عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-03-2012, 08:38 AM   #21
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: في قلب أمي
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
أنين قلم will become famous soon enough
أخي الفاضل تحت المجهر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزاك الله خيراً أيها الفاضل على حرصك وتذكيرك واسمح لي بعدة وقفات مع موضوعك الجميل




الوقفة الأولى




يقول ابن جبرين رحمه الله ( إعفاء اللحية واجب بأمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم
وورد في ذلك 8 أدلة صحيحة بروايات مختلفة
) ومنها ما سردته أنت حفظك الله في موضوعك الجميل هذا

وأيضاً كما تفضلت حفظك الله فالشيخ صالح المغامسي حفظه الله مجتهد ومن هو الشيخ صالح المغامسي
أمام الكبار الذين سبقوه إلى أعلى مراتب العلم كابن باز وابن عثيمين وابن جبرين وابن حميد وشيخهم كلهم ابن ابراهيم عليهم جميعاً رحمة الله

فلا اجتهاد مع وجود النص الصريح وكما قال الإمام مالك رحمه الله ( إذا عارض قولي النص الصريح فاضربوا بقولي عرض الحائط )

ومن هذا المنطلق وبوجود النصوص الصريحة فنحن نضرب بقول الشيخ صالح المغامسي عرض الحائط في هذا الموضوع بالذات ولا نبالي .

( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )






الوقفة الثانية


تطرقت إلى ذلك مراراً وتعرضت إلى هذا الخطأ تكراراً وقلت

لا يكون ولائنا و برائنا لإخواننا وخاصة أنهم مسملين على حسب طول اللحية

بل إننا نسمع ونرى من يقول عمن كانت لحيته طويلة ثم أخذ شيئاً منها ( إنتكس ) أو ( إرتد )


أعوذ بالله من الجهل وأهل الجهل

يا إخوان اتقوا الله ووالله لقد تفوهتم بكلمة عند الله عظيمة


وهل عرفنا حقاً معنى الإنتكاس و الإرتداد حتى نطلق هذا اللفظ الغبي

بهذا اللفظ نحن من خلقنا وصنعنا بأيدينا شخصيات مترنحة غير مستقرة وانفصامية تحمل عدة شخصيات لأننا ضيعنا الناس وشتتنا أذهانهم وطبقنا معهم تلك المقولة



إن لم تكن معي فأنت ضدي

وإن لم تكم ملتحي فأنت خصمي


معنى ذلك أن من قصر لحيته أو أخذ منها شيئاً فهو كافر بالله عزوجل مرتد وقد خرج من الملة وحكمنا بخلوده في نار جهنم
نعوذ بالله من ذلك ،

يا أخي أين الشهادتين وأين الصلاة وأين الزكاة واين حبه لله ورسوله واين صيامه و قيامه و حجه و عمرته ونوافله وتسبيحه واستغفاره أكشفنا عن قلوبهم أهكذا نقول انتكس أو ارتد

كفوا عن هذا الهراء وهذا الإيذاء لا يجوز حرام والله حرام كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه

القلوب بين اصابع الله والجنة والنار بيد الله والرحمة من عند الله والأرزاق من عند الله والمغفرة من الله

لا نتألى على الله وندخل في خصائص أمور ليس من شأننا بل هي من أمر الله وبين الله وبين عباده

اخرجوا منها



والله إنني أعلم بمن يهجر أخاه الذي كان يتواصل معه وقريبه الذي أكل وشرب معه بحجة أنه ( قصر لحيته )

ليش يالحبيب قطعت يزميلك وخويك ؟؟؟ قال ( تغير عن أول ) بالله عليكم .... أبعد هذا الجهل جهل ؟؟؟








الوقفة الثالثة



أخي الحبيب تحت المجهر


تقبلها من أخوك المحب لك انين قلم




لماذا دائماً يشدنا و يلفت إنتباهنا أمر اللحية إعفاؤها أو أخذ شيئاً منها ونغفل عما هو أعظم عندا لله من ذلك


كترك صلاة الفجر وهجر المساجد إلى البراري والكشتات وقطيعة الأرحام التي هي معلقة بالعرش ووصلها من وصل الله وقطعها من الإنقطاع عن الله أين أنتم عن المواضيع التي تنهى عن الغيبة والنميمة وتتبع عورات المسلمين ؟ أما ترون الناس ينهش بعضهم بعضاً وتعمر مجالسهم بنبش اسرار بعضهم ؟؟ أما أنا كاذب


أيهما أهم ؟؟؟ اللحية ؟؟؟ أم الغيبة والنميمة والحسد والتباغض الذي شق صف الأمة ؟؟؟


قل لي بربك

أين أنتم عن الحسد والغيرة بين النساء والرجال والإستحقار والإستصغار ؟ أين أنتم عن التربية التي أهملت وأنتجت لنا جيل هزيل فاسد مضيع للصلوات ومتبع للشهوات

واين انتم عن الآباء والأمهات وتحذيرهم من خطر سوء التربية

أما ترون التبرج في الأسواق والمنتزهات ؟؟ أما تسمعون عن المخدرات و اللواط ؟؟؟ أين أنتم عن السحاق والعشق بين الفتيات في الجامعات والكليات ؟؟؟ وأين أنتم عن سرقة الأراضي وشهادة الزور وأكل حقوق الناس



من جد وانا اخوك هي وقفت على اللحية



إذا انتهت كل مشاكلنا وما بقي فينا إلا إعفاء اللحية فعند ذلك لك ولأمثالك من الفضلاء الحق في طرح هذا الموضوع

أما هذه النضرية الخاطئة فابشرك أنها آتت أكلها منذ أربعين سنة وما أكثر الملتحين أمام ناظريك وأنت تعرفهم شخصياً في الحلقات والجمعيات والهيئات

ووالله ثم والله ثم والله لو تتبعت بعضهم لوجد أنه قاطع للرحم لا يعرف أقاربه ناهيك عن جاره وربما ينام عن صلاة الفجر وبعضهم متغطرس متكبر وبعضهم ذابت شخصيته بين أحضان زوجته لا يحمل من الرجولة قدر انملة



يارجل صدقني إن بعضهم ما أطلقها إلا تقليداً ومن باب ( إنا وجدنا آبائنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون )

تقليداً وإكباراً لبعضهم البعض وتشخصياً ومصلحة عن كبارهم وكانت النتيجة نفاق في نفاق وكذب على بعضنا والله عزوجل هو أهون الناضرين إلينا





نقطة أخيرة واعتذر جداً على الإطالة أخي الحبيب ولكن حبي لك سبب ميانتي على موضوعك

أنا أفضل شاباً حليقاً أو مدخناً أو مقصراً ،،، لكن أعلم أنه محافظ على صلاة الفجر وبار بوالديه ويصل ارحامه


وذا سمت ٍ وخلق دمث مع أهله ومع الغير واصل غير قاطع ،،،عاقل رزين خدوم لأخواته منواضع غير متكبر لا يغتاب ولا يحسد وقلبه نظيف غافل عن الناس وعن أعراضهم قلبه رقيق إذا ذكرته بالله رأيت دمعته تسبق كلامك

فهذا عندي عن ألف ملتحي لا يعرف من الدين إلا اللحية وتقصير الثوب بل إن هؤلاء هم من أعطى أهل الدين الصورة السيئة وتسببوا بكره الناس لهم
وأنا لا أعمم ففي الناس علماء أجلاء وطلاب علم عابدين زاهدين ومن عامة الناس من أقسم على الله لأبره
لكن ما أره وتراه أن الغلبة للسواد


خالص التحية والتقدير

أنين قلم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-03-2012, 10:30 AM   #22
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road

أهلاً بك أخي الغالي أنين قلم

طرح رائع وموفق

وأوافقك إلا في نقطة واحدة ولتسمح لي بها

وهي أنه ليس صحيحاً أننا لا نكتب عن جزئية أو مسألة فرعية إلا بعد ما نتطرق لما هو أهم

خاصة وأن القضايا المهمة التي تطرقت لها أنت مكتوب عنها كثيراً

فقد كتبت وكتب غيري كثيراً

على أن كتابتي عن هذا الموضوع أبعد مما هو عن اللحية بذاتها

بل تعدى الأمر إلى التحول في بعض الأحكام والإختيارات الفقهية دون بحث واجتهاد

وفي ذلك من الخطر ما ليس بخاف عليك

وفقك الله

تشرفت بك


محبك


.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-03-2012, 01:47 PM   #23
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
بقي نقطة فات علي الإشارة إليها

وهي أن الكثير ممن غيروا أقوالهم من المنع إلى الجواز يناقشون بفعل ابن عمر

ولكن عند التطبيق نجد أن اللحية لم تصل لحد القبضة

وإنما أقل! فقبضة الرجل ليست بالقصيرة

وإنما على قدر أربعة أنامل
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-03-2012, 03:29 PM   #24
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 109
قوة التقييم: 0
دقات is on a distinguished road
اهلا بأخي تحت المجهر

لا ارد على كتابتك الا بما قاله شيخنا المغامسي اخر كلامه

تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
دقات غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-03-2012, 09:18 PM   #25
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
أهلاً بك مرة أخرى

وحياك الله وبياك

أخي الكريم : إن كان البعض يقول بأن ثمة أمور أكبر من أمر اللحية

فأنا في هذا الموضوع أقول أن حث الناس على تطبيق سنة الني صلى الله عليه وسلم

أولى وأهم من حث الناس على تركها والإكتفاء بأدنى درجات الواجب

لا سيما في ظل الظروف الراهنة التي نعيشها


وأعظم من ذلك وأخطر هو أن الأمر تعدى من كونه لحية

إلى مزلق خطير وهو التغير في الأقوال الشرعية دون مسوغ

فالناس بين عامي وطالب علم

فالعامي فرضه التقليد : وللأسف أن الكثير من الناس غير اتباعه من المنع إلى الجواز

بمجرد سماع القول الثاني وهذا خطر وخيم واتباع للهوى


وأما طالب العلم فالكثير منهم هداهم الله يغيرون الأقوال دونما بحث وتحري

وفق قواعد وأصول البحث العلمي

لذا نجد عندهم الكثير من التناقضات التي ذكرتها سابقاً

والقلة منهم هم من قالوا بالجواز بعد بحث وتحري فهؤلاء لا شك أنهم مجتهدون

وأمرهم دائر بين الأجر والأجرين

أخيراً : أذكرك بقول الشيخ المغامسي حفظه الله في هذا المقطع

‫رد الشيخ المغامسي على من تكلم في فتواه في حكم حلق اللحى‬‎ - YouTube




.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-03-2012, 09:49 PM   #26
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اللحية هي سيماء أهل الخير ونور وجوه الرجال وأتباع لما أمرنا به خاتم الأنبياء والمرسلين .
ويؤلمني كثيراً أنني أنا لم أعف كل لحيتي وأنا أعلم أن اللحية هي سيماء الرجال الأتقياء والصالحين أرجوالله أن يهديي لذلك .
جزاك الله الجنة أستاذي الفاضل الكريم (تحت المجهر ) على هذا الطرح المنبه وجعله في موازين حسناتك ونوراً لك ولوالديك .
لك تحيتي وتقديري وأحترامي .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-03-2012, 10:39 PM   #27
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 259
قوة التقييم: 0
تعال نؤمن ساعة is on a distinguished road
[COLOR="Navy"لا عز ولا فلاح ولا نصر .. إلا بتباع السنن ..

بارك الله فيك أخي ونفع الله بك ...[/COLOR]
__________________
~ لا سعادة إلا بطاعة الله ~
تعال نؤمن ساعة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-03-2012, 11:45 PM   #28
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 211
قوة التقييم: 0
فتك is on a distinguished road
اللحية عز ومعزة واتحدى من يجادل في هيبة واحترام من اعفى لحيته
واشمئزاز الناس ممن كان له لحيه فأخذ منها
فتك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-03-2012, 01:47 AM   #29
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
RADOI..8 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فتك مشاهدة المشاركة
اللحية عز ومعزة واتحدى من يجادل في هيبة واحترام من اعفى لحيته
واشمئزاز الناس ممن كان له لحيه فأخذ منها
هيبة !
اسمحلي لم اشاهد في حياتي ملتحي ذو هيبة
اما ماذكرته من احترام ومن عز ومعزة فربما ربما يكون صحيح
RADOI..8 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-03-2012, 08:13 AM   #30
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
البلد: الرياض
المشاركات: 1,162
قوة التقييم: 0
ولهان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها radoi..8 مشاهدة المشاركة
اعتقد واجزم ان الشيخ محمد العريفي اكثر منك علماً وفقها يقول الشيخ وهذا ماسمعته بنفسي ان من ترك ولو شيء يسير من لحيته كالخليجية مثلا فهو بإذن الله مطبق لهذه السنة النبوية والحمد لله ان اختلاف العلماء رحمة
اسمح لي أخي أن ردك غير مناسب وأنت بطريقتك هذه تجعل الغير يكره الشيخ العريفي حفظه الله
ولهان غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19