عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-03-2012, 09:09 AM   #1
 
صورة ابومروان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: الرس -حي الشفاء
المشاركات: 1,806
قوة التقييم: 0
ابومروان is on a distinguished road
الثقة باالأشخاص ضلال!

هذا المقال كتبه الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عبداللطيف آل الشيخ قبل ثمان سنوات الثقة بالأشخاص ضلال وسبحان الله كأن الشيخ حفظه الله كتبه هذا اليوم مدافعا عن أعراض الدعاة والعلماء ، بعنوان الثقة بالأشخاص ضلال وإليكم تفاصيل ماكتبه الشيخ عبدالعزيز حفظه الله :

*
ماقال أبو الوفاء ابن عقيل هذه العبارة إلا عن دراية ومعرفة بطرائق المخالفين من المتكلمة والمتصوفة؛ فقد جرّب (الكلام) وخَبَر (التصوف) فقال: (أنا أنصح بحكم العلم والتجارب : إياك أن تتبع شيخاً يقتدي بنفسه، ولا يكون له إمام يُعزى إليه ما يدعوك إليه، ويتصل ذلك بشيخ إلى شيخ إلى السفير صلى الله عليه وسلم ((اللهَ اللهَ ؛ الثقة بالأشخاص ضلال، والركون إلى الآراء ابتداع)) .
ورحم الله إمام دار الهجرة مالك بن أنس القائل: (ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا يؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم).
والناظر إلى حالنا يلحظ أن الاسترسال في العاطفة والانسياق في محبة أشخاص أوقع - وبلسان الحال - في غلو وتقديس لأولئك الأشخاص، كما أن بعضهم بلا قيد ولا زمام أعقبه بغي وعدوان كما هو مشاهد.
فإذا تعيّن علينا اتباع الحق والدليل فلا يسوغ العدول عنه لرأي إمام نحبّه، أو متبوع نجلّه، وفي المقابل لا نجعل من زلة العالم أو كبوة المتبوع مسوغاً لظلمه والنيل منه.
وقد قرر شيخ الإسلام ابن تيمية هذه الوسطية بعبارة بليغة فقال: (إن الرجل العظيم في العلم والدين قد يحصل منه نوع من الاجتهاد مقروناً بالظن، ونوع من الهوى الخفي، فيحصل بسبب ذلك ما لا ينبغي إتباعه فيه، وإن كان من أولياء الله المتقين) .
ومثل هذا إذا وقع يصير فتنة لطائفتين: طائفة تعظمه فتريد تصويب ذلك الفعل وأتباعه عليه، وطائفة تذمه فتجعل ذلك قادحاً في ولايته وتقواه، بل في برّه وكونه من أهل الجنة، بل في إيمانه حتى تخرجه عن الإيمان، وكلا هذين الطرفين فاسد.
ومن سلك طريق الاعتدال عظَّم من يستحق التعظيم، وأحبه ووالاه، وأعطى الحق حقه، فيعظم الحق، ويرحم الخلق، ويعلم أن الرجل الواحد تكون له حسنات وسيئات، فيُحمد ويُذم، ويُثاب ويُعاقب، ويحبّ من وجه، ويبغض من وجه.
فالواجب أن نقبل الصواب من كل شخص، وأن نتجنب الباطل مهما كان قائله .
فلقد كان الصحابي الجليل معاذ بن جبل - رضي الله عنه - لا يجلس مجلساً للذكر إلا قال حين يجلس: (واحذروا زيغة الحكيم ، وقد يقول المنافق كلمة الحق، فاقبلوا الحق فإن على الحق نوراً، فقالوا: وما يدرينا رحمك الله أن الحكيم قد يقول كلمة الضلالة؟ قال: هي كلمة تنكرونها منه وتقولون: ما هذه؟ فلا يثنيكم؛ فإنه يوشك أن يفيء، ويراجع بعض ما تعرفون.
وأمر آخر ينبغي الاهتمام به - لا سيما في هذه الأيام - وهو ما قد يقع من مزالق وزلات لبعض المنتسبين للعلم الشرعي؛ فالواجب على سائر العلماء وطلاب العلم أن يعمدوا إلى مناصحة هؤلاء وتبيين الحق والصواب، وتذكيرهم بالوقوف بين يدي الجبار ـ جل جلاله ـ فلا بد من الاحتساب عليهم والأخذ على أيديهم.
وكما قال ابن تيمية: (يكون على الخبازين والطباخين محتسب، ولا يكون على الفتوى محتسب؟).
وما قد يمارسه بعض المنتقدين من قسوة و «إسقاط» لأولئك لا يجرنا إلى المداهنة أو التغاضي عن مآخذهم.
ومن الاحتساب أن يقال عن طائفة منهم ـ مثلاً ـ لا تأخذوا بفتاويهم في باب الولاء والبراء لما غلب على تلك الآراء من تفريط وإضاعة لهذا الأصل العظيم، وقد يُنتفع بفتاويهم في أمور أخرى، أو أن يقال: لا تأخذوا بفتاوى ـ طائفة أخرى ـ في موضوع الحكم والسياسة لما استحوذ على آرائهم من تقديس وتسويغ للولاة، ووضع الآصار والتشديد على الرعية، ويمكن أن يقال تارة ثالثة : لا تأخذوا بفتاوى فلان في المعاملات المصرفية ؛ إما لتساهله في مسائل الربا، أو لتشديد ومنع لا يستند إلى دليل.
وهذا الشأن مسلك قال به أئمة السلف ؛ حيث قال الأوزاعي: (من أخذ بقول أهل الكوفة في النبيذ، وبقول أهل مكة في الصرف، وبقول أهل المدينة في الغناء فقد جمع الشر كله) .
وقال عبد الله بن المبارك: (لا تأخذوا عن أهل مكة في الصرف شيئاً، ولا عن أهل المدينة في الغناء شيئاً).
وذلك أن أهل الكوفة عُرفوا بإباحة النبيذ -من غير العنب مما يسكر كغيره - كما أن أهل مكة أجازوا الصرف؛ فمنهم من أجاز ربا الفضل، كما عُرف بعض أهل المدينة بالترخص في الغناء.
أحسب أن هذا (التبعض) يحصل به التوسط والعدل، فيُنتفع بحسنات القوم، وتُجتنب عثراتهم.
وأمر ثالث من الأهمية بمكان وهو مراعاة قاعدة المصالح والمفاسد، ومعرفة مراتب الانحراف والشرور وتفاوت الأحوال.
*فقد تجد -مثلاً - من يتصدر منبراً إعلامياً كالقنوات الفضائية، أو منبراً دعوياً كالمساجد والمؤسسات وقد يتكلم في مسائل دينية برأيه دون أثارة من علم أو دليل، فيعقب ذلك شرور ومفاسد، وقد ينتفع به أقوام تمكّن منهم الجهل وغاب عنهم العلم، فهؤلاء الأقوام حصل لهم خير وصواب لا ينفك عن شوائب، ولا شك أن هذا الصواب المقترن بما يعكر عليه خير من باطل لا صواب فيه.. وأما من أغناهم الله - تعالى- عن تلك المنابر والمواقع؛ لأجـل ما في برامجهم من خير محـض وصواب لا تشوبه تلك الشوائب فهم في عافية.
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: (وقد يتعذر أو يتعسر على السالك سلوكُ الطريق المشروعة المحضة إلا بنوع من المحدَث لعدم القائم بالطريق المشروعة علماً وعملاً؛ فإذا لم يحصل النور الصافي بأن لم يوجد إلا النور الذي ليس بصاف، و إلا بقي الإنسان في الظلمة فلا ينبغي أن يعيب الرجل وينهى عن نور فيه ظلمة، إلا إذا حصل نور لا ظلمة فيه، وإلا فكم ممن عدلَ عن ذلك يخرج عن النور بالكلية.
ويقول في - موضع آخر - : (وقد ذهب كثير من مبتدعة المسلمين من الرافضة والجهمية وغيرهم إلى بلاد الكفار فأسلم على أيديهم خلق كثير، وانتفعوا بذلك، وصاروا مسلمين مبتدعين وهو خير من أن يكونوا كفاراً، وكذلك كثير من الأحاديث الضعيفة قد يسمعها قوم فينتقلون بها إلى خير مما كانوا عليه وإن كانت كذباً).
ويقول أيضاً: ( والمؤمن ينبغي له أن يعرف الشرور الواقعة ومراتبها في الكتاب والسنة، كما يعرف الخيرات الواقعة ومراتبها في الكتاب والسنة.. ليقدِّم ما هو أكثر خيراً وأقل شراً على ما هو دونه، ويدفع أعظم الشرين باحتمال أدناهما، ويجتلب أعظم الخيرين بفوات أدناهما، فإن لم يعرف الواقع في الخلق والواجب في الدين لم يعرف أحكام الله في عباده).
فنسأل الله تعالى أن يرزقنا الفقه في الدين، وأن نقول الحق في الغضب والرضا.
وبالله التوفيق,,,
*
__________________
(أنا ولدت حراً ، وسأحيا بإذن الله حراً ، وسأموت بإذن الله حراً وشهيداً ).
ابومروان غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 27-03-2012, 08:03 AM   #2
عضو فذ
 
صورة الرساوي المميز vip الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: رساوي بالرس
المشاركات: 5,998
قوة التقييم: 0
الرساوي المميز vip is on a distinguished road
جزاك الله خير يا بومروان
__________________
اللهم رب الناس اذهب الباس واشفي انت الشافي لاشفا الا شفاءك شفاء لايغادر سقماً
اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين ياحي ياقيوم

الرساوي المميز vip غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-03-2012, 11:03 AM   #3
 
صورة ابومروان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: الرس -حي الشفاء
المشاركات: 1,806
قوة التقييم: 0
ابومروان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الرساوي المميز vip مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير يا بومروان
شكرا لمرورك أيها المميز وجزاك الله خير على دعائك يارساوي .
__________________
(أنا ولدت حراً ، وسأحيا بإذن الله حراً ، وسأموت بإذن الله حراً وشهيداً ).
ابومروان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-03-2012, 12:17 PM   #4
عضو بارز
 
صورة مخاوي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 457
قوة التقييم: 0
مخاوي is on a distinguished road
جزاك الله خير
مخاوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-03-2012, 02:29 PM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 724
قوة التقييم: 0
مطيح الروس is on a distinguished road
ويقول في - موضع آخر - : (وقد ذهب كثير من مبتدعة المسلمين من الرافضة والجهمية وغيرهم إلى بلاد الكفار فأسلم على أيديهم خلق كثير، وانتفعوا بذلك، وصاروا مسلمين مبتدعين وهو خير من أن يكونوا كفاراً، وكذلك كثير من الأحاديث الضعيفة قد يسمعها قوم فينتقلون بها إلى خير مما كانوا عليه وإن كانت كذباً).

كلام خطير هذا يا أبو مروان

كاتب هذا المقال أين هو عن قوله تعالى ( وجوه يومئذ خاشعة , عاملة ناصبة , تصلى نارا حامية , )


ويقول شيخ الاسلام ابن تيمية ( والله إن فساق أهل السنة أحب إلينا من أهل البدع )
مطيح الروس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-03-2012, 08:43 AM   #6
عضو ذهبي
 
صورة صخرالبحر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,150
قوة التقييم: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مطيح الروس مشاهدة المشاركة
ويقول في - موضع آخر - : (وقد ذهب كثير من مبتدعة المسلمين من الرافضة والجهمية وغيرهم إلى بلاد الكفار فأسلم على أيديهم خلق كثير، وانتفعوا بذلك، وصاروا مسلمين مبتدعين وهو خير من أن يكونوا كفاراً، وكذلك كثير من الأحاديث الضعيفة قد يسمعها قوم فينتقلون بها إلى خير مما كانوا عليه وإن كانت كذباً).

كلام خطير هذا يا أبو مروان

كاتب هذا المقال أين هو عن قوله تعالى ( وجوه يومئذ خاشعة , عاملة ناصبة , تصلى نارا حامية , )


ويقول شيخ الاسلام ابن تيمية ( والله إن فساق أهل السنة أحب إلينا من أهل البدع )
ما يبيلها شاطر يالغالي

المبتدع رحمة الله قريبه منه لأنه مسلم اما الكافر المشرك لا يغفر الله له ..

بارك الله فيك حبيبنا ابو مروان
__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-03-2012, 09:10 AM   #7
عضو مميز
 
صورة رائع الاخبار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
البلد: القصيم
المشاركات: 288
قوة التقييم: 0
رائع الاخبار is on a distinguished road
جزاك الله خيررررررررررررر على الموضوع القيممممممم
__________________

ماتخيّرت حب الخيل ورث الجدود
حيّ ورثٍ يرد النفس لجـــدودهـــا
رائع الاخبار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-03-2012, 03:59 PM   #8
 
صورة ابومروان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: الرس -حي الشفاء
المشاركات: 1,806
قوة التقييم: 0
ابومروان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مخاوي مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير
جزيت خيرا وزوجت بكرا يامخاوي .
__________________
(أنا ولدت حراً ، وسأحيا بإذن الله حراً ، وسأموت بإذن الله حراً وشهيداً ).
ابومروان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-03-2012, 08:17 PM   #9
مشرف المنتدى العام
 
صورة .,. مـنـاآاآاحــي .,. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: القصيـــ الرس ـــــــم
المشاركات: 6,966
قوة التقييم: 14
.,. مـنـاآاآاحــي .,. is on a distinguished road
الله يجزاكـ الخيـــر يا ابو مروآآآن ... ما شاء الله عليكـ دائـــمآ سبآق للخيـــر

الله لا يحرمكـ الجنه

تقبل مروري

اسجل اعجابي
__________________
^
^
...‘‘‘ لاَ إِلَـهَ إِلآ أَنْت سُبْحَـــآآآنكـَـ إِنــيْ كُنــتُ مِنَ الظآآلمِيـــنْ ’’’...
.,. مـنـاآاآاحــي .,. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-03-2012, 08:52 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 417
قوة التقييم: 0
المحمد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مطيح الروس مشاهدة المشاركة
ويقول في - موضع آخر - : (وقد ذهب كثير من مبتدعة المسلمين من الرافضة والجهمية وغيرهم إلى بلاد الكفار فأسلم على أيديهم خلق كثير، وانتفعوا بذلك، وصاروا مسلمين مبتدعين وهو خير من أن يكونوا كفاراً، وكذلك كثير من الأحاديث الضعيفة قد يسمعها قوم فينتقلون بها إلى خير مما كانوا عليه وإن كانت كذباً).

كلام خطير هذا يا أبو مروان

كاتب هذا المقال أين هو عن قوله تعالى ( وجوه يومئذ خاشعة , عاملة ناصبة , تصلى نارا حامية , )


ويقول شيخ الاسلام ابن تيمية ( والله إن فساق أهل السنة أحب إلينا من أهل البدع )

يبدو أنك تقوم بالرد لمجرد أن المعرف لخصمك القديم أبي مروان ، بلا ثبت وقراءة للموضوع ، وهذا منهجك الذي تربيت عليه أنت وأصحابك ، من تتبع الموضوعات والمقالات والصوتيات ، لا لأجل الفائدة والإصلاح بل لأجل التثليب والتجريح والنقد الخالي من الإنصاف والتأصيل العلمي
و الإ فالمقطوعة التي اقتبستها من المقال ــ بغض النظر عن صحتها ـــ هي للعلامة الفحل شيخ الإسلام ابن تيمية الحراني رحمه الله ، وليست لأبي مروان ولا لكاتب المقال .

وقم بالقراءة مرة آخر :

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: (وقد يتعذر أو يتعسر على السالك سلوكُ الطريق المشروعة المحضة إلا بنوع من المحدَث لعدم القائم بالطريق المشروعة علماً وعملاً؛ فإذا لم يحصل النور الصافي بأن لم يوجد إلا النور الذي ليس بصاف، و إلا بقي الإنسان في الظلمة فلا ينبغي أن يعيب الرجل وينهى عن نور فيه ظلمة، إلا إذا حصل نور لا ظلمة فيه، وإلا فكم ممن عدلَ عن ذلك يخرج عن النور بالكلية.
ويقول في - موضع آخر - : (وقد ذهب كثير من مبتدعة المسلمين من الرافضة والجهمية وغيرهم إلى بلاد الكفار فأسلم على أيديهم خلق كثير، وانتفعوا بذلك، وصاروا مسلمين مبتدعين وهو خير من أن يكونوا كفاراً، وكذلك كثير من الأحاديث الضعيفة قد يسمعها قوم فينتقلون بها إلى خير مما كانوا عليه وإن كانت كذباً)
__________________
للمتابعتي على التويتر :

https://mobile.twitter.com/AlrssXp?p=s
المحمد غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19