عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-03-2012, 01:30 AM   #1
عضو مميز
 
صورة القلب محتار والرب غفار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
البلد: في مملكة أبومتعب "طال عمره"وبالتحديد شرقاوي
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
القلب محتار والرب غفار is on a distinguished road
Question رأي اَل الشيخ حفظه الله في سوررررررررررررررررررررررررريا

مفتي عام السعودية : دعم الجيش السوري الحر بالمال وتقويةشوكته وإضعاف شوكة المعتدي من الجهاد في سبيل الله
0الرياض(......):أكد مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيسهيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء العلامة عبدالعزيزبن عبدالله آل الشيخ أنه إذا تيقن وصول الدعم بأمانة ودقة إلى الجيش السوري الحرفإنه يعد من الجهاد في سبيل الله، مشيرا إلى أن كل ما يقوي شوكة هؤلاء ويضعف شوكةالنظام السوري الدموي مطلوب شرعا، وأوضح سماحته خلال لقائه وفدا من شباب جمعيةإحياء التراث الإسلامي من الكويت أن واجبنا نحو إخواننا في سورية هو دعاء الله وصدقالالتجاء والاضطرار إليه مع بذل الجهد في إيصال المساعدات إليهم، لافتا إلى أنالتاريخ المعاصر لم يعرف جريمة سفك دماء وانتهاك أعراض كالتي وقعت بسورية، مؤكدا أنالله بالمرصاد، وأن العدوان والإجرام لا بد له من نهاية. وأشاد آل الشيخ بجهودجمعية إحياء التراث الإسلامي في الدعوة إلى الخير والدفاع عن الشريعة والسير علىمذهب السلف الصالح وطباعة كتب علماء السلف وتوزيعها، مطالبا الشباب بأن يكون دعاةإلى الخير طالبين للعلم الشرعي متأسين في ذلك كله بامام المتقين محمد صلى الله عليهوسلم في جلده وصبره.

وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

في بداية اللقاء نودمن سماحتكم كلمة توجيهية تقدمها لضيوفك من الكويت من جمعية إحياء التراث الإسلامي.

أيها الإخوة في جمعية إحياء التراث أحييكم، وأقدر زيارتكم لنا في هذهالديار المباركة، وفي الرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوةوالإرشاد، وأسأل الله للجميع التوفيق والسداد.

وارحب بفضيلة الشيخ عبدالرحمنعبدالخالق فهو اخونا وصاحبنا والذي امضى معظم عمره في التعليم والارشاد والتوجيه،والامة في امس الحاجة إلى مثله من الفضلاء والكبار ممن أفنى شبابه في خدمة الدين،ونسأل الله لنا وله الخاتمة الحميدة.

وبعد فإن جمعية إحياء التراث الإسلاميتعنى بنشر تراث المسلمين، عبر طباعة كتب سلف الأمة، من السنة النبوية، والفقه،والعقيدة الصحيحة، وتوزيعها بين الناس وترجمتها، وهذا من أفضل الأعمال، فإن هذاميراث عظيم، وميراث شريف، فالأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، وإنما ورثواالعلم، فمن أخذ منه فقد أخذ بحظ وافر، فحفظ التراث وإحياؤه، ونشر هذه الكتب القيمةمن مؤلفي سلف الأمة وخيارها، الذين خدموا الدين، واجتهدوا وجدوا في توضيحه والدفاععنه، والدعوة إلى الخير، والسير على منهج السلف الصالح، وتبين هذا للناس في هذاالزمن، الذي اختلطت فيه الأوراق، والتبس فيه الحق بالباطل، وكثر فيه دعاة الفتنوالضلالة، وتنوعت أساليبهم، حيث كلها تعادي هذه الشريعة، وقد رأينا من هذه الجمعيةنشاطا عظيما في هذا الشأن.

الدعوة إلى الله

ومما أوصيكم به الدعوةالى الله ونشر الفضيلة، وتبيان محاسن هذا الدين وأخلاقه الفاضلة، والدعوة إليهبالحكمة والعلم والبصيرة، ليستنير الجاهل، ويستنبه الغافل، ويرجع المخالف للحق بإذنالله، فإن الدعوة إلى الله والاستمرار فيها ومواصلة الأعمال الخيرية والصالحة يجبأن يكون حال المسلم على الدوام، ومن وفقه الله لأن تكون حياته في الدعوة إلى اللهوالذب عن هذا الدين ونشر محاسنه فلا شك أن حياته حياة خيرة، وحياة سعيدة، فمن دعاإلى هدى كان له من الأجر مثل من تبعه إلى يوم القيامة لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا،لأن هذه الدرجة من الخيرية يستفيد منها المدعو ومن اقتدى به ومن اهتدى به، ولهذالرسول الله وأنبياء الله صلوات الله وسلامه عليهم جميعا فضائل عظيمة لكثرة التابعينلهم.

أسوة حسنة للجميع

ولنبينا صلى الله عليه وسلم مزيد من الفضل حيثانه خاتم الأنبياء والرسل، فمنذ بعثته إلى قيام الساعة وهو قدوة للمسلمين وإمامللمسلمين وأسوة للمسلمين، يتأسون به كما قال تعالى (لقد كان لكم في رسول الله أسوةحسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا)، فمحمد صلى الله عليه وسلمإمام الدعاة، وقدوة الدعاة، وأسوة الدعاة، وإمام الوعاظ، وإمام المفتين، وإمامالخطباء، وإمام المعلمين.

عصمته صلى الله عليه وسلم

وينبغي أن نجعلسيرة النبي صلى الله عليه وسلم منهجا في حياتنا لنهتدي ونسير على الصراط المستقيم،حيث انه صلى الله عليه وسلم معصوم من الخطأ فيما يرويه عن الله، والله يقول (وماينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى)، فحاشاه أن ينطق عن باطل، فهو لا ينطق إلا بالحقالذي أوحاه الله إليه، قال تعالى (قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا أدراكم به فقدلبثت فيكم عمرا من قبله أفلا تعقلون)، في الآية رد على من افترى على القرآن أو تكلمبه، حيث أخبر أن الله لو لم يأمره بذلك ما تلاه عليهم، خاصة بعد أن مكث فيهم عمراطويلا، لكن لما بلغه الله وكلفه بهذه المهمة أداها كما هو مطلوب منه صلى الله عليهوسلم، حيث عاش بمكة صابرا محتسبا على ما يلاقيه هو وأتباعه، يدعو الى توحيد اللهوإخلاص الدين لله، ويستأصل الشرك من القلوب، والمشركون يستهزئون به، ويصفونهبالساحر والمجنون والكاهن والشاعر، وأنه يتلقى القول من غيره إلى آخر ذلك، وهو صابرمحتسب، إلى أن انتشر الإسلام بالمدينة، فهاجر إليهم صلى الله عليه وسلم وأقام دولةالإسلام العظيمة، وأكمل الشريعة، وأتم الله هذه النعمة حتى انتقل إلى رحمة الله،وقد تركنا على المحجة البيضاء الواضحة لا يزيغ بعده إلا هالك.

واجبنا نحوسورية

يسأل الكثير عن الوضع في سورية، وما الواجب علينا تقديمه للمسلمينهناك؟

والله يا إخواني الوضع خطير وسيئ، وإنما علينا الدعاء لله، والالتجاءإليه سبحانه، والاضطرار إليه قبل كل شيء، ثم بذل الجهد في إيصال المساعدة إليهم إنأمكن، كما يجب على الدول الإسلامية دعم إخواننا بسورية، ويقظتها لهذا الخطر الداهمالذي سفكت فيه الدماء وانتهكت فيه الأعراض، ولم يعرف في التاريخ الحاضر والمعاصرجريمة ارتكبت مثل ما ارتكب بسورية، ففيها من الفظائع والمخازي والقسوة والشدةوإهدار كرامة الإنسان ما الله به عليم، هي في الحقيقة بلاء ومصيبة عظيمة، نسأل اللهأن يزيل الغمة وألا يعاقبنا، فهؤلاء قد أفسدوا وطغوا لكن الله بالمرصاد، قال رسولالله صلى الله عليه وسلم: «إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته»، قال: ثمقرأ (وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد)، فالله جل وعلايقول في الحديث القدسي (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلاتظالموا)، ولاشك أن هذا العدوان وهذا الإجرام لابد له من نهاية.

دعم الجيشالحر

هل دفع المال للجيش السوري الحر مشروع ويعتبر نوعا من الجهاد في سبيلالله؟

? إذا علم أنه سيصل إلى هؤلاء (الجيش الحر) وصولا جيدا بأمانة ودقةفلاشك إن شاء الله أنه جهاد في سبيل الله، لأن ما قوى شوكة هؤلاء (الجيش الحر) وأضعف شوكة هؤلاء (النظام السوري) مطلوب شرعا.

الإضراباتوالاعتصامات

هل تجوز الإضرابات والاعتصامات للضغط على الحكومة لزيادةالرواتب أو إزالة ظلم واقع؟

? والله هذه لا تحقق هدفا، الذي يحقق الهدف هوالعمل الجيد الخالص، وأما مثل هذه الاعتصامات والإضرابات فإنما تزيد شرا فيما يظهرلي ولا تحقق هدفا.

هل مازال هناك تدرج في الشريعة الإسلامية؟

? اللهجل وعلا يقول (وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا)، وفي الشرعالتوحيد هو الأصل، ثم شرعت الصلاة بمكة، ثم في المدينة شرعت الزكاة والصوم والحج،وبقية الواجبات والمحرمات، لكن الداعية إلى الله في الأصل يجب أن يعلم أن الشريعةكاملة، وإذا دعا إلى الله نظر، فإن كان هذا المجتمع مجتمعا وثنيا غير مسلم بدأ معهمبأصول الإيمان، بالدعوة إلى توحيد الله جل وعلا، ومن ضمن ذلك أيضا الدعوة إلى أركانالإسلام، لأن الدين قد كمل الآن، فعليه أن يبدأ بالمهم وهي العقيدة، ويتبع ذلك أيضابأركان الإسلام لأن الأمر الآن واضح، ولم يبق الأمر كالأول، في الأول كان العربجاهلين، كما قال الله (لتنذر قوما ما أتاهم من نذير من قبلك) فهم كانوا قوم ليسعندهم علم، وقوم جهلة، أما الآن فالمعرضون يعرفون الحق لكن يتجاهلونه، وإنما علىالمسلم أن يعالج كل قضية بقدرها، ونسأل الله التوفيق.

مقاطعة الكفاراقتصادياً

ما حكم مقاطعة منتجات الكفار في ظل الدعوات المتجددة التي نسمعهافي هذا الشأن؟

? المقاطع ينظر هل للمقاطعة أثر إيجابي، إن كان لها أثرإيجابي يحصل به المقصود يكون له حكمه، وإن كان أثرها يسيرا لا يؤثر فلنعلم أنه كانتهناك تجارة بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين النصارى والفرس، حيث كان يتجر باليمنوالشام، ويتعامل مع غير المسلمين، فلو كنا على يقين أن هذا المنتج لو تركناه تغيرالواقع جاز، لكني لا أظن ان هذا يحصل.

الكنائس وجزيرة العرب

خرختعندنا دعوات من أعضاء البرلمان الكويتي إلى منع أو هدم الكنائس، فما صحة هذهالدعوات في ميزان الشريعة؟

? الكويت جزء من الجزيرة، والجزيرة العربية يجبأن تهدم كل ما فيها من الكنائس، لأن هذه الكنائس اقرارها اقرار لدين غير الإسلام،والنبي صلى الله عليه وسلم أمرنا وقال «لا يجتمع في جزيرة العرب دينان»، فبناؤها فيالأصل لا يصح، لأن هذه الجزيرة يجب أن تخلو من هذا كله.

ما حكم العمل فيالبنوك التي تشمل معاملات ربوية وأخرى إسلامية؟

? إذا كان عمل الإنسان الذييعمله فيها بعيدا عن الربا بجميع أنواعه فلا شيء عليه، لكن إن حصل على عمل غيرهفأحسن.

قنوت النوازل

هل لقنوت النوازل ضوابط وصيغة معينة يلتزمهاالإمام في الصلاة، وهل يشرع ويتأكد الآن في ظل ما يواجهه أهلنا في سورية من تنكيلوتقتيل؟

? القنوت مشروع عند النوازل، لكن بضوابط شرعية، منها ألا يطيل فيه،وانما يؤخذ المقصود منه، والنبي صلى الله عليه وسلم قنت بالنوازل، وقال «اللهم نجالوليد بن الوليد، وسلمة بن هشام، والمستضعفين من المؤمنين، اللهم اشدد وطأتك علىمضر، واجعلها عليهم سنينا كسني يوسف»، وورد أنه صلى الله عليه وسلم قنت شهرا يلعنرعلا وذكوان وعصية عصوا الله ورسوله، وكان يقول في بعض صلواته في صلاة الفجر «اللهمالعن فلانا وفلانا» لأحياء من العرب فأنزل الله تعالى (ليس لك من الأمر شيء أو يتوبعليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون)، فنلاحظ أن القنوت كان محصورا بأسماء معينة، دعاءلأناس ودعاء على أناس، فلا يتوسع الإمام في دعائه.

ويشرع الدعاء حاليا لأهلسورية في قنوت النوازل خاصة بعد إذن المسؤولين في وزارة الأوقاف، ونسأل الله أنيجيب دعاء المسلمين.

الرقية من الكتاب والسنة

هل صيغة رقية المسلملأخيه المريض توقيفية ام اجتهادية؟

? الرقية الشرعية بكتاب الله، وبالمأثورمن سنة النبي صلى الله عليه وسلم، بعيدا عن الشعوذة والخرافات.

امرأة نذرتلله نذرا، ومتأكدة أنها نذرت بشيء، لكنها لا تذكر ما هو النذر بالتحديد، فماذاتصنع؟

? تكفر كفارة يمين.

رؤية الله بالمنام

ما حقيقة كلامالعلماء في امكانية رؤية العبد لربه في المنام؟

? الأمر مؤكد ومتواتر في هذاالشأن، وليس فيه إنكار، فيمكن أن يرى العبد ربه في المنام، لكن لا تلزم رؤيتهإحاطته برب العالمين، كما قال تعالى (لا تدركه الأبصار وهو يدركالأبصار).

الاستسقاء بحي موجود على ما يقدر

كيف يجاب عمن يستشكلاستسقاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعم النبي صلى الله عليه وسلم العباس، وهل هذادعاء لغير الله؟

? الحديث هو أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا قحطوااستسقى ‏ ‏بالعباس بن عبد المطلب، ‏فقال ‏اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا ‏‏صلىالله عليه وسلم ‏‏فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا، قال فيسقون، يعني أنعمر رضي الله عنه عدل عن الاستسقاء بالنبي صلى الله عليه وسلم لأنه مات، والميت لايدعى، ولا يجوز أن يدعى من دون الله، وإنما يدعى الحي القادر، فطلب من العباس رضيالله عنه عم النبي صلى الله عليه وسلم الشفاعة، وأن يدعو الله لهم، وهذا استشفاعبحي قادر بما يقدر عليه وهو دعاء الله، ولو كان النبي صلى الله عليه وسلم موجودا أوكان مشروعا البدأ بالنبي صلى الله عليه وسلم بالاستسقاء لبدأ به علىغيره.

ما حكم بيع أو التبرع بأعضاء الميت دماغيا؟

? ما لم يحكم بموتهفلا يجوز، والحقيقة أن تشريح أجزاء الإنسان فيها شيء من الحرج، بعضهم يقول يجوز أنيعطى حي جزءا أو عضوا من ميت، لكن إن حصل شيء يغني عنه فهو أولى.

الحلف علىالتصويت لغير الكفؤ

من حلف أيمان مغلظة على منح صوته لمرشح غير كفؤ فماذاعليه؟

? يكفر عن يمينه.

الشباب المغرر به

كيف يمكن معالجةظاهرة الشباب المسلم المغرر به للنيل من مقدسات الإسلام؟

? هذه تعالجبالدعوة إلى الله، والإشراف على منتدياتهم واجتماعاتهم على أن يتخللها أهل العلموالفضل لكي يوجهوهم، فإذا التقى الأخيار بشبابنا وامتزجوا بهم وحضروا مجالسهم كانخيرا، فلا ينبغي أن يكون بينهم حاجز، لأن الحاجز يجعلهم في معزل منهم، لابد أنيكونوا معهم، يشاركونهم همومهم ومشاكلهم.

النقاش الهادئ أعظم

ما رأيكفي إنكار المنكر عبر الكتابة بالصحافة واستخدام أسلوب الضغط الإعلامي على المسؤولينلتغييره.

? ينبغي إخواني أن يكون تغيير المنكر بصورة لا تؤدي إلى منكر أكبر،فالمنكر لا يغير بمنكر ثان، إنما يغير المنكر بإذهابه أو تخفيفه، تجاذب الآراء فيالصحافة قد يكون فيها شر، يعني هذا يرد وهذا يرد، فلا يصلون إلى الحقيقة، النقاشالهادف بالمنتديات واللقاءات الخاصة والمجالس الفقهية عندي خير من الصحافة، فنلتقيبتلك المجتمعات بأنديتهم أو بالجامعة، ونزور الآخرين في دواوينهم، لننظر ما وراءهمفنناقشهم النقاش الهادف الهادئ، الذي يكون بسكينة وطمأنينة وانشراح صدر، وهو أعظممن الصحيفة التي نتراشق فيها بالتهم.








ياليتني رجااااااااااااااااااااااااااااال بس والله لاوريكم
__________________
ياربي توفقني و تيسراموري ياحي ياقيوم اللهماصلي وسلم على نبينا محمد
القلب محتار والرب غفار غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-03-2012, 03:37 AM   #2
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 3,082
قوة التقييم: 0
fahadالبدراني is on a distinguished road
اللهم انصرهم عاجلاً غير آجل
fahadالبدراني غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد

الوسوم
وين رجااااال الجهادبس


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19