عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-03-2012, 05:38 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اللحية ........... بعيداً عن العواطف


في ظل وجود الأزمات التي تعصف بالأمة الإسلامية

فإن الواجب على الجميع عدم إظهار الأقوال المخالفة أو الشاذة

فنحن ننتظر من العلماء والدعاة أن يحثوا الناس على اقتفاء سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم

في أقواله وأفعاله وتقريراته

فكم نحن بحاجة إلى مثل تلك الدعوات التي تعود بالناس إلى دينهم ، لا بتلك التي تميعهم وتبعدهم

ومن تلك المسائل التي ضجت بها وسائل الإعلام التهوين من أمر اللحية ووجوب إعفائها

بل تعدى ذلك إلى سلوك كثير من الدعاة والعلماء ، فكثيراً ما نرى ( الريجيم في اللحى )

نسأل الله الثبات على الدين

وياليت المسألة تقريرات علمية مبنية على قواعد وأصول البحث العلمي

وإنما تغير في الأقوال نتيجة تأثيرات ومتغيرات كثيرة

يقول حذيفة رضي الله عنه :

( إذا أحب أحدكم أن يعلم أصابته الفتنة أم لا فلينظر فإن كان رأى حلالا ما كان يراه حراما

فقد أصابته الفتنة وإن كان يرى حراما ما كان يراه حلالا فقد أصابته )


رواه الحاكم وقال على شرط الشيخين


ولولا خشية الإطالة لبسطت المسألة بأقوالها وأدلتها

ولكن حسبي بالنتيجة والخلاصة فأقول وبالله التوفيق :

أن الأصل في اللحية هو قول حبيبنا صلى الله عليه وسلم : (أنهكوا الشوارب، وأعفوا اللحى )

وفي رواية : أرخوا

وفي رواية : اتركوا

وفي رواية : أسدلوا

وفي رواية : وفروا

وفي رواية : أوفوا

وقد قال بعض أهل العلم بجواز أخذ ما زاد عن القبضة مستدلين بفعل الصحابي ابن عمر رضي الله عنه

حيث كان يأخذ ما زاد من القبضة عند الحج أو العمرة

ولكن المعلوم أن نصوص الوحيين تفسر بلغة العرب ، واللحية في الحديث قد ابتدأت بأل الجنس التي تفيد العموم

أي الترك والتوفير واجب في عموم اللحية وجميع أجزائها

وكذلك فإن معنى الإعفاء والترك هو عدم المساس بشيء كما هو معلوم

وقد قال الشيخ الألباني رحمه الله بوجوب أخذ ما زاد عن القبضة وعلل ذلك بأن اللفظ العام هو قوله : (اعفوا)

ويخصصه فعل ابن عمر رضي الله عنه وفعل السلف رضي الله عنهم ورحمهم

ولكن :

1) لا أعلم أحداً من أهل العلم السابقين ولا اللاحقين قال بهذا القول

ولما سأل الشيخ رحمه الله عن من قال بهذا من الأئمة السابقين لم يجب !

2) أن السلف رضي الله عنهم لم يكونوا يوجبون الأخذ مما زاد على القبضة

بدليل قول الحسن البصري رحمه الله :

( كانوا يرخصون فيما زاد على القبضة من اللحية أن يؤخذ منها )

3) أن الأخذ مما زاد عن القبضة لم ينقل إلا عن نزر يسير من السلف لا يتجاوزون العشرة

فكيف ينسب ذلك إلى جميعهم !

4) أن في قول جابر رضي الله عنه : ( كنا نعفي الا في الحج والعمرة )

دليل على إعفائهم للحى في غير الحج والعمرة

فهل يكونوا على قول الألباني آثمين مبتدعين !!!!!!

ختاماً : بغض النظر عن الخلاف الفقهي في هذه المسألة

فإن الواجب على المسلم أن يتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم وأن يحرص عليها ويعض عليها بالنواجذ

فقد كانت لحيته صلى الله عليهم كبيرة كثيفة

فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية )

رواه مسلم

وعَن أَبِي معمر، قَالَ : قلنا لخباب : أكان رَسُول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ فِي الظهر والعصر ؟

قَالَ نَعَمْ. قلنا : بم كنتم تعرفون ذَلِكَ ؟ قَالَ : ( باضطراب لحيته )

رواه البخاري


وعن علي رضي الله عنه قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كث اللحية )

رواه أحمد بإسناد حسن

وجاء في حديث ابن عباس رضي الله عنهما في وصف النبي صلى الله عليه وسلم :

(قد ملأت لحيته من هذه إلى هذه حتى كادت تملأ نحره)

رواه أحمد بإسناد صحيح

فالخير كل الخير في التمسك بما جاء عنه صلى الله عليه وسلم

وترك أقوال من سواه فالله تعالى يقول : ( وإن تطيعوه تهتدوا )

ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخذ من لحيته

والبينة على من ادعى

نسأل الله التزاماً بسنة نبيه ظاهراً وباطناً

وفق الله الجميع لمرضاته



أخوكم : تحت المجهر



.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 16-03-2012, 05:52 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
RADOI..8 is on a distinguished road
اعتقد واجزم ان الشيخ محمد العريفي اكثر منك علماً وفقها يقول الشيخ وهذا ماسمعته بنفسي ان من ترك ولو شيء يسير من لحيته كالخليجية مثلا فهو بإذن الله مطبق لهذه السنة النبوية والحمد لله ان اختلاف العلماء رحمة
RADOI..8 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2012, 06:03 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2003
المشاركات: 202
قوة التقييم: 0
الثاقب is on a distinguished road
ليتك تسمع ماقاله الشيخ المغامسي في هذا الموضوع قبل أن تسهب في موضوعك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الثاقب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2012, 07:07 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها radoi..8 مشاهدة المشاركة
اعتقد واجزم ان الشيخ محمد العريفي اكثر منك علماً وفقها يقول الشيخ وهذا ماسمعته بنفسي ان من ترك ولو شيء يسير من لحيته كالخليجية مثلا فهو بإذن الله مطبق لهذه السنة النبوية والحمد لله ان اختلاف العلماء رحمة
*أشكرك أخي الكريم ، وإن كنا سننظر للرجال فليس الشيخ العريفي أعلم من ابن باز رحمه الله


أخي الكريم الأدلة بين يديك والصدر متسع للرد عليها

بانتظارك وفقك الله
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2012, 07:10 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الثاقب مشاهدة المشاركة
ليتك تسمع ماقاله الشيخ المغامسي في هذا الموضوع قبل أن تسهب في موضوعك
إستمعت لكلام الشيخ قديما" ولكن سنة النبي صلى الله عليه وسلم أحب إلي
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2012, 07:19 PM   #6
عضو بارز
 
صورة عجزت أنساك يابوي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 366
قوة التقييم: 0
عجزت أنساك يابوي is on a distinguished road
ماتكفي العوارض؟
ليت الواحد يصلي ويخاف ربه واللحية محلولة.
__________________
ليه احرق اعصابي وافتح للتعب بابي
وأنا ادري ومتأكدة حضوري يشبه غيابي
عجزت أنساك يابوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2012, 07:25 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في قلب صغيرتي
المشاركات: 1,145
قوة التقييم: 0
الزمن القادم is on a distinguished road
[center] عجبا لك أخي ،،،،، انا مقلد واذا اردت ان اخذ بكلام احد فقطعا سيكون لطلاب علم وليس لك أخي أحمد ،،،،

فارجو ان تنتبه بارك الله فيك ،، ربما تجتهد وتصل لامر انت تقتنع فيه فتلزم به نفسك انت حر ،،،،،

لكن لاتلزم به عامة الناس ،،،، فهم لن يقلدوك بل سيقلدون من عرفوه بعلم فارجو التنبه لذا ،،، وبارك
[/center]الله في طرحك وعلمك
__________________
[
الزمن القادم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2012, 08:03 PM   #8
عضو فذ
 
صورة ابوتميم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
البلد: الرس
المشاركات: 6,478
قوة التقييم: 0
ابوتميم is on a distinguished road
جزاك الله خيرا اخي الكريم على حرصك للخير والدعوة اليه ..

ونسال الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ..

ابوتميم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2012, 08:07 PM   #9
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الزمن القادم مشاهدة المشاركة
[center] عجبا لك أخي ،،،،، انا مقلد واذا اردت ان اخذ بكلام احد فقطعا سيكون لطلاب علم وليس لك أخي أحمد ،،،،

فارجو ان تنتبه بارك الله فيك ،، ربما تجتهد وتصل لامر انت تقتنع فيه فتلزم به نفسك انت حر ،،،،،

لكن لاتلزم به عامة الناس ،،،، فهم لن يقلدوك بل سيقلدون من عرفوه بعلم فارجو التنبه لذا ،،، وبارك
[/center]الله في طرحك وعلمك
أهلا" بك أخي الغالي وأنا سعيد ومسرور جدا" بمرورك

ولكن لي طلب بسيط إن أذنت لي

من أين استنبطت أني ألزم الناس بقول معين ؟

آمل أن تعيد قراءة الموضوع مرة أخرى وتتفهم مقصدي جيدا"

بانتظارك وفقك الله
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2012, 08:24 PM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
RADOI..8 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تحت المجهر مشاهدة المشاركة
*أشكرك أخي الكريم ، وإن كنا سننظر للرجال فليس الشيخ العريفي أعلم من ابن باز رحمه الله


أخي الكريم الأدلة بين يديك والصدر متسع للرد عليها

بانتظارك وفقك الله
تريدني ان ارد على أدلة ؟. هي وحده من ثنتين اما انك تدور بلبله وكثرة ردود بالموضوع وإلا انك تدور القلهي تعرف القلهي يعني تدور شيء ماغدالك !
RADOI..8 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.