينا (هبوبان) هبوب من الشمال وتحمل معها الروائح الزكية من تلك البحيرة ..
وهبوب من الجنوب والشرق وتحمل معها الروائح المنعشة من (المحرقة وسوق الماشية ) !! فالله المستعان .
الفرزدق % غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-03-2012, 07:35 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 106
قوة التقييم: 0
صاحب التميز is on a distinguished road
البشرك
في نزول حاد في الدودمي اللي 200000/صارت في 120000/10000
__________________
توقيع مخالف
صاحب التميز غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-03-2012, 05:58 PM   #5
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق % مشاهدة المشاركة
هذا مؤكد .. فالسيولة الذكية بدأت تهرب من العقار وتتجه إلى قنوات استثمارية أخرى كالأسهم التي أخذت في الصعود لأنها
وصلت إلى أسعار مغرية للمستثمرين ،، أما العقار فقد تضخمت أسعاره ، فهل يعقل أن تباع أرض (بحي الخزان) ب500 ألف ! على ماذا ؟ هل نحن في مكة أو المدينة ... ( سبحانك هذا بهتان عظيم ) .
نحن في (الرس) تهب علينا (هبوبان) هبوب من الشمال وتحمل معها الروائح الزكية من تلك البحيرة ..
وهبوب من الجنوب والشرق وتحمل معها الروائح المنعشة من (المحرقة وسوق الماشية ) !! فالله المستعان .
صدقت
ولا تنسى حي الشفاء اذا جاء المطر هبت علينا الريحة من سوق الغنم
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2012, 09:56 PM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 733
قوة التقييم: 0
ولــد نـجـد is on a distinguished road
و100 الف رخييصه ؟؟ يعني اي موظف راتبه من 10 الاف ونازل يبي ياخذ قررض وراح يسددها على طول اربع سنوات الى 6 سنوات تقريبا يعني اذا واحد بيقوول رخصة الاراضي لما يقدر اللي ذكرت راتبه من شرآئها وتكن مدة تسديدها سنتين الى سنتين ونص

وبعديين كل هذا كلآم جرآئد يعني اذا تبي تششوف الخبر صحيح علييك تروح لم المنطقه ذي وتسآول بالاراضي لآنوو

تعبناا من كثرت الاشاعات كل ششوي رخصة وهي تزيد كل يووم 10 الاف الى ان وصلت الى ارقاام خيالييه
ولــد نـجـد غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19